الحبيب بكري في أول لقاء صحفي بالخرطوم يضع النقاط فوق الحروف

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 05:17 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة إبراهيم حاج علي الزين(ebrahim_ali)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
13-07-2004, 01:17 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الحبيب بكري في أول لقاء صحفي بالخرطوم يضع النقاط فوق الحروف

    في الساعة الثانية عشرة والنصف من منتصف نهار الأربعاء الماضي (7/7) فوجىء المنتسبون لموقع (سودانيز اون لاين Sudaneseonline ) بسطر في مكان الموقع على شبكة الانترنيت موجه لقراء الموقع يقول (بسم الله الرحمن الرحيم .. أخي الكريم/أختي الكريمة .. هذا الموقع تم حجبه بواسطة الهيئة القومية للاتصالات، لمزيد من المعلومات أو الاستفسار يمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني ([email protected]) ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا ونرحب دوما بمقترحاتكم وآرائكم.
    وعندما سأل مدير الموقع عن سبب الحجب قيل له إن الموقع حجب لاستمراره في نشر أخبار وتقارير تهدد الأمن الوطني.
    وقد التقيت بصاحب الوقع ومديره بكري أبو بكر واستخلصت منه بعض المعلومات. فقد تم إنشاء موقع (سودانيز اون لاين Sudaneseonline ) في يناير عام 2000، وهو ينشر من الولايات المتحدة ، وتديره شركة بيان للمعلوماتية، وهي شركة سودانية يديرها من ولاية أريزونا بكري أبو بكر.
    وقد حصر صاحب المركز أهداف المركز منذ تأسيسه في نشر الوعي والمعرفة والأخبار السياسية والاجتماعية لسودانيي المهجر والداخل. ومنذ تأسيسه كان المركز ديناميكيا بحيث يسمح لزواره وأعضائه بالكتابة بدون رقيب أو حسيب.
    يضم المركز عددا كبيرا من الصفحات أهمها صفحة الأخبار الىومية التي ملكت فيها صناع الحدث ومصادر المعلومات والأخبار والتقارير الىومية كل التسهيلات مثل كلمة السر التي تمكنهم من الدخول للموقع لنشر أخبارهم بدون الرجوع إلى أمين الموقع بعد حدوثها مباشرة.
    يقول بكري أبو بكر مدير المركز : (لقد قمنا بالاتصال بجميع الأحزاب وبمنظمات المجتمع المدني لتمليكهم كلمة السر للدخول للموقع بقصد النشر، وقال إن معظمهم استجاب، وقلة من الأحزاب لم تستجب. وقال الأستاذ بكري : بالموقع منبر حر يكتب فيه عدد كبير من المثقفين والشعراء والسياسيين والنقاد والصحافيين والفنانين السودانيين في الداخل وفي بلاد المهجر، بالإضافة إلى صفحة الأغاني التي تضم مكتبة موسيقية وغنائية لعدد كبير من الفنانين السودانيين.
    وتوجد بالموقع صفحة للآراء الحرة والمقالات والتعارف والزواج ساعدت عدداً كبيراً من سودانيي الشتات في التعارف والزواج، وقد أثمر ذلك عدد من الأسر المستقرة والأطفال، وصفحة للخريجين وصفحة للأخبار الاجتماعية.
    يقول مدير الموقع : كان نهجنا منذ البداية الالتزام بحرية التعبير والرأي بدون تدخل من إدارة الموقع في نقل الخبر أو المعلومة والنقاش الحامي الذي يدور على صفحاته بين أعضائه الذين ينتمون إلى جميع الأحزاب والمنظمات السودانية في الداخل وفي الشتات، والالتزام الكامل بالحياد تجاه القضايا التي تثار بين أعضائه.
    وقد كانت لي صلة بهذا الموقع منذ فترة، ونشرت منه في هذا العمود موضوعا من حلقتين في يومي الاثنين 8 مارس والثلاثاء 9 مارس من هذا العام، من حوالى 1100 كلمة، بعنوان (حكاية الخواجة هارت مورت).
    كتب الحكاية كاتب سوداني جيد الكتابة اسمه عزت الماهري من قبيلة الماهرية في دار فور، أرجو أن أتمكن من تلخيصها في عدد الغد.

