دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 )
|
لقيت الحضارة السودانية القديمة تجاهلا أو جهلا عالميا و إقليميا و محليا لفترة طويلة من الزمن. و ظل دور السودان الحضاري يقيم لزمن طويل تقييما خاطئا . فجل المراجع التاريخية القديمة التي تتحدث عن الحضارة السودانية كانت تعتبرها صورة هزيلة من الحضارة الفرعونية و حضارات الشرق الأدنى القديم. حتى قيل أن الحضارة السودانية المنسوخة من غيرها هذه تزدهر بازدهار تلك الحضارات و تنحط بانحطاطها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
هذا الرأي – الذي ساد لفترة زمنية طويلة كما اسلفت – يعني أن السودان كان مجرد معبر و متلقي لحضارات الغير دون ان يكون له دورا أصيلا في صنع الحضارات. و هو ما ثبت بعد ذلك خطله و بعده من الصواب. فحين اطلق النداء العالمي لانقاذ حضارة النوبة في 8 مارس 1960 بعد بدء مصر في انشاء سدها العالي الذي ستغمر مياهه المنطقة من الشلال الأول بمصر الى جنوب الشلال الثاني بالسودان هبت عدة دول – بمساعدة اليونسكو صاحب النداء – لانقاذ و دراسة هذه الحضارة المجهولة المظلومة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
مملكة كوش هي أول مملكة عرفها السودان. و كانت كوش اول دولة في افريقيا جنوب الصحراء تبسط هيمنتها على اراضي واسعة في بلاد النوبة. و موقعها كان جنوب الشلال الثالث بالقرب من قرية كرمة. لهذا السبب اشتهرت باسم مملكة كرمة أيضا. و لا تتوفر معلومات دقيقة عن متى بدأت هذه المملكة لكن المعلومات التاريخية الموثقة تؤكد أنها كانت معاصرة للدولة الفرعونية الوسطى حوالي عام 2000 ق.م.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
و بحسب المعلومات المتوفرة فان دولة كوش بدأت بمجموعة قبلية قوية كونت ثروة عبر التجارة مع مصر. و ازدادت قوة مع الايام حتى كونت الدولة. و كانت اول مظاهر قوة هذه الدولة أنها هددت تجارة مصر الافريقية. و بدأ نزاع بين دولة كوش الوليدة و الدولة المصرية المحتضرة (الأسرة الوسطى) فانشأ المصريون حصونا لحراسة قوافلهم و بعثوا حملات عسكرية ثلاثة ضد دولة كوش. و بلغ الصراع حد أن اتخذ المصريون حدودا لهم منعوا عبور أي زنجي أو مواطن من تلك المنطقة ( حسب تعبير بروفسير يوسف فضل ) لها .و كانت تلكم الحدود عند منطقة سمنه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
ثم ازدهرت دولة كوش على حساب اضمحلال الدولة الوسطى في مصر الفرعونية فسيطرت على الأراضي المصرية حتى منطقة الشلال الأول ( أسوان ). لكن لا توجد معلومات دقيقة عن توسعها جنوبا داخل الأراضي السودانية للأسف حتى الان لكن من الثابت مؤخرا أنها وصلت حتى الشلال الرابع عند أبو حمد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
كان لدولة كوش نشاط تجاري ضخم سببه موقعها الجغرافي المهم . فهي تقع على نهر النيل و تلتقي عندها عدة طرق برية بين افريقيا و مصر الحيوية لكل العالم الخارجي. هل يجعلها هذا بوابة أمامية لافريقيا على العالم او بوابة خلفية لمصر على افريقيا او مسيطرة على تجارة مصر مع افريقيا او مسيطرة على تجارة افريقيا الخارجية شمالا ؟ اعتقد الاجابة تعتمد على مدى قوة النظام السياسي و القوة العسكرية للدولة. و هذا أمر اخذ حقه صعودا و هبوطا كما هي عادة الدول. فكما يقول ابن خلدون في مقدمته فان الدول لها فترات شباب ثم تشيخ بعد ذلك و تأخذ في الهبوط. لذلك يمكننا القول نظريا أن كوش لابد أنها لعبت الادوار الأربعة تلك في كل تاريخها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
