هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 10:20 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة إبراهيم حاج علي الزين(ebrahim_ali)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2006, 01:48 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟

    قرى تواجه ظروفاً قاسية وواقعاً مأساوياً يعيشه المواطنين
    مدرسة لم تخرج أي دفعة منذ ثلاثة أعوام ومياه شرب ملوثة ونقص حاد في الدواء
    نزوح في فصل الصيف بحثاً عن الغذاء بمشروع الجزيرة


    بعض القرى بريفي تمبول كقرى الحسناب ، ودالإسيد ، ودعركي تعيش واقعاً مزرياً ومتردياً في الخدمات الصحية والتعليمية والخدمية وذات الواقع ينطبق على قرى الجبوراب ، القدوراب ، الحمطرية ، زرقاب القبة ، السمرة التي تقع في ريفي ودراوة ، وهناك قرى حسب إفادات الأهالي تعاني الأمرين ولم تحظ بتنمية أو خدمات قط ..... إن هذه القرى لا زالت تستخدم أبار مياه تقليدية تجر مواعين فيها بواسطة الدواب بجانب أن الإنسان والحيوان يشربان من تلك الآبار المتردية والتي تتوافر فيها أبسط مقومات الصحة وعرضة للتلوث البيئي نتيجة إختلاط روث الحيوان بالمياه ، وعن الصحة حدث ولا حرج حيث أن شفخانة بإحدى القرى عبارة عن مباني مكونة من ثلاثة غرف ظلت مغلقة لسنين عددا ولم تحظ بأي دعم ولم تتوفر فيها حتى أدوية للإسعافات الأولية والطواريء التي يحتاج إليها الإنسان وهذا الحال ينطبق على بقية القرى المذكورة .
    سألنا مجموعة من أهالي هذه القرى كيف تعيشون فأجابوا " والله العيشة عند رب العالمين ولكننا نعتمد على الزراعة في فصل الخريف وفي الصيف نهجر هذه القرى ونغلق منازلنا تماماً ونهاجر ونقطع البحر لكي نذهب لمشروع الجزيرة وبعد إنتهاء فترة المحاصيل نعود مرة أخرى لقرانا "... فكانت إجابات كافية ووافية عن الواقع الذي يعيشه هؤلاء المواطنين .
    وعن التعليم فهناك مدرسة بإحدى القرى تعمل فصل دراسي كامل وتغلق أبوابها للعام المقبل ، وهناك مدرسة منذ عام 2002 لم تخرج طالباً قط .
    حاشية :
    يا ترى هل سمع والي الجزيرة بهذه القرى وأمثالها كثر ، وهل يعلم بأن هذه القرى تتبع لولاية الجزيرة ، وهل فكر يوماً ما بتسجيل زيارة ميدانية لشرق الجزيرة والبطانة هو أو معتمد شرق الجزيرة .
    إن التهميش الذي ضرب هذه المناطق في ولاية الجزيرة يحتاج لوقفة متشددة من الوالي ، وعلى الوالي أن يلتفت لمثلث الفقر الذي تمثله هذه القرى والقرى الأخرى وأن يعالج هذا الوضع المعوج والوصول لهذه القرى لتفقد أحوالها ومعرفة أوضاعها .
    همسة :
    سعادة الفريق عبدالرحمن سرالختم والي الجزيرة : إن إنسان الجزيرة لا يريد ولا يسعى ليفقدك بأخطاء الآخرين وتجاوزاتهم ولكن يتمنى أن تتصدى لتلك الإخفاقات حتى لا تفقد ثقة المواطنين .
    نقلاً عن موقع رفاعة للجميع
    http://www.rufaaforall.com/board/showthread.php?t=10010

    يتبع لاحقاً بما يعانيه إنسان شرق الجزيرة والبطانة من فقر مدقع ووضع إنساني مزري وفقدان لأبسط مقومات الحياة الصحة والمياه والتعليم
    *ملفات في الطريق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2006, 02:24 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    لكي نوثق لنضال البطانة وأبناءها نبدء بسير للقبائل التي استوطنت في تلك السهول ونبدأ بقبيلة الشكرية التي تعتبر من أكبر القبائل في منطقة البطانة ومن ثم نتبعها ببقية القبائل القاطنة في تلك المنطقة ثم نعرج لما يعانيه إنسان تلك المنطقة من ظلم وجور وعدم التوزيع العادل للثروات
    الشكرية
    (1)
    قبيلة في ارض البطانة في نسبهم اختلاف فينسبهم معظم النسابة الى بشير بن ذبيان بن عبدالله الجهني وينتسبون في احدى رواياتهم الى قريش .واسمهم منسوب الى شكير او شكر واشتهر بنو شكر من عرب ربيعة الذين استقروا بمنطقة المعادن ثم تحركوا الى البطانة وبنو ذبيان ليسو من جهينة بل هم من قيس عيلان المضرية ولكنهم جاوروا جهينة واختلطوا بها .
    وتذكر رواية اخرى ان جدهم ابراهيم بن عون من نسل جعفر ابن ابي طالب انجب شكر جد الشكرية وبشير جد الامبادرية والبوادرة . اما شكر فانجب زيدان ابن شكر الذي انجب وحيش والد عجيب والد سعود والد تاجر الذي انجب احمر شوم والد ام بشر الذي انجب علي وعمارة الكشو والشاوي والتويم والد شاع الدين الذي انجب نايل والد عدلان الذي انجب محمد الاديغم والد قلبوس وحسن وعلي والد عوض الكريم ابو سن الذي انجب محمد وحمد ( قتله برير البطحاني وهو والد محمد الذي انجب عمارة ) . واحمد بك والد عبدالله وعوض الكريم الذي انجب احمد ( قتل في معركة الجوفة ) وعبدالله الذي كان ناظرا عام 1920م وانجب عوض الكريم ( ابو سن ) .
    يتبع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2006, 02:29 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    سلام

