ليس بملك و لا أمير و لا قائد و لا صاحب جاه و لكنه فخر العرب و ترجمان حكمتهم و الرجل الفرد الذي نظم في ديوان واحد ما نثرته الحياة في سائر دواوين التجارب و العظات . فكان كلامها كلامه و حقائقها حقائقه و ساغ له ان يحتجن لنفسه ما هو من حصة الناس جميعاً أو حصة العرب من تجارب الحياة و وقائع الايام ، اذا استكثرنا نصيب الانسانية كلها على رجل واحد . فأي كلام أمير منالامراء او عاهل منالعواهل كانت له هذه الرعاية و الصيانة ؟؟ و اي كلمة مسموعة تتخطى الايام و القرون و تسمع من وراء القصر و القبر كما تسمع كلمات المتنبي
عباس محمود العقاد
02-27-2009, 10:59 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
لست خير من يكتب عن ابي الطيب رحمه الله. فاني اعلم ان بضاعتي في الشعر ليست بتلكم. لكني ازعم ان لي من المحبة ما يبلغني المقصد و من التوقير ما يدركني الغاية. فان صادفت توفيقا فانما ذاك من بركات صاحب السيرة فاضت على الكاتب. و ان خاب سهمي فانما التقصير من مجتهد لا يطال سواه.
02-27-2009, 11:07 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
ثم اني بعد التوكل على الله انوي دفع بعض مفتريات عن ابي الطيب رحمه الله و بيان مكانه من الشعر و الحكمة. مستشهدا في ذلك بشعره حياته و مباحث العلماء عنه. قاصدا تذكير نفسي و ارضاء حبي ، و نفع من يقيض الله له نفعا بهذه السطور. فان الطعن في ابي الطيب صار بضاعة رائجة و نحلة متبعة. فهو عند الناس مداح عنصري لا يؤتمن ، يكذب على الله و يكفر النعمة ، براق اللفظ كبرق خلب. و الشيخ برئ من ذلك كله. فالله من وراء القصد.
02-27-2009, 11:11 PM
الشامي الحبر عبدالوهاب
الشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541
Quote: لست خير من يكتب عن ابي الطيب رحمه الله. فاني اعلم ان بضاعتي في الشعر ليست بتلكم
بل انت خير من يكتب عن المتنبئ والمنبر يفتقد هذا النوع من الكتابة فقد ذكر البروفيسور عبدالله الطيب ان مما جعل شعر ابوالطيب خالدا علي مر الازمان تمتعه بالحكمة والحيوية فشعر خالد مثل هذا حري بنا ان نستمتع به من عشاقه
02-27-2009, 11:21 PM
ناهد بشير الطيب
ناهد بشير الطيب
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 4180
Quote: فاني اعلم ان بضاعتي في الشعر ليست بتلكم. لكني ازعم ان لي من المحبة ما يبلغني المقصد و من التوقير ما يدركني الغاية. فان صادفت توفيقا فانما ذاك من بركات صاحب السيرة فاضت على الكاتب. و ان خاب سهمي فانما التقصير من مجتهد لا يطال سواه.
أعوداليك استاذ حمور فأبذل تحياتى مرة اخرى لمواصلة ( حفرك ) المعرفي في الآداب والإنسانية وإكرامنا بجديد الرّؤى حول ابى الطيب المتنبى
02-27-2009, 10:58 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
[1] اول المفتريات في خبر ابي الطيب هو لقبه الذي شانوه به ، المتنبي. و اعلم -رعاك الله - أن خبر نبوءة لم يثبت على الشيخ ابي الطيب رحمه الله. فما وصل عن مرويات في هذا الشأن لا تقوم لها قائمة. بل هي مثخنة بجراح الاسانيد مضطربة المتون عند التحقيق او ان شئت بلا تحقيق و بنظرة عجلى.
02-27-2009, 11:20 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
عمدة الأخبار في شأن النبوءة ثلاثة مرويات حكاهن الخطيب البغدادي في سفره "تاريخ بغداد ". و عنه تناقلها الرواة و حكوها حتى صارت "رأيا عاماً" و معلومة كاسحة لا يمكن القول بغيرها. و ملخص الاخبار أن المتنبي في شبابه نزل بديار بني كلب فادعى فيهم النبوءة و اظهر ممخرقات و حيل ادعى انها معجزات له و اصطنع كلام زعم انه يوحى اليه. ثم لما اخذ الى السجن و اطلق رجع عن دعواه و ادعى العلوية ، ثم عاد بعد ذلك الى ادعاء النبوءة مرة اخرى حتى استتيب و اخذ عليه كتاب بخطه انه ليس بنبي. هذا ملخص ما رواه الخطيب في تايخه مسندا.
