رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-09-2018, 02:53 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة حمور زيادة(حمور زيادة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-03-2011, 00:05 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات

    ضمن فعاليات معرض أبوظبي للكتاب الذي بدأ أمس يمكن الحصول على رواية "الكونج" في جناح دار ميريت للنشر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 00:08 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    كما يمكن الحصول على الرواية حول العالم عن طريق الشراء عبر الانترنت من مكتبة ديوان بالقاهرة من الرابط المرفق

    مكتبة ديوان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 00:13 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    هذا الاعلان معه تنبيه خاص للمدعوة تيسير عووضة و المدعو محمد البشرى خضر و من لف لفهما ..
    وللعلم فقد أخبرت الناشر باسميهما .. و كدي يجي يقول لي تيسير و ود البشرى ما جو اشترو الرواية.

    وللاستفادة من البوست على طريقة "كوهين ينعي ابنه و يصلح الساعات " انشر معه بعض التغطيات الصحفية عن الرواية لتشجيع ود البشرى على شراء خمشاشر او فشعشار نسخة ليهديها لأصحابه متباهياً أنه يعرف الكاتب الرمادي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 00:26 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)



    صحيفة الراي الكويتية
    17 مارس 2011



    أكد أن صاحب «موسم الهجرة للشمال»... لازمه وهو يكتب «الكونج»
    حوار / حمور زيادة: الرواية السودانية لم تخرج من عباءة الطيب صالح ... لأنها لم تدخلها أصلا


    القاهرة - من أحمد شوقي

    إذا كنت حديث العهد بالوسط الثقافي المصري والعربي، فلا يمكنك تمييز أن هذا الشاب الأسمر الطويل... جديد على الوسط الثقافي المصري، وأنه قد انتقل للإقامة في مصر أواخر العام 2009، بل قد لا تكتشف أنه سوداني بالأساس، نظرا للكنته المصرية السليمة.
    فحّمور زيادة... السوداني الذي نشر عمله الإبداعي الأول بمصر العام 2008 تحت عنوان «سيرة أم درمانية» يحاول أن يذوب في القاهرة، لأنه يرى أن آفة النشر بمصر- تكمن في أن مؤسسات النشر المصرية تحتاج أن يكون الكاتب قريبا من الحركة الثقافية المصرية حتى يساعده ذلك على انتشار العمل.
    ويتمنى أن يزول هذا الدافع قريبا، وأن تحذو دور النشر المصرية في ذلك حذو الدور اللبنانية التي لا تشترط في الأديب ذلك الشرط الخاص بالتواجد والانتشار، وتوزع أدبه على مستوى الوطن العربي بسهولة.
    وبمناسبة صدور عمله الروائي الأول عن دار ميريت للنشر بالقاهرة، بعنوان «الكونج»... «الراي» التقته، وكان لها معه هذا الحوار:

    * ماذا تعني كلمة «الكونج»؟
    «الكونج» كلمة نوبية معناها «الحرفي» حسبما يقول الناطقون بالنوبية «الوجه».. وهي تطلق في بعض مناطق شمال السودان على الجانب الجنوبي المرتفع للجزر، ويطلقون على الجزء الشمالي المنخفض «الساب»، وهي أيضا كلمة نوبية.

    * شخصيات الرواية متميزة يرتقي معظمها إلى مرتبة الإدهاش، ومع ذلك يعاب على بعض الشخصيات كونها مكررة ومستهلكة على مستوى الأدب المقروء والتلفزيوني، كشخصية السيدة الطيبة جدا «حليمة»، وشخصية شيخ الجامع المنافق، وشخصية الدكتور إبراهيم التي تتشابه نوعا ما مع شخصية أبوالعلا البشري، فما تعليقك؟
    لا أستطيع أن أحصي كل ما كتب في الأدب المصري لأقول هذه الشخصيات مطروقة أم لا، لكن الكاتب لا يكون مشغولا بأنه لابد أن يخلق عالما من شخوص متعددة غير مطروقة من قبل، هذه ليست قضية تهم الكاتب، الذي يهمه هو كيف يتناول شخوصه، من العادي أن أكتب رواية بطلها طبيب، هناك آلاف الروايات التي يكون أبطالها أطباء، هذه ليست قضية، نحن لا نخلق أشخاصا لم يوجدوا من قبل.. نحن نتحدث عن أشخاص موجودين فلماذا لا يشبهون غيرهم!

    * لكن تناول هذه الشخصيات لم يكن جديدا، ما الذي يجعل «حليمة» مختلفة عن «أمينة» في ثلاثية محفوظ مثلا؟
    هذه ليست تهمة أن ترد شخصية في الأدب تتشابه مع حليمة الطيبة في روايتي، ومع ذلك فأمينة امرأة طيبة واقعية، وليست امرأة حالمة تعيش في عالم تخلقه لنفسها ـ كحليمة ـ أكلما وجدنا زوجة طيبة قلنا أمينة وكلما وجدنا مهاجرا يعود إلى قريته قلنا مصطفى سعيد؟! هذا خطأ في التلقي... بالتأكيد خطأ.

    * تكتب عن السودان وتنشر في مصر، فهل تضع القارئ المصري في ذهنك وأنت تكتب؟
    ليس أثناء الكتابة، ربما في أفضلية النشر، بمعنى أن «الكونج»، هي عمل مكتوب من قبل في السودان، وكذلك رواية أخرى بعنوان «ترنيمة الجلاد»، وعندما اتجهت لنشرهما، قمت بعملية تقديم وتأخير لترتيب الأعمال، بقراءة لسوق النشر في مصر، ما الذي يمكن أن أقدمه في البداية وما الذي يمكن أن أؤخره قليلا.
    لكن أثناء الكتابة لا يمكن أن أضع المتلقي في ذهني، فأنا لا أكتب لمتلقٍ محدد، حتى في السودان أنت لا تستطيع أن تعتمد على ذائقة سودانية عامة، ونحن في زمن انفتحت فيه ذائقة المتلقي، فالكاتب المصري يُقرأ في المغرب والسعودية وفي مصر، وكذلك الكاتب السوداني، فمن الصعب أن تقول إنك تضع في ذهنك قارئا محددا من جنسية معينة أو من مستوى فكري محدد، أنت تكتب ما تريد أن تقوله.

    * إذا لماذا قررت أن تنشر «الكونج» أولا؟
    هو تقدير له علاقة بحجمها وموضوعها، والحكم على صحة هذا التقدير سيكون بعد نشر «ترنيمة الجلاد»، ربما حينها أقول ليتني غيرت.

    * على الرغم من أن رواية «الكونج» تعتمد على تعدد الأصوات السردية، وقد أعطيت الفرصة لجميع شخصياتك للتعبير عن نفسها، فإن شخصية خضر الجزار المصري، الذي يحتال على أهل الكونج ويغشّهم في اللحم ويرفع سعره، لم يتحدث عن نفسه مطلقا؟
    هناك عدة شخصيات ظهرت في «الكونج» وأثرت في الأحداث بأشكال متفاوتة لم تتحدث عن نفسها، فلم يكن هدفي تقصي كل شخصية وعرض رأيها في نفسها ورأي الآخرين فيها، بل قمت بانتخاب بعضهم ليقوموا بهذا الدور في حين ظل الباقون يتحركون في فضاء الرواية تحت سطوة النميمة.. «عوض الكريم» العسكري شخصية قوية الحضور لكنها لم تتكلم عن نفسها أيضا.

    * إذا شخصية «خضر» لا تعبر عن رؤية سودانية للشخصية المصرية؟
    أنا أقدم عملا روائيا، وهذا العمل الروائي له شروطه الموضوعية، وفي هذا العمل الذي نتحدث عنه توجد شخصية أجنبية، وهذه الشخصية بغض النظر عن أنها مصرية، هو غريب على المجتمع السوداني، بقيم مختلفة وطباع متفردة، وهناك جزء في الرواية تحدث عن حقوق هذا الأجنبي، فهو يعامل كغريب إلى حد ما ومواطن إلى حد ما، هو في منطقة بين البينين.
    ومن الصعب أن تجد رجلا أجنبيا في قرى السودان، خصوصا الشمالية، إلا أن يكون مصريًّا أو أن يكون من نيجيريا أو دول غرب أفريقيا الذين يأتون عابرين لتدريس القرآن وعلومه، هذه هي الشخصيات الأجنبية الغريبة التي يمكن أن تجدها في قرى شمال السودان، وأنا أردت شخصية تناسب شروط الرواية،
    ولكني أعترض على الحكم بأن شخصية خضر المصري شخصية مخادعة، ففي روايتي لا أعتقد أنه يوجد أشخاص مخادعون أو أخيار بشكل كامل.

    * اعتمدت في الرواية على تعدد الأصوات السردية لتناسب منطق النميمة الذي هو قوام الرواية، فلِمَ تخشى من تشتت القارئ؟
    لم تكن هذه التقنية في ذهني ابتداء، أن تتعدد الأصوات إلى هذه الدرجة، حتى تكون الرواية كلها على لسان شخصيات مختلفة، لكن بعد أن بدأت في كتابتها، وجدتها تسير في هذا الاتجاه، ربما كان الدافع إلى ذلك أن المجتمعات المغلقة عموما في أي مكان، خصوصا في السودان الذي تدور فيه أحداث هذه الرواية، هي مجتمعات تهتم بالثقافة الشفهية، وهذه الشخصيات الشفهية لا يمكن أن تكون موجودة في الرواية دون أن تأخذ حقها من الثرثرة والنميمة، وأعتقد أن هذه التقنية في الآخر هي التي جعلت للرواية مذاقا خاصا.

    * قريتك «الكونج» قرية غير موجودة في الواقع، كذلك الأموات لا يعودون لزيارة أهلهم ليلا، ولا توجد جنية بالجبل، فهل نستطيع أن نصنف «الكونج» ضمن أدب الواقعية السحرية، وهل تأثرت بـ «ماركيز» رائد هذه المدرسة وأنت تكتبها؟
    من قال لك إن موتى قرانالا يعودون وليست بها جنيات في الجبال!
    دعنا نقول إني لم أكن مهموما قط أن تكون روايتي من أدب الواقعية السحرية أو الواقعية الاشتراكية أو الرومانسية أو ما بعد الحداثة، فلنقل إني كتبت الرواية كما كان منطقها يحتاج، فغزلت الأساطير الشعبية والتدين الشعبي مع الواقع، وكان لابد من التعاطي مع هذه الأشياء باعتبارها واقعا على الأقل من منطق أهل القرية.
    أما عن التأثر بـ «ماركيز» فأي كاتب لابد أن يتأثر بمن سبقوه ولابد أن يظهر هذا في أشكال كتابته، لكن هل كان ماركيز في بالي وأنا أكتب الرواية؟ أقول ربما كان قريبا، لكنه لم يكن حاضرا طوال الوقت، لكن ربما كان في بالي «الطيب صالح» باعتبار التحدي أني أكتب عن القرية، فالصورة النمطية في ذهن أي قارئ عن سوداني يكتب عن قرية أنه يكتب مثل الطيب صالح، لأن الطيب صالح كتب عن عالم القرية، فكان التحدي الذي وضعته أمامي أن أكتب عن قرية بعيدا عن عالم الطيب صالح.