دولة كوش كانت تصدر الحيوانات و جلودها و الزيوت و الأخشاب و تستورد الملابس و العطور و أدوات الزينة. هذا قد يفسر وجود انماط زينة مشابهة للازياء الفرعونية و ازياء الشرق الادنى و الجزيرة العربية. و أظن أن الأزياء لابد أن تحمل معها نمطا ثقافيا معينا لذلك ربما تأثرت دولة كوش ببعض الثقافات و اكتسبتها من تعاملها التجاري و استيراد الأزياء و العطور و ادوات الزينة. و لشئ كهذا يقول بروفيسر يوسف فضل : "معظم التغيير الثقافي و الفكري الذي طرأ على السودان عامة و بلاد النوبة خاصة كان من مصر و ما يصلها من التيارات الحضارية الوافدة من حوض البحر الأبيض المتوسط و الشرق الأدنى. و أن انتشار الأفكار و المعتقدات و الطقوس الجديدة لم يكن أساسا نتيجة هجرة بشرية بل نتيجة اتصال طبيعي أو حتمي مما يتأتى من الصلات التجارية و الفكرية بين الجيران ".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
شرق النيل في منطقة كرمة توجد الان بقايا القصور الملكية لدولة كوش. أو الدفوفة الغربية أي القلعة. و اسم الدفوفة مأخوذ من كلمة دف باللغة النوبية و تعني القلعة الاثرية. الدفوفة الغربية كانت المقر الرئيسي لملوك كوش. و هي قصر ضخم من طابقين حوله بقايا المباني الادارية و السكنية و المخازن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
و شرق الدفوفة توجد مقابر الملوك و الأهالي حيث كان أهل كوش يدفنون موتاهم. و كان من عادات الكوشيين دفن الملك و معه عدد من حاشيته و هم أحياء ليخدموه في حياته الثانية. و قد وجدت البعثات الاثرية عددا من المقابر الملكية و بها رفات عدد من الخدم موتى في اوضاع تؤكد دفنهم احياء. ففي احدى المقابر وجد عدد من الموتى مكدسين جوار الحائط كأنهم ماتوا و هم يحاولون الخروج. كما عثر على بعضهم و هو يضع يده على عنقه و بعضهم و هو يغطي وجهه أو يضع يده على رأسه. و قد عُثر في احدى المقابر على رفات ثلاثمئة شخص من الحاشية تم دفنهم مع الملك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
تقليد دفن الحاشية مع الملك هذا عرفته مصر الفرعونية في فترة ما قبل الاسرات. و اختفى بعد ذلك. و قد اعتبر عدد من الباحثين وجوده في مملكة كوش بعد زمن طويل من اندثاره في مصر الفرعونية دليلا على أن هذه العادة اصلها افريقي و أنها امتدت الى مصر الفرعونية ثم اندثرت فيها و بقيت حية في موطنها الأصلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
في عهد مملكة كوش انتشر استعمال البرونز في صناعة الاسلحة و تضخمت قوة المملكة العسكرية حتى أن ملك الهكسوس بمصر استنجد بملك كوش طالبا عونه العسكري لاخماد ثورة امراء طيبة ضد حكمه. و هي الثورة التي رواها أدبا نجيب محفوظ في رائعته كفاح طيبة. لكنه جعل ملوك كوش متعاطفين مع المصريين الثوار. و لا ادري هل وجد لذلك دليلا ام هو الأديب فيه ما كتب ذلك. الثابت تاريخيا أن الهكسوس طلبوا عون كوش ضد ثورة المصريين و أن ملك الهكسوس ( حسب الرسالة الهيلوغروفية التي تم اكتشافها ) عرض على ملك كوش أن يعينه في القضاء على تلك الثورة ثم يقتسمان أرض مصر بينهما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
الغالب أن ملك كوش لم يقبل العرض الهكسوسي و انتهت الثورة بهزيمة الهكسوس و خروجهم من مصر. وربما كان ذلك هو سبب ما حدث لدولة كوش بعد ذلك بزمن. حيث انتهت على يد الدولة المصرية الحديثة التي نشأت بعد خروج الهكسوس. يقول دكتور مبارك بابكر الريح : " و قد انتهت مملكة كرمة ( أي كوش ) سياسيا في بداية القرن السادس عشر قبل الميلاد بظهور أقوى امبراطورية في مصر توسعت رقعتها لتشمل منطقة شمال السودان اليوم الى الشلال الرابع و توسعت شمالا الى ما بعد الفرات و هي فترة استمرت في السودان لمدة أربعة قرون تأثرت خلالها الحضارة السودانية بالحضارة الفرعونية تأثرا كبيرا ". و الشلال الرابع المذكور في كلام دكتور مبارك بالقرب من مدينة أبو حمد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
و قد أكدت الاكتشافات الحديثة أن دولة كوش ازدهرت لفترة خمسة قرون على الأقل في تلك الألفية الثانية قبل الميلاد التي ذكرها بروفيسر فضل. و للاسف فان اغلب اثار هذه الحضارة العظيمة يبدو أنه قد طمر بمياة سد مروي الجديد دون أن يجد عناية كافية.
و في عام 2007 نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريرا عن حضارة كوش جاء فيه :
دراسة الأوضاع في مملكة كوش من واقع الآثار والنقوش القديمة ساعدت علماء الآثار على الحصول على فكرة اوسع بشأن ما تعنيه الدولة في السياق القديم خارج مراكز السلطة المستقرة آنذاك في كل من مصر وبلاد ما بين النهرين. وترى جيل شتاين، مديرة معهد الدراسات الشرقية بجامعة شيكاغو، ان كل ما هو معروف حتى الآن عن مملكة كوش القديمة جاء من السجلات التاريخية لمصر القديمة المجاورة لكوش ـ ومن بعض الكشوف في العمارة الاثرية في العاصمة الكوشية كرمة. يدرك علماء الآثار الآن ان مياه سد جديد يزمع تشييده في منطقة شمال السودان ستغمر أراضي كوش، التي لم تشهد كشوفا اثرية كافية تزيل الغموض عن الكثير من جوانب الحياة في هذه المملكة القديمة، ويبدو هذا الأمر بالنسبة لهم أشبه بشعور من يواجه المقصلة صباحا، كما يقول صامويل جونسون. سارعت خلال السنوات القليلة الماضية فرق تنقيب أثري من بريطانيا وألمانيا والمجر وبولندا والسودان والولايات المتحدة لإجراء حفريات في المواقع التي من المتوقع ان تغمرها مياه السد الذي تزمع الحكومة السودانية تشييده في المنطقة. وتفاجأت هذه الفرق بوجود آثار كثيرة تدل على وجود استيطان في هذه المناطق خلال تلك الحقبة، فضلا عن وجود مقابر وأعمال فنية منحوتة على الحجر لم تجر دراستها بعد. وتقود واحدة من عمليات انقاذ هذه الآثار مجموعة يترأسها هنريك بانر، من متحف الآثار بغدانسك في بولندا، الذي اجرى مسحا على 711 موقعا اثريا خلال العام 2003. وجاء في تقرير لديريك ويلسبي، من المتحف البريطاني، في مجلة «آركيولوجي» ان هذه المنطقة غنية بالآثار. إلا ان مستوى مجهودات الإنقاذ حتى الآن لا يمكن مقارنتها بما حدث في عقد الستينات لدى بناء خزان أسوان وغمر أجزاء من مناطق النوبة بالمياه. إذ ان المعابد التي أقامها الفراعنة في ابو سنبل وفيله جرى تفكيكها ونصبت مرة أخرى في أراض مرتفعة. بيد ان الكوشيين لم يتركوا مثل هذه الآثار المعمارية الكبيرة كي يتم انقاذها، ذلك ان مملكتهم تدهورت واختفت في نهاية الأمر بنهاية القرن السادس عشر قبل الميلاد، وهي الفترة التي بدأت تظهر خلالها مصر أكثر قوة وسطوة بزعامة قادة الفترة التي يطلق عليها «لمملكة الجديدة».
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
المصادر : دراسات في تاريخ السودان – الجزء الأول : بروفيسر يوسف فضل الحضارة السودانية : دكتور مبارك بابكر الريح جغرافية و تاريخ السودان : نعوم شقير النوبة رواق افريقيا : : بوفيسر ويليام ادمز صحيفة الشرق الأوسط : العدد 10431 بتاريخ 20 يونيو 2007 عدة مواقع على الشبكة مصادر ثانوية من كتب تاريخية متفرقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
حمور زيادة ...
مَوضوع هام وأُهْمِل عن عمد ... أقول ذلِك لأنني كُنت أُدرِس التاريخ في يَومٍ ما وكان كِتاب تاريخ الصف الأول الثانوي العام (كان هكذا تُسمى حينذاك) بِهِ عِده أبواب الباب الأول يتحدث عن تاريخ الممالِك النوبِية والباب الثاني يتحدث عن دخول العرب السودان ... الباب الأول كان ملغي ... لا يُدرس ... وكُل عام يُطبع ولا يُدرس ... لِذا قُلت أُهْمِل عن عمد ...
ما علينا ...
في هذا الشأن أعتبِر كِتاب [ النوبة رُواق إفريقيا ] أهم وأشمل ما كُتِب عن بِلاد النوبِيون ومؤلِفهُ العلامة البروفُسور / ويليام آدمز كان يُجيد التحدُث بِالنوبِية إجادة غير مسبوقة ... تَوفى العام المُنصرِم ... الكِتاب تُرجِم أخيراً بِواسطة الدِكتور / محجوب التِجاني محمودأُستاذ عِلم الإجتِماع في جامِعة ولاية [ تنسي ] بِالوِلايات المُتحِدة
كما أن كِتاب الإيطالي الأب الدِكتور / جيوفلني فانتيني [ تاريخ المسيحِية في الممالك النوبِية القديمة والسودان الحديث ] يُعد مِن المراجِع الهام جِداً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: GamarBoBa)
|
تحياتي للنوبيين الذين اجتمعوا هنا جميعا .. و رغم اني عربي الثقافة و الهوى لكن سودانيتي لا تجد غضاضة في البحث و المعرفة في تاريخ و ثقافة بلدي بكل الاشكال. و لا اعلم لماذا يجد البعض في ذلك عيبا او نقصا.
الحبيب عزام .. نحن درسونا هذا التاريخ مرورا سريعا فلم نخلص الا باسماء سريعة .. نبتة .. علوة .. المقرة .. بعانخي و الخيول في مصر. لكن كان ظني أن السبب الرئيسي للمرور العابر هو نقص المعلومات التاريخية. ففي زمن كان المعلم هو القناة التعليمية الوحيدة و كان كلي المعرفة مطلق القدرة أظنه كان من العيب ان يقول لا اعرف. حين اقرأ لبروف يوسف فضل الرجل البحر أجده هو نفسه يملأ الفراغات بالاستنتاجات و الاسئلة الحائرة و المقارنات. لكن اعتقد ان الكشوفات الحديثة سدت ثغرات كثيرة فربما حان الوقت لندرس تاريخ الحضارة السودانية بشئ من التفصيل في تلكم الفترات التي أهملها التاريخ المدرسي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: حمور زيادة)
|
Quote: و موقعها كان جنوب الشلال الثالث بالقرب من قرية كرمة. لهذا السبب اشتهرت باسم مملكة كرمة أيضا.
|
هذة القرية التي ذكرتها تعاني اشد انواع التهميش ـ الانقاذي ـ ولولا الظروف الجغرافيه لتمرد الناس كاخوتهم في دارفور ، وفي فترة حكم اللصوص هاؤلاء اصبحت تعاني من خطر اغراق اعرق مبني تاريخي يمثل حضارة كوش ويسمي الدفوفة .
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في الحضارة السودانية .. دولة كوش (1 ) (Re: Medhat Osman)
|
Quote: لقيت الحضارة السودانية القديمة تجاهلا أو جهلا عالميا و إقليميا و محليا لفترة طويلة من الزمن. و ظل دور السودان الحضاري يقيم لزمن طويل تقييما خاطئا . |
الاخ حمور وبقية الإخوة المتداخلون
يشهد الله انني لم أقرأ من قبل ولم أسمع من متحدث عن الأسباب التى أدت الى تجاهل الحضارة النوبية أو الكوشية وخاصة فى الفترات التى سبقت الاستقلال وما بعدها ... أعتقد ان الامر برمته له علاقة بدخول العرب الى السودان وأن التاريخ المشار اليه لا يمجد ولا يدعم بقائهم فى السودان وعليه وجدوا الحل فى تجاهله ودونك انضمام السودان الى جامعة الدول العربية بإيعاذ وتشجيع من دولة مصر.
ما رأي الكوشيين فى ذلك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
شكرا (Re: حمور زيادة)
|
حمور ايها الرائع .. نتلهف لقراءة كل ما تنقره اصابعك على لوحة المفاتيح نحي فيك هذا البحث الجميل وسبر اغوار الحضارة الكوشية التي تجاهلناها . . ولك ان تقوم بزيارة لمنطقة كرمة لتقف على ارث تلك الحضارة العتيقة والمنسية.
كرمة بالمناسبة هي موطن الهوى والميلاد .لك علينا ان نستقبلك استقبال الملوك
واصل ووفقك الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا (Re: محسية)
|
شكرا لجميع الذين تعهدوا البوست برعايتهم فترة غيابي .. سعيد بمروركم و اضافاتكم.
بالنسبة لكلام الزميل الفاتح شلبي ..
Quote: يشهد الله انني لم أقرأ من قبل ولم أسمع من متحدث عن الأسباب التى أدت الى