د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2012, 05:45 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين

    ليس في الأمر مبالغة..
    ولكنها قراءة ليس لي ذرة شك في صحتها ..
    حينما خرج علينا بالأمس خالد المبارك في قناة المستقلة كنت لتوي خارجا من المنبر العام في سدانيز أونلاين
    قرأت بتمعن تحليل الدكتور محمد الأمين موسى للقاء الاتجاه المعاكس
    وجدت كل ما قرأته منظبقا وبالمسظرة في لقاء د/ خالد المبارك
    لقد أفلح منذ البداية في أن يقود المذيع باتجاه غير الذي رمت له الحلقة
    فالحلقة كانت تتحدث عن الأوضاع السياسية الراهنة في السودان
    وما تشهده الخرظوم مختلف المدن من مظاهرات .
    مهنيا يمكننا الحكم بضعف المذيع
    لأن المذيع في برنامجه هو صاحب الأرض والجمهور
    وفيالاستديو هو القاضي الذي يوجه الحديث حيث يشاء
    وه قاظرة الحوار لامقظرتها ..
    السؤال الأول كان عن الأحداث في السودان
    كان من الواضح أن د/ خالد المبارك لم يحمل معه من الأسلحة سوى الكورس المجاني الذي أظلقه >/ محمد الأمين موسى في سودانيز أونلاين
    وقد وجد فيه ضالته وصفته السحرية التي مكّنته من المراوغة وإجابة السؤال بما لم يخظر على بال المذيع
    فقد بدأ بمشلة الجنوب واتفاقية نيفاشا وأثرها على الأوضاع في السودان
    وأن تسمية الجمع بالأسماء البراقة هي نطرية يهودية محضة
    وأن جهات خارجية هي التي تحرك الشارع السوداني ..
    وسرح معه المذيع الذي تحول من قاظرة لمقظورة وغاص في مشكلة الجنوب ونيفاشا والتدخل الأجنبي
    وكسب د/ خالد المبارك أكثر من نصف زمن الحلقة في شوظها الأول بجر المذيع بعيدا عن الهدف

    ونواصل ....
                  

07-15-2012, 05:53 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    المذيع كان غائبا تماما عن عالحلقة رغم أنه تمكن في بعض الفلتات المباغتة من إحراز بعض الأهداف في مرمى د/ خالد الذي كان سيمتليء بالأهداف لو وجد مذيعا حقيقيا
    د/ خالد المبارك قال أن الصادق المهدي حكم لمرتين ولم يغير شيئا أو يأتي بجديد والترابي حكم أيضل
    سأله المذيع .. وهل حكم الترابي السودان """
    قال د/ خالد أن السودان حتى عام 2000 كان يحكمه الترابي وأن البشير كان واحدا من حيرانه
    سقظة كبيرة جدا في الحوار حاول د/ خالد الدفاع عنها رغم أن المذيع استغربها وقال له هل كان البشير مجرد صورة من 89 وحتى 2000 ""
    أجاب خالد المبارك بالايجاب
    ليس لشخص خالد المبارك ولكن
    المحاور دائما يجب أن يعي أبعاد تصريحاته وطلالها ..

    هي معلومة خيرة لم تكن متداولة
    واستمر السقوظ..

    ونواصل ...
                  

07-15-2012, 05:58 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote: وكسب د/ خالد المبارك أكثر من نصف زمن الحلقة في شوظها الأول بجر المذيع بعيدا عن الهدف



    بئس الكسب الذي ينبني على الكذب. حديثك هذا اعتراف بان الرجل لم يقل الحقيقة.

    شاهدته في الببي سي يتحدث عن مليارات الفساد في الجنوب و عندما ساله مقدم البرنامج الفطن
    عن فساد دولة الشمال... صار يتزاوغ بالحديث عن فساد امريكا و فساد اخرين
    كرر عليه الرجل السؤال عدة مرات و ظل يتزاوغ من اجابة صادقة.

    اذا كان الهروب من قول الحقيقة يعد كسبا من منظورك فهنيئا لكم.
                  

07-15-2012, 06:18 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: Zoal Wahid)

    Quote: بئس الكسب الذي ينبني على الكذب. حديثك هذا اعتراف بان الرجل لم يقل الحقيقة.

    شاهدته في الببي سي يتحدث عن مليارات الفساد في الجنوب و عندما ساله مقدم البرنامج الفطن
    عن فساد دولة الشمال... صار يتزاوغ بالحديث عن فساد امريكا و فساد اخرين
    كرر عليه الرجل السؤال عدة مرات و ظل يتزاوغ من اجابة صادقة.

    اذا كان الهروب من قول الحقيقة يعد كسبا من منظورك فهنيئا لكم.


    سلام وتحايا

    هنيئا لنا !!!!!
    من نحن ياترى """
    يازول أنا واحد زيّك لامع العير ولا مع النفير
    يعني لامن الحكومة ولا من المعارضه
    أنا زول مستقل برأيي
    ثم أنك لم تأتي بجيد
    أنا قلت أنه راوغ لأنه لايملك إجابات
    الطاهر إنت بس لفحت العنوان وردّيت .. يا خي أقرا مكتوب شنو وأفهمو وبعدين رد

    من الناحيه المهنية د/ خالد المبارك أفلح ونجح في قيادة المذيع لحيث يريد أو يشتت الكوره كما يقول د/ محمد الأمين
    الكتابة ليس من الضروري أن تكون موافقة لما تريد
    ولكن من الضروري جدا أن تكون موضوعية
    ثم أنك لو صبرت حتى أكمل ما أنا بصدده لكفاك حرج الاستعجال
    وانا لازلت أزيّل البوست بكلمة
    ونواصل ...
    وهذا يعني أن الفكرة لم تكتمل بعد
    عموما اتمنى منك متابعة البوست والرد بموضوية
    مع كامل احترامي لكل ما أوردت من رأي
                  