    * بمناسبة الطيب صالح، لماذا لم تخرج الرواية السودانية حتى الآن خارج عباءته؟
    الرواية السودانية لم تخرج من عباءة الطيب صالح لأنها لم تدخلها أصلا للأسف، لعلنا لو كنا دخلنا عباءته لاستفدنا كثيرا، لكن الطيب صالح فقط هو الاسم الأشهر، وهو ليس خصما على الكتاب السودانيين الآخرين ولم يأخذ حقوقهم، ولكن أيضا بنفس المقدار لم يستفد منه الكتاب السودانيون الآخرون، كان الطيب صالح- رحمه الله- كاتبا استثنائيا في موهبته وفي ظروف انتشاره، ولا أعتقد أنه من المنصف القياس عليه ولا يمكن تقليده، يوجد كثير من الكتاب السودانيين من أجيال متفاوتة، هم مبدعون، ولهم أعمال جيدة.
    لكن المشكلة الأكبر في السودان.. أن عملية تسويق الأدب ضعيفة جدا، بالإضافة إلى أن مجتمع السودان مجتمع حكاء بطبعه يفضل الشفاهة عن الكتابة، وبالتالي لا تظهر أعمال سودانية مكتوبة كثيرة، لذلك اندهش كثيرون عندما ظهر اسم الدكتور أمير تاج السر ضمن القائمة النهائية لجائزة البوكر، هناك كثيرون ربما لم يعرفوه من قبل ولم يقرأوا له، ربما حتى داخل السودان.



    صجيفة الراي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 00:55 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)



    صحيفة روزاليوسف المصرية
    18 يناير 2011



    حمور زيادة: ما يحدث في السودان موجع ومؤلم وانعكس علي كتاباتي


    كتبت رحاب لؤي

    حمور زيادة، اسم قد تستغربه حين تسمعه، كذلك الأمر مع روايته "الكونج"، ولكن الاستغراب لا يلبث أن يتبدد تماما، ويتحول إلي شعور بالألفة مع ذاك الجو الريفي المميز في إحدي القري السودانية الواقعة علي نهر النيل "الكونج" اسم نوبي قديم، متداول في مناطق من شمال السودان، يشن بكونه منطقة زراعية لم تزل تحتفظ بمسميات النوبة لأدوات ومراحل الزراعة، وفي كل جزيرة من جزر النيل، هناك "ساب" منطقة منخفضة، و"كونج" أي منطقة عليا.. ومن هنا جاءت تسمية الكونج، أما حمور الذي تخرج في كلية علوم الحاسوب، فهو كاتب، وناشط سياسي، وصحفي سوداني، مقيم حاليا في القاهرة، بعد أن غادر السودان في نوفمبر 2009، سبق أن صدرت له مجموعة قصصية بعنوان "سيرة أم درمانية" عن دار الأحمدي بالقاهرة، ومؤخرا صدرت له "الكونج" عن دار ميريت.. حول روايته، وقريته، وعالمه السوداني الحميم الذي قربنا منه في روايته، وحياته في القاهرة كان لنا معه هذا الحديث..

    "الحياة ليست ما يعيشه أحدنا، وإنما هي ما يتذكره، وكيف يتذكره ليرويه" كتبت هذه الجملة إلي جوار عنوان مدونتك.. لماذا اخترتها؟ وكيف أثرت عليك وعلي ما تكتب؟
    - هذه الجملة لماركيز، أعتقد أنه قالها في كتابه "عشت لأروي"، جذبتني جدا، جعلتني أصل إلي حل مشكلة شخصية هي مشكلة الذاكرة، إننا نتذكر تفاصيل كثيرة جدا، عشناها، نود أن نحكيها، ولكن ليس كما حدثت بالضبط، نشعر أن لساننا له حياته الخاصة في رواية هذه القصص.

    الشخصية السودانية حكاءة جدا، ومجالس "الونسة" هي جزء من الحياة اليومية، فهل نكذب فيما نرويه؟، الإجابة كانت مع ماركيز، وجملته التي عرفتني كيف يمكن أن يكون الكاتب ناقلا من ذاكرته، دون أن يكون محاكيا للواقع، علمتني أنه عليك أن تكتب ما حدث، لكن كما تتذكره، وكما تريد أن تكتبه، أنت لست مصورا سينمائيا، ولا فوتوغرافيا تنقل الواقع بحذافيره، ولست ملزما أن تقدم وثيقة تاريخية، عما حدث، لديك الحرية كروائي وككاتب أن تكتب ما حدث كما تريد كما تتذكره، كانت تلك الفكرة مدخلا خاصا بالنسبة لي في موضوع الكتابة، خاصة أن الكتابة في السودان تختلف نوعا ما عما قاله ماركيز هنا، فهي تعتمد علي الخيال لا التخييل، وأنا شخصيا كان لي مشكلة مع هذا النوع من الكتابة، ولكن هناك أسماء تجاوزت هذا الأمر، كأستاذنا الطيب صالح، ربما لذلك هو وجد احتفاء عالميا به، لكن أغلب الأسماء السودانية الأخري خاصة من جيلي، تكتب معتمدة علي الخيال تماما، لا علي الذاكرة.

    هل يمكن القول أن معضلة الزمن والذاكرة والوعي، واحدة من محفزاتك علي الكتابة؟
    - أنا مشغول بالفكرة الفلسفية التي تقول إن الوجود هو امتداد للوعي، ذات الكاتب هي المحور الأساسي، ووعيه هو الذي يصنع الكون حوله، حين أنام، ينطفئ الكون، وحين أموت يموت الكون، هذه الفكرة تزعجني جدا، فالآخرون، وحياتهم، خلف الأبواب المغلقة التي لا يمكننا أن نطلع عليها، لذلك كنت دائما حين أقرأ الأدب أعتبره نوعا من التلصص علي حياة الآخرين، أعتقد أن المسلسلات التليفزيوينة تجد رواجها لأنها تجعلنا نري الناس في غرف نومهم، وفي صالات بيوتهم بعيدًا عن أعين التكلف، الأدب يسمح لي أن أري داخل النفس البشرية، ليس فقط تصرفاتها الداخلية، فأستطيع أن أدخل إلي نفس مصطفي سعيد بطل موسم الهجرة إلي الشمال، ولا أكتفي برصد انفعالاته الخارجية، لذا فالأدب هو التلصص الأعظم علي الآخرين، بهذا المدخل، مدخل الوعي والوجود، اهتممت بقراءة الأدب، وربما بهذا المدخل أحاول أن أكتب الأشياء الموجودة التي لا نراها.

    قلت من قبل أن لديك مخزونا كبيرا يمكنك أن تخرج منه كمًا كبيرًا من الروايات والقصص، هل هي أزمة نشر، أم أزمة تلقي، أم ماذا؟
    - ليست أزمة نشر، فعندي خلاف الكونج التي صدرت ثلاث روايات جاهزة نسبيا، ولكني مصاب بداء عدم الرضا، و"الكونج" التي صدت الآن برأيي أنها كانت بحاجة إلي بعض المراجعات، رغم أن القراء والنقاد تلقفوها بقبول جيد، ولكني لا أشعر أني فرغت منها بعد، الخليل ابن أحمد سئل لماذا لا تكتب الشعر فقال ما يأتيني لا يرضيني وما يرضيني لا يأتيني، لذا أقول إنها أزمة نقد خاصة.

    كما أنها ليست أزمة نشر، فالكاتب الذي ينشر روايتين أو ثلاثة، في وقت واحد، من الذي سيقرأ أعماله؟ إن فعل هذا يعني أنه يريد إحداث فرقعة، ولا أعتقد أن هناك كاتبًا محترمًا يريد أن يحدث لنفسه فرقعة، نحن نكتب لنقرأ، ولابد من أن تعطي عملك وقتا يحقق فيه ما يستحقه وليس ما تصبو إليه أنت، لأنه لن يأخذ غير ما يستحقه.

    الكونج نشرت منذ شهرين فقط، ولا يمكن أن أصدر عملاً في هذه الفترة، وألحقه بعمل آخر، حتي لو وجدت دور نشر مستعدة، لا يرضيني هذا لعملي الذي تعبت فيه، أحب أن تحظي الـ"كونج" بقراءة الناس، ثم بعد ذلك أقدم عملاً آخر.

    جئت من السودان محملا بمخزون كبير.. حدثنا عنه؟
    - عندي مخزون كبير جدا، "الكونج" جاءت من هذا المخزون، أنا ابن مدينة أساسا، ولدت ونشأت في مدينة "أم درمان"، إحدي المدن الثلاثة التي تتألف منها الخرطوم، ولدت في هذه المدينة الشعبية الوطنية ذات العبق التاريخي "أم درمان" وهي مدينة أشبه بقرية حديثة، شهدت منها السودان في فترة تطورات وتحولات، أدركت ثلاث أنظمة للحكم، أحدها استمر حتي الآن 21 عاما، رأيت المجتمع وهو يتغير من بيوت طينية قديمة في العاصمة "أم درمان" بينها أبواب، تصل كل بيت ببيت الجيران، هذه الأبواب تسمي (نفاج)، ما يدلك علي الأسرة الممتدة، والجيرة العشائرية الحميمة، وشهدت الجيران يبيتون في بيوت بعضهم البعض، الجدة تنتقل من بيت إلي بيت وتبيت فيه ولا يسأل أحد أين ذهبت، فهي بالتأكيد في أحد بيوت الجيران، كنا كأطفال نلعب في الشوارع وحين تجيء ساعة الغداء نطرق أي باب لنتناول الغداء فيه، شهدت المجتمع يتحول من ذلك إلي مجتمع رأسمالي، قيمة الإنسان فيه بما يملك، أصبحت هناك خصوصية، وأسرة صغيرة، لا يحق للعم أن يسأل أبناء أخيه عما يفعلون، ليبرالية مطلقة، لا سلطة فيها لأحد علي أحد، مجتمع رأسمالي، في أشنع حالات الانفتاح، واللهاث وراء المادة والسوق، في هذه الفترة ومع هذه المتغيرات انتقلت إلي قريتي "جزيرة حمور" فرأيت القرية لأول مرة في حياتي، تعاملت معها بعين الغريب، هي جزيرة صغيرة علي منحني النيل في شمال السودان، رأيتها أول مرة فأحسست بالانتماء إليها، وأن هذه هي أرضي، أي بيت فيها هو بيت أحد أقاربي، مجتمع القرية كان غريبًا، لا يشبه أم درمان القديمة أو الحديثة، ولا يشبه أي شيء أعرفه، لذا أصابني بهزة، فاهتممت بحكاياته، ولأني أنتمي إليه كشفت لي القرية كل أسرارها، ولكني في الحقيقة كنت غريبا.

