في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2012, 01:03 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا

    لم أكن أتصور أنني يوماما سأزور هذه البقاع.. ولم أكن أعرفها من قبل أو أسمع بها.. أقصى معرفتى بالجزء الشمالي من اليونان كانت هي مدينة سالونيكا .. لكن إلى الشرق من سالونيكا تمتد أراضي اليونان الجلبية والسهلية والساحلية مجاورة يوغسلافيا القديمة ( الآن مقدونيا) وبلغاريا ثم تركيا..
    كانت الرحلة إلى مدينتين صغيرتين في محافظة تراكيا هما إكسانثي وكوموتيني.. وكان أقرب مطار لهم هو مطار مدنية كافالا..
    قبل سفرنا .. دخلت على قوقل لأقرأ شيئا عن مدينة كافالا ..
    هي مدينة ساحلية سياحية تمتاز بجمالها وصيفها الدافيء أو الحار وسحرها في المباني البسيطة الجميلة المطلة من أعلى الجبال على البحر.. لكن من معالمها التي ذكرها قوقل أن بها المنزل الذي ولد فيه محمد على باشا..
    نعم محمد علي باشا حاكم مصر الذي غزا السودان والذي أرسل جيشه جنوب مصر غازيا السودان في العام 1821 بقيادة إبنه إسماعيل باشا و صهره الدفتردار
    يخبرنا التاريخ أن المك نمر قام باحراق جيش إسماعيل باشا في شندي وأن الدفتردار قاد حملته الإنتقامية فقتل ونكل بالسودانيين من كردفان حتى شندي..
    قضى جيش محمد على باشا على السلطنة الزرقاء في سنار وحكم الأتراك بمعاونة المصريين بلادنا لأربع وستين عاما إنتهيت بالثورة المهدية ومقتل غردون باشا الحاكم البريطاني المكلف من قبل مصر بحكم السودان.. تلك الفترة عرفت لدينا في السودان بالتركية السابقة ..1821 -1885
                  

08-25-2012, 01:38 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    في اليوم الأخير من رحلتنا عدنا إلى كافالا وفيم انطلق بعضنا شطر المدنية وبلاجها الذي يعج بالمصطافين من الأوربيين..
    كنت أنا مهموما بزيارة منزل محمد علي باشا... دخلت مكتبة واشتريت خريطة للمدنية.. وسألت صاحبة المكتبة إن كانت تعرف أين هو منزل محمد علي باشا.. فاجابت بالنفي لكنها لجأت إلى زبونة يبدو عليها الدراية والمعرفة.. تحدثتا باليونانية لفترة وتدخلت أنا أحاول أن اوضح .. قلت لها محمد علي حاكم مصر هل تعرفينه .. فأجابتني : ومن لا يعرف محمت علي وأشارت في الخريطة إلى موقع منزله..
    المنزل في قمة جبل عال مطل على البحر ومن المنزل يمكنك أن ترى البحر على يمينك من جهة الغرب وعلى يسارك من جهة الشرق وأمامك جنوبا..
    درسنا في التاريخ أن محمد علي لم يكن تركيا بل هو ألباني وألبانيا هو الدولة الثالثة المجاورة لليونان من الشمال.. عجبت أن أعلم أنه مولود بكافالا.. إذن هو يوناني ؟؟ ولما رجعت مرة أخرى لسيرته عرفت أنه مولود فعلا في هذا المنزل لأب وأم من ألبانيا كانا قد هاجرا إلى هذه المدينة واستقرا بها .. تقول سيرته أن والداه أنجبا اربعة عشر مولودا ماتوا جميعا في صغرهم وبقي على قيد الحياة أصغرهم محمد وقد مات والده بعد مولده.. ورباه عمه..
    كانت تلك البقاع جزءا من الدولة العثمانية لأكثر من خمسمائة عام وكان يطلق على مدينة كافالا إسم قولة ... لذلك عرف محمد علي بعد أشتهر وصار حاكما منفردا لمصر باسم محمد علي القوللي

    imagessudan1sudan17.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 08-25-2012, 01:43 PM)

                  

08-25-2012, 03:21 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    و رغم أن الشعب اليوناني شعب ودود وطيب ... تذكرت من كان منهم معنا بالسودان وفي كردفان خاصة بنيوتي وسرندا ونيكولا أبوديك ولاكي إذ كانوا في سوق الأبيض الكبير ..إلا أنك تلقى في اليونان من هم أكثر طيبة .. تجد المسلمين ...
    المسلمون اليونانيون .. يلقونك بمودة ومحبة شديدة .. وحين يقول لك أحدهم أنه مسلم فهو يقولها بفخر شديد .. ولهم أن يفخروا..
    وكنت حينما أسأل أحدهم عن جنسيته لعدم الفهم الكامل للغة يقول لي أنه ليس يوناني .. أرد عليه إذن أنت تركي فيجيب بالنفي أيضا وأعود ثانية أسأل إن كان يونانيا فيكرر النفي وحينما أصر عليه يقول لي أنه مسلم .. وما أجمله من إنتماء..
    في كافالا وأكسانثي وكوموتيني تشاهد بعض المسلمين وتجد بعض المساجد..
    لكن إلى أعالي الجبال الفاصلة بين اليونان وبلغاريا هناك قرى يسكنها المسلمون فقط .. قرى صغيرة مبانيها بسيطة وأهلها طيبون وبسطاء منها قرية ريزوما ..
    ...
    في ريزوما إجتمعت القرية أمام المسجد و رغم حاجز اللغة إلا أننا قوبلنا بحفاوة بالغة ..

