خطاب الحركة والذي القاه الدكتور منصور خالد في مؤتمر المرجعيات الاتحادي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 02:44 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.منصور خالد
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2004, 08:12 AM

خالد
<aخالد
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خطاب الحركة والذي القاه الدكتور منصور خالد في مؤتمر المرجعيات الاتحادي

    مولانا السيد محمد عثمان الميرغني
    رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي
    ورئيس التجمع الوطني الديمقراطي

    السادة المؤتمرون ،،،
    الضيوف الكرام ،،،
    تحيةً طيبةً ومباركةً لكم جميعاً ، ولتسمحوا لي بادئ ذي بدء ـ باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ أن أُحي بوجه خاص مؤتَمَركم هذا الذي يأتي في منعطف تاريخي هام تجتازُه بلادُنا، بل ربما كان هو المنعطف الأكثرُ حرجاً في تاريخنا المعاصر. وفي المنعطفات التاريخية الحرجة يجُدر بنا جميعاً الكف عن التلكؤ عند ظواهر الأشياء لكيما ننصرف لاستقصاء جذورِها. واننا لعلى ثقة تامة بأن مؤتمَركم هذا سيكون اضافةً حقة لمجهوداتنا الجماعية للاجابة على الأسئلة المصيرية الكبرى حتى نستشرف سوياً التحديات الوجودية المروعة التى تواجهُ بلادنَا اليوم.
    مؤتمركم هذا، أيها الملأ الكريم، يأتي وبلادُنا على اعتاب إنهاء أطولِ حربٍ أهليةً عَرفَتها القارةُ الأفريقية، كما هي على مشارف العبور إلى تحول ديمقراطي بعد خمسةِ عشَر عاماً من الشمولية والقهر. نعم، ينعقد هذا المؤتمر والبلادُ تتطلعُ لاستقبال سلامٍ عادل وشامل وتحولٍ ديمقراطيٍ حقيقي لا لُبس فيه. في الحالتين ظل حزبكم العتيد يلعبُ دوراً مقدراً في الساحة الوطنية. فالحزب الاتحادي الديمقراطي كان في طليعة القوى التي ناضلت بِجدٍ وجَلَدٍ من أجل إرساء قواعد السلام العادل والشامل والتحول الديمقراطي. كان شبابُكم المناضل في الجامعات، وكانت قياداتُكم المرابطةُ في الداخل، وكانت جماهير حزبكم في كل حاضرة، عند حسن ظن أهليهم دوماً، لم يرضخوا لذل، ولم يستكينوا لقهر. وما هذا إلا تعبير عن الجوهر الإنساني النفيس، فالإنسانُ يَذوي في دواخل الراضخين للظلم. وكان على رأس مسيرتكم الواثقة تلك قائد ما انفك مُذ تولي قيادة سفين المعارضة يَمخُرُ بها البحار في براعة واقتدار وسط أمواجٍ متلاطمة وأنواءَ صاخبة، ورغم استعصاء المرفأ. فمن هذا المنبر، أسمحوا لنا بأن نتوجه لذلك البحار الماهر مولانا محمد عثمان الميرغني بتحية حارة تعبر عن عميق امتنانا لقيادته الرصينة والرزينة للعمل السياسي المعارض. ولعلنا، باسم الحركة الشعبية نهتبل هذه المناسبة لنؤكد تحالف الحركة الإستراتيجي مع الحزب الاتحادي الديمقراطي، ذلك تحالف صمد عبر الزمن وإجتاز كافة الاختبارات التي تعرض لها منذ توقيع إتفاقية السلام السودانية بين الزعيمين السيد محمد عثمان الميرغني والدكتور جون قرنق دي مبيور في أديس أبابا في نوفمبر 1988.
    أيها الملأ الكريم، نعرف وتعرفون أنه لو قُدر لتلِك الاتفاقية ان تمضي لنهايتها المرجوه لما تعرضت بلادُنا لكثير من المآسي والمحن والمُنكرات التي كَدَرت الحياةَ السياسية وتكدر بها الدينُ القَيِّم. على أن تلك المُنكرات والمُكدرات لم تنل مطلقاً من العلاقة بين الحركة الشعبية والحزب الاتحادي الديمقراطي إذ نمت العلاقة وصمدت عبر الزمن ثم امتدت لتشمل غالبية القوى السياسية السودانية في مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية، خاصة في قراراته النابهة التي أجابت على الأسئلة الكبرى التي إستعصت على الجواب منذ الاستقلال. فبالتواضع على جواب لتلك الأسئلة توحدت الإرادة الوطنية لكل القوى السياسية والنقابية والعسكرية في تجمع وطني ديمقراطي عريض شمل أهل السودان شمالاً وجنوباً، شرقاً وغرباً ووسطاً. توج أخيراً بإنضمام حركة تحرير السودان التي تناضل من أجل الحقوق المشروعة لأهل دارفور، والتي إلتقتها قيادة الحركة الشعبية مؤخراً في العاصمة الارترية وتواصت معها على العمل المشترك من أجل الحل السياسي الشامل للمشكل السوداني.
    السادة المؤتمرون ،،، الضيوف الكرام ،،،
    كان رئيس الحركة الشعبية الدكتور جون قرنق دي مابيور ينتوي حضوَر هذا المؤتمر الهام لولا مشاركته المباشرة على رأس وفد الحركة الشعبية في مفاوضات الايقاد. لهذا كلف هذا الوفد برئاسة القائد جيمس واني ايقا النائبُ الثاني لرئيس الحركة للمشاركة في مؤتمركم هذا. كان من خطة زعيم الحركة أن يكون بين ظهرانيكم لعدة أسباب. من هذه الأسباب ما أشرنا إليه من حرص على أن يؤكد بنفسه الحلف الإستراتيجي بين الحركة وحزبكم العتيد. ومنها تنوير مؤتمركم عن مسار المفاوضات التي تدور اليوم في منتجع نايفاشا وعن مآلاتها المرتقبة. منها أيضاً المساهمةُ بالرأي في هذا المؤتمر حول جهودكم المقدرة من أجل توحيد قواكم، وتجديد أهاب حزبكم لمواجهة تحولات لانغالي إن قلنا أنها الأكبر والأعمق في كيان السودان السياسي والإداري، وفي بُناه الاقتصادية والاجتماعية. فبدون التجديد والتوحيد والرؤى الصائبة للواقع الجديد ستُجهضُ مُنى كبار، لأن مستقبلَ السودانِ كلِه رهين بقدرة القوى السياسية السودانية الحية على الارتفاع الى مستوى التحديات الراهنة، رؤيةً وتنظيماً.
    السادة المؤتمرون
    إن الحركة الشعبية لتحرير السودان إذ تتفاوض اليوم في نيفاشا تدرك جيداً الظروف والملابسات التي أدت لأن يكون التفاوض ثنائياً، وهي ظروف لا يجهلها إلا الغافلون عن الحقيقة، ولا يتجاهلها إلا المغالطون في أمرها. "وليس يصح في الافهام شئ إذا احتاج النهار الى دليل". ذلك وضع لا يعكس رغبة الحركة الشعبية ولا يعبر عن تطلعاتها، ومع ذلك ظلت الحركة تمضي بثبات في دعوتها وممارساتها للوصول الى سلام عادل وشامل، والى تحقيق تحول ديمقراطي يستوعب الجميع ولا يلغي أحداً. إن التحول الديمقراطي الذي نسعى لتحقيقه سيفرز وضعاً جديداً تصان فيه حقوق الإنسان وفق العهود التي أجمعت عليها الإنسانية، ويخضع فيه الحاكم والمحكوم لسيادة حكم القانون، وتُمكَنُ فيه القوى السياسيةُ من المشاركة في ترتيبات الفترة الانتقالية بقدر معقول وواقعي في مرحلتها الأولى، ثم يُفضي في النهاية الى الاحتكام للإرادة الشعبية عبر انتخاباتٍ حرةٍ ونزيهة في النصف الثاني من تلك الفترة. لهذا فأن المرحلة المقبلة تتطلب من كل القوى السياسية الحية أن تعيد ترتيب بيوتها الداخلية بما يتكافأ ومهام هذا التحول. ومن ذلك توحيد صفوفها بالسعي الدؤوب لتكثيف الجوامع وتقليص الفوارق بين قواها وناشطيها، ثم بقدرتها علي تمحيص الرؤى وإتباع أحسنَها. لأجل هذا تعد الحركة الشعبية العدة لعقد مؤتمرها الثاني خلال الأشهر القليلة القادمة حتى تجدد إهابها لاستقبال المرحلة المقبلة، فالتجديد أمر تقضي به طبائع الأشياء. حتى الأشجار تُجدد أوراقهَا عند المواسم.
    السادة المؤتمرون ،،، الضيوف الكرام ،،،
    مرة أخرى إسمحوا لي أن أؤكد أن التحالف بيننا وجد ليبقى ويستمر ويتطور من أجل بناء سودان جديد مع كافة قوى التجمع الوطني الديمقراطي وحزب الأمة الى جانب القوى الوطنية الأخرى الجانحة للسلم. بهذا الروح ستمضي العلاقات التي نشأت ونمت بيننا عبر تضحيات جسيمة على مدى ما يقارب العقدين من الزمان الى غايتها الكبرى ألا وهي بناء سودان ديمقراطي موحد وفق رؤية جديدة مجانفةٍ لكل أخطاء الماضي. بهذا وحده سنفلح في بناء سودان جديد يُرضي مطامحَ أبنائه وبناته أجمعين، ويرعى حقوق الجار الجَنْب والجار الجُنُب، ويلعب الدور الذي تؤهُله له قدراتُه وإمكاناته لمصلحة الإنسانية جمعاء.
    عاش نضال الحزب الاتحادي الديمقراطي من أجل
    السلام العادل والتحول الديمقراطي
    والمجد لشعب السودان



    خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2004, 09:20 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطاب الحركة والذي القاه الدكتور منصور خالد في مؤتمر المرجعيات الاتحادي (Re: خالد)

    شكرا لك أخي خالد ، والشكر للدكتور منصور خالد وهو يثبت الحق لأهله ، ويؤكد على تحالف الحزب والحركة الشعبية ،، ونأمل أن تقود اتفاقيات السلام إلى سلام حقيقي يتبعه تحول ديمقراطي حقيقي ، وحلول سلمية لكل مشاكل الوطن ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2004, 10:52 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 27766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطاب الحركة والذي القاه الدكتور منصور خالد في مؤتمر المرجعيات الاتحادي (Re: خالد)

    خطاب عظيم.. والسياسة هي فن الممكن.. ثم محاولة التغيير إلى الأحسن على الدوام...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-05-2004, 03:01 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 01-08-2002
مجموع المشاركات: 16714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطاب الحركة والذي القاه الدكتور منصور خالد في مؤتمر المرجعيات الاتحادي (Re: خالد)

    الاخوة الاعزاء
    تحية طيبة
    فعلا الدكتور منصور خالد كعادته دائما يختار جواهر الكلم فى التعبير عن رؤاه السياسية..وفعلا على الاخرين ان يتواضعوا امام تجارب الاخرين واحترام مواهبهم وعدم التعامل مع السودان كعزبة او اقطاعية..والابتعاد عن المزايدات وفقا لرؤى حزبية ضيقة وقديمة
    ان الدور الان مناط بقوى ومنظمات المجتمع المدنى وطلاب الجامعات داخل السودان فى نشر وعي وثقافة المجتمع المدنى والتى تعرضت لمسخ وتشويه فى الحقبة الماضية ونتمنى ان تختفى حتى فى مجالس السودانيين النعرات القبلية والجهوية و نرجو التعامل الشفاف مع مكونات الثقافة السودانية وتميزها
    وقد قال الاستاذ محمود قديما ان حل مشكلة جنوب السودان هو حل حضارى وثقافى قبل ان يكون حل سياسى ...فى كتابه القيم(مشكلة الجنوب الازمة والحل)...ونتمنى من الاخ خالد ان يربطنا فى هذا المنبربكل المستجدات التى تدور فى القاهرة وفى كينيا
    والتحية مجددا ا للحزب الاتحادى الديموقراطى..ولرجل المواقف الثابتة السيد محمد عثمان الميرغنى
    ويثبت الله اللذين امنو بالقول الثابت فى الحياة الدنيا
    والتحية لابناء دارفور اللذين اختارو طريق السودان الجديد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2004, 11:30 AM

خالد
<aخالد
تاريخ التسجيل: 02-02-2003
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خطاب الحركة والذي القاه الدكتور منصور خالد في مؤتمر المرجعيات الاتحادي (Re: adil amin)

    شكرا للاشقاء ود قاسم وياسر وعادل أمين
    بعد التغطية السياسية الكثيرة من الاستاذة رجاء العباسي واخبارها السياسية لا اجد اي خبر أنقله لكم لكن في خلال هذا اليوم ساقوم بانزال قصيدة المؤتمر والتي ألفها وألقاها الشاعر الدكتور محمد بادي وتعتبر قصيدة جميلة ألهمت الحضور.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de