07-15-2012, 06:37 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 10-06-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote:
    سلام وتحايا

    هنيئا لنا !!!!!
    من نحن ياترى """
    يازول أنا واحد زيّك لامع العير ولا مع النفير
    يعني لامن الحكومة ولا من المعارضه
    أنا زول مستقل برأيي
    ثم أنك لم تأتي بجيد
    أنا قلت أنه راوغ لأنه لايملك إجابات
    الطاهر إنت بس لفحت العنوان وردّيت .. يا خي أقرا مكتوب شنو وأفهمو وبعدين رد

    من الناحيه المهنية د/ خالد المبارك أفلح ونجح في قيادة المذيع لحيث يريد أو يشتت الكوره كما يقول د/ محمد الأمين
    الكتابة ليس من الضروري أن تكون موافقة لما تريد
    ولكن من الضروري جدا أن تكون موضوعية
    ثم أنك لو صبرت حتى أكمل ما أنا بصدده لكفاك حرج الاستعجال
    وانا لازلت أزيّل البوست بكلمة
    ونواصل ...
    وهذا يعني أن الفكرة لم تكتمل بعد
    عموما اتمنى منك متابعة البوست والرد بموضوية
    مع كامل احترامي لكل ما أوردت من رأي



    الف سلام عليك.

    لو تابعت تعليقات الناس على موقفه في الببي سي فلن تجد من يصف موقفه بالنجاح
    اللهم الا ان يكون من الكيزان.

    انت تصف موقفه ككاذب بالنجاح.

    لا احتاج لنهاية مقالك لاني قرات لك هنا كثيرا
    ربما موجة الانسلاخ جعلت البعض يلبس لبوسا اخر.

    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-64519.htm
                  

07-15-2012, 07:32 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: Zoal Wahid)

    Quote: الف سلام عليك.

    لو تابعت تعليقات الناس على موقفه في الببي سي فلن تجد من يصف موقفه بالنجاح
    اللهم الا ان يكون من الكيزان.

    انت تصف موقفه ككاذب بالنجاح.

    لا احتاج لنهاية مقالك لاني قرات لك هنا كثيرا
    ربما موجة الانسلاخ جعلت البعض يلبس لبوسا اخر.



    ياراجل حرام عليك
    إنت ليه مصر إنك تتهم الناس بالباطل ""
    بعدين أي كلمه بتكتبا هنا ربنا بيسألك عنها يوم تلتقيه
    أنا بقول ليك انا ما حزبي أنا مستقل مما الله خلق الدنيا
    تقول لي موجة إنسلاخ ؟؟؟!!
    الله يسامحك
    بعدين انسلخ من شنو ؟؟؟
    لعلمك وحتى أزيدك من الشعر بيت
    أنا خرجت من السودان قبل أن تحكم الانقاذ
    وكنت في القائمه السوداء وممنوع من دخول البلاد لغاية 2005م
    ولما مشيت مؤتمر الاعميين الأخير ورغم إنو المشيه كانت بدعوه من الحكومة تم اعتقالي في المطار
    أها
    لسه مصر على قصة الانسلاخ دي ؟؟؟
    الله يسامحك ياراجل
                  

07-15-2012, 07:59 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote: يازول أنا واحد زيّك لامع العير ولا مع النفير

    إزيك يا عبد الدين سلامة،
    أولاً، ياخي والله أول مرة اشوف لي زول يسيء لنفسه بنفسه...تقول إنك "لا مع العير ولا مع النفير"، والصحيح هو: لا في العير ولا في النفير. وهو قول توصف به العرب الشخص القليل النفع، والذي لا فائدة منه أصلاً.
    ثانياً، أرجو ألا تدّعي ثانية انك "إعلامي"، لأن الإعلامي شخص واسع المدارك (يعرف على الأقل المعنى اللغوي لمفرادات مثل العير والنفير...وأمثال اللغة التي يكتب بها: العربية)، وهو شخص يكون حاضر الفكر والبديهة (لا يسيء لنفسه بنفسه، كما فعلت).
    إطلاق المرء على نفسه لقباً (زي إعلامي) أمر في غاية السهولة، ولكن إذا أردت أن تحافظ على هذا اللقب الزائف يجب أن تقلع فوراً عن الشوبار!
    تحياتي،
                  

07-15-2012, 08:51 PM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: Adil Ali)

    Quote: يازول أنا واحد زيّك لامع العير ولا مع النفير
    يعني لامن الحكومة ولا من المعارضه
    أنا زول مستقل برأيي


    طيب انت مع منو
    هل توجد جهة ثالثة
                  

07-18-2012, 10:39 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: رؤوف جميل)

    Quote: طيب انت مع منو
    هل توجد جهة ثالثة


    مع الملوقين ساكت البيشوفو الصاح بيقولو صاح والغلط بيقولو غلط بدون ما يكوو مقيدين بقرارات وتنظيمات
                  

07-18-2012, 11:14 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    آراء مثار جدل كبير أثارها د/ خالد المبارك في هذا اللقاء فقد قال بأن اتفاقية نيفاشا والتي تسببت في فصل الجنوب هي فأل خير للسودان لأن التنمية التي شهدتها البلاد بعد نيفاشا على حد تعبيره لم تشهدها البلاد منذ استقلالها وقال أنهم ما كانوا يتوقعون انفصال الجنوب ولما سأله المذيع عن السبب في عدم وضع نقاط ضمان لبقائه ضمن إطار الاتفاقية قال له أن الجنوبيين وعدونا بالكلام ... قال له المذيع وهل يوجد في السياسة كلام أو ثائق قال له نحن السودانيين وثيقتنا هي ألسنتنا وأن( الكبار عندما يعطون كلاما للكبار فإن ذلك أقوى من العهود والمواثيق المكتوبة )
    لا أريد التعليق الآن على ذلك فالتعليق سيأتي لاحقا فكم هي الوعود التي والتي والتي .. وممن ؟؟؟!!! ولمن ؟؟!!!!

    وعن التظاهرات التي هي موضوع الحلقة والتي لم تنل حتى 10% من زمنها قال خالد المبارك أن هناك جهات اجنبية تقف وراءها وأن من يقومون بالمظاهرات هم عشرات فقط تقف وراءهم أجندة معينة

    ونواصل ...
                  

07-18-2012, 03:15 PM

Hisham Osman
<aHisham Osman
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 1210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    د. خالد المبارك "القلم ما بزيل بَلَم"

    الوسيلة أحمد المكي الوسيلة

    "القلم ما بزيل بَلَم" مثلٌ شعبيٌ شائعٌ في العامية السودانية وقد رسخ في ذهني منذ طفولتي الباكرة، إذ سمعته مرارا وفي حالات مختلفة من والدتي الأمية الفصيحة البليغة اللّماحة وهي تصف به أفنديةً كباراً تزيّن أقلام التروبن والباركر الأصلية الفخيمة جيوب قمصانهم، ويخطّون بها خطوطا شديدة الإتقان والأناقة، ويوقّعون بها أسماءهم بسرعة البرق ولمعته الباهرة الخاطفة للأبصار. وكنت أعجب لأمي وهي تصف أمثال هؤلاء بالبلادة والأمية والجهل! ولكني أدركت المغزى فيما بعد وتبيّن لي البون الشاسع بين مجرد قدرة المرء على فك الحرف وتعلم القراءة والكتابة، وصولا إلى تحصيل المعرفة النظرية أو العملية في أعقد مستوياتها وتجلياتها-على الصعيد التقني الصوري المجرد- والقدرة على تحويل تلك المعرفة إلى وعي اجتماعي وظيفي هادف مثمر وخلاق.
    ومكمن الحكمة الشعبية الحصيفة في المثل المذكور هو أن مجرد إتقان استخدام القلم بوصفه أداة لتحصيل المعرفة وتراكمها لا يشكل ضمانا لتحقيق المعرفة في بعدها الاجتماعي التاريخي. ومكمن الحكمة الشعبية أن في ذلك الفصل بين القلم وزوال البَلَم-بما يفيد زوال التبلد وانسداد البصيرة- إشارة لمّاحة ذكية إلى التمييز بين عمليتي التعليم والتثقيف من جهة، وبين الوعي والوعي الزائف من جهة أخرى. فليس كل من تعلّم تثقّف، وليس كل من تثقّف وعي وأدرك. بل إن بعض الأقلام تعمي أصحابها وتسدّ أبصارهم في حقيقة الأمر.
    وشتان ما بين الوعي وسراب الوعي. وفي تلك الحكمة الشعبية إشارة ذكية إلى فلسفة المعرفة ونظريتها، من حيث الفصل ما بين المعرفة ووسائل تحصيلها وتراكمها عبر المؤسسات الأكاديمية وسائر وسائل التعليم النظامي، وما بين المثقف التكنوقراطي والمثقف العضوي، على النحو الذي حدده الفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي في الحالة الثانية، وقصة طرد العالم أينشاتين الشهيرة من المدرسة بحجة الغباء وتعثّر الفهم في الحالة الأولى.
    لسنا بصدد الخوض في تفاصيل نظرية المعرفة وتشعباتها وتعقيداتها هنا، ولكن من المهم الاستهلال بهذه المقدمة الموجزة ونحن بصدد مناجزة مثقفي الإنقاذ وحَملَة فكرها وأيديولوجيتها المعاديين للإنسان والفكر والثقافة من الأساس. ولئن كان خالد المبارك بضآلة رموز وأبواق آخرين للسلطة ذاتها من أمثال ربيع عبد العاطي ومحمد محمد خير وغيرهما من هتّيفة النظام وقارعي طبوله لما كلّف الأمر الخطو نحو هذا المستوى من التناول.
    وخلافا لهذين وأمثالهما فإن التصدي للدكتور خالد المبارك –وغيره من رموز مثقفي الرأسمالية الطفيلية العروبية المتأسلمة- لا يقل أهمية عن الخروج إلى الشوارع ومناجزة النظام وتصعيد الفعل اليومي الهادف إلى دك قلاعه وهدم مؤسساته السياسية الاستبدادية القائمة. فالمعركة اليومية ضد النظام هي معركة سياسية اجتماعية فكرية وأيديولوجية في آن. ومن الأهمية بمكان هدم الأساس الفكري الأيديولوجي الذي يقوم عليه الاستبداد السياسي.
    فخالد المبارك لم يفك الحرف فحسب، لم يتعلم فحسب، بل حقق مستوى رفيعا من المعرفة الكتنوقراطية الزائفة على حساب الشعب السوداني وأفقر فقرائه لينقلب عليه ويعض اليد التي علّمته وثقّفته ويواجهها بشتى صنوف العقوق والجحود بدفاعه الشرس المستميت عن نظام الإنقاذ، وانحيازه الغبي الأعمى ضد أحلام شعبه وتطلعاته إلى الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الإجتماعية. ولخالد المبارك "عفش" أكاديمي معرفي لا يمكن التشكيك أو الطعن فيه، خلافا لحمَلة "دكتوراه الإنقاذ" وغيرها من ألقاب الأستاذية وعطاياها التي تمنح الآن لكل من سعى ومن لم يسع أكثر مما يمنح لقب "يا حاج" في الشارع العام. و"عفش" خالد المبارك الأكاديمي المعرفي ليس من جبّانة الإنقاذ الأكاديمية الهائصة التي حولت جامعات السودان ومعاهده العليا وكلياته إلى مطاحن لدبلومات وشهادات أكاديمية لا قيمة لها في سوق المعرفة ولا سوق العمل. فقد حصل خالد المبارك على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي بدرجة الشرف من جامعة الخرطوم –عندما كانت في أوج مجدها الأكاديمي- ثم نال درجة الماجستير في جامعة