02-27-2009, 11:30 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
اما سند هذه المرويات فمداره على مجاهيل هم بين جهالة العين و جهالة الحال. يروي احد الاخبار معاذ بن اسماعيل اللاذقي و هو مجهول لا ترجمة له في كتب الرجال و لا يعرف من هو. فان صدقنا خبره المحكي عن نبوءة ابي الطيب لزمنا ان نصدق شهادته على نفسه بخفة العقل و فساد الرأي. فهو يحكي أن المتنبي نزل عليه ضيفا و سر له بنبوءته و قرأ عليه شيئا من ما يوحى اليه . يقول اللاذقي : فما مر بسمعي احسن منه.فآمن به و صدق له. و ما وصلنا في رواية اخرى مما يقال ان المتنبي زعمه وحيا شئ بارد سخيف. منه : و النجم السيار. و الفلك الدوار . و الليل و النهار . ان الكافر لفي اخطار . امض على سننك. و اقف اثر من كان قبلك من المرسلين. فان الله قامع زيغ من ألحد في دينه و ضل عن سبيله فانظر -رحمك الله - الى رجل يدعي أن مثل هذا القول المتكلف السمج هو قول حسن لم يمر بسمعه احسن منه حتى يصدق فيه بنبوءة رجل بعد محمد صلى الله عليه و سلم. فاللاذقي مجهول الحال مردود الرواية ، و لو قبلت لكانت شهادة منه على نفسه و حاله. فهي رواية تأكل نفسها.
02-27-2009, 11:36 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
و ثاني الأخبار يرويها ابوعلي بن ابي حامد عن خلق بحلب سمعهم يحكون ان ابا الطيب ادعى النبوءة في شبابه. و ابن ابي حامد مجهول كاللاذقي و جماعته الذين روى عنهم في حلب لا يدرى من هم. فهذا خبر اخر بين جهالة الحال و جهالة العين فتأمل. و على ذات الشاكلة ثالث الاخبار المروي عن القاضي الهاشمي المجهول و هو متناقض المتن يحكي عن ادعاء ابي الطيب النبوءة ثم رجوعه و ادعاء العلوية ثم العودة الى النبوءة مرة اخرى. وهو متن بائس يفوح بالضطراب و العبثية . فكيف لشخص ان يتأرجح بين النبوءة و العلوية و يصدقة الناس ؟
02-27-2009, 11:42 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
فان علمت أن خبر ادعاء النبوءة لا يثبت و لا تقوم عليه حجة فلك ان تسأل من اين لحقه اللقب و لصق به ؟ اعلم- وفقك الله - أن ارجح قول في هذا الشأن انه لحقه من تشبيه نفسه بالانبياء في بعض شعره. فمن ذلك قوله رحمه الله :
أنا في أمة تداركها الله غريب كصالح في ثمود
و قوله :
ما مقامي بارض نخلة الا كمقام المسيح بين اليهود
و أرض نخلة المذكورة هنا هي من نواحي ديار كلب التي قيل أنه ادعى النبوءة فيها. فيكون الاقرب أن حاسديه تقولوا عليه انه ادعى النبوءة ببني كلب استنادا على هذا الشعر و عابوه عليه. و هذا قول ابن جني و العلامة شاكر. و جرى قريبا من هذا ابو العلاء المعري - وكان للشيخ محبا- فروى خبر نبوءته بصيغة تمريض و غلب عليها تعليل التهمة.
02-27-2009, 11:44 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
[2] من اشد ما جرح في مكانة المتنبي و فضله لدى المتأخرين هو التأثر برأي اهل الاستشراق فيه. فقد كان مما ابتلى الله به هذه الامة أنها في حين ضعف قررت ان تزدري تراثها و تنظر في ما يحققه لها ويفيدها به اهل الاستشراق. و للعلامة شاكر في هذا الشأن مباحث تطول في تعقب طه حسين و لويس عوض و سواهما ممن رضع اراء اهل الاستشراق في الشعر العربي و فحوله. لذلك فان النظرة الى ابي الطيب تأثرت بنظرة اهل الاستشراق و غمطهم من مكانة الشيخ. و من كبار من غمط المتنبي حقه و ازدرى شعره رينولد نيكلسون (1868-1945م) في كتابه "تايخ الادب العربي ". و نيكلسون مستشرق معروف من اعماله ترجمة القران الكريم الى الانجليزية و هي ترجمة يمدحها قومه جدا. و يحمد محبوه له انه مدح معاني القران و اعترف ان الترجمة اخفت قوة بلاغته.
02-28-2009, 00:00 AM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
و لاريب أن منزلة المتنبي بحسب قوانين ذوقنا دون منزلة مشاهير الجاهليين بكثير. و ينبغي بالنسبة للعصور المتأخرة أن يُجعل دون أبي نواس و أبي العتاهية. إن محبي الشعر كما يفهم من مدلول هذا اللفظ في اوروبا لا يمكن ان يجدوا في ما كتبه المتنبي لذة او متعة فنية بل على العكس سيتقززون من المحاسن التي يزعمها له النقاد العرب بمثل او اكثر مما يتقززون من مساوئه .
02-28-2009, 00:04 AM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
فانظر -رحمك الله - الى هذا الرجل بكامل عقله و هو يؤرخ للادب العربي يزعم أن ما يعتبره النقاد العرب من محاسن شعر المتنبي انما هي شر من مساوئه. اعد قراءة ما ادعاه وتعجب و استغفر ربك من الغرض. فان الامر كما قال الاستاذ عبد الله الطيب أن مثل هذا الكلام عن أبي الطيب مرده الى امرين. الجهل بمعادن أشعار العرب و صحة التذوق لها . و الثاني التحامل و التعصب الديني و العنصري. و لي ان ازعم ان الامرين حاصلان في كثير من متحدثة عصرنا عن ابي الطيب. فهم بين الجهالة بشعره و شعر العرب و التحامل تبعا لأهل الاستشراق و الله المستعان.
