شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 01:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2012, 04:34 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..!

    مانيفستو انتفاضة شباب المؤتمر الوطني في السودان
    د. عبدالوهاب الأفندي
    2012-08-27


    حينما أعلن في يناير الماضي عن الوثيقة المسماة 'وثيقة الألف أخ'، وهي مذكرة ناقدة صدرت من طائفة من أنصار الحزب الحاكم في السودان، علقنا وقتها أن المذكرة عبرت عن خلل كبير في تركيبة الحزب وعمل مؤسساته. فعندما تجتمع طائفة مقدرة من أنصار الحزب وتتداول في شؤونه بدون علم القيادة، ثم تصدر مذكرة موجهة لهذه القيادة التي تفاجأ بها، فهذا يعني أن القيادة غافلة وأن القاعدة فقدت الثقة فيها وفي مؤسسات الحزب، وأن قنوات الاتصال والتواصل داخل الحزب انهارت تماماً. وكلاهما مؤشر خطير على خلل فادح.


    ولكن يبدو أن الأمر كان أخطر بكثير مما تصورنا. ففي رمضان الماضي، تكشفت لأول مرة معلومات جديدة عن تلك المذكرة وخلفياتها وأهداف القائمين عليها، وذلك في كتاب صدر في لندن بقلم عبدالغني أحمد إدريس، وهو أحد شباب المؤتمر الوطني المتحمسين. الكتاب صدر بعنوانين لا واحد (يبدو أن المؤلف لم يحسم أمره حول القضية الأهم، هل هي المرض أم وصفة العلاج). العنوان الاول والأبرز (وإن كان الثاني في الترتيب) كان: 'الإسلاميون: أزمة الرؤيا والقيادة'. أما الثاني فهو: 'الدعوة للديمقراطية والإصلاح السياسي في السودان'. وبخلاف المذكرة التي طالبت بإصلاحات محددة ولم تصرح بتحدي القيادة، فإن الكتاب طالب بكل وضوح وبدون مواربة بازاحة القيادة السياسية للحزب والدولة، وعلى رأسها الرئيس البشير ونوابه في الحزب والدولة، والاتيان بقيادة جديدة تكون أقدر على تحقيق الديمقراطية داخل الحزب أولاً، ثم التصالح مع بقية قوى المجتمع وإرساء أسس التحول الديمقراطي في البلاد ثانياً.



    وبحسب إدريس فإن المذكرة المنوه بها نتجت عن مشاورات مطولة بين قطاعات واسعة من شباب حزب المؤتمر الوطني استمرت عاماً كاملاً، وأن معدي المذكرة تعمدوا ألا يطلعوا القادة عليها ورفضوا حتى الدخول في مشاورات معهم حول القضايا التي طرحت فيها. ويرجع هذا إلى قناعة ترسخت لدى الشباب بأن الحوار مع القيادات لم يعد مجدياً، حيث أن أي لقاء يعقد معهم لمناقشة قضايا هامة ينتهي إلى ضوضاء وهتافات هي أقرب إلى التهريج، وبالتالي يفتقد الجدية ولا يؤدي إلى نتائج. ورغم أن عدداً من القيادات رحب بالمذكرة وقتها، إلا أن الحوارات التي تبعت إصدارها لم تسفر عن شيء، بل إن الرئيس قلل من أهميتها، قائلاً إن عضوية المؤتمر الوطني تزيد على خمسة ملايين، وأن الموقعين على المذكرة، حتى وإن كانوا ألفاً كما يقولون، فإنهم أقلية، ولا يحق لهم فرض آرائهم على الأغلبية. وقد عزز هذا من رأي الأغلبية بأن الحوار مع القيادة غير مجد. ويرى الكتاب أن سبب موقف البشير المناهض للمذكرة يرجع إلى موقفها من قضية مكافحة الفساد، وهو موقف لا يريد الرئيس تبنيه، إما لأنه ضالع في الفساد، أو لأنه يصر على التستر عليه.



    وبحسب القرائن الواردة في الكتاب فإن غالبية من يقف وراء هذا التيار هم من الشباب المتحمس، والعناصر 'الجهادية' في الحزب، وأن من مآخذهم على القيادة الحالية تفريطها في بعض القضايا المبدئية، وخاصة الطريقة التي أبرمت بها اتفاقية سلام الجنوب ونفذتها. وهذه نقطة تحول جوهرية في بنية الدعم السياسي للسلطة. ذلك أن الانتقادات الموجهة للنظام ظلت في الفترة الماضية تأتي من 'الجناح الليبرالي' في الحركة الإسلامية، أو يسار الحركة إن صح التعبير، وهو الجناح الذي ظل ينتقد ممارسات النظام من الديمقراطية وحقوق الإنسان، وكان مؤيداً إلى حد كبير لاتفاقية السلام وإن كان انتقد تنفيذها. أما هذه المرة فإن هذه الثورة أتت من 'يمين' الحركة، أي من القوة الضاربة التي كانت تستخدم في الماضي للتصدي للخصوم، بمن فيهم الإصلاحيون.
    وهذه نقطة تحول جوهرية لأكثر من سبب. أولاً، لأن هذه القوى تمثل عنصر الدعم الأساسي للنظام، وبدونها يتحول إلى مجرد جهاز سلطوي أجوف، تماماً مثل نظام النميري في آخر عهده، مما يسهل إسقاطه بأقل جهد. من جهة آخر فإن الملفت هو أن هذه الفئة، رغم خطابها المتشدد، تبنت لأول مرة، وبصراحة وبدون مواربة، التحول الديمقراطي الكامل، واستقلالية مؤسسات الدولة عن الحزب. وهذا تحول في غاية الأهمية.


    ويتضح مما ورد في الكتاب أن هذه الفئة المحورية في داخل الحزب الحاكم قد خرجت الآن إلى العلن ببرنامج واضح، يرمي لاستعادة السيطرة على الحزب، وانتزاعه من قياداته الحالية، بعد أن فقدت الثقة فيها تماماً، واكتملت القناعة بعدم قدرتها على التعبير عن المشروع الإسلامي في السودان أو حمايته. ولعل الملفت أن المجموعة لا تريد الانشقاق عن الحزب، بل تريد إعادته إلى سيطرة العضوية. إذن فالكتاب هو عبارة عن 'مانيفستو' أو ثورة أو إعلان حرب على الرئيس البشير وأنصاره المقربين.
    ولكن هذا المانيفستو لا يوضح الطريقة التي سيتحقق بها هذا الهدف. فمن الواضح أن القيادة الحالية لن تسمح بانتخابات حرة تطيح بها. وقد لمح الكتاب إلى خطوة أولى يستقل فيها الجناح الشبابي ويخرج عن سطوة قيادات الحزب، كما يظهر من الانتقادات الموجهة للقيادة الحالية بأنها تفرض بعض 'سكرتيري' القيادات على القطاع الشبابي باعتبارهم قيادات 'شبابية'، ولا تسمح للشباب باختيار ممثليهم بحرية. هناك تلميحات إلى تحالف مع بعض قيادات الحزب، حيث هناك ما يشبه التغزل في قيادات مثل نافع علي نافع وصلاح قوش، وإلى درجة أقل نائب الرئيس علي عثمان. ولكن ما أن يميل القارئ إلى استنتاج إمكانية التعاون مع هؤلاء حتى نقرأ آراء قاطعة تجزم بعدم صلاحية القيادة الحالية بكاملها للمهمة المرتقبة. فهل يفهم من هذا إمكانية تحالف مرحلي مع بعض القيادات في مرحلة انتقالية؟


    في التناول العام لقضية التغيير، يتعرض الكتاب لثلاث مؤسسات يمكن أن تساهم في عملية التغيير، هي المجتمع المدني (ويشمل بحسب الكتاب الأحزاب السياسية، بخلاف التعريف السائد)، والقبيلة والجهاز البيروقراطي. وبحسب الكتاب فإن كل هذه المؤسسات عاجزة عن قيادة التغيير وفي حاجة إلى إصلاح بدورها. فالأحزب أفلست عقائدياً وأخلاقياً وشاخت قياداتها وافترستها الطائفية، والمثقفون فقدوا القيادة الأخلاقية، والبيروقراطية نخر فيها الفساد واخترقت من قبل القبلية، أما القبيلة فقد تحولت في غياب المؤسسات الأخرى إلى عصبية عمياء وملاذاً أخيراً للرعاية والحماية بعد انهيار الدولة ومؤسساتها. ويصنف الكتاب الجيش ضمن البيروقراطية (وهو تصنيف فيه نظر) ويرى أنه يعاني من بعض أمراضها. ورغم أنه يرى للجيش ميزات منها أنه ما يزال جهازاً قومياً، إلا أنه لا يجزم بقدرته على قيادة التغيير أو تحمل أعبائه في ظل المتغيرات الدولية. ومرة أخرى يحمل الكاتب القيادة المسؤولية في تعويق الدور القومي للجيش، مما يشير إلى حلقة مفرغة: لكي يستعيد الجيش دوره القومي، لا بد من تغيير القيادة، ولكن التغيير يحتاج إلى مساهمة الجيش.


    هناك عدة ملاحظات أولية على هذه المحاولة لتوصيف أزمة الحكم وأزمة السياسة وأزمة الحركة الإسلامية في السودان وتقديم وصفة حل لكل هذه الأزمات المتداخلة، أولها أن هذه المحاولة تأتي من الشباب المصادم، في ظل صمت وغياب تام لشيوخ الحركة ومفكريها.
    وهذا لعمري انقلاب في الأدوار، حيث من المفترض أن يتصدى أهل الفكر والتجربة لهذه المهمة، في حين يتولى الشباب المصادم دور المنفذ والمدافع عن المشروع. وهذا يكشف من جهة العجز والفشل عند الكبار، والإفلاس الأخلاقي قبل الفكري، لأن الصامتين صمتوا لأن في الفم ماء، وأشياء أخرى. وهذا يفسر ويبرر بدوره الحقيقة الأخرى، وهي أن الشباب فقدوا الثقة تماماً في المشروع والقيادة. وهذا يعني أن النظام فقد منسأة سليمان التي كانت تقيمه واقفاً بعد أن فقد كل مقومات الحياة الأخرى. ولا بد أن نذكر هنا بأن يأس الشباب من النخب السياسية الحاكمة والمعارضة كان هو المحفز الأول للثورات الشبابية التي اجتاحت العالم العربي وكنست الدكتاتوريات المتكلسة.


    الملاحظة الأخرى التي لا تقل أهمية هي أن هذا القطاع من التيار الإسلامي أعلن بوضوح وبدون أي تحفظات التزامه بمبدأ أن 'الديمقراطية هي الحل'. وهذا تطور غاية في الأهمية، حيث أن هذا القطاع كان من أبرز 'الكتائب' التي استخدمها النظام ضد دعاة الإصلاح والديمقراطية في السابق، بحجة أن دعاة الديمقراطية في الحركة يعارضون 'الحل الإسلامي' المفترض، ويمثلون حصان طروادة للقوى المعادية وحتى عملاء للغرب. ولا شك أن تحول هذا القطاع الحيوي، الذي يمثل القلب من الحركة إلى تبني الحل الديمقراطي يمثل تحولاً نوعياً سيكون له إسهام قوي في تقريب وجهات النظر بين القوى الوطنية على الساحة السياسية، وبالتالي تحسين فرص تجاوز الأزمة السياسية.


    ليس من المتوقع أن تقف الجهات المتنفذة في النظام مكتوفة الأيدي أمام هذا التطور الذي يمثل أخطر تهديد لسلطتها منذ انشقاق عام 1999، بل هو أخطر من ذلك التهديد، لأنه لا يمثل صراعاً حول السلطة، وإنما مطالبة بتغيير جذري في بنيتها. فالشباب المنتفض لا يريد تولي السلطة خلفاً للقيادات القائمة، وإنما يريد أن يفرض تغييراً في نهج القيادة وفي بنية النظام. وهذا هو السبب (إضافة إلى كبر حجم المجموعة التي بلغ عددها بضعة آلاف ويتزايد باستمرار) في إحجام النظام عن اتخاذ إجراءات تأديبية ضد المجموعة، رغم تهديد الرئيس البشير بذلك. ومن المتوقع أن يسعى الحزب في الفترة القادمة إلى إضعاف المجموعة وبث الفرقة في وسطها، وذلك عبر الاستجابة لبعض مطالبها، واستقطاب بعض قادتها ومحاولة تشويه سمعة البعض، قبل أن تتحرك لضربها. وهذا يعني أن أمام المجموعة فرصة محدودة لتعزيز مواقعها والتحرك لتحقيق أهدافها عبر استقطاب جهات نافذة داخل الحزب والدولة لقطع الطريق على محاولات وأدها في المهد.


    مهما يكن فإن الأمور لن تعود بعد اليوم إلى طبيعتها داخل النظام وفي البلاد بعد هذا التحول الجوهري والحاسم في داخل بنية الحزب وتركيبته، وإعلان أهم قطاع في داخله فقدانه الكامل للثقة في القيادة. وما لم تقع معجزة قيام القيادات المتنفذة باستقالات جماعية وفتح الطريق أمام انتخابات حرة لقيادات الجديدة، فإن الصدام داخل الحزب قد أصبح حتمياً.

    ' كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن

                  

08-28-2012, 05:30 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: الكيك)

    الاسلام هو الحل.. عن أي اسلام يتحدثون؟


    عمرو اسماعيل


    الاسلام هو الحل شعار جميل يخلب لب العامة والخاصة في مجتمعاتنا ونحن في أغلبيتنا متدينون بطبعنا نحب الله ورسوله ونؤمن ان الله هو ملاذنا الأخير في مواجهة الظلم و القهر الذي نعانيه علي أيدي حكامنا الظلمة وعلي أيدي المفسدين الذين يستغلون شعوبهم ويكسبون كل مباهج الدنيا علي حسابهم وهم لا يعلمون ان الكثير منهم يرفعون هذا الشعار الخلاب ليخدروهم وهم يسرقون كدهم وعرقهم أو وهم يتآمرون للوصول الي السلطة ليتحكموا في مقدراتهم و رزقهم و الاهم رقابهم و حياتهم نفسها.