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 08-25-2012, 05:19 PM)

                  

08-25-2012, 04:09 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    كافالا
    المنطقة التي بها منزل محمد علي باشا إلا أنه لا يظهر في هذه الصورة
    kavala4.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-25-2012, 04:19 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    واضح انك ممتلئ بهذا المكان ... اليونان
    احببتها مثلك
    لكنى حين زرت كريت كان الاطفال يجرون خلفى ويلمسون يدى
    وينظرون ناحية يدهم عسى ان يخرج اللون الاسود فى ايديهم
    لكنهم حين فشلوا الى اثبات ان اللون الاسود "ثابت "
    صاروا ينادوننى "شيكولاتا " كنت اول سوداء تزور الجزيرة
    اقصى ما كنت اتمناه ان ازور قبر كاتبى المفضل كازنيزاكس
    فى جزيرة ازعم ان اسمها راكليو


    شكرا على هذه السياحة
    وكل سنة وانت طيب حبيب
                  

08-25-2012, 05:12 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    عزيزتي سلمي الشيخ سلامة
    كل عام وانت بخير
    ذكرتني بايام جميلة كنا نعشق فيها السينما ونتبارى في اختيار الأفلام الجيدة والحكي عنها ومنها فيلم زوربا اليوناني..
    أسفت أن العمر قد مضى ولم نطالع الكتب الرائعة التى كتبها كازانتزاكيس ووجدت في مطالعتي لسيرته تشابها بينه وبين عالمنا الدكتور التيجاني الماحي حين قال أخشى أن أموت قبل أن أكمل الكتب التى أود قراءتها ..
    من أجمل ما قرأت عن كازانتزاكيس أنه كان في آخر أيامه يطلب من ربه أن يمد في عمره عشر سنوات أخر ليكمل أعماله ويفرغ نفسه كما كان يقول وكان يتمنى لو كان في إمكانه أن يتسول من كلِّ عابر سبيل ربع ساعة بما يكفي لإنهاء عمله. لما توفي في ألمانيا نقل جثمانه إلى أثينا. ولكن الكنيسة الأرثوذكسية منعت تشييعه هناك، فنُقِلَ إلى كريت، وكُتِبَتْ على شاهدة ضريحه، بناءً على طلبه، هذه العبارة من قصص التراث الهندي "لا آمُل في شيء، لا أخشى شيئا، أنا حر"
    لك كل الشكر
                  

08-25-2012, 04:47 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    أستاذنا العزيز أمين ،،
    لك الود والتحايا والتقدير لما ظللت تتحفنا به من سياحة في أرجاء التاريخ
    والجغرافيا،،
    تنقلت معك في رحلة العلامة ومربي الأجيال الأستاذ مكي الفحيل ، أتحفتنا بالدقة
    المتناهية للمهنيين في ذاك الزمن ، وقد عايشت أنا تجارب مشابهة في الترحال
    مع الوالد والعم المهندس / عبد اللطيف الحاج بكري رحمه الله والعم حسين طه رحمه الله
    وهم يشيدون مدارس الأرياف ، وأذكر منها مدرسة أبو حراز والأبيض الأهلية ....

    الآن جئتنا بسياحة في أرض الفلاسفة ، الأرض الموغلة في التاريخ والحكمة!! أعجبني
    سردك وشرفت أيما شرف أننا نتقاسم النشأة في إرضٍ ملهمة للجمال هي الأبيض التي
    لا أظن أحداً في الدنيا يحتفي ببقعة على الأرض مثلما نفعل نحن مع الأبيض وأهلها،،
    وليس أدل على رقي الأبيض وإتصالها بالعالم الخارجي آنذاك مثل أن أي مشهد تراه
    في عالم اليوم يربطك بذكرى حبيبة كانت لنا بالمدينة الأم - الأبيض،، فنحس ببعض
    الوشائج مع الأغاريق والأرمن والأقباط والغجر (الحلب - الحداحيد) فقط بما نتقاسمه
    معهم من ذكريات الزمن الجميل في الأبيض - كان لهم حضورهم الطاغي في مناسباتنا
    افراحنا وأتراحنا ، كانت الكثير من الأسر تتواصل معهم بل كانت بعض أسرنا تفوقهم
    رقياً وغنىً ومقام،،
    مازلت أتذكر تلك المحال المكدسة بأصناف البضائع رغم سوء المواصلات حينها إلا أنها
    كانت up to the minute أسوة بكل أسواق العالم - وكأني بروائح المكان لها عبق عبر
    التاريخ يحدثك عن الجبنة الرومي والشوكلاتة والزيتون - والذي منو .....

    تحياتي أستاذي العزيز ، ولك أن تعذرنا على المقاطعة ، فتأسفت لعدم المشاركة في
    ذلك البوست ، (ولا أريد أن يصبح اللوم في الوجه بعد أن كان في الكيبورد)
    لا أظن أننا تقابلنا - ولكنا أهل لكم بحي أمير وأحبابنا أل مكي حامد ومكي الفحيل
    وآل كرار مقفى وغيرهم،،
    تحياتي وإحترامي ، ونتابعك بشغف،،
                  

08-25-2012, 06:44 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    الأخ الكريم عبداللطيف بكري
    كيف حالك وكل عام وانت بخير
    شكرا لك على حديثك الطيب عن الأبيض وأهلها وتاريخها التليد.. أحباؤك في أمير كلهم أهلي .. أنحنا في القبة غرب .. أو قول ود عكيفة ..
    لكن مداخلتك دي وذكرك للآباء عبداللطيف الحاج بكري وحسين طه عليهم رحمة الله خلتني ألاحظ علاقة بين طريقة البناء في الأبيض بالحجر .. تذكرت أن مدرسة الأبيض الأهلية مبنية بالحجر بصورة بديعة جدا وكذلك مدرسة عاصمة كردفان.. والنوع ده من المباني ما أظنو جانا من مصر وغالبا يكون من اليونان وأنا لاحظت بعض المباني في اليونان بنفس الطراز . ولو تذكر تجد النادي الأغريقي في الأبيض والذي صار لاحقا نادي البنوك مبني بنفس الطراز ، كذلك في السوق الكبير مباني المطبعة الحديثة والتى كانت من قبل حلواني هافانا ولحين من الزمن كانت مخازن لاولاد أستاورو والوكالة جنوب محطة أجيب بتاعة بنيوتي صاحب مصانع الجبنة في كازقيل مبنية كذلك بالحجر .. وربما كانت هناك ثمة علاقة..
    إلى جانب المباني لاحظت خلال زيارتي هذه لليونان أنو الجبنة البيضاء بتاعتنا هي نفسها بتاعة اليونانيين ... والرغيف نفسه بتاعهم .. والأعجب أنو كلمة فرن دي ما كلمة عربية بل هي كلمة يونانية.
    ..
    في مطعم تركي في كوموتيني قدم لنا هذا الرغيف الظاهر في الصورة وهو نفس الرغيفة بتاعتنا أم قرش زمان

    bread.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    تحياتي أخي عبداللطيف
                  