    هذا المقال ورد في عمود بين النقاط والحروف اليوم لكاتبه أحمد محمد /شاموق في جريدة الراي العام السودانية تاريخ 13/7/2004م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-07-2004, 05:26 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحبيب بكري في أول لقاء صحفي بالخرطوم يضع النقاط فوق الحروف (Re: ebrahim_ali)

    توقف البورد اصاب بعض الكُتاب في مقتل لما يقتبسون من أفكار أو رؤى تطرح عبر المنبر الحر فتصبح لديهم مادة صحفية أو مقالة لعمود فقد نبهنا من قبل لاهمية هذا البورد في الداخل وتحديداً لدي بعض الأخوة الصحفيين الذين يقتبسون بعض المقالات او المواضيع ثم يكونوا بها تحقيقاً صحفياً او غيره
    وغداً ترقبوا ما كتبه عزت الماهري في عمود ود شاموق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-07-2004, 05:35 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحبيب بكري في أول لقاء صحفي بالخرطوم يضع النقاط فوق الحروف (Re: ebrahim_ali)

    شكــرا للأخ إبراهيـم

    "ونشكر لكم حسن تعاونكم معنا ونرحب دوما بمقترحاتكم وآرائكم."

    متى تم تصحيـح اللغـة؟ فقـد كانت "وأراءكـم"!! فى البيان الأصلى الأول، وقـد علقت عليهـا بأن من لا يفهـم اللغـة العـربيـة فى الســودان يتصـدى اليـوم لتقويـم أراء صفــوة علمـاء ومثقفـى الوطن.. ويـدعى الوطنيـة والحـرص على أمن قوميـة البلاد أكثـر منهـم.

    الرجـاء مراجعـة البوستات الأولى، وملاحظـة التصحيـح اللغـوى، دون الإعتـذار للقـراء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-07-2004, 05:38 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحبيب بكري في أول لقاء صحفي بالخرطوم يضع النقاط فوق الحروف (Re: ebrahim_ali)













                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-07-2004, 06:06 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحبيب بكري في أول لقاء صحفي بالخرطوم يضع النقاط فوق الحروف (Re: لؤى)

    الأحباب أبو الريش والعزيز لؤي شكراً جزيلاً على المرور والتسجيل
    واقتبس أيضا هنا ما ورد اليوم في عمود ودشاموق تكملة لعمود الأمس
    ********
    تقول الحكاية أن خواجة اسمه (هارت مورت) وزميلة له اسمها (أوتا) جاءا إلى بادية الماهرية في عام 1979 بقصد إجراء دراسات اجتماعية وأنثروبيلوجية عن القبيلة.

    وفي شهور قليلة صار الخواجة والخواجية ينطقان اللغة العربية كما يتحدثها بدو الماهرية، حتى مخارج الحروف هي ذاتها. واشترى هارت مورت وأوتا مراحا من الابل والجمال العناقيات، وصارا جزءا من القبيلة وكأنهما ولدا فيها، ينشقون مع القبيلة في الشتاء ويعودون في الصيف.

    وكانا يعودان إلى ألمانيا لفترات قصيرة، لكن يرجعان إلى بادية الماهرية وإلى مراحهما. وفي عام 1984، سافر هارت مورت وأوتا إلى ألمانيا، ولما رجعا وجدا أن القبيلة قد رحلت بأكملها إلى بحر العرب، ومعها مراح هارت مورت وزميلته.

    ولحق الخواجيان بالبدو في بحر العرب، وعادا معهم في خريف عام 1985 حتى أكملا دراستهما. وعادت الخواجية (أوتا) إلى بادية الماهرية في العام 1988 في زيارة قصيرة رجعت بعدها إلى ألمانيا للمرة الاخيرة .. وتوفيت.

    أما هارت مورت فقد واصل رحيله شمالا وجنوبا مع البدو لسنوات طويلة، ووشم (أو وسم) قطيعه بوشم (أو وسم) الماهرية، وبذلك أعلن انتماءه رسميا للقبيلة، وسمي هارت مورت الماهري أو الخواجة الماهري.

    وقد سجل هارت مورت كل هذا في كتاب لم يحظ بالترجمة، والكتاب دراسة مطولة لطبيعة البدو وحياتهم، وبه دراسة للآثار في منطقة شمال دار فور، وعنوانه (قبيلة الماهرية (mahria tribe).

    يقول الخواجة هارت مورت في كتابه إنهم كانوا ينادونه في البادية بـالخواجة، فكان يرد (أنا ما خواجة أنا حلبي). ولما عاد هارت مورت إلى ألمانيا للمرة الاخيرة كان قد ترك وراءه مراحا موسوما بوسم الماهرية.

    بعد هارت مورت جاء آخرون. جاء (آدم)، وهو شاب كندي فاز في الانتخابات البلدية قبل سنوات قليلة مرشحا من حزب (NDP)، ويتحدث اللغة العربية باللهجة البادية الماهرية، ويشارك في نشاط الجالىة السودانية التي دعمته في الانتخابات.

    وفي العام 1997 جاء شاب آخر اسمه فرانك وشابة أخرى من ألمانيا، وهما حديثا التخرج لمتابعة مشروع دراسات هارت مورت وأوتا بتكليف من ذات الجامعة، واستأجرا بيتا في مدينة كتم، وكانا يعرفان أسماء كثير من أهل القبيلة، فكانا يسألان عن فلان وفلان وفلانة، فقد كتب هارت مورت أسماء أفراد كل الاسر. يقول الكاتب انه لا يدري أين هما الآن، لكن أينما كانا فقد كانا شخصين ودودين.

    في مارس الماضي، وأنا أسرد هذه الحكاية، كتبت عن موقع (سودانيز اون لاين (www.sudaneseonline.com) الملحوظة الآتية : هذا الموقع واحة يستظل بها السودانيون في بلاد المهجر، وقد تأسس عام 2000، وهو موقع مشهور جدا وسط السودانيين في الخارج رغم انه غير معروف بصورة كافية داخل السودان. أسسه مهندس سوداني مقيم في الولايات المتحدة اسمه بكري أبو بكر. وفي أية لحظة تدخل علىه تجد فيه حوالى 200 شخص، جزء منهم أعضاء وجزء ضيوف علىه، وعدد أعضائه الكلي يتجاوز الثلاثة آلاف عضو بقليل. وهو يضم نخبة مميزة من المثقفين والادباء والفنانين السودانيين، منهم الفنان يوسف الموصلي، والفنان سيف الجامعة، والشاعر عبد القادر الكتيابي، والشاعر محمد الحسن سالم (حميد)، والاديب جعفر عباس .. وغيرهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

15-07-2004, 01:15 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحبيب بكري في أول لقاء صحفي بالخرطوم يضع النقاط فوق الحروف (Re: ebrahim_ali)