    يرفع هذا الشعار مثقفون منتمون للتيار الاسلامي في سبيل الكسب المادي والظهور علي صفحات الجرائد و شاشات التليفزيون ..و شيوخ فضائيات يتاجرون به لتزداد حساباتهم في البنوك بينما غلابة المسلمين في كل الحالات يزدادون فقرا و تخلفا وهم يهتفون للشعار الجميل .. رفعته شركات توظيف الاموال من قبل وضاعت فلوس الغلابة من المسلمين ويستمتع الآن السعد وغيره بهذه الفلوس في بلاد الكفرة (من وجهة نظر رافعي الشعار) ويعاني الغلابة الذين فقدوا تحويشة العمر ولم يساعدهم مستشاري شركات التوظيف من شيوخنا الاجلاء أمثال ؟؟؟ بل ازداد ثرائهم بتحولهم الي مستشارين للأمراء والبنوك التي تدعي انها أسلامية والتي تقع مقارها في سويسرا عاصمة الربا في العالم, وترفعه أحزاب تسعي الي السلطة لكي تتحكم في عقولنا وضمائرنا و رقابنا والاهم ثروات شعوبنا.

    اما الذي يستعصي علي الفهم فهو أن الضحايا مازالوا يهتفون ,, الله يا سيدنا الشيخ ,, كلما شاهدوا نجما تليفزيونيا يزداد ثراءا وهو يقول لهم هذا هو الحل السحري الذي لا يكلفه شيئا.. أو يحكي لهم قصص بلهاء من التراث تحكي عن بطولات دخل اصحابها الجنة .. رغم أنني لا أدري كيف يمكن أن يعرف أي شحص من دخل الجنة و من دخل النار فلم يصل ألي علمي حتي الآن أن شخصا قد عاد بعد الموت ليخبرنا عمن هم في الجنة أو النار.
    ولذا فأن كلامي ليس موجها لهؤلاء الضحايا ممن يحبون فعلا الله و رسله .. ولكنه موجها للمتاجرين بالدين والذين يدعون ان الاسلام هو الحل دون أن يوضحوا لنا و بلغة عصرية ومفصلة وواضحة كيف يكون هو الحل ولماذا كنا و ما زلنا اكثر شعوب الارض تخلفا و اكثرها فقرا رغم ما وهبه الله لنا من ثروات ضاع عائدها في جيوب القلة وذهبت الي بنوك الربا و الكفر علي حد زعمهم في سويسرا و أمريكا وبقينا نحن الغلابة نعاني الظلم و القهر .


    أني اسألهم عن أي مفهوم للاسلام يتحدئون .. عن اسلام الشيعة ام السنة .. عن الاسلام بمفهوم ابن حنبل و ابن تيمية و ابن عبد الوهاب و ابن باز وتلميذهم النجيب بن لادن و أتباعه الذين ينشرون الرعب و القتل وفصل الرقاب عن الاجساد ويستعدون علينا العالم كله .. أم عن الاسلام بمفهوم ابي حنيفة أو مالك أو الشافعي.
    عن اي اسلام يتحدثون عن اسلام سيد قطب و المودودي أم اسلام الازهر وشيوخه .. ولماذا لا يقولون لنا نحن الغلابة الحقيقة؟ .. أن هناك مفاهيم و تصورات مختلفة للأسلام وخاصة عندما يقولون أنه دين ودولة .. أم ان الحقيقة ليست من حق البسطاء .. علي البسطاء و الغلابة الطاعة فقط وأن يقولوا آمين بدون فهم أو وعي.


    لماذا لا يقولون ان الاسلام بعد عصر النبوة وفي التطبيق السياسي فهمه عمر بن الخطاب غير ما فهمه أبو بكر الصديق وفهمه عثمان بن عفان بطريقة مختلفة عن كلاهما رغم أنه قبل الحكم علي اساس انه سيحكم بسنة رسول الله والشيخين من بعده ولكنه لم يفعل مما أدي الي مقتله في النهاية .. كما فهمه علي بن أبي طالب وشيعته بطريقة تختلف عن فهم الخوارج له والاهم بطريقة تختلف عن معاوية بن ابي سفيان الذي استطاع بحد السيف و دهاءه و تحالفه مع داهية العرب عمرو ابن العاص ان يفرض مفهومه السياسي للأسلام وهو مفهوم بسيط جدا ,, طاعة الحاكم من طاعة الله ,, وهو المفهوم السائد الي الان .. يأخذ منك الحاكم عائد كدك و عرقك ليبني القصور ويشتري الجواري وما عليك ألا الطاعة والا طارت رقبتك .. والحاكم هو كل من وصل الي الحكم بالوراثة و ايده أهل الحل والعقد من فقهاء السلطة .. أو من وصل الي الحكم بخد السيف وأيده نفس الفقهاء خوفا علي رقابهم .. ولننظر الآن الي ما يحدث في السعودية فنفس الشيوخ الذين كانوا يعتبرون بن لادن و أتباعه مجاهدين في سبيل الله اصبحوا يعتبرونهم الآن ضالين و أرهابيين لأنهم تمردوا علي أولياء نعمة فقهاء السلطة .. ونري الشيخ ؟؟؟ يقول الآن أن الديمقراطية هي من روح الاسلام عندما نظم ولي نعمته مؤتمرا عن الاصلاح والديمقراطية وهو الي سنين قريبة كان يعتبر الديمقراطية كلمة خبيثة لا يحق لمسلم ان ينطقها.


    هذا عن السياسة فماذا عن الفقه و العقيدة .. فكتب الفقه ما أكثرها وتمتليء بالاختلافات في كل شيء .. هل نفهم الاسلام كما فهمه فقهاء الشيعة أم المعتزلة أم أهل السنة و الجماعة الذين تفرقوا الي اشاعرة و سلفية .. هل نفهم الاسلام كما فهمه الغزالي أم ابن رشد أم ابن حزم قديما .. أو كما فهمه محمد عبده أو محيي الدين الخطيب حديثا و كلاهما كان شيخا للأزهر وكلاهما كان له فهما مختلفاعن الآخر .. أم نفهمه كما يفهمه شيخ الازهر الحالي سيد بيه أوكيه .. نفهمه كما فهمه حسن البنا أم أخيه جمال البنا أم سيد قطب وكلهم خرجوا من رحم جماعة الأخوان المسلمين.


    عندما يكون الحل في أي شيء فيجب ان يكون هناك اتفاق واضح علي هذا الحل .. ولكني بمفهومي القاصر أجد اختلافا في كل شيء ألا في الشعار ,, الاسلام هو الحل ,, اختلف الصحابة في الماضي كيف يكون الحل الي درجة الاقتتال و سفك دماء المسلمين الغلابة الذين انحازوا الي هذا الطرف أو ذاك .. و مازال الاختلاف دائرا بين الطرفين حتي الآن و مازالت الدماء تسفك كما يحدث في العراق حتي ياتي طاغية مثل الحجاج بن يوسف الثقفي أو صدام حسين فيدخل الجميع من فقهاء السلطة الي الجحور خوفا علي حياتهم فيقل سفك الدماء بين الغلابة الا من تجرأ أن يرفع صوته في وجه الطاغية.


    ولذا اتوجه بسؤالي الي كل من يتقولون شعار الاسلام هو الحل أن يقولوا لنا عن أي مفهوم للأسلام يتحدثون لنعرف أي حل يقصدون .. فأنا أومن فعلا أن الاسلام هو الحل ولكن فقط عندما يصبح الاسلام مثل أي دين آخر .. دين نتقرب به الي الله بأقامة شعائره من صلاة و صوم وزكاة وحج الي بيت الله اذا اسنطعنا الي ذلك سبيلا ( هل نستطيع أن نري و نعي رحمة الله).. ونتعلم منه مكارم الأخلاق .. ونأخذ منه المباديء العامة من عدل و مساواة و حب و تسامح .. أما عندما يكون حلا سياسيا فأنا لا أري الآن ألا قتل وتعصب وسفك دماء وهو نفس ما حدث في الماضي طوال أربعة عشر قرنا .. أمور دنيانا من حكم وسياسة و اقتصاد و علم تركها الله لنا لنستخدم فيها عقولنا التي وهبنا أياها مستلهمين المباديء العامة من الدين الاسلامي كما يفعل اصحاب الاديان الاخري .. ولكن هناك البعض مصممون علي حرماننا من عقولنا من خلال مخاطبة عواطف الغلابة المحبين لدينهم .. وللطرفين أقول فلتهنئوا بالتخلف الحضاري و سفك الدماء و فصل الرؤوس عن اجسادها فهذه هي النتيجة عندما يتحول الاسلام من دين الي حل سياسي
                  

08-28-2012, 12:10 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: الكيك)

    كلما تحرك المجتمع نحو التغيير زاد الإنقسام داخل النظام
                  

08-29-2012, 06:06 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: aydaroos)

    شكرا
    عييدروس
    تمعن فى قول الافندى


    مهما يكن فإن الأمور لن تعود بعد اليوم إلى طبيعتها داخل النظام وفي البلاد بعد هذا التحول الجوهري والحاسم في داخل بنية الحزب وتركيبته، وإعلان أهم قطاع في داخله فقدانه الكامل للثقة في القيادة. وما لم تقع معجزة قيام القيادات المتنفذة باستقالات جماعية وفتح الطريق أمام انتخابات حرة لقيادات الجديدة، فإن الصدام داخل الحزب قد أصبح حتمياً
    .
                  

08-29-2012, 08:06 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: الكيك)

    العزيز الكيك
    Quote: مهما يكن فإن الأمور لن تعود بعد اليوم إلى طبيعتها داخل النظام وفي
    البلاد بعد هذا التحول الجوهري والحاسم في داخل بنية الحزب وتركيبته، وإعلان
    أهم قطاع في داخله فقدانه الكامل للثقة في القيادة. وما لم تقع معجزة قيام
    القيادات المتنفذة باستقالات جماعية وفتح الطريق أمام انتخابات حرة لقيادات
    الجديدة، فإن الصدام داخل الحزب قد أصبح حتمياً
    .


    طبعا" لاحظت إنو الأفندي بي يحاول (ومعه مثقفي الحركة الإسلامية)
    بي يحاول يرهن التغيير للحراك داخل المؤتمر الوطني فقط.
    والتيارات المختلفة داخل المؤتمر الوطني بي تحاول تجيير
    الململة داخل الحزب لمصلحتهالهزيمة وإبعاد التيارات المنافسة.

    والتاريخ يقول أن التغيير تقوده الشعوب ولمصلحتها،وهذه الململة لن تقود
    الي نتائج الي إذا إنحازت طلائعهالقضايا الشعب السوداني
    من ديمقراطية ودولة مواطنة وتقسيم للثروة والسلطة
    وتعايش سلمي لمصلحة الوطن والمواطن.

    اما ما عدا ذلك فلن يقود إلا لقهر المتململين
    أو لتحولهم لمتنفذين في النظام.
                  

08-29-2012, 08:07 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: الكيك)

    حذف للتكرار

    (عدل بواسطة aydaroos on 08-29-2012, 08:12 AM)

                  

08-29-2012, 10:52 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: aydaroos)

    اشكرك اخى
    عيدروس
    اتفق معك بان الاخوان المسلمين لا يريدون تغييرا من خارجهم وانما يريدون تغييرا من داخل النظام واصلاحه كما يدعو الاخ الافندى ولكن هل يعتبر هذا تغييرا او يصح ان نظلق عليه تغيير بعد كل هذه السنوات من حكمهم جربوا فينا كل شىء من الجهاد الى التقسيم الى الافلاس وسياسة الاحتكار ..هل يريد الشعب السودانى تغييرا من داخل النظام اى نظام الاخوان المسلمين الذى يحكمنا منذ عام 1989 بشقيه الترابى والبشيرى ؟
    منذ ان اطلعت على ملخص هذا الكتاب والذى تم نشره بالراكوبة احسست بنفس الافندى وعباراته بين السطور خاصة وان الكتاب صدر من لندن نفس مكان تواجد المؤلف والذى استعرض الكتاب فى هذا المقال المهم ..
    نحن نتفرج ونراقب ونحلل ونقيس ونعكس للقارىء الاتجاه العام الذى يسير فيه الاخوان وهم يحكومن ويعارضون بعضهم بعضا لا من اجل وطن يحبونه ولكن من اجل شهوة السلطة والجاه والانتقام والمباهاة والجاه الفاضى الذى يسعون اليه ..
    تحياتى لك
                  

09-04-2012, 11:00 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: الكيك)

    وانكشف غطاء استغلال الدين في السياسة ..

    بقلم: تاج السر عثمان
    الثلاثاء, 04 أيلول/سبتمبر 2012 06:37

    * يبدو أن حركات الاسلام السياسي في مصر وتونس تسير علي الطريق نفسه في التلون باشكال مختلفة حسب متطلبات كل مرحلة، كما حدث في السودان، فبعد أن بشر حزب "الحرية والعدالة" في مصر الذي تكون كجناح سياسي لحركة "الأخوان المسلمين" بمباركة امريكية ببرنامج " مشروع النهضة" وبعد تجربة اكثر من 3 شهور لوصول مرسي لمنصب رئيس الجمهورية ، يصرح خيرت الشاطر القيادي بحركة الأخوان المسلمين بأنه "لايوجد برنامج واضح ومحدد للنهضة". وبعد أن اعترض "الأخوان المسلمون" في مجلس الشعب السابق علي قرض من صندوق النقد الدولي بفوائد ربوية، يعودون الان ليقبلوا بقرض الصندوق الأخير بفوائده والذي يقدر ب 4,8 مليار دولار، ويجيزون القروض الربوية بمنهج "الضرورات تبيح المحظورات"، وتواجههم مشاكل العطالة وتوفير احتياجات الجماهير الأساسية في التعليم والصحة والخدمات ..الخ ويعجزون عن حلها. كما دار جدل في الكونغرس الأمريكي احتجاجا علي دعم الرئيس اوباما حملة مرسي الانتخابية بمبلغ 50 مليون دولار. وبالتالي يسيرون في طريق التنمية الرأسمالية نفسه الذي كان سائرا فيه نظام مبارك والذي قاد الي الأزمة التي فجرت الثورة المصرية.


    * معلوم أن حركات الاسلام السياسي هي: التيارات الاصولية الارهابية التي رفعت شعار الاسلام لخدمة أهداف سياسية واقتصادية طبقية وثقافية، أي غطاءا ايديولوجيا لتلك الأهداف والمصالح، وعبثا حاولت تلك الحركات أن ترجعنا لمربع الدولة الدينية التي تجاوزها التاريخ، ورفعت شعار (الحاكمية لله). ومن المهم التمييز بين الدين والسياسة ، باعتبار أن الاعمال السياسية هي أعمال بشر ليسوا معصومين ولامقدسين ولامعينون من الله ، وأن مقولة (الحاكمية لله ) لاعلاقة لها بالاسلام ، وهي فكرة نشأت في الحضارات القديمة التي كانت تحكم بالحق الالهي مثل: مصر القديمة حيث كان الفرعون صورة الله في الارض( حشر ونادي وقال أنا ربكم الأعلي)، وفي اوربا القرون الوسطي كان الحاكم (ظل الله في الأرض) وله حق مقدس في الحكم ، وأحكامه تصدر تبعا للعناية الالهية. ومع اشتداد حدة الصراع من أجل الديمقراطية والحريات والحقوق الأساسية، حاولت تلك الحركات تغيير جلدها دون تغيير جوهرها المعادي للديمقراطية والسعي للهيمنة الشاملة علي المجتمع باسم الدين، كما يحدث الآن في مصر وتونس.


    *رفعت حركات الاسلام السياسي الشعارات المبهمة التي لاتغني ولاتسمن من جوع مثل: "الاسلام هو الحل" ، اذ ما معني أن الاسلام هو الحل؟ ، وحل لماذا؟، والشعارت المضللة حول "العلمانية" باعتبارها كفر ورذيلة ودعوة للتحلل الخلقي والالحاد ومؤامرة صهيونية ضد الاسلام.. الخ، في حين أن "العلمانية" هي دعوة لأن تكون السياسة ممارسة بشرية تقبل الخطأ والصواب ، بدون قداسة وحكم زائف باسم السماء، وأن العلمانية لاتعني استبعاد الدين من حياة المواطنين، فما علاقة ذلك بالالحاد والتحلل الخلقي والمؤامرة الصهيونية...الخ؟؟؟!!!!
    - الفرية الثانية في شعارات حركة الاسلام السياسي هي الدعاية المضللة ضد "الشيوعية" وتصويرها بأنها كفر والحاد ودعوة للرذيلة وغير ذلك من الاوصاف التي لايقبلها العقل والفكر السياسي الحديث، في حين أن "الشيوعية" دعوة لاقامة مجتمع خالي من كل أشكال الاستغلال الطبقي والعنصري والديني والاثني والجنسي ، وتحقيق الفرد الحر باعتباره الشرط لتطور المجموع الحر، فما علاقة ذلك بالكفر والرذيلة والتحلل الأخلاقي ..الخ؟!!!.



    * ومثلما أعلن خيرت الشاطر أنهم في مصر " لايملكون أي برنامج واضح ومحدد للنهضة " ، كذلك لم تبذل حركة الاسلام السياسي جهدا معتبرا في دراسة واقع السودان وتركيبته الاجتماعية والاقتصادية وتطوره التاريخي، ولم تقدم رؤي منتجة وفعّالة لحل مشكلة الأقليات في السودان، وقضايا الاصلاح الزراعي والصناعي والتعليم والصحة ..الخ، وعندما وصلت تلك الحركة للسلطة لم تفعل شيئا سوي أنها تبنت سياسة الاقتصاد الحر في ابشع صوره، وخصخصة القطاع العام، و" روشتة " صندوق النقد الدولي بسحب الدعم عن التعليم والصحة والخدمات والسلع الأساسية، وهي سياسات افقرت الشعب السوداني بحيث اصبح 95% منه يعيش تحت خط الفقر، وبلغت ديون البلاد 40 مليار دولار، وتم تخصيص 75% من الميزانية للأمن والقطاع السيادي، فاي اسلام هذا؟! كما دمرت هذه السياسات القطاع العام عن طريق الخصخصة ببيع مرافق السكة الحديد ومشروع الجزيرة والنقل النهري..الخ. وحتي انفصال جنوب السودان، لم يتم تخصيص جزء من عائدات النفط لدعم الزراعة والصناعة والتعليم والصحة والخدمات، كما تم تدمير الخدمة المدنية من خلال تشريد الالاف من الكوادر المؤهلة والمدربة لاهداف سياسية، كما تم ادخال نظام التعذيب الوحشي حتي الموت للمعتقلين السياسيين، كما عمّق التفرقة العنصرية ومزق وحدة البلاد وفرط في سيادتها الوطنية( احتلال حلايب من قبل مصر، وأجزاء من شرق وجنوب شرق السودان بواسطة اثيوبيا وكينيا..)، وتم انفصال جنوب السودان ، اضافة لتعميق مشكلة دارفور والتي اصبحت مأساة حقيقية جعلت رئيس النظام مطلوبا أمام محكمة الجنايات الدولية.اضافة لانفجار الأوضاع في جنوب النيل الأزرق وجنوب كردفان وابيي وشرق السودان.



