د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 04:49 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عائشة المبارك(عشة بت فاطنة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-01-2005, 03:43 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان

    لفت نظري ، ان البورد ، هذه الايام ملئ بالمواجهات العنيفة والتوترات المتسببة باختلاف الهويات الاثنية ، الدينية او الثقافية . وانه لمن المؤسف ان تدار هذه الصراعات بشكل لا يرقى لمستوى الحوار اواحترام عقول القراء والاعضاء -بعد ان هجر بعضهم البورد بسبب الهتر وتدني الحوار - ، في هذه الساحة التى اتاحت لنا التواصل عبر منافينا المفروضة، وحري بنا ان نرتقي بها ونجعلها ساحة للمعرفة والحوار وتعميق روح الديمقراطية والتعددية والتي هي المخرج لكل مشاكلنا ان اردنا سودان خالي من الجراح وتهميش الاخرين ..
    وقع اختياري على انسان يتفهم واقعنا المؤلم ويضع اصبعه على الجرح الذي تفتق باطراف الوطن ، انه د0فرانسيس دينق . ولماذا هذا المفكر بالذات ؟، لانه معتدل في طرحه ويعمل من اجل سودان واحد خالي من علل العنصرية ، سأورد مقتطفات من كتابه -صراع الرؤى - وساحرص على نزول مقدمة هذه الكتاب كاملة ، لما تثيره من نقاط في صلب موضوعنا وهدفي هو فتح منافذا لحوار وطرق قضية طالما سكتنا عنها
    حتى ظهرت على السطح وبأبشع الصور .

    مقطتفات من كتاب د0فرانسيس دينق /
    صراع الرؤى ونزاع الهويات في السودان

    ترجمة د0عوض حسن

    المقدمة:

    يعبر مصطلح الهوية في هذا الكتاب عن الطريقة التي يعرف بها الافراد والمجموعات ذواتهم آو تعريف الاخرين لهم استنادا على العرق ـ الاثنية ، الدين اللغة آو الثقافة . وفي افريقيا تعتبر العشيرة والنسب والعائلة من العوامل الهامة في الدلالة على الهوية . وقد تتطابق الارض كحيز للانتماء مع مع واحد آو اكثر من هذه العوامل ولهذا فهي مكملة ومؤكدة للهوية ومهما تكن العوامل الدالة على الهوية ، فانها تعكس مفاهيم نفسية واجتماعية عميقة الجزور لدى الفرد في اطار تعامله مع مجموعته . وبما ان الجماعات تسعى نحو السلطة ومصادر الثروة ومكتسبات اخرى فان هذه المعاملات يمكن أن تعبر عن تعاون آو تنافس آو نزاع . ويحدث نزاع الهوية في اطار الدولة عندما تتمرد مجموعات آو بمعنى ادق ، عندما يتمرد مثقفوها ضد ما يرونه أضطهاد غير محتمل تمارسه المجموعة المهيمنة ، ويتم التعبير عنه بعدم الأعتراف والتهميش وربما يعبر عنه ايضا بالتهديد بالتدمير الثقافي آو حتى التصفية الجسدية . في ظل الانظمة الشمولية القوية كما كان الحال في دول الاستعمار ، والاتحاد السوفيتي سابقا يمكن ان تظل المجموعات المتضررة مضطهدة لدرجة لدرجة يصعب معها عن التعبير عن المطالب بصورة فعالة. ولكن عندما تكون الدول ضعيفة كما هو الحال في افريقيا بعد الحكم الاستعماري ، آو عندما تزول قبضة الاضطهاد ، -السوفيت سابقا وشرق اوربا- تبرز المشاكل الاثنية والدينية التي ظلت مكبوتة لفترة طويلة ، لتعبر عن نفسها بالعنف الذي يهدد هذه الدول بالتجزئة والتفتت ، وربما بالانهيار التام ز هذا هو الخطر الماثل في صراع الرؤى ، الذي ظل مستعرا لعشرات السنين في السودان .
    ومن سخرية القدر أن يكون جل هذا الشقاء المرتبط بالحرب الاهلية في السودان نتاجا للحلم العظيم في ان يصبح السودان نموذجا مصغرا للقارة الافريقية وملتقى طرق بين القارة والشرق الاوسط .
    هل يصنف السودان كقطر شرق اوسطي ام ام افريقي ؟؟ وداخل القارة هل يعتبر جزء من الشمال العربي المسلم ام ضمن افريقيا السوداء جنوب الصحراء .؟
    السؤال موجه ل 0د فرانسيس دنيق ؟
    وكانت الاجابة باقتراحه بعدم تسمية السودان ضمن المجموعة الاكثر بداهة ، بل تصنيفه ضمن المجموعة الاخرى ، حتى تتوسع هويتنا ونستفيد من المجموعتين .
    ويواجه السودانيون نفس السؤال عن هويتهم الوطنية ضمن الاطارين الاقليمي والعالمي ؟ ورغما عن أن هذا الوضع يعتبر مصدر اثراء وعزة ، الا ان الرؤى من داخل القطر لا تتفق اطلاقا حول حقيقة كنه السودان .
    والرؤى الخارجية تصور فقط قشورا سطحية ابعد ما تكون عن حقيقة التركيبة الداخلية المعقدة ، المحفوفة بالاختلافات والتوترات والتناقضات والمواجهات العنيفة فمساحة وموقع السودان وحدهما يعكسان الابعاد الهائلة لتركيبته ولازمة الهويات التى يحتضنها . ويتمتع السودان بتنوع عرقي واثني ، وثقافي وديني هائل .
    وهذ التنوع الذي يشكل تركيبة البلاد يوصف في ضمن اطارين هما الشمال والجنوب .
    يمثل الشمال ثلثي الارض والسكان وتسكنه مجموعات قبلية اصيلة . تصاهرت المجموعات المهيمنة من بينها مع التجار العرب الذين توافدوا عبر القرون ومنذ عهود سحيقة، ولكن الصلات تعاظمت مع دخول الاسلام في القرن السابع الميلادي ونتجت عن ذلك التزاوج سلالات عربية-افريقية عرقا وثقافة فالخصائص العرقية الناتجة عن ذلك التمازج تشابه الى حد كبير خصائص المجموعات الافريقية الممتدة عبر القارة جنوب الصحراء من اثيوبيا ، اريتريا ، جيبوتي والصومال في الشرق والصومال في الشرق ، حتى تشاد ، النيجر ومالي في الوسط ، وموريتانيا والسنغال الي الغرب . وحقيقة يستمد السودان اسمه من لفظ بلاد السودان ، وتعني بلاد السود ، وتشير الى كل المناطق جنوب الصحراء .
    يقر مواطنو هذه البلدان بانتمائهم الى الافريقية ما عدا موريتانيا والسودانيون الشماليون ايضا يرون انفسهم عربا وينكرون العنصر الافريقي القوي المتمثل في لون بشرتهم وتقاطيعهم ، ويرجعون هذه التقاطيع الجسمانية للعنصر الزنجي وهي موروثة عن امهات زنجيات من الرقيق (الاماء) وتعد رمز للدونية والمهانة . وقد اقترح اكاديمي ورجل دولة شمالي بارز تغيير اسم السودان لان الاسم يرمز للعرق الزنجي المشين . سمح الاستيعاب بواسطة الاسلام والثقافة العربية للسودانيين الشماليين بالانتقال الي الهوية العربية الاسلامية ، المفترض سمو مقامها وتفوقها ، مما حدا بالسودانيين الشماليين ليقاوموا بضراوة اية محاولة من جانب السكان غير العرب في توجيه انتماء السودان لافريقيا السوداء . لكلمتي العروبة والافريقية – معان متعددة في الاطار السوداني . فغالبية المجموعات الشمالية ، التى تدعي ارتباطات وراثية مع السلف العربي تعتقد انها تنتمي عرقيا وثقافيا للعرب ، ويدعم الاسلام هذا الانتماء . وهناك النظرة القومية السياسية للعروبة التي لها قاعدتها المحلية وبعدها العالمي الداعي للوحدة العربية . الانتماء للعروبة له جذوره العرقية والثقافية التي يدعمها الاسلام ، ولكن الصفوة المستنيرة من السياسيين الشماليين تميل الى رؤيته كظاهرة ثقافية مجردة من عوامل العرق آو اللون ، وهو تفسير ينبني على عوامل موضوعية ويتناسب تماما مع تنوع البلاد الشائك ، ولكن لهذا التفسير أثره في اخفاء البعد العنصري للعامل غير الموضوعي .
    الافريقية بالمثل لها معان ودلالات مختلفة وسط المجموعات المتباينة . الافريقية بشكل عام تعبر عن العامل العرقي (اوسود آو زنجي) –المرتبط تعريفه بمضامين ثقافية وهو الجانب الذي يجعل السودانيين العرب يقفون بمنأى عن الافريقية . اما الجانب الاخرللافريقية ، الذي تتقبله البلاد عن طيب خاطر ، فيتمثل في في الوجود الجغرافي للبلاد ، اي الحقيقة الطبيعية التى تحتوي اناسا ذوي اعرق وثقافات وديانات وقوميات متباينة . اكتسبت الافريقية بعدا له مضامين عرقية ثقافية وقومية للسوداني الجنوبي بل ولمعظم الافارقة السود . وداخل الاطار السوداني ، كلما أكد السوداني الشمالي على عروبته كلما أمن السوداني الجنوبي على افريقيته كهوية مغايرة .