و عند الاستاذ عبد الله الطيب أن شعر المتنبي مفعم بالدعوة الى الجهاد و الانحاء على النصارى فكان هذا سببا قويا للمستشرقين لبغضه و محاولة تشويه شعره. و يضرب الاستاذ عبد الله الطيب امثلة لذلك من شعر ابي الطيب كقوله رحمه الله :
و يستنصران الذي يعبدان و عندهما أنه قد صلب ليدفع ما ناله عنهما ياللرجال لهذا العجب و نحو هذا في شعره كثير. فعده الاستاذ عبد الله - و اتبعه في هذا مسلماً- سببا لبغض المستشرقين لابي الطيب و حبهم لابي نواس و افتتانهم بشعر مجونه. و من عجب اتباع المقلدين للمستشرقين انهم عدوا مجون الحسن بن هانئ هذا تجديدا و مدنية مطلوبة فحسبوه سابق عصره الذي يجسد ثورة المثقف على طغيان السماء في الدولة الدينية. رحم الله الحسن .. فقد حملوه ما لا يحتمل.
02-28-2009, 00:02 AM
الشامي الحبر عبدالوهاب
الشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541
الشامي .. خذ اليك هذه اللطيفة في بيت الشعر الذي جلبت ..
قال بعض اصحاب ابن العميد انه دخل عليه يوما .. و كان ابن العميد مبغضاً لأبي الطيب كارهاً له و ذلك قبل ان يتصل به ابو الطيب .. فوجده صاحبه واجماً و كانت اخت ابن العميد قد ماتت قبل وقت قريب فظن صاحبه ان ابن العميد حزين لها فأخذ يواسيه .. لكن ابن العميد قال : انه ليغيظني أمر هذا المتنبي و اجتهادي في أن أخمل ذكره. فقد ورد عليّ نيف و ستون كتاباً في التعزية ما منها الا قد صدر بقوله : طوى الجزيرة حتى جاءني خبر فزعت فيه بآمالي الى الكذبِ حتى اذا لم يدع لي صدقه أملاً شرقت بالدمع حتى كاد يشرق بي فكيف السبيل الى اخمال ذكره ؟
02-28-2009, 07:45 AM
saadeldin abdelrahman
saadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857
اذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الاجسام. اريد من زمني ذا أن يبلغني ما لم يبلغه من نفسه الزمن. احببنا الشاعر الطموح يا حمور و عشقنا فصيح قوافيه و بليغ حكمته ،الا أن عنصريته التي استطرفناها وقتها يصعب التغاضي عنها. يبقى السؤال: هل من العدل محاكمته بمقاييس عصرنا؟. متعك الله يا حمور بما انت اهل له.
02-28-2009, 08:03 AM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
Quote: ،الا أن عنصريته التي استطرفناها وقتها يصعب التغاضي عنها
ربما كان الامر اخف من هذا يا سعد الدين .. ربما كان اخف. لابد ان اعرض لهذه النقطة باذن الله. فتهمة العنصرية حاول كثيرون الصاقها بالشيخ عافاك الله من مثل هذا.
02-28-2009, 08:25 AM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
و الغريب ان قول اهل الاستشراق هذا لم يمنع شعراء الفرنجة من النظر في شعر الشيخ ابي الطيب و الاخذ عنه و ترجمة معانية و سرقتها الى اشعارهم. فلعلهم ظنوا ان شعر المتنبي السئ حلال نهبه فان هم اخذوه و صاغوه في لغتهم صار حسنا يتقبله الناس. فمن هؤلاء اندرو مارفل(1621-1678م) احد اشهر شعراء الميتافيزيقيين" الانجليز. اخذ عن ابي الطيب كل معانيه تقريبا في قصيدته" الحديقة" من رائعة المتنبي " شعب بوان". فعلى حين يمتدح النقاد بذكر مارفل لابولو و دافني الهة الاغريق باعتباره عمقا ميتافيزيقا و استدعاء لثقافة الاساطيرو استخدامها يتجاوزونفي نونية المتنبي الماتعة عن ذكر ادم عليه السلام و خطاب الحصان. و عل حين يعيبون على المتنبي مدحه عضد الدولة في القصية التي ارادوها على مذاهب الرومانسيين يقبلون من مارفل انصرافه عن وصف الحديقة و افكاره فيها الى وصف البساتي و الحوار معه. و من اللطائف ان قصيدة مارفل نشرت في بعض المواضع بما ترجمته " افكار في الحديقة " .. بينما كانت ترجمة قصيدة المتنبي مترجمة الى الانجليزية باسم "افكار في الشعب ".
