سلام و تحية تقيم سودانيزاونلاين دوت كم اسبوعا تضامنيا و تعريفيا بشاعرنا و شاعر افريقيا محمد الفيتورى الذى يعيش بالمغرب فى ظروف صحية و معيشية صعبة ..........فى الفترة من الاربعاء الموافق 12 سبتمبر الى 19 سبتمر 2012 .....المرجو من جميع الاعضاء/ات المشاركة معنا فى الاسبوع و ذلك بالكتابة عن الشاعر و تعريف الاخرين بالاسبوع ورقم الحساب المرفق ادناه لدعم شاعرنا و الذى هو الان فى حوجة عاجلة الى حوالى 2000 دولار امريكى لتغطية بعض تكاليف العلاج
رقم الحساب لمن يحب ان يشارك فى حملة دعم شاعرنا الفيتورى
09-10-2012, 09:46 PM
بكرى ابوبكر
بكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18779
الاخ بكري الرجاء تفريغ المعلومات بشكل اوضح لتعم الفائدة
الاسم: Dr. Mohamed Meftah Al Faitoury
العنوان بالمغرب: رقم الهاتف: رقم الحساب ....... وتفاصيل البنك وعنوان مراسلاته الدولية وتشمل IBN لمصلحة التحويل من الخارج الي المغرب اقرب مكتب للوستن يونيون للتحويلات السربعة والمبالغ الصغيرة 20 و 30 الي 50 دولار او اكثر التلفون لرسائل تحويلات وستن يونيون تفاصيل لPAYPAL خاصة للمساهمين في اروبا وامريكااذا كان هناك وكيل او شخص مؤتمن.
لك الشكر علي المبادرة الانسانية
09-10-2012, 10:07 PM
الامين محمد علي
الامين محمد علي
تاريخ التسجيل: 10-11-2009
مجموع المشاركات: 1676
في حضرة من اهوى عبثت بي الاشواق حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق وزاحمت براياتى وطبولى الافآق عشقي يفني عشقى وفنائي استغراق مملوكك لكني سلطان العشاق دواوينه الشعرية
أغانى إفريقيا 1955. عاشق من إفريقيا 1964. اذكرينى ياإفريقيا 1965. أحزان إفريقيا 1966. البطل والثورة والمشنقة 1968. سقوط دبشليم 1969. سولارا (مسرحية شعرية) 1970. معزوقة درويش متجول 1971. ثورة عمر المختار 1973. أقوال شاهد إثبات ابتسمى حتى تمر الخيل 1975. عصفورة الدم 1983. شرق الشمس... غرب القمر 1985. يأتي العاشقون إليك 1989. قوس الليل... قوس النهار 1994. أغصان الليل عليك يوسف بن تاشفين (مسرحية) 1997. الشاعر واللعبة (مسرحية) 1997. نار في رماد الأشياء عريانا يرقص في الشمس 2005.
(محمد الفيتوري (شاعر) من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة)
09-10-2012, 11:00 PM
ناصر فراج
ناصر فراج
تاريخ التسجيل: 10-23-2009
مجموع المشاركات: 290
Quote: الذى هو الان فى حوجة عاجلة الى حوالى 2000 دولار امريكى لتغطية بعض تكاليف العلاج
أرجو الإشارة إلى أن هذه التكلفة هي تكلفة أولية إلى حدود ساعة من الآن حسب المستوصف الذي يعالج فيه ويمكن أن ترتفع لأكثر من ذلك وليس هناك أي جهة ستسدد المبلغ فقط الله وزوجة تحفر الصخر من أجله وهناك تكاليف أخرى للعلاج الطبيعي من الجلطة التي حدثت ليه سابقا رقم الحساب واضح في الشيك المرفق وحتى عنوان فرع البنك هو شخصيا لا يستطيع استلام مبالغ مالية من الويسترن يونيون ومن أراد ذلك يمكن أن يتم ذلك عن طريق زوجته «رجات أزمات» قرروا كيف تدعموا هذا الرجل القامة ونحن جاهزون لمدكم بالمعلومات
جزئية لا بد منها: أشكر كل الذين حولوا لي بصفة شخصية مبالغ مالية ساهمت في دعم علاج استاذنا الكبير عاجز عن شكركم وثقتكم ولي قدام
09-11-2012, 00:50 AM
محمد علي عثمان
محمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608
شكرا الاخ بكرى ابوبكر على هذه اللفتة الطيبة فى حق شاعرنا الكبير محمد مفتاح الفيتورى ونأمل ان يستجيب محبى الفيتورى وقرائه الكرام لهذا النداء الانسانى لهرم من اهرامات الشعر العربى الحديث وثائر افريقى ساهم كثيرا بقلمه فى التحفيز ضد العبودية والاستعمار السيرة الذاتية:
محمد مفتاح الفيتورى شاعر سوداني ولد فى 1936 درس وحفظ القران الكريم بالمعهد الديني والازهر الشريف، ودرس بكلية دار العلوم وعمل محررا بالعديد من الصحف السودانية والمصرية. وعين خبيرا إعلاميا بالجامعة العربية ما بين عامى 1968 – 1970 م.ثم عمل مستشارا ثقافيا بسفارة ليبيا في إيطالياومستشارا وسفيرا بسفارة ليبيا في بيروت. كما عمل مستشارا سياسيا وإعلاميا بسفارة ليبيا بالمغرب. حصل على جائزة الوسام الذهبى للعلوم والفنون والآداب (السودان) 1990. يعد الفيتورى أحد اقطاب الشعر السودانى المعاصر، وهو من جملة الأقران المجيدين في طلائع الحركة التجديدية أمثال السياب والبياتي وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل. ولد في الجنينة عاصمة دار مساليت الواقعة على حدود السودان الغربية كان في سنة 1930م أما والده فالشيخ مفتاح رجب الفيتوري وكان خليفة خلفاء الطريقة العروسية ، الشاذلية ، الاسمرية وهو صوفي ليبي عبر بوابة الشمال الافريقي ويبدو ان وطأة الاحتلال الايطالي قبيل الحرب العالمية الاولى كانت سببا مباشرا في هجرة والد الشاعر واسرته الى غربي السودان. أما والدة الشاعر فهي الحاجة عزيزة علي سعيد من اسرة شريفة من قبيلة الجهمة ووالدها الشريف علي سعيد تاجر رقيق وعاج تزوج جارية وانجبت والدة الشاعر وهذه الجدة السوداء زهرة اسهمت اسهاما كبيرا في تشكيل وعي الشاعر فأورتث الشاعر عقدة العبودية حيث لازمه الشعور بالعبودية وهو يرى الابيض يستعبد ارضه ولهذه القصة حضور طاغ في تداعيات الشاعر ، فكانت البذرة النارية التي اشعلت روحه. انتقلت اسرة الشاعر من غربي السودان الى الاسكندرية وهناك تلقى الفيتوري تعليمه الاول حيث حفظ القران الكريم في الكتاب والتحق بالأزهر.