    يازول نحن كمان سوف نرفع السلاح في وجه الحكومة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2006, 02:36 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: saif massad ali)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2006, 02:46 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    (2)
    وقد بلغ الشكرية بقيادة السناب قمة مجدهم وينتسب ال ابي سن الى شاع الدين بن التويم حوالي 1550م وقيل انه تربى مع الفونج بسنار وتزوج ابنة السلطان المسماة بياكي التي ترقد في قبر مجاور لقبره شمال شرق سفح جبل قيلي على حدود البطانة .. وولد شاع الدين ثلاثة اولاد : نايل جد النايلاب وعوض الكريم جد الحسناب والقدوراب وعدلان جد العدلاناب والى نايل واخيه النور ينتسب معظم الشكرية .
    وعاش نايل حولي بداية القرن السابع عشر الميلادي ونسله كالأتي نايل _ عدلان _ محمد _ ابو علي _ علي _ عوض الكريم _ الذي انجب احمد بك ومحمد وحسن وعدلان وعمارة وحمد وعلي . وقد انجب احمد بك عددا كبيرا من الابناء يزيدون على العشرين منهم : الحردلو وشاع الدين وعمارة وعوض الكريم وعبدالله وابو عاقلة وحسان وابراهيم ويوسف ومالك وعبدالقادر وجعفر وعمر وعثمان ومحمود . وانجب ابنه عوض الكريم الملقب بأبي هلبة والذي منحته الحكومة التركية لقب باشا وخلف اباه عام 1870م وتوفي عام 1886م وانجب عددا كبيرا من الابناء منهم حمد ومحمد وعلي الهد وعبدالله واخرون وتولي علي ابو سن اخ الشيخ عوض الكريم نظارة القبيلة بين عامي 1872و 1874 بدلاعن اخيه الشيخ عوض الكريم الذي اعيد للنظارة وتولي علي بن عوض الكريم ابو سن شياخة القبيلة لفترة قصيرة بعد والده وعمه وكان لقبه شيخا وليس ناظرا وبعد علي تولى اخوه عبدالله عوض الكريم الذي لم يكن له عقب فانتقلت النظارة من عوض الكريم الى اخيه محمد عبدالله عوض الكريم ثم بعده الى ابن اخيه محمد احمد حلمي ابو سن حوالي 1957م واستمر ناظرا على الشكرية برفاعة الى وفاته عام 1987م وللشكرية شق اخر في منطقة جنوب البطانة مركزه القضارف وكان عوض الكريم عبدالله بن عوض الكريم خلال رئاستة للقبيلة برفاعة قد قام بتعيين ابن عمه الشيخ حمد بن محمد بن عوض الكريم وكيلا له لفرع القضارف واستمر الى وفاته بنهاية الحرب العالمية الثانية وخلفه ابنه محمد حمد محمد عوض الكريم ابو سن واستمر الى الغاء الحكم الاهلي في بداية السبيعينيات وبعد وفاته وارجاع الحكم الاهلي تم تعيين حمد بن محمد حمد محمد عوض الكريم ليخلف اباها في ابريل 1989م وتوفي في اغسطس 1996م .
    ووالدة احمد بك ابو سن وبعض اخوانه عركية . واولاد ابو سن حيران العركيين وقد نزلوا بهم اول الامر ثم منحهم الفونج ارض البطانة عام 1206هـ ايام السلطان بادي بن دكين .
    وقد ظهر في تاريخهم ابو علي الذي قتل حوالي عام 1779م في معركة مع الفونج وخلفه ابنه عوض الكريم ابو سن الذي تعاون مع العبدلاب في تدمير اربجي عام 1784م وقد قتل عام 1802م في معركة مع البطاحين .
    واعظم الشكرية صيتا احمد بك بن عوض الكريم الذي لعب دورا كبيرا في ايام الاتراك فكان مديرا للخرطوم من 1860م الى وفاته عام 1870م ولكن احوال الشكرية تدهورت في المهدية لخلافهم مع الخليفة عبدالله الذي حاربهم واسر زعمائهم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2006, 03:40 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    (3)
    وأهم فروع الشكرية :
    النايلاب ( ابناء نايل بن شاع الدين , ويشملون اسرة ابي سن).
    والنواراب ( ابناء النور شقيق شاع الدين , ومعظمهم بكسلا وقليل منهم بأبي دليق ) .
    الجلاهيب ( الذين ينحدرون من جلهيب جد شاع الدين ) .
    القدوراب ( في منطقة الكاملين وهم مستقلون عن السناب وينحدرون من عوض الكريم اخ نايل).
    ثم العدلاناب والحساناب حول جبل قيلي . ومن شاع الدين الحمدلاب والعوال .
    ويضاف الى هؤلاء مجموعات اخرى لاتنحدر من شاع الدين وبعضها مستقل عنهم , منهم العيشاب والسدارنة والمهيدات والرتامات والعفاصة والنزاويين والنوايمة .
    وتذكر بعض الروايات من فروعهم ايضا ابناء زيدان بن شكير وهم العيشاب والبلعلاب والجبوراب والغوراب والكوانير والشهيواب والشاوياب والحساناب والقدرواب والعدلاناب والحمداب والعرفاب والدريشاب وتجعل بعض الروايات النوراب من الكبابيش من انباء النور ود التويم ومنهم الكليكاب ومن ابناء شكير الكنادير بعطبرا والوحيشات بالحصاحيصا والسعدوناب شرق رفاعة واولاد حمد سباق بقوز كبرو ومنهم الدخاخين حساناب اولاد عوض الكريم بن شاع الدين شرق رفاعة وينتسب عوض الكريم ابوسن كما يلي : عوض الكريم بن علي بن محمد بن الاديغم بن عدلان بن نايل بن شاع الدين بن التويم بن ام بشر ابن محمد بن احمد شوم بن تاجر ابن عجيب بن سعود بن محمد وحش ابن زيدان بن شكير بن ادريس بن احمد بن حسن بن عبدالله ابن عون بن جعفر بن المغيرة بن ابي طالب .
    ويذكر ماكمايكل روايتين اخريين لنسب الشكرية من اسر اخرى اولاهم رواها احمد بن محمد الكقم بن حمد بن عبدالجبار بن حسن بن عبودة بن حامد بن مكي بن الحاج طايع بن محمد بن ليتات بن رنوب بن عبدالاعلي بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير بن ادريس بن علي بن محمد بن عبد مناف بن بدر بن حسن بن عون بن عبدالله الجواد بن جعفر الطيار بن ابي طالب .
    وروى النسبة الاخرى علي ود التاي عمدة النوراب من الشكرية بالنيل الازرق عام 1912م وهي كالاتي : علي بن محمد بن التاي بن ادريس ابن حامد بن بدو بن علي بن بعشوم بن تاج ابن عجيب بن سعود بن وحش بن زيدان بن شكير ابن ادريس بن محمد بن علي بن حمد بن عبدالله بن بدر بن عبدمناف بن حسن بن عبدالله الجواد بن جعفر بن ابي طالب بن عبدالمطلب ابن هاشم .
    وتذكر رواية البني عامر ان اولاد منصور حفيد جعفر الصادق هم محمود ( جد الالمدا بالبحر الاحمر ) وعامر ( جد البني عامر ) وعمار ( جد الامرار ) وشكير جد الشكرية . وتذكر رواية شائعة ان جدهم ادريس بن محمد بن علي المذكور اعلاه انجب شكير جد الشكرية وبشير والد بادر الذي انجب وديع والد شعيب الذي انجب ك
    ادريس جد الدباسيين , محمد جربوع جد الجرابيع , هنو جد الهنوواب , قمر جد القمراب , ابيض جد البياضة , شاور جد الشيخ مكي الشابك المدفون بجبل القضارف , حسن (عاقر ), حسين نسله بعطبرا , شميلة جد الشميلاب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2006, 04:06 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    بعد أن دلفنا على قبيلة الشكرية وتعرفنا على تاريخها وأعيانها ندلف بعد قليل على تاريخ أكبر قبيلة في السودان قبيلة الجعليين والتي تشكل العصب القومي للسودان لما يعرف عنها من كرم وجود وشهامة ورجولة وهم موزعون في جميع ربوع السودان من شرقه وغربه وشماله وجنوبه ووسطه ولا تخلو مدينة أو قرية من جعلي لذلك نعتز كثيراً ونفتخر ونباهي بهذه القبيلة الأمة التي كذلك تشكل نسبة مقدرة في البطانة مع جيرانهم الشكرية والبطاحين وغيرها من القبائل الموجودة في البطانة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-11-2006, 02:59 PM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    ولذلك نرفع هذا البوست عالياً حتى يطلع عليه الجميع
    ثم نعود لقبيلة الجعليين
    وأيضاً نعود للمعاناة التي يعيشها إنسان الشرق وإنسان البطانة تحديداً من ضنك في العيش وإفتقاره لابسط مقومات الحياة والتجاهل المتعمد من كل الحكومات التي تعاقبت على حكم السودان ولم يجني منها إنسان البطانة سوى الوعود الكاذبة والحيل الخداعة لاستمالته في أيام الانتخابات والجرى نحوه عندما تضيق بالبلاد ضايقة أو محنة فتجدهم بطيبتهم وشهامتهم وكرمهم يجودون بما يملكون من أنفس وأموال للحكام وبعد أن تزول محنهم ومشاكلهم ينسون أن هنالك إنسان إسمه إنسان البطانة الذي يعاني أشد المعاناة في سبيل توفير مياه شرب أياً كانت صحية أو ملوثة له فقط دون حيواناته التي تنتظر العام بعد العام حتى ينزل المطر وتمتلي الحفائر
    المياه لوحدها تحتاج لملف وملفات كثيرة وكثيرة أما الخدمات الأخرى من صحة وتعليم وغيرها فتحتاج للعديد من الملفات والندوات
    أين الوعود التي وعدت بها الحكومة عند تنفيذ اتفاقية السلام الكاذبة اين توفير الخدمات لكل أقاليم السودان اين التعليم أين الصحة اين الطرق أين الكباري أم انحصرت في الخرطوم فقط وعند من يحمل السلاح ويهدد بإنتزاع حقوقه بالقوة كما فعل أبناء الجنوب والغرب والشرق إلى متى نحن نظل مسالمين وطيبون لهذه الدرجة التي تعتبر في نظرهم ضعف وخنوع وإنكسار ورضى بما فيه من كل صنوف التهميش وعدم توزيع الحقوق بالعدالة والتساوي هل الحكومة لا تتعامل إلا من يحمل السلاح في وجهها فقط؟؟
    أهيب بكل أبناء الشرق عموماً والجزيزة خصوصاً أن يهبوا لرفع مطالبهم العادلة والمسلوبة في وجه هذه الحكومة وتحديداً في وجه الوالي الذي لا يزور الشرق إلا عند الشدائد وطلب العون والمدد هلموا بنا جميعاً لكي نصرة هذه المنطقة المهمشة والتي تفوق مناطق الغرب والشرق تهميشاً وظلماً
    سوف أعود إليكم بالصور التي تحكي مأساة هذه المنطقة وهذا الشعب الطيب الذي لا يعرف العنف وعندما يجد أن أخوته في الشرق والغرب والجنوب والعاصمة قد اقتسموا الكيكة ولم يتبقى له شيء فلن يظل صامتاً أبد الدهر ولا بد أن يأتي اليوم الذي تعود فيه الحقوق لأصحابها
    فلابد لليل أن ينجلي ولابد للظلم والتهميش أن ينتهي .
    سوف أعود
    وشكري للحلاوي والاخ سيف على المشاركة وسوف أعود إليكم بإذنه تعالى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 02:12 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    أخي ابراهيم
    سلام وتقدير وأنت تسلط الضوء على هذه البقاع المنسية، وتقدير وحب لهم وهم الصابرون على ظلم ذوي القربى أدعياء المشروع الحضاري الذي يميز الناس على أساس القبيلة لا على أساس الدين والمواطنة ، كم من قرى وفرقان في الشمال كانت نسيا منسيا لا أحد يعرف عنها تاريخ ولا مستقبل ، بقدرة قادر تسلل أبناؤها( أدعياء المشروع الحضاري) للسطلة وباسم الدين شيدوا لها المدراس والمستشفيات ووو أصبحت نموذجية؟؟
    قرى البطانة على مر التاريخ تعرضت وتتعرض للظلم، تعرفهم الحكومة في أسواق المحاصيل واسواق المواشي ، و لا تذهب معهم بعيدا لترى ماذا يأكلون ويشربون دونهم العلاج والتعليم ، لا نتوقع من والي الجزيرة أو معاونيه تقديم أي عون لهم، حتى عاصمة الأقليم التي يزعم أنه من ابناؤها أصبحت مدينة طاردة ، لا أحد يعرف له حسنة طيلة فترة تواجده بالجزيرة، يعسون فسادا وخرابا دون رقيب هو وفريق عمله المتجانس المتناغم في اقتسام السلطة والثروة مكبرين مهللين باسم الدين ؟؟ من حقهم حمل السلاح ومن حقهم الاستعانة بأي جهة تدعمهم ، فالثوابت والسوابق أثبتت أنها حكومة لا تسمع صوتا سوى السلاح ، ولا تهرول لأي منطقة إلا إذا انطلقت منها أصوات السلاح
    مودتي وشكري وتقديري لكل أهل البطانة وشرق الجزيرة بالجملة
    أخوكم الشفيع إبراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 05:42 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: Alshafea Ibrahim)

    الأخ الفاضل/الشفيع إبراهيم تحياتي وأحترامي وشكري الجزيل على الإضافة المميزة والحضور القوي وهذه هي المحرية فيكم دوماً ياسيدي مع تمنياتي لك بدوام الاستمرارية والتميز في كتابة المواضيع التي تشغل بال أهل الجزيرة عموماً وابناء الشرق تحديداً فالحال لا يختلف كثيراً بين شرق الجزيرة وغربها وجنوبها مع تحسن نوعي وبسيط في شمال الجزيرة ولكن شرق الجزيرة تعاني الأمرين الإهمال المتعمد من حكومة الولاية والتي ظلت جاثمة على صدورنا عشرة سنوات أو تزيد ولم تتغير الوجوه هي نفسها نفسها وحتى الوالي السابق الشريف بدر لم تستفيد منه الولاية والبطانة شيئاً برغم من أنه من ابناء الشرق (أم ضوابان) ولكنه لم يقدم شيء يذكر سوى لمصلحتهم الشخصية فقط .
    أما الوالي الهمام وصحبة الميامين أبن الجزيرة وأسرته العريقة أبناء سر الختم (عبد الحليم، المذيعة عواطف، _ وهذه لها قصة ثانية مع زميلي بأمانة مكتبة جامعة الجزيرة فالمكان ليس لذكرها ولكنها حادثة يشيب لها الولدان من تلفيق تهمة ابعدته تماماً من السودان وتسببت في قطع رزقه وأغترابه قسرياً عن وطنه ـ)
    نعود لقضية الشرق
    ونظل نطالب ونستشعر المسؤولين لعل وعسى أن ينفع معهم ما نطالب به من أشياء ليست بمستحيلة ولا بمناصب دستورية أو تنفيذية فقط نريد لهؤلاء القوم الحد الأدني من الحياة الكريمة لا الحياة الرغدة المنعمة
    أما أدعياء المشروع الحضاري المزعوم فلم يكن لهم مكان معين أو منطقة محددة فقد جاثوا في تلك الديار أيضاً فساداً عظيماً ونفعاً خاصاً بهم فشيدوا في العاصمة العمارات واسسوا الشركات ونسوا أهلهم وأقرب مثال على ذلك مدينة رفاعة والتي تعتبر المدينة الوحيدة في شرق الجزيرة والناظر إليها الآن يستبعد أن يضيف إليها أسم مدينة لما وصلته من خراب ودمار وتهميش متعمد من السلطات فالخدمات بها تغنى عن السؤال والمستشفي الوحيد في شرق الجزيرة هو رفاعة ويفتقد لابسط مقومات المستشفى تردي للخدمات نقص للكوادر البشرية والمعدات الطبية والعنابر فالذاهب إليه لا يرى فيه سوى مكان بعيد عن المدينة ـ المسمى زوراً وبهتاناً ـ مكان للقطط وخرابة منسية فالداخل إليه مفقود والخارج منه مولود أو متوفى .
    أما الكبري فهذا قصته قصة
    ونستصحب هنا مقولة البشير في إحدى زياراته النادرة لرفاعة عندما ذكر بأن الناس تقول أن الكبري لا يقوم إلا وتقوم الساعة فقال سنبرهن لكم أن الكبري سوف يقوم قبل قيام الساعة !!!!!!!!!!!!!!! ونحن في انتظار من سوف يكون الأول الساعة أم الكبري والساعة هي الغالبة بإذنه تعالى وهذا ليس تشأؤماً ولكنها حقائق على أرض الواقع !!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 03:22 AM

domdom

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    جدتي لوالدتي شكرية من غريقانة بعد تنبول و بالقرب من زرقة و اعرف الطندب التي تقال بان والدة حبوبة ابي منها
    اول مرة سافرت الي البطانة و تجاوزت حدود مدينة رفاعة كانت لوفاة خالتي غير الشقيقة في بداية الثمانينات . كنت في ذالك الزمان و انا الخريج الجديد الممتلي بحلم التغيير الاجتماعي و بناء السودان الديمقراطي ووطن الاطفال و الشعراء و العشاق احلم بعوالم زي رواء الاطفال حوالم و بمستقبل سعيد . كانت المعاناة عندي في اطارها النظري قفة الملاح مصاريف الاولاد للمدرسة و الخدمات الاساسية
    ذهبت الي عزاء خالتي بكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييت
    و الله بكككككككككككيت
    و كان ذلك في موسم الخريف
    و جلست بالقرية لكم يوم
    لم يعرف و استغرب كثيرين سر بكائي لخالتي التي لم اراها الا مرتين او ثلاث خلال زياتها لنا في الجزيرة .
    سر بكائي لم اكن ابكي الاموت بل كنت ابكي الاحياء .
    و الله العظيم حالة تبكي الكافر كما يقولون
    بصراحة كدة كان تخيلي للمعانة نظري
    رايت حقيقة المعانا بزياتي لوسط البطانة
    الاطفال النساء
    الله
    تذكرت خالتي ماتت في الوضوع قبل ان يتمكنو من اسعافها
    مستفي رفاعة كان بعييييييييد
    الاطفال يموتون بامراض ممكن ان تكون خفيفة
    لكن عناية صفر
    انعل ابو الحكومات و ابو التنظير
    لمن ده كلو يساوي صفر امام حياة الناس
    بصراحة و الله و رغم تواصلي مع اهلي عبر ز يارتهم في اماكن عملهم المهمش البسيط
    في اسواق الخيش بالسوق المحلي لكنني لا استطيع زيارتهم لانني بخاف انقطع خاصة و ان معظم اجازتي للسودان في الخريف ما عارف اسع الحالة كيف لكن ظاهر ما احسن من زمان
    تانيا ياخي و الله الناس ديل عايشين بالجلالة
    غايتو ما عارف اقول شنو
    لكن برهان ربك بالناس ديل
    تانيا ياخي اليل ده في الخريف فيه ظلماتو لا بيوت اشباح الجبهة بيوت اشباح شنو انا خايف اقول ظلمات القبر ذاتو
    عليك الله جاتم كهرباء و لا ما جاتهم
    غايتو المهم و الله لو الناس ديل اتمردوا ليهم حق عديل

    (عدل بواسطة domdom on 11-11-2006, 03:30 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2006, 01:55 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: domdom)

    الأخ الفاضل/domdom تحياتي وسلامي وشكري الجزيل على المشاركة والإضافة القيمة والتي تشكل مشهد تأريخي تراجيدي متجدد كل عام منذ ذلك الزمان الجميل الحزين وحتى الآن فتلك القرى والحلال والفرقان كما هي دون تغيير حدث سوى المزيد من المعاناة والفقر المدقع والحياة الشاقة في تلك الأماكن التي لم تجد حظها كما وجدتها مناطق أخرى كانت في عوالم النسيان اصبحت الآن يشار إليها بالبنان .
    تلك القرى التي ذكرتها ومررت بها نحن جزء أصيل منها وفيها فغريقانه تقع شمال تمبول وقرى شمال تمبول زرتها جميعاً تقريباً بدءً من كريعات والطندب وزرقة وقرى السدارنة وحداف وودالفضل وبريدة وغيرها وغيرها فالطندب التي ذكرتها ربما وجدت جزء من حظها من إبنها البار أبو كيلوة فقد قام بتوصيل الكهرباء وإنشاء بعض الخدمات بها وكل الخدمات التي تمت في بعض القرى ما هي إلا من العون الذاتي فقط أو من أبنائها ميسوري الحال أما القرى التي لا يوجد فيها ميسوري الحال فتعاني الإهمال المريع والتخلف المقيم .
    أما حديثك عن كيفية التواصل في فصل الخريف فأنسى الآن إذا نزلت مطرة فلن تصل إلى أقرب مدينة وهي رفاعة إلا بشق الأنفس وتحتاج إلى أيام وأيام حتى تجف الأرض أو تذهب بأرجلك إذا كنت على عجل من أمرك، وبالتاكيد تكون عشت تلك اللحظات العصيبة من فصل الخريف في تلك الديار من ظلام دامس وأمطار غزيرة وصواقع ورعد وبرق يخطف الأبصار .
    أما حديثك عن مستشفى رفاعة فهذا يحتاج لمجلدات ومجلدات فأتمنى أن تزور موقع رفاعة للجميع حتى تعرف حجم المعأناة التي يعانيها من أناس يعملون به وهم دكاترة مسؤولين عنه فيصرخون بصوتهم العالي أنه لا معدات لا أسرة لا أدوية لا كوادر مستشفى خاوي من كل شيء وحتى المعدات تم إرسال قائمة بها من استاف المستشفى لإدارة موقع رفاعة حتى يتم توفيرها من قبل بعض الإخوة المقيمين في إسبانيا لإرسالها للمستشفى وغيرها من المعدات الناقصة وجزاء الله خيراً أبناء موقع رفاعة فقد أقاموا قبل فترة حفل خيري أحيته فرقة عقد الجلاد لصالح المستشفى يعني مازلنا ونحن في فترة السلام حتى الآن نقوم بدعم الدولة من القيام بهذه الأعمال والتي هي من صميم عمل الدولة الرئيسي ولكن لا عزاء لابناء البطانة والشرق سوى المطالبة والمطالبة حتى تبح الأصوات وإلا لهم رأي آخر

    (عدل بواسطة ebrahim_ali on 12-11-2006, 08:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 06:37 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 17-09-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    العزيز ابراهيم علي

    يبدو انه لو استمر وجود هذه السلطة سوف ترفع كل الاقاليم و الفرقان و القري قبل المدن السلاح ليستجاب لمطالبهم الاساسية و الشديدة المشروعية. بعد حرائق الارطراف هاهم البطاحين يعلنون الحرب علي السلطة الخرقاء و قد يتبعهم ابناء عمومتهم الشكرية و بقية المظاليم في الاقليم الاوسط المفتري عليه بالاعتقاد بأن الخدمات مركزه فيه. عشت طفولتي في هذا الاقليم و رأت انه حتي حينما كان مشروع الجزيرة و المناقل في مجده حجم المعاناة التي يعانيها المزارعين ناهيك عن شرق الجزيرة التي لم تنتفع من المشروع سوي في الرعي بعد حصاد القطن مثلاً و في هذه كانوا يعانون الامرين من الشرطة و الاتاوات غير القانونية. ديل ناس ما بشتكوا ان مشوا علي مصرانهم فاذا ما تململوا فعلي الحكومة ان تأخذ امرهم جدياً.
    و في نفس الوقت ندعوا شباب المنطقة لتعبئة اهلهم بمنظومتهم الاجتماعية المشهود لها بالحكمة و الانضباط ليساهموا في اسقاط عدوهم و عدوا الشعب و الوطن القابضين علي خناق الجميع في الانتخابات القادمة و لهم و لكل اهلنا الله حتي تزول هذه المحنة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 01:45 PM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    البرلوم إبراهيم علي
    لا أبدا لا يكفي أن ترفعوا السلاح بل يجب أن تطالبوا بالإنفصال من الشمال أيضا عشان تكونوا كدة إنت ودينق خالصين!...
    ولا الجنوبيين بعد إنضمامهم للشمال يطالبوكم بالإنفصال من السودان الجديد لأنكم بقيتو عبء علي الدولة ووجع راس ساي!

    (عدل بواسطة Adrob abubakr on 11-11-2006, 01:46 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2006, 11:16 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: Adrob abubakr)

    Quote: وشكري للحلاوي والاخ سيف على المشاركة وسوف أعود إليكم بإذنه تعالى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2006, 00:56 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    نواصل اليوم بالحديث عن قبيلة الجعليين والتي تشكل الغالبية العظمي لسكان البطانة برغم من هيمنة وكثرة عددية قبلية الشكرية والبطاحين
    مع شكري وتقديري للمساهمين أعلاه وسوف أعود بإذنه تعالى لكم
    ***
    تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

    أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

    الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
    الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
    الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
    المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
    الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
    الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
    الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة
    ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
    البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
    الغديات : الى جنوب الابيض
    البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .
    ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
    الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
    أسماء ملوك الجعليين :1)
    سعد أبو دبوس ( 20 سنة ) .
    2) سليمان العدار ( 7 سنوات )
    3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة )
    4) عبدالسلام ( سنة واحدة )
    5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة )
    6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات)
    7) دياب ( 12 سنة )
    قنبلاوي ( 3 سنوات )
    9) بشارة ( 7 سنوات )
    10) سليمان بن سالم ( 15 سنة )
    11) سعد الثاني ( سنتان)
    12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج )
    13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين )
    14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة )
    15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة )
    16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م)
    ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
    ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2006, 03:24 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الحبيب عبد الرحمن الحلاوي تحياتي وسلامي وشكري للمرور مرة أخرى وأضيف هنا قبيلة الحلاوين التي تشكل جزء كذلك أصيل في الشرق ولكنه بعددية قليلة ومحصورة في مناطق معينة

    حلاويون او حلاوين

    حلاويون : او حلاوين منسوبة الى حلو الجهني . واحدهم حلاوي . وهم فرع من رفاعة ويسكنون الجزيرة خاصة جهة سنار وتذكر رواية ابناء رحمة منهم انهم اشراف ابناء القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف الذي ينتمي الى السيد موسى الكاظم . وهذا نسب احد احفاده :
    مساعد بن الشيخ احمد بن ادريس ابن عبدالقادر بن محمد الفقيه شنينة بن القطب الكامل الفقيه رحمة بن جمعة بن عفيف بن ابراهيم شيخ بن محمد بن عبدالله بن ابراهيم بن موسى الكاظم .... الى الحسين بن علي كرم الله وجهه.
    والحلاوين ينتسبون الى حلو بن رافع بن عامر ولة عشرة اولاد هم :

    1) نايل: جد النواية ومنهم الرحماب اهل الشيخ محمد اما والشيخ الامين مساعد .
    2) عاصم: جد العصامنة
    3) عايش: جدالعوايشة اولاد عدلان بمنطقة الدبة بالمحيريبة .
    4) سنجر: جد السنجراب بود الماحي ريفي الحوش .
    5) عوف: جد العوفية واولاده بالصفر اولاد زلقم .
    6) محمد المخالف: جد الخلفية اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بريفي الحصاحيصا .
    7) سايح جد السوايحة بالرصيرص .
    الياس .
    والتاسع والعاشر اليسع واليسيع ولا ولد لهما او شغل .

    واكبر فروع الرحماب والعصامنة والمديداب والعايداب والحدواب .
    الرحماب : ابناء رحمة بن جمعة بن حلو منهم العسولاب والقصاب وابناء عمهم المديداب ابناء محمد مديدة اخ رحمة . ومن فرع العصامنة الفرعاب والقرشاب والمنياب والشاوراب , والكرداب واللكاب والتازماب والحجوزاب والعمامير والبهياب والدباية والدشيناب ابناء عم عثمان ود حلو ومن العصامنة اولاد عالم والشاوراب ابناء شاور بن محمد بن حلو منهم الشيخ القرشي ود الزين والدته من العصامنة بنت مختار الحلاوي .
    ويذكرون ان احمد المذكور في نسبهم هو صاحب عتمور ابي حمد بينما يزعم الجعافرة ان حمد جد الجعافرة ومن الرحماب اسرة امام حبوبة واولاد حبوبة عبدالقادر واخوانه . ومن المديداب الشيخ محمد الامين القرشي وال الشيخ البصير ومنهم الشنيناب بمنطقة ام شنينة وهذا نسب احمد العايداب : محمد على حامد عمر محمد علي احمد حبب الله عايد وقد سمي احمد حبيب الله ابنه علي بمناسبة زيارة محمد علي باشا للسودان عام 1838م وقد مر بديارهم واكرمهم برفع الضرائب عنهم .
    وكان الحلاويين اصحاب ماشية ورعي ولما نزلوا بسهوب الجزيرة اصطدموا بغيرهم من القبائل وخاصة الكواهلة : فقد هاجر الكواهلة القريشاب من منطقة ابي عشر الى ام سوتيب مقر الحلاويين وجرت بينهما حرب انتصر فيها الكواهلة ورجعوا الى ابي عشر واستعد الحلاويين للثأر وحاربوا الكواهلة بالقرب من ابي عشر وانتصروا عليهم . وكانت لهم ايضا مواقع مع الجلاهيب من الشكرية فقد اصطدم هؤلاء بالعماميس من الحلاويين وهم من نسل سرور بن عطية بن حمدين ابن شاور من سلالة عاصم بن حلو والى شاور هذا تنتمي جمعة والدة الشيخ القرشي ود الزين وانتصر العماميس . ودارت رحى الحرب بين العماميس والشكرية مرات حول المرعى . وفي اواخر العهد التركي حينما كان محمد امام ناظرا على الحلاوين دارت المعارك بينهم وبين الدباسين وانتصروا عليهم واجلوهم عن المنطقة شمال المحيريبة . وتوسعوا حتى منطقة ابو شنيب الحالية . ومحمد امام هذا هو والد الشيخ عبدالقادر ود حبوبة .
    واشتهر من صالحي الحلاويين الفكي رحمة ود الفكي جمعة ودعفيف جد الشيخ عبدالقادر محمد امام ود حبوبة . ومنهم الفقيه مختار و بل الذي تتلمذ على الشيخ يوسف ابو شرا العركي وانجب الزيارة والدة الشيخ القرشي ود الزين والرسالة ود الخليفة الماحي . وكان ناظر الحلاويين ايام ثورة ود حبوبة الامين مساعد وكان مقره كتفيه . واشتهر الشيخ قرشي ود محمد عبدالكريم وهو جد القرشاب واليه تنسب قرية قرشي , تتلمذ على الشيخ عالم المسلمي وقبره امام حلة قرشي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2006, 04:33 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2006, 08:26 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2006, 10:30 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    الأخ إبراهيم علي اسمح لي بنقل رابط هذا البوست إلى موقع حلاوين دوت نت ، وأتمنى أن تتوحد منابر اهل الوسط ( رفاعة والحلاوين وأبوقوتة في منبر واحد باسم منبر الوسط حتى تأتي هذه التظاهرة أكلها قريباً إن شاء الله ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2006, 03:03 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الحبيب عبد الرحمن الحلاوي تحياتي وشكري مرة أخرى على المرور
    ولك كامل الحق والحرية في نقل هذا البوست لموقع الحلاوين واي موقع آخر تراه فالقضية واحدة والهم واحد والمهمشون والمظلمون هم ابناء الجزيرة، الجزيرة التي ما فتأت تقدم الغالي والرخيص لكل شعب السودان من شماله وجنوبه وشرقه وغربه ولم تجد من يقف معها ويساندها بعد أن أكلوا خيراتها وتركوها جثة هامدة لا تقوى على الحراك ولكنها الآن تعلنها بالصوت القوي أنها قادمة قادمة وسوف لن تسكت بعد اليوم في وجه الطغاة والظلمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2006, 03:19 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    شكراً جزيلاً وندعوك للانضمام لمنتدى الحلاوين حتى تتضافر الجهود ، مع العلم أنني عضو في موقع رفاعة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2006, 09:48 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟
    سؤال ما زال في انتظار أبناء الوطن عموماً وابناء الجزيرة والشرق المخلصين خصوصاً
    هل من مجيب أم يموت هذا النداء في مهده كما هي دوماً المواضيع التي تتحدث عن المعاناة والتهميش والظلم فتذهب سريعاً عن الواجهة وتستحوذ غيرها الواجهة وتظل محور تداخل ونقاش وهي لا تفيد سوى استهلاك مكرر للكلمات والمعاني التي أصبحت غريبة علينا
    هل نتحدث بلسان آخر حتى نعني ما نكتب أم نظل نكتب ونكتب حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2006, 10:29 AM

domdom

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    ايها الشفيف
    الناس الشفتهم ديل ما عندهم مروة سلاح
    بعدين قراهم بقت طاردة اي زول فيهم عندهو طريقة يتخارج مشي المدن مدني الخرطوم اي حاجة
    الناس الفضلو ديل و الله المساكين بس
    اها ديل بقدروا علي شيل السلاح
    المهم انا ضد شيل السلاح البدمر ده نشوف سلاح تاني
    و الله كلامي ده خوف عليهم
    لكن ان بقي شيل السلاح لينا نحنا مرحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2006, 10:33 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: domdom)

    عبدالمنعم : سلام .. ها زول شن خبرك ما بتجي على المنتدى بهناك لا حس ولا خبر ، الحكاية شنو ؟
    شيل السلاح واحد من وسائل ضغط النظام الحاكم وبعدين الجزيرة والوسط عموماً هو الثقل العربي في السودان .. يعني الحكاية بجيب هواء كبير للحكومة ومنطقة جذب استثماري كبير !! والجماعة ديل ركزوا على مناطق البديرية في النيل الأبيض والشايقية والجعليين .. في الشمال وغرب النيل .. اما الباقي بالسلاح !!!!!!!1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2006, 03:47 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: domdom)

    الحبيب domdom تحياتي مرة أخرى وشكري على المشاركة

    نعم أنهم أناس زاهدون في هذه الحياة ولكن لابد من تغير هذه النظرة بأن الحكومة لن تفعل شيء وليس بإستطاعتهم حمل سلاح أو رفع مطالب حتى ولو كانت ضرورية لإبقاءهم على قيد الحياة
    هل ياحبيبي نظل دوماً في هجرة داخلية وخارجية بان نترك قرانا وبوادينا تنعق فيها البوم ؟
    أنا هنا ليس في حمل السلاح البدمر ويشرد ويقتل إنما نريد سلاح آخر وهو سلاح رفع المطالب والعصيان المدني والخروج في مظاهرات سليمة بعيداً عن العنف والتطرف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2006, 01:53 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    الأخ الحلاوي
    بالمناسبة - تعرف كم عدد واسماء المستشفيات والجامعات والطرق والمصانع الجديدة التي افتحتها السيد المشير خلال ال 17 عاما الماضية من حكم الخلافة الراشدة ومشروعها الحضاري ؟؟
    تعرف كم من المليارات نقدا وعينا التي تمت سرقتها ونهبها بالقوة من الأوسط ؟ نتحدث هنا على سبيل المثال قسمة الحكومة والمزارعين للمحاصيل كم كان نصيب المزارع من محصوله؟ نتحدث عن الآتاوات والجبايات التي ابتدعتها الحكومة الرشيدة في كل قنطرة بالجزيرة توجد قبانة ونقطة تحصيل ؟ أخذ مواشي المزراعين عنوة من المراعي باسم الزكاة ؟
    تعرف كم عدد الآليات والمعدات الثقيلة المملوكة للمزارعين بالجزيرة وتمت سرقتها وتوزيعها على الأقاليم لصالح شركات الطرق هناك ؟
    تعرف كم عدد الأفدنة التي فقدها مشروع الجزيرة بسبب الري والعطش ، وكم الانتاج الفعلي المفقود من هذه الأفدنة ؟؟
    تعرف كم عدد المستشفيات التي كانت موجودة بالأوسط وبها خدمات شاملة توليد ، جراحة ألخ وكيف هي الآن ؟؟
    الجيد نعرف حجم ماساي وخراب ودمار الموتمر الوطني بالأوسط ، والسئ لا نستطيع عمل شئ يذكر ؟؟
    لهم الله ناس شرق الجزيرة ، وغرب المناقل
    تحياتي
    الشفيع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-11-2006, 02:45 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: Alshafea Ibrahim)

    الأخ الشفيع ابراهيم
    تحية طيبة وبعد
    هذا عنوان جدير بفتح ملف خاص به لتتبع الفساد في الإقليم الأوسط ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2006, 05:46 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    شكراً حلاوي شكراً الشفيع شكراً كل من نظر ودخل وخرج

    في انتظار مشاركة أصحاب الهم وأسياد الوجعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

16-11-2006, 06:28 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل يحمل مواطني شرق الجزيرة والبطانة السلاح في وجه الحكومة؟ (Re: ebrahim_ali)

    سلامات يا إبراهيم وأهل الشرق بالميلاد والتجنُّس والمودَّة.

    قال دوم دوم:

    Quote: الناس الشفتهم ديل ما عندهم مروة سلاح

    وقال عمَّاً لينا من أهل الشرق بالميلاد: حرَّم الانقاذ دي خلَّتنا كلاباً لاحسة ###### دا كان الكلاب، البِقَت من الجوع لامِن تَنْتَكِل علي الحيطة حتى تهوهو، عندها باقي مروَّة تلحس بيها

    بجيكم صادِّي كان الله هوَّن.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de