02-28-2009, 09:40 AM
Shaker Hamid
Shaker Hamid
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 765
و للاستاذ عبد الله الطيب مباحث طيبة متناثرة في سفره الجليل "المرشد الى فهم اشعار العرب و صناعتها " عن سرقات و نظر شعراء الفرنجة في شعر ابي الطيب و غيره من الشعراء العرب. من ذلك اخذ شكسبير عن ابي تمام. و من مباحثه اللطيفة تأثر شعراء الحداثة بالشعر المترجم من لغات افرنجة الى اللغة العربية .فتأمل -وفقك الله - الى اخذ الفرنجة عن شعراء لغتنا ثم اخذنا عنهم و تركنا الاصل الذي بين يدينا. و ممن اخذ عن المستشرقين سوء رأيهم في ابي الطيب طه حسين فعمد الى القدح في الشيخ و اقذع فيه. و قد اغلظ الرد عليه العلامة محمود شاكر في كتابه "المتنبي " و تلطف في الاعتذار له شيخنا الطيب الصالح في كتابه "في حبة المتنبي و رفاقه ". فان كان لي ان انصح فالنصيحة ان يقرأ القارئ كتاب طه المسمى "مع المتنبي " بعين الحذر و عقل النقد فانه تقصد المغلاطة و استحلى الاغراب سامحه الله.
03-02-2009, 10:54 AM
محمد عبدالقادر سبيل
محمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595
اخونا الشيخ محمد عبد القادر سبيل .. تحياتي .. القصيدة للشيخ ابي الطيب في بدر بن عمار كما اشرت و بعض تمامها : الى البدر بن عمار الذي لم يكن في غرة الشهر الهلالا و لم يعظم لنقص كان فيه و لم يزل الامير و لن يزالا بل لا مثل و إن ابصرت فيه لكل مغيب حسن مثالا حسام لابن رائق المرجي حسام المتقي ايام صالا
و هي ابيات اشبه ما تكون بالمتنبي نفسه و هي احق ان نقولها فيه.
03-02-2009, 01:27 PM
محمد عبدالقادر سبيل
محمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595
تعرف يا شيخ حمور لو ان كثيرا مما امتدح به ابوالطيب ممدوحيه وجهه الى الله تعالى لرجوت له ان يبعث مع النبيين مديح الرجل للامراء ليس عاديا قط بل اجده اقرب ما يكون الى ثناء المبتهل العلق بربه كل مديحه كذلك والغزل عندي مديح والفخر مديح وثناء لذا احسب ان معظم شعر المتنبي الله اولى به لأنه اعظم من كل ممدوح سوى رب العالمين
03-02-2009, 01:47 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
كان ابن تيمية رحمه الله يا شيخ سبيل بيدعو الله عز و جل ببعض ابيات المتنبي و يقول انها لا تصلح الا لله سبحانه و تعالى. المتنبي كان له مقدرةعجيبة على صياغة الكلام مدحا و ذما حتى تشعر فعلا انه بلغ الغاية التي لا تصلح في المدح الا لرب العالمين و لا تصلح في الذم الا لابليس عليه اللعنة. اظن ان تلك هي العبقرية.
03-03-2009, 05:40 AM
مبارك السروجي
مبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470
الأخ/ حمور زياد.. الأخوة المتداخلون لكم التحية .. ومن الشكر أجزله على طرق هذا الباب
دون شك إن إبي الطيب المتنبي يعتبر أهم أعلام الشعر العربي حديثه وقديمه.. وذلك لما تميز به من رصين اللحن وجزيل العبارة و جمال الإيقاع الشعري المتميز والمعاني العميقة التي تضرب بجذورها في عمق التجربة الإنسانية. كيف لا وهو الفيلسوف والحكيم الذي أصبحت حكمته على كل لسان .. وبالرغم من ان البعض يأخذ على المتنبي بعض المآخذ وأقصد هنا إتهامه بالعنصرية.. أود أن أقول في هذا الصدد أننا من ناحية نقدية بحتة يجب أن ننظر لأي عمل من النواحي التالية: 1- الروح الإجتماعية والسياسية التي كانت تسود في عصره. 2- الخلفية الثقافية للكاتب (شاعراً أو قاصاً أو مسرحياً).
فهذان عنصران هامان في تحليل أي عمل أدبي .. لأنه لا يجدر بنا الحط من قدر شاعر أو كاتب فقط لأنه تفوه بشيء يمكن أن ينظر له بمنظار عصرنا على أنه نقص في حقه. فلا يمكن للمتنبي أن يكون مثل T.S. Eliot والعكس صحيح. وعموم القول هو نفسه كان ينظر لنفسه بعين القدر عندما قال: أنام ملء جفوني عن شواردها*** ويسهر الخلق جراهم ويختصم.
و على ذلك فإن المتنبي يبقى رقماً صعباً في الشعر العربي .. لم يجاريه في عصره أحد .. وسيظل هكذا برغم كثير من التغييرات التي طرأت على الشعر شكلاً ومضمونا. ألا يكفي أن حكمة المتنبي لا زالت تردد في زماننا.. أليس هذا بدليلٍ قاطع للخلود ورسوخ التجربة الإنسانية في أعمق حالاتها؟ ولعله ليس هناك أروع من قوله:
إذا ساء فعل المرء ســاءت ظنونه*** وصدق مـا يعتـاده مـن توهــــم وعـادى محبيـه بقـول عداتــــه *** وأصبح في ليل من الشــك مظلـم أصادق نفس المرء من قبل جسمــه*** وأعرفهـا فــي فعلـه والتكـلـم وأحـــلم عـن خلـي وأعلـم أنـه*** متى أجزِهِ حلماً عن الجهل ينـدم وإن بذل الإنسان لي جــود عابـس *** جزيت بجـود التـارك المتبســم ومــا كـل هـاو للجميـل بفاعـل *** ولا كـل فعـــال لــه بمتـمــم
قولي هنا هو أن الإبداع بشتى أشكاله، يسهم إسهاماً مباشراً في تكوين المخزون الثقافي للشعوب.. ويثرى حضارتها .. ويعكس وجهها المشرق.. فما بالك إذا كان الإبداع يسبر أغوار النفس البشرية ويغوص في أعماق التجربة الإنسانية مثل ما فعل شيخنا المتنبي!!