    ولهذا فان العناصر الدالة على الهوية قد تم تحويلها في لشمال والجنوب من عالم ادراك الذات الحميد والمقبول الى الزج بها في المسرح السياسي للقضايا القومية المتنازع عليها ، مع ارتباط ذلك بتبعات تخطيط واقتسام السلطة والثروة والمكتسبات الاخرى . يؤكد علماء الاجتماع بشكل عام بأن ما يعتقده البعض ذوتهم له أثر اقوى من حقيقة وضعهم . فالسياسة العامة في الدولة التعددية الحديثة تحديدا ، قد تقتضي في ظروف معينة فحص المعتقدات الذاتية التي لا تتسق والحقائق الموضوعية فحسب ، بل يمكن أن تؤدي ايضا الى تشويه هياكل وأطر الدولة الحديثة المشتركةالتي تمثل العديد من الهويات .
    توجد في شمال السودان ايضا مجموعات غير عربية ، ولكن ورغما عن اعدادها الكبيرة مقارنة بالقبائل المستعربة ، الاانه قد تم استيعابها جزئيا نتيجة أعتناقها للاسلام ,اتخاذها اللغة العربية وسيط للقبائل الاخرى وبما أن الاسلام واللغة العربية والمفهوم العرقي والاثني للعروبة ينظر اليهما في السودان كعناصر متداخلة ، فانه قد تم تبني هذه المجموعات –كأيتام- للعروبة بواسطة المجموعات العربية المهيمنة وبهذا يتم أنتشالهم من المكانة المهينة المرتبطة بالرق . وقد بدأت هذه القبائل غير العربية في الشمال تدرك وبشكل متعاظم بأن لديها الكثير المشترك مع أقرانها في الجنوب ، والصلة اخذ في النمو مما يتناقض وتبسيط التقسيم شمال جنوب .
    ظلت الهوية الافريقية بتركيبتها العرقية والثقافية في الجنوب الذي يمثل الثلث الباقي للبلاد مساحة وسكانا ، تقاوم تغول العروبة والاسلام فالغزوات الشمالية للجنوب كانت تجابه بمقاومة عنيدة منذ امد بعيد يمتد الى زمن المواجهات العدائية لتجارة الرقيق التى بلغت أوجها في القرن التاسع عشر .
    الحالة الراهينة في السودان تمثل الذروة لعملية تأريخية طويلة ظل الشماليون والجنوبيون فيها يمثلون شقي الرحى في حرب الهويات العرقية والثقافية والدينية . ونقطة البدء لهذا النزاع تتمثل في ان الغالبية العظمى من المجموعات الاثنية في السودان تمتد جذورها الاولية الى القبائل الافريقية السوداء . ولا يزال الدليل على ذلك ماثلا في كل القبائل ، بما في ذلك قبائل الشمال التي تدعي انتسابها الى العرب لان انتماءهم للعروبة ، كان محصلة لعملية تم فيها ترتيب الاعراق والاديان بحيث يحترم العرب المسلمون الموقرون كأحرار متفوقين وكجنس يمثل سادة الرقيق ، بينما ينظر للزنوج السود الوثنيين كأهداف مشروعة يمكن استرقاقهم ويتم استعبادهم فعلا نحن امام وضع سمح لغير العرب بتغيير ذواتهم بشكل عميق ، باعتناق الاسلام وتعلم الحديث باللغة العربيةوالمصاهرة مع العرب ، للانتساب برباط الدم مع العنصر السيد . وكانت عملية الاستيعاب خلال ذلك حرة ومطلقة للحد الذي مكن البعض من ادعاء الانتساب لاسلاف عرب ، مع تأكيدات وهمية ، لاتحتاج عادة الى التدقيق في صحتها .

    اواصل معكم

    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 17-01-2005, 03:48 PM)
    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 18-01-2005, 05:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2005, 04:06 PM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    ونتابع يا عشة
    واصلي عسي أن لا يحبطك الرصاص الطائش.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-01-2005, 04:53 PM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 25-11-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    عشة بت فاطنه:

    تحياتي.. وكل سنة وانتي والاهل ب1000 خير...

    مستمتع جدا بهذه الاضافة الجميلة التي تحاولين بها مسح بعض الملل والرتابة .....الخ

    التي اصابة المنبر ...

    وشكرا لنشر هذا الجزء... في انتظار البقية..

    كل سنة وانتم بخير..وخرفانكم كيف السنة دي????
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2005, 01:06 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: Ehab Eltayeb)

    أخي خالد الحاج كل سنة وانت والعيال الف خير .

    Quote: واصلي عسي أن لا يحبطك الرصاص الطائش
    ،

    ولا يهمك بس الرجاء المرابطة خلف الاسوار وسيوفكم مشرعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2005, 01:11 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: Ehab Eltayeb)

    وانت طيب يا ايهاب ليك وحشة زالعود احمد يا صديقي
    Quote: وخرفانكم كيف السنة دي????


    في البورد انشاالله سنضحي بعجل حنيزاسمه العنصرية ، وسنقدم الشربوت انشاالله على كل المهمشين .ارجو ان تحضر الحفل .

    بت فاطنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2005, 03:21 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: Ehab Eltayeb)

