كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: ابراهيم عدلان)
|
تنسج خيوطها غابات الاسمنت التي تحيط بمطار الخرطوم احاطة السوار بالمعصم ضاربةً عرض الحائط بكل توصيات الملحق الرابع عشر لمعاهدة شيكاغو للطيران المدني
وتكتب فصولها تداخلات القرار السياسي وطغيانه علي المهنية
ابطالها و شخوصها مزيج من دماء الابرياء المغلوبين علي امرهم يهيمون علي وجوههم طلبا للرزق في محيط المطار وما جاوره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: ابراهيم عدلان)
|
الاخ الحبيب ابراهيم عدلان كل عام وانت بالف خير وعيد سعيد لك ولمن تحب اولا ابدى اعجابى ومتابعاتى لكل ما تكتبه تحديدا عن حوادث الطيران وما يتصل عموما بالطيران واليوم انت تصيب سهامك صوب لب المشكله واكبرها وهو مربط الفرس ولى اسئله ان سمحت لى؟ حجم الطائرات المستخدمه لمطار الخرطوم عددها ونوعها ووزنها وثقلها وكميه الوقود التى تستخدمها؟ بناء على ذلك يمكننى ان اسال ولا قدر الله ان وقعت طائره وهى فى حالة الاقلاع فى اركويت؟ ماذا يحصل هل يبقى من اركويت شىء؟ او فى حالة الهبوط وسقطت فى حى كوبر هل يبقى منه شىء؟ والعكس؟ وقس على ذلك دوران الطائرات بمنطقة الكلاكله والرياض والحاج يوسف والريف الشمالى لبحرى لحين اذن الهبوط؟ المطار العسكرى الملحق شمال مطار الخرطوم قربه من القياده العامه ومخازن الذخيره؟ يقتنلى القلق على موقع مطار الخرطوم حدثنا اثابك الله اجرا وليتهم يسمعون اخوك انور عبد الرحمن على ابو غيداء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: anwar abu gaidaa)
|
شكرا علي المرور اخي انور و شاكرا لك مشاركتي هذا الهاجس
اوصي الملحق الرابع عشر المختص بالمطارات الصادر عن منظمة الايكاو بتوفير مساحات فضائيه خاليه من الموانع علي امتداد المدرج باتجاهيه وحول منطقة حركة المطار الجويه او الترافك سيركيت كما اوصي الملحق بمستويات ارتفاعات المباني حول المطار وفق جدول معين يبدأ بأعلي منطقه في المدرج وتنطلق في شكل مخروطي يعرف ب الكونيكال سيرفس الغرض منه حماية العمليه الجويه عبر مراحلها المختلفه من هبوط و اقلاع واقتراب وحماية المناطق المأهوله بالسكان في محيط المطار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: ابراهيم عدلان)
|
هل يجرؤ القائم علي امر الطيران المدني في السودان او مستشاره اللبناني وليد حداد بان يقول للبشير ان مآذن مسجدكم تخالف تطبيقات الملحق الرابع عشر للايكاو؟
لا اعتقد فالمستشير و المستشار لا علاقة لهما بالطيران غير استخدام الطائرات كمسافرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: ابراهيم عدلان)
|
Quote: هل يجرؤ القائم علي امر الطيران المدني في السودان او مستشاره اللبناني وليد حداد بان يقول للبشير ان مآذن مسجدكم تخالف تطبيقات الملحق الرابع عشر للايكاو؟
لا اعتقد فالمستشير و المستشار لا علاقة لهما بالطيران غير استخدام الطائرات كمسافرين |
في الدولة الرسالية يا إبراهيم الكل ينافق الكل والكل يخاف من الكل, والرسالية لا تؤدي إلا إلا المقابر جهادية كانت أو جهالية
والله الساتر
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: أحمد الشايقي)
|
الاخ الاكرم ابراهيم وضيوفه الكرام سلام وعيد مبارك
