هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مجرد أمنية؟.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 09:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2012, 00:24 AM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مجرد أمنية؟.

    خطر لي السؤال اعلاه اليوم اثناء قراءتي بوستين بالتوالي هما لكل من زكريا جوزيف والشامي الحبر عبد الوهاب حول وفاة
    الفريق فاولينو متيب نيال.
    خطر لي السؤال وتذكرت بأن قصيدة في منهج اللغة العربية المقررة للصف الرابع الإبتدائي وقته كانت تحمل عنوان منقو.
    القصيدة التي لم ندرسها رسمياً لكننا كنا نطالعها في الكتاب المقرر فيها عبارات ما زالت محفوظة في راسي لكني لاحظت
    في تلك العبارات بأن هناك شخص آخر يخاطب منقو ويطالبه بشئ محدد هو ذم من يفصل بينهما.
    طوال هذه الفترة كلها لم يخطر ببالي ابداً الإنتباه إلى أن كل من منقو وصديقه لم يعبرا عن رايهما صراحة وضاحة عن الأمنية
    السياسية المركزية.
    لاحظوا بأن هناك شخص يطالب صديقه "قل لا عاش من يفصلنا"...ولا اعرف هل كان تعبيراً صادقاً أم مجرد أمنية أم عبارة عن أمر صادر
    إلي منقو ما عليه سوى الركون له لحفظه وتطبيقه وفق وجهة نظر الآمر؟.
    تحياتي
    قير تور
                  

08-23-2012, 01:21 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: GeerTor Tong)

    عزيزي GeerTor Tong


    هذه الأنشودة الجميلة
    درستها وحفظتها ، وانا طفل
    قبل قرابة الستين عاماً؛
    وانفعلت بها، وكنت قد انفغلت قبلها
    بصديقنا ، ابن يامبيو ، منقو زمبيري
    في درس الجغرافيا. عندما زرناه بخيالنا هناك.
    حينها لم نكن نعرف ، ولم يسع اساتذتنا
    لأن نعرف أن هناك جنوباً أو شمالاً.
    لكنهم عرفونا ان يامبيو في أقضى جنوب السودان
    كما القولد في شمال السودان
    ومحمد قول في شمال شرقي السودان.
    أولئك المعلمون الأفاضل ،
    وليس معلمو الفاقد التربوي ،
    هم من علمونا ذلك ...
    شرحوا لنا معنى
    "أيها السودان دم أنت لنا
    واسقنا من نيلك العذب اسقنا
    "
    لم يعلمونا ان السودان عمق استراتيجي لدولة أخرى
    او اننا ننتمي لأي كيان آخر غير سوداننا.
    عزيزي GeerTor Tong
    الذين ألفوا لنا تلك الأنشودة العذبة
    هم من علموناأن
    "الدين للإله والمجد للوطن"
    لم يكن أمراً
    ولكنه كان أملاً جميلاً
    وكانت أمنية صادقة.
    فقط تأمل ، عزيزي،
    ما فعله بنا العنصريون في الشمال والجنوب .

    تحياتي
                  

08-23-2012, 08:58 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: dardiri satti)

    Quote: لاحظوا بأن هناك شخص يطالب صديقه "قل لا عاش من يفصلنا"...ولا اعرف هل كان تعبيراً صادقاً أم مجرد أمنية أم عبارة عن أمر صادر
    إلي منقو ما عليه سوى الركون له لحفظه وتطبيقه وفق وجهة نظر الآمر؟.
    تحياتي
    قير تور





    دي محاكمة طيبة والله
    خليني نختك في القفص برضو يا أخي/ قير تور


    إنت عارف! زمان العباسيين لما حكموا وعاصمتهم بغداد، نفضوا قبور الأمويين وجلدوا رفاتهم!
    إنت بكون مركز طبعاً على أن القصيدة ما هي إلا (أمر صادر) من شمالي مسلم عروبي للجنوبي المسكين الضحية! ومن هنا كلما يأتي من هنــاك فهو في هذا الإطار!!!

    عملية تجريم مستمرة وعملية ضحية مستمرة كذلك!

    في كثير من الواقع:
    عندما يعجز الإنسان عن سبل العيش السهل غالباً ما يلجأ لمبررات واهية مثل أفضلية لونه أو جنسه أو دينه أو عقله ل to grab the rights of others
    ليحافظ على نوعه.
    وهذا ما حدث منذ الاستقلال، يتم استخدام الإعلام والوسائل الحكومية الأخرى لتعزيز هويته الخاصة وتضعيف الآخر outgroup

    لكن اطلاقاً لم يثبت هذا التصرف أي نظرية علمية بأفضليته المزعومة وكلنا يجب أن نفههم حيلته (المستعمر أو الجلابي) السابقة في هذا الإطار،
    ولا ينبغي أن نجعل منها مرض عضال يجري في شرايينا ويجبرنا على التنقيب حتى في أناشيد الأطفال!