كل الود.. سنواصل
03-13-2009, 01:02 PM
Magdi Ahmed Elsheikh
Magdi Ahmed Elsheikh
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 7720
الأخ حمور زيادة: أتابع بشغف ما يخطه يراعكم البارع عن أحمد وأستميحكم في إبداء بعض الملاحظات: 1- الرجل بلا شك عند الكثيرين شاعر العروبة الأول ولكن لا يعني حبنا بشعره أن نعجب بشخصيته أو أن ننزهه عن أخطاءه كإدعائه النبوة أو أن ندعي له نسبا لا يمت أليه, فإنجازات كثير من العباقرة لا تنبع بالضرورة من نفس سمحة أو شخصية مثالية فمثلا أن تعجب بموزارت وموسيقاه لا يستدعي بالضرورة أن تعجب بشخصية الرجل وسيرته, وقد اتفق المؤرخون الأوائل على أن أبي الطيب كان قد أدعى النبوءة في صباه ويختلفون في حبسه وكيفية إدعائه ومكانه وتأريخ هذا الإدعاء. وأما أن يكون اللقب قد أتاه من شعره كالبيتين الذين أوردتهم من قصيدته " كم قتيل كما قتلت شهيد **** لبياض الطلي وورد الخدود" فلا أظن وأن قرأت القصيدة كلها لأدركت أنها في مجملها تحكي عن شبابه وشربه ونزقه ثم عن ولعه بنفسه وتقديمها على كل من حوله. والمطلع على شعره في صباه لا يجد سببا من خلاله على تلقيبه بالمتنبئ, والله أعلم.
2- المستشرقين والمستعربين لا يستطيعون أن يتذوقوا الشعر العربي كما يتذوقه من نشأ في بيئة وثقافة عربية. ومقاييسهم في نقد الشعر تختلف تماما عن مقاييسنا وتقديمهم أبو نواس على أحمد وحبيب أنما يعكس غرامهم بصدق الشعر وعكسه حالة صاحبه أو محيطه في أسلوب واقعي أو رومانسي أو سريالي أو رمزي أو سواه كما فعل أبو نواس في معظم شعره وخاصة شعر المجون وهم لا يقدرون شعر المديح ورثاء الغريب وأنت كما تعلم فأن صاحبك أحمد كان كما كان حبيب مداحة نواحة. وملاحظة خارج سياق الحديث, كقارئ ذو ذوق شعري مستمد من ثقافة عربية عندما أقرأ شعر الانجليز لا أستسيغه كما يستسيغونه وأستعجب مثلا من ولعهم بقصيدة كالمقدمة لوردسورث (The Prelude by Wordsworth) التي أجدها مملة وتقديمهم لها على سائر الشعر الرومانسي كقصيدة كولردج أغنية الملاح القديم ( (The Rime of the Ancient Mariner by Coleridge أو سائر روائع شعراء الرومانسية كبايرون وشيللي وكيتس. وهكذا فلا أظن أن أحدا من قراء الشعر العربي أو نقاده يقدم ابن الرومي مثلا على معاصره البحتري كما لا أظن أن أحدا من النقاد المستشرقين يقدم البحتري على ابن الرومي, والله أعلم.
03-17-2009, 07:10 PM
هشام عوض الكريم
هشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860
- والعودة إلى نقطتنا الأولى فلا أظن أن أحمد قد كان شريفا علويا وإلا لأفتخر بذلك في شعره ولا أعتقد أن خوفه من ذيوع ذلك كان سببا في كتمانه عند رجل يقول أنه خير من تسعى نه قدم وأنه كالمسيح وغير ذلك من إدعائاته وفي اعتقادي أن رجلا مثل أبي الطيب لو كان علويا لما قصر عن الإفتخار بعلويته ولو كان فعلا قرشيا لأورى عن ذلك في شعره. وقد كنت قرأت ولا أذكر المرجع أنه كان من مذحج ولكني لا أرى في شعره شيئا يلمح به ولو من بعيد عن يمانيته. والراجح عندي أنه كان ممن ضاع نسبهم شأنه كشأن معظم أهل بغداد من العرب في العصر العباسي الثاني والله أعلم. والمتنبئ كان عنصريا فيه صلف وكبر و هذا لا ينقص من قدر شعره شيئا كما أن هجائه كافورا وسبه له وتعييره بسواده لا ينقص من قدر كافور شيئا فكافور والذي كان في ميعة صباه عبدا زنجيا صار أعظم ملوك العالم الإسلامي قاطبة في زمانه وذلك لجهده وحدة ذكائه وقدرته ولسوف يظل مثار أعجاب الكثيرين لما حققه في عالم يحترم العروبة والنسب ويحتقر السواد والعبودية. وأن نقول أن أحمد يكن عنصريا فذلك على ما أعتقد مجانب للصواب فالمتنبئ كان ابن عصر اغرق في التعصب ضد السود, وان قرأت كتابات معاصريه في الأدب والفقه واللغة والتأريخ وسواهم عن العبيد والسود لعلمت أن ذلك كان سمة عصره كطرفة الشيخ الذي أتاه أسود وسوداء ليزوجهما فقال لهما " أن الله أجل من أن يذكر بينكما فأذهبا واصطكا لعنكما الله" والمتنبئ كان يحمل فكر أهل زمنه رغم عبقريته و خلود شعره.