    اليوم بكري يتحدث بصراحته المعهودة وطيبته المتأصلة بدواخله عن البورد والموقع والعضوية والنقاشات وغيرها من المواضيع اترككم مع عمود ود شاموق اليوم
    ****************
    التقيت بمؤسس الموقع، بكري عبد الرحمن أبو بكر، وهو خريج جامعة الخرطوم عام 1982، متخصص في الجيولوجيا، بعد التخرج مباشرة سافر لأمريكا ودرس الكمبيوتر وعمل في مجاله. وهو مقيم في ولاية أريزونا بعد أن حصل على الجواز الأمريكي.
    سألته عن فكرة الموقع على شبكة (الانترنت)، كيف واتته الفكرة وكيف سجل هذا النجاح الكبير. قال انه يعمل في مجال الانترنت، وقد لاحظ أنه لا يوجد موقع ديناميكي سوداني، بمعنى أن يكون الموقع متحركا ومخصصا بالكامل لزواره. أغلب المواقع السودانية مواقع ساكنة، بمعنى أنها مواقع لتلقي المعلومة، وهو يريد موقعا يكون ملكا لزواره، بحيث أن الزوار هم الذين يصنعون خبره ومعلومته.
    سألته : كيف يصبح الشخص عضوا في الموقع، قال : في البداية كانت العضوية مفتوحة للجميع، لكن بعد فترة وجدنا أن الناس يميلون إلى الكتابة بأسماء وهمية، الواحد يكتب باسم لمناقشة المشاكل، وباسم آخر للكتابة عن الحب، وباسم ثالث للثقافة .. الخ .. في النهاية اتفقنا على ضرورة أن يكون عند الموقع معلومات ضرورية عن الشخص المشترك، على الأقل يجب أن يكون عند الموقع اسم الشخص وعنوانه ورقم تلفونه، حتى يكون الموقع أكثر جدية.
    سألته عن المواضيع التي يكتب فيها الأعضاء عادة ؟ قال : الأعضاء هم الذين يختارون مواضيعهم، وقال إنه لا يحبذ الكتابة في مواضيع ويمنع الكتابة في مواضيع أخرى. هم يكتبون ما يريدون، فالموقع مفتوح بمعنى الكلمة. وقال انه لا يطلع على المواضيع التي تكتب في معظم الأحيان حتى بعد أن تنشر.
    سألته : ما الذي حولك من الجيولوجيا إلى الإعلام، فقال إنه السوق، السوق يريد أشياء معينة بعد أن هيمنت الثورة المعلوماتية في الولايات المتحدة وفي العالم.
    سألته عن علاقة السوق بعمله، هل الموضوع أنشيء بقصد الربح مثلا، أجاب : لا، المسألة ليست مسألة ربح، في هذا الوقت السوق يريد خبراء كمبيوتر. من السهولة أن يجد الشخص وظيفة في مجال الكمبيوتر أكثر مما يجدها في أي موقع آخر. والمرتب الذي يتقاضاه في مجال الكمبيوتر اكبر من أي مرتب آخر.
    سألته عن أشهر الشخصيات اللي تكتب في الموقع، قال إن عددهم كبير، مثل الدكتور منصور من السياسيين، ومن الصحافيين فيصل محمد صالح وصلاح الباشا ورباح الصادق المهدي، ومن الشعراء المعز عمر بخيت، الكتيابي، شوقي بدر، لكنه أضاف أن عضوية الموقع تضم أكثر من 3500 مشترك معظمهم من المشاهير.
    سألته : ألا تتطلب إدارة الموقع نفقات، قال : الموقع يتطلب مبالغ، وبالذات هو يستخدم بانويس بكثافة، والبانويس هو نظام إرسال البيانات، تقريبا كل دقيقة تأتينا رسالة، كذلك هناك ما بين 500 إلى 700 عضو موجودين يوميا في الموقع مع الأغاني وصفحات الأخبار والمنبر الحر يكون فيه حوالي 200 عضو موجودين 24 ساعة في اليوم.
    وأضاف : الموقع بدأ صغيرا ثم تطور وكبر، وأنا كنت زمان هاوياً والآن صرت محترفا، حاليا نحصل على حوالي 50% من النفقات من الإعلان، وأتكفل بالباقي كنفقات استثمار.
    سألته : هل يشارك معكم بعض أهل الإنقاذ المعروفين، أجاب : لا، وشرح ذلك بقوله: قبل نحو سنتين وجهنا حملة لأغلب السياسيين والكتاب والشعراء والمثقفين للمشاركة، واستجاب منهم عدد كبير، لكن أهل الانقاذ لم يستجيبوا.
    سألته : في رأيك ما هو السبب، أجاب : عموما أغلب المشاركين من المهجر، حوالي 90% ، وجزء كبير من أهل المهجر معارضون، وإذا جاء واحد من الإنقاذ أتصور انه لن يستطيع أن يواصل لأن النقد شديد وصريح، وأنت تعرف أن الحكومة دائما منتقدة.
    قلت : ليس من الضروري أن يكتبوا في السياسة، يمكن للشعراء أن يقدموا أشعارهم أو يكتبوا في مواضيع ثقافية وأدبية ودينية وغيرها. أجاب : هذا صحيح، لكن بصراحة أنا لا أتدخل، فقط أقدم دعوة عامة للاشتراك والكتابة، لكن لا أتدخل فيما يكتب وما لا يكتب.
    سألته : هل قابلت أية جهة أمنية وناقشتهم في هذا الموضوع، أجاب : لا.
    سألته : عند عودنك ألم تكن خائفا من الاعتقال خاصة وقد تزامن مجيئك مع حجب الموقع، أجاب على الفور : لا لم أكن خائفا، بصراحة ربما لم يسمع بحضوري احد إلا أصدقائي وأصدقاء الموقع.
    سألته : هل اتصلت بك جهة من الجهات المهتمة بحقوق الإنسان، قال : اتصلت بي منظمة (صحافيين بلا حدود) وعدد من المحامين في الداخل وقالوا إنهم مستعدون لكل الإجراءات القانونية، في الخارج نشطت حركة لجمع توقيعات وإرسال بيانات، وأنا لم أدع لها، القضية هي قضية رأي عام، والرأي العام غالبا يتحرك بآلياته إذا أراد، هناك رابطة اسمها رابطة المحامين العرب في الدنمارك أصدرت بيانا أدانت فيه الحادث

    من هنا الشكر الجزيل للعزيز ود شاموق على هذه الأضافات الثرة التي زين بها عموده خلال الأيام الماضية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de