|
Re: منتدى الاثنين المسرحى (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاوراق التى قدمت فى المنتدى جاءت على النحو التالى 1-تجربتى فى المسرح والتشكيل الاماراتى قدمها د محمد يوسف وهو مسرحى وتشكيلى اماراتى
2-تجربتى المسرحية قدمها الفنان المسرحى الاماراتى سعيد الحداد 3-ازمة المسرح العربى المعاصر قدمها د صالح هويدى وهو ناقد عراقى 4-الفرجةالمسرحية قدمها د خالد امين وهو اكاديمى وناقد مغربى مستضاف 5-النص المسرحى فى الامارات قدمها د هيثم الخواجة ناقد سورى 6-المسرح المدرسى الاماراتى قدمها المسرحى خالد البناى 7-الفرق المسرحية الاهلية قدمها د عمرو دوارة مسرحى مستضاف من مصر 8-ازمة النصى المسرحى الاماراتى قدمها نواف يونس ناقد سورى 9-مئوية المسرح السودانى قدمها المسرحى السودانى الرشيد احمد عيسى 10-المسرح الرقمى قدمها المسرحى السورى د اكرم يوسف 11-دور اجهزة الاعلام فى التعريف بانشطة المسرح قدمها محمد ولد سالم صحفى موريتانى 12-اسئلة الحداثة فى المسرح العربى د يسين النصير من العراق 13-لغة مسرح الطفل بين العامية والفصحى محمود ابوالعباس مسرحى من العراr 14-مهرجانات المسرح العالمية افنيون نموذجا- د صبرى حافظ من مصر 15- الابعاد المسرحية فى الحكايا د كتورة بروين نورى عارف من العراق 16-الثابت والمتحول فى المسرح الجزائرى د رشيد بوشعير من الجزائر 17-النقد المسرحى د صالح هويدى من العراق 18-الاخراج المسرحى فى الامارات - محمد العامرى- الامارات 19-المسرح والتاهيل الاكاديمى - ابراهيم سالم- الامارات 20-اتجاهات جديدة فى التاليف المسرحى-د عبد الاله عبد القادر- العراق 21-ايام الشارقة المسرحية- محمد سيد احمد- السودان 22-هاملت مونودراميا - د عبدة وازن-لبنان 23-بين المسرح والرواية - عبد الفتاح صبرى -مصر- 24-المسرحية بين فن المسرح وادب المسرح-د عزالدين هلالى- السودان 25-تجربة الفنان الشامل- عبد الله صالح الامارات 26- جمال مطر- الامارات- تجربتى المسرحية 27-زكريا احمد قراءة فى مسرحيات شكسبير 28-تجربة مسرح دبا الحصن-قحطان 29-العلاقة المتجددة بين المسرح والسينما-بشار ابراهيم-سوريا 30-تجارب شابة فى الاخراج-محمد العامرى-الامارات 31-حوار حول تطوير المنتدى-جماعى 32-تجربنى الاخراجية - حسن رجب- الامارات 33-سيرة مسرحية-عمر غباش الامارات 34واقع ومستقبل المسرح الجزائرى-د حنيد علاوى 35-المسرح السورى بين عقدين-د ناصر ونوس 36-المسرح الاماراتى من الظل الى دوائر الضوء-محمد سيد احمد 37-الحكواتى فى التراث الشعبى-درويش محمد (38-ملامح درامية فى نصوص شعرية-انور الخطيب-شاعر وكاتب من فلسطين -د 39-تجربتى المسرحية-سميرة احمد-ممثلة اماراتية 40-تجربتى المسرحية-عائشة عبد الرحمن-ممثلة اماراتية 41-اسئلة المسرح والربيع العربى-مرعى الحليان-ممثل اماراتى 42-الدراما التلفزيونية الخليجية-الناقدة اللبنانية مارلين سلوم 43-محطات فى تجربتى المسرحية- الفنان السورى ماهر صليبى 44-دور المجلات المسرحية- جوان جان الناقد المسرحى السورى 45-المسرح المدرسى قراءة تحليلية- الناقد المسرحى السودانى محمد سيد احمد 46- تجربتى فى المسرح- احمد الانضارى مخرج اماراتى 46-مفهوم مسرح الفرجة - غنام غنام-مسرحى اردنى 46-تابين المسرحى الراحل الريح عبد القادر 47-قراءة بصرية لعرض فى انتظار البرابرة-وليد قوتلى مسرحى سورى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاثنين المسرحى (Re: mohmmed said ahmed)
|
حلّل العلاقة بين القصة وأبي الفنون إبراهيم مبارك: "أيام الشارقة" منهجت العمل المسرحي في الإمارات آخر تحديث:الأربعاء ,05/09/2012 الشارقة - محمد ولد محمد سالم: 1/1
قال الكاتب الإماراتي إبراهيم مبارك، “إن الساحة الإماراتية كانت تعاني غياب النصوص المسرحية وفوضى العروض قبل أن تبدأ إمارة الشارقة وبتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنظيم مهرجان أيام الشارقة الذي منهج العمل المسرحي وضبط قواعده، ووضع معايير رقابية للعروض، تضمن أن تكون هذه العروض تقدم رسالة وتلتزم بقيم فنية وإنسانية وأخلاقية” .
جاء ذلك في مستهل محاضرة لإبراهيم مبارك عن موضوع “العلاقة بين القصة والمسرح في الإمارات” التي احتضنها معهد الشارقة للفنون المسرحية، مساء أمس الأول، ضمن محاضرات منتدى الاثنين المسرحي الذي تنظمه إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، وبحضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح، وقدم لها الخبير المسرحي محمد سيد أحمد .
تساءل إبراهيم مبارك عن العلاقة بين القصة والمسرحية، وهل النص هو الذي يحرك الخشبة، وهل كل قصة قابلة أن تحول إلى مسرحية؟ ثم أجاب عن تساؤلاته بأن عمر القصة في الإمارات يمتد على مدى أربعين سنة راكمت فيها كماً هائلاً من النصوص، وتطورت فيها من المباشرة إلى الفنية ومن الاجتماعي إلى التجريبي، لكن طابعها العام ظل يدور في الإطار الاجتماعي الذي يعالج قضايا من عمق حياة الناس، فسجل بعضها ورصد التحولات في مجتمع يدخل للتو إلى حياة جديدة، ويخرج من حياة تعتمد على الصيد والبحر والزراعة إلى عالم الصناعة، وقد سارت القصة بشكل منتظم ومتنامٍ، وتطورت قيمها الفنية، وأصبح ما يكتبه الشباب الإماراتيون اليوم لا يختلف عن ما يكتب في أية دولة عربية أخرى خاصة في الناحية الفنية .
وأضاف مبارك أن هذا التطور الكمي في القصة لم يصحبه تطور كمي في النصوص المسرحية، مما حدا بالمسرحيين إلى اللجوء إلى النصوص القصصية العالمية والعربية، وكانت هناك تجارب إعداد من نصوص إماراتية، منها إعداد إسماعيل عبد الله لمسرحيتي ميادير وصرخة عن قصتين لناصر جبران، ومسرحية التبر الأحمر لمرعي الحليان و”عرج السواحل” لسالم الحتاوي، وهما مسرحيتان، النفس القصصي فيهما واضح وإن لم تكونا أعدتا من قصة .
وقال مبارك إن بعض تجارب تحويل القصة إلى عرض مسرحي حكمها تهيب من طرف الكتاب، ورقابة ذاتية منعتهم من أن يصلوا بالموضوع إلى مداه لكي يقولوا ما ينبغي قوله، ويعالجوا قضايا اجتماعية وسياسية من حق المتفرج أن يطلع على عمقها، وضرب مثلاً بمسرحية الجزيرة “عرج السواحل” التي عالجت موضوعاً اجتماعياً لكنها لم تذهب بعيداً في طرحه بكل أبعاده، ودعا الكتّاب والمخرجين إلى عدم التهيب عند معالجة مواضيع تهم المجتمع وأن يتحللوا من وطأة الرقيب الذاتي، ليقولوا كل شيء، فالكاتب عليه دائماً أن يتحلى بالشجاعة ويضع اعتبارات الفن والقيم الإنسانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاثنين المسرحى (Re: mohmmed said ahmed)
|
أمسية نقدية في منتدى الاثنين المسرحي بالشارقة حجم الخط |
تاريخ النشر: الإثنين 10 سبتمبر 2012 الاتحاد
يستضيف منتدى الاثنين المسرحي، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة في السابعة والنصف من مساء اليوم، الإعلامي والناقد السوري جمال آدم، في محاضرة بعنوان “المسرح في مرآة الاعلام”، وذلك بمعهد الشارقة للفنون المسرحية في الشارقة القديمة، يلقي الضوء في المنتدى على تجربته كناقد مسرحي وفضاءات االمشهد العام للتجربة الإماراتية والعربية من خلال متابعته كمسرحي مهتم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منتدى الاثنين المسرحى (Re: mohmmed said ahmed)
|
قدم الناقد السورى جمال ادم ورقة بعنوان المسرح فى مراة الاعلام تطرق فيها لدور الاعلام الترويجى والنقدى وقال فى الامارات ونسبة لقلة عدد النقاد يقوم الناقد الصحفى بتناول العروض المسرحية استغرب غياب اعلاميين من وفد دولة الامارات المشارك فى مهرجان المسرح الخليجى بصلالة تحدث عن اثر النقد المسرحى فى تطور المسرح اشار على بعض تجارب التغطيات الصحفية لمهرجانات المسرح المحلية مثل ايام الشارقة المسرحية ومهرجان الامارات لمسرح الطفل ومهرجان الامارات للمسرح الجامعى ومهرجان الفجيرة للمونودراما ومهرجان دبى لمسرح الشباب تحدث عن المجلات المسرحية التى تصدر فى الامارات م-كواليس-مجلة المسرح-المسرح العربى وقارن بين صدور ثلاثة مجلات مسرحية فى الامارات وصدور مجلة مسرحية واحدة فى سوريا ومصر
تداخل بالحوار الاستاذ زكريا احمد والاستاذ محمد سيد احمد والاستاذ حسين مصطفى والاستاذ محمد حسين
| |
|
|
|
|
|
|
|