03-17-2009, 07:12 PM
هشام عوض الكريم
هشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860
5 5- للمتنبئ العديد من القصائد الرائعة كما تفضل مداخليك الكرام وسوف أظل أبدا مولع بقصيدته: أجاب دمعي وما الداعي سوى طلل *** دعا فلباه قبل الركب والإبل ويقول فيها: والهجر أقتل لي مما أراقبه *** أنا الغريق فما خوفي من البلل وأيضا خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به *** في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل حتى يقول ناديت مجدك في شعري وقد صدرا *** يا غير منتحل في غير منتحل بالشرق والغرب أقوام نحبهم *** فطالعاهم وكونا أبلغ الرسل وعرفاهم بأني في مكارمه *** أقلب الطرف بين الخيل والخول لأن حلمك حلما لا تكلفه *** ليس التكحل في العينين كالكحل ورائيته عندما أوقع سيف الدولة الحمداني ببني كلاب: طوال قنا تطاعنها قصار *** وقطرك في ندى ووغى بحار وفيك إذا جنى الجاني أناة *** تظن كرامة وهي احتقار
والتي أظنه يعارض فيها رائية حبيب حين يقول: لا أنت أنت ولا الديار ديار *** خف الهوى وتولت الأوطار والتي يقول فيها أبياته الشهيرة: فالمشي همس والنداء أشارة *** خوف انتقامك والحديث سرار تندي عفاتك للعفاة وتغتدي *** رفقا ألي زوارك الزوار أيامنا مصقولة أطرافها بك *** والليالي كأنها أسحار ومودتي لك لا تعار إلى بلى *** لو أن تامور الفؤاد يعار وقد قال المتأخر في رائيته: طيف ألم والديار قفار *** رحل الصحاب وانفضت السمار حتى يقول: تسري فتحكيها الأرام قسامة *** حين بطرفها وفي حنيني إسار أرنو أليها فتضنيني ملاحتها *** القلب يخفت والجنان يحار كتمت حبها فبراني تكتمه *** قولي عذولي وفي أشعاري إشعار أنا المعنى فما قولي بتورية *** أنا المضني وسقمي اليوم أذكار أو كما قالوا.
03-17-2009, 08:33 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
Quote: و على ذلك فإن المتنبي يبقى رقماً صعباً في الشعر العربي .. لم يجاريه في عصره أحد .. وسيظل هكذا برغم كثير من التغييرات التي طرأت على الشعر شكلاً ومضمونا
شكرا استاذ مبارك السروجي للمداخلةالقيمة. تابعت موضوعك عن اليوت .. افادني معرفة اضافية به ... لك التحية.
03-17-2009, 08:36 PM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
الاستاذ هشام .. تحياتي .. بلا شك أن الاعجاب بالابداع لا يعني البتة الاعجاب بالشخصية فان لللابداع ظرفية عجيبة أنه ينزل على نفوس مختلفة و طبائع متباينة. يمكن أن يكون المبدع سيئا في شخصه قميئا لكن لا يقلل ذلك قط من قيمة عمله. خاصة للمتأخرين على عكس المعاصرين له الذين قد يكون من المنطقي أن يقدموا طباعه او اخلاقه على ابداعه لظرف المعاصرة. لكن هذا لا يمنع أن يكون المبدع أيضا شخصا جديرا بالمحبة لشخصيته كما لابداعه. اما الشيخ رحمه الله فلم يتفق المؤرخون الاوائل على ادعائه النبوه. و يمكن ملاحظة ذلك أن عدد ممن ترجم له من المتقدمين رووا خبر النبوءة بصيغة التمريض : وقيل أنه ادعى .. الخ و من أقرب المؤرخين له في الزمن كان المعري و قد ذكر الخبر بصيغة تمريض ظاهرة و شكك فيه. و قد كان بين وفاة المتنبي و ولادة المعري سنوات قليلة و لم يكن المعري متدينا ليعتبر النبوءة تهمة يحاول دفعها عن المتنبي .. بل يمكن أن أقول أن المعري لوثبتت لديه رواية النبوءة لطار بها و لمعها ..و تاريخه ينبيك عن ظن كهذا. أما خبر النبوءة الكامل فقد ورد بمرويات محددة ذكرها الخطيب البغدادي في تاريخه .. و هي روايات لا تثبت للنقد و لا تقوم بها حجه كما بينت اعلاه و في بوست سابق رابطه موجود فليتك تتكرم بمراجعته. أما ما ذكرته عن القصيدة و انها تتحدث عن صباه و خمره و ولعه بنفسه فهذا هو ذات ما دعى عدد من المحققين - و تبعتهم في ذلك - للقول أن اللقب جاءه من هذه القصيدة.