    لما كان الانتقال إلي القاهرة؟
    - جاء صدفة، قبل أكثر من عام، كنت افكر في الانتقال لممارسة العمل الثقافي ثم تركت الفكرة، ولكني بعدها بفترة مررت ببعض المشاكل، فخرجت من السودان للإجازة والترويح، فنزلت القاهرة لأستجمع نفسي، وأقرر ماذا يحدث لي، ولم أكن أدري هل أستطيع العودة أم لا، وبعد شهرين في القاهرة أحسست أني مرتاح، فبقيت.

    ماذا يريد حمور زيادة من الكتابة؟
    - أكتب لأني لابد أن أكتب، لا أعرف ماذا سأفعل لو تركتها، ليس أمامي هدف محدد أضعه أمامي، ولا أدعي أنني أود تغيير الكون بكتابتي أو أن لي رسالة تنويرية، أو أني فيلسوف.

    هل سنري القرية محورا في أعمالك القادمة؟
    - عندي روايات أخري عن القرية، لكن ربما لفكرة التسويق تراجعت عن أن تكون الرواية القادمة عن القرية خشية تنميط تجربتي علي أنها كتابة عن القرية فقط، ومن المقارنة مع أستاذنا الطيب صالح الذي لم يكتب إلا عن القرية.

    "سيرة أم درمانية"، "الكونج" رواياتك تشكل منها السودان جزءًا أساسيا؟ فهل يمكن القول أن السودان جزء من مشروعك الأدبي؟
    - السودان ليست جزءًا، السودان هي المشروع كله، مشروعي يقوم بربط الذاتي والوعي في السودان في الجزء الشمالي والمتغيرات المجتمعية التي حدثت وتحدث فيه.

    ما تأثير ما يحدث في بلادك الآن علي ما تكتب؟
    - سيكون تأثيره سوداويا، لو اقتدينا بجملة لإبراهيم الكوني عندما قال إن "المغترب عن وطنه يسكنه الوطن"، فإن ما يحدث في السودان الآن موجع ومؤلم، ولابد أن ينعكس علي كتابتي بشكل متشائم وسيئ.


    صحيفة روزاليوسف

    (عدل بواسطة حمور زيادة on 17-03-2011, 00:59 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 01:05 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)



    صحيفة الأهرام المسائي المصرية
    1 يناير 2011



    اعتراف مصري بتجاهل الأدب السوداني المعاصر

    بقلم هبة إسماعيل

    اتفق المشاركون بالندوة التي اقامتها دار ميريت لمناقشة رواية "الكونج" للكاتب السوداني حمور زيادة علي ان هناك تقصيرا حقيقيا في قراءة الأدب السوداني المعاصر وحصره في اسماء بعينها خاصة الكاتب الراحل الطيب صالح.
    وأجمع الحضور علي تميز الرواية التي ناقشها الروائيان ابراهيم عبدالمجيد، وأحمد صبري ابوالفتوح، في ندوة أدارها الدكتور حسنين كشك.

    وخلال الندوة أكد ابراهيم عبدالمجيد"لدينا مشكلة كبيرة وهي اننا لم نقرأ الأدب السوداني جيدا، وانا أتصور أن الكتاب السودانيين يعانون من الطيب صالح كما عاني الكتاب المصريون من نجيب محفوظ".
    وأكمل عبد المجيد مؤكدا " لدي حمور قدرة كبيرة علي التصوير البصري، خاصة انه يتحدث عن قرية تمتلئ بالأساطير وهذا حال اهل افريقيا كلها، فالقرية محور الرواية تنتمي للثقافة البدائية، وهذا قريب جدا من ادب امريكا اللاتينية في عالم الأساطير، فهي وسيلة لإقامة عالم اجمل موازيا للواقع المعاش، وتحسب للرواية اللغة والإسلوب العاكس بشكل جيد لهذه الثقافة البدائية بشكل محايد، لكن يؤخذ علي الكاتب أنه في بعض الأحيان طال منه تقديم الشخصيات لكن هذا يحدث في الاعمال الاولي، والرواية ليست تقليدية رغم أنها عن عالم تقليدي لكنها كتبت عن عالم غرائبي نفتقده، وجاءت النهاية كهدف شكلاني وهذا يحدث في تطوير الرواية وليس في الفكرة نفسها، وهذا الجو الغزائبي ليس جديدا لانه موجود منذ ألف ليلة وليلة، سحر العمل يأتي من وسحر المكان ذاته والرواية بها بناء سينمائي يتضح في تقسيم فصولها "

    أما الكاتب أحمد صبري فأكد أنها المرة الاولي التي يقرأ عملا هو أول عمل لكاتبه ويخلو من الترهل والسذاجة والتي وصفها بالسمات التي ترافق الاعمال الاولي غالبا"ويتضح ايضا من قراءة العمل أن الكاتب مقتصد كأنه يزن الجملة، فلا زحام في التعبير ولا سذاجة تنبئ بقلة خبرة بالحياة أو بالموضوع المكتوب ، كما لاحظت ان الصوت السردي بالرواية أصيل لا استطيع ان ارده لكاتب بعينه تأثر به حمور"
    وتابع صاحب رواية ملحمة السراسوة :" هناك مجموعة من الكتاب الكبار يقفون عند حدود هذا العمل ويبتسمون، لذا استطاع كاتبه أن يبرز بصوته الخاص وهو كاتب من العيار الثقيل ويحق للسودان أن يفخر به، كما أنه مشغول بالأسئلة الصغيرة التي تحرك الحياة"

    واختلف حسنين كشك مع مقولة أن الكونج قرية بدائية موضحا أن القرية بها الخدمات الاساسية مثل التعليم وغيره لكن يمكن ان مابها بواقي ثقافة بدائية، وهذه البدائية تجعل المجتمع منغلقا علي ذاته ومنعزلا"

    وتدور أحداث الرواية في قرية "الكونج" إحدي قري الجنوب، والتي تصحو ذات يوم علي حادث قتل سيدة عجوز تدعي "شامة" وهي أم"رضوة جبريل" التي ظن البعض أن زوجها قتلها عندما سمعوا صراخها، ولكن أهل القرية فوجئوا بمقتل أمها "شامة" وزاد من دهشتهم أن القاتل فصل رأسها عن جسدها.
    ويكشف الروائي خلال بحث أهل القرية بمعاونة رجل أعرابي لهم عن القاتل وحتي يتم القبض عليه عن المشكلات النفسية والصراعات الداخلية بين أهل القرية، والقري المجاورة أيضا وذلك عن طريق النميمة التي لايكف أهل القرية عنها نهائيا، كما يركز حمور زيادة في روايته "الكونج" علي إيمان أهل القرية الشديد بعودة الأموات بعد رحيلهم بأيام قليلة.
    حمور زيادة كاتب وناشط سياسي ورأس القسم الثقافي بجريدة الأخبار السودانية، وصدرت له مجموعة قصصية بعنوان "سيرة أم درمانية" عن دار الأحمدي.



    صحيفة الأهرام المسائي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 01:09 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)



    صحيفة روزاليوسف المصرية
    4 يناير 2011



    عبد المجيد: «الكونج» برهنت علي احتلال الشخصية الإفريقية لقلب التاريخ

    كتبت رهام محمود


    قال الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، عن رواية الكاتب السوداني حمور زيادة "الكونج": يتحدث زيادة عن الموت بما لم يتحدث به الأوائل، حيث المعني الأكثر عمقا، كما يتحدث عن قرية "الكونج" المسلمة إسلاما خاصا بها.

    وأوضح أبو الفتوح في الندوة التي عقدتها دار "ميريت" لمناقشة الرواية: يصف حمور بلدته بأنها لا صله لها بالتطرف أو السلفية، كما أن لها امتدادها الإفريقي، وهي قرية متصالحة مع نفسها وتاريخها وأسرارها، وأهل هذه القرية متواطئون فيما بينهم، ويقبلون أي خطيئة ما عدا خطيئة القتل، وهم يدّعون الفضيلة والشرف لكنهم يأتون بعكسه في الخفاء، ولا يخجلون إذا افتضح الأمر.

    وأثني أبو الفتوح علي الرواية واصفها بأنها: تخلو من الترهل والسذاجة التي تنبئ عن قلة الخبرة، ونجح المؤلف في وضع كل ما يريد أن يصرحه علي ألسنة أهل الجزيرة، لتأتي كل الأسئلة الكبري التي يريد أن يطرحها من خلالهم.

    وقال الروائي إبراهيم عبدالمجيد: الرواية تؤكد أن الشخوص السودانية والأفريقية ليست خارج التاريخ، وإنما هم في قلب التاريخ ولكن بطريقتهم الخاصة، فالعودة إلي الأساطير يعتبر نوعًا من الممارسة الكاملة للحرية، ومحاولة لرسم صور بريئة أجمل من الصور الواقعية الواقفة تحت هيمنة التكنولوجيا".

    وتابع:الكاتب يتحدث عن مجتمع مملوء بالثقافة البدائية، وهذا هو حال المجتمعات في إفريقيا.

    وفي وصفه للسرد بالرواية، قال الصحفي سيد محمود: المؤلف يستخدم تقنيات ملائمة لجو القرية، ويعتمد علي صوت الراوي العليم، إلا أنه في بعض الأشياء يقوم بكسر الصوت الواحد المهيمن؛ ليفسح للشخوص التعبير عن ذاتها، ولفت محمود إلي النبرة الساخرة في الرواية، والتعليقات علي الفساد وأحكام القرية.


    صحيفة روزاليوسف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 01:17 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)



    صحيفة الحياة اللندنية
    15 يناير 2011


    الجريمة حكاية في قرية نيلية

    د.شيرين أبوالنجا

    «الكونج» هي الرواية الأولى للكاتب السوداني حمور زيادة، (دار ميريت، القاهرة، 2010). تقصيت قليلاً عن الكاتب فوجدت له مدونة تحمل اسمه وثلاث قصص قصيرة له يمكن وصفها بال «بديعة»، والكثير من المقالات النابعة من قلب السودان الدافئ. والرواية لا تقل دفئاً وذكاء عن المقالات.

    يظهر معنى وحدة ثقافة وادي النيل بوضوح في هذا العمل، وهو ما يفسر السؤال، ما إذا كانت القرية المحكي عنها مصرية أم سودانية. ولكونها «جزيرة» في بحر النيل تكتسب «الكونج» صفات العالم المغلق والمنغلق على ذاته: أفكار راسخة، قيم ثابتة، وعلاقات لا تتزحزح أياً كان الأساس الذي تنبني عليه العلاقة، بمعنى أن أهل المكان لا يسعون إلى المغادرة أو الرحيل أو التغيير، ولا يبدون الرفض أو التذمر. هم متمسكون بما لديهم ولا تكاد أي علاقة تبدي ملامح التغير لسبب ما- ولو كان القتل - حتى تعود فوراً كما كانت. و «الكونج» كغيرها من القرى «تؤمن أن من العادي أن يموت الناس.

