بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2012, 09:19 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح
                  

07-27-2012, 10:59 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)

    القصة من بدايتها أن الأخ خالد فهمي فتح بوست هنا في سودانيز أونلاين جاء فيه بمقال للدكتور محمد علي الجزولي من الفيس بوك، وقد تبين لي فيما بعد أن المقال نشر في الانتباهة بتاريخ أمس الخميس 26 يوليو 2012.

    إلى عبدالله النعيم دعوة للمناظرة «1 ــ 3»
    عنوان المقال:
    إلى عبدالله النعيم دعوة للمناظرة «1 ــ 3»..د. محمد علي الجزولي
    وهذا رابطه في الانتباهة
    http://alintibaha.net/portal/%D8%AF-%D9%85%D8...B2%D9%88%D9%84%D9%8A

    سبب تعليقي في البوست بتاع خالد هو هذه الفقرات من المقال:
    Quote: باقتراح من الأستاذ البشرى محمد عثمان الأمين العام السابق لمنبر السلام العادل قدمت لي الأستاذة أسماء محمود محمد طه دعوة لتقديم ورقة عن الدستور الإسلامي ضمن الأسبوع الفكري والسياسي الذي يقيمه الحزب الجمهوري بمركز محمود محمد طه الثقافي بالثورة الحارة الأولى



    Quote: Quote: الندوة المقامة بمركز الحزب الجمهوري مع شخص آخر يمثل الحزب الجمهوري قدم أيضًا ورقة عن رؤية الحزب الجهوري للدستور الإسلامي ودارت بيني وبينه نقاشات عميقة في تلك الندوة تدخل الدكتور عمر القراي مناصرًا لصاحبه لكن الرجلين تم تفنيد شبهاتهما ورؤاهما الشرمة عن العلاقة بين الدين والدولة وقد اوردت على أي إشكال ذكروه ردودًا من عدة أوجه حتى قلت له فى إحدى الشبهات التى اوردها عمر القراي إن الرد على شبهتك هذه من خمسين وجها أو كلامًا نحوه فضحك الجمهور لعظيم المحنة التي حلت بالفكر الجمهوري في عقر داره!!


    وكان تعليقي كالتالي:

    Quote: أولا: مركز الأستاذ محمود ليس مركز الحزب الجمهوري، وإنما هو منظمة مجتمع مدني ومنبر ثقافي مفتوح للجميع، وفي هذا الإطار تحدث فيه الدكتور الجزولي.
    ثانيا: الحزب الجمهوري المعروف بهذا الإسم انتهى في العام 1969 عندما حلت سلطة مايو جميع الأحزاب، وتحولت حركة الجمهوريين إلى إسم "الأخوان الجمهوريون" طوال فترة الحكم المايوي.
    ثالثا: منذ الثامن عشر من يناير 1985 توقف الجمهوريون عن النشاط السياسي الجماعي تحت مظلة تنظيم يجمعهم جميعا. نعم هناك الآن حزب باسم "الحزب الجمهوري التنظيم الجديد" رئيسه الدكتور معتصم عبد الله محمود وله دار في الموردة ولكن لا علاقة له بمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.
    رابعا: الدكتور عبد الله أحمد النعيم والدكتور القراي وأي جمهوري آخر، لا يتحدثون بإسم تنظيم للجمهوريين، وإنما يتحدث أي واحد منهم أصالة عن نفسه وعلى مسئوليته الفردية.

    هذا ما أحببت أن أصححه حسب ما أعرفه وبحكم عضويتي في مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.
    وهذا هو النظام الأساسي للمركز لمن يريد الرجوع إليه:
    http://alustadhcenter.org/files/jnpbg2pwhz.pdf


    ياسر
                  

07-27-2012, 11:10 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)

    بعد أن أوضحت بعاليه أن مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي ليس "مركز الحزب الجمهوري" كما جاء في مقال الدكتور محمد علي الجزولي أحب أن أضيف توضيحا آخر.

    كتب الدكتور محمد علي الجزولي:
    Quote:
    وكان الجمهور متفاعلاً جدًا مع ما قلته، والجدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي كانت تقوم إدارة المركز بتوثيقه وتصويره بالفيديو وتنزيله على شبكة الإنترنت وجميع المحاضرات التي قُدِّمت في الأسبوع تم نشرها على الإنترنت إلا هذه المحاضرة لما شهدته من هزيمة نكراء لهرطقات الجمهوريين، ولما كنت فردًا لا أمثل مؤسسة أو جهة لم يكن هنالك من يوثق الندوة من طرفي وقد نزلت على ساحة القوم ضيفًا فساء صباح الجمهوريين وما زلت أطالبهم أن يتحلوا بقدر من الشجاعة ويخرجوا للناس فيديو تسجيل تلك الندوة


    لقد كنت من المواظبين على حضور ندوات مركز الأستاذ محمود أونلاين، وأنا خارج السودان، على شبكة الإنترنيت بواسطة غرفة مشاهدة يتم توفيرها من خارج السودان، وبواسطة مدير الغرفة يتم تسجيل الندوة بواسطة كاميرا ملحقة بجهاز الكمبيوتر في المركز، وتلك الندوة بالتحديد لم أتمكن من حضورها لأن الغرفة نفسها لم تكن موجودة ولذلك لم يتم تسجيلها وبالتالي لم تبث ولم توضع في اليوتيوب أو موقع المركز في الشبكة. أذكر أن الأخ الأستاذ خلف الله عبود، الذي يقوم في كثير من الأحوال بتلخيص الندوات ونشرها، قام بتلخيص تلك الندوة ونشرها في موقع "سودان للجميع" تحت هذه الوصلة:
    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?p...238c6b553ef514#46079
    بجانب تسجيل الندوات بواسطة كاميرا الكمبيوتر وتلك الغرفة التي ذكرتها، يتم أحيانا تصوير الندوات بواسطة كاميرا فيدو عادية وتحفظ في الإرشيف، ولست متأكدا إن كانت تلك الندوة قد تم تصويرها بالفيديو أم لا. على كل حال هذا ما كتبه الأستاذ خلف الله عبود من تلخيص نشر في "سودان للجميع" بتاريخ السبت 30 أبريل 2011 وكانت الندوة قد تمت بتاريخ الخميس 28 أبريل 2011.
    ندوة أسس دستور السودان
    الخميس 28/4/2011
    مركز الأستاذ محمود محمد طه
    ( ضمن إسبوع الدستور الإنساني )
    الساعة الثامنة و10 ق مساءا
    المتحدثان :
    الاستاذ أنور همت المحامي
    الدكتور محمد على / مدير مركز الإنماء المعرفي
    إدارة الندوة : الدكتور محمد محمد الأمين


    -------
    أدار الندوة الدكتور محمد محمد الأمين ، مبتدئا بالحديث عن أهمية وضع دستور يمثل تطلعات الشعب السوداني بمختلف اعراقه وإتجاهاته ويعطي الحرية للكل ، ثم قدم الاستاذ أنور همت
    ---
    تحدث الاستاذ أنور عن الدستور بأنه يحقق بالضرورة حق الحياة وحق الحرية وهي حقوق تولد مع الإنسان ولاتمنح من أحد ولا ينبغي أن تصادر من أحد وهي تعنى كما قال الله تعالى ، تكريم الإنسان ( ولقد كرمنا بني آدم ) ... وهنا المعنى يتجه لكل الناس ، وليس للمسلمين فقط .
    - ليس هناك دستور لايشترط حق الحياة وحق الحرية ، ولاينبغي أن يسمى دستورا ، وقد كانت فلسفة الحكم مختلفة في الماضي ولذلك كانت توضع الدساتير التي تتماشى مع أوضاع سياسية معينة كالنظام الدكتاتوري ، ولكنها ، في الحقيقة ليست دساتير بالمعنى العلمي للدستور .
    - الدساتير مرتبطة بالنظام الديمقراطي وهذه الحقيقة تواجهنا في مسألة تطبيق الشريعة الإسلامية ، فالشريعة مدخل على الدين وليست كل الدين ، وهي نزلت على مجمتمع قاصر يستحق الوصاية ، أما المجتمع الراشد ، المجتمع الحاضر فهو يحتاج للتشريع الثاني في القرآن فهو مجتمع مسؤلية وقانونه يختلف فهو قانون مسؤلية .
    - تطور المجتمع البشري يحاكي تطور الإنسان ، فهو ينتقل من القصور إلى الرشد . وقد نزلت آيات المسؤولية أولا في مكة وإستمرت ثلاثة عشرة سنة ، ثم وضح عمليا أنها كانت اكبر من مستوى الناس ، فكانت الهجرة وكان تحكيم آيات الوصاية ، ففي مستوى نشر الدعوة شرّع القتال ( فإذا إنسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم وأقعدوا لهم كل مرصد فإن أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ) وبالنسبة لأهل الكتاب كانت تؤخذ منهم الجزية ( عن يد وهم صاغرون ) وفي تفسير إبن كثير تعنى صاغرون : حقيرون ذليلون ... وهذه الصورة كانت من أفضل نظم الحكم في ذلك الوقت ، ولكنها لاتناسب إنسان اليوم ... وقد إكتشف الإنسان اليوم أن القوة المسلحة صارت لاتحل مشكلة وأن الحرب مستحيلة ومواثيق السلام قد صارت رأيا عاما ، وكذلك الحال في أمر المرأة حيث شرع لها في ذلك الوقت تشريع الوصاية عليه وجعلها على النصف من الرجل ، ولكنه إدخر لها تشريع الحقوق المتساوية في آيات أصول القرآن ، في مستقبل أيامها ، فلايمكن أن تكون المرأة الجامعية ، كالقاضية مثلا ، شهادتها على النصف من شهادة حاجب المحكمة مثلا ، وفي المال ، فلايمكن أن تكون الزكاة حلا لمشاكل الإنسان المعاصر الذي صارت الإشتراكية أمرا بديهيا له وقد طبق النبي الكريم هذا المستوي ، عندما كان ينفق العفو وهو كل مازاد عن حاجته وقد ذكر في حديثه ( ويسألونك ماذا ينفقون ، قل العفو ) والعفو هو كل مازادعن حوجتك الحاضرة ... وقد فإن الحكمة الإلهية تقتضي أن يشرع الله في مستوى الناس ، وبهذا الفهم يكون الإسلام صالح لكل زمان ومكان .
    - الدستور لاتضعه الأغلبية ، بل تنفذه فقط ، لأن الأغلبية تمارس الحكم وفق الدستور ، والدستور يجب أن ينص على حقوق الجميع بما فيهم حقوق الأقلية وهنا هي حق الحياة وحق الحرية . وبهذا الفهم يمكن أن نقدم دستورا ينافس كل الدساتير في العالم لأنه يضمن حق الحياة وحق الحرية على خلاف باقي الدساتير التي تنتجها التجربة الرأسمالية والتجربة الشيوعية ، ويعتبر الأستاذ محمود محمد طه هو أول من وضع فلسفة الحكم الصالح .
    --------
    ثم تحدث الدكتور محمد علي مدير مركز الإنماء المعرفي ، عن الدستور مبتدئا بأن مناقشة الجمهوريين تتم في أرض مشتركة على خلاف العلمانيين ، وأيد ما قاله مقدم الندوة عند تلخيصه لحديث الأستاذ أنور همت من أن الدستور يجب أن يكون في إتجاه الإرادة الإلهية ، ولكنه تساءل هل يكون في إتجاه الإرادة الإلهية أم الإرادة القدرية ؟ وقال أن حصر الإرادة الإلهية للإنسان في حق الحياة وحق الحرية إختزال مخل ، لأن الله يمكن أن يقول بقتل الإنسان ، مثلا . وتساءل عن كيف نعلم أن أن هناك مستويين من التشيع وكيف نعرف الفرق بين إسلام الوصاية وإسلام المسؤولية ؟ وذكر أننا كأنما نضع القاعدة ، ثم نقرر أن الآية المعينة تدعمها ، فكأنما نعتذر لله عن اننا نريد حقوق الإنسان التي ظهرت في عالم اليوم ، ونحاول التوفيق بينها وبين القرآن .
    هل القضية الاساسية ، كما قال المتحدث الأول ، هي حق الحياة وحق الحرية ؟
    وذكر أن فهمه لآية ( ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) هي أن الحرية في الإسلام تعني تحمل مسؤولية كفرك ولا تعني حرية أن يؤمن الإنسان أو أن يكفر ، كما جاء في فهم المتحدث . والإسلام يفرق بين العذر القدري والعذر المكتسب لأ، ذهاب العقل قدرا غير ذهاب العقل كسبا ، وضرب المثل بشرب الخمر إكراها وأن ليس بها عقاب .
    *وذكر أننا يجب ، حينما أن نضع الدستور أن نحدد من نحن ؟ بمعنى أن تحديد الهوية يأتي قبل وضع الدستور ، أي تتنزل علينا هوياتنا في شكل دستور . أى أنني أضع الدستور بإعتيارى مسلم وليس بإعتباري سوداني .
    * الدستور يعني السلطة العليا التني لاسلطة أهلى منها ، إذن كل تشريع وكل تصريف يتبع ، وهذا الدستور إذن هو القرآن . وغذن لابديل للقرآن ( لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ) مثل ما قال المتحدث أن مخالفة إرادة الله باطل .
    * إذن في الإسلام ، البشر لايشرعون وإنما يقننون مافهموه من القرآن .
    * وتساءل كيف أثبت أن فهم المساواة في القرآن ؟ ومايفعله الناس هو تقنين وليس تشريع والتشريع من الله ( وأوحينا إليك روحا من أمرنا ) ( وما كان لمؤمن ولامؤمنة أن يكون لهم الخيرة .. )
    * وإستنكر المتحدث ، في رده على قول الأستاذ أنور ، أن هزيمة المسلمين كانت بسبب من عدم تنفيذ المستوى العلمى من القرآن ( آيات الأصول ) أن هزيمة المسلمين ، مثلا ، في الغزوات ، في فجر الإسلام ، لايمكن أن تعني أنهم لم يكونوا على حق .
    * وتعرض لمعنى النسخ وكيف يتم وماهي الآيات التي نسخت وكيف تم ذلك ... وكمان لايرى ، على خلاف فهم الجمهوريين ، أن هناك تعارضا بين آيات الإسماح وآيات الوصاية أو الجهاد . وذكر أن القتال لم يكن لفرض الإسلام ، وإنما للدخول في الأمان . .. وتحدث عن الجهاد كأعظم رحمة بالكفار ...
    * وإتهم منهج التفكير عند الجمهوريين ، وإستنكر إتجاهات منظمات حقوق الإنسان وقال أن عشرين لفظا جاءت في القرآن ، كانت مستهدنة من تلك المنظمات ، وذكر أن دستور المدينة كان للجميع وليس به تفرقة بين المسلمين وغيرهم ، ومع ذلك قال أن لا ولاية لكافر على مسلم وذكر الحديث : ( إنما بعثت بالسيف بين يدي الساعة ) دليلا على إستمرارية الجهاد .
    * تم نقاش مستفيض بين المتحدثان من جهة وبين المستمعين من جهة وأبرزهم الكدتور القراي الذي إختلف مع الكدتور محمد علي في فهمه للتشريع من القرآن دون أن ننتبه إلى المستويين فيه ، وأن العودة للدين تكون بالعودة للسنة وليس للشريعة ولابد من لغة جديدة هي لغة السلام وليس لغة الحرب والوصاية ووضع امامه أسئلة عن كيف نقبل بالعبد والحر وهو مفهوم موجود في الشريعة السلفية دون الغنتقال للنصوص الداعية للحرية وكذلك في أمرالمرأة المتعلمة اليوم وكيف تكون شهادتها على النصف من الرجل الجاهل مثلا ؟ ورد المتحدث بعدم الموافقة على هذا الفهم بإعتبار أنه ليس هناك دليل عليه .
    * وفي الختام شكرت الاستاذة أسماء محمود المتحدثان والحضور ، واكدت دعوة مركز الأستاذ المستمرة للحوار الهادف للوصول لمفاهيم علمية وواقعية لحل مشكلات السودان ، والسعى بإستمرار نحو تحديد ملامح دستور يفي بحقوق الإنسان في السودان ، دون تفريق بين الناس بإختلاف أعراقهم وأديانهم وألوانهم .


    التعديل تم لتصحيح أخطاء طباعية في آية قرآنية وردت في تلخيص الأخ خلف الله عبود.

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-28-2012, 09:17 AM)

                  

07-27-2012, 11:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)

    لا يحق لأحد أن يزعم أن المركز حاضنة لحزب جمهوري أو تنظيم جمهوري. كل متحدث في المركز يعبر عن رأيه وعن مواقفه. فمثلا الأستاذ عوض الكريم موسى معروف بأنه من تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، وهو في نفس الوقت عضو في المؤتمر الوطني، ويدافع عن سياسات الإنقاذ، ولكنه ليس عضوا في المركز ولا يعبر عن توجهات المركز. بنفس القياس فإن الدكتور عبد الله النعيم، عندما يتحدث في المركز فإنما يقدم رؤاه هو وفهمه هو، ولا يزعم أنه يتحدث باسم حزب أو تنظيم أو حتى جماعة، وهو مسئول عما يقول.


    لذلك على الدكتور محمد علي الجزولي أن يسحب مقولاته التي أوردتها بعاليه ويعتذر عنها لأنها تجانب الصواب.

    ياسر
                  

07-28-2012, 09:36 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)

    هذه الحلقة الثانية من مناظرة تلفزيونية تمت في قناة النيل الأزرق في أغسطس 2011 بين الدكتور القراي والدكتور محمد علي الجزولي. لم أجد الحلقة الأولى في يوتيوب

    http://www.youtube.com/watch?v=gCRvBkDtVxU



                  

07-28-2012, 01:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)

    سوف أتصل بمركز الأستاذ محمود أطلب منهم أن يبثوا تسجيل الندوة التي تحدث فيها الدكتور محمد علي الجزولي في مركز الأستاذ محمود بتاريخ 28 أبريل 2011 إذا كانت قد تم تسجيلها.

    ولكن في الأثناء يمكن لمن يريد أن يشاهد ندوة كاملة تحدث فيها الدكتور عمر القراي عن "هل في الشريعة الإسلامية دستور؟".. هذه الندوة تمت في مركز الأستاذ محمود في يوم الجمعة 29 أبريل 2011 ورفعت في يوتيوب بتاريخ نوفمبر 2011
    http://www.youtube.com/watch?v=-oVpyCqWpNY



    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-28-2012, 03:22 PM)
    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-28-2012, 03:25 PM)

                  

07-28-2012, 01:54 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
                  

07-28-2012, 01:55 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
                  

07-28-2012, 01:57 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
                  

07-28-2012, 01:59 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
                  

07-28-2012, 02:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
                  

08-05-2012, 10:11 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)

    كتب الدكتور محمد علي الجزولي هذا التعقيب على هذا البوست ونشره في صحيفة الانتباهة بتاريخ اليوم الأحد 5 أغسطس 2012.