عن تذوق غير الشعر العربي اوافقك على هذا و ازيد عليه رأي العملاق العقاد الذي قال أنه لا يمكن لشخص مهما تبحر في لغة أن يفهم ادبها كما يفعل اهلها الاصليين. فما يفهمه الانجليزي العامي من شعر شكسبير هو أقرب لمراد شكسبير من فهم استاذ الادب الانجليزي في دولة عربية. ان الادب يحمل شيئا من الثقافة الأصلية كأنها تنتقل بالجينات. لذلك تتعجب حين ترى أن النقاد يأخذون برأي الدكتور طه حسين المنقول من مرجليوث في الشعر العربي. و لو جهد طه - سامحه الله - او الناقد الناقل عنه لتفتحت له مدارك فوق ما فهمه و قاله المستشرق.
أما نسب المتنبي فلو تأملت شعر المتنبي لوجدت أنه لم يفخر باب او ام . كان رحمه الله يرى نفسه سبب الفخر كله. ربما صح أنه كان علوي النسب كما ادعى - فقد ثبت أنه ادعى العلوية في شبابه - و قد لا يصح . لكن هذا النسب عنده لا يزيده فخرا بقدر ما يحق للعلويين ان يفخروا به. كان رحمه الله يرى نفسه مفخره للنسب و القبيلة و الجوار. ألم تره يمن على سيف الدولة قربه ؟ و يمدح نفسه أن مدح كافورا ؟
أما عن هجاء كافور بالسواد فقل لي بالله عليك كيف يكون الهجاء ان لم يكن هكذا ؟ لو هجى المتنبي كافورا لأنه أسود لقلت أنه عنصري. لكنه هجاه بأنه أسود. وبين الاثنين فرق فتأمل. لو كان المتنبي عنصريا لهجا كافورا ابتداءا و لما نزل عليه من اصله فقد كان في ملوك الديلم و غيرهم من يطفئ طمعه. لكنه نزل لدى الملك الأسود اعجابا بطموحه الذي بلغه هذه المكانة. فلما خبره و خاب عنده ظنه هجاه. فلما كان الهجاء كان لابد أن يكون العيب و الشتم. فبماذا تشتم الأسود ؟ و لو كان ابيضا لشتمه أن لونه لون البرص. فان الشعر يحسن قلب المحاسن الى معايب. ألم ترى كيف تنصل المتنبي من مدحه كافورا فجعل هذا المدح ذما للزمان الذي قدم رجلا ككافور ؟
اكرر يا سيدي قولي في هجاء كافور : لم يهج المتنبي كافورا لأنه أسود . بل هجاه بأنه أسود. و هذه غير تلك.
دم بخير.
03-18-2009, 05:31 AM
مبارك السروجي
مبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470
آسف للإنقطاع والمشاركة بالجزء اليسير في طرحك الشيق عن شيخنا المتنبي..
أود أن أشير هنا إلى من يعيبون على المتنبي تخصيص مواضيعه الشعرية فقط للهجاء والمديح والفخر.. أن هذه المواضيع كانت هي العرف المتداول في عصره .. فقد كان يُنظر لها على أنها من صميم الإبداع الأدبي. إلا أن المتنبي كان يُضمن قصيدة المديح أو الهجاء أو الفخر أفكاراً فلسفيةً ومضاميناً تسبر أغوار التجربة الإنسانية .. هذا بالإضافة للحكمة التي إمتاز بها شعره. ومن زاوية أخرى نجد أن الشعر الإنجليزي على اختلاف عصوره قد تناول مواضيع المديح والهجاء تماماً كما كان يفعل المتنبي وغيره (هذا ما أقوم باستعراضه في بوست "ملامح من الأدب الإنجليزي). إذن فإن مواضيع شعر المتنبي هي في الواقع إمتداد لثقافات أخرى .. ربما لم تفلح في تجسيد مواضيعها كما فعل المتنبي..
لنا عودة...