هذا الموضوع ذو شجون وامر محزن جدا ما يحدث في السودان فيما يتعلق بأسس السلامة الجوية وتطبيقاتها بصورة عامة ومطار الخرطوم بصفة خاصة..اذكر عنما قرر النظام انشاء الساحة الخضراء جنوب المطار اجتمع وزير الدفاع عبدالرحيم احمد حسين (لم يكن وزير الدفاع وقتها) بلجنة العوائق بالطيران المدني وبالطبع رفضت اللجنة قيام الساحة الخضراء في هذا المكان واستخدمت اللجنة الخرط الخاصة بذلك واثبتت انه من غير القانوني ويؤثر سلبا على اسس السلامة الجوية ..فما كان من عبدالرحيم إلا ان قال لمدير الطيران (انت مرسل لي المعارضه الفي الطيران المدني ..نحن حنبنيها حنبنيها يلا امشو) ..هذه هي العقلية التي تحكم البلد
هناك امر مهم جدا يخص مطار الخرطوم الا وهو منطقة الهبوط ببطن الطائرة Belly Landing Area والتي تستخدم عندما تعجز الطائرة من انزال الارجل وبالتالي تتمكن من الهبوط بسلام وباقل اخطار محتمله.. هذه المنطقة كانت تقع شرق المدرج وتصان ويتم تفتيشها بانتظام ولكن للاسف تم البناء فوق هذه الارض واندثرت تماما ..
ولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: عزالدين محمد عثمان)
|
شكرا استاذ عزالدين علي ايرادك حادثة الساحة الخضراء (RWY 18 Clear WAY) ومنطقة الاقتراب الفاينل ل مدرج 36 واظن ان نفس الشخصيه افتت ايضا بجواز ارتفاع احدي البنايات في الركن الشمالي الشرقي بحجة ( اصلوا نحنا لي قدام حا ننقل المطار ذاتو) و الغريبه انو الزول دا يسبق اسمه بعد الرتبه العسكريه بصفة المهندس و يدعي علاقته الوثيقه بقطاع الطيران
الساحه الخضراء مثلها مثل المسطحات المائيه تعتبر من المناطق الجاذبه التي تبحث عنها الطيور المحليه و المهاجره ومعروف ان وجود الطيور في محيط المطار يعتبر امر حاسم في عملية السلامه الجويه
تتسبب الطيور في حوادث الطيران المعروفه ب البيرد استرايك و هي مسؤله عن اتلاف اكثر من 480 طائره عالميا
WORLD-WIDE BIRD STRIKE ACCIDENTS INVOLVING DESTRUCTION OF AIRCRAFT OR FATALITY, 1912-2002
1. Introduction
1.1 The earliest known bird strike to a powered aircraft was on 7 September 1908 when Orville Wright was demonstrating their progress by flying complete circles near Dayton, Ohio. He chased a flock of birds and killed one. The first fatal bird strike accident was in 1912 at Long Beach in California, when a gull (Larus sp.) lodged in the flying controls of a Wright Flyer, killing Cal Rodgers. He was the first person to fly across the USA.
2.1 In the November 1925 issue of the Royal Aeronautical Society Journal, the then Director of Civil Aviation Sir Sefton Brancker wrote the following in an article entitled ‘The Lessons of Six Years Experience in Air Transport’
“There is one form of collision which must not be altogether forgotten; the possibility of colliding with birds in flight. We have had one mysterious incident in which the pilot lost control of his aircraft flying over the sea at a low height, the pilot’s opinion was that he had been struck on the head by a sea bird, several were flying nearby, but nothing was ever clearly proved. In the East, propellers of aircraft taking off have been broken by kites flying over the aerodrome. I have never heard of an aeroplane encountering a flock of ducks at night; such an eventuality might lead to danger of injury to the pilot, the propeller or wing structure. The best precaution to meet such a danger will be good screening for the pilot and robust ####l construction”.
As we near the Centenary of powered flight these are prophetic words from 78 years ago.