    وهو ليس مبرراً لنشكك حتى في الجهود الوطنية الصادقة وننبش أضابير الأناشيد التي نسجت لنا خيال وطن جميل ومموسق ومتحد.
    كثير من أطفال السودان- سابقاً- ترنموا بهذا النشيد الحلو ولم يخرجوا من مناطقهم الضيقة بعد، عدا قير تور فهو يرى فيه مؤامرة مؤامرة مؤامرة!

    لكن في فرقة في البكان ده واحتمال آخر لربما، أن الذي دعا أخاه (شوف دعا أخاه دي) لأنه مؤمن حقيقة بالوحدة وعدم الانفصال يقع طلبه في باب تنبهه لمحاذير المستقبل. وقد يكون إحساسه الصادق من فعايل الجلابة (أولاد أمو) الانفصالية هي التي جعلته يتنبأ بالمستقبل ويدعو شقه الآخر لتفويت الفرصة على المترممين.

    مبدأ الشك الديكارتي و - بأثر رجعي- ده غنبلة عدييل كده يا قير مشحونة بعدم التسامح وده مشكلة مش لصاحبها فقط بل حتى لجماعته التي ينتمي إليها (ingroup)!!!

    عاشرت كثير من الجنوبيين يحملون نفس أفكار بعض الجلابة النتنة والمتخلفة ويتصرفون بنفس عقليتهم ولكن لا يمكن أن نعمم إخلالاً بأن الجنوبيين عنصريتهم فطرية مثلاً أو منحولة من الشمال، أو كلهم إلا من رحم ربي عنصريون.

    يعني النشيد بتاع الوليدات ده هسع القصد منه أنو الجلابي يملي فيه على الجنوبي (الضحية)؟؟؟
    إنت يا قير تور أخوي بداخلك مجرم حقيقي!



    إنت عارف لو الإنسان الجنوبي أو المهمش عموماً للحين ضحية ومستمر ضحية، معناه أصلاً ما ممكن يخرج من الحفرة النزل نفسو أو نزلوه فيها الآخرون دي ليوم الدين !!!

    من يمثل دور الضحية باستمرار لا يصلح لمصارعة مشاكل الحياة والنهوض وليس بمقدوره النظر للمستقبل.
    من يقرأ بيئته بمنظار تجريمي باستمرار لا يبحث عن حلول وإنما يفرغ ما بنفسيته التجريمية وطلاء كل ما حوله بها.


    تفاءلوا بالخير تجدوه
    .


    ماتقوم تقول ده كمان أمـــر وتتقصدني رجاءً
                  

08-27-2012, 10:04 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: آدم صيام)

    Quote: دي محاكمة طيبة والله
    خليني نختك في القفص برضو يا أخي/ قير تور


    إنت عارف! زمان العباسيين لما حكموا وعاصمتهم بغداد، نفضوا قبور الأمويين وجلدوا رفاتهم!
    إنت بكون مركز طبعاً على أن القصيدة ما هي إلا (أمر صادر) من شمالي مسلم عروبي للجنوبي المسكين الضحية! ومن هنا كلما يأتي من هنــاك فهو في هذا الإطار!!!

    عملية تجريم مستمرة وعملية ضحية مستمرة كذلك!

    في كثير من الواقع:
    عندما يعجز الإنسان عن سبل العيش السهل غالباً ما يلجأ لمبررات واهية مثل أفضلية لونه أو جنسه أو دينه أو عقله ل to grab the rights of others
    ليحافظ على نوعه.
    وهذا ما حدث منذ الاستقلال، يتم استخدام الإعلام والوسائل الحكومية الأخرى لتعزيز هويته الخاصة وتضعيف الآخر outgroup

    لكن اطلاقاً لم يثبت هذا التصرف أي نظرية علمية بأفضليته المزعومة وكلنا يجب أن نفههم حيلته (المستعمر أو الجلابي) السابقة في هذا الإطار،
    ولا ينبغي أن نجعل منها مرض عضال يجري في شرايينا ويجبرنا على التنقيب حتى في أناشيد الأطفال!

    وهو ليس مبرراً لنشكك حتى في الجهود الوطنية الصادقة وننبش أضابير الأناشيد التي نسجت لنا خيال وطن جميل ومموسق ومتحد.
    كثير من أطفال السودان- سابقاً- ترنموا بهذا النشيد الحلو ولم يخرجوا من مناطقهم الضيقة بعد، عدا قير تور فهو يرى فيه مؤامرة مؤامرة مؤامرة!