03-18-2009, 08:23 AM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
استاذ مبارك .. سعيد بطلتك مرة اخرى و الفائدة التي تحمل .. اتفق مع ما تفضلت به من أن الذين يعتبرون المتنبي مداح هجاء فخور فقط و يعيبون عليه ذلك يجحفون في حقه و حق الادب العربي كله. فشعر تلك الفترة كان قد تجاوز اغراض مدح الطبيعة و وصف الفرس و مدح القبيلة الى اغراض اخرى . و كانت ميزة المتنبي كما تفضلت انت انه حين يكتب مادحا يضمن اشعاره الكثير و الكثير جدا من الحكم و الفوائد. اما ان عابوا ذلك الشعر أنه خال من الفلسفة و النظرة المتأملة لحقيقة الاشياء فهم أولا اهملوا واقعا مهما أن شيئا مما يطلبون لم يكن موجودا في ذلك الوقت في كل أدب في الدنيا ( كأنهم يعجبون من مدح امرئ القيس لفرسه و أنه لم يمدح أبولو 11 ) .. ثم ان الاسئلة الفلسفية الحائرة التي امتاز بها أدب لاحق ( كالأدب الانجليزي ) كانت من سمات عصر الحيرة و احساس الضياع بينما امتاز الانسان في عهد المتنبي خصوصا و في الثقافة الاسلامية عموما بالوثوقية و اليقين. فلم يكن المتنبي حائرا في حقائق الكون لأنها محسومة عنده. و لا كان متعجبا من نفوس البشر لأن المعادلة كانت بسيطة لديه .. هو أعظم انسان في عصره و الاخرين اوغاد يحسدونه .. انتهى الامر بالنسبة له. لم يكن المتنبي و لا اي احد في ذلك الوقت يعاني وجعا فلسفيا ليطلب منه ان يتحدث عنه.
03-18-2009, 03:42 PM
مبارك السروجي
مبارك السروجي
تاريخ التسجيل: 01-24-2009
مجموع المشاركات: 470
Quote: ثم ان الاسئلة الفلسفية الحائرة التي امتاز بها أدب لاحق ( كالأدب الانجليزي ) كانت من سمات عصر الحيرة و احساس الضياع بينما امتاز الانسان في عهد المتنبي خصوصا و في الثقافة الاسلامية عموما بالوثوقية و اليقين. فلم يكن المتنبي حائرا في حقائق الكون لأنها محسومة عنده. و لا كان متعجبا من نفوس البشر لأن المعادلة كانت بسيطة لديه .. هو أعظم انسان في عصره و الاخرين اوغاد يحسدونه .. انتهى الامر بالنسبة له. لم يكن المتنبي و لا اي احد في ذلك الوقت يعاني وجعا فلسفيا ليطلب منه ان يتحدث عنه.
الأستاذ/ حمور.. مساءك سعيد
هذه حقيقة أن المتنبي ومن عاصره لم يكونوا يعانون محنةً فكرية أو عقدة فلسفية.. سأضرب لك بعض الأمثلة من الأدب الإنجليزي لأدلل على قولك: شكسبير الذي ينسب له الباع الأكبر في الأدب الإنجليزي متهم في وسط جمهور من النقاد بأنه قد سرق كثير من الأعمال التي نُسبت إليه. كرستوفر مارلو شاعر ذو باع يقال أنه كان له فضل كبير على شكسبير .. يتهم بالشذوذ والإلحاد. لورد بايرون أعظم شعراء المدرسة الرومانسية كان متهماً بعلاقة آثمة مع شقيقته نٌفي بسببها من إنجلترا ليلقى حتفه في حرب اليونان ضد تركيا. اوسكار وايلد كان متهماً بالشذوذ. ت. س. إليوت كان مصاباً بالإضطراب النفسي في كثير من مراحل حياته. عزرا باوند أُتهم بالإضطراب العقلي وأدخل مصحة للأمراض العقلية إثر ذلك. فرجينيا وولف عانت إنفصام الشخصية لتضع حداً لحياتها منتحرة. همنغواي نفس الشيء أطلق رصاصة إلى رأسه ليضع حداً لمأساة حياته.
والأمثلة كثيرة.. بالفعل إنها أزمة الحضارة والإنحطاط الفلسفي..
سأعود لك..
03-19-2009, 05:14 AM
حمور زيادة
حمور زيادة
تاريخ التسجيل: 03-28-2007
مجموع المشاركات: 12116
هذه حقيقة أن المتنبي ومن عاصره لم يكونوا يعانون محنةً فكرية أو عقدة فلسفية.. سأضرب لك بعض الأمثلة من الأدب الإنجليزي لأدلل على قولك: شكسبير الذي ينسب له الباع الأكبر في الأدب الإنجليزي متهم في وسط جمهور من النقاد بأنه قد سرق كثير من الأعمال التي نُسبت إليه. كرستوفر مارلو شاعر ذو باع يقال أنه كان له فضل كبير على شكسبير .. يتهم بالشذوذ والإلحاد. لورد بايرون أعظم شعراء المدرسة الرومانسية كان متهماً بعلاقة آثمة مع شقيقته نٌفي بسببها من إنجلترا ليلقى حتفه في حرب اليونان ضد تركيا. اوسكار وايلد كان متهماً بالشذوذ. ت. س. إليوت كان مصاباً بالإضطراب النفسي في كثير من مراحل حياته. عزرا باوند أُتهم بالإضطراب العقلي وأدخل مصحة للأمراض العقلية إثر ذلك. فرجينيا وولف عانت إنفصام الشخصية لتضع حداً لحياتها منتحرة. همنغواي نفس الشيء أطلق رصاصة إلى رأسه ليضع حداً لمأساة حياته.
والأمثلة كثيرة.. بالفعل إنها أزمة الحضارة والإنحطاط الفلسفي..
شكرا استاذ مبارك .. و لقد أعجبني ذكرك لهذا فمحبي الادب الانجليزي و دارسيه لا يرضون ذكر هذه الاشياء كثيرا لا سيما عند المقارنة مع الشعراء العرب.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة