كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
|
القصة من بدايتها أن الأخ خالد فهمي فتح بوست هنا في سودانيز أونلاين جاء فيه بمقال للدكتور محمد علي الجزولي من الفيس بوك، وقد تبين لي فيما بعد أن المقال نشر في الانتباهة بتاريخ أمس الخميس 26 يوليو 2012.
إلى عبدالله النعيم دعوة للمناظرة «1 ــ 3» عنوان المقال: إلى عبدالله النعيم دعوة للمناظرة «1 ــ 3»..د. محمد علي الجزولي وهذا رابطه في الانتباهة http://alintibaha.net/portal/%D8%AF-%D9%85%D8...B2%D9%88%D9%84%D9%8A
سبب تعليقي في البوست بتاع خالد هو هذه الفقرات من المقال:
Quote: باقتراح من الأستاذ البشرى محمد عثمان الأمين العام السابق لمنبر السلام العادل قدمت لي الأستاذة أسماء محمود محمد طه دعوة لتقديم ورقة عن الدستور الإسلامي ضمن الأسبوع الفكري والسياسي الذي يقيمه الحزب الجمهوري بمركز محمود محمد طه الثقافي بالثورة الحارة الأولى |
Quote: Quote: الندوة المقامة بمركز الحزب الجمهوري مع شخص آخر يمثل الحزب الجمهوري قدم أيضًا ورقة عن رؤية الحزب الجهوري للدستور الإسلامي ودارت بيني وبينه نقاشات عميقة في تلك الندوة تدخل الدكتور عمر القراي مناصرًا لصاحبه لكن الرجلين تم تفنيد شبهاتهما ورؤاهما الشرمة عن العلاقة بين الدين والدولة وقد اوردت على أي إشكال ذكروه ردودًا من عدة أوجه حتى قلت له فى إحدى الشبهات التى اوردها عمر القراي إن الرد على شبهتك هذه من خمسين وجها أو كلامًا نحوه فضحك الجمهور لعظيم المحنة التي حلت بالفكر الجمهوري في عقر داره!! |
وكان تعليقي كالتالي:
Quote: أولا: مركز الأستاذ محمود ليس مركز الحزب الجمهوري، وإنما هو منظمة مجتمع مدني ومنبر ثقافي مفتوح للجميع، وفي هذا الإطار تحدث فيه الدكتور الجزولي. ثانيا: الحزب الجمهوري المعروف بهذا الإسم انتهى في العام 1969 عندما حلت سلطة مايو جميع الأحزاب، وتحولت حركة الجمهوريين إلى إسم "الأخوان الجمهوريون" طوال فترة الحكم المايوي. ثالثا: منذ الثامن عشر من يناير 1985 توقف الجمهوريون عن النشاط السياسي الجماعي تحت مظلة تنظيم يجمعهم جميعا. نعم هناك الآن حزب باسم "الحزب الجمهوري التنظيم الجديد" رئيسه الدكتور معتصم عبد الله محمود وله دار في الموردة ولكن لا علاقة له بمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي. رابعا: الدكتور عبد الله أحمد النعيم والدكتور القراي وأي جمهوري آخر، لا يتحدثون بإسم تنظيم للجمهوريين، وإنما يتحدث أي واحد منهم أصالة عن نفسه وعلى مسئوليته الفردية.
هذا ما أحببت أن أصححه حسب ما أعرفه وبحكم عضويتي في مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي. وهذا هو النظام الأساسي للمركز لمن يريد الرجوع إليه: http://alustadhcenter.org/files/jnpbg2pwhz.pdf
ياسر |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
|
لا يحق لأحد أن يزعم أن المركز حاضنة لحزب جمهوري أو تنظيم جمهوري. كل متحدث في المركز يعبر عن رأيه وعن مواقفه. فمثلا الأستاذ عوض الكريم موسى معروف بأنه من تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، وهو في نفس الوقت عضو في المؤتمر الوطني، ويدافع عن سياسات الإنقاذ، ولكنه ليس عضوا في المركز ولا يعبر عن توجهات المركز. بنفس القياس فإن الدكتور عبد الله النعيم، عندما يتحدث في المركز فإنما يقدم رؤاه هو وفهمه هو، ولا يزعم أنه يتحدث باسم حزب أو تنظيم أو حتى جماعة، وهو مسئول عما يقول.
لذلك على الدكتور محمد علي الجزولي أن يسحب مقولاته التي أوردتها بعاليه ويعتذر عنها لأنها تجانب الصواب.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين الانتباهة ومركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي.. تصحيح وتوضيح (Re: Yasir Elsharif)
|
كتب الدكتور محمد علي الجزولي هذا التعقيب على هذا البوست ونشره في صحيفة الانتباهة بتاريخ اليوم الأحد 5 أغسطس 2012.
«سودانيز أون لاين» وأكذوبة الحريات !!..د. محمد علي الجزولي
التفاصيل نشر بتاريخ الأحد, 05 آب/أغسطس 2012 13:00 تعقيباً على ما كتبته فى الحلقات الثلاث الماضيات، ودعوتى للدكتور عبدالله النعيم للمناظرة، كتب الأستاذ ياسر الشريف بموقع سودانيز أون لاين ينفى وجود صلة بين مركز محمود محمد طه الثقافى والحزب الجمهورى، ونفى أن يكون واجهة للفكر الجمهورى !!، وقد دار تعليقه على عدة أمور أقوم بنشرها كاملة- للأمانة - ثم أعلق عليها وهى: أولا: مركز الأستاذ محمود ليس مركز الحزب الجمهوري، وإنما هو منظمة مجتمع مدني، ومنبر ثقافي مفتوح للجميع، وفي هذا الإطار تحدث فيه الدكتور الجزولي. ثانيا: الحزب الجمهوري المعروف بهذا الإسم انتهى في العام 1969 عندما حلت سلطة مايو جميع الأحزاب، وتحولت حركة الجمهوريين إلى اسم «الإخوان الجمهوريون» طوال فترة الحكم المايوي. ثالثا: منذ الثامن عشر من يناير 1985 توقف الجمهوريون عن النشاط السياسي الجماعي، تحت مظلة تنظيم يجمعهم جميعا. نعم هناك الآن حزب باسم «الحزب الجمهوري التنظيم الجديد» رئيسه الدكتور معتصم عبد الله محمود وله دار في الموردة، ولكن لا علاقة له بمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي. رابعا: الدكتور عبد الله أحمد النعيم والدكتور القراي وأي جمهوري آخر، لا يتحدثون باسم تنظيم للجمهوريين، وإنما يتحدث أي واحد منهم أصالة عن نفسه وعلى مسئوليته الفردية. أقول تعقيباً على تعقيبه : 1- حتى يكون الحديث موضوعياً لا يبعد بنا عن القضية الأساسية، فليست المسألة ما إذا كان المركز يتبع للجمهوريين أو لا يتبع ؟! وما إذا كان للجمهوريين الآن حزب أم لا ؟ وما إذا كان زيد أو عمرو من الناس يمثلهم أو لا ؟! فما استشفه من هذا الحديث أنه صراع مجموعات داخل الفكر الجمهورى، أو إختلاف تقديرات سياسية بين قيادات كيف يمثلون فكرهم فى المجتمع عن طريق حزب أو عن طريق مركز، وهذا أمر لا يعنيني وإنما الذى يعنيني هو أن هنالك أفكارًا ما، تمت مناقشتها فى مركز محمود محمد طه مؤسس الفكر الجمهورى، وبحضرة رموز لهذا الفكر، نريد من إدارة المركز أن تقوم بنشر ذلكم الحوار الذى تم ، بغض النظر عن تبعية المركز للجمهوريين أو لا . 2/ ذكر الأستاذ ياسر الشريف فى تعقيبه «وتلك الندوة بالتحديد لم أتمكن من حضورها، لأن الغرفة نفسها لم تكن موجودة، ولذلك لم يتم تسجيلها، وبالتالي لم تبث، ولم توضع في اليوتيوب، أو موقع المركز في الشبكة». ولكننى كمتحدث رئيس فى تلك الندوة أقول كانت هنالك كاميرا منصوبة أمامى، وهنالك جهاز لابتوب يسجل ثم أشار الأستاذ ياسر إلى تلخيص نشره، الأستاذ خلف الله عبود في موقع «سودان للجميع» لا يساوى عشر معشار ما وقع من مساجلات فكرية عميقة وحوار فكرى رصين . 3 / ذكر الأستاذ ياسر الشريف عدم تأكده من تسجيل الندوة بعد نفيه توثيقها بقوله «ولست متأكداً إن كانت تلك الندوة قد تم تصويرها بالفيديو أم لا» إلى أن قال «سوف أتصل بمركز الأستاذ محمود أطلب منهم أن يبثوا تسجيل الندوة التي تحدث فيها الدكتور محمد علي الجزولي في مركز الأستاذ محمود بتاريخ 28 أبريل 2011 إذا كانت قد تم تسجيلها». ونحن فى انتظار مناشدة الأستاذ ياسر الشريف للمركز بنشر الندوة بعد أن ضم صوته إلى صوتى بالمطالبة بإخراج التسجيل بعد نفيه أن هنالك تسجيلا !! ، ثم قوله إنه غير متأكد !! ثم دعوته المركز لنشر التسجيل إن وجد !! 4 / سواء نشر المركز تلك الندوة أو لم ينشرها، فما زالت الدعوة مقدمة للدكتور عبدالله النعيم أو من يؤيده فى فكرته الشرمة التى طرحها للحوار والمناظرة وهذه المرة سأحرص على تسجيلها وتوثيقها بنفسى حتى ينتفع بها الرأى العام. 5/ سودانيز أون لاين التى نشرت تعليق الأستاذ ياسر الشريف على مقالتى تمنعنى من التسجيل فى منتدياتها، وقد تكررت الدعوة للأستاذ بكرى أبوبكر من عدة أعضاء بل فتح الأستاذ الواثق الصادق القيادى الشاب بجماعة أنصار السنة بوستاً وكتب موضوعاً خاصاً يطلب فيه منحي تسجيلاً للدخول إلى سودانيز أون لاين والمشاركة فيها بالكتاب والحوار مع العلمانيين وقد أيّده على طلبه عدد كبير من الأعضاء، ومع ذلك لم يستجب بكري أبو بكر وعندما تعالت أصوات بعض الملاحدة فى منتديات سودانيز أون لاين الذين انضم بعضهم إلى جمعية كنت مسلماً ذات يوم الالمانية وسودوا صفحات منتديات سودانيز أون لاين بالطعن فى الذات الإلهية اتصل بى الأستاذ الواثق وقلت له إنا على إستعداد لمناظرتهم عبر المنتديات أو فى المانيا، فقط فليمنحنى الأستاذ بكرى أبو بكر عضوية بالمنتديات وسودانيز أون لاين التى تدعي الحريات وتناصر الرأي والرأي الآخر تخشى من كتابتنا فى منتدياتها وتحجر علينا التسجيل فى منتدياتها، وقد أشار يوسف عمارة فى مقالة له بعمود الأستاذ الهندى عز الدين ( شهادتى لله ) إلى هذا عندما قال (يمكنك أن تدرك تفسير الديمقراطية في عصر الكيل بمكيالين، وستدرك أنها ذاتها الديمقراطية التي تجعل أعضاء المنبر العام لسودانيز أون لاين يشبعون أحد علمائنا الشباب ...اً وتقريعاً وتعدياً بالألفاظ النابية، وهو الأستاذ محمد علي عبد الله، الأمين العام لـ(منبر السلام العادل)، وهو أحد فقهاء السياسة الشرعية. عندما طلب الإنضمام للمنبر العام ليحاورهم ويناقشهم بالمنطق والحجة والموعظة الحسنة) . 6/ فى ختام هذا التعليق أجدد الدعوة إلى الأستاذ بكرى أبو بكر إلى أن يستجيب للطلب الذى قدمه أعضاء كثر بمنتدياته إلى منحي عضوية بالمنتديات، تمكننى من الكتابة وإدارة حوار مع قبائل العلمانيين التى يفسح الأستاذ أبوبكر لها المجال بل حتى الملحدين بينما يرفض مجرد مشاركتنا بالتعليق !! .
المصدر: الانتباهة http://alintibaha.net/portal/%D8%B1%D8%A3%D9%...B2%D9%88%D9%84%D9%8A
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: خالد فهمي)
|
سلام يا أخي خالد فهمي
وشكرا لك على نقل رابط البوست الذي اشتمل على الندوة إلى بوستك.
قولك:
Quote: بعد المشاهدة اقتنعت بأنو لازم يكون في جلسات حوار مسجلة بين دكتور عبدالله النعيم او دكتور عمر القراي وبين د. الجزولي ..
وأتمنى أن يتبنى مركز الأستاذ هذه الجلسات .. |
أرجو أن أعرف رأيك حول ما كتبه الدكتور محمد علي الجزولي في مقاله.
Quote: والجدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي كانت تقوم إدارة المركز بتوثيقه وتصويره بالفيديو وتنزيله على شبكة الإنترنت وجميع المحاضرات التي قُدِّمت في الأسبوع تم نشرها على الإنترنت إلا هذه المحاضرة لما شهدته من هزيمة نكراء لهرطقات الجمهوريين، ولما كنت فردًا لا أمثل مؤسسة أو جهة لم يكن هنالك من يوثق الندوة من طرفي وقد نزلت على ساحة القوم ضيفًا فساء صباح الجمهوريين وما زلت أطالبهم أن يتحلوا بقدر من الشجاعة ويخرجوا للناس فيديو تسجيل تلك الندوة |
ألا ترى أن مقولته بأن الجمهوريين ما رفعوا الندوة على الإنترنت وإنما أخفوها بسبب "لما شهدته من هزيمة نكراء لهرطقات الجمهوريين" إنما هو في أحسن حالاته سوء ظن يستوجب الاعتذار، لأنه كان بإمكانه أن يبدأ باستفسار لماذا لم يقم المركز برفع فيديو التسجيل؟ وعبارته الأخرى المعلمة باللون الأحمر، وكلمة هرطقات، ألا ترى أن هذا النوع من الخطاب لا يشجع على إقامة ندوات فكرية أو مناظرات؟ معروف أن الهرطقة تعني "الزندقة".
ولك شكري ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: عبد الحي علي موسى)
|
Quote: أرجو أن أعرف رأيك حول ما كتبه الدكتور محمد علي الجزولي في مقاله.
Quote: والجدير بالذكر أن الأسبوع الثقافي كانت تقوم إدارة المركز بتوثيقه وتصويره بالفيديو وتنزيله على شبكة الإنترنت وجميع المحاضرات التي قُدِّمت في الأسبوع تم نشرها على الإنترنت إلا هذه المحاضرة لما شهدته من هزيمة نكراء لهرطقات الجمهوريين، ولما كنت فردًا لا أمثل مؤسسة أو جهة لم يكن هنالك من يوثق الندوة من طرفي وقد نزلت على ساحة القوم ضيفًا فساء صباح الجمهوريين وما زلت أطالبهم أن يتحلوا بقدر من الشجاعة ويخرجوا للناس فيديو تسجيل تلك الندوة |
الهزيمة النكراء دي، وينها؟؟؟ شاهدت وسمعت المحاضرة، ولم أجد تلك الهزيمة التي هي في خيال قائلها فقط. من يجد الهزيمة، أرجو أن يدلني عليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الندوة التي قال د. محمد علي الجزولي أن الجمهوريين أخفوها لأنه هزمه (Re: عبد الحي علي موسى)
|
الأخ د.ياسر المليح لك التحيًه والإحترام. المنبر سعيد بإطلالتك ورمضان كريم.
بعد متابعتي .. للفيديو .. لدي ملاحظتان: الأولي: أخونا رئيس الندوه...ياريته لو كان بيلخص كلام د.الجزولي ومن دون أي تعقيب عليه بالنفي أو بالإيجاب وليترك ذلك للمتحدث المعني!! كما أنه بيطيل في السرد لأنه هو بيدير الندوه.. وليس هو متحدثاً! الثانيه: يعلم الله أخونا د.الجزولي يتمتع بعلم(نقلي) يحسد عليه! مع أحترامي للدكتور ولكن دي مشكلة الإنسان علي هذه البسيطه يتكلم ويقدس العلوم الحصوليه ويجهل بل يكفٌر بالعلوم الحضوريه!
منذ فجر الإنسانيه وإلي يومنا هذا تجد أن الإنسان متورط في هرجلة العقل الملقن! حيثما تبرز المعرفه النقليه التلقينيه.. تبرز مكانها الأنا التي تحجب العقل عن معايشة الحقيقه!
كل التقدير. .
| |
|
|
|
|
|
|
|