|
Re: اللمكتب التنفيذي للجالية السودانية بقطر يتيح فرصة الحج لأبناء الجا (Re: james)
|
فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم السؤال: ليس لدي مال للحج، وأريد أن أقترض لأحج الفريضة، فهل هذا جائز؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.. فإن الحج واجب على من استطاع إليه سبيلا، ومن لم يكن مالكاً للمال الذي يُبَلِّغه الحج فلا يجب عليه أن يقترض وما كلفه الله ذلك، لكن لو فعل فحجه صحيح وأسأل الله أن يخلف عليه. http://www.meshkat.net/node/14864
فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم السؤال: أعمل بشركة حكومية وأخذت سلفية منزل تستقطع من المرتب الشهري على مدى ثمانية أعوام أو أكثر بقليل, سؤالي هل هذه السلفية تعتبر من الدين اللازم رده قبل الحج لأني أريد الحج هذا العام وتبقى لي ست سنوات على السلفية.. جزاكم الله خير
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فما دام الدين مؤجلاً بأقساط معلومة، وقد غلب على ظنك أنك قادر على الوفاء إن شاء الله فقد وجب عليك أن تخرج لحجة الفريضة، وسل الله القبول.
http://www.meshkat.net/node/17336
فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم السؤال: أنا عليَّ دين؛ فهل يجوز لي أن أحج قبل قضائه؟
الجواب: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فإذا كان هذا الدين مؤجلاً وأنت قادر على سداده عند حلول الأجل؛ فلا حرج عليك في الخروج إلى الحج، ونسأل الله القبول للجميع.
http://www.meshkat.net/node/16186
فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم السؤال: أريد العمرة أو الحج ولكن توجد علي ديون، و الدائنون هم أخوتي وعشيرتي ويمهلونني فرصه للسداد، فهل أعتمر و أحج ثم أسدد الدين؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.. فلا حرج عليك في أداء العمرة والحج ما دام الدين مؤجلاً وقد أذن لك الدائنون بالذهاب إلى العمرة والحج، بل قد يكون حجك وعمرتك إن شاء الله سبباً في تفريج همك وقضاء دينك، والعلم عند الله تعالى.
http://www.meshkat.net/node/14931
أما جواز حج من عليه دين فهذا جائز ولا إشكال فيه من حيث الأصل، لكن إذا كان الدين حالاً فإنه يقضي دينه ويقدم قضاء الدين الحال على الحج، فإن حج بالمال وقد حل عليه الدين وطلبه غريمه فحجه صحيح من حيث الشروط، لكنه عاص بهذا التأخير والمطل، ومن يفعل ذلك يطلب الأجر فهذا من عدم الفقه للشرع.أما إن كان الدين ليس حالاً كالمؤجل، والأقساط فهذه لا تمنع جواز الحج وشرعيته، بل نختار أن من عليه دين مؤجل لا يستهلك دخله الشهري أو السنوي، بل هو نسبة كأقساط شهرية بنسبة الربع من مرتبه مثلاً فمثل هذه الصور من الدين ليست مسقطة لوجوب الحج بحجة الدين، بل هذا وأمثاله يجب عليه الحج ولو كان أثناء الحج عليه دين مؤجل، لكنه لا يستهلك ماله، وليس في الأدلة الشرعية ما يدل على سقوط وجوب الحج بسائر صور الدين، والاستطاعة المشروطة في القرآن تفسر بالقدرة مع عدم تعلق ذمة بالمال المعين الذي حج به.
http://www.khutabaa.com/index.cfm?method=home.con&ContentID=2232
رقم الفتوى 9382 المفتي أ.د. أحمد الحجي الكردي أ. د. أحمد الحجي الكردي خبير في الموسوعة الفقهية، وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت
تاريخ النشر 2006-12-12 عنوان الفتوى أداء الحج بالدين السؤال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز أن أستدين مبلغاً من المال لكي أذهب للحج، وأحج بتلك الأموال؟ وجزاك الله خيراً. الفتوى بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فالحج بالدين جائز، على أن توفي الدين لمن استدنت منه عند رجوعك من الحج حين توفر المبلغ المستدان. ولمن يقرضكك أجر أيضا على إقراضه هذا المال إن شاء الله تعالى. على أنك لاتكلف بذلك. وأسأل الله تعالى لك القبول. والله تعالى أعلم.
http://www.islamic-fatwa.net/fatawa/index.php...module=fatwa&id=9382
حكم الحج لمن عليه دين سماحة الوالد الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي المملكة العربية السعودية –حفظه الله-. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد سماحة الوالد أفيدكم أنني شاب أبلغ من العمر حوالي 32 سنة ومتزوج ولي من الأطفال خمسة ، وشاء الله أن أقع في كثير من الديون حتى أنها بلغت ما يقارب خمسين ألف ريال ، وذلك في إتمام الزواج حسب العادات والتقاليد بمنطقة الباحة ، وحيث إن بعض هذا الدين له ما يقارب من 13 سنة حيث إنني أقيم الآن بمدينة الطائف ومستأجر سكن بمدينة الطائف ومن ذوي الدخل المحدود وحيث أن ظروفي والله يا والدي العزيز لم تساعدني حتى الآن في سداد هذه الديون حيث أقوم بسداد مبلغ أرجع أقترض غيره وذلك لقلة دخلي . وحيث أننا مقبلين على موسم الحج هذا العام ولي رغبة في أداء فريضة الحج هذا العام ، فأرجو من الله ثم منك إفادتي هل إذا حججت دون علم الذين لهم عندي دين علي إثم وأنني لا أستطيع الاستئذان منهم حيث إن بعضهم في الباحة والبعض الآخر في مكة المكرمة وجدة ولا أعرف عنوان أغلبهم وكل منهم له ما يقارب من خمسة آلاف ريال . لذا أرغب من سماحتكم إفادتي في هذا الموضوع على العنوان المذكور وذلك قبل الحج لهذا العام على أن أقوم بالحج من عدمه ؟ وفقكم الله وأطال في عمركم .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد : فإذا كان عندك ما يوفيهم فلا حاجة للاستئذان لكونك قادر على الوفاء ، وإن كان لديك قدرة على الحج والوفاء جميعاً فلا حاجة للاستئذان منهم؛ لأن الحج لمن استطاع إليه سبيلاً. وفق الله الجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . سؤال مقدم من م. ع. غ. وأجاب عنه سماحته برقم 1601/ 1/ ش وتاريخ 29/11/1415هـ- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السادس عشر
http://www.binbaz.org.sa/mat/682
| |
|
|
|
|
|
|
|