|
مسألة فقهية ... ارجو الافادة
|
اذا كانت هناك مسألة فقهية حكمها فى
المذهب المالكى حرام المذهب الحنفى حرام المذهب الشافعى حرام المذهب الحنبلى حرام
المذهب الظاهرى حلال
هل يجوز الاخذ برأى الظاهرية فى ذلك ؟
و هل يترتب على ذلك اثم ؟ اى العمل برأى الظاهرية
افيدونا افادكم الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مسألة فقهية ... ارجو الافادة (Re: احمد حامد صالح)
|
على سبيل المثال
Quote: وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة ، حدثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأنا هشام - يعني ابن يوسف - عن ابن جريج ، حدثني إبراهيم بن عبيد بن رفاعة ، أخبرني مالك بن أوس بن الحدثان قال : كانت عندي امرأة فتوفيت ، وقد ولدت لي ، فوجدت عليها ، فلقيني علي بن أبي طالب فقال : مالك ؟ فقلت : توفيت المرأة . فقال علي : لها ابنة ؟ قلت : نعم ، وهي بالطائف . قال : كانت في حجرك ؟ قلت : لا هي بالطائف قال : فانكحها . قلت : فأين قول الله [ عز وجل ] ( وربائبكم اللاتي في حجوركم ) قال : إنها لم تكن في حجرك ، إنما ذلك إذا كانت في حجرك .
هذا إسناد قوي ثابت إلى علي بن أبي طالب ، على شرط مسلم ، وهو قول غريب جدا ، وإلى هذا ذهب داود بن علي الظاهري وأصحابه . وحكاه أبو القاسم الرافعي عن مالك ، رحمه الله ، واختاره ابن حزم ، وحكى لي شيخنا الحافظ أبو عبد الله الذهبي أنه عرض هذا على الشيخ الإمام تقي الدين ابن تيمية ، رحمه الله ، فاستشكله ، وتوقف في ذلك ، والله أعلم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسألة فقهية ... ارجو الافادة (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: يعتقد الظاهرية أن أصول منهجهم ومدرستهم مستمدة مما كان عليه النبي محمد وأصحابه من غير زيادة ولا نقصان إلا ما يعتري البشر من الخطأ والنسيان، فهم يرون العمل بالقطعيات المتيقنات وترك الظنون والآراء (ذهب بعضهم بجواز الأخذ بغالب الظن)لأن القطعيات هي ما أجمعت عليه الأمة وهو لايفي أبدا في إثبات الأدلة من السنن الثابتة، فالشريعة عندهم هي ما أمر الله ورسوله بحيث نقطع أنه مرادهما، وهذا ما يلزم جميع الأمة بحسب منهجهم. |
Quote: بينما يعتقد مخالفوهم أنهم اخترعوا هذا المنهج وخالفوا فيه جماهير علماء الإسلام فبينهم من يخرج الظاهرية من عموم العلماء ومنهم من يعتقد بأنهم من علماء الأمة ويقبل اجتهادهم وأنهم يدخلون في الاجماع وينخرم الاجماع من دونهم |
Quote: الإمام الشوكاني ـ وإن لم يكن ظاهرياً إلا أنه من المتعاطفين مع أهل الظاهر فكان كثير النقل لمذهب أهل الظاهر، بل كان كثير التنديد بمعارضي أهل الظاهر |
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسألة فقهية ... ارجو الافادة (Re: احمد حامد صالح)
|
.
فى عصرنا هذا حدث انفتاح كبير بين أهل المذاهب جميعا و انتهى التعصب لمذهب واحد.
فتجد الحنفى من بلاد الهند يصلى بصلاة الحنابلة فى دول الخليج و الشافعى من مصر يأخذ براى الماكية فى بلاد المغرب العربى.
و الامر ليس فقط حينما يسافر المسلم إلى بلد يعمل بغير المذهب الذى إنتشر فى بلده.
فأصبح يفتى المفتى فى السودان (المعروف بتمسكه بالمذهب المالكى) يفتى برأى الحنابلة.
وأصبح هناك مجمع للفتيا يضم علماء من كل بلد تعددت مذاهبهم فتجدهم يمحصوون المسألة وينظرون فى الظروف التى حدثت فيها و حال من سألها ثم يستصحبون أقوال كل المذاهب بما فيها المذهب الظاهرى ثم يقررون فتواهم.
بل أن الامر تعدى المذاهب الاربعة أو الخمسة و أخذ العلماء ينظرون فى أقوال من لم يشتهر مذهبه و كان فى درجة الأمة الاربعة, كالزهرى و الليث بن سعد و سفيان و أبن تيمية و تلميذه إبن القيم. و ربما يفتوون بقول أحد هؤلاء لترجح قوله فى هذا الزمان.
و كل ذلك من الخير الذى تفضل الله به على الأمة.
و الله أعلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسألة فقهية ... ارجو الافادة (Re: ابن عفان)
|
شكرا بن عفان
تقريب المذاهب عمل سياسى
المسائل الفقهية مرتبطة بالثواب و العقاب يوم الحساب
هل فتاوى المجامع الفقهية مبرئة للذمة
و هل يترتب عليها حكم فقهى ملزم دينيا؟
يعنى مثلا اذا افتى مجمع فقهى بان التباكو او التمباك حرام
هل سيعاقب الانسان على ذلك يوم الحساب
و ايضا بعض المجامع الفقهية تحلل مثلا العمولات البنكية
هل يمكن ان يجنب الفرد العقاب
بمعنى اخر كيف لى ان اميز الحق فى اطار التباين
مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|