    لكن في فرقة في البكان ده واحتمال آخر لربما، أن الذي دعا أخاه (شوف دعا أخاه دي) لأنه مؤمن حقيقة بالوحدة وعدم الانفصال يقع طلبه في باب تنبهه لمحاذير المستقبل. وقد يكون إحساسه الصادق من فعايل الجلابة (أولاد أمو) الانفصالية هي التي جعلته يتنبأ بالمستقبل ويدعو شقه الآخر لتفويت الفرصة على المترممين.

    مبدأ الشك الديكارتي و - بأثر رجعي- ده غنبلة عدييل كده يا قير مشحونة بعدم التسامح وده مشكلة مش لصاحبها فقط بل حتى لجماعته التي ينتمي إليها (ingroup)!!!

    عاشرت كثير من الجنوبيين يحملون نفس أفكار بعض الجلابة النتنة والمتخلفة ويتصرفون بنفس عقليتهم ولكن لا يمكن أن نعمم إخلالاً بأن الجنوبيين عنصريتهم فطرية مثلاً أو منحولة من الشمال، أو كلهم إلا من رحم ربي عنصريون.

    يعني النشيد بتاع الوليدات ده هسع القصد منه أنو الجلابي يملي فيه على الجنوبي (الضحية)؟؟؟
    إنت يا قير تور أخوي بداخلك مجرم حقيقي!


    إنت عارف لو الإنسان الجنوبي أو المهمش عموماً للحين ضحية ومستمر ضحية، معناه أصلاً ما ممكن يخرج من الحفرة النزل نفسو أو نزلوه فيها الآخرون دي ليوم الدين !!!

    من يمثل دور الضحية باستمرار لا يصلح لمصارعة مشاكل الحياة والنهوض وليس بمقدوره النظر للمستقبل.
    من يقرأ بيئته بمنظار تجريمي باستمرار لا يبحث عن حلول وإنما يفرغ ما بنفسيته التجريمية وطلاء كل ما حوله بها.


    تفاءلوا بالخير تجدوه.


    ماتقوم تقول ده كمان أمـــر وتتقصدني رجاءً

    المكرم
    آدم صيام
    بعد التحية
    التأريخ غالباً ما يكتبه الأقوى.
    ولسان الدولة دائماً ما تتحدث عن رؤية صاحب القرار.
    لم أتطرق لمؤامرة إطلاقاً إنما تفضلت به أنت ولا اعلم هل تعلم ما في القلوب أم ماذا فقد تكون نبياً مبعوثاً على العالمين.
    المهم....ما درسناه في المراحل المختلفة في ظل السودان حتى يوم 9/7/2012 م ليس كتاباً سماوياً غير قابل للنقد.
    مثلاً نفس المنهج الذي تتحدث عنه الذي يمجد لي الملك نمر المنتقم لنفسه هو نفس المنهج الذي وضع في كتاب الصف الثاني الإبتدائي
    بأن هناك فتاة إسمها (مجاك) وكان من الصعب لي وقته قبول ذلك المنطق لكني كنت مجبوراً على دراسته.
    لم اقل أو اشر إلى أن كل ما مدروساً سيئاً، وإذا كنت تظن بأنني اعتقد كذلك فلك الحق الإعتقاد أو الإيمان بما تريد.
    المناهج الدراسية التي درستها غلبت عليها طابع معين وفق هوية معينة، ونفس المسلك الذي يحاول دائماً تغليب هوى معين
    بدون التعامل مع حقائق واقعية يمكن حدوثه في اي مكان.
    تحياتي
    قير تور
                  

08-27-2012, 09:49 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: dardiri satti)

    المكرم
    الدرديري
    بعد التحية

    Quote: عزيزي GeerTor Tong


    هذه الأنشودة الجميلة
    درستها وحفظتها ، وانا طفل
    قبل قرابة الستين عاماً؛
    وانفعلت بها، وكنت قد انفغلت قبلها
    بصديقنا ، ابن يامبيو ، منقو زمبيري
    في درس الجغرافيا. عندما زرناه بخيالنا هناك.
    حينها لم نكن نعرف ، ولم يسع اساتذتنا
    لأن نعرف أن هناك جنوباً أو شمالاً.
    لكنهم عرفونا ان يامبيو في أقضى جنوب السودان
    كما القولد في شمال السودان
    ومحمد قول في شمال شرقي السودان.
    أولئك المعلمون الأفاضل ،
    وليس معلمو الفاقد التربوي ،
    هم من علمونا ذلك ...
    شرحوا لنا معنى
    "أيها السودان دم أنت لنا
    واسقنا من نيلك العذب اسقنا"
    لم يعلمونا ان السودان عمق استراتيجي لدولة أخرى
    او اننا ننتمي لأي كيان آخر غير سوداننا.
    عزيزي GeerTor Tong
    الذين ألفوا لنا تلك الأنشودة العذبة
    هم من علموناأن
    "الدين للإله والمجد للوطن"
    لم يكن أمراً
    ولكنه كان أملاً جميلاً
    وكانت أمنية صادقة.
    فقط تأمل ، عزيزي،
    ما فعله بنا العنصريون في الشمال والجنوب .