بريستول بالمملكة المتحدة في كوميديا عصر الإصلاح في عام 1972، وصولا إلى درجة الدكتوراه في الدراما التلفزيونية الإنجليزية التي نالها في الجامعة نفسها عام 1975. وإلى ذلك الرصيد الأكاديمي يحسب له رصيده السابق في العمل العام المنحاز إلى صف الطلاب والجماهير، إذ كان رئيسا لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم للعام 1967-1968 –لاحظ هذا التاريخ الهام- ثم كان محاضرا للدراما والأدب الإنجليزي بجامعتي الخرطوم والكويت، وعميدا سابقا للمعهد العالي للموسيقى والمسرح قبل تحوله إلى كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان حاليا. وبلغت صولاته وجولاته في العمل العام حتى أن انتخب عضوا بالمكتب السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي –في ظل نظام الإنقاذ الحالي- إلى أن استقال عنه على خلفية مسألة إصلاح الشريعة الإسلامية. وقبيل توليه منصبه الحالي بقليل كان معلقا وناقدا لنظام الإنقاذ بصحيفة "الجارديان" البريطانية. وحصل على جوازه البريطاني باسم معارضة ذات النظام الذي أصبح بوقا له أشد سوءاً وغباءً من ربيع عبد العاطي و"فكّة" المعلقين السياسيين الذين يطلون علينا علينا عبر شاشات تلفزيونات الإنقاذ.
    ثم إن الرجل كاتب درامي وحائز على جائزتين في التأليف الدرامي، إحداهما عن إذاعة "بي بي سي" عام 1971 والأخرى عن "دوتشي فيله" الألمانية في عام 1984.
    ويحكي عنه بعض طلابه الذين درسوا الدراما على يديه أنه كان شغوفا بالحديث –في سياق تدريسه لنظرية الدراما وتيارات الإخراج والمسرح العالمي- عن المسرح الملحمي للكاتب والشاعر الألماني الشهير برتولد بريشت، وعن الكاتب الجنوب أفريقي أثول فوجارد الذي تغنّى لحرية شعبه وانعتاقه من نير نظام الفصل العنصري البغيض. أما برتولد بريشت فهو أكثر ثورية من فوجارد لأن منصة المسرح عنده هي ساحة لهدم الإيهام والوعي الزائف بالمسرح والحياة معاً، في ذات الوقت الذي تكون فيه ساحة للفعل وهدم الواقع الرأسمالي الغاشم الجشع بمفاهيمه وقيمه ومؤسساته وبناه القائمة. وعرف عن خالد المبارك لدى طلابه أيضا تأكيده المستمر على مفهوم الصدق الفني وعلاقة الفن بالوعي والاستنارة، على الرغم من أنه كان يحمل مرارات ضد الشيوعيين لا يخفيها فيما تردد في أقوال طلابه. وفضلا عن ذلك كان خالد المبارك قلما لا يستهان به في النقد المسرحي وله إسهامات فيه لا ينكرها أحد. بل إن قيادته للمعهد العالي للموسيقى والمسرح كانت بعضا من ذلك الانحياز القديم لمؤسسات الوعي والاستنارة في بلادنا.
    فكيف انكسر ذاك القلم، وكيف سوّغ خالد المبارك لنفسه هذا السقوط التراجيدي الدرامي الفاجع من ذُرى المعرفة وشواهقها إلى سفوح البلاهة والجهل والغباء؟ كيف سوّغ خالد المبارك لنفسه القبول بوظيفة رقيعة بائسة في إحدى سفارات الإنقاذ لا يجني منها سوى فتات الدولارات أو الإسترليني بينما تمسخه يوميا إلى بوق صدئ لنظام إجرامي بغيض وآيل للسقوط؟ أيجوز الجمع بين شاعر وكاتب عظيم مثل برتولد بريشت والانمساخ إلى بوق أجوف لعمر البشير وغيره من بلهاء الإنقاذ العظام؟ وأين مكان كاتب حر مثل أثول فوجارد من تبرير أيديولوجيا وسياسات العنصرية والإبادة الجماعية والاغتصاب والفساد والقمع والقهر والاستبداد التي يتبناها نظام الإنقاذ؟ ثم ألم تسعف كل المعارف والخبرات التي راكمها خالد المبارك هذا البطل المأساوي الساقط على إدراك خطل الطريق الذي انزلقت إليه قدماه؟ لندع الشعب السوداني وتطلعاته جانبا، ألم يدرك خالد المبارك أن ذلك الطريق يتعارض حتى مع مصلحته الشخصية المحضة؟ وإذ ينحدر المثقف إلى مجرد انتهازي عارٍ تماما، ألا تسعفه معارفه بالبوصلة اللازمة لتحديد المسار الذي تتجه نحوه تطلعات الأفندي البرجوازي الصغير البائسة؟ بئس "القلم الذي لا يزيل البَلَم" حقاً كما تقول أمهاتنا وجداتنا الأميّات النبيهات.
    هكذا نحن بحاجة إلى نزع الحُجُب عن الكيفية التي تتحول بها المعرفة الحقة افتراضا إلى مجرد "نفاية فكرية" لا قيمة لها..إلى وعي زائف مضاد للوعي الاجتماعي ولتطلعات المجتمع وآماله المشروعة. كيف يهدر عرق الشعوب وجهدها في تعليم وتثقيف أبنائها وبناتها عبر مؤسسات التعليم النظامي وغير النظامي ويتحولان إلى نقمة للشعوب ووبال عليها، وكيف يمتطي المثقفون الزائفون صهوات الخيول العرجاء ويمسخون معارفهم إلى بضاعة مبذولة تباع وتشترى بأزهد الأثمان في أسواق النخاسة الفكرية الكاسدة...هذا ما سنواصل تناوله ونحن نتأمل ونتابع سقوط هذا البطل التراجيدي البيئس.
    ولا يفوتني أن أهمس في أذن الدكتور مذكّرا بحكمة البيت الشعري القديم:
    وإنّ سفاه الشيخ لا حلمَ بعده وإن الفتى بعدَ الجهالة يحلُم