    مواصلة ..
    اومع هذا فالقبول التام لم يكن تلقائيا ، وتواصلت الطبقية العرقية . كلما كان لون البشرة أكثر سوادا كلما تضاءلت صحة ادعاءات الانتماء للسلف العربي وزادت احتمالات النظرة الدونية ، لاصل الرقيق . البراهين والخصائص ، التي يدمغ بها هذا المجموع المفترض دونيته ، تتفشى بوضوح وسط من يسمون عربا، وغالبا ما تكون أكثر وضوحا لدىبعض أفراد العائلة دون غيرهم وتنعكس بدرجة ما على كل سوداني عربي . وتبعات هذا الوضع بالنسبة لسيكلوجية السلوكيات العنصرية يجب ان تكون دون شك عميقة ومدمرة الى الحد البعيد . ولما كان هدف الانتماء الي العرب ابتغاء العزة ورفعة الشأن فانه يجب مجابهة أية مخاوف او قلق بأظهار هالة من الثقة في النفس والعزة بالاصل . ولذات السبب تركز العزة العرقية الشمالية على اللون البني الصحيح للبشرة ، الذي الذي يعتبر نموذجا للشمال ، وبالتالي للسودان . واذا كان لون البشرة فاتحا أكثر مقارنة بالقياس ، فقد تكون المخاطرة في أعتبار الشخص (خوجة) اجنبي (اوربي) ، او عربي من الشرق الاوسط ، او في اسوأ الاحوال (حلبي ) – وهو اللفظ المستعمل لمجموعة عرقية من الغجر ، الذين يعدون الادنى بين الاجناس فاتحة اللون . والوجه الاخر للعملة طبعا النظر الدونية للجنس الاسود كعنصر منحط ، الحالة التي تمكن المرء الخلاص منها لحسن الحظ . ولهذا فأن عنصرية السوداني الشمالي ، ونظرته الثقافية القومية (الشوفينية ) ، تدين كل من كان اكثر سوادا وكل من كان لونه فاتحا أكثر .
    الى وقت قريب كانت منادةالسودانيين الجنوبيين صراحة في وجوههم( بالعبيد ) من التصرفات العادية للشماليين ، والى يومنا هذا ، وبالرغم من ان الشماليين صاروا اكثر تحفظا حيال هذه الاساءة الا ان كلمة ( عبيد) ما زالت تستعمل بعض الاحيان في المجالات الخاصة وبصورة أكثر علانية في الاحاديث المازحة . ولفظ عبد تعادل تماما لفظ )Niger ( في الاستعمل الامريكي الشائع . عند ضبط عند ضبط الشماليين متلبسيين لدى استعمالهم للفظ المشين ( عبد) فانهم عادة ما يدافعون عن انفسهم بقولهم كلنا عبيد الله ، اعتراف غير حكيم لعقلية استرقاقية متأصلة .
    وتبدو المفارقة في ان السودانيين الشماليين يعتبرون الجنوبيين والافارقة بشكل عام رقيقا ، في الوقت الذي يكاد يحمل فيه السودانييين بشكل عام دلائل بادية للعيان من اصلهم الزنجي الافريقي متمثلة في لون البشرة ، ويمكن الافتراض بأن معظمهم يحمل الموروث الجيني من أصل الرقيق . وخلافا لذلك ، فأن الجنوبيين يمثلون سلالة الافريقيين الذين تفادو العبودية . وهذه الحقيقة الاساسية تغيب عن الضمير السوداني . كتب أحد الليبراليين الشماليين عن التمييز الذي يعانيه الجنوبيين من الشمالييين مسجلا: شبيها لما حدث من تجارب سابقة من الرقيق في أماكن أخرى من العالم بما فيها الولايات المتحدة يعامل الجنوبيون السودانيون بأحتقار كمجموعةة سكانية دونية . والنظرة الخاطئة القائلة بأن الجنوبيين كانوا في يوم ما رقيقا وانهم لازالوا يعانون من وصمة عار العبودية ، تظل راسخة حتى في اوساط الدوائر الشمالية الليبرالية .
    وكما فصلنا فانه ومع افتراض عدم وجود قبائل غير عربية في شمال اوجنوب السودان ، لكانت للشمال مع هذا مشكلةهوية لأخذها بعين الاعتبار . وما يجعل ازمة الهوية في السودان حادة بشكل خاص ، هو أن من يسمون عربا يودون صب القطر كله في قالب هويتهم العربية الإسلامية ، لقد نجحوا الى حد ما في استيعاب المجموعات غير العربية في الشمال . أما الجنوب مع تجاربه التاريخية المريرة ، وموروث السياسة الاستعمارية للتنمية المنفصلة في الاطار الحديث ، ظل يقاوم باصرار الاستيعاب العرقي والثقافي والديني ضمن التركيبة العربية الاسلامية للشمال . والجنوب على كل لا يعارض الحقيقة المجردة للتكامل بين العناصر العربية والافريقية ، ولكنه يعارض الهيمنة السياسية للشمال ، ويرفض دون مساومة فرض الشمال هويته العرقية والثقافية واللغوية والدينية على القطر كله .
    يعد هذا الكتاب عرضا للطريق الذي سلكه السودانيون ليصلوا الى وضعهم الراهن متخندقين في نزاع مزمن مستعص ظل يدمر البلاد منذ فجر الاستقلال . يطرح الكتاب التساؤل عن الامكانية والرغبة في اتخاذ هوية مشتركة تجمع كل التنوع الكائن الموروث ، أم أن ، الركون الى الهويات المنفصلة والانفصال السياسي الحتمي يعد الطريق الاكثر واقعية ؟
    والصراع حول الهوية الوطنية يعبر عن نفسه على مستويين اساسيين : الأول يتوقف على تفهم حقيقة هوية السوداني الشمالي على ضوء تكوينها التاريخي الذي شكل السكان على درجات من التحضر ، والخصائص العرقية والتقاليد الثقافية ، والثاني يعني بتداعيات الوحدة في دولة تعددية حديثة .

    (عدل بواسطة عشة بت فاطنة on 18-01-2005, 03:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2005, 05:49 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    اتمنى مناقشة الافكار التي وردت في المقدمة قبل الولوج الى مسألة وحدود الهوية ، وازمة الهوية ، اريد اعرف تصور البعض على ضوء الواقع ومستجدات الاحداث ومدى أثر هذا الموضوع على تفتت السودان وظهور الحركات الانفصالية وكيف نتدارك كل هذا الواقع ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2005, 06:33 AM

Alia awadelkareem

تاريخ التسجيل: 25-01-2004
مجموع المشاركات: 2099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    العزيزة عشة

    نهارك سعيد

    الموضوع دسم

    مقترح:

    يا ريت تواصلي لتكملة الفكرة وبعدها يثار النقاش

    ومعاك الود..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2005, 08:28 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: Alia awadelkareem)

    Quote: ويمكن الافتراض بأن معظمهم يحمل الموروث الجيني من أصل الرقيق . وخلافا لذلك ، فأن الجنوبيين يمثلون سلالة الافريقيين الذين تفادو العبودية . وهذه الحقيقة الاساسية تغيب عن الضمير السوداني . كتب


    العزيزة عشة بت فاطنة....