    كل ذلك يوضح مدي تخبط هذه الحركة التي ذابت داخل السلطة، ونشأت من صلبها مجموعة رأسمالية طفيلية اسلاموية فاسدة حتي نخاع العظم، وتناسلت وتكاثرت داخل تلك البحيرة الراكدة التنظيمات السلفية الارهابية التي تكفر الجميع.
    - لم تقدم الحركة نموذجا للتنمية والديمقراطية يحتذي بها رغم وجودها في السلطة لأكثر من 23 عاما ، وحتي الصيغ الاسلامية التي قدمتها كانت فاشلة مثل نظم: البنوك الاسلامية( زيادة الربا) ، ورجعت في النهاية الي القروض الربوية بحجة فقه الضرورة!!، ونظام السلم، والزكاة، ولم تسهم تلك النظم في التنمية وخلق نظام اجتماعي عادل. اضافة الي التحالف مع امريكا في الحرب الباردة ضد الشيوعية والمعسكر الاشتراكي ، وتدريب اغلب كوادر التنظيم العلمي في امريكا.



    *تكرار تجارب "الفاشية" و"النازية" باسم الاسلام ، ويتضح ذلك في بداية انقلاب الاسلاميين ( وحتي الآن) عتدما استخدموا ابشع اساليب الاعتقالات والتعذيب الوحشي وتشريد الالاف من اعمالهم ومحاولة محو التاريخ السوداني من الذاكرة السودانية وفرض مناهج للتعليم تكرس لايديولوجية التنظيم الاحادية وضيقة الافق، وفرض الدستور المزيف باسم الاسلام، وتضخيم الاجهزة الأمنية وزيادة ميزانيتها لتصل الي اكثر من 75% من الميزانية العامة وتقليل ميزانيتي التعليم والصحة، والصرف الضخم علي جهاز الدولة والاعلام المتضخم وارتباط الحزب بالدولة ، والسيطرة علي النقابات وربطها بالدولة عن طريق مايسمي ب "نقابة المنشأة " وتزوير انتخابات نقابات العاملين والمهنيين واتحادات الطلاب والانتخابات العامة وصرف من لايخشي الفقر علي تلك المهازل المسماة زورا انتخابات، اضافة لتوسيع قاعدة القمع بذرائع ايديولوجية والمضايقات الشخصية للمواطنين واصحاب الديانات المسيحية وكريم المعتقدات عن طريق مايسمي بقوانين النظام العام، اضافة الي الغاء ونفي الآخر، وتحويل حرب الجنوب في بداية انقلاب الانقاذ الي حرب دينية.
    خلاصة الأمر يتضح لنا فشل تجربة الاسلام السياسي في السودان ومدي الخراب والدمار الذي الحقته بالبلاد من تدمير للاقتصاد والاخلاق والمجتمع والتفريط في السيادة الوطنية وتمزيق وحدة البلاد.

                  

09-13-2012, 06:33 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: الكيك)

    25qpt4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-13-2012, 07:23 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شباب من اخوان السودان يتبنون ...مبدا الديموقراطية هى الحل ..! (Re: الكيك)

    Quote: وما لم تقع معجزة قيام القيادات المتنفذة باستقالات جماعية
    وفتح الطريق أمام انتخابات حرة لقيادات الجديدة، فإن الصدام داخل
    الحزب قد أصبح حتمياً.


    المشكلة يا الأفندي ليست مشكلة رؤية طاهرة وصحيحة طبقتها أيادي غير متوضئة

    والحل ليس في ديمقراطية داخل المؤتمر الوطني تأتي بقيادات جديدة
    لتطبق نفس الرؤية الشائهة التي أضاعت الوطن والمواطنين.

    الحل في تغيير الرؤية وإجتثاث الرؤية الشائهة السائدة الآن
    ومحاسبة كل من أجرم ونهب وقتل.

    كل المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية هو المشكلةالآن
    والحل في الوطن والمواطنين.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de