08-25-2012, 06:54 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    هذه العبارة من قصص التراث الهندي "لا آمُل في شيء، لا أخشى شيئا، أنا حر"
    وكانت العبارة المكتوبة على قبره هى سبب ان الكنيسة كفرته
    عبارة تقول
    أتحدى الله ان اموت "
    وهو ما زال بيننا
    قرات كل ما كتبه مترجما بطبيعة الحال
    اعجبتنى كل رواياته بدون استثناء
    وخاصة الحرية او الموت
    وخاصة المسيح يصلب من جديد

    بالمناسبة خارج الموضوع
    حضرت فى ذات رمضان فى السبعينات زواجا فى بيت عمنا الراحل مكى الفحيل
    وكانت اول مرة احضر حفل زواج فى رمضان لكنى اذكر ان العروس كان اسمها سارة
    لكنى اخمن ان العريس كان اسمه صلاح عبد الرحمن عيسى
    هل هو شقيقك ؟ سمعت انه يعيش فى فرنسا فى اخرمرة التقيت صديقى عمر الفحيل فى الدوحة
    وبالمناسبة تجمعنى صلة "روح " بهذه العائلة منذ عشرات الاعوام من اسماعيل الفحيل الى عمر الى خالد وعثمان وابوبكر
    واستاذتى زينب مكى الفحيل درستنى فى كلية معلمات الابيض
    لهم المحبة ولك منها مقدار يزيد
                  

08-25-2012, 07:19 PM

عبد اللطيف بكري أحمد

تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 7394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    فقط للتباهي بمعرفة ناس الابيض بأهلها وكأنهم أسرة واحدة سأدهش الاستاذة سلمى بما يلي:
    الاستاذ صلاح عبد الرحمن عيسي هو دون شك شقيق أمين والفاضل صاحب مكتبة الجيل الشهيرة
    الاستاذ صلاح استاذنا في الأبيض الثانوية لغة فرنسية- سافر بعدها للعمل في السفارة القطرية - باريس
    وزوجته فعلا سارة
    معلمتك بكلية المعلمات هي الاستاذة أمينة مكي الفحيل وعندها ولد وبت بس هم سامية وياسر وهي
    عمة شريف
    زينب مكي حامد قد تكون زاملتك في مدرسة أمير بنات وهي شقيقة حامد مكي زوج أمينة ههههههه

    تاني شنو عليكم الله؟؟؟؟
                  

08-25-2012, 07:58 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)

    الأخ عبداللطيف
    ما شاء الله عليك معلوماتك دقيقة لكن معلومات الأستاذة سلمى أصح عن معلمتها في كلية المعلمات .. هي فعلا الأستاذة زينب ..
    ..
    الأخت سلمى
    بالمناسبة زواج أخوينا صلاح وسارة قد يكون احدى الزيجات النادرة التي تمت في شهر رمضان ..و هذه رسالة لك من أخي عمر وأنا أقضي معه عطلة العيد بمنزله العامر بالدوحة..

    Quote: العزيزة سلمى الشيخ سلامة
    شوقٌ اليكم تفيض منه الأدمع كما قال الشاعر البحتري. بالفعل ذكرى تلك الأيام الجميلة في مدينة الأبيض التي أثرتيها بمداخلتك مع الأخ العزيز أمين عبد الرحمن تجعل الدموع تفيض شوقا والضلوع تضيق حسرة على مرور السنين التي انطوت ومرت- كما قال الراحل المقيم مبارك المغربي – "كالخيال أحلام".
    المعلومات التي ذكرتيها صحيحة فالزواج الذي تحدثت عنه هو زواج شقيقتى سارة من الأستاذ صلاح عبدالرحمن وهو بالفعل شقيق كاتب المقال. أذكر أنني لم أحضر تلك المناسبة لأني كنت قد انضممت للتو للعمل في وكالة السودان للأنباء في الربع الأخير من عام 1978.
    لك التحية والود الخالص ..و وين زياراتك للدوحة.
    عمر الفحيل
                  

08-25-2012, 08:10 PM

زينب محمد عبدالله
<aزينب محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 12-26-2010
مجموع المشاركات: 551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)


    الاخ العزيز الامين عبدالرحمن عيسى
    هل انت نفس الشخص الذى كان يعمل فى وزارة الشباب والرياضه بالابيض
    وزوج معلمتى فى مدرسه الامل الابتدائيه الاستاذة ست طيبه
    ام هو احد اشقائك؟؟ وللحديث بقيه
    تحياتى لكل ناس الابيض
                  

08-25-2012, 09:53 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: زينب محمد عبدالله)

    Quote: تحياتى لكل ناس الابيض

    أستاذة زينب محمد عبدالله تحياتي لك
    من تقصدين هو أخونا وابن عمنا الحاج عيسى ومن هذا المنبر نبعث بالتحايا له ولزوجته أختنا أيضا الأستاذة طيبة..
    ونرسلها معك لكل أهل الأبيض.
                  

08-25-2012, 10:00 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    في ريزوما أصغر القرى التي زرنا في اقصى شمال اليونان كان لقاؤنا بالصغيرة " إسلام" والتقطنا لها صورة مع جدتها " عائشة "
    ISLAM.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    وفي مواجهة منزل ومقهى مصطفي زوج عائشة هناك المسجد بعد أن تعبر النهر الصغير الذي يتوسط القرية

    mosque.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 08-26-2012, 01:20 AM)

                  

08-25-2012, 11:44 PM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 11-16-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: عبد اللطيف بكري أحمد)


    Quote:
    أستاذنا العزيز أمين ،،
    لك الود والتحايا والتقدير لما ظللت تتحفنا به من سياحة في أرجاء التاريخ
    والجغرافيا،،
    تنقلت معك في رحلة العلامة ومربي الأجيال الأستاذ مكي الفحيل ، أتحفتنا بالدقة
    المتناهية للمهنيين في ذاك الزمن ، وقد عايشت أنا تجارب مشابهة في الترحال
    مع الوالد والعم المهندس / عبد اللطيف الحاج بكري رحمه الله والعم حسين طه رحمه الله
    وهم يشيدون مدارس الأرياف ، وأذكر منها مدرسة أبو حراز والأبيض الأهلية ....

    الآن جئتنا بسياحة في أرض الفلاسفة ، الأرض الموغلة في التاريخ والحكمة!! أعجبني
    سردك وشرفت أيما شرف أننا نتقاسم النشأة في إرضٍ ملهمة للجمال هي الأبيض التي
    لا أظن أحداً في الدنيا يحتفي ببقعة على الأرض مثلما نفعل نحن مع الأبيض وأهلها،،
    وليس أدل على رقي الأبيض وإتصالها بالعالم الخارجي آنذاك مثل أن أي مشهد تراه
    في عالم اليوم يربطك بذكرى حبيبة كانت لنا بالمدينة الأم - الأبيض،، فنحس ببعض
    الوشائج مع الأغاريق والأرمن والأقباط والغجر (الحلب - الحداحيد) فقط بما نتقاسمه
    معهم من ذكريات الزمن الجميل في الأبيض - كان لهم حضورهم الطاغي في مناسباتنا
    افراحنا وأتراحنا ، كانت الكثير من الأسر تتواصل معهم بل كانت بعض أسرنا تفوقهم
    رقياً وغنىً ومقام،،
    مازلت أتذكر تلك المحال المكدسة بأصناف البضائع رغم سوء المواصلات حينها إلا أنها
    كانت up to the minute أسوة بكل أسواق العالم - وكأني بروائح المكان لها عبق عبر
    التاريخ يحدثك عن الجبنة الرومي والشوكلاتة والزيتون - والذي منو .....

    تحياتي أستاذي العزيز ، ولك أن تعذرنا على المقاطعة ، فتأسفت لعدم المشاركة في
    ذلك البوست ، (ولا أريد أن يصبح اللوم في الوجه بعد أن كان في الكيبورد)
    لا أظن أننا تقابلنا - ولكنا أهل لكم بحي أمير وأحبابنا أل مكي حامد ومكي الفحيل
    وآل كرار مقفى وغيرهم،،
    تحياتي وإحترامي ، ونتابعك بشغف،،

    لطفي...

    شايفك أتجدعت في البوست ده (التحية وغلإجلال لصاحبه)...
    ما من عادتك تكتب قدر ده؟؟؟
    ولكنها الأبيض التي أحببت رغم أن علاقتي بها علاقة جلابي حنفس يأتيها مقبلاً أو مدبراً...
    غما بال من قضى بها الصبا والشباب الباكر ....




    تكلة:

    سمك سمكنا أطعم من سمكم...
    ماشي أغني ليك غنوة الجابري (مانسيناك)...


    الشايقي

    http://www.youtube.com/watch?v=WjNosdjuv7s

    فاوضني بلا زعل

    [email protected]
    http://alkatwah.com

    .
                  

08-26-2012, 01:59 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: Al-Shaygi)

    Quote: ولكنها الأبيض التي أحببت

    مرحبا بك الشايقي .. زائرا أو مقيما وتشرفنا محبتك لمدينتنا ..
    ...
    الجراح هسبند المعروف لكل أهل كردفان .. والذي سمي عنبر الجراحة والكسور باسمه .. .. حينما عاد لبريطانيا كتب خطابا لصديقه الدكتور آدم فضل الله .. أخبره فيه أنه في بريطانيا قد تم تعيينه مديرا لمستشفى فاخر في إحدى أطراف بريطانيا.. لكنه يقول في حسرة أنه ليفضل على ذلك قبرا في مدينة الأبيض ..
    ...
    أما اليوناني بنيوتي .. الذي قضى عمره في كازقيل جنوبي الأبيض وأقام مؤسسة صناعية ضخمة للجبنة ومنتجات الألبان من السمن والزبدة إلى جانب الطاحونة والمخبز ( الفرن) ، قام حينما قرر التقاعد بتوزيع كل ممتلكاته في كازقيل للعمال الذين ظلوا سنين عددا يعملون معه فقسم بينهم اللواري والطاحونة ومصانع الجبنة.. وغادر إلى اليونان.. وأخذ معه من كازقيل إسما .. فقد أطلق بييوتي على ابنته إسم كازقيل ..
                  

08-26-2012, 05:33 AM

Rawia
<aRawia
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    Quote: عمة شريف


    البوست دا فيهو سيرة عطرة
    تحية لاسرة الفحيل كلها
    وتحية لاهل الابيض نفر نفر
    لنا في الابيض أهل وعزوة
    واسر نفتخر بها ونباهي
    ونسبة لعمل الوالد وتنقله
    فقد كان من حظي أن ولدت في الابيض
    من الاهل في الابيض
    أسرة سمساعة
    أسرة عبدالرحيم المبارك
    وخالي المرحوم موسى فوزي
    وزوجته خالتي جليلة عبدالنعيم رحمها الله
                  

08-27-2012, 00:44 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: Rawia)

    Quote: البوست دا فيهو سيرة عطرة
    تحية لاسرة الفحيل كلها
    وتحية لاهل الابيض نفر نفر

    والتحية ليك يا راوية أختنا العزيزة..
    كيف حالك لسع مع رابطة معجبي شريف الفحيل؟؟
    لو رسلتي لي أيميلك حأسمعك شغل ما سمعتي زيه قبل كدة
    تحياتي لك ودمت .. وأهلك في الأبيض ولله أجمل الناس .. رحم الله موسى فوزي و زوجته جليلة .. وآل سمساعة وآل عبدالرحيم المبارك من أعيان المدينة..
                  

08-27-2012, 01:13 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    250px-Kavala_Mehemet_Pachasudans_house.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    منزل محمد علي باشا في كافالا ..