    لماذا اذن لا تكون الانطلاقة من هنا....طالما في النفق ضوء كثير....والحقيقة نصفها مدفون
    بغبار التاريخ...عمدا او تدليسا....فأولاد العرب او من يزعمون انهم اولاد عرب <هذه من الوصلة التي قادتني الي هذا البوست> يحملون في جينهم اصل الرقيق...اذن فاعتبروا ان لدينا عارا نفسيا نريد ان نتخلص منه ....فلماذا لا نبدأ جلسات المعالجة هنا...بدلا من الركون الي الفطرة التي اثبت لنا د فرانسيس عدم سلامتها؟ ولماذا لا يتعامل
    معنا الآخر كأولاد عرب زاعمين اننا عرب بينما في الاصل نحن سلالة رقيق...ويمشي معنا ضاحكا
    مستبشرا مستغفلا لنا بدل هذا العويل والصراخ وألصاق التهم جزافا...لكل عربي ...عروبي متعورب...متجوعل جعلي...متشويق.... شايقي...وكأنما مشاكل هذا البلد المليوني الميل المربع...لا تختصر الا عليهم وحدهم....ومن هنا نبدأ.......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-01-2005, 11:05 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: nazar hussien)

    من علايل ابروف لا المزالق
    ومن فتيح للخور لا المغالق

    بتصرف....

    واصلي اختي عشة بت فاطنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2005, 06:23 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: nazar hussien)

    الحبيبة عالية
    العيد مبارك عليك انشاالله شربوتكم جاهز . ساواصل انشاالله بس بعد العيد .
    حسي دخلت اقول ليكم العيد مبارك عليكم والقابلة في عرفات .ز

    بت فاطنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2005, 06:39 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 23-05-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    كل عام وانت واولادك وبيرق بخير...

    اجازتكم كم؟ عشان نجى نرابض من بدرى....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2005, 01:41 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: Tumadir)

    Quote: عشان نجى نرابض من بدرى....

    تماضر وانتي بالف خير ، وين القاك الا في الحلم هل تفتكري انو حنتلاقى ؟؟
    دا سؤال قاعد سأل منو نفسي اكتر من مرة . وبمناسبة العيد الف رحمة تنزل على الوالد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2005, 07:51 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: nazar hussien)

    Quote: ....فأولاد العرب او من يزعمون انهم اولاد عرب <هذه من الوصلة التي قادتني الي هذا البوست> يحملون في جينهم اصل الرقيق...اذن فاعتبروا ان لدينا عارا نفسيا نريد ان نتخلص منه ....فلماذا لا نبدأ جلسات المعالجة


    معناها الشرك هبر يا نزار ، عارفة اللنك دا بجيب لي الجعليين ، اها انت رايك شنو من غير كلمة رقيق وبكل موضوعية نحنا كشماليين اوعرب الشمال لانحمل اي مورثات او جينات افريقية باختلاطنامع السكان الاصليين ؟؟
    يعني المسألة دي ما بتزعل ويمكن الرد عليها من غير انفعال وانا شخصيا كل البشر عندي سواسية والحمد لله ، واذا كنت بتعترض علي نظرية د/ فرانسيس فاعطينا نظريتك او اكشف لينا ان هذه النظرية و-بالادلة- غير صحيحة ؟؟
    وحتى لو وجد عرب في السودان ولم يختلطوا بأهل البلد انا شخصيا ما فارقة معاي ، بس ابطلوا استعلائيتهم ويغيروا نظرتهم الدونية ضد الاخرين .. فاذا كان العرب يعتقدون انهم خلص كذلك هم افارقة خلص ..
    نقطة اخرى لم تعلق عليها يا اخي وهي مسألة ان السودانيين لونهم المحترم هو هذا البني او البيج واي لون سواه يا حلبي وايضا تلازمه النظرة الدونية ويا عبد ، رغم ان لون العبودية اصلا هو البياض وليس السواد، مثل اسرى الحروب من الفرس والاتراك ايام الغزوات الاسلامية ، . واللون الفاتح في السودان يا من اصل تركي ويا قبطي ويا اقليات جأءت من صعيد مصرأو المغرب ..
    اخي نزار هدفي من هذا الموضوع تضييق الهوة ما امكن ، وأثبات اننا جميعا من تراب واليه راجعون ، واننا سودانيون وان ضايق هذا الاسم بعضنا ، اتعبتنا الحروب وأكلت منا الاخضر واليابس ، فهلا تركنا ما يدعو الى أثارة الفتن من اجل بناء الوطن وخدمة هذا الانسان الذي لاناقة له ولا بعير في ما يجري ، اقصد انسان السودان البسيط الذي يتوق الى وطن نظيف خالي من الالغام والملوثات والملاريات ،فهلا كففنا عن حروبنا الكلامية من اجل غد مشرق .
    وكل سنة وانت الف خير والجاية كلنا على وطن شامخ ديمقراطي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2005, 10:03 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    الغالية عشة و المتداخلون الكرام