    وفيما أعلم لأسباب علمية بيولوجية بحتة أنه ليس أمام الدكتور العودة تارة أخرى إلى عهد الفتوة والصبينة حتى يحلم ويرعوي عن المضي في طريق الغي والبغي والضلال. وفيما أعلم أن المسلم السوي العادي –لا كأهل الإنقاذ- لا يكف عن رفع الأيدي للمولى عزّ وجل تضرعا بالدعاء وطلبا لحسن الخاتمة. فهل هكذا تكون حسن خاتمتك مع الناس يا خالد المبارك؟ أهذا ما ترفع إليه يداك في آناء الليل وأطراف النهار؟ أخشى أن بلى.

    وختاماً، فليست هذه سوى مقدمة لما نود الخوض فيه في معرض فضح زيف وعي مثقفي الإنقاذ ونافثي سمومه الأيديولوجية المؤذية الكريهة
                  

07-24-2012, 11:03 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: Hisham Osman)

    Quote: د. خالد المبارك "القلم ما بزيل بَلَم"

    الوسيلة أحمد المكي الوسيلة

    "القلم ما بزيل بَلَم" مثلٌ شعبيٌ شائعٌ في العامية السودانية وقد رسخ في ذهني منذ طفولتي الباكرة، إذ سمعته مرارا وفي حالات مختلفة من والدتي الأمية الفصيحة البليغة اللّماحة وهي تصف به أفنديةً كباراً تزيّن أقلام التروبن والباركر الأصلية الفخيمة جيوب قمصانهم، ويخطّون بها خطوطا شديدة الإتقان والأناقة، ويوقّعون بها أسماءهم بسرعة البرق ولمعته الباهرة الخاطفة للأبصار. وكنت أعجب لأمي وهي تصف أمثال هؤلاء بالبلادة والأمية والجهل! ولكني أدركت المغزى فيما بعد وتبيّن لي البون الشاسع بين مجرد قدرة المرء على فك الحرف وتعلم القراءة والكتابة، وصولا إلى تحصيل المعرفة النظرية أو العملية في أعقد مستوياتها وتجلياتها-على الصعيد التقني الصوري المجرد- والقدرة على تحويل تلك المعرفة إلى وعي اجتماعي وظيفي هادف مثمر وخلاق.
    ومكمن الحكمة الشعبية الحصيفة في المثل المذكور هو أن مجرد إتقان استخدام القلم بوصفه أداة لتحصيل المعرفة وتراكمها لا يشكل ضمانا لتحقيق المعرفة في بعدها الاجتماعي التاريخي. ومكمن الحكمة الشعبية أن في ذلك الفصل بين القلم وزوال البَلَم-بما يفيد زوال التبلد وانسداد البصيرة- إشارة لمّاحة ذكية إلى التمييز بين عمليتي التعليم والتثقيف من جهة، وبين الوعي والوعي الزائف من جهة أخرى. فليس كل من تعلّم تثقّف، وليس كل من تثقّف وعي وأدرك. بل إن بعض الأقلام تعمي أصحابها وتسدّ أبصارهم في حقيقة الأمر.
    وشتان ما بين الوعي وسراب الوعي. وفي تلك الحكمة الشعبية إشارة ذكية إلى فلسفة المعرفة ونظريتها، من حيث الفصل ما بين المعرفة ووسائل تحصيلها وتراكمها عبر المؤسسات الأكاديمية وسائر وسائل التعليم النظامي، وما بين المثقف التكنوقراطي والمثقف العضوي، على النحو الذي حدده الفيلسوف الإيطالي أنطونيو غرامشي في الحالة الثانية، وقصة طرد العالم أينشاتين الشهيرة من المدرسة بحجة الغباء وتعثّر الفهم في الحالة الأولى.
    لسنا بصدد الخوض في تفاصيل نظرية المعرفة وتشعباتها وتعقيداتها هنا، ولكن من المهم الاستهلال بهذه المقدمة الموجزة ونحن بصدد مناجزة مثقفي الإنقاذ وحَملَة فكرها وأيديولوجيتها المعاديين للإنسان والفكر والثقافة من الأساس. ولئن كان خالد المبارك بضآلة رموز وأبواق آخرين للسلطة ذاتها من أمثال ربيع عبد العاطي ومحمد محمد خير وغيرهما من هتّيفة النظام وقارعي طبوله لما كلّف الأمر الخطو نحو هذا المستوى من التناول.
    وخلافا لهذين وأمثالهما فإن التصدي للدكتور خالد المبارك –وغيره من رموز مثقفي الرأسمالية الطفيلية العروبية المتأسلمة- لا يقل أهمية عن الخروج إلى الشوارع ومناجزة النظام وتصعيد الفعل اليومي الهادف إلى دك قلاعه وهدم مؤسساته السياسية الاستبدادية القائمة. فالمعركة اليومية ضد النظام هي معركة سياسية اجتماعية فكرية وأيديولوجية في آن. ومن الأهمية بمكان هدم الأساس الفكري الأيديولوجي الذي يقوم عليه الاستبداد السياسي.
    فخالد المبارك لم يفك الحرف فحسب، لم يتعلم فحسب، بل حقق مستوى رفيعا من المعرفة الكتنوقراطية الزائفة على حساب الشعب السوداني وأفقر فقرائه لينقلب عليه ويعض اليد التي علّمته وثقّفته ويواجهها بشتى صنوف العقوق والجحود بدفاعه الشرس المستميت عن نظام الإنقاذ، وانحيازه الغبي الأعمى ضد أحلام شعبه وتطلعاته إلى الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الإجتماعية. ولخالد المبارك "عفش" أكاديمي معرفي لا يمكن التشكيك أو الطعن فيه، خلافا لحمَلة "دكتوراه الإنقاذ" وغيرها من ألقاب الأستاذية وعطاياها التي تمنح الآن لكل من سعى ومن لم يسع أكثر مما يمنح لقب "يا حاج" في الشارع العام. و"عفش" خالد المبارك الأكاديمي المعرفي ليس من جبّانة الإنقاذ الأكاديمية الهائصة التي حولت جامعات السودان ومعاهده العليا وكلياته إلى مطاحن لدبلومات وشهادات أكاديمية لا قيمة لها في سوق المعرفة ولا سوق العمل. فقد حصل خالد المبارك على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي بدرجة الشرف من جامعة الخرطوم –عندما كانت في أوج مجدها الأكاديمي- ثم نال درجة الماجستير في جامعة بريستول بالمملكة المتحدة في كوميديا عصر الإصلاح في عام 1972، وصولا إلى درجة الدكتوراه في الدراما التلفزيونية الإنجليزية التي نالها في الجامعة نفسها عام 1975. وإلى ذلك الرصيد الأكاديمي يحسب له رصيده السابق في العمل العام المنحاز إلى صف الطلاب والجماهير، إذ كان رئيسا لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم للعام 1967-1968 –لاحظ هذا التاريخ الهام- ثم كان محاضرا للدراما والأدب الإنجليزي بجامعتي الخرطوم والكويت، وعميدا سابقا للمعهد العالي للموسيقى والمسرح قبل تحوله إلى كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان حاليا. وبلغت صولاته وجولاته في العمل العام حتى أن انتخب عضوا بالمكتب السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي –في ظل نظام الإنقاذ الحالي- إلى أن استقال عنه على خلفية مسألة إصلاح الشريعة الإسلامية. وقبيل توليه منصبه الحالي بقليل كان معلقا وناقدا لنظام الإنقاذ بصحيفة "الجارديان" البريطانية. وحصل على جوازه البريطاني باسم معارضة ذات النظام الذي أصبح بوقا له أشد سوءاً وغباءً من ربيع عبد العاطي و"فكّة" المعلقين السياسيين الذين يطلون علينا علينا عبر شاشات تلفزيونات الإنقاذ.
    ثم إن الرجل كاتب درامي وحائز على جائزتين في التأليف الدرامي، إحداهما عن إذاعة "بي بي سي" عام 1971 والأخرى عن "دوتشي فيله" الألمانية في عام 1984.
    ويحكي عنه بعض طلابه الذين درسوا الدراما على يديه أنه كان شغوفا بالحديث –في سياق تدريسه لنظرية الدراما وتيارات الإخراج والمسرح العالمي- عن المسرح الملحمي للكاتب والشاعر الألماني الشهير برتولد بريشت، وعن الكاتب الجنوب أفريقي أثول فوجارد الذي تغنّى لحرية شعبه وانعتاقه من نير نظام الفصل العنصري البغيض. أما برتولد بريشت فهو أكثر ثورية من فوجارد لأن منصة المسرح عنده هي ساحة لهدم الإيهام والوعي الزائف بالمسرح والحياة معاً، في ذات الوقت الذي تكون فيه ساحة للفعل وهدم الواقع الرأسمالي الغاشم الجشع بمفاهيمه وقيمه ومؤسساته وبناه القائمة. وعرف عن خالد المبارك لدى طلابه أيضا تأكيده المستمر على مفهوم الصدق الفني وعلاقة الفن بالوعي والاستنارة، على الرغم من أنه كان يحمل مرارات ضد الشيوعيين لا يخفيها فيما تردد في أقوال طلابه. وفضلا عن ذلك كان خالد المبارك قلما لا يستهان به في النقد المسرحي وله إسهامات فيه لا ينكرها أحد. بل إن قيادته للمعهد العالي للموسيقى والمسرح كانت بعضا من ذلك الانحياز القديم لمؤسسات الوعي والاستنارة في بلادنا.
    فكيف انكسر ذاك القلم، وكيف سوّغ خالد المبارك لنفسه هذا السقوط التراجيدي الدرامي الفاجع من ذُرى المعرفة وشواهقها إلى سفوح البلاهة والجهل والغباء؟ كيف سوّغ خالد المبارك لنفسه القبول بوظيفة رقيعة بائسة في إحدى سفارات الإنقاذ لا يجني منها سوى فتات الدولارات أو الإسترليني بينما تمسخه يوميا إلى بوق صدئ لنظام إجرامي بغيض وآيل للسقوط؟ أيجوز الجمع بين شاعر وكاتب عظيم مثل برتولد بريشت والانمساخ إلى بوق أجوف لعمر البشير وغيره من بلهاء الإنقاذ العظام؟ وأين مكان كاتب حر مثل أثول فوجارد من تبرير أيديولوجيا وسياسات العنصرية والإبادة الجماعية والاغتصاب والفساد والقمع والقهر والاستبداد التي يتبناها نظام الإنقاذ؟ ثم ألم تسعف كل المعارف والخبرات التي راكمها خالد المبارك هذا البطل المأساوي الساقط على إدراك خطل الطريق الذي انزلقت إليه قدماه؟ لندع الشعب السوداني وتطلعاته جانبا، ألم يدرك خالد المبارك أن ذلك الطريق يتعارض حتى مع مصلحته الشخصية المحضة؟ وإذ ينحدر المثقف إلى مجرد انتهازي عارٍ تماما، ألا تسعفه معارفه بالبوصلة اللازمة لتحديد المسار الذي تتجه نحوه تطلعات الأفندي البرجوازي الصغير البائسة؟ بئس "القلم الذي لا يزيل البَلَم" حقاً كما تقول أمهاتنا وجداتنا الأميّات النبيهات.
    هكذا نحن بحاجة إلى نزع الحُجُب عن الكيفية التي تتحول بها المعرفة الحقة افتراضا إلى مجرد "نفاية فكرية" لا قيمة لها..إلى وعي زائف مضاد للوعي الاجتماعي ولتطلعات المجتمع وآماله المشروعة. كيف يهدر عرق الشعوب وجهدها في تعليم وتثقيف أبنائها وبناتها عبر مؤسسات التعليم النظامي وغير النظامي ويتحولان إلى نقمة للشعوب ووبال عليها، وكيف يمتطي المثقفون الزائفون صهوات الخيول العرجاء ويمسخون معارفهم إلى بضاعة مبذولة تباع وتشترى بأزهد الأثمان في أسواق النخاسة الفكرية الكاسدة...هذا ما سنواصل تناوله ونحن نتأمل ونتابع سقوط هذا البطل التراجيدي البيئس.
    ولا يفوتني أن أهمس في أذن الدكتور مذكّرا بحكمة البيت الشعري القديم:
    وإنّ سفاه الشيخ لا حلمَ بعده وإن الفتى بعدَ الجهالة يحلُم

    وفيما أعلم لأسباب علمية بيولوجية بحتة أنه ليس أمام الدكتور العودة تارة أخرى إلى عهد الفتوة والصبينة حتى يحلم ويرعوي عن المضي في طريق الغي والبغي والضلال. وفيما أعلم أن المسلم السوي العادي –لا كأهل الإنقاذ- لا يكف عن رفع الأيدي للمولى عزّ وجل تضرعا بالدعاء وطلبا لحسن الخاتمة. فهل هكذا تكون حسن خاتمتك مع الناس يا خالد المبارك؟ أهذا ما ترفع إليه يداك في آناء الليل وأطراف النهار؟ أخشى أن بلى.

    وختاماً، فليست هذه سوى مقدمة لما نود الخوض فيه في معرض فضح زيف وعي مثقفي الإنقاذ ونافثي سمومه الأيديولوجية المؤذية الكريهة


    تشر أخي هشام على نقل هذه الاضاءات

    ونواصل ....
                  

07-25-2012, 11:06 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    Quote: وعن التظاهرات التي هي موضوع الحلقة والتي لم تنل حتى 10% من زمنها قال خالد المبارك أن هناك جهات اجنبية تقف وراءها وأن من يقومون بالمظاهرات هم عشرات فقط تقف وراءهم أجندة معينة

    ونواصل ...


    قال خالد المبارك بالحرف أن كل أعضاء الحكومة حتى عام 2000 م كانوا فقط مجرد حيران للترابي وأ، الترابي وحده هو من يحكم !!!
    بالتأكيد مثل هذا التصريح قدح في الكثيرين وأيضا هو تكذيب لكثير من الروايات التي قيلت هنا وهناك من هذا أو ذاك لفرد العضلات ومحاولات صناعة تاريخ ما على المستوى الشخصي أو العام ..
    وكون أن السودان كان مجرد خلوة دينية شيخها الترابي حتى 2000 م فإن ذلك ربما يكون تنصلا واضحا من الحرب التي دارت قبل ذلك التاريخ والتي استمرت فقط أربع سنوات بعد ذلك قبل نيفاشا

    ونواصل...
                  

07-25-2012, 12:21 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    المشكلة أن القراءة صعبة جدا ولذلك يجتهد المحللون ... لكن خالد المبارك زودها كتيييييييييييييييير في هذا اللقاء .. ولو كنت مسؤولا في إعلام حزبه لحاسبته على الثير من الهنات ولأثنيت عليه لاستفادته القصوى مما كتبه د/ محمد الأ/ين موسى في سودانيز أونلاين
    وبمناسبة القراءات المتعددة...

    نواصل ....
                  