    في الفيديو التالي تصوير للمدينة من طائرة محلقة عن قرب قادمة من الغرب إلى الشرق .. ولما تقابل الطائرة المنطقة الجبلية الممتدة كلسان على البحرتشاهدون القلعة البيزينطية وبعدها في الثانية 37 تشاهدون منزل محمد على باشا تحفه أشجار خضراء باسقة وأمامه تمثال له وهو على ظهر حصان أخضر اللون ..أمام التمثال الكنيسة والمبنى الأصفر..
    ثم تلتف الطائرة حول قمة الجرف الصخري لتصور الكنيسة والتمثال والمنزل من الناحية الشرقية.. لون جدران المنزل وسقفه أقرب للون الكاكاوي الفاتح والغامق.. وحول ساحته العديد من السيارات
    ثم من بعد تأتي المنازل المترادفة المسقوفة بالقرميد الأحمر .. إلى أن تشاهدوا القلعة مرة ثانية من الشرق وبعدها السور القديم للمدينة الذي بنى في عهد الأتراك..
    http://www.youtube.com/watch?v=iKfD7lR_tDY

    Amin.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 08-27-2012, 01:54 AM)

                  

08-27-2012, 02:53 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    عندها ولد وبت بس هم سامية وياسر

    يا سيد البيت اولا تحياتى العطرة لصديقى عمر الفحيل
    وتانيا مش قلت ليك الاسرة دى عندى معاها حاجة فى الروح مش فى الدم وكفى
    فلقد زارنى ياسر ولد زينب مكى حامد ايام كان يدرس فى احد الجامعات فى امريكا
    جا من ولاية تانية لزيارتنا
    وما اسعدنى يومها
    وما وسعتنى الدنيا حيث ابنى يزورنى
    اتمنى لك اخى الامين كل السعادة ولاسرتك الممتدة والصغيرة
    ومعليش على الدخول بدون اذن
    بالمناسبة كتبت ذات مرة فى واحدة من الصحف فى القاهرة عن علاقة اليونان بالسودان
    وكيف ان الزواج الاغريقى "كما شهدته فى كريت " يشابه حد التطابق السودانى
    لغاية اطلاق النار ورايت كم ان طريقة اعداد العشاء متشابهة حد التطابق ، فى ذاك اليوم
    "قطعنا شوالات بطاطس " كانت معى زوجة صديقى الحشاش
    وحين بدا العشاء كنا نضع ال"صوانى الكبيرة ونرص عليها "الرغيف ، اللحمة المحمرة ، البطاطس المقلية ، طبيخ البامية ، وغير ذلك من الاطعمة "ازعم ان الطبيخ اليونانى له سطوة فى المطبخ السودانى "
    ثم بعد العشاء جاءوا بالتحلية "بطيخ ، شمام ، باسطة " واوشكت ان اسمع زغاريد النساء حين هلت العروس وعريسها
    ثم ما ان بدا الحفل حتى "وسعوا الدايرة " وبدا الفنان الواقف فى المسرح وخلفه العازفين فى البروفات "نفس حركات الفنانين زمان "
    وبدا الراقصون بنات واولاد "تذكرت اعراس زمان ذات النكهة التى لا تنتهى "بدون مزايدات عجيبة تحدث الان
    ثم ان بعد كل ذلك حدث ما ادهشنى بعد انتهاء الحفل ...
    قدموا للعروس كباية "كباية عديل "مليانة عسل والعريس نفسه اخد كباية عسل وبخوها فى بعضهم البعض
    "جرتق باليونانى " بدل اللبن هنا عسل
    بل ان ما ادهشن ان العروس كانت صبية فى الرابعة عشرة من عمرها
    اليس زواجا سودانيا \فى كريت ؟
    وتلك خاصية يشتهر بها اهل كريت
    ثم حدثونا عن ان عملية الخطف واردة ان اعجبت فتاة فتى ورفضه اهلها فما عليه الا ان يخطفها
    نفس الامر وجدته يحدث فى الدمازين بين الانقسنا
    حيث العادة فى الدمازين ان العريس حين يتقدم لخطبة فتاة
    ويرفض اهلها "الرفض يتاتى حين يرفض اهل العروس "شوال التباكو المعروض من جهة العريس والذى يتم وضعه فى "حيطة البيت حقت الشارع "
    يوم يعود العريس المرتقب ويجد ان "شواله " مازال فى مكانه " فانه حتام ينتظر محبوبته فى اقرب فرصة ويخطفها الى الروصيرص
    يتزوجا ويعودا بعد ان تكون العروس قد انجبت طفلها حينها يتم الاعتراف بتلك الزيجة ويباركها الجميع
    فى اليونان وعلى وجه الدقة فى كريت تتم عملية الخطف
    تحياتى واحترامى لك ولصديقى عمرالفحيل الذى اقول له " لى دوحتكم دى انا تانى ما بجى "
                  

08-27-2012, 04:52 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    الإنسان وعقل المكان


    التحية لكم صاحب البوست لفتح نافذة نادرة
    والتحية لزوارك ولا سيما الجميلة سلمى
                  

08-27-2012, 04:04 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: آدم صيام)

    Quote: الإنسان وعقل المكان

    التحية لكم صاحب البوست لفتح نافذة نادرة
    والتحية لزوارك ولا سيما الجميلة سلمى


    التحية لكما الأستاذ آدم صيام والأخت سلمى ودمتم ..
    شكرا آدم صيام وشكرا سلمى .. ياسر حامد مكي معكم هذه الأيام ,,
                  

08-27-2012, 04:13 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    محمد علي باشا ، بالتركية العثمانية قولي محمت علي
    ..

    ولد في مدينة قولة التابعة لمحافظة مقدونيا شمال اليونان عام 1769لأسرة ألبانية. كان أبوه "إبراهيم آغا" رئيس الحرس المنوط بخفارة الطريق ببلده، وقيل أن أباه كان تاجر تبغ. كان لوالده سبعة عشر ولدًا لم يعش منهم سواه، وقد مات عنه أبوه وهو صغير السن، ثم لم تلبث أمه أن ماتت فصار يتيم الأبوين وهو في الرابعة عشرة من عمره فكفله عمه "طوسون"، الذي مات أيضًا، فكفله حاكم قولة وصديق والده "الشوربجي إسماعيل" الذي أدرجه في سلك الجندية، فأبدى شجاعة وحسن نظر، فقربه الحاكم وزوجه من امرأة غنية وجميلة تدعى "أمينة هانم"، كانت بمثابة طالع السعد عليه، وأنجبت له إبراهيم وطوسون وإسماعيل ومن الإناث أنجبت له ابنتين، وحين قررت الدولة العثمانية إرسال جيش إلى مصر لانتزاعها من أيدي الفرنسيين كان هو نائب رئيس الكتيبة الألبانية والتي كان قوامها ثلاثمائة جندي، وكان رئيس الكتيبة هو ابن حاكم قولة الذي لم تكد تصل كتيبته ميناء أبو قير في مصر في ربيع عام 1801 حتى قرر أن يعود إلى بلده فأصبح هو قائد الكتيبة. وفقًا لكثير ممن عاصروه، لم يكن يجيد سوى اللغة الألبانية، وإن كان قادرًا على التحدث بالتركية.

    فشل الحملة الفرنسية على مصر، وانسحابها عام 1801، تحت ضغط الهجوم الإنجليزي على الثغور المصرية، الذي تواكب مع الزحف العثماني على بلاد الشام واضطراب الأوضاع في أوروبا في ذلك الوقت شجع المماليك على العودة إلى ساحة الأحداث في مصر، إلا أنهم انقسموا إلى فريقين أحدهما إلى جانب القوات العثمانية العائدة لمصر بقيادة إبراهيم بك الكبير والآخر إلى جانب الإنجليز بقيادة محمد بك الألفي. ولم يمض وقت طويل حتى انسحب الإنجليز من مصر وفق معاهدة أميان. أفضى ذلك إلى فترة من الفوضى نتيجة الصراع بين العثمانيين الراغبين في أن يكون لهم سلطة فعلية لا شكلية على مصر، وعدم العودة للحالة التي كان عليها حكم مصر في أيدي المماليك، وبين المماليك الذين رأوا في ذلك سلبًا لحق أصيل من حقوقهم. شمل ذلك الصراع مجموعة من المؤامرات والاغتيالات في صفوف الطرفين، راح ضحيتها أكثر من والٍ من الولاة العثمانيين. خلال هذه الفترة من الفوضى، استخدم محمد علي قواته الألبانية للوقيعة بين الطرفين، وإيجاد مكان له على مسرح الأحداث، كما أظهر توددا إلى كبار رجالات المصريين وعلمائهم ومجالستهم والصلاة ورائهم، وإظهار العطف والرعاية لمتاعب الشعب المصري وآلامه، مما أكسبه ود المصريين.
    في مارس 1804، تم تعيين والٍ عثماني جديد يدعى "أحمد خورشيد باشا"، الذي استشعر خطورة محمد علي وفرقته الألبانية الذي استطاع أن يستفيد من الأحداث الجارية والصراع العثماني المملوكي، فتمكن من إجلاء المماليك إلى خارج القاهرة، فطلب من محمد علي التوجه إلى الصعيد لقتال المماليك، وأرسل إلى الآستانة طالبًا بأن تمده بجيش من "الدلاة" وما أن وصل هذا الجيش حتى عاث في القاهرة فسادًا مستوليا على الأموال والأمتعة ومعتديا على الأعراض، مما أثار تذمر الشعب، وطالب زعماؤه الوالي خورشيد باشا كبح جماح تلك القوات، إلا أنه فشل في ذلك، مما أشعل ثورة للشعب أدت إلى عزل الوالي واختار زعماء الشعب بقيادة عمر مكرم -نقيب الأشراف- محمد علي ليجلس محله. وفي 9 يوليو 1805، وأمام حكم الأمر الواقع، أصدر السلطان العثماني سليم الثالث فرمانًا سلطانيًا بعزل خورشيد باشا من ولاية مصر، وتولية محمد علي على مصر.

    الممثل يحي الفخراني في دور محمد علي باشا
    1-29.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-28-2012, 10:15 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    محمد علي باشا ومسيرته الطويلة في حروب خاضها ضد المماليك في مصر لتوطيد حكمه ثم حروب ضد الحركة الوهابية إمتثالا لأوامر الإستانة لكبح الحركة الوهابية ومنعها من فصل الحجاز من الدولة العثمانية.. إلى غزوه السودان .. وحربه ضد بريطانيا .. وحربه ضد الثوار اليونانيين وأخيرا حروبه ضد الدولة العثمانية نفسها للإستيلاء على الشام لهي ملحمة جديرة بالقراءة والإطلاع .. ثم خلال هذه الحروب والمعارك تتأسس الدولة الحديثة في مصر .. وينفرد محمد علي وأسرته بحكم مصر والسودان حتى العام 1952 حين عزل الملك فاروق بواسطة ثورة يوليو ..
    هذه سياحة تاريخية ممتعة مع سيرة محمد علي باشا في الويكيبيديا ..
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%...A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 08-28-2012, 10:17 PM)
    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 08-28-2012, 10:22 PM)

                  

08-28-2012, 10:24 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    .
    .

    بوست جميل وممتع (ماتع) ومدهش .

    ماتكتبه يزين المنبر أخي الكريم الأمين في هذا البوست وغيره .

    كتابتك مميزة جداً ومشوقة ولا يمل منها .

    الف شكر على هذا الجمال الذي يشرح الصدر .

    وتحياتي كذلك لأستاذتنا العزيزة سلمى فهي قد زادت البوست جمالاً بمداخلاتها .

    دام عليكم اللطف وملأكم الله عافية ومن تحبون .

    تحياتي وتقديري
    .
    .
                  

08-28-2012, 10:45 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    تلك السيدة التي قابلتها في المكتبة وأنا أسأل عن منزل محمد علي باشا .. رغم أنها دلتني علي موقع المنزل .. قائلة ومن لا يعرف محمت علي .. لم أحس في حديثها فخرا لانتماء محمد علي لمدينتها .. بل ربما كانت تخفيي شيئا من البغض له .. ولما وصلت للمنزل قرأت أن التمثال المنصوب أمام المنزل حاء هدية من اليونانيين المقيمين بمصر..
    وهذا أمر طبيعي ألا يحس اليونانيون بمشاعر طيبة تجاه محمد علي فهو من غير جنسهم وإن ولد في ديارهم .. وهو يمثل قوة إحتلت بلادهم أو جزءا من بلادهم لأكثر من خمسمائة عام، هذا غير البغض الذي ينشأ عن الدين.. وفوق ذلك فمحمد علي باشا بعد أن بنى في مصر جيشا عظيما وترسانة بحرية ضخمة كانت أول أهداف هذا الأسطول اليونان حيث كلف من قبل الإستانة بقمع التمرد في اليونان ..
    ومن الويكيبيديا نقرأ هذه الأسطر عن حرب اليونان
    Quote: كانت بلاد اليونان، حتى أوائل القرن التاسع عشر، جزءًا من السلطنة العثمانية، وفي هذه الفترة ظهرت في البلاد بوادر الثورة ضد الحكم العثماني، بفعل أربعة عوامل: تطوّر المجتمع اليوناني بفعل الرخاء الاقتصادي الذي نجم عن الحروب النابليونية، وانتشار الأفكار الأوروبية وبخاصة أفكار الثورة الفرنسية، وردود الفعل الآيلة ضد المركزية العثمانية، والتدخل الأوروبي المباشر وأخذت الحركات الثورية والجمعيات السياسية السريّة والعلنية تُشكل خطرًا على وحدة الدولة العثمانية بدءً من عام 1820، واتخذت مراكز لها في كل من روسيا والنمسا لتكون على اتصال وثيق بالحكومات الأوروبية من جهة، وبمنجاة من اضطهاد الحكّام العثمانيين من جهة أخرى. وكان بعض هذه الجمعيات، مثل " الجمعية الأخوية" تدعو إلى إحياء الإمبراطورية البيزنطية والاستيلاء على العاصمة الآستانة، وإخراج المسلمين من أوروبا ودفعهم إلى آسيا. وقد اتخذت الثورة في إقليم المورة بالذات طابعًا دينيًا، رافعة شعارًا هو: الإيمان والحرية والوطن. واجهت الدولة العثمانية مصاعب كبيرة في محاربة الثوّار، نظرًا لكثرة الجزر ولوعورة المسالك التي اشتهرت بها بلاد اليونان، بفعل معرفة اليونانيين كيفية الاستفادة منها استراتيجيًا ضد القوّات العثمانية. وعندما تفاقم خطر الثورة، طلب السلطان محمود الثاني من محمد علي باشا أن يُرسل قواته إلى اليونان لإخضاع الثوّار.

    قبل محمد علي باشا القيام بهذا الدور بفعل أن الخطر موجه ضد دولة المسلمين العامّة، المتمثلة بالدولة العثمانية، وضد الإسلام ممثلاً في السلطان العثماني خليفة المسلمين، فأرسل حملة عسكرية بقيادة حسن باشا نزلت في جزيرة كريت وأخمدت الثورة فيها كما أرسل حملة أخرى بقيادة ابنه إبراهيم باشا، لإخماد ثورة المورة، ونجح في تنفيذ إنزال على شواطئها بعد اصطدامات بحرية قاسية مع الأسطول اليوناني في عام1825، وأنقذ الجيش العثماني المحاصر في ميناء كورون، كما حاصر ناڤارين، أهم مواقع شبه الجزيرة. وتمكّن إبراهيم باشا من دخول هذا الثغر، كما فتح كلاماتا وتريپولستا في شهر يونيو من عام 1825، وطارد الثوّار واستولى على معاقلهم، باستثناء مدينة نوپلي، عاصمة الحكومة الثورية، واستعد للقضاء على آخر معاقل للثوّار في هيدرا وأستبزيا وميناء نوپلي وميسولونغي. وما لبثت الأخيرة أن سقطت في يد الجيش المصري وكانت آخر معقل كبير للثوار.
    نتيجة لانتصار الجيش المصري، قام اليونانيون بتحريك الرأي العام الأوروبي لإنقاذ الثورة، فنهضت جماعة من أقطاب الشعراء والأدباء يثيرون الرأي العام في أوروبا بكتاباتهم، ويحثّون الدول الأوروبية على التدخل لصالح الثورة. وفعلاً دعت بريطانيا روسيا للتشاور، بغية الوصول إلى تفاهم حول مستقبل اليونان، وتكلّلت هذه المفاوضات بتوقيع پروتوكول سان بطرسبيرغ، الذي انضمت إليه فرنسا بعد مدة قصيرة، واتفقت الدول الثلاث على حث الباب العالي على عقد هدنة مع اليونانيين، ومنحهم قدرًا من الحكم الذاتي في إطار التبعية الاسمية للسلطان العثماني. لكن سقوط ميسولونغي قلب الأمور رأسًا على عقب، فاتجهت الدول الأوروبية وفي مقدمتها روسيا إلى العنف دعمًا للثوّار، فأرسلت سفنها إلى مياه اليونان لفرض مطالبها بالقوة، ومنع السفن العثمانية والمصرية من الوصول إلى شواطئ هذا البلد، وإرسال الإمدادات إلى الجيشين العثماني والمصري. وحاصرت أساطيل الحلفاء الأسطولين العثماني والمصري في ميناء ناڤارين وضربتهما، بدون سابق إنذار، ودمرتهما تمامًا في 20 أكتوبر سنة 1827م،
    عند هذه النقطة من المشكلة اليونانية، كانت وجهات النظر العثمانية والمصرية متفقة على السياسة العامة، إلا أنه بعد تدخل الدول الأوروبية وانتصارها البحري في ناڤارين اختلفت وجهتيّ نظر الجانبين فقد رأى محمد علي باشا أن لا فائدة تُرجى من مواصلة القتال، بعد أن فقد أسطوله وانقطعت طريق مواصلاته البحرية مع جيوشه في بلاد اليونان، وأن الحكمة تقضي بفصل السياسة المصرية عن السياسة العثمانية، وقد عجّل في سرعة اتخاذه قرار الانسحاب إرسال فرنسا قوة عسكرية أنزلتها في المورة، وتلقّيه مذكرة من الدول الأوروبية تصرّ فيها على فصل بلاد اليونان واستهداف مصر، إن هو استمر في اتباع السياسة العثمانية. لذا فضّل محمد علي عزل مصر عن المشكلة اليونانية، وترك أمرها للسلطان. وفي 7 سبتمبر سنة1828م، الموافق فيه 26 صفر سنة 1244هـ، ابتدأ انسحاب الجنود المصرية من المورة على متن ما بقي من السفن، ولم يبق في اليونان غير ألف ومائتيّ جندي للمحافظة على بعض المواقع ريثما تستلمها الجنود العثمانية إلا أن القوات الفرنسية قامت بهذه المهمة عوضًا عن القوات العثمانية

    خلد التاريخ اليوناني ثورته ضد الدولة العثمانية وهزيمته لمحمد على في بعض اللوحات

    greece.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة الأمين عبد الرحمن عيسى on 08-28-2012, 10:54 PM)

                  

08-29-2012, 00:11 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    يالأزهري تو .. يا صاحب أحلى بروفايل ..
    لك التحية والتقدير..
    أسعدني ولله ماكتبت..
    Quote: الف شكر على هذا الجمال الذي يشرح الصدر .

    وتحياتي كذلك لأستاذتنا العزيزة سلمى فهي قد زادت البوست جمالاً بمداخلاتها

    والف شكر لك على جمالك وكلامك .. وتحية مرة ثانية لسلمى
                  

08-29-2012, 00:14 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    وحينما نصعد الى الجبال إلى إحدى القرى التي يسكنها المسلمون تجد الحفاوة والبشر و تلقاك وجوه نضرة وبراءة وجمال.. الشباب والرجال في الحقول أو في المدينة يعملون ، والنساء والأطفال في البيوت والشيوخ في المقهى..
    DSCF0541.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    الأمهات والطفلة والفتاة
    DSCF0544.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    الكبار في المقهى
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan63.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الصغيرة والجدة
    DSCF0559.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    ثم صغيرة مع جدها
                  

08-29-2012, 11:09 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    مكتبة للكتب الإسلامية باللغة اليونانية في مدينة اكسانثي
    DSCF0628.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    و أحلى طماطم يمكنك أن تتذوقها في حياتك
    DSCF0426.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    طفلة غجرية تحمل مولود لها حديث الولادة وتتسول .. الكثيرون من المارة يتخطونها ولكن امرأتين ذواتي حجاب يقدمان لها شيئا من المال..
    DSCF0599.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    وبعيدا عن المدينة تجد أبقارهم مثل أبقارنا .. ليست تلك الهوليستاين الضخمة .. بل تشبه أبقارنا بطانة الحمراء و كنانة البيضاء
    snapshot1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    والمرعى مثل مراعينا ... بيد أن الحسكنيت عندهم بلون بنفسجي بهي
    DSCF0169.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-30-2012, 00:22 AM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليونان زرت قرى المسلمين ومسقط رأس محمد علي باشا (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    وبالقرب من منزل محمد على باشا وأنت في طريقك إلى المدينة تمر بهذه الدار الواسعة المشيدة منذ أكثر من مائتين وعشرة عاما .. وهي العمارة وهي وقف شيده محمد علي باشا مزود بكل إحتياجات المقيمين به من السكن والطعام والمصروفات ..على بوابة العمارت وهذا أسمها كتابة باللغة التركية حينما كانت تكتب بالأحرف العربية قبل أن يغيرها كمال أتاتورك إلى الأحرف اللاتينية يظهر فيها بوضوح إسم السلطان محمود ومحمد على باشا ..

    العمارة كما جاء تعريفها في الويكيبديا

    An imaret is one of a few names used to identify the Ottoman soup kitchens built throughout the Ottoman Empire from the 14th into the 19th century. These public kitchens were often part of a larger complex known as a Waqf, which could include hospices, mosques, caravanserais and colleges. The imarets gave out food that was free of charge to specific types of people and fortunate individuals. Imarets were not invented by the Ottomans but developed under them as highly structured groups of buildings. Nonetheless imarets indicate an appreciation of Muslim religious teachings about charity found in the Qur'an.

    A Waqf is an “Islamic trust” that had important associations to the imaret within the Ottoman Empire The Waqf helped the Sultan to provide essential services to citizens. It dealt with the operation and finances of institutions such as the soup kitchens, and hospitals. The author Amy Singer mentions that the first few imarets were built in Iznik and Bursa in the 1330s. After the first couple of centuries, the number of imarets grew in the cities because the Waqf complex expanded in size. She states that by the 1530s eighty-three imarets were located in the Ottoman Empire. In addition, imarets were urban institutions that were located in the capitals of the Ottoman Empire such as Bursa, Edirne, and Istanbul. The capitals were key locations for the Sultan to invest his time and money in. Places like Anatolia and the Balkans were also important locations for imarets because these were the centres of Ottoman rule. These three capitals all had something in common: each had a castle that took central positions, the bazaar was a few hundred metres from the castle, and Ottoman neighbourhoods grew up around imarets and religious community centres.

    Imarets served many different types of people and came to be seen as “charitable and beneficent work”. They were philanthropic institutions because they were established as part of voluntary beneficence, which was considered charity in Muslim law. In addition, distribution of food was seen as charitable work in and of itself. Imarets belong to a particular category of voluntary charity, known as sadaqa. Sadaqa as voluntary charity could take many forms, including a prayer or a blessing for the sick and disabled, or a selfless act, all contributed towards good deeds in Ottoman society.

    The importance of food in the imaret has strong implications of generosity because it demonstrates the distribution of food by wealthy people to meet the needs of neighbours, fellow families, and servants. The different types of people fed in the imarets were divided along the lines of class and profession, but there were those who came to imarets as regular recipients and travellers on the move. Nonetheless, imarets were strictly run establishments that carefully evaluated and observed the movement of people and the benefits they received from eating there. Although food was distributed to different types of people, strict regulations defined who ate, what they ate, how many portions they ate, and in what order, this was the case in an imaret located in Jerusalem. For example, employees of the imaret would receive one ladle of soup and two loaves of bread. Guests would receive one ladle of soup and one loaf of bread. The poor would receive the least amount of food with only one half ladle of soup and one loaf of bread per meal. The more distinguished and prominent members would receive larger portions of food and a variety of different meals to choose from. They could also take their food home and eat it at their own tables. The Süleymaniye complex in Istanbul has strict regulations on removing food from the imaret, but these regulations were not the same at every imaret in other places. At times there were strangers who came to imarets with buckets to collect food to take home, but these people were not on the approved list or recipients, which meant they could not take food away. Poor people who were scholars, or disabled were an exception to this rule and received food that was taken to them. People who belonged to a low economic status ate with people of the same social class as them. In addition, because there was such a wide distribution of food to various citizens of the Ottoman Empire, sometimes there would be an inadequate amount of food remaining after the notable people were fed. In this case, at times, poor women and children would go unfed
    Untitled70.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de