3.1 A Working Paper (WP1) was presented at the 1996 London Meeting of the International Bird Strike Committee. It provided brief details of all the fatalities and destroyed aircraft due to bird strikes during the period 1912 to 1995. The paper was felt to be useful for Public Relations purposes and in drawing attention to the scale of the problem, especially when dealing with those who know little about the subject or who have been newly appointed to decision-making positions. Since the original paper was published, information has come to light on a number of older accidents, particularly light aeroplanes and helicopters, as well as on recent ones. These are marked with a marginal line. Where available, the opportunity has been taken to include more comprehensive information on some of the accidents.
4.1 The paper contains brief details of each case of loss of life or destruction of the aircraft divided into three Sections:
Section 1 - Transport aeroplanes over 5,700 kg (12,500 lb) and all business jets
Section 2 - Aeroplanes of 5,700 kg and below
Section 3 - Helicopters
2. Scale of the Problem
Birds are known to have caused at least:
42 fatal accidents
231 deaths
the destruction of 80 civil aircraft
It is very likely there are more, as information is only accurate for the last 25 to 30 years. The Author would welcome any new or additional information.
3. Analysis and Discussion
In general the sample sizes are too small for any in-depth analysis, however a number of points are noteworthy:
3.1 Transport Aircraft & Executive Jets - 10 fatal accidents, 164 deaths and 30 write-offs.
The 10 fatal accidents to the aircraft above is quite modest however 30 have been destroyed and 164 people killed. Surprisingly, there has only been one fatal accident to a jet powered airliner in over 1,000 million flying hours. This may, in part, be due to an improved awareness of the problem, implementation of better airport measures around the world and tougher airworthiness criteria for all but the oldest aircraft and engines. Engine damage was the cause of 77% of the accidents in this group, followed by windshields with 10%. The identified birds were:
Bird Species (where known)
Although not included in this Paper, there have been many cases of multiple engine damage, fortunately with either enough runway length to abandon take-off, or sufficient power to return. European airlines continue to experience about 20 cases per year where more than one engine ingests birds.
Business jets comprising 37% of the accidents in this section, often operating from aerodromes with little or nothing in the way of bird control measures, also appear to be vulnerable as in many cases their engines are of an age which pre-dates bird ingestion testing.
3.2 Aeroplanes of 5,700 kg & Less – 27 fatal accidents, 58 deaths, and 42 write-offs.
Twenty seven of the fatal accidents involve general aviation aeroplanes. These aircraft are not required to be designed to withstand bird strikes and are therefore more vulnerable, particularly the windshield, holed in 52% of accidents. These can be holed by a bird as small as a Swift (Apus apus, 40 gm).
Part Struck (where known)
The birds struck are markedly different from those of transport sized aeroplanes, the major threat is clearly birds of prey which have little or no fear of other airspace users. Bird Species (where known)
Six of the general aviation accidents were the result of pilots attempting to avoid birds by taking evasive action and either losing control or colliding with ground objects.
3.3 Helicopters – 5 fatal accidents, 9 deaths and 8 helicopters destroyed
The accident total is very low considering most helicopters operate low-down where birds fly most frequently. The high proportion in the USA is probably a reflection of the number of helicopters operating in that country. It may be that the relatively slow cruising speed, coupled with rotor noise, acts as sufficient warning for birds to get out of the way. The trend towards faster and quieter helicopters might result in future problems especially as windshields appear to be vulnerable, having probably been holed in 60% of the fatal helicopter accidents, generally after colliding with heavy birds.
4 Similar Papers
Similar papers covering ‘serious’ incidents have been published as follows:
1912 to 1982 WP16 and 16A BSCE16, Moscow, August 1982
1981 to 1984 WP27 BSCE17, Rome, October 1984
1984 to 1985 WP4 BSCE18, Copenhagen, May 1986
1985 to 1987 WP22 BSCE19, Madrid, May 1988
1987 to 1989 WP29 BSCE20, Helsinki, May 1990
1989 to 1991 WP31 BSCE21, Jerusalem, May 1992
1992 to 1993 WP26 BSCE22, Vienna, August 1994
‘Bird Strikes to Airliner Turbine Engines’ WP63 IBSC 23, London, May 1996
‘Implications of Recent Serious Bird Strike Accidents and Multiple Engine Ingestions’
WP3 IBSC24, Slovakia, September 1998
In the papers above ‘serious’ has been defined as:
Loss of life
Injury to occupants
Destruction of aircraft
Loss of, or damage to, more than one engine
Damage to one engine, together with
ingestion in another engine
Uncontained engine failure
Fire
Significant sized holes, eg windshield, radome
Major structural damage
Particularly unusual or dangerous features,
eg complete obscuring of vision, multiple or
significant system loss, propeller damage,
helicopter rotor or transmission damage.
5. Conclusions
5.1 Aircraft continue to be destroyed and occupants killed or injured in accidents due to:
Striking birds
Attempting to avoid birds
Birds being the start of a chain of events
5.2 Although not a major cause of accidents, bird strikes are nevertheless a serious safety and economic hazard. Remedial measures and tougher aircraft/engines appear to have improved airliner safety but twin-engined aircraft have in many case replaced four-engined aircraft so there is a greater risk of ingestion in all engines. Engine damage is the major risk for this group of aircraft, with flocking gulls (Larus sp) the major threat causing 43% of the accidents. This underlines the importance of thorough aerodrome bird control measures.
5.3 Business jets appear to be particularly vulnerable especially when operated from aerodromes with little or no bird control measures.
5.4 ‘General aviation’ aeroplanes are most vulnerable to the windshield being holed, the cause of 52 % of the accidents. Birds of prey (Accipitriformes) were responsible for half of the accidents. This group of aircraft mostly fly at heights where birds are most prevalent.
5.5 A high proportion of helicopter accidents were due to the windshield being holed, sometimes by heavy birds. Again, helicopters mainly operate low down where most birds fly and the trend towards faster, quieter helicopters, will provide less time for birds to take avoiding action.
5.6 Bird strike accidents are a rare event that can occur out-of-the-blue even at airports which may consider that adequate measures are in place to minimise the risk. It should be borne in mind that complacency is the enemy of safety.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: ابراهيم عدلان)
|
Quote: هل يجرؤ القائم علي امر الطيران المدني في السودان او مستشاره اللبناني وليد حداد بان يقول للبشير ان مآذن مسجدكم تخالف تطبيقات الملحق الرابع عشر للايكاو؟
لا اعتقد فالمستشير و المستشار لا علاقة لهما بالطيران غير استخدام الطائرات كمسافرين |
في الدولة الرسالية يا إبراهيم الكل ينافق الكل والكل يخاف من الكل, والرسالية لا تؤدي إلا إلا المقابر جهادية كانت أو جهالية
والله الساتر
أحمد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
والله حكاية مخيفة جداً ، طبعا نحن زي الغنم بنكون داخل الطيارة وما عارفين إنو في بلاوي زي دي
لكن سؤال يا كابتن عدلان ليه خطوط الطيران اللي ما سودانية تهبط في هكذا مطار ؟ يعني مفروض يرفضوا استعمال هذا المطار لسلامة ركابهم وطائراتهم ، لو كانت الحكومة السودانية واجهت ضغوط زي ربما كانوا غصبا عنهم التزموا بقوانين السلامة
وكل عام وانت والاسرة بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: ابراهيم عدلان)
|
ابراهيم عدلان..حبابك يا صديق كل سنة و انت طيب.. و اتفق مع الأخ انور.. ان كتابتك عن مشاكل الطيران السوداني و السلامة الجوية..واحدة من النوافذ التي نطل عبرها على هذا المجال..(تثقيف جيد وواصل كمان) فهمت من هذا الخيط ان وضعية مطار الخرطوم الحالي في حد ذاتها مشكلة سوف تقود الى كارثة اكبر.. سؤالي: هل ممكن الناس تعمل حملة فلنسميها (صديقات و اصدقاء السلامة الجوية في السودان)..و تتبنى عملية تعليمية مبسطة بشرح المشكلة، خصوصا المطار ، و منها المطالبة بمطار جديد مثلا؟.. يعني قصدي الحكاية تكون حكاية رأي عام..يضغط في اتجاه قرار سياسي محدد من الدولة و هو التفكير في مطار جديد..و ان نوقد شمعة اخير من ان نلعن الضلام..! لا كلامي ده اعوج؟.. و كتر خيرك من تاني يا صديق
كبر \
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: Kabar)
|
أستاذ إبراهيم عدلان تحية طيبة وعيد سعيد دائما بوستاتك متميزة جدا فلك الشكر وأرجو أن تجد دائما الوقت للكتابة ونشر المعلومات في هذا المنبر.
قرأت هذه الفقرة التي نشرها "الإنقاذوي" اسحق أحمد فضل الله في عموده بتاريخ 15 أغسطس، والمهم فيها هو خطاب من شخص يبدو أنه خبير أيضا في مجال الطيران المدني في السودان. ملحوظة: قمت بتصحيح كتابة الأرقام التي تظهر معي دائما "بالقلبة" في بعض مواد صحيفة الانتباهة
وفي مجال الطيران شيء نعود للحديث عنه بعد عطلة العيد ٭ لكن ما لا نحتمل صبراً عليه هو أن (تقشف) السيد وزير المالية الذي يفعل ويفعل يبقي على عقد لاثنين من الأجانب.. أحدهما يتلقى مرتباً مقداره مئتان وخمسة وثلاثون ألف دولار سنوياً.. ومنذ سنوات وحتى اليوم.. والآخر يتلقى ثلاثة وثلاثين ألف دولار مرتباً شهرياً.. ثم يتلقى أربعمائة واثنين وعشرين ألف دولار لقاء تنفيذ إصلاحات بمطار الخرطوم. ٭ كان هذا عام 2009م ٭ والإصلاحات هذه تجعل مطار الخرطوم المطار الوحيد الذي يتلقى حظراً كاملاً في العالم عن دخول أوروبا. ٭ و.. و.. ٭٭٭٭٭ بريد وخبير مميز جداً يكتب إلينا ليقول: أستاذ إسحق تصحيحاً لما ورد في عمود الإثنين فإن السيدة قاليري قري سكرتيرة مدير السلامة بالإتحاد الأوروبي أوضحت بتاريخ 2012/6/26 أن الزيارة الوحيدة للمنظمة العالمية للطيران للسودان كانت في نوفمبر 2006 وليس 2011م كما ورد في عمود الإثنين. كذلك جاء من السيد Ramdoyal المدير الفني بالمنظمة العالمية للطيران الذي أفاد بتاريخ 2012/6/28م بأنه لا توجد أي زيارة لتيم المنظمة العالمية للطيران (الإيكاو) بعد الزيارة الأولى في 2006م. والإتحاد الأوروبي أوقف السودان من الهبوط أو العبور لكل الدول الأوربية (27) دولة بسبب ضعف الطيران المدني السوداني الذي لم يستطع التعامل مع السلبيات التي حددتها المنظمة في نوفمبر 2006م. والسودان هو الدولة الوحيدة في العالم المحظورة بنسبة 100% من أوروبا منذ 2012/3/30م أما بقية الدول فقد تم حظر بعض شركاتها. نسبة السودان في الزيارة الأولى في نوفمبر 2006م كانت 50,175% وهنالك اكثر من تسعين سلبية لكل الإدارات المختصة بالسلامة الجوية وعند الزيارة الثانية التي ربما تكون قريباً إذا كانت نسبة السودان أقل من 70% فإن المنظمة سترفع تقريرًا سلبيًا عن السودان توضح فيه تدني مستوى السلامة الجوية فيه وعليه ستقوم شركات التأمين بمضاعفة نسبتها أضعافاً مضاعفة لأي شركة طيران تريد التعامل مع السودان وكذلك الشركات السودانية التي تريد التعامل عالمياً. وعليه يتم أوتوماتيكياً حظر الطيران من السودان «من وإلى» ويمكن للقارئ أن يتصور الضرر الذي سيصيب المواطن السوداني الذي يريد العلاج في الخارج والحاج والمعتمر وأصحاب الأعمال وغيرهم وربنا يستر. ومن أكبر السلبيات الموجودة ولم يتم التعامل معها حتى الآن هي: 1) ترخيص مطار الخرطوم على المستوى العالمي والترخيص يشمل المدرج والمداخل للمدرج وموقف الطائرات وتطوير الأجهزة الملاحية لتواكب الاجهزة الملاحية الموجودة الآن في الطائرات الحديثة. من المفترض أن يتم ترخيص مطار الخرطوم في يونيو 2008م وكذلك ترخيص ثلاثة مطارات ولائية أخرى لم يتم تحديدها بعد. والترخيص تقوم به المنظمة وذلك بإرسال متخصصين للقيام بعملية الترخيص. كذلك فصل السلطة من الخدمات والمفترض أن يكون فصلاً تاماً بحيث تتبع السلطة المؤهلة بنسبة 100% للقصر أو مجلس الوزراء وهي التي تقوم بوضع المقاييس والمعايير للمطارات القديمة والحديثة. والجسم الآخر هو جسم الخدمات أو هيئة المطارات التي تقوم بتنفيذ هذه المعايير وتتبع لوزارة النقل لعدم وجود وزارة طيران في السودان. أيضاً من السلبيات العظيمة وجود الكوادر المؤهلة لأن الايكاو رصدت في تقريرها في نوفمبر 2006م أن نسبة النقص في الكوادر كانت سلباً (87,5 ــ) والآن بعد مغادرة كل الكوادر المؤهلة للطيران المدني إذا كان بالمعاش أو بالإغراءات المالية التي وضعها السيد المدير العام للكوادر المؤهلة لمغادرة الهيئة فإن نسبة النقص في الكوادر الآن لا تقل عن 97,5% بالسالب وعلى القارئ أن يتخيل الوضع الذي ينتظر الطيران في السودان. أخوك (م...) من المحرر: ٭ ونستأنف الحديث عن هيئة الطيران المدني وحتى ذلك الحين تبقى صلاتنا في أخريات رمضان هي اللهم أرح وزير المالية والناس من إسحق فضل الله ٭ أو.. أرح إسحق فضل الله والناس من وزير المالية ٭ آمين.. آمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: Yasir Elsharif)
|
كل شيء في البلد ماشي خطأ.
نقل مطار الخرطوم خارج الخرطوم ضرورة ملحّة.
طائرة الأنتنوف التي سقطت في تلودي تستخدمها الشركة في رحلات مدنية عددية تنقل المسافرين من مطارات السودان المحلية إلى العاصمة والعكس. هل سنشهد كارثة أخرى في المستقبل القريب - لا سمح الله - ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
كل عام والجميع بخير حكاية ضوابط السلامة الجوية دي انتهت من زمان والواقع يقول ان التجاوزات وصلت حد بعيد جدا وكدليل خلونا نرجع لحادثة سقوط الطائرة اليشون 76 التابعة لشركة ويست اير القادمة من الخليج.. الطائرة المنكوبة (قطعت) بنزين وسقطت قبل ما تصل المطار...يعني الطاقم اختار يشيل حمولة اكبر على حساب الوقود.. الغريب في الأمر ان الشركة المالكة للطائرة لها هنقر كامل لصيانة الطائرات ومنحها الطيران المدني صلاحية اصدار شهادة الصلاحية للطيران. وهناك قصة كنت شاهد عليها تخص شركات النقل الجوي السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: على ميرغني)
|
بحثا عن فرص العمل بعد احالتي للتقاعد عملت في وظيفة كتابية في احدى شركات النقل الجوي اسمها (ابابيل)... انحصر العمل في وضع مراجع التشغيل للشركة بحسب ما طلب منهم الطيران المدني ذلك اولاً المراجع انت مراجع والسلام ولاحظت انها مأخذوة نقل مسطرة من مراجع تخص شركات انجليزية وضعت في خمسينات القرن الماضي.. والله في أكثر من حالة استعملت نفس اسماء المطارات الانجليزية كما وردت في المراجع الأم... أمين المخازن الفنية الخاصة بهذه الشركة كان من متقاعدي القوات الجوية، وعندما ابديت له ملاحظة حول ان كل قطع الغيار هى سكند هاند، قال لي ان كل شركات النقل الجوي الخاصة بتشلع الطائرات الاتعرضت لحوادث... خاصة العدادات.. طبعا هنا تقع الكارثة ويكتر الاصطدام بالجبال... واكيد ما ح تصدق يا ابراهيم عدلان لو قلت ليك انو عمل اللود ماستر في الطائرات دي بيقوم بيهو جنود من القوات البرية.. كل مميزتهم انهم عملوا في منطقة بحر الغزال والابيض عشان كدا عندهم علاقات جيدة مع السلطات في مطاري واو والابيض قبل الانفصال طبعا وما ننسى انو معظم شغل النقل الجوي كان بين الابيض والجنوب وهناك سؤال مهم جدا.. اين طائرات النقل العسكرية.. ولماذا الاستعانة بالشركات الخاصة ـــــــــــــ عموما الله يرجعك يالتيار... موضوع تحقيق كبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: صديق الموج)
|
استاذي عز الدين محمد عثمان كل عام وانت والاسرة بخير والله الحال مؤسف جداً.. ولو كان التدهور دا غصبا عن الناس كان نقول اهو ارادة الله غلابة.. لكن المشكلة انو المسؤولين اختاروا كدا طوعا واختياراً بالمناسبة لو تم نشر نتائج مجالس التحقيق في حادثة طيارة الناصر القتلت الشهيد الزبير الناس ح تجن عديل كدا... تحياتي مرة اخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: على ميرغني)
|
صدق او لا تصدق استاذي عز الدين ان كبير مدربي الطيارين في سودانير استمر في اداء مهامه على الرغم من عدم تجديد رخصته لقرابة العام وعندما احتج احد كباتن سودانير ورفع الأمر للخبير الاثيوبي في الطيران المدني جاء رده باردا وعلى شاكلة (خلاص هو ما جدد رخصتو) طبعا عدم تجديد الرخصة يعني انه غير مؤهل وقتها لاداء مهامه كمدرب طيران وبالتالي تكون كل قراراته غير سارية المفعول... ناهيك عن الاهمال الكبير من شخص تولى هذه المسؤولية لكنه لا يلتزم بابسط القواعد وزي دا اكيد بيخرج كباتن مهملين وتكون النتيجة الاصطدام بالجبل ـــــــــــ بالمناسبة هناك اهمال ايضا من بعض المراقبيين الجويين وسأذكر لك جزئية قرأتها في مجلس التحقيق الخاص بسقوط طائرة الانتنوف 26 الخاصة بالشركة الكونفدرالية التي قتل فيها العميد طيار (م) مصطفى بدوي وزميله المقدم طيار (م) طه حسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ويسآلونك عن السلامة الجويه (Re: عزالدين محمد عثمان)
|
Quote: الساحه الخضراء مثلها مثل المسطحات المائيه تعتبر من المناطق الجاذبه التي تبحث عنها الطيور المحليه و المهاجره ومعروف ان وجود الطيور في محيط المطار يعتبر امر حاسم في عملية السلامه الجويه
|
الأخ إبراهيم عدلان، شكراً لهذا البوست المهم،
و لمن لحسن الحظ بخصوص الطيور أنها تحتل مكاتب المسئولين عن الطيران في السودان بشكل كامل و لم يتبقي منها شئ ليسكن الساحة الخضراء :)
| |
|
|
|
|
|
|
|