    «سودانيز أون لاين» وأكذوبة الحريات !!..د. محمد علي الجزولي


    التفاصيل
    نشر بتاريخ الأحد, 05 آب/أغسطس 2012 13:00
    تعقيباً على ما كتبته فى الحلقات الثلاث الماضيات، ودعوتى للدكتور عبدالله النعيم للمناظرة، كتب الأستاذ ياسر الشريف بموقع سودانيز أون لاين ينفى وجود صلة بين مركز محمود محمد طه الثقافى والحزب الجمهورى، ونفى أن يكون واجهة للفكر الجمهورى !!، وقد دار تعليقه على عدة أمور أقوم بنشرها كاملة- للأمانة - ثم أعلق عليها وهى:
    أولا: مركز الأستاذ محمود ليس مركز الحزب الجمهوري، وإنما هو منظمة مجتمع مدني، ومنبر ثقافي مفتوح للجميع، وفي هذا الإطار تحدث فيه الدكتور الجزولي.
    ثانيا: الحزب الجمهوري المعروف بهذا الإسم انتهى في العام 1969 عندما حلت سلطة مايو جميع الأحزاب، وتحولت حركة الجمهوريين إلى اسم «الإخوان الجمهوريون» طوال فترة الحكم المايوي.
    ثالثا: منذ الثامن عشر من يناير 1985 توقف الجمهوريون عن النشاط السياسي الجماعي، تحت مظلة تنظيم يجمعهم جميعا. نعم هناك الآن حزب باسم «الحزب الجمهوري التنظيم الجديد» رئيسه الدكتور معتصم عبد الله محمود وله دار في الموردة، ولكن لا علاقة له بمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.
    رابعا: الدكتور عبد الله أحمد النعيم والدكتور القراي وأي جمهوري آخر، لا يتحدثون باسم تنظيم للجمهوريين، وإنما يتحدث أي واحد منهم أصالة عن نفسه وعلى مسئوليته الفردية.
    أقول تعقيباً على تعقيبه :
    1- حتى يكون الحديث موضوعياً لا يبعد بنا عن القضية الأساسية، فليست المسألة ما إذا كان المركز يتبع للجمهوريين أو لا يتبع ؟! وما إذا كان للجمهوريين الآن حزب أم لا ؟ وما إذا كان زيد أو عمرو من الناس يمثلهم أو لا ؟! فما استشفه من هذا الحديث أنه صراع مجموعات داخل الفكر الجمهورى، أو إختلاف تقديرات سياسية بين قيادات كيف يمثلون فكرهم فى المجتمع عن طريق حزب أو عن طريق مركز، وهذا أمر لا يعنيني وإنما الذى يعنيني هو أن هنالك أفكارًا ما، تمت مناقشتها فى مركز محمود محمد طه مؤسس الفكر الجمهورى، وبحضرة رموز لهذا الفكر، نريد من إدارة المركز أن تقوم بنشر ذلكم الحوار الذى تم ، بغض النظر عن تبعية المركز للجمهوريين أو لا .
    2/ ذكر الأستاذ ياسر الشريف فى تعقيبه «وتلك الندوة بالتحديد لم أتمكن من حضورها، لأن الغرفة نفسها لم تكن موجودة، ولذلك لم يتم تسجيلها، وبالتالي لم تبث، ولم توضع في اليوتيوب، أو موقع المركز في الشبكة». ولكننى كمتحدث رئيس فى تلك الندوة أقول كانت هنالك كاميرا منصوبة أمامى، وهنالك جهاز لابتوب يسجل ثم أشار الأستاذ ياسر إلى تلخيص نشره، الأستاذ خلف الله عبود في موقع «سودان للجميع» لا يساوى عشر معشار ما وقع من مساجلات فكرية عميقة وحوار فكرى رصين .
    3 / ذكر الأستاذ ياسر الشريف عدم تأكده من تسجيل الندوة بعد نفيه توثيقها بقوله «ولست متأكداً إن كانت تلك الندوة قد تم تصويرها بالفيديو أم لا» إلى أن قال «سوف أتصل بمركز الأستاذ محمود أطلب منهم أن يبثوا تسجيل الندوة التي تحدث فيها الدكتور محمد علي الجزولي في مركز الأستاذ محمود بتاريخ 28 أبريل 2011 إذا كانت قد تم تسجيلها». ونحن فى انتظار مناشدة الأستاذ ياسر الشريف للمركز بنشر الندوة بعد أن ضم صوته إلى صوتى بالمطالبة بإخراج التسجيل بعد نفيه أن هنالك تسجيلا !! ، ثم قوله إنه غير متأكد !! ثم دعوته المركز لنشر التسجيل إن وجد !!
    4 / سواء نشر المركز تلك الندوة أو لم ينشرها، فما زالت الدعوة مقدمة للدكتور عبدالله النعيم أو من يؤيده فى فكرته الشرمة التى طرحها للحوار والمناظرة وهذه المرة سأحرص على تسجيلها وتوثيقها بنفسى حتى ينتفع بها الرأى العام.
    5/ سودانيز أون لاين التى نشرت تعليق الأستاذ ياسر الشريف على مقالتى تمنعنى من التسجيل فى منتدياتها، وقد تكررت الدعوة للأستاذ بكرى أبوبكر من عدة أعضاء بل فتح الأستاذ الواثق الصادق القيادى الشاب بجماعة أنصار السنة بوستاً وكتب موضوعاً خاصاً يطلب فيه منحي تسجيلاً للدخول إلى سودانيز أون لاين والمشاركة فيها بالكتاب والحوار مع العلمانيين وقد أيّده على طلبه عدد كبير من الأعضاء، ومع ذلك لم يستجب بكري أبو بكر وعندما تعالت أصوات بعض الملاحدة فى منتديات سودانيز أون لاين الذين انضم بعضهم إلى جمعية كنت مسلماً ذات يوم الالمانية وسودوا صفحات منتديات سودانيز أون لاين بالطعن فى الذات الإلهية اتصل بى الأستاذ الواثق وقلت له إنا على إستعداد لمناظرتهم عبر المنتديات أو فى المانيا، فقط فليمنحنى الأستاذ بكرى أبو بكر عضوية بالمنتديات وسودانيز أون لاين التى تدعي الحريات وتناصر الرأي والرأي الآخر تخشى من كتابتنا فى منتدياتها وتحجر علينا التسجيل فى منتدياتها، وقد أشار يوسف عمارة فى مقالة له بعمود الأستاذ الهندى عز الدين ( شهادتى لله ) إلى هذا عندما قال (يمكنك أن تدرك تفسير الديمقراطية في عصر الكيل بمكيالين، وستدرك أنها ذاتها الديمقراطية التي تجعل أعضاء المنبر العام لسودانيز أون لاين يشبعون أحد علمائنا الشباب ...اً وتقريعاً وتعدياً بالألفاظ النابية، وهو الأستاذ محمد علي عبد الله، الأمين العام لـ(منبر السلام العادل)، وهو أحد فقهاء السياسة الشرعية. عندما طلب الإنضمام للمنبر العام ليحاورهم ويناقشهم بالمنطق والحجة والموعظة الحسنة) .
    6/ فى ختام هذا التعليق أجدد الدعوة إلى الأستاذ بكرى أبو بكر إلى أن يستجيب للطلب الذى قدمه أعضاء كثر بمنتدياته إلى منحي عضوية بالمنتديات، تمكننى من الكتابة وإدارة حوار مع قبائل العلمانيين التى يفسح الأستاذ أبوبكر لها المجال بل حتى الملحدين بينما يرفض مجرد مشاركتنا بالتعليق !! .


    المصدر: الانتباهة
    http://alintibaha.net/portal/%D8%B1%D8%A3%D9%...B2%D9%88%D9%84%D9%8A
                  

08-13-2012, 09:26 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمهم (Re: Yasir Elsharif)

    هذا هو تسجيل الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أنه هزم فيها الجمهوريين ولذلك أخفوها ولم ينشروا تسجيلها. الشكر للمركز الذي استجاب للمناشدة وقام برفع الندوة إلى يوتيوب.


    Quote: 11.08.2012 von ustadhcenter
    اقيم بمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي في مساء 28 أبريل 2011 ، (8-10) مساء
    ندوة بعنوان: الاسس الفكرية للدستور
    قدمها: أ. انور همد المحامي و د. محمد علي الجزولي
    ادار الجلسة : د. محمد محمد الامين


    أول ملاحظة هي أن الدكتور محمد علي الجزولي تأخر في الوصول إلى الندوة التي كانت قد بدأت في غيابه، وقد جاء في هذا الموضع من التسجيل بعد مرور أكثر من 19 دقيقة على بداية الحديث. طبعا التأخير يمكن أن يحدث ولكن الدكتور محمد علي لم يعتذر للحاضرين عن تأخيره عندما أتيحت له فرصة الحديث.

    http://www.youtube.com/watch?v=y_BUCrZ09vQ&fe...r_detailpage#t=1186s

    http://www.youtube.com/watch?v=y_BUCrZ09vQ&fe...ture=player_embedded





    http://www.youtube.com/watch?v=OepcTe8a1CI&fe...ure=player_embedded#!



    http://www.youtube.com/watch?v=24W0z10nZVA&fe...ture=player_embedded

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 08-13-2012, 09:28 AM)

                  

08-13-2012, 04:40 PM

خالد فهمي
<aخالد فهمي
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ الكريم دكتور ياسر

    سلامات

    بعد المشاهدة اقتنعت بأنو لازم يكون في جلسات حوار مسجلة بين دكتور عبدالله النعيم او دكتور عمر القراي وبين د. الجزولي ..

    وأتمنى أن يتبنى مركز الأستاذ هذه الجلسات ..

    تقديري
                  

08-14-2012, 03:15 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: خالد فهمي)

    سلام يا أخي خالد فهمي

    وشكرا لك على نقل رابط البوست الذي اشتمل على الندوة إلى بوستك.


    قولك:
    Quote: بعد المشاهدة اقتنعت بأنو لازم يكون في جلسات حوار مسجلة بين دكتور عبدالله النعيم او دكتور عمر القراي وبين د. الجزولي ..

    وأتمنى أن يتبنى مركز الأستاذ هذه الجلسات ..

    أرجو أن أعرف رأيك حول ما كتبه الدكتور محمد علي الجزولي في مقاله.
    Quote: والجدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي كانت تقوم إدارة المركز بتوثيقه وتصويره بالفيديو وتنزيله على شبكة الإنترنت وجميع المحاضرات التي قُدِّمت في الأسبوع تم نشرها على الإنترنت إلا هذه المحاضرة لما شهدته من هزيمة نكراء لهرطقات الجمهوريين، ولما كنت فردًا لا أمثل مؤسسة أو جهة لم يكن هنالك من يوثق الندوة من طرفي وقد نزلت على ساحة القوم ضيفًا فساء صباح الجمهوريين وما زلت أطالبهم أن يتحلوا بقدر من الشجاعة ويخرجوا للناس فيديو تسجيل تلك الندوة


    ألا ترى أن مقولته بأن الجمهوريين ما رفعوا الندوة على الإنترنت وإنما أخفوها بسبب "لما شهدته من هزيمة نكراء لهرطقات الجمهوريين" إنما هو في أحسن حالاته سوء ظن يستوجب الاعتذار، لأنه كان بإمكانه أن يبدأ باستفسار لماذا لم يقم المركز برفع فيديو التسجيل؟ وعبارته الأخرى المعلمة باللون الأحمر، وكلمة هرطقات، ألا ترى أن هذا النوع من الخطاب لا يشجع على إقامة ندوات فكرية أو مناظرات؟ معروف أن الهرطقة تعني "الزندقة".

    ولك شكري
    ياسر
                  

08-14-2012, 07:36 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: Yasir Elsharif)

    تسلم ياسر
    ولكن أكثر الناس لا يعلمون.
                  

08-14-2012, 07:51 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: عبد الحي علي موسى)

    Quote: أرجو أن أعرف رأيك حول ما كتبه الدكتور محمد علي الجزولي في مقاله.

    Quote: والجدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي كانت تقوم إدارة المركز بتوثيقه وتصويره بالفيديو وتنزيله على شبكة الإنترنت وجميع المحاضرات التي قُدِّمت في الأسبوع تم نشرها على الإنترنت إلا هذه المحاضرة لما شهدته من هزيمة نكراء لهرطقات الجمهوريين، ولما كنت فردًا لا أمثل مؤسسة أو جهة لم يكن هنالك من يوثق الندوة من طرفي وقد نزلت على ساحة القوم ضيفًا فساء صباح الجمهوريين وما زلت أطالبهم أن يتحلوا بقدر من الشجاعة ويخرجوا للناس فيديو تسجيل تلك الندوة

    الهزيمة النكراء دي، وينها؟؟؟
    شاهدت وسمعت المحاضرة، ولم أجد تلك الهزيمة التي هي في خيال قائلها فقط.
    من يجد الهزيمة، أرجو أن يدلني عليها.
                  

08-14-2012, 10:19 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: عبد الحي علي موسى)

    الأخ د.ياسر المليح
    لك التحيًه والإحترام.
    المنبر سعيد بإطلالتك ورمضان كريم.

    بعد متابعتي .. للفيديو .. لدي ملاحظتان:
    الأولي:
    أخونا رئيس الندوه...ياريته لو كان بيلخص كلام د.الجزولي ومن دون
    أي تعقيب عليه بالنفي أو بالإيجاب وليترك ذلك للمتحدث المعني!!
    كما أنه بيطيل في السرد لأنه هو بيدير الندوه.. وليس هو متحدثاً!
    الثانيه:
    يعلم الله أخونا د.الجزولي يتمتع بعلم(نقلي) يحسد عليه!
    مع أحترامي للدكتور ولكن دي مشكلة الإنسان علي هذه البسيطه
    يتكلم ويقدس العلوم الحصوليه ويجهل بل يكفٌر بالعلوم الحضوريه!

    منذ فجر الإنسانيه وإلي يومنا هذا تجد أن الإنسان متورط في هرجلة العقل الملقن!
    حيثما تبرز المعرفه النقليه التلقينيه.. تبرز مكانها الأنا التي تحجب العقل
    عن معايشة الحقيقه!


    كل التقدير.
    .


                  

08-14-2012, 10:40 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: Mohamed Adam)

    سلام لكما يا عبد الحي ومحمد آدم

    ورمضان كريم وكل عام وأنتم بخير


    وشكرا لك على الترحيب يا أخي محمد

    أتفق مع ملاحظتيك يا محمد.

    ياسر
                  

08-15-2012, 00:11 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: Yasir Elsharif)

    بقي أمر أريد توضيحه.. كتب الدكتور محمد علي الجزولي في مقاله الأخير المنشور هنا ما يلي:

    Quote: 2/ ذكر الأستاذ ياسر الشريف فى تعقيبه «وتلك الندوة بالتحديد لم أتمكن من حضورها، لأن الغرفة نفسها لم تكن موجودة، ولذلك لم يتم تسجيلها، وبالتالي لم تبث، ولم توضع في اليوتيوب، أو موقع المركز في الشبكة». ولكننى كمتحدث رئيس فى تلك الندوة أقول كانت هنالك كاميرا منصوبة أمامى، وهنالك جهاز لابتوب يسجل ثم أشار الأستاذ ياسر إلى تلخيص نشره، الأستاذ خلف الله عبود في موقع «سودان للجميع» لا يساوى عشر معشار ما وقع من مساجلات فكرية عميقة وحوار فكرى رصين .
    3 / ذكر الأستاذ ياسر الشريف عدم تأكده من تسجيل الندوة بعد نفيه توثيقها بقوله «ولست متأكداً إن كانت تلك الندوة قد تم تصويرها بالفيديو أم لا» إلى أن قال «سوف أتصل بمركز الأستاذ محمود أطلب منهم أن يبثوا تسجيل الندوة التي تحدث فيها الدكتور محمد علي الجزولي في مركز الأستاذ محمود بتاريخ 28 أبريل 2011 إذا كانت قد تم تسجيلها». ونحن فى انتظار مناشدة الأستاذ ياسر الشريف للمركز بنشر الندوة بعد أن ضم صوته إلى صوتى بالمطالبة بإخراج التسجيل بعد نفيه أن هنالك تسجيلا !! ، ثم قوله إنه غير متأكد !! ثم دعوته المركز لنشر التسجيل إن وجد !!


    والقارئ قد يظن، كما ظن الدكتور محمد علي، أن هناك تناقضا بين قولي
    «وتلك الندوة بالتحديد لم أتمكن من حضورها، لأن الغرفة نفسها لم تكن موجودة، ولذلك لم يتم تسجيلها، وبالتالي لم تبث، ولم توضع في اليوتيوب، أو موقع المركز في الشبكة»

    وقولي الآخر:
    «ولست متأكداً إن كانت تلك الندوة قد تم تصويرها بالفيديو أم لا» «سوف أتصل بمركز الأستاذ محمود أطلب منهم أن يبثوا تسجيل الندوة التي تحدث فيها الدكتور محمد علي الجزولي في مركز الأستاذ محمود بتاريخ 28 أبريل 2011 إذا كانت قد تم تسجيلها»

    ما أريد توضيحه للدكتور محمد علي ولمن ظن أن هناك تناقض هو أن هناك نوعين من التصوير. تصوير يتم بواسطة كاميرا ملحقة بالكمبيوتر وهي التي تبث الندوة أونلاين مباشرة بواسطة غرفة، ويقوم المتحكم في الغرفة بتسجيل الندوة أيضا. الدكتور محمد علي محق في رؤية الكمبيوتر في المنصة ولكنه لم يكن يعلم أن الغرفة في ذلك اليوم لم تتمكن من التواصل مع المركز. ندوة الدكتور عبد الله النعيم [ديسمبر 2011] والتي رفعت في اليوتيوب تم تصويرها بهذه الطريقة وأنا أضعها هنا للتوضيح وكذلك لمناسبة الندوة لموضوع الدستور وهو موضوع الندوة التي تحدث فيها الدكتور محمد علي.

    http://www.youtube.com/watch?v=qE47HzTn9J0&fe...ture=player_embedded





    النوع الثاني من التصوير هو التصوير بكاميرا فيديو عادية وهذا قد يحدث مع التصوير بكاميرا الكمبيوتر. التصوير بالكمبيوتر كنت متأكدا من أنه لم يحدث. ولكني لم أكن متأكدا من أن التصوير الثاني بالفيديوكاميرا قد تم ولذلك قلت أنني غير متأكد. وقد اتضح الآن أن الندوة التي تحدث فيها د. محمد علي الجزولي قد تم تصويرها بهذه الطريقة الثانية التي رفعت في اليوتيوب ووضعتها هنا بعاليه.
    هذا ما لزم توضيحه.

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 08-15-2012, 00:17 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de