    ما ذكرته اعلاه لا يجيب على السؤال المطروح.فمؤلف القصيدة ارسل رسالة غير حقيقية
    لأن الأمر صادر لشخص آخر وفق هوى الشاعر وليس وفق الواقع.
    نفس المعلمين الذين تشيد بهم هم الذين الفوا الكتب غير المحتوية عن تأريخ (السلطان/يامبيو)...لكنهم كتبوا فقط عن يامبيو المدينة
    تحياتي.
    قير تور
                  

08-23-2012, 09:12 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: GeerTor Tong)

    الأكرم : جير تور
    تحية واحتراماً

    وليس تحية ولا احتراماً لمَن وقعوا نيفاشا من الأطراف الدكتاتورية في الشمال والجنوب .
    أحب أن نعيد الأسئلة من جديد ( لماذا لم يسم جنوب السودان دولته باسم آخر كي يغسل تاريخه من الماضي ؟ )

    لن يكون التاريخ تفسيراً برؤى الحاضر ، لكل زمانه ومكانه . وأنا أشد عجباً من الذين قد غسلوا ايديهم
    من قضايا الوطن وأقاموا دولة أخرى ، وهم يرغبون ايضاًفي " الحريات الأربع " !!!

    كتبنا كثيراً ضد المؤتمر والحركة على أنهما لا يمثلان السودان ، بل فجيعة عنصريين استقطبوا
    أراذل القيم .

    .......
                  

08-23-2012, 09:42 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37046

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج

    clip_image83.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الاخ قير تور
    سلام
    ولان الثقافة الجادة والجيدة والتعليم الراقي والمسؤل هو الذى يخلق وطن يصلح للتعايش كانت كتب ومناهج واشعار السودان كلها تمجد السودان الوطن الواحد وقد قام بتاليفها ناس عل درجة عالية من الوعي والورع -تربية انجليز- ذى عبدالرحمن علي طه والذي زار قبره جون قرنق في اربجي ولكن بعد داك النخب المتعلمة والمستلبة عروب اسلاميا قامت بحرف مسار الدولة السودانية في طريق الشرق الاوسط المازوم حاليا
    لم يقل جون قرنق ان الازمة اشخاص كما يظن (المعقد) الفوق ده بل اوضاع وان نظام الانقاذ(الاخوان المسلمين) هم مؤامرة دولية صنعت خصيصا لتدمير الدول العربية والان شغالة جد عبر الربيع العربي المزعوم ونحن استوردنا الفيروس ده منهم بدل نحترم افكارنا ومشاريعنا السودانية المتقدمة..
    وعمل المركز عبر السنين في الاساءة للسودان وشعب السودان والمركز ده فيه ناس من الجهات الاربعة..ولم يكن السودان عاطل فكريا في تصور الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية التي يجب ان يكونها السودان من زمن السيد عبدالرحمن المهدي وشعاره(السودان للسودانيين)) مرورا بمحمود محمد طه وابراهيم بدري واخيرا جون قرنق
    وانفصال السودان الذى تراه الان هو صورة شاذة لدولة مقسومة تماما كالمانيا بعد الحرب العالمية الثانية ،لذلك سيظل هذا الانفصال سياسي وحالة عجز لي حيطة الجالوص الاسما الانقاذ ومن يناؤها من احزاب السودان القديم..والتناقض الحقيقي الان بين مدرستين -السودان القديم المركزي والسودان الجديد اللامركزي..وتنظيم علاقة المركز باهامش وهذا لب فكرة جون قرنق
    والانفصال ده مؤقت لحدت ما تنتهي الملاريا الخبيثة في الشمال والتي شارك فيها حتى ناس من الجنوب عبر العصور وليس الشر من جهة واحدة
    والانفصال ده فوقي وليس شعبي
    ولازال
    النشيد يتردد في السودان في اعماقنا الخفية
    منقو قل لاعاش من يفصلنا
    والحروب الاهلية مخاض عسير لصناعة الامم الرائدة وحتى امريكيا لم تنجو منه
    لذلك ظل السلام الجمهوري لدولة جنوب السودان استنهاض لحضارة كوش السودانية الثانية والما اتحرر من شنو ما بفهم ابدا وشنو دي حسب الاقليم والذكاء
                  

08-23-2012, 09:48 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: adil amin)

    هلا ياقير وكل عام وانت بخير ...

    كنت ولازلت اؤمن بأن مشكلة الجنوب والشمال مشكلة بين سياسين لاشعوب ...