    الموت حدث طبيعي لا يستدعي ضجة. ولو أن أهل القرى كانوا أكثر جرأة لقالوا إن الموت حدث ممل، تكرر حتى فقد ما له من أهمية» (ص17). ليست المشكلة في كون علي صالح قد اعترف بقتل شامة أم رضوة جبريل زوجة السر بلة. ومع أن قصة القتل لم تكن هينة، إلا أن جل هم القرية كان أصداء الحادث، فقد بات يشكل «فضيحة» وسط القرى الأخرى، والكونج «ما كانت تقدر أن تسامح علي صالح على ما فعله بها وما كانت تقدر أن تسخط منه. فهو منها، وهي على بنيها في قسوتها حانية وفي حنوها قاسية» (117).

    هكذا تبدأ الرواية بمشهد سينمائي لقاتل محترف يتلذذ بقتل ضحيته. يتضح بعد ذلك أن هذا المشهد هو حلم علي صالح بقتل شامة، وفي اعترافه- البسيط والسلس- يؤكد أنه حلم بقتل شامة لكنه لم يقتلها ثم ينفي أقواله لتبقى الواقعة مغلفة بضبابية الحلم.

    تفرز كل واقعة في القرية طبعتين: واحدة واقعية ومنطقية لها حدود مغلقة، وأخرى أسطورية حدودها مفتوحة مما يسمح بممارسة الإبداع في الحكي. فالست ابتسام التي كانت تلاقي الرجال في الجبل تحولت إلى جنية، كما تحول الهاجس الأول لكل أسرة تمر بحدث الموت سؤالاً هو: «هل سيعود الميت أم يواصل طريقه مباشرة؟» (18)، مما يجعلهم يعيدون إنتاج أساطير فرعونية قديمة. فقط في حالة قتل شامة رفضت القرية بأكملها تبني أسطورة كلام علي صالح أنه حلم بقتل شامة فماتت. لم تتمكن القرية من النسيان رغم كل المحاولات المضنية: «تهمس بحب مالك زيادة ياسمين نور الدايم، تقص خبر عداء الطاهر نقد ونور الدايم، تسخر من إبراهيم، تحاول أن تشتم ست ابتسام، لكن حكاية علي صالح ترفض أن تخبو. كل يوم يشرق بمفاجأة جديدة حتى باتت تخشى الفجر»(117).

    «الكونج» قرية نيلية بامتياز، تعيش على الحكايات وتنتظر، تنسج الحكايات تماماً كبينيلوب التي تنتظر عوليس، ثم لا تفتأ تنقض غزلها لتنسج حكاية جديدة. وهكذا تشبه شخصيات الرواية فيضان النيل الدافق وأيضاً جريانه الوقور الهادئ. تندفع في غضبها لتنتظم مرة أخرى في انسيابها الإنساني، تنطلق في الحكي و»النميمة»- مثل حد الزين زوجة نور الدايم - لتتضامن مع المحكي عنهم مباشرة.

    لا تتوقف» الكونج» عن الكلام في كل شيء وفي أي وقت: «يحكون عن الزراعة، ومحطة الكهرباء الريفية، وسعر التمباك، ومنصرف المشروع الزراعي، وعشق البنات، ومنسوب بحر النيل، وأغاني الطمبور، والحشرة القشرية، ولجنة الزكاة، وشجارات البيوت، وسيارات السوق الأسبوعية، وفضائح أستاذ مدني، ومضاجعة المراهقين للجحوش في الزرائب، والزحف الصحراوي» (145).

    لا يقدم حمور زيادة الشخصيات عبر السرد عنها من وجهة نظر الراوي العليم كما هو معتاد حين التعامل مع عدد كبير منها، بل يمكن الشخصية من تقديم نفسها بنفسها عبر لغتها الخاصة، لتعرض تفسيرها للأحداث ووجهة نظرها في الشخصيات الأخرى. وهى التقنية التي تؤسس الحدث بشكل مبني على المفارقة. ولأن كل القصص حدودها مفتوحة مما يجعلها تستوعب تأويلاً لا نهائياً، فإن الشخصيات تقدم نفسها بسهولة من خلال دور التأويل والحكي الذي تقوم عليه علاقات القرية. ولتعدد التأويل والأصوات يشتبك الجميع لفظاً وفكراً، شكلاً ومضموناً، ولا ينجو من ذلك سوى علي صالح القاتل، الذي يبدو فاهماً للأمر كله وعارفاً بمصير القرية. ما يلفت في شخصية علي صالح هو أنه الوحيد الذي أعرب عن رغبته في الرحيل، عندما اعترف بجريمة القتل وأصر عليها، بل أصر على التمسك بالطبعة المنطقية للقصة رغم افتتاح الرواية بالمشهد الضبابي الذي يقترب من كونه حلماً.

    وإضافة إلى تأكيده الحكي وإعادة الحكي كأحد أهم سمات القرية لا ينسى حمور إفساح مساحة لا بأس بها لفكرة التواطؤ التي تقوم عليها معظم القرى عموماً والقرى النيلية خصوصاً.

    فالكل كان يعرف تفاصيل العلاقة بين رضوة جبريل وعلي صالح، والكل يعرف فسق أستاذ مدني، والكل يعرف قصص الست ابتسام، والكل يعرف قدرة حد الزين على النميمة، والكل يعرف سبب فقدان الطاهر نقد لبصره، لكن الكل يصمت ولا يتكلم. فقط يتم الالتفاف خلف هذه الحقائق لتسير الحياة مع إيقاع جريان نهر النيل. أما السمة الأخرى الملحوظة في هذه القرية فهي فكرة التراتب الاجتماعي الذي يقوم على أساس عرقي بحت، فهناك بكري الأعرابي، وخضر الريافي ثم أهل القرية. وكل من هؤلاء على وعي كامل بمكانته في دائرة العلاقات وهو ما يمنع الصدام على هذه الأرضية.

    كان لا بد من كسر إيقاع جريان النيل، وهو ما جعل الكاتب يختار نهاية لهذه الدائرة الأبدية- التي بدأت قبل السرد والحكي- عبر تقديم شخصية معاوية يس «المعلم القادم من عاصمة البلاد» (146). وكأن الكاتب سعى إلى إدخال عين غريبة لترى المشهد من وجهة نظر أخرى مغايرة تماماً للسائد فتتعمق المفارقة. فتلك القرية التي اندمجت تماماً في «فضيحة» الحادث وعاشت تبعاته بكل جوارحها لم تشكل أي إغراء للغريب القادم من العاصمة، وهو لم يظهر أيضاً أي تعاطف مع ذلك الماضي ولم يجد به ما يسري عنه. وبذلك وجد معاوية يس أن القرية ليست فقط مملة، بل إن الجنية (الست ابتسام) التي كانت تخيف القرية - بخاصة بعد أن فقد الطاهر نقد بصره بسببها - هي «متعتها الوحيدة» لكنها «كانت معلمة غريبة هجرتها منذ زمن» (149).

    لم تنجح عين معاوية يس الغريب في إيقاف إيقاع القرية أو خلخلة المنظومة المحكمة لتلك الجزيرة المنغلقة على ذاتها، وكما كانت كل حكاية تنقض بعد الغزل فقد نقض حمور زيادة غزله، ولم يكن للغريب أي أثر في «الكونج» التي «نظرت إلى ضيفها يتعثر فوق كثبان الرمال داخلاً مأواه. ثم جرت طمأنتها وغطت بها بيوتها لتنام هانئة. كعهدها أبداً» (150).



    صحيفة الحياة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 00:20 AM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    مبروك ياحمور سئيلي الله فرحان ليك يا شاب
    ـــــــــ
    ثم بالنسبة لينا نحنا نعمل شنو عشان نقراك ؟
    ثم يهمني ان تعلم انني ومن مكتبة صاحبنا سمير شيخ ادريس قد علفت خالك امين عليفة مبالغ فيها واني لناصحك انك ما تقابل الزول ده في المطار
    مالم تقرأ لكانط وانت ماشي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 01:29 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: خضر حسين خليل)

    يا خضر يا صديق ..
    ياخ تسلم و يسلم لي فرحك و تدوم مودتك.
    سيبك من امين فان مثله لا يشغلني. هو خالي ده كمان زول يحسبوهو ؟
    خليهو يمشي يقرى خطط المقريزي و امتاع ابوحيان التوحيدي و شرح البرقوقي لديوان المتنبي بعد داك يجي يتفاصح.

    ياخ انا اتوقعتك انت و قمر بوبا تجو تصفقو فوق الاقتباس ده :
    Quote: * ماذا تعني كلمة «الكونج»؟
    «الكونج» كلمة نوبية معناها «الحرفي» حسبما يقول الناطقون بالنوبية «الوجه».. وهي تطلق في بعض مناطق شمال السودان على الجانب الجنوبي المرتفع للجزر، ويطلقون على الجزء الشمالي المنخفض «الساب»، وهي أيضا كلمة نوبية.


    ياخ مش ده علم أفدتنيه انت و قمربوبا و أبوجهينة وله نطيتو من كلامكم ؟
    كتر خيركم شديد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:21 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    اتمنى أن يكون رابط مكتبة ديوان للبيع عبر الانترنت كاف للاخوة الذين طلبوا مني الرواية في دول لم يصلها التوزيع بعد.
    فانه من العسير عليّ أن أوفر نسخ شخصية للأسف الشديد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:36 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 09-06-2007
مجموع المشاركات: 15202

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    فوق لعناية بورداب :

    (ابوظبي والعين والمنطقة الغربية/دبي/الشارقة/عجمان/الفجيرة/أم القوين/رأس الخيمة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 05:25 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 16-02-2002
مجموع المشاركات: 30118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: omer osman)

    مبروك حمور

    ومزيد من النجاحات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:02 AM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: khaleel)

    لازالت تحملني الأماني على غمامها
    بقراءة كتاب لك عقب (سيرة أمدرمانية) الذي برني به صاحبي اللدود (حجر) رضي الله عنه


    وأبارك لك مجدداً صدور هذه الرواية
    وأتمنى أن تلقى حظها من الإضاءات النقدية
    وطريقها للتربع على عرشٍ ما

    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:30 AM

حامد محمد حامد
<aحامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 19-11-2008
مجموع المشاركات: 3065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: بله محمد الفاضل)

    افتكرتك حتكون فى المعرض قلنا نخلق لينا زريعة للسفر لابو ظبى
    مشتافون ياخى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:43 AM

توما
<aتوما
تاريخ التسجيل: 07-08-2003
مجموع المشاركات: 1466

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: بله محمد الفاضل)

    رغم التأخير (الشديد)

    الف مبروك يا حمور

    نتمني نقرأها قريب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 01:10 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 11149

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    Quote: هذا الاعلان معه تنبيه خاص للمدعوة تيسير عووضة و المدعو محمد البشرى خضر و من لف لفهما ..
    وللعلم فقد أخبرت الناشر باسميهما .. و كدي يجي يقول لي تيسير و ود البشرى ما جو اشترو الرواية.