07-27-2012, 04:32 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    إزيك يا عبد الدين سلامة،
    أولاً، ياخي والله أول مرة اشوف لي زول يسيء لنفسه بنفسه...تقول إنك "لا مع العير ولا مع النفير"، والصحيح هو: لا في العير ولا في النفير. وهو قول توصف به العرب الشخص القليل النفع، والذي لا فائدة منه أصلاً.
    ثانياً، أرجو ألا تدّعي ثانية انك "إعلامي"، لأن الإعلامي شخص واسع المدارك (يعرف على الأقل المعنى اللغوي لمفرادات مثل العير والنفير...وأمثال اللغة التي يكتب بها: العربية)، وهو شخص يكون حاضر الفكر والبديهة (لا يسيء لنفسه بنفسه، كما فعلت).
    إطلاق المرء على نفسه لقباً (زي إعلامي) أمر في غاية السهولة، ولكن إذا أردت أن تحافظ على هذا اللقب الزائف يجب أن تقلع فوراً عن الشوبار!
    تحياتي،


    ربنا قسم الفهم
    والفهم فعلا قسم
    انا قصدت استبدال كلمة لا بكلمة مع
    ولك ان تتأمل ياسبويه الفرق بين الكلمتين وأبعادهما وأثرهما في المعنى
    لا أريد الرد عليك حتى لايتحول الموضوع لجدل بيزنطي
    رجاءا لاتحرف البوست عن موضعه
    ولك أن تكتب ما تريد
    قل إنسلخ
    وقل كوز
    وقل ماشئت من الأقوال
    لأن قافلتي تمضي غير عابئة بذلك
    والعارف عزو كما يقول المثل لاتهزه مثل هذه التعليقات
    وفي رمضان لا املك غير أن اقول لك
    الله يسامحك
    ويعطيك على قدر نواياك من تلك الردود
    رمضان كريم
                  

07-27-2012, 04:46 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    ما لايدركه د/ خالد المبارك أن الموضوع شائك التعقيد لدرجة التوازي
    حكومة الجنوب لن تتفق مع حكومة الشمال لأنها لاتملك القرار بذلك
    حكومة الشمال لن تتفق مع حكومة الجنوب لأنها لاتتمكن من محاورة الظل الخفي
    المسألة ببساطة
    ان تتخلى حكومة الشمال عن دعم حماس
    تتخلى حكومة الجنوب عن مناكفة حكومة الشمال
    حكومة الشمال لن تتمكن من ذلك لأنها طرحت نفسها ( مع احتفاظنا بحق التعليق على ذلك ) كحكومة اسلامية
    والحكومة الاسلامية لن تتخلى عن حماس التي تحارب اسرائيل
    لأنها لوفعلت ذلك
    ......
    ......
    ......
    على الأقل في الظاهر
    قال لي أحد أصدقائي الاعلاميين من الفلسطينيين أن الحكومتان لاتملكان قرارهما
    وأن قرار الصلح والاستقرار لايملكه أيهما بأية حال
    واضح جدا أن حكومة الجنوب تقود المفاوضات باتجاه الوصول لاستخدام الفصل السابع ضد حكومة الشمال
    وحكومة الشمال كابرت في الابداية وبعد ذلك وجدت نفسها في ورطة
    فهي لاتستطيع الاستمرار في المعاندة
    ولا التراجع عن المواقف الأولى
    والضحية الأولى والأخيرة هما شعبي الدولتين

    خالد المبارك يقول أن حكومة الشمال تعاملت مع اتفاقية نيفاشا بحسن النوايا
    وبكلام مطلق في الهواء لم تحتويه الأوراق
    وهي أغرب طريقة في السياسة
    حكومة الشمال والجنوب الآن تهرولان نحو الاتحاد الافريقي
    في حين أن الاتحاد الافريقي أفشل من جامعة الدول العربية
    فالاتحادان لم يوصلا المواطن لدرجة الرفاهية رغم طول عمريهما
    وحتى الآن لم يتمكنا من فتح التجارة بين البلدان
    ولاتسهيل حركة المواطنين بين البلدان
    لم يصنعا منطقة إقتصادية
    ولا رؤية جمركية مشتركة
    ولا حتى رؤية تنموية مشتركة
    الحكومتان في الشمال والجنوب حكمتا البلدين برؤيا امنية بحتة
    وحتى الآن لم يتحقق شيء تجاه مواطني الدولتين
    ما يهمنا الآن هو دولة الشمال بحكم الانتماء
    أكثر من عقدين من الزمان في الحكم
    والخزينة الآن خاوية
    والبلاد مقسّمة
    الأمن غير مستتب
    الحروب دائرة
    الغلاء فاحش
    المواطن مغلوب على أمره ومقموع
    هذه هي رؤية الكثيرين
    وهي رؤيا يؤيدها الواقع المعاش

    ونواصل .....
                  

07-28-2012, 11:11 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    أكثر من عقدين من الزمان في الحكم
    والخزينة الآن خاوية
    والبلاد مقسّمة
    الأمن غير مستتب
    الحروب دائرة
    الغلاء فاحش
    المواطن مغلوب على أمره ومقموع
    هذه هي رؤية الكثيرين
    وهي رؤيا يؤيدها الواقع المعاش

    ونواصل .....
                  

07-30-2012, 12:13 PM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    الدرس الحقيقي الدي تعلمه خالد المبارك من سودانيز أونلاين وبالأدق من تقييم د/ محمد الامين موسى هو انه استطاع أن يفقد الم>يع السيطرة على دفة قيادة البرنامج واستطاع أن يهرب من الموضوع الأصلي ويغرق المديع والبرنامج في تفاصيل لاعلاقة لها بالحلقة كما استطاع توصيل عدد من الرسائل
                  

08-01-2012, 11:52 AM

عبدالدين سلامه
<aعبدالدين سلامه
تاريخ التسجيل: 11-15-2008
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د/ خالد المبارك يتعلم من سودانيز أونلاين (Re: عبدالدين سلامه)

    نواصل ...........
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de