|
مجمع الفقه الإسلامي يخالف إجماع الفقهاء في ثبوت رؤية هلال رمضان وشوال
|
الإعتماد على الحساب الفلكي في ثبوت رؤية هلال رمضان وشوال من البدع المحدثة في هذا الزمان ، إذ أن العتماد على الحساب الفلكي يلغي بذلك الرؤية البصرية التى هي الاصل الذي يعتمد عليه حسب الاحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يثبت عن الائمة الاربع أنه افتى بجواز الاعتماد على الحساب الفلكي ، ومجمع الفقه الاسلامي في إعتماد على الحساب الفلكي لا داعي للرؤية البصرية ،، هب أن الحساب الفلكي قطع بعدم الاقتران قبل مغيب الشمس اي ان القمر يغيب قبل الشمس وأتى شخص وزعم أنه رأى الهلال وشهد بذلك عدول هل يأخذ مجمع الفقه الاسلامي برؤياه ام يتركها ؟؟؟ على حسب بيان مجمع الفقه الاسلامي اليوم الذي تلاه عبد الله الزبير الامين العام للمجمع فانه لا يعتمد على تلك الرؤية البصرية التى ثبتت بعدول لأن الحساب الفلكي اثبت إستحالة رؤية الهلال بعد مغيب الشمس
الخلاصة ،، أنا أتحدى من هذا المنبر كل أعضاء مجمع الفقه الاسلامي أن يأتوا بدليل على الإعتماد على الحساب الفلكي في رؤية هلال رمضان وشوال من الائمة الاربع او من القرون حتى القرن الرابع الهجري .. هذه بدعة ابتدعها مجمع ال فقهالاسلامي ما انزل الله بها من سلطان وثبوت رؤية هلال رمضان وشوال كفانا عنها النبي صلى الله عليه وسلم في الاحاديث الصحيحة إليكم طائفة من الاحاديث التى تبين ان رؤية الهلال تتم بالرؤية البصرية وليس بالحساب الفلكي
الحديث الاول : حديث بن عباس وفيه ، دخلتُ على عِكْرِمَةَ في يومِ شَكٍّ وهوَ يأكُلُ ، فقالَ لِي : هَلُمَّ ، فقلتُ : إنِّي صائِمٌ ، فَحَلَفَ لتُفْطِرَنَّ ، قلتُ : سبحانَ اللهِ ، وتَقَدَّمْتُ وقلتُ : هاتِ الآنَ مَا عنْدَكَ ؟ قالَ : سمعتُ ابنَ عباسٍ يقولُ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ صُومُوا لرؤْيَتِهِ ، فإنْ حالَ بينَكُمْ وبينَهُ سحَابَةٌ أو ظُلْمَةٌ ، فأَكْمِلُوا العدَّةَ عَدَّةَ شعبانَ ، ولا تَستَقبِلوا الشهرَ استقَبالًا ، ولا تَصِلُوا رمضانَ بصومِ يومٍ من شعبانَ الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 2/793 خلاصة حكم المحدث: من هذا الوجه، وقالوا: فأكملوا العدة ثلاثين، وهو من صحيح حديث سماك لم يدلس فيه ولم يلقن أيضا
الحديث الثاني : صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، وانسكوا لها ، فإن غم عليكم فأتموا ثلاثين ، فإن شهد شاهدان مسلمان فصوموا و أفطروا الراوي: رجال من الصحابة ، المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3811 خلاصة حكم المحدث: صحيح
كل هذه الاحاديث وغيرها في صحيح البخاري حوالي 14 حديث لم تثبت فيها الاعتماد على الحساب الفلكي الامام مالك واحمد والشافعي ابو حنيفة الامام التابعي ايضا لم يثبت عنهم انهم اعتمدوا على الحساب الفلكي او قال به
ففي هذا الزمان يأت مجمع الفقه الاسلامي لخرق الاجماع في القول ببطلان الرؤية البصرية إذا تعارضدت مع الحساب الفلكي حسبي الله ونعم الوكيل من اين لهم هذا مالعلم الذي استندوا عليه في ذلك حسبي الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا اليه راجعون
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مجمع الفقه الإسلامي يخالف إجماع الفقهاء في ثبوت رؤية هلال رمضان وش (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: الاعتماد على رؤية الهلال وليس الحسابات الفلكية ar - en - es - fr - ur - id - zh Share | السؤال : هل يجوز للمسلم الاعتماد في بدء الصوم ونهايته على الحساب الفلكي ، أو لا بد من رؤية الهلال ؟
الحمد لله الشريعة الاسلامية شريعة سمحة وهي عامة شاملة أحكامها جميع الثقلين الإنس والجن ، على اختلاف طبقاتهم علماء وأميين أهل الحضر وأهل البادية ، فلهذا سهل الله عليهم الطريق إلى معرفة أوقات العبادات ، فجعل لدخول أوقاتها وخروجها أمارات يشتركون في معرفتها ، جعل غروب الشمس أمارة على دخول وقت المغرب وخروج وقت العصر ، وغروب الشفق الأحمر أمارة على دخول وقت العشاء مثلاً ، وجعل رؤية الهلال بعد استتاره آخر الشهر أمارة على ابتداء شهر قمري جديد وانتهاء الشهر السابق ، ولم يكلفنا معرفة بدء الشهر القمري بما لا يعرفه إلا النزر اليسير من الناس ، وهو علم النجوم أو علم الحساب الفلكي ، وبهذا جاءت نصوص الكتاب والسنة بجعل رؤية الهلال ومشاهدته أمارة على بدء صوم المسلمين شهر رمضان ، والإفطار منه برؤية هلال شوال ، وكذلك الحال في ثبوت عيد الأضحى ويوم عرفات . قال تعالى : ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) سورة البقرة /185 وقال تعالى : ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) سورة البقرة /189 وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ) فجعل عليه الصلاة والسلام الصوم لثبوت رؤية هلال شهر رمضان ، والإفطار منه لثبوت شهر شوال ، ولم يربط ذلك بحساب النجوم وسير الكواكب ، وعلى هذا جرى العمل زمن النبي صلى الله عليه وسلم وزمن الخلفاء الراشدين ، والأئمة الأربعة والقرون الثلاثة التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالفضل والخير ، فالرجوع في إثبات الشهور القمرية إلى علم النجوم في بدء العبادات ، والخروج منها دون الرؤية من البدع التي لا خير فيها ، ولا مستند لها من الشريعة .. والخير كل الخير في اتباع من سلف في الشئون الدينية ، والشر كل الشر في البدع التي أحدثت في الدين حفظنا الله وإياكم وجميع المسلمين من الفتن ما ظهر منها وما بطن . فتاوى اللجنة الدائمة |
المصدر موقع الاسلام سؤال وجواب http://islamqa.info/ar/ref/1602
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجمع الفقه الإسلامي يخالف إجماع الفقهاء في ثبوت رؤية هلال رمضان وش (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
أطلب مناظرة مع شيوخ مجمع الفقه الاسلامي في الاعتماد على الحساب الفلكي في ثبوت رؤية هلال رمضان وشوال
التقيد ب 1- القرآن الكريم 2- احاديث النبي صلى الله عليه وسلم (ما حكم عليه علماء الجرح والتعديل بالصحة ) 3- اقوال الصحابة 4- اقوال التابعين الثقاة 5- أقوال تابع التابعين الثقاة 6- أقوال الأئمة الاربع مالك واحمد والشافعي ابوحنيفة الامام التابعي
معيار الثقاة أن يحكم عليهم أحد علماء الجرح والتعديل بأنه ثقة مثال يحيى بن معين والامام أحمد والدراقطني وسفيان الثوري
هلا تفضلتم علينا يا شيوخ مجمع الفقه الاسلامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مجمع الفقه الإسلامي يخالف إجماع الفقهاء في ثبوت رؤية هلال رمضان وش (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
الاخ عمار قال الاخ عبد الله الزبير الامين العام لمجمع الفقه انه اذا ثبت بالفلك انه لا يُرى الهلال لا يأخذ بالشهود العدول
وهذا يخالف صريح ما ذهب اليه الأئمة الاربع
وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ما رواه عبد الله بن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( نحن أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا هكذا وهكذا ) وأشار بيديه وخنس ايهامه في الثالثة .. يعني الشهر إما 29 يوم او ثلاثون يوما وهذا الحديث فيه صراحة ووضح على انه لا يلتفت الى الحساب الفلكي في ثبوت رؤية هلال رمضان و شووال
| |
|
|
|
|
|
|
|