    أراك قد ترخصت لهم وكلفتهم بما هو أقل كثيراً من واجبهم
    كان الأحرى أن تلزمهما بشراء ( خمسين ) عدد من الرواية لكل منهما
    ليقوم كل منهما بإقتناء نسخته وتوزيع الباقي على البورداب ( المحبين ) البعيدين جغرافياً (أمثالنا )
    Quote: بل قد لا تكتشف أنه سوداني بالأساس، نظرا للكنته المصرية السليمة.

    الله يعمي بشاشا من البوست دا
    _______________

    ألف مبارك حمور
    مزيد من التوفيق والإبداع بحول الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 01:29 PM

Mohammed Awad
<aMohammed Awad
تاريخ التسجيل: 13-11-2009
مجموع المشاركات: 3440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: عاطف عمر)

    مبروك ياحمور ومزيد من التقدُم















    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 03:39 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: Mohammed Awad)

    تشكرات يا جنابو .
    بالله اصرف للجماعة ديل تعليمات واضحة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 03:43 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    شكرا يا خلي .. للاسف ما كانت لحقت معرض الدوحة كان شريتكم ليها يا بودراب الدوحة نفر نفر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 03:46 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تسلم يا بلة .. مشكور كتير و مشكور حجر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 03:49 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    يا ريت و الله يا حامد.
    اها انت جايينا متين يا عمك ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 03:51 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    شكراً توما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:10 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    ألف مبروك يا صديقي

    إنشاء الله عقبال الهمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:10 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    كدي يا عاطف ود البشرى الجلدة ده يشتري نسخة واحدة .. الباقي هين.





    ـــــــــــ
    هو بهاتا ده بيتكلم باللغة الكوشية مع ناس امريكا ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:14 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تسلم يا طبنجة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:19 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تشكرات يا حبيب النبية.
    تشكرات.
    كان في تلفون هسه من فرنسا .. حولتو عليك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:32 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    لماذا غاب ود البشرى و تيسير عووضة من هذا البوست ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 04:32 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    نسخنا الموقعة وين؟؟
    إحتجاج شديد اللهجة يا صديق(:(:
    ألف مليون مبروك وللأمام دوماً للمزيد من النجاحات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 05:18 PM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 07-03-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    والله يا حمور أحرجتنا مع روحنا
    ياخي روايتك دي زمااان رسلها لي زول مع اسرة جاية السودان وراحت منهم
    عندي كم دولار كدة في بطاقة بتاعة اي نقد قلت يا ود النشتري اون لاين كدي

    الرواية قال بأربعة ورسوم التوصيل 72 دولار؟؟
    ده انت الرواية دي حيرسلوها مع صعيدي ولا شنو؟؟


    _
    بالجنبة كدة : بالصدفة المحضة لاقيت ليك د.أمين مع خضر ..ياخي قلت ليه حمور ده زول فيه تواضع كدة زي ناس محجوب شريف ...الزول ده قرب يخنقني...قال لي كيف تقارن وكيف تجيك الجرأة..قلت ليه يا بروف سودانيز دي البعرف يكتب كلمتين علي بعض كدة بفتكر نفسه ماركيز...غايتو شكرتك الا خالك ما رضي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 05:48 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: GamarBoBa)

    Quote: ماذا تعني كلمة «الكونج»؟
    «الكونج» كلمة نوبية معناها «الحرفي» حسبما يقول
    الناطقون بالنوبية «الوجه».. وهي تطلق في بعض مناطق شمال السودان على الجانب
    الجنوبي المرتفع للجزر، ويطلقون على الجزء الشمالي المنخفض «الساب»، وهي أيضا كلمة
    نوبية.
    ياخ مش ده علم
    أفدتنيه انت و قمربوبا و أبوجهينة وله نطيتو من كلامكم ؟
    كتر خيركم شديد.

    كمان أزيدك عليهم ..
    وصف الجهة الجنوبية بالكنج بمعنى الوجه في جسد الإنسان..
    لم يأت عبثا ..
    حيث أكدت حقائق جديده بدأ الأثريون اكتشافها والترويج لها ..
    وهي أن الحضارة النوبية الفرعونية إنطلقت من الكنج في اتجاه الساب..
    عكس ما روج لها في الماضي..
    بس إذا قلت الكلام دا قدام أصحابك في الساب بدقو ليك خروج فوري..
    ..
    لك التهاني ومزيدا من النجاحات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 06:10 PM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 29-03-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد على طه الملك)

    صحيفة روز اليوسف المصرية
    Quote: كتبت رحاب لؤي

    صحيفة الاهرام المسائي
    Quote: بقلم هبة إسماعيل

    صحيفة روز اليوسف
    Quote: كتبت رهام محمود

    الحياة اللندنية
    Quote: د.شيرين أبوالنجا


    الرواية بنشتريها لكين الفوقك انعرفت .... ايامك يا مان !!


    تحياتي يا حمور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 06:16 PM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 19-09-2003
مجموع المشاركات: 5845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: ناصر احمد الامين)

    إلى الأمام يا حمور ,,

    هنيئا لك هذا الإنجاز

    يا صاحب وموفق دائما

    إن شاء الله,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 06:58 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: أيمن الطيب)


    حمّور يا زيادة ......
    Quote: للاسف ما كانت لحقت معرض الدوحة كان شريتكم ليها يا بودراب الدوحة نفر نفر.

    وحاتك ما منتظرين أوامر ولا تحريش حتى .....

    صراحة إتوقعتها في معرض الدوحة ..... لكن الله في.

    ألف مبروك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 07:30 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    يا سلام يا حمور ياخ داير تدينا مشوار لأبوظبي
    تستاهل يا معلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 07:34 PM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 07-03-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: ومضاجعة المراهقين للجحوش في الزرائب

    زرايب؟؟!! اعتقد الزرايب دي في نص الحلة ...انتو في الكونج مافي اشجار نخيل ولا شنو؟؟
    والكلام الفوق ده الله يكرم السامعين بالنهار ولا بالليل؟؟ولو بالليل لو جاي صابر جرا سايق لوريه وجاري نور طويل.. الناس دي ما بترقد خل.
    ثم انو المقتبس الفوق ده بيوحي انو في علاقة متكافئة بين الطرفين..أو كأنه شي عادي كدة،أو بيناتهم علاقة حب من طرف واحد.
    جحوش دي مش مفرد جحش اللهو المفروض جحش عديل برضو
    دكتورة شيرين بالغت غايتو



    _
    مش قلت ليك زمان الرواة لو دخلوا قرية أطلقوا خيالهم في تعريتها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 08:21 PM

أمين محمد سليمان
<aأمين محمد سليمان
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 8318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: GamarBoBa)

    Quote: إذا كنت حديث العهد بالوسط الثقافي المصري والعربي، فلا يمكنك تمييز أن هذا الشاب الأسمر الطويل... جديد على الوسط الثقافي المصري، وأنه قد انتقل للإقامة في مصر أواخر العام 2009، بل قد لا تكتشف أنه سوداني بالأساس، نظرا للكنته المصرية السليمة.
    يا حليلك إنت يا (الاستلابك) بقو يجيبو في الجرايد !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:31 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: أمين محمد سليمان)

    الأميرة لنا مهدي ..
    تسلمي يا صديقة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:41 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    يا قمرنا ..
    والله قصة 74 دولار دي خلعتني عديل ..
    للأسف ما بعرف زول في مكتبة ديوان .. لكن اتصلت بكاتب صديق يعرفهم و حملته دهشتي ( و رغبتي اني اتقاسم معاهم المبلغ الفلكي ده لو فعلا بياخدوهو. حاشوف الموضوع ده و احاول انزل توضيح لو طلع في خطأ ).








    ـــــــــــــ
    يا صديقي خليني احكي ليك قصة.
    مره زمان قاعد لي قعده لطيفة في النشيشيبة مع صديقة و قمنا قطعنا في زول.
    البت عصرت عليو شديد. قمت قلت ليها ياخ الزول ده كويس و متواضع.
    قالت لي ده الوضع الطبيعي .. يبقى مغرور او شايف روحو ليه ؟
    فيا عزيزي انا لا متواضع لا حاجة .. ده الوضع الطبيعي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:50 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تحياتي يا الملك..

    Quote: حيث أكدت حقائق جديده بدأ الأثريون اكتشافها والترويج لها ..
    وهي أن الحضارة النوبية الفرعونية إنطلقت من الكنج في اتجاه الساب..
    عكس ما روج لها في الماضي..
    بس إذا قلت الكلام دا قدام أصحابك في الساب بدقو ليك خروج فوري


    تعرف الرأي ده رغم اني لا اعلم انه مؤكد بعد لكنه احد فرضيات نشوء الحضارات على مجري الانهار لكني قاعد اقولو لاصحابي بتوع الساب.
    بس من باب التثاقف و تبادل المعلومة. لكن الخلعة البتظهر لي في وشوشم بتحنني عليهم.
    مره كنت بتكلم في جلسة عن تاريخ السودان فقلت استقلال السودان فواحد شاب نط باستغراب قال لي : استقلال ايه هو احنا كنا محتلينكم ؟
    قلت ليو انت ما سمعت اصلا انو مصر غزت السودان سنة 1821 و اعادت الاحتلال سنة 1898 و ظلت فيو لحدي 1956 ؟
    قال عمرو لا سمع الكلام ده لا قراهو.
    وزاد قال لي الفرمالة بتاعة مصر لم تكن ابدا دولة استعمارية.
    ضحكت و قلت ليو طيب سمعت بحرب محمد علي باشا مع الوهابية في نجد و الحجاز ؟ قال ايوه.
    قلت ليو طيب الودا المصريين يحاربو في السعودية شنو ؟
    بعدها اخدت لي فوق الساعة بحكي بديهيات تاريخية و الود فاتح خشمو و لو ما شوية احترام كان قال لي انت كضاب.
    لما قمنا قام جرا واحد من اصحابي و قال ليهم : هو الكلام اللي قالو ده بجد ؟
    من حسن الحظ انو الصديق الهو سألو ده انا كنت اديتو كتاب شيكان بتاع عصمت حسن زلفو و قراهو. فأكد ليو اني ما بألف ساي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:55 PM

محمد علي شقدي
<aمحمد علي شقدي
تاريخ التسجيل: 25-04-2010
مجموع المشاركات: 2730

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تهاني و تحايا لك يا حمور
    و مزيدا من التوفيق علي كل مجهود لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 09:56 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    شنو يا ناصر ياخ ..بطلو الحقد ده شوية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 10:00 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تسلم يا ايمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 10:00 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تسلم يا ايمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 10:06 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    اهلين يا ابوالعزايم ..
    والله انا كنت حاري معرض الدوحة ده شديد .. قلت بيعمل لي منظر قدام الناشر المصري يقول الزول ده فيو رقشه.
    لكن للاسف الكتاب نزل يوم 18 نوفمبر بعد ما كتب معرض الدوحة كانت اتشحنت و وصلت. فما كان ممكن يلحق للاسف الشديد.
    باذن الله المعرض الجايي يكون فيو الكونج و الطبعة التانية من سيرة ام درمانية و الرواية الجديدة لو ربك سهل.
    وكدي البورداب و الحموراب ما يخلصو النسخ. و الله انضجكم نجاض.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 10:14 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    يا ود البشرى ..
    تشتري عشرة نسخ و توقع لمدير الجناح باسمك عشان اعرفك اشتريت.
    فاهم وله لأ ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 10:21 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    يا قمرنا ..
    الجملة دي حقتي نقلتا د.شيرين.
    انا في "قريتي الفي الرواية " المراهقين بيضاجعو الجحوش.
    انت زعلان ليه ؟



    ــــــــــ
    ياخ ما تزعل مني ..
    لكن اتذكرت قصة بكلامك ده.
    قالو راجل بخيل دعا اعرابي على الغدا و جاب ليو لحم عنزة.
    الاعرابي وقع في الاكل باخلاص.
    البخيل اتحسس قال ليو اراك تاكل بغل كأنها نطحتك.
    الاعرابي رد و جضومو ملانات اكل : و اراك تشفق عليها كأنها قريبتك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 10:24 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    يا حليلك انت يا امين يا البقيت تقول للجكس يا بتي.







    ـــــــــ
    هع هع هيييع
    بارك الله في الفيس بوك البيجيب خبرك في الاستيتس حقت الناس.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

17-03-2011, 10:32 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تسلم يا شقدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 04:24 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تيسير عامله غمرانه من البوست ده ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 05:07 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)



    صحيفة الأخبار المصرية
    18 مارس 2011



    حمور زيادة: هضم أصوات السابقين

    كتب محمد خير


    يفتتح الروائي السوداني الشاب روايته بمقتل امرأة عجوز، ليواصلها في سرد سلس وحميم. في «الكونج» (ميريت)، فضاء يحكمه العشق والدم والنميمة، وخيالات الموتى تجتمع كلها في قرية على ضفاف النيل


    هذا ما حكاه الأعرابي بكري، قصاص الأثر: «حين رأيت النجوم لامعة تلك الليلة، عرفت أن صبيحتها موت أحد. كانت نجمة الضيفان تلمع برتابة نعرف سرها وحدنا. مثل هذا اللمعان، يعني أن أحد أهل القرية سيكون ضيف الله. وحين حل الفجر، كان الضباب يلف الأشياء معلناً موت أحدهم. ضوء الصبح كان كلون اللبن العكر. حلبت ناقتي وجلست أنكت الرمل أمام بيتي منتظراً أن أسمع الصائح يخبر بالموت».

    انتظر الأعرابي مرور الصائح الذي يدعو الناس إلى العزاء، لكنّ الصائح تأخر. وعوضاً عن صوته، جاء صوت الصراخ والعويل ليجتاح المكان. الموت لم يكن عادياً، بل جريمة قتل مروعة، هزت القرية الصغيرة الهادئة حيث تدور أحداث رواية السوداني حمور زيادة وهي بعنوان «الكونج» («دار ميريت»). القتيلة هي شامة على الله، العجوز التي وجد الناس رأسها مفصولاً عن جسدها وملقاة في ركن الحجرة. القاتل لم يسرق شيئاً. وذاك المصير المروّع كان قد توقّعه بعض الناس لابنتها رضوة التي تشوب سمعتها الشوائب. ولم تكن المشكلة في اكتشاف القاتل، بل كانت في سر القتل الذي بدا بلا سبب.

    بعيداً، في قرية شبه منسية على ضفاف نيل السودان، حيث تتراص القرى متماثلة و«حريصة على أن لا تمتاز إحداهن على الأخريات»، سكن الناس ضفتي النيل بعيداً عن الجزر والفيضان. «الكونج» اسم نوبي قديم، متداول في مناطق من شمال السودان. ففي كل جزيرة من جزر النيل، هناك «ساب» منطقة منخفضة، و«كونج» أي منطقة عليا.
    تمضي الأيام متشابهة، فيُشغَل الناس بأساطيرهم عن الموتى الذين يعودون، وعن الأهل الذين يبدّلون مواضع الأشياء حتى لا يعرف الموتى بيوتهم فيدخلوا، وعن امرأة الجبل، وعن الجنية التي قابلها الطاهر نقد، ففقد بصره. وحدها الحكايات تزجي الأيام الرتيبة، وكلّ شيء معلن ومُخفى في الوقت نفسه. وبالنميمة فقط، تنتشر الأسرار التي لا قدرة لأحد على كتمها. تقول حد الزين جارة القتيلة: «أستغفر الله من سيرة الناس، لكنّ الحق يقال، رضوة فضحتنا وأحنت رؤوسنا. هي قريبتي. الجميع يعرف ذلك. لكن الحق أحق أن يقال». تحكي للنسوة عن ابنة القتيلة وعن القتيلة. كالجميع تخلط الحقائق بالشائعات، وكالجميع لا تعجز عن إيجاد المبرر لفضح الآخرين «إنها جارتي الأقرب والباب بالباب، لكن الحق أحق أن يقال. أنا لا أريد أن أذكرها بشرّ، لكنّها مجنونة لا تدري ما تقول».

    و«الكونج» هي باكورة حمور زيادة الروائية، بعد مجموعة قصصية تحت عنوان «سيرة أم دُرمانية» (2008). الروائي والقاص والناشط السياسي السوداني، يقيم في القاهرة حالياً، وكان قد عمل رئيساً للقسم الثقافي في جريدة «الأخبار» السودانية. خلال ندوة نظمتها «دار ميريت» إثر صدور الرواية، قال الروائي أحمد صبري أبو الفتوح إنّ «زيادة استطاع أن يهضم أصوات السابقين، لنجد أنفسنا أمام كاتب سوداني من العيار الثقيل»، من خلال الأسئلة التي يضعها على ألسنة أهل تلك القرية.

    ببراعة وبلغة سلسة وحميمة، يكشف المؤلّف العلاقات المتشابكة بين أهل القرية، والعلاقات التي تربطهم بالحكومة والبوليس. ورغم أنّ محور الأحداث جريمة دموية، إلا أنّ خفة الظل تلطف الأجواء والبشر، وتكشف عن بساطة قرية لا يمكن ألا يحبها القارئ، رغم وصفها على لسان الضرير الطاهر نقد بأنّها «ملعونة تماماً. قرية شيخ جامعها نسونجي وزناوي ابن ستين كـلـب، ومدير مشروعها الزراعي مدعٍ متبختر لص أثيم اسمه نور الدايم وهو سخط الدايم. وواسطة نفوذها في المركز رجل عاق كسر قلب والده فظل يلعنه إلى أن مات».
    على مدى مئة وخمسين صفحة، نتابع محاولات أهل القرية كشف لغز الجريمة، عبر قصّ الأثر واستنتاجات البسطاء، وعبر التصرفات الكاريكاتورية لرجل الشرطة البسيط المزهو بنفسه، في مناخ يحكمه الخوف من تسرب الفضيحة التي يجتمع فيها العشق والدم والنميمة، وخيالات الموتى والتساؤلات عن حكم دفن الشخص الذي انقطع جسده نصفين، وسر ضعف السر بلة، زوج ابنة القتيلة عن كبح تصرفات زوجته، ومدى صدقية الاعترافات المتلاحقة المتناقضة للقاتل الذي حيّر الجميع. وإلى أن تذهب الجريمة إلى مصيرها كحكاية تروى في ليالي السمر، يتجاذب الأهل أطرافها، لكنّهم يخفونها عن الغريب. هكذا، يتراجع ذكر القاتل والقتيل كما يتراجع النيل بعد فيضان الخريف، «ويدخل الشتاء إلى الدنيا فتياً مزهواً بنفسه».




    صحيفة الأخبار

    (عدل بواسطة حمور زيادة on 18-03-2011, 05:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 05:10 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    غايتو يا ناصر ..
    عينك زي عين ود الباوقة في اليابان.
    شفت نوع البيكتبو عن الرواية بدا يتغير كيف بعد تعليقك ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 08:18 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    Quote: اتفق المشاركون بالندوة التي اقامتها دار ميريت لمناقشة رواية "الكونج"
    للكاتب السوداني حمور زيادة علي ان هناك تقصيرا حقيقيا في قراءة الأدب السوداني
    المعاصر وحصره في اسماء بعينها خاصة الكاتب الراحل الطيب صالح.
    وأجمع الحضور علي تميز الرواية التي ناقشها الروائيان ابراهيم عبدالمجيد،
    وأحمد صبري ابوالفتوح، في ندوة أدارها الدكتور حسنين كشك.

    هنيئاً لك يا حمور، وإلى الأمام!
    Quote: بعدها اخدت لي فوق الساعة بحكي بديهيات تاريخية و الود فاتح خشمو و لو ما شوية احترام كان قال لي انت كضاب.
    لما قمنا قام جرا واحد من اصحابي و قال ليهم : هو الكلام اللي قالو ده بجد ؟

    للأسف عامة المصريين بل خاصتهم عندهم أوهام تقيلة على السودان والسودانيين!
    ومن ذلك أن زملائي المدرسين المصريين باليمن، وكنا نتكلم عن امتحانات الشهادة الثانوية!
    جاء في كلامهم ما يعتبرونه حاجة معروفة: أن امتحانات الشهادة السودانية، يتم وضعها في القاهرة!
    وهناك يتم تصحيحها وكدة،،،، فاستغربت!
    وطبعاً هذا الجهل منهم مركب من عدة أشياء أحدها الشخصية المصرية الاستعلائية،
    والثاني خلطهم بين امتحانات الشهادة السودانية،
    وامتحانات الشهادة المصرية التي كانت تقام في المدارس المصرية في السودان زمان!
    أجدد لك التهنئة يا حمور في منفاك الاختياري!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 08:50 AM

GamarBoBa
<aGamarBoBa
تاريخ التسجيل: 07-03-2002
مجموع المشاركات: 4985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: صلاح عباس فقير)

    يا حمور بالنسبة لمداخلتك الاخيرة لي انا ما بحب أكّوت

    لكن احب اقول ليك انا ما زعلان ياخ ...أنا مستغرب لمسرح العمليه بس
    وما دام انت متأكد كدة..فبقول ليك قبلهم وحدهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 12:02 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 11-10-2005
مجموع المشاركات: 22532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: GamarBoBa)

    konj.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 05:45 PM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: طارق جبريل)

    جناح دار ميريت في المعرض :
    9C44
    شكرا لصديق العمر معتز أحمد الزي ايقظني من النوم ليقول انه تائه في المعرض لا يجد جناح ميريت.
    ثم كان هو من عثر عليه و اخبرني بعنوانه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 10:33 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 12-10-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    سلام ياحمور وتهانينا
    هذه الحوارات ومقالات العرض والنقد تكشف عن وعي نقدي متقدم في مصر، وقد أضاءت لنا جوانب كثيرة من الرواية لم تفلح قراءتنا العجلى لها في تبينها
    شكرا لك وهنيئا
    بعدين خالك دة راجل مهم جدا في السودان
    ظللنا نتبادل الاتصالات بدون رد لزمن، ثم اختفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 10:41 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 12-10-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    سلام ياحمور وتهانينا
    هذه الحوارات ومقالات العرض والنقد تكشف عن وعي نقدي متقدم في مصر، وقد أضاءت لنا جوانب كثيرة من الرواية لم تفلح قراءتنا العجلى لها في تبينها
    شكرا لك وهنيئا
    بعدين خالك دة راجل مهم جدا في السودان
    ظللنا نتبادل الاتصالات بدون رد لزمن، ثم اختفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 10:43 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 12-10-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    سلام ياحمور وتهانينا
    هذه الحوارات ومقالات العرض والنقد تكشف عن وعي نقدي متقدم في مصر، وقد أضاءت لنا جوانب كثيرة من الرواية لم تفلح قراءتنا العجلى لها في تبينها
    شكرا لك وهنيئا
    بعدين خالك دة راجل مهم جدا في السودان
    ظللنا نتبادل الاتصالات بدون رد لزمن، ثم اختفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 11:00 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: Faisal Salih)

    Quote: وكدي البورداب و الحموراب ما يخلصو النسخ. و الله انضجكم نجاض.


    بالله الحموراب الهنا جماعتك؟ .... طيب إنت ما شاء الله ما عندك مشكلة، خاصة لما تضيف عليهم البورداب.

    المهم بعدين إنت ما تتغابى فينا العرفة (بعد الشهرة يعني) ... لأني ناوي أتلصّق فيك واقشر بيك واقول للناس: صديقي الكاتب الكبير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

18-03-2011, 11:39 PM

Rawia

تاريخ التسجيل: 23-11-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: إذا كنت حديث العهد بالوسط الثقافي المصري والعربي، فلا يمكنك تمييز أن هذا الشاب الأسمر الطويل... جديد على الوسط الثقافي المصري، وأنه قد انتقل للإقامة في مصر أواخر العام 2009، بل قد لا تكتشف أنه سوداني بالأساس، نظرا للكنته المصرية السليمة.







    يا حليلك إنت يا (الاستلابك) بقو يجيبو في الجرايد !!!


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 01:54 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: Rawia)

    Quote: للأسف عامة المصريين بل خاصتهم عندهم أوهام تقيلة على السودان والسودانيين!
    ومن ذلك أن زملائي المدرسين المصريين باليمن، وكنا نتكلم عن امتحانات الشهادة الثانوية!
    جاء في كلامهم ما يعتبرونه حاجة معروفة: أن امتحانات الشهادة السودانية، يتم وضعها في القاهرة!
    وهناك يتم تصحيحها وكدة،،،، فاستغربت!
    وطبعاً هذا الجهل منهم مركب من عدة أشياء أحدها الشخصية المصرية الاستعلائية،
    والثاني خلطهم بين امتحانات الشهادة السودانية،
    وامتحانات الشهادة المصرية التي كانت تقام في المدارس المصرية في السودان زمان!
    أجدد لك التهنئة يا حمور في منفاك الاختياري!


    تحياتي يا صلاح ..
    كحكم عام فهو غالبا معلمين الله من معرفة بالاخر .. بل بانفسهم زاتو.
    لكني ازعم ان فيهم من يعرف .. و فيهم من مستعد ان يعرف.
    لكن لو قلنا نخت صورة نمطية غالبا كده فهي مافي صالحم بالتأكيد.
    لكني لا اميل للتنميط خاصة اننا كسودانيين بنشتكي منو.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 01:58 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    Quote: لكن احب اقول ليك انا ما زعلان ياخ ...أنا مستغرب لمسرح العمليه بس


    شنو يا استاذة قمر .. انتو قاعدين تقعو بالدحيشات بطن المريق وله شنو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 02:00 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    تسلم يا ودجبرين يا غالي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 02:04 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    Quote: سلام ياحمور وتهانينا
    هذه الحوارات ومقالات العرض والنقد تكشف عن وعي نقدي متقدم في مصر، وقد أضاءت لنا جوانب كثيرة من الرواية لم تفلح قراءتنا العجلى لها في تبينها
    شكرا لك وهنيئا
    بعدين خالك دة راجل مهم جدا في السودان
    ظللنا نتبادل الاتصالات بدون رد لزمن، ثم اختفى


    استاذي العزيز فيصل ..
    تسلم يا سيدي العزيز.
    لك اشواق و اتوقع عودتك الينا قريبا. مصر اليوم غير.
    تعال ألحق من المعجزة جانب.
    غدا ( السبت ) تواجه الثورة المصرية تحدي التعديلات الدستورية.
    لن تتخيل ان رواد المقاهي الشعبية يتبادلون الاراء القانونية و التخريجات الدستورية كفقهاء الدستور.
    لقد أممت الثورة السياسة و الهم الوطني من النخبة و جعلته ملكاً للشعب باكمله.
    شيء كالحلم بل هو حلم.
    ألحق ألحق.


    ـــــــــ
    عجبت لمن له حصافتك و معرفتك يمدح امين محمد سليمان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 02:10 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    Quote: بالله الحموراب الهنا جماعتك؟ .... طيب إنت ما شاء الله ما عندك مشكلة، خاصة لما تضيف عليهم البورداب.

    المهم بعدين إنت ما تتغابى فينا العرفة (بعد الشهرة يعني) ... لأني ناوي أتلصّق فيك واقشر بيك واقول للناس: صديقي الكاتب الكبير.


    ياهم اهلي يا ابوالعزايم و فخري و نور عيني.

    غايتو الزول الوحيد البتغابى فيو العرفة ياهو امين ده. لأنو لا يصح لمثلي أن يكون له خال كأمين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 02:13 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    يا رواية ياخ انت اعقل من انك تباري امين ده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 02:13 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    يا رواية ياخ انت اعقل من انك تباري امين ده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 08:17 AM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 29-03-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    Quote: جناح دار ميريت في المعرض :
    9C44


    اسم الجناح: العربي للنشر و التوزيع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 10:41 AM

حمور زيادة
<aحمور زيادة
تاريخ التسجيل: 28-03-2007
مجموع المشاركات: 12116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: ناصر احمد الامين)

    شكراً يا ناصر.





    ـــــــــــــ
    تيسير عووضة دي اصلو ما تعمل لي فيها ما شافت البوست وله ودت الكمبيوتر بتاعا التصليح وله الحركات الميتة دي.
    عارفا قاعدة و بتقرا و زايغة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 11:08 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 16-07-2009
مجموع المشاركات: 6532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: حمور زيادة)

    ربنا يوفقك يااستاذ حمور وما قراناه عن الروايه يجعلها جديره بالقراءه..الروايه تباع ب20 دولار زائدا رسوم الشحن ويبدو ان رسوم الشحن لسودان العزه اكثر من سعر الروايه نفسها..ارجو شاكرا ان تطلب من الموزع ان يبعث بكميه الى مكتبة الساقى بلندن فهى تغطى الى جانب المملكه المتحده اجزاء واسعه اوروبا..خالص امنياتى لك بالتوفيق والسداد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 12:16 PM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 16-07-2009
مجموع المشاركات: 6532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: د.محمد بابكر)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 04:41 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 20-12-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: د.محمد بابكر)

    Quote: تيسير عووضة دي اصلو ما تعمل لي فيها ما شافت البوست وله ودت الكمبيوتر بتاعا التصليح وله الحركات الميتة دي.
    عارفا قاعدة و بتقرا و زايغة.

    أها حتصدقني لو قلت ليك الليلة دي وديتو التصليح؟ biggrin21.gif Hosting at Sudaneseonline.com
    مش غريبة؟

    والأغرب إنو الليلة دي قاعدين نتغدا أنا وأخونا سعد قلت ليهو بعد ما نخلص نمشي معرض الكتاب نشوف الحاصل شنو
    الأخ سعد "كزول ما مسغف زي أمو وكدا" دق جرس وقال ماداير معرض الكتاب لأنو "ما حلو" على حد تعبيرو!


    الأغرب من دا كلو إنو بوستيك دا يادوب تقع فيهو عيني هسي وهالني ما رأيت فيه من إتهامات بالزوغان والغمران وما إلى ذلك
    بكرة ليك على أمشي وأشوف (الكونج 310_nobi.gif Hosting at Sudaneseonline.com) تزين معرض الكتاب وأقوم أشتريها وأقراها وأهني بي رؤياها الحياة الماسخالي زي ما قال ود الرضي ..





    ـــــــ
    بالجد
    ربنا يديك العافية يا حمور
    يعجبني إجتهادك وإهتمامك
    ألف مبروك يا صديقي الجميل ونقراك دايماً
    (350_clap6.gif Hosting at Sudaneseonline.com)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 06:31 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: تيسير عووضة)

    شكرا الشقيقة تيسير علي النسخة الهدية


    Quote: إذا كنت حديث العهد بالوسط الثقافي المصري والعربي، فلا يمكنك تمييز أن هذا الشاب الأسمر الطويل... جديد على الوسط الثقافي المصري، وأنه قد انتقل للإقامة في مصر أواخر العام 2009، بل قد لا تكتشف أنه سوداني بالأساس، نظرا للكنته المصرية السليمة.



    الولد قلب حسو

    طبعا دي بيعتبروها فلهمة و جيب في الطاقية

    ايها الشقيق لك مودتي وتحياتي وتمنباتي بالنجاح والتقدم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 06:45 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: osman righeem)

    Quote: غايتو الزول الوحيد البتغابى فيو العرفة ياهو امين ده. لأنو لا يصح لمثلي أن يكون له خال كأمين.


    طبعاً أمين مخيّر مع أختو ..

    لكن لا يسعني إلاّ أن أتفق معاهو في حكاية الإستلاب دي ..

    ممكن أدخل معاك في نقة طويلة في موضوع الكلام بغير لهجتنا .. لكن في مكان تاني غير البوست ده.

    سؤال:
    كونج، المعنى النوبي، مأخوذ من ياتو لهجة في اللهجات النوبية، لأنو عندي مرجع في البيت لخبط لي راسي شوية، إلاّ إذا كانت لهجة دناقلة تبقى بعيدة عن مرجع حضرتنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-03-2011, 08:38 PM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    الف الف مبروك حمور...
    لما تبقى مشهور (شديد) ما تقوم تفتح لينا و تمشى بوردات تانية مجاورة!
    و اوعدك اشتريها فى اول فرصة واشريها لاى زول معاى!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2011, 01:53 PM

عوض عبدالله طه
<aعوض عبدالله طه
تاريخ التسجيل: 14-08-2010
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: smart_ana2001)

    .

    konj3.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2011, 02:26 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: عوض عبدالله طه)

    الجدير بالذكر أنو عمك الزوول كان رايح من الجناح إلا ضرب لي وصفتو ليه أنا
    ____________________________________

    يا عمك اشتريتها فعلا ولا اتصورت بيها ورجعتها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2011, 03:09 PM

عوض عبدالله طه
<aعوض عبدالله طه
تاريخ التسجيل: 14-08-2010
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: ا عمك اشتريتها فعلا ولا اتصورت بيها ورجعتها


    يا عمك
    اشتريتها بس
    بى سببها اشتريت كمية من الكتب كمان
    يعني الا يصوروا ليكم الفاتورة ولّ شنو ؟
    ....
    وحالتو (انا اسمي ما مكتوب)
    سؤال تعسفي :
    انت اشتريت كم تسخة؟
    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2011, 03:25 PM

عوض عبدالله طه
<aعوض عبدالله طه
تاريخ التسجيل: 14-08-2010
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: عوض عبدالله طه)

    لا أعرف من قائل هذا الكلام
    أننا في س أونلاين نعيش حياة ثانية لا تمت إلى الحياة الطبيعية إلا بقليل من الصلة
    ....
    لم أجد بداً للحصول على نسخة من كتاب الكونج لحبيبنا وابن أخ حبيبنا من الإستعانة بصديق ( ود البشرى الخضر) وبضعة معارك مع أخوانا (أبناء النيل)
    فقد كلت قدمي بحثاً عن ميريت جيئة وذهاباً في أنحاء المعرض الضخم.
    ثم كلت متون الضاربين على كيبوردات من البحث عن اسم الكتاب (الكونج) برغم تفرد اسمه ومن ثم المؤلف حبيبنا حمور زيادة برغم تفرده في قلوبنا.
    وهذا ما أصابني بالحنق وأنا الذي ضربت إليه أكباد الحديد ممنياً النفس (ب لمة) سودانية عند دار النشر محتفياً بميلاد جديد لموهبة نحبها (ونحب خالها).
    زودني ود البشرى برقم دار النشر وعندما وصلت رأيت مساحة صغيرة بها حصيلة صغيرة من الكتب ويجلس بها اثنان من الأخوة (أبناء النيل ) ، أخبرني أحدهم أنه لم يسمع لا بالكتاب ولا بالكاتب وليس لديهم كتب سودانية .
    وعندما رأى الآخر شرراً يتطاير من عيني تبرع بأن يدلني على من يظن أن لديه الكتاب ، وعندما وصلنا (للمحروسة ) بادر بسؤال صاحب المكان إن كان قد أفلح في أن يأتي (ببعض) النسخ من كتاب الكونج فأجابه بالإيجاب وأراه أقل من 5 تسخ من الكتاب .
    اشتريت إحداها وقررت الرجوع إلى صاحب المكتبة المعلنة بالبوست علني أظفر (بشكلة) معه
    وفعلاً وجدت صاحبها (محمد هاشم ) والذي لمته على قلة عنايته بالكتاب بالرغم من أن اسم دار نشره المتواضع قد أصبحت مشهورة بسبب حظوتها بوجود الرواية فيها ( أرجع للسطرين الأولين من هذه المداخلة) ...
    لم يهتم كثيراً ، بل والأدهى انه اخبرني بأن لديه رواية أخرى (خير منها) ولكنه استدرك عندما أخبرته أن مؤلف الرواية ( صديق شخصي ) بأن الرواية الأخرى هيأيضاً لكاتب سوداني اسمه خالد عويس وأن حمور نفسه لن يغضب منه لأنه صديق شخصي له وأنه هو من نشر رواية الكونج .
    وحينها هدأ غضبي قليلاً ووافقت على شراء رواية خالد عويس (كياج) ... لعدة أسباب
    منها أنه كاتب بارع أولاً وثانياً أنه صديق المنبر
    وبرضو أن أحبابنا ناس حزب الأمة ديل وخاصة الصديقة لنا مهدي ما بنقدر على زعلهم
    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2011, 09:12 PM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 29-03-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: عوض عبدالله طه)

    الشحنة التي تضم الرواية وصلت متأخرة و بقيت في الكراتين، ذهبت مره اخري لاحصل علي نسختي و تفاجأت بان الكراتين ما زالت قابعة خلف القاعة. قلت للبائع ان يخرجها و يضعها في رفوف العرض، فقال لي ربما ستساعدني في ذلك. فوافقت و قمنا بأخراج الرواية من كومة كراتين.
    و اخيرا حصلت علي نسختي

    2065.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الكراتين خلف القاعة
    2066.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    2067.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    اخيرا
    2068.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    جناح دار العربي للنشر في المعرض و هو يضم منشورات دار ميريت
    2069.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    نسختي



    شكرا حمور علي الابداع و الي الامام دوما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 06:30 AM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: ناصر احمد الامين)

    ألف مليون مبروك والى الامام يا حمور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 06:47 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: AnwarKing)


    يا ناصر ....

    ركز لينا على الرواية .... الكونج ..... الكوووووووونج.

    ما مطلوب دعاية سجاير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 07:02 AM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 29-03-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    Quote: ركز لينا على الرواية .... الكونج ..... الكوووووووونج.
    ما مطلوب دعاية سجاير.

    هههههههه با محمد الكونج دي ما بتتقري الا بي كباية شاي حمرا و سيجاره من نفس اللون زي ما قال حبيب نوره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 09:27 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9137

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: ناصر احمد الامين)

    أبو الريش ـ لك التحية ..
    الكنج لغة نوبية دنقلاوية..
    ولعمري مترجمة الى العربية في استخدامات اللغة المصرية المحكية..
    الى ( الوجه القبلى ) والقبلى أظنه تصريف محكي لكلمة اقبال وهي عكس ادبار..
    في جغرافية اللغة المصرية المحكية لعل الوجه القبلى يقصد به كل المناطق جنوبي القاهرة..
    والوجه البحري ( إشارة للبحر الأبيض ) يقصد به كل شمالي القاهرة أي مناطق الدلتا والأسكندرية ..
    والوجه البحري تأريخيا هو الجزء الذي كان يحكمه (المقوقس عظيم الروم) وهو الجزء الذي خضع للفتح الإسلامي..
    على ذلك فيما أظن أن الوجه القبلي قصد منه الإشارة للبلاد التي حكمهاالفراعنه..
    شفت كيف يا حمور فايدة استخدامك للكلمة دي؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 07:16 PM

عوض عبدالله طه
<aعوض عبدالله طه
تاريخ التسجيل: 14-08-2010
مجموع المشاركات: 603

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد على طه الملك)

    .
    صديقي الجديد محمد هاشم
    ...


    2089.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 07:40 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: عوض عبدالله طه)

    Quote:
    فعلاً وجدت صاحبها (محمد هاشم ) والذي لمته على قلة عنايته بالكتاب بالرغم من أن اسم دار نشره
    المتواضع قد أصبحت مشهورة بسبب حظوتها بوجود الرواية فيها ( أرجع للسطرين الأولين من هذه
    المداخلة) ... لم يهتم كثيراً ، بل والأدهى انه اخبرني بأن لديه رواية أخرى (خير منها)

    لا تفسير لذلك سوى أنه انتقل لبيع الكتب من بيع البطيخ!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 08:11 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 20-12-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: عوض عبدالله طه)

    Quote: يا عمك
    اشتريتها بس
    بى سببها اشتريت كمية من الكتب كمان
    يعني الا يصوروا ليكم الفاتورة ولّ شنو ؟

    سيم سيم سديك

    أنا مسكتها ليك من رمز دان براون المفقود
    مروراً بي عمك حسن البنا وجمال ولدو
    وصلت عند أستاذنا " وأظنو قريبنا" الناشر الشيخ عووضة سألتو عن "زعازع وأوتاد" د. منصور خالد أجابني ماهو عارف
    لقيتو عند واحد تاني أرفقته بي عتود كمال الجزولي ومهارب المبدعين للدكتور النور حمد
    ثم بعد بحث مضني لقيت كونج حمور زيادة إشتريت منو أربعة نسخ واحدة لي واتنين للحبان وواحدة وصية (أيوة إشتريتها ليك يا المنطط عينيك biggrin22.gif Hosting at Sudaneseonline.com)



    قطعاً سأعود للتعليق على الكونج بعدما أنتهي من قرايتها..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 08:51 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 30630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: تيسير عووضة)

    Quote: قطعاً سأعود للتعليق على الكونج بعدما أنتهي من قرايتها..
    ههههههههههه
    بالله علّقي معاك عن المنطط عينيه برضو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2011, 08:28 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: الكنج لغة نوبية دنقلاوية..


    الأخ محمد الملك ...
    ياخي جزيل شكري على الشرح الضافي ...

    وكويس إنها طلعت كلمة (دنقلاوية)، لأنو الشرح القبل كده بيقيف عند إنها (نوبية)، ولو طلعت كلمة حلفاوية، أم العيال ما كانت حتخلص مني، لأنها عاملة فيها مرجع لغوي (في لغتهم طبعاً) ولما ما عرفت الكلمة طوالي قالت (تكون بلغة الدناقلة). غايتو ربنا مرقها مني.

    ______
    تيسير ياخ حمور ده ليهو يومين ينادي ... تجي تقولي اربعة نسخ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2011, 00:14 AM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    حمور لك تحياتى
    وعقبال ماتنشر اكثر واكثر وتمتع معجبيك بالادب الرائع وجميل
    اريد التعليق على نقطة بسيطة ولكنها معضلة حقيقية الا وهى الطيب صالح
    حقيقة لانستطيع انكار تاثيرة على الكتابة السودانية وتاثر الكثير من الكتاب به
    وانا شخصيا كان عايز اكتب خطاب لاسرتى او صديق بلقى الطيب صالح
    وشخوصه بين صفحات خطابى
    كيف ننسف مصطفى سعيد من داخلنا
    بعدين عباءة او بردلوبة الطيب صالح دى الحل معاها شنو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2011, 10:14 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: متوكل بحر)

    اللهم لا تسلط علينا من يهيننا مثلما أهان ناشر الكونج الكونج!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2011, 03:23 PM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 26226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: Hussein Mallasi)

    لو كانوا يبيعون جرجيراً لعرفوا ما تحتويه زكائبهم و كراتينهم!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2011, 04:09 PM

osman righeem
<aosman righeem
تاريخ التسجيل: 21-06-2007
مجموع المشاركات: 10872

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: Hussein Mallasi)

    Quote: ههههههههههه
    بالله علّقي معاك عن المنطط عينيه برضو






    صاحبي .. طيب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-03-2011, 05:40 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: osman righeem)

    نقول ليك رسل لينا الكتاب
    ماترسلوا وكمان تشترك بيهو في معرض ابوظبي
    اها كيتا ليك نشتريهو في معرض الدوحة القادم
    ايه رايك ؟؟
    نلتقي 12/ 2011
    الساعة سبعة مساء بارض المعارض الدوحة
    امشي اتأخر
    باذن الرحمن
    طول العمر والنجاحات
    مودتي ومحبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-03-2011, 03:37 AM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 01-10-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رواية "الكونج" في معرض أبوظبي للكتاب .. و حوارات صحفية و تغطيات (Re: محمد سنى دفع الله)

    الاخ حمور زيادة
    حقيقة محتاجين نقرأ الكونج
    هل استطعت ان تجد حل لمسالة البريد الباهظ ؟
    وهل هى متوفرة بالولايات المتحدة ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de