    بالمناسبة انا ضد فكرة انه كانت هناك هجرات او غيره اعتقد في كذبها تماما
    لم يهاجر احد لينتج قبائل و شعوب يدعون مع الاحترام للادعاء انه من نسل سيدنا العباس لابل من نسل السيدة الزهراء ممن يسمون نفسهم اشرافا .

    السودان دينيا له تاريخ محدد وواضح من جملة اللقايا الاثارية
    حوالي 2000 سنة من الاثر المصري عبادة الهة المصريين مثل الشمس و النيل و الاسد و النسر و التمساح و الكبش و الثور عبادات مجيدة امتدت لزمان طويل
    بعدها تأثر السودان ببيزنطة و صار مسيحيا لفترة 1000 سنة
    و بعد ذلك صار مسلما متعربا
    لماذا ليس عندنا خواجات بيزنطيين !!!؟
    لماذا ليس عندنا مصريين !!!!؟
    لماذا عندنا .. عرب اشراف من نسل السيدة الزهراء!!؟ و عرب من ولد العباس عم النبي
    (ص) الخ من جهينة و رفاعة

    اول من استخدم لقب اشراف و غيره !!؟
    هو بادي ابو دقن الذي كان في عهده الطلب علي الرقيق من المراكز في جده و مصر عاليا اختلق هذه المقولة ليبرر عملية اصطياد الرقيق المسلم و بيعهم لسادته من الاسيويين علي حسب كلام الدكتور يوسف فضل في كتابه ( ممالك السودان الشرقي ) النسخة ليست معي
    و من كانت معه النسخة فليفيدنا
    السودانيون امة من الزراع الفلاحين حول ضفاف النيل و الرعاة في تخوم هذه الضفاف لكن رعاتنا لم يعبدوا القمر كما فعل الساميون رعاتنا نصف زراع ايضا .
    كان اثرا اسلاميا عروبيا كما الاثر البيزنطي الذي دام اكثر من الاثر العربي الاسلامي و كان اثرا مصريا دام اكثر من كلاهما . السودانيون حملوا الثقافة العربية و يعود ذلك لاحاطة العرب المسلمين بهم من جهتي الشمال و الشرق و لكن اسلامنا معظمه من الغرب اي بعد ان تأرفرق الاسلام نفسه و كذا فعل الاستعراب . لسنا عرب و لسنا ساميون نحن نتكلم العربية ( قبائل و قوميات العرب ) و ندين بالاسلام كما الهنود و الاندونسيون يدينون بالاسلام و لا يتحدثون العربية و لكن الهنود استخدموا حرف العرب في كتابة لغتهم(urdo ) و نحن بعنا لغتنا حرفنا و كلامنا لا اود ان اقول الي شيطان رجيم .
    نحن مستعربون و لسنا عربا و لا اود ان اقول اننا متأسلمون !!!؟
    لاننا لم نكن نعبد القمر !!!!؟. و الاسلام دين احتفي بالقمر و لم يحتف بالشمس علي مستوي التقويم . لان الشهور القمرية لا تفيد شيئا في معرفة الزراعة و مواقيت الزرع و الحصاد لانه امر شمسي جدا لذلك عندناالتقويم مرتبط بمواعيد الفيضان و مواقيت خريف الانبات و الحصاد معروف ان حر الدرت ينضج العيش من مقت و صفراء من العيوش التقيلة هذا اذا كانت الفتريتة عيشا خفيفا
    ريح امشير
    الدرت
    مثلا الخريف عندنما مقسم الي عينات هي مبنية اساسا علي جسد الاسد الرب السوداني القديم النترة الضراع الطرفة الخراسان و العوا و السماك الخ
    الخ من بقايا التقويم الشمسي القديم و عبادتها
    الهم اهدنا الي سبيل الصواب و ابعدنا عن الضلال و التضليل. الدكتور فرانسيس انا احبه و معجب جدا بكتاباته و يحي فضل الله هو من سيطر علي نسختي من كتاب صراع الرؤي التي كانت مهداة من دكتور عوض حسن الي الهام


    طه جعفر

    (عدل بواسطة TahaElham on 19-01-2005, 10:14 AM)
    (عدل بواسطة TahaElham on 19-01-2005, 10:17 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2005, 11:02 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: TahaElham)

    الغالية عشة بت فاطنة

    اولا العيد مبارك عليك وكل سنة وانت بالف خير وطيبة ومليانة عافية....

    بيقولوا الشرك قبض...اما الهبره دي معناها الدباسة نقدت العيشريفه وطارت...

    ولو اعدتي قراءة ردي لتبين لك انني ادعو الي ازاحة هذه الهواجس العربية
    من العقل الباطن واقتلعها من جذورها....فاذا كانت لدي من يظن انني مستعلي
    نظرية تقول انني ابن رقيق ولم اعترض علي هذه النظرية كما فهمت...ختي آتيك
    ببرهان جديد...وانه انقي مني ...مع عدم تسليمي بهكذا موازين وسنج لوزن العرق

    فاذن مطلوب من الآحر وبمجهود بسيط ان يزيل خواجزه ومحاوفه علي هدي هذه النظرية
    الا ان يكون غير مؤمن بها...فالمساله في رايي المتواضع حاجز نفسي سيكسر بالتعايش
    السلمي والاختلاط...فما هو موجود في المخيال الجمعي عن الجعليين يمكن اعادة فهمه
    بالتقارب لا بالنظريات...فاهلي مختلطين نسبا الدينكا والنوير والشلك من القبائل النيلية.
    والمحس والحلفاويين والدناقلة من الشمال...البجة والبني عامر من الشرق...
    ومن الغرب كذلك ....وهؤلاء اصبحوا جزءا من النسيج الاجتماعي...ليس لديهم ولا لدينا
    نظره دونيه او استعلائية تجاههم ولا يمكن ان تكون...فنحن متهمون يا عشة ...بينما التعايش...قد اثبت بطلان هذه الاتهامات.

    فالدعوه هنا ارجو ان تكون هكذا....علي الآخر ان ينظر لي كما يراني ويعرف عني
    ابن رقيق....ابن عرب...هو انقي مني...فكيف اكون مستعلي.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-01-2005, 11:00 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: nazar hussien)

    علينا وعليك اتبارك يا نزار
    اها دحين الهبرة سوي ليها واو ضكر قدامها ، اصلي طولت من الشريك -بكسر الراء- والقلابة وفي بلدنا نحنا بنشرك بالقلابة وعيش الذرة .ز
    ارجو ان تواصل معاي بقية الكتاب فرانسيس دينق ابعد ما يكون عن العنصرية .. اما عن ازالة العنصرية ، المسألة معقدة ومن جهات كثيرة وبذرها المستعمر والحكومات العسكرية ( والهيمنة الثقافية للشمال التى لاتعترف بالاخر )التى كانت تسعى الى العنف والحرب ، ومع تعقيدها ليست صعبة والزمن والديمقراطية والاقتصاد القوي حتما ان تحققت هذه العناصر سنشهد سودان جديد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-01-2005, 12:24 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: TahaElham)

    طه جعفر شكرا ليك للاضاءة المفيدة ، كتاب يوسف فضل ما معاي لكن شايفاه في المكتبة الاسلاميةالجمبنا بعد اجازة العيد بجيب ليك خبرو ، والعيد مبارك عليكم وانشاالله نشرب شربوتكم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-01-2005, 09:18 AM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    عشوش بت الحوش
    شكرا و ان شاء الله العيد عليك اتبارك
    و كل سنة و انت و بيرق و الاولاد بالف خير
    و دمتم


    طه
    و لكم عيدية بحجم كبير جدا من الهام و جعفر
    الي ان نلتقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2005, 05:43 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: TahaElham)

    ان شاء الله يا عشه سأواصل معاك...وساستعرض معك كتب اخري لفرنسيس دينق
    ان الله مدّ في الايام...وما ضايقتنا المعايش....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-01-2005, 01:44 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: nazar hussien)

    شكرا ليك يا نزار واتمنى ان استطيع طباعة بعض الاجزاء البتخص الموضوع ان الله هدا سر البورد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2005, 04:26 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 6024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: عشة بت فاطنة)

    حضور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-01-2005, 06:31 AM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: د0فرانسيس دينق /مقتطفات- من صراع الرؤى /نزاع الهويات في السودان (Re: فتحي الصديق)

    Quote: حضور


    تحضر ما تغيب يا ود الصديق .. بس عايزين رأيك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de