    وانه كان بالامكان احسن مما كان لو اخلص الساسة في الشمال والجنوب النوايا

    قبل اقل من شهر وفي جلسة ضمتني باكثر من عشرة اصدقاء سألتهم :

    هل لديكم شعور بأن (الجنوب) اصبح دولة اخري وان (الجنوبي) اصبح اجنبي ؟

    وكانت الاجابة بالاجماع : لا

    حتى الانفصال انفصال في الورق لم يترسخ في وجدان الناس ومن يدري ربما نعود ذات يوم ...
                  

08-27-2012, 10:35 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: omer osman)

    Quote: الاخ قير تور
    سلام
    ولان الثقافة الجادة والجيدة والتعليم الراقي والمسؤل هو الذى يخلق وطن يصلح للتعايش كانت كتب ومناهج واشعار السودان كلها تمجد السودان الوطن الواحد وقد قام بتاليفها ناس عل درجة عالية من الوعي والورع -تربية انجليز- ذى عبدالرحمن علي طه والذي زار قبره جون قرنق في اربجي ولكن بعد داك النخب المتعلمة والمستلبة عروب اسلاميا قامت بحرف مسار الدولة السودانية في طريق الشرق الاوسط المازوم حاليا
    لم يقل جون قرنق ان الازمة اشخاص كما يظن (المعقد) الفوق ده بل اوضاع وان نظام الانقاذ(الاخوان المسلمين) هم مؤامرة دولية صنعت خصيصا لتدمير الدول العربية والان شغالة جد عبر الربيع العربي المزعوم ونحن استوردنا الفيروس ده منهم بدل نحترم افكارنا ومشاريعنا السودانية المتقدمة..
    وعمل المركز عبر السنين في الاساءة للسودان وشعب السودان والمركز ده فيه ناس من الجهات الاربعة..ولم يكن السودان عاطل فكريا في تصور الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية التي يجب ان يكونها السودان من زمن السيد عبدالرحمن المهدي وشعاره(السودان للسودانيين)) مرورا بمحمود محمد طه وابراهيم بدري واخيرا جون قرنق
    وانفصال السودان الذى تراه الان هو صورة شاذة لدولة مقسومة تماما كالمانيا بعد الحرب العالمية الثانية ،لذلك سيظل هذا الانفصال سياسي وحالة عجز لي حيطة الجالوص الاسما الانقاذ ومن يناؤها من احزاب السودان القديم..والتناقض الحقيقي الان بين مدرستين -السودان القديم المركزي والسودان الجديد اللامركزي..وتنظيم علاقة المركز باهامش وهذا لب فكرة جون قرنق
    والانفصال ده مؤقت لحدت ما تنتهي الملاريا الخبيثة في الشمال والتي شارك فيها حتى ناس من الجنوب عبر العصور وليس الشر من جهة واحدة
    والانفصال ده فوقي وليس شعبي
    ولازال
    النشيد يتردد في السودان في اعماقنا الخفية
    منقو قل لاعاش من يفصلنا
    والحروب الاهلية مخاض عسير لصناعة الامم الرائدة وحتى امريكيا لم تنجو منه
    لذلك ظل السلام الجمهوري لدولة جنوب السودان استنهاض لحضارة كوش السودانية الثانية والما اتحرر من شنو ما بفهم ابدا وشنو دي حسب الاقليم والذكاء

    يا عمر عثمان
    لك التحية
    إنت عارف وانا في القاهرة وبتكلم مع واحد مصري لقيتو مقتنع بانو السودان جزء من مصر.
    يعني الحصل كان مجرد اوهام سياسيين وكدا...
    دا السبب اللي بخليني اقيف قدام تمثال إبراهيم باشا في العتبة وأتأمل الجزء اليسير من التأريخ
    لك التحية
    قير تور
                  

08-27-2012, 10:28 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: adil amin)

    Quote: الاخ قير تور
    سلام
    ولان الثقافة الجادة والجيدة والتعليم الراقي والمسؤل هو الذى يخلق وطن يصلح للتعايش كانت كتب ومناهج واشعار السودان كلها تمجد السودان الوطن الواحد وقد قام بتاليفها ناس عل درجة عالية من الوعي والورع -تربية انجليز- ذى عبدالرحمن علي طه والذي زار قبره جون قرنق في اربجي ولكن بعد داك النخب المتعلمة والمستلبة عروب اسلاميا قامت بحرف مسار الدولة السودانية في طريق الشرق الاوسط المازوم حاليا
    لم يقل جون قرنق ان الازمة اشخاص كما يظن (المعقد) الفوق ده بل اوضاع وان نظام الانقاذ(الاخوان المسلمين) هم مؤامرة دولية صنعت خصيصا لتدمير الدول العربية والان شغالة جد عبر الربيع العربي المزعوم ونحن استوردنا الفيروس ده منهم بدل نحترم افكارنا ومشاريعنا السودانية المتقدمة..
    وعمل المركز عبر السنين في الاساءة للسودان وشعب السودان والمركز ده فيه ناس من الجهات الاربعة..ولم يكن السودان عاطل فكريا في تصور الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية التي يجب ان يكونها السودان من زمن السيد عبدالرحمن المهدي وشعاره(السودان للسودانيين)) مرورا بمحمود محمد طه وابراهيم بدري واخيرا جون قرنق
    وانفصال السودان الذى تراه الان هو صورة شاذة لدولة مقسومة تماما كالمانيا بعد الحرب العالمية الثانية ،لذلك سيظل هذا الانفصال سياسي وحالة عجز لي حيطة الجالوص الاسما الانقاذ ومن يناؤها من احزاب السودان القديم..والتناقض الحقيقي الان بين مدرستين -السودان القديم المركزي والسودان الجديد اللامركزي..وتنظيم علاقة المركز باهامش وهذا لب فكرة جون قرنق
    والانفصال ده مؤقت لحدت ما تنتهي الملاريا الخبيثة في الشمال والتي شارك فيها حتى ناس من الجنوب عبر العصور وليس الشر من جهة واحدة
    والانفصال ده فوقي وليس شعبي
    ولازال
    النشيد يتردد في السودان في اعماقنا الخفية
    منقو قل لاعاش من يفصلنا
    والحروب الاهلية مخاض عسير لصناعة الامم الرائدة وحتى امريكيا لم تنجو منه
    لذلك ظل السلام الجمهوري لدولة جنوب السودان استنهاض لحضارة كوش السودانية الثانية والما اتحرر من شنو ما بفهم ابدا وشنو دي حسب الاقليم والذكاء

    المكرم
    عادل أمين
    لك التحية
    أنت تتحدث عن عبد الرحمن المهدي تضامن مع الميرغني ضد اللواء لأنها حسب تعبيرهما ثورة (اولاد الشوارع والصعاليك؟، راجع تيم نبلوك:السودان صراع
    السلطة والثروة).
    المهم... كان ممكن صنع بلداً يضم الجميع فهناك كثيرون جيدون في السودان يصلحون لذلك، لكن النيات لا تكفي.
    ما تراه يختلف تفسيره عن تفسيري.... مثلاً رغم أنني درست كل مراحلي المختلفة وانا في الخرطوم إلا أنني عندما زرت كمبالا لأول مرة العام أحسست بعدم ما يميز بيني والموجودون هناك من المواطنين فهم يظنوني واحد منهم ما لم أتحدث...
    ما تم هو واقع وليس مجرد قرار سياسي في يد حكام...ليس بالضرورة أن نتفق مع الواقع لكن علينا القبول به فانا شخصياً احترم قرار شعب جنوب السودان
    فلو كان لي أنصار كثر رأوا فوائداً في سودان موحد لكان العكس يقوله الفريق الآخر الآن.
    تحياتي
    قير تور
                  

08-23-2012, 09:46 AM

التيجاني عبد الباقي

تاريخ التسجيل: 04-28-2010
مجموع المشاركات: 1485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: عبدالله الشقليني)

    الاخ العزيز الدبلوماسي قير ..لك التحية ولزوارك الكرام وكل عام وانتم بخير

    انها احلام الفتي الطائر.. اخي العزيز لان الذين بذلوا الغالي والنفيس منذ 1955م ذهبوا لدكة البدلاء
    وقدم تكنقراط السودان الجديد وكشروا انيابهم لتحرير السودان فحصلوا علي المناصب كفاحا والمنابر حوارا لاجل الحريات كما ذكر استاذنا الشقليني !!
    لك العتبي اخي فان الاوان فات والمضي لا يعاد .
    وتبقي الذكريات من حلفا - نمولي وكمان رفاعة الوحدة زمان .....
    مع تقديري

    تيجاني
    .
                  

08-23-2012, 10:29 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: التيجاني عبد الباقي)

    منقو قل لا عاش من يفصلنا

    الشاعر عبداللطيف عبدالرحمن

    أنت سودانى وسودانى أنا
    ضمنا الوادى فمن يفصلنا
    نحن روحان حللنا بدنا
    منقو قل لا عاش من يفصلنا
    قل معى لا عاش من يفصلنا
    هاهو النيل الذى أرضعنا
    وسقى الوادى بكاسات المنى
    فسعدنا ونعمنا ههنا
    وجعلنا الحب عهدا بيننا
    أيها السودان دم أنت لنا
    أيها السودان دم أنت لنا
    واسقينا من نيلك العذب اسقينا
    وأبعث العزة فى أشبالنا
    وأحفظ الشيب كراما بيننا
    يتغنون بأنغام المنى
    سوف نحمى دائما سوداننا
    ونزيح السدر عن هذا الضنى
    ونغنى بعد ذا من لحننا
    ليس يرضى الحر يوما بالضنى
    أيها السودان دم أنت لنا
    أيها السودان دم أنت لنا
                  

08-23-2012, 12:27 PM

mahmed alhassan
<amahmed alhassan
تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: aydaroos)

    العزيز الصديق قير
    عســاك وأسرتــك بخيــــر
    وكيـف صحـة البنيــة علها بلغت العافيــــة
    تحياتي وتقديــري

    محمد الحسن عبد المطلب
                  

08-27-2012, 10:53 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: mahmed alhassan)

    Quote: العزيز الصديق قير
    عســاك وأسرتــك بخيــــر
    وكيـف صحـة البنيــة علها بلغت العافيــــة
    تحياتي وتقديــري

    محمد الحسن عبد المطلب

    محمد الحسن
    ازيك يا زول
    الحمد لله البوست دا خلاك تظهر لي... مالك ما بترد على تلفوناتي واللا حتى ما بترجع لي ساكت؟
    إنت قايل بقول ليك رسلي مية الف ريال واللا شنو؟.
    رسل لي عشرة الف دولار بس.
    المهم انا بخير وكنت الاسبوع الفات اعاني من ملاريا جعلني طريح فراش الغرفة مما تسبب في عدم ردي على مساهماتكم
    دي
    بلغ تحياتي للأسرة.
    قير تور
                  

08-27-2012, 10:47 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: aydaroos)

    Quote: منقو قل لا عاش من يفصلنا

    الشاعر عبداللطيف عبدالرحمن

    أنت سودانى وسودانى أنا
    ضمنا الوادى فمن يفصلنا
    نحن روحان حللنا بدنا
    منقو قل لا عاش من يفصلنا
    قل معى لا عاش من يفصلنا
    هاهو النيل الذى أرضعنا
    وسقى الوادى بكاسات المنى
    فسعدنا ونعمنا ههنا
    وجعلنا الحب عهدا بيننا
    أيها السودان دم أنت لنا
    أيها السودان دم أنت لنا
    واسقينا من نيلك العذب اسقينا
    وأبعث العزة فى أشبالنا
    وأحفظ الشيب كراما بيننا
    يتغنون بأنغام المنى
    سوف نحمى دائما سوداننا
    ونزيح السدر عن هذا الضنى
    ونغنى بعد ذا من لحننا
    ليس يرضى الحر يوما بالضنى
    أيها السودان دم أنت لنا
    أيها السودان دم أنت لنا

    عيدروس
    بعد التحية اولاً لك فائق التحية بإيراد النص موضوع النقد.
    ثانياً: يا خوي اللي عرفتو انو اسرة عيدروس دي كبيرة وما شاء الله كل واحد منهم شايل عيدروس معاه
    المهم لو إنت معتصم فرسل لي رقمك في المسينجر أو على الايميل [email protected] رسلو للأستاذ نورالدين مدني
    يرسلو لي.
    تحياتي
    قير تور
                  

08-27-2012, 10:42 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: التيجاني عبد الباقي)

    Quote: الاخ العزيز الدبلوماسي قير ..لك التحية ولزوارك الكرام وكل عام وانتم بخير

    انها احلام الفتي الطائر.. اخي العزيز لان الذين بذلوا الغالي والنفيس منذ 1955م ذهبوا لدكة البدلاء
    وقدم تكنقراط السودان الجديد وكشروا انيابهم لتحرير السودان فحصلوا علي المناصب كفاحا والمنابر حوارا لاجل الحريات كما ذكر استاذنا الشقليني !!
    لك العتبي اخي فان الاوان فات والمضي لا يعاد .
    وتبقي الذكريات من حلفا - نمولي وكمان رفاعة الوحدة زمان .....
    مع تقديري

    المكرم
    التيجاني
    بعد التحية
    من السهل رمي اللوم على طرف آخر...
    في الرياض مثلاً....رابطة الصحفيين السودانيين أو جمعية الصحافيين السودانيين أو رابطة الاعلاميين السودانيين... يختلف كل من اعضاءها
    عن سبب ابتعاده عن الآخر.

    الحقائق لا تنكر يا التيجاني فرفاعة لها تأريخ ناصع غير منكور وبإذن الله فسوف ابدأ بحملة من هنا اطالب فيها بتسمية شارع بإسم (الشيخ لطفي)
    في العاصمة المقترحة رامشيل.
    تحياتي
    قير تور
                  

08-27-2012, 10:13 PM

GeerTor Tong
<aGeerTor Tong
تاريخ التسجيل: 07-17-2008
مجموع المشاركات: 976

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: الأكرم : جير تور
    تحية واحتراماً

    وليس تحية ولا احتراماً لمَن وقعوا نيفاشا من الأطراف الدكتاتورية في الشمال والجنوب .
    أحب أن نعيد الأسئلة من جديد ( لماذا لم يسم جنوب السودان دولته باسم آخر كي يغسل تاريخه من الماضي ؟ )

    لن يكون التاريخ تفسيراً برؤى الحاضر ، لكل زمانه ومكانه . وأنا أشد عجباً من الذين قد غسلوا ايديهم
    من قضايا الوطن وأقاموا دولة أخرى ، وهم يرغبون ايضاًفي " الحريات الأربع " !!!

    كتبنا كثيراً ضد المؤتمر والحركة على أنهما لا يمثلان السودان ، بل فجيعة عنصريين استقطبوا
    أراذل القيم .

    .......

    المكرم
    عبد الاه الشنقليني
    بعد التحية
    اولاً :اود لفت نظرك إلى أن إسمي هو: قير تور
    ثانياً: ليس لي راي إيجابي أو سلبي في كتابتك ضد الحركة والمؤتمر.
    ثالثاً:أسئلتك عن الماضي ارجو توجيهه لمن قال أنه يريد ذلك وليس لي فالتأريخ ممهد للمستقبل وليس للحاضر فقط
    رابعاً:بخصوص الحريات الأربع فلست مستفيداً شيئاً ولست منادياً بها، ولو كان الأمر بيدي فالظلم الكبير هو ما وقع فليس من الحق قسمة البيت
    مع الضيف الذي يفرض عليك شروطه في كيفية فرشه أو كيفية الطعام.
    تحياتي
    قير تور
                  

08-27-2012, 11:19 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 08-17-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل كان صاحب الأمر" قل لا عاش من يفصلنا" صادقاً أم كان مج (Re: GeerTor Tong)

    قير تور
    تحية طيبة جدا
    سؤال مشروع جدا,ولاول مره اتوقف عند(منقو فل لاعاش من يفصلنا),ولقيت فى ذاكرتى لها صوره كما هى طبائع الاشياء فى ان تتنطبع صورة ما بشئ ما على شكل وصوره محدده خاصة بكل شخص منا, ووجدت ان الصوره المصاحبة المخزونة فى ذاكرتى هى صورة الصبى منقو وصديقه الشمالى وهم فى حالة جذل طفولى ,يعبر عنها اطفالنا اليوم فيما بينهم فى تلك اللحظات(you are my best friend for ever) وبعدين يتخاصموا فى اقل من خمسة دقايق!! هذه الصورة التى وجدتها فى مخزون ذاكراتى لصديقى منقو.
    لكن سؤالك اعاد الى ذهنى وبشدة ان اشكاليتنا كوطن منقسم الان موحد (شكليا) فى السابق أشكاليته فقدان الثقة. والتى للأسق بدأت بذورها منذ الاستعمار وعمقتها الطائفية وتفننت فيها حكومة الهوس الدينى اليوم,وبجدارة منقطعة النظير.
    لذلك عبء المسئولية على المثقفين والحادبين على الوطن شماله وجنوبه أن كيف نعيد الثقة بين أبناء السودان ؟ فى عالم صار اصغر من قرية ,قوته فى وحدته وضعفه فى تقككه وتشرذمه,وبالطبع أن العلاج الجزء المؤلم فيه تشريح وتشخيص المرض, ونظافة الجرح النتن,وهذا سكته ودربه ليست بالهينه الا على الصادقين فى محبة خير هذا البلد وأنسانه الطيب ,لا طامعين ولاحاقدين بل مخلصين له ,يعلمون ان لهم أعمار قصيره واحلام أبديه لأنسانه المسكين.
    بعدين ياقير فقط الواحد فى عهد الظلاميين البغيض هذا لايحتاج غير أن يترحم على شاعر القصيده,وطيب أمانيه,وذلك ببساطه أن سرطان عدم الثقة والعنصرية وآفة التفرقة والحروب سادت وعمت كل انحاء ابسودان بلا استثناء.
    اهديك وزوارك الكرام قصة بنتى والتى تبلغ من العمر ثمانية عشر عاما,لها زميلة فى المدرسة سالتها من اى بلد انتى ,ردت
    بنتى : من السودان
    الزميله:اعلم يعنى جنسك شنو؟
    بنتى :سودانية !!!!
    الزميلة:اقصد من دارفور,مسيرية ,جعلية كدا يعنى؟
    (طبعا هنا بهت الذى كفر) هههههههه
    بنتى: اووووه جمهورية
    الزميلة:I never heard of it
    هكذا نحن ياصديقى من نصنع المستقبل ونصحح التاريخ فلنكن معا على هذا الدرب ولنجعله واقع معاش.

    محبتى

    بثينة تروس
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de