09-11-2012, 01:53 AM
عاطف محمد أحمد زكريا
عاطف محمد أحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 574
ثقافته منذ الصغر كان الشاعر يقرأ عنترة العبسي والاميرة الناعسة وفيروز شاه وتنقل بين قراءة شرلوك هولمز وطرزان واطلع على الكتب المترجمة البعث وأنا كارنينا والحرب والسلام وفاوست ودرس في المعهد الثانوي في القاهرة كانت هذه الدراسة كفيلة بتنمية معارفه بالعلوم العربية والانسانية وكان شعوره بالغربة والحزن عميقا الشريف، ودرس بكلية دار العلوم وعمل محررا بالعديد من الصحف السودانية والمصرية. وعين خبيرا إعلاميا بالجامعة العربية ما بين عامى 1968 – 1970 م .ثم عمل مستشارا ثقافيا بسفارة ليبيا في إيطاليا ومستشارا وسفيرا بسفارة ليبيا في بيروت. كما عمل مستشارا سياسيا وإعلاميا بسفارة ليبيا بالمغرب. عناصر شخصيته هناك محطات وقف الفيتوري عندها كان لها الاثر المهم في تشكيل فكره ومنها : (( أفريقيا ، العروبة ، البعد الصوفي )) أفريقيا المشهد الذي استوقف الشاعر طويلا انها محنة الانسان الافريقي المستعبد وتمرده ونضاله الباسل ضد المحتل الابيض والفيتوري بهذه الصرخات الافريقية اراد ان يكون محاميا لقارته السوداء وهو اول من غنى في العربية لافريقيا وعلاقة الحرية بالرؤية الافريقية شديدة الالتحام ان القضية تبدأ بالحرية أفريقيا لتنتهي بحرية الانسان وكرامة الانسان في كل ارض وزمان . المحطة الاخرى هي العربية التي وقف الشاعر طويلا يعيد تشكيل الواقع وهو المتفلت من أزمنة الرتابة العربية حيث لا يحفل كثيرا بتحديد الجنسية التي ينتمي اليها فهو شاعر وحسب ان الامتداد العربي يشكل اتجاها اخر في شعر الفيتوري الخارج من رحم المعاناة الافريقية لينغرس في واقع اخر أكثر ايلاما انه الواقع العربي المشوب بالخذلان . تتنازع الشاعر ثلاث جنسيات : السودانية ، الليبية ، المصرية ) ونرى الفيتوري يتغنى في شعره بأقطار الوطن العربي ويقف طويلا عند بعضها بتركيز كبير وهذه الاقطار هي ليبيا ثورة عمر المختار مصر (أغاني افريقيا ) السودان ( رسالة الى الخرطوم) فلسطين ( مقاطع فلسطنية ) .
09-11-2012, 01:54 AM
عاطف محمد أحمد زكريا
عاطف محمد أحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 574
الفيتوري والصوفية هو صاحب تجربة صوفية غنية فهو ابن لاب صوفي وهو خليفة خلفاء الطريقة الاسمرية الشاذلية وقد تعلق بالصوفية مبكرا منذ ان كان طفلا وهو يعبر عن ذلك خلال تصريح له ورد في تضاعيف جريدة القدس في 25/1/2003م حيث يقول ( ومنذ دب الوعي في وجداني وبدات ادرك معنى الكلمات التي كان يرددها والدي ليلا مع زواره من ادعية وترانيم دينية تعلقت بما اسمع وبدات افكر تفكيرا تفكيرا عميقا لدرجة اني تركت اقراني في اللعب وانا طفل لانضم الى رفاق ابي في فناء البيت مستمعا ومستمتعا بايات الذكر الحكيم والتواشيح الصوفية والاوراد والقصص الدينية ) . بيد اننا نجد الفيتوري المتعلق بصوفيته يسخر هذه التجربة في خدمة النص الشعري بمعنى ان الفيتوري قد مزج بين التجربتين الصوفية والفنية ذلك لان التجربة الفنية تنتج وجودا يوازي الوجود المادي ويثريه بينما تكون التجربة الصوفية حالة الفناء التي ينعدم فيها الوجود المادي من بدايتها الى نهايتها . فصوفية الشاعر ليست الانجذاب الى مجموعة من الافكار المشوشة والاحاسيس التجريدية اننا ازاء صوفية متمردة تخلق من الوجود كائنا جديدا بثوب يلامس احتياجات الواقع برؤية اعمق وقيم اعلى . استخدم محمد الفيتوري الكثير من الرموز الدينية التي تختزنها الذاكرة الانسانية وفي محاولة الشاعر للبحث عن البديل ( المعادل النفسي نلمح حقيقة الشاعر المتشبت بأردان الماضي ذلك الماضي المتمثل بصورة الانسان الحر والمناضل الشريف والثائر الصلب تعويضا عن نقص حضاري وحلم مفقود وفي قصيدة عودة نبي التي كتبت في ذكر الشابي نقرأ : وعدت يا شابي في ناظر الاعمى وفي قلب الاصم عدت نبيا كالنبيين لو تدرك معاك عقول الوجود أراد الفيتوري ان يرصد براعته للتعبير عن آلام القارة السوداء ليكون صوتها الثائر الخوف من الرجل الابيض : وهي حالة متوارثة ، للابيض من سطوة وهيمنة على الاسود المبتذل في بلاد الزنوج المستعبد لذلك تتكرر صورة الطفل الذي يخاف من الرجل الابيض وقال طفل اسود : يا أبي اني اخاف الرجل الاحمرا فهو اذا ابصرني سائدا يبصق فوق الارض مستكبرا ولا تدعه يا ابي بيننا فهو غريب عن هذا الثرى اقتله ….اقتله ….. فيا طالما مزق اعماقي مستهترا نلاحظ من خلال هذه المقطوعة رؤية الفيتوري للرجل البيض الذي بقي ظله يرافقه منذ الصغر فهو مستبد متكبر يمثل بكرامة الانسان الاسود لان لونه ابيض ويركز على انه غريب عن بلاده ويدعو للثورة ضد هذا المستبد .
09-11-2012, 01:55 AM
عاطف محمد أحمد زكريا
عاطف محمد أحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 574
مثال من أشعاره نموذج من قصائد الفيتوري وقد اخترت قصيدة ” موت الملك سليمان ” لقد حاول الشاعر ان يقنع نصه كاملا بقصة نبي الله سليمان عليه سلام الذي ورث النبوة من أبيه داود عليه السلام يقول الله عز وجل ( وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا الطير وأوتينا من كل شيء ان هذا لهو الفضل المبين ). يبدأ الشاعر نصه بالحديث عن التعب الذي كان يلاقيه الجن من العمل لسليمان عليه السلام مؤكدا لو ان الحراس اكتشفوا موت النبي لما عملوا : لو ان الجسد الملقي على كرسيه مال قليلا لاستيقظت من نومها مدينة النحاس واستغرق الحراس في البكاء والضحك فزائر الموت الذي زار سليمان الملك كان ثقيلا وسليمان الملك مات طويلا ! وهذا ما أورده القران الكريم جملة ونصا ( فلما خر تبينت الجن ان لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ) ولعل الربط القائم بين النصيين القراني والشعري يهدف الى اعادة تشكيل افاق اللغة من خلال عمليات تفجير هادئة او ما يسمى بالمهمة الهادفة للأدب فتبدو العلاقة القائمة بين نصيين هي علاقة امتصاص تفاعل الايجابي بين النصيين للغائب والحاضر وقد سعى الى انتاج نص ذي دلالات جديدة ولم يكن اسير حلقة للعقل التاريخي كما ورد في القران الكريم فالملك سليمان أضحى رمزا للملك الذي يمتلك ادوات القوة والسيطرة ولكن ذلك لا يمنع من وجود عدد من المتربصين الذين يرقبون زوال الحكم . وترد اشارة اخرى في النص الشعري تتعانق مع النص القراني تتمثل بذكر الاعداد الكبيرة من العمال والحراس الذين يأتمرون بأمر سليمان وهذا ما ورد في القران الكريم ( ومن الشياطين من يغوصون له ويعلمون عملا دون ذلك وكنا لهم حافظين ) وفي نص شعري : خمسون ألف مارد ينتظرون الاذن بالمثول تسعون ألف مارد يرقب عرس الشمس بذهول وترتبط بقصة الملك سليمان قصة اخرى على تماس معها هي قصة بلقيس رمز شرعية دلالية جديدة وهي ايمانا بأن الرموز الدينية الكبرى تمارس وظيفة في اطار ثقافة عامة وتنتج مدلولات أدبية جديدة وهي متقلبة كرمز لانها رمز شعري لحشد من خلاله الشاعر مواقف وتأثيرات نفسية . وبلقيس عند الفيتوري تبدو عكس الموروث قرانيا اذ يصورها معذبة وحينها نتسائل عن سبب هذا العذاب ليس هناك سبب سوى احتضار الملك سليمان الذي استعار الشاعر عنه بلفظ شمس والشمس في معارج اكتمالها متحجبة تغسل جدران المدافن المذهبة وعرس بلقيس الجميلة المعذبة والمدن الكبرى التي تسقط تحت عجلات المركبة وبلقيس تحمل دلالة رمزية فهي الامة المنتشية المزهوة بفارسها وفجأة يسقط الفارس وتغيب الشمس فسليمان كان شمس الحكمة والعدل وبلقيس عذرية الامة التي تستباح بعد ان تفقد فارسها والحراس ينتظرون بشوق ساعة السقوط وبع ذلك يمتد السقوط ليشمل بقية المشهد . يقول الشاعر : المدن الكبرى هي الحضارات المتألقة التي تشهد اندثارا وانهزاما أمام حضارة المركبة الحضارة الحديثة . المعجم اللفظي : لقد انطلق الشاعر في جل معالجاته من واقع مأزوم ومهزوم سيطر على الشاعر وبالتالي على معجمه اللغوي فكان معجمه تعبيرا عما يعانيه وكان استخدامه للغة سهلة والتي جاءت نتيجة لنزعة الشاعر الواقعية استحقاقا لمقتضيات الواقع وانغراسا في هموم الامة. التراكيب : التراكيب الدينية تشكل المساحة الاكبر استحضارات الشاعر فهو يستلهم مضامين بعض القصص لتعميق رؤية معاصرة يراها في الموضوع الذي يطرحه أو القضية التي يعالجها اذن هذا الاستحضار يلقي بها بتعزيز موقف من الرؤى والمفاهيم التي يطرحها في نصه . ان الفيتوري شاعر استطاع ان يتبث وجوده من خلال ايمانه بقارته السوداء ومبادىء سار عليها وتوظيفه للرموز بطرقة قصصية مبدعة فمن خلال البحث عن قصائده استمتعت بقراءة عدد من قصائدة واحيانا تكون اقرب للنثر من الشعرلكن في طياتها تحمل رؤية وفكر شاعر عاش وعاصر الكثير من الاحداث والوقائع التي تجعله كفيلا ان يكون شاعرا يطبق ما يؤمن به . مثال آخر في حضرة من اهوى عبثت بي الاشواق حدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق وزاحمت براياتى وطبولى الافآق عشقي يفني عشقى وفنائي استغراق مملوكك لكني سلطان العشاق دواوينه الشعرية أغانى إفريقيا 1955. عاشق من إفريقيا 1964. اذكرينى ياإفريقيا 1965. أحزان إفريقيا 1966. البطل و الثورة و المشنقة 1968. سقوط دبشليم 1969. سولارا (مسرحية شعرية) 1970. معزوقة درويش متجول 1971. ثورة عمر المختار 1973. أقوال شاهد إثبات ابتسمى حتى تمر الخيل 1975. عصفورة الدم 1983. شرق الشمس… غرب القمر 1985. يأتى العاشقون إليك 1989. قوس الليل… قوس النهار 1994. أغصان الليل عليك يوسف بن تاشفين (مسرحية) 1997. الشاعر واللعبة (مسرحية) 1997. نار في رماد الأشياء عريانا يرقص في الشمس 2005.
09-11-2012, 01:56 AM
عاطف محمد أحمد زكريا
عاطف محمد أحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 574
حواره مع جريدة الخليج الاماراتية يعد الشاعر محمد الفيتوري واحدا من رواد الشعر العربي الحديث، وأحد الذين قادوا حركة الشعر على مدى خمسين عاما، وقد عبرت دواوينه وخاصة الأولى منها عن جانب يتميز به عن غيره من الشعراء، حيث احتفى بالبعد الإفريقي في شخصيته وشعره فكتب ديوانه “أغاني إفريقيا” ،1956 و”عاشق من إفريقيا” ،1964 وكذلك “اذكريني يا إفريقيا” ،1965 كما كتب مسرحية “أحزان إفريقيا”.هنا نص الحوار مع الشاعر محمد الفيتوري. هناك بعد إفريقي في شعرك، فهل ترى بعداً إفريقياً للثقافة العربية، وهل هناك شعراء آخرون من السودان وشمال إفريقيا لديهم هذا البعد في قصائدهم؟ سؤالك على أهميته اشبه في تقديري بطائر متعدد الأجنحة، بمعنى أن الجانب الخاص بي كشاعر ضمن هذا السؤال وثيق الصلة، وفي نفس الوقت بعيدها عن الجانب الآخر الخاص بموقعي من الحركة الشعرية العربية المعاصرة، وباختصار أقول إن هناك أبعادا إفريقية عديدة كلها تنطلق وتصب فيما يسمى بالبعد الإفريقي، العمق الإفريقي، والتأثير الإفريقي، والمنبع الإفريقي، والفضل في ذلك لا يرد لي ولكن يرجع إلى الدماء العديدة التي تسربت إليّ من آباء عديدين وثيقي الصلة بأرضهم غرباء الآن عن هذا التاريخ والواقع الذي اعيشه، فأقول لك لانني نشأت فيها منذ الشهور الأولى وتعلمت الحروف الأولى وتربيت على أيدي أساتذتها وفقهائها وحفظت القرآن الكريم، وتخرجت في معهدها الديني، ثم انتقلت منها إلى القاهرة وعمري لم يتجاوز الرابعة عشرة، وكنت قد بدأت في كتابة بضعة أبيات شعرية تقليداً لأشعار شعراء قرأت لهم، ابرزهم، في تقديري، الشعراء السود مثل “عنترة بن شداد، وسحيم عبد بني حسحاس، والسليك وغيرهم من الشعراء الزنوج، بالإضافة إلى شاعر عندما فتحت عيني وجدته وهو الشاعر المصري إمام العبد”. يقول البعض إن الشعر السوداني اختصر في محمد الفيتوري، فما رأيك في هذا القول؟ وهل ترى ظهورا واضحا لشعراء آخرين في السودان من بعدك؟ كان هناك قبلي في السودان شاعر كبير يجب أن يذكر الآن وهو “التيجاني يوسف بشير”، صدر ديوانه الأول “إشراقة” بعد وفاته، وكان لهذا الشاعر علاقة وثيقة بالثقافة المصرية، وكان أحد الشعراء الثلاثة الموهوبين في ثلاثينات القرن ال،20 وهم رواد الشعر العربي الحديث في رأيي الذين كان توجههم إنسانيا رومانسيا وهم بجانب التيجاني أبو القاسم الشابي التونسي، والمصري محمد عبد المعطي الهمشري، وهم الذين مهدوا الطريق أمامنا وعرفنا من خلالهم أن للشعر قضايا، وهم الذين كانوا نواة لمدرستي “الديوان وأبوللو” اللتين كانتا خلاصة لمدارس أخرى نشأت في الغرب وهي “مدرسة شعراء المهجر” مثل جبران خليل جبران وغيره، الذين تعرفوا على المجتمع الغربي وغيروا الشكل في القصيدة، ولقد تأثرت شخصيا بأحدهم وهو الشاعر ميخائيل نعيمة. وقد جاء من بعدي شعراء سودانيون بالطبع، حيث إن الأرض ولادة كما يقولون وقد كان رفيقي الشاعر محيي الدين فارس شفاه الله- وأيضا صلاح احمد إبراهيم تغمده الله برضوانه- وهناك شعراء الآن في السودان منهم “صديق المجتبي”، وكذلك الشعراء روضة الحاج وهي مذيعة وشاعرة، هاجر سليمان، عبد القادر الكتيابي، وخالد فتح الرحمن. كيف ترى موقف النقاد والنقد من أعمالك الإبداعية؟ لا اعرف في الحقيقة البواعث التي تدفع النقاد المصريين إلى تجاهل اسمي عندما يكتبون عن واقع الثقافة المصرية، وعن شعرائها وابرز من فيها من المبدعين، يجب أن يفهم هؤلاء النقاد أنني شاعر عربي ينتمي إلى دماء سودانية وليبية، ولكني في الحقيقة شاعر أنتمي إلى الفكر والثقافة المصريين وكذلك التراث المصري، ولا اعلم إن كان تجاهلهم هذا من باب الحسد أو الحقد أو الغيرة، وانا في رأيي انه ليس هناك نقاد حقيقيون في هذه المرحلة. ليس هناك تواصل حقيقي وبالدرجة المطلوبة بين الحركات الثقافية في البلدان العربية، فكيف في رأيك يمكن تحقيق هذا التواصل؟ وهل تقوم بدور من اجل تحقيق ذلك كشاعر ودبلوماسي؟ التواصل في الحقيقة قائم، التواصل التاريخي، الحضاري والواقعي ما بين الحركات الثقافية العربية في مختلف بقاع الوطن العربي لا يزال قائما، لكن المشكلة هي مشكلة الأنظمة الحاكمة والمتحكمة، فهي التي تقيم هذه الحواجز الوهمية، وبالتالي تفصل ما بين منطقة وأخرى بين بؤرة فكرية وأخرى، وعندما يلتقي نظامان تتساقط الحواجز مثل الحال بالنسبة لسوريا ولبنان على سبيل المثال، لكن عندما يحدث تنافر بين نظامين تقوم هذه الفواصل بينما هي غير موجودة في أذهاننا وأفكارنا وتوجهاتنا وأهدافنا نحن الشعراء، وانا ارى أن معظم هذه النظم اقيمت من اجل أن تقيم هذه الفواصل حتى لا تحدث وحدة الفكر والرؤية والهدف في المنطقة. ولقد عملت في الصحافة المصرية تحت رئاسة الصحافي الكبير محمد حسنين هيكل، والصحافي كامل الشناوي، وأبو الخير نجيب وفي ظل الكاتب العظيم سيد قطب الذي كان يرأس مجلة “الدعوة”، كما عملت في الصحافة السودانية كرئيس تحرير لعدد من الصحف مثل صحيفة “التلغراف” و”هنا أم درمان”، و”حزب الأمة” رغم أنني لم اكن عضوا به، كما عملت في جامعة الدول العربية. هل اثر اشتغالك بالعمل الدبلوماسي على إبداعك الشعري؟ أفادني العمل الدبلوماسي كشاعر لأنه أتاح لي التنقل، فقد كنت من قبله غير قادر على ذلك بسهولة، فأصبحت الآن قادرا على التنقل من السودان إلى بيروت، ومن المغرب إلى أوروبا وهكذا، وبالتالي أتيحت لي فرصة الاطلاع على الكثير من الأعمال والالتقاء بالكثير من الشعراء والأدباء والسياسيين، وأن أرى الأشياء على حقيقتها، وأرى الواقع أمامي وهو يمشي على قومية ويتنفس في وجوه الناس والحيوات المختلفة، وانا اعرف كثيرين من اصدقائي الشعراء لم يستطع احدهم الخروج من قريته. يرى أبناء جيلك من الشعراء العرب أن قصيدة النثر ابن غير شرعي لقصيدة التفعيلة؟ فكيف تراها أنت؟ انا أرى أن الشعر هو الشعر، حتى لو كان نثرا أي يخلو من التفاعيل والأوزان ولكنه يحمل جوهر الشعر، هنا يتحول من النثر إلى الشعر، فالروح الشعرية هي التي تحدد قيمة القصيدة فهل يمكن أن نقول إن ناظم حكمت الشاعر التركي الذي ترجمت أشعاره نثرا، ليس شاعرا؟ ليست المسألة شكلية، فالإيقاع يجب أن يكون في رؤى الكلمات وليس فقط إيقاعا خارجيا وبحورا وتفاعيل. هل كان لبعدك عن السودان تأثير في شعرك؟ وهل تتابع الحركة الثقافية في السودان؟ ربما اثر إيجابيا لأنه اتاح لي الفرصة للتعرف إلى شعوب وثقافات وقيم أخرى واتصل بشعراء اخرين، وأقرأ كتبا، فعندما خرجت من السودان وتنقلت بين البلاد أصبحت قصائدي تتجه اكثر نحو الموضوع والتجربة، ولأنني عندما أكون بمصر اصبح مصريا وفي ليبيا أكون ليبيا وهكذا لذلك لم تكن قصيدتي “منفى”، فأنا دائما اشعر بالانتماء إلى كل ارض عربية أعيش عليها. وأنا اتابع الحركة الثقافية السودانية باهتمام وربما لا يعلم كثيرون اني كنت منذ قرابة ثلاثة اشهر احد الذين وقفوا في منبر للشعر بالسودان بدعوة من السيد عبد الباسط عبد الماجد وزير الثقافة السوداني والتقيت هناك بالرئيس “البشير”، وشكرته لمنحي وساما، والقيت قصائدي ومنها قصيدة كتبتها في رحيل الشاعر الأديب والمفكر العظيم د. عبد الله الطيب. بماذا تفسر غرق بعض الكتاب في الكتابة عن الذات والجسد في زمن يموج بأحداث لا يمكن تجاهل خطورتها على المنطقة العربية؟ من حق أي كاتب أن يري الحياة عيونا زرقاء، وصفراء، وحمراء، أو لا يراها على الإطلاق، وان يكتب ما يشاء، لكن عند لحظة بعينها يجب أن نتجه جميعا اتجاها واحدا مثلما آمنا يوما ما بالله ونؤمن بالوطن والحرية والديمقراطية والعدالة، ونؤمن بضرورة تخلص هذا الواقع العربي من التخلف والرداءة. ينظر بعض النقاد إلى الحداثة وما بعدها كبطاقة مرور لأي عمل أدبي، فما رأيك؟ وهل ترى أن النقد الأدبي يسهم بدوره في تطوير الحياة الأدبية؟ الحداثة في رأيي تنشأ من التراث المتجه نحو المستقبل من اجل رفعة الإنسان وحريته، أما أن تكون الحداثة هي الانتقال من سيد درويش ومحمد عبده إلى “شعبولا” و”روبي”.. الخ، فهذه ليست حداثة لكنها سقطة من سقطات التاريخ التي تمر مثل أي شيء، وعندما أقرأ للشاعر “مهيار الديلمي” وهو شاعر قديم فارسي، وهو يقول لحبيبته: الصَّبا إن كان لابد الصَّبا
إنها كانت لقلبي أروحه هل هذا الشعر قديم أم حديث، اسألي هؤلاء الأدعياء، فالحداثة تعني التجديد، والتجديد مستمر والحداثة في عصرها تبقى حداثة كل العصور، فالحداثة لا عمر لها. أما عن النقد والنقاد، فأنا أرى انه لا نقاد حقيقيين الآن، فإما هم مأجورون أو موظفون أو تابعون، وهكذا هم جميعا بلا استثناء، فعندما كنت صغيرا ومجهولا كشاعر، كان هناك عباس محمود العقاد، وسلامة موسى، ومحمد مندور، والشوباشي، ثم محمود امين العالم وغيرهم، حيث كانت تهمهم الموهبة لا الشخص. نقلا عن السودان الان
09-11-2012, 02:34 AM
باسط المكي
باسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5518
دة الكلام سلام ياباشمهندس ياريت تكتبوحساب في كل بلد ويتجمع المبالغ لكل المشاركين ولشحز الهمم في هذه المواقف الانسامية تتكتب اسامي كل المساهمين يعني كشف عديل كدة والله لاقطع المروءة دة راي وابشرو بالخير
09-11-2012, 05:16 AM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
الفيتوري : دُم بصحة وعافية .. بقلم: عبد الله الشقليني
(1) مولده.. حين اصطدام النيزك بفوهة بُركانٍ في الأرض، عندما اهتزت في علا الأفلاك نجمة من شجن. فهمدتْ أرواح كائنات الأرض حين صرخ بالشعر صرخته الأولى . تدرب في أقبية الطفولة وعرف وهج اللغة ونيرانٌ تحُف بالجالسين توقِد الفِكَر . ثم أزهرت أشواكه ، ونبتت من الإبط برعماً ، وتقـوّى الزغب أجنحةَ نَسرٍ تقافز إلى أن طار من أعشاش الطفولة إلى الفضاء السحيق . (2) لن تجد في ملف البيت الأول أو عش النسور بعضاً من أثر . لا تقرأ التاريخ ، أو المولد والنشأة ، لكن .. أنظر الأجنحة التي ضربت الريح وسلكت دروب الشهب وأنوار السماء . هناك في مسبح الكون أكبر من قضية تنتظرْ . وهنالك على ضفاف الينابيع أغنية عطشى تنتظر الرُبان ليُقْلِع . فخرج أسى التاريخ وخرجت أحماض الزمن ، من باطن النفس وأصبح سيدنا شاعراً وباحثاً ومُترجماً. (3) إفريقيا عرفناها مولد الإنسانية ...من شعره . فقد سبق الذين نحتوا الأرض وفتشوا طبقاتها ابتغاء المعرفة ، وتغنى الشاعر قبلهم للأم الأولى . ها هو سيدنا قد حمل الشُعلة وأضاء العتمة وعبر الدروب الشائكة إلى السفر ، ملتحفاً جلد النَّمر وعصاه قصيدة ،أطول من مقام القداسة في بطون الجبال .عرف الشاعر" الحجر الفيروزي الكريم " ، وزيت مصباح العقائد . تحسس خميرة الأرض ، وثعابين الآكام ، وذئاب الشجر المُلتف بالسحر موطناً لأشباح الماضي وأبطال يراهم ناهضين إلى المستقبل . مسح المدائن حافياً يلاحق جينة تفرق دمها بين القبائل و سَمِع نبضها في الشِعر . تغنى للوطنية أعذب السهل الممتنع من الشِعر، فقبض على وجدان العامة قبل الخاصة . ركب قارباً مجدولاً من حبال المحبة ، ونزل به البحر حتى ذاب في الأفق .تدلّتْ من السماء قصيدة تصرخ : يا أخي في الشرق ، في كل سكنْ يا أخي في الأرض ، في كل وطنْ أنا أدعوك .. فهل تعرفني ؟ يا أخاً أعرفه .. رغم المحنْ إنني مزّقت أكفان الدّجى إنني هدمت جدرانَ الوهنْ لم أعُد مقبرة تحكي البلى لم أعد ساقية تبكي الدمنْ لم أعد عبد قيودي لم أعد عبد ماض هَرِم عبد وثنْ أنا حي خالدٌ رغم الردى أنا حرٌ رغم قضبان الزمنْ (4)
" لا برق يخطف عينيكَ ولا مطر" وكما كتبت عن " أبوالطيب المتنبي " ، نكتُب عنكَ .نهضتَ أنتَ بماضينا ، وانقشعت شمسك عن كل السحائب واعتليت القمم إلى العُلا. مددتَ أشرعتك ومَخرتْ سفائنك بحر القصيد منذ كلمة البدء الأولى ، وفي مسيرها الطويل أغنياتٍ حزينة ، وفرحة كتُوم . الروح تمشي على صراط واهنٍ مُرتخي ، تعبر المراحل والسنين ،والعمر قبضةً من تجربة تلظت بنيران الحياة وصخبها . تدعُونا سيرتك المكتوبة في قصائدك ، أن نتوقف برهة ونهبط من قاطرة الحياة المتعجلة ،لنتعرف على عوالمك الخفيّة ، وأشجانك الحفيّة ، وبساتينك النضيرة .فهاجَرنا لدواخل النصوص لنعرف محبتك للإنسانية وقُبلتك في مواضع الجبين. نعُمت سيدي خالداً فينا ، تُضيء حياتنا بوهجك النابض. فالبيت الشعري الواحدة أيقونة تَعدلُ كتاباً . يسافر القصيد سفر الشرايين في مجرى الدم ، ناراً للوعي موقدة . فلتدُم بإذن مولاك في نعيم الصحة والعافية . تمشي في فُسحة وجداننا أنّا يكون لك التجوال. تملأ الرئة بأكسيد الحياة ، مثلما نتنفس رياحينك التي سدت الآفاق .
Quote: أدعوكم جميعاً ... يا من يحب السودان ..إلى إستخدام سلاح الفيتوي ، الذي سلبته له الأنواء ، وقلبه لا يزال يخوض معركة حبه الأبدية ..قلب الفيتوري وخياله الأدبي ، لا يزالان ينبضان بجميل المعاني لنا ولوطننا المنكوب ...فهلا قدمنا له المساندة ...؟؟؟ هلا تقدمنا لمساعدة الفارس على إلتقاط سيفه ليواصل القتال ، من أجلنا معاً ..
دعوتي إليكم أخي بكري وعبركم ...أن نطلق نداء إلى " سكان شرفة التاريخ " ، إن كان ثمة إحياء منهم .... للكتابة والكتابة والإستكتاب والإستنطاق والتصوير ...عبر جميع الأسافير ..عن الفيتوري وأدبه.. ووضعه الراهن ... وتوجيه نداء لمساعدة الشاعر الكبير..بكل ما يعينه على حياة كريمة ...
أدعوكم إلى تبني أسبوع للكتابة " ساعدوا الفيتوري " ....لتكن جميع عناوين المنبر تحمل إسم الفيتوري ... وصورته ، وأتمنى أن يسهم الفنانين والمصورين في وضع صورة مناسبة للنداء ...أو تصميم بوستر ..يحمل أي من جمله الشعرية ...النافذة ...
قم أخي بكري بإستلام زمام المبادرة ، وقد فعلتم عبر منبركم كثيراً في السابق ، فلا تدع هذا الشاعر القامة ...يمضي ويترك حسراته على قارعة التاريخ ....تقرأها الأجيال القادمة ....
الألم مرسوم في حجر النقش وفي خفقان النفس .ليس هذا الدم المدرار سوى نهري الذي عرفناه .كنت سيدي عند بوابة شِعرك المحبة سيدةً فُضلى أو سيدة أولى تُحف الأرض بالنقوش لتطأها ، وخمرٌ شِعرك للجالسين بلا خَمرِ . ليس أوجس خيفة في النفس ، ألا أن نعرف أنا لم نُوفِ المحبين المبدعين قدرهم . وها هو خاطر العُمر يرفُ بأجنحة عطشى إلى التحليق .
*
09-11-2012, 06:15 AM
بكرى ابوبكر
بكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18779
اللهم يا من لا يضر مع اسمه شيء يا من يقول للشيء كن فيكون يا مجيب دعوة المضطر ويا كاشف الضر من على شاعرنا الكبير محمد مفتاح الفيتوري بالشفاء وألبسه ثوب الصحة والعافية ورده سالماً غانماً بحق كهيعص ويس وأهل بيت محمد الطاهرين عليهم أفضل الصلوات والتسليم
09-11-2012, 06:42 AM
محمد علي عثمان
محمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608
والشكر موصول للأكرم : عاطف في نبش السيرة التاريخية العطرة لشاعر اللغة العربية الذي اغناها بمضامين شعرية جديدة وطاف بها أفريقيا منبتاً وشعوباً وهامة عالية
*
09-11-2012, 11:28 PM
طارق جبريل
طارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556
الاغفال مننا قد لازم العملاق الفيتورى منذ قرار الطاغيه النميرى بسحب الجنسيه عنه ... ولم نقم بما يجب اعتراضا ومساندة له. ونصرته والاعتراض على القرار الجائر .وهو يجوب اركان الكون لاجئا وكان لم يكن من رحم السودان..وهو احد ابنائه وهووهووعندما انن الديموقراطيه لم تنتبه الى رد الاعتبار اليه واعادة له جنسيته والسعى على التخفيف عنه وتعويضه عن كل احجام الاذى النفسى والمعنوى الذى حق به وكان سببا فى دماره وتدميره نفسيا نسال للشاعر العظيم الشفاء
ومعكم فيما ذهبتم فيه من نبيل مقصد
كل الاعزاز
09-12-2012, 01:16 PM
ibrahim fadlalla
ibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585
Quote: الاغفال مننا قد لازم العملاق الفيتورى منذ قرار الطاغيه النميرى بسحب الجنسيه عنه ... ولم نقم بما يجب اعتراضا ومساندة له. ونصرته والاعتراض على القرار الجائر .وهو يجوب اركان الكون لاجئا وكان لم يكن من رحم السودان..وهو احد ابنائه وهووهووعندما انن الديموقراطيه لم تنتبه الى رد الاعتبار اليه واعادة له جنسيته والسعى على التخفيف عنه وتعويضه عن كل احجام الاذى النفسى والمعنوى الذى حق به وكان سببا فى دماره وتدميره نفسيا نسال للشاعر العظيم الشفاء
09-12-2012, 07:29 PM
طارق جبريل
طارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556
أود الإشارة إلى أن هذه المبادرة هي من بنات أفكار أصدقاء ومحبي الفيتوري وليست لها أية علاقة بأية جهة ما فقط إرتأينا نحن مجموعة من أصدقاء ومحبي الشاعر الكبير الفيتوري أن يكون لنا دور في تكاليف علاجه ومساندته في محنة المرض متمنين أن يمن الله عليه بالشفاء العاجل وهذا واجب أملته علينا الظروف التي نعرفها عن قرب لشاعر كبير وعظيم قدم لنا ولهذا الوطن الكثير آملين أن يوفقنا الله في مسعانا فمن أراد أن يدعمنا في مسعانا ولو بالدعاء سنكون له من الشاكرين وجزاه عند مقتدر حكيم.. الذي يهمنا الآن هو تسديد فاتورة المستشفى وعلى استعداد تام لارسال الفاتورة لأي شخص يود المساهمة في دفعها
والله من وراء القصد شاكرين دعمكم ومساندتكم
09-13-2012, 07:30 PM
طارق جبريل
طارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22556
نأسف على الغياب القسري شكراً يا سيد الحوش وشكراً يا طارق ود جبريل وشكراً للجميع على الهمة والإهتمام
بعد ما تنحل مشكلة تكاليف علاج المبدع الهمام الفيتوري عايزنكم (كلنا) نقبّل على حكاية عدم وجود جواز سفر للفيتوري ونردم الحكومة وأنصارها لغاية ما يشوفوا نجوم القايلة كيف ولماذا لا يمنحونه الجواز ؟ الحكاية دي مش قادر أتصورها أبداً صحيح إن الحكومة تفعل ماتريد ولا تستحي لكن مرات بتحاول تبرر لأفعالها ولو بمبررات فطيرة لكن في حكاية جواز الفيتوري فإن الحكومة وأنصارها قد لاذوا بصمت رهيب عايزنهم يقولوا أي حاجة ياخي .. إن شاء الله يصرفوا لينا من التبريرات الفطيرة إياها بس ما يسكتوا ولا كيف يا جماعة؟
09-15-2012, 03:09 AM
عمر ادريس محمد
عمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787
المتــنــبي يَمُرُّ غَيْركَ فِيهَا وهو مُحْتضرُ لا برق يخطف عينيه ولا مطر وأنت.. لا أسألُ التاريخ عن هرمٍ في ظلِّه قمم التاريخ تنتظر عن عاشق في الذُّرى.. لم تكتمل أبداً إلا على صدره الآيات والسور عن الذي كان عصرا شامخا ويداً تشد عصرا اليها وهو ينحدر يمر غيرك بعض العابريت على بطونهم يثقلون الأرض إن عبروا كمثل من أبصرت عيناك ثم نأت عيناك عنهم فلا غابوا.. ولا حضروا وبعضهم أنت تدري ان شعرك لو لم يلق ضوءاً على أيامهم غبروا كانوا ملوكا على أرض ممزقة يجوع فوق ثراها النبت والبشر كانوا ملوكا مماليكا وأعظمهم تحت السموات من في ظلك استتروا *** ورحت تنفخ فيهم منك ترفعهم ، فيسقط البعض أو تبنى ..فينكسر أردت تخلق أبطالاً ، تعيد بهم عصر النبوة والرؤيا ، فما قدروا هتفت : ياعمر مكتوب لك العمر وليس ينقص فيك الجهد والسهر وإنما تنقص الاعمار في وطن يغتاله القهر، أو يغتاله الخطر وقلت.. والشاهدان ، اللّيل والسفر وشعلة في مدار الكون تستعر هذي الطيور التي احمرت مخالبها فوق الصخور لنا ولتستح الحفر وسرت غضبان في التاريخ لا عنق إلا ومنك على طياته أثر تصفو ، وتجفو وتستعلي ، وتبتدر وتستفز ، وتستثنى ، وتحتقر هذا زمانك لا هذا زمانُهم فأنت معنى وُجُودٍ ليس ينحصر في كل أرض وطئتها أمم تُرعى بعيدٍ كأنها غنم "وإنما الناس بالمملوك وما تصلح عرب ملوكها عجم"* وتكفهر على مرآتك الصُّوَرُ أتعقم الأرض؟ هذي الأم أيُ دجى هذا الذي في عُيون الناس ينتشر وينحني شجر الأيام والغضب القدسي يغدُو انكسارات وينحسر *** فلتسمع النُصُبُ الجوفاء والأُطُرُ هذى الأغاني البواكي في فمي نذر إذا تساقط في أيامهم علمُُ فإن أعلام من يأتي ستنتصر وإن يخن خائن فالارض واحدة برغم من خان .. والآلام مُخْتبرُ *** وقلت بغداد يا بغدادُ أيُّ فتى كان الفتَى وهو في عينيك يزدهر أنت التي اخترته للعشق كان إذا رآكِ في لهب الأحداث ينفجر ويحرث الأرض كالمجنون يحرثها براحتين هما الإحباط والظفر أقل مجدك أن الفاتحين وقد جاءوا غُزاةًَ على أبوابك انكسروا وبعض مجدي ، أنَّ الكون لي فلكُُ شعري وأنت عليه : الشمس والقمر بغدادُ.. أشامتُ مشدوداً إليك ويا شام الهوى أنا في العاقُول أنتظر وما حدائق كافور القديم سوى تلك الثمار التي حُمِّلتها الثَّمرُ ** الله.. يا كم تغرّبنا وكم بلغت منا الهموم كما لم يبلغ الكبر فإن أكُن أمس قد غازلت أُمنيةً حيث استوى الصمتُ أو حيث استوى الضّجر فالمجد أعظم ايقاعاً وَربَّ دمٍ يمشي حزيناً ويمشي إثرهُ القَدَرُ
الفيتورى _________ *البيت للمتنبي
معكم ياريس
09-15-2012, 05:59 PM
عبدالله الشقليني
عبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736
إن ما قامت به مدونة " سودانيزأونلاين " وعلى رأسها الأستاذ بكري أبوبكر ، والأستاذ طلحة جبريل وكم هائل من الذين دعموا الحملة الإعلامية من الأحباب زملاء المدونة وزميلاتها ، وهي تُعلي قيم الوفاء لمن يستحقون من مبدعينا ، في وقت أذلت فيه السلطات في السودان وفي ليبيا وفي كل الأوطان الناطقة بالعربية التي مجد لغتها هذا الشاعر الخُلاسي في نشأتها ، والمتحدر من أوطنان شغلتها الهويّات المتنوعة . فكان الشاعر محمد المفتاح الفيتوري صادحاً بالهوية الأفريقية وباللغة العربية الصادحة .
بمثل تلك القيم ، وقد سبقتها قيم أسستها مدونة سودانيزأونلاين ، ففتحت بوابات الوفاء للشاعر " محجوب شريف " وللسيدة التي شوه وجهها رجل قبيح من السودان حقداً ، والتي أسهمت المدونة في تنبيه سيدة كريمة أخرى هي الشيخة فاطمة بنت مبارك في دولة الإمارات العربية المتحدة من تبني علاجها ، فكانت بحق دوحة للخصال السودانية الكريمة التي يتعين أن نحرص عليها .
في كل مرة يحاول الكارهون لحريتها أن يطمسوا دور مدونة سودانيزأونلاين ، أو يزرونها بالسباب ، تظهر الوجه الذي لن يطاله المغرضون ، ولن يلحقوا بالسقف الإنساني العالي . بهذا وحدة تقف المدونة بالحرية ، وهي تجري عجلاتها بين الناس قراءة وكتابة ، حتى تعلم الكثير منا كيف يكون الحوار ، في زمان انعدم فيه لقاء الصحاب ، فجاءت المدونة . وفي وقت تعرف الجميع ببعضهم . وعرف كثير منها احترام الآخر ، وتقبل الرأي المختلف . وهو سعي في الطريق إلى أن نكون أفضل ، وليس من نُبل في طريق التوكؤ على الطريق الصعب ، بتجاوز الأخطاء ونصححها ، ونكون كما نَوَدُّ .
الشكر الجزيل لشركاء المدونة والمشاركات ، والشكر الجزيل للأستاذ بكري أبوبكر ، والشكر الجزيل لقراء وقارئات المدونة ، والذين رسموا ويرسمون بصمت ،وبالصوت العالي كيف يمكن لمشاعر الوفاء أن تكون خيراً . وكيف لقيم " النفير " هي القيم أن تكون واقعاً معاشاً ، و يتعين أن نُعلي من شأنها . ونترك الكثير من عادم الأقوال الأعمال ، ونذهب إلى البناء في سبيل الإنسانية .
الفيتوري بعد ان عاد من الطيب وأخرج خيوط خياطة الجرح قلنا له إن المبلغ الذي استلمته زوجته أمس تبرع به اخوة أخيار من الامارات اقتطعوه من قوتهم، وكان رده "لكنني لا أعرف احداً في الامارات " قلنا له هم يعرفونك ولم يتمالك نفسه وراح يردد " يا سلام يا سلام " وأجهش بالبكاء شكراً لكم ، شكراً جزيلاً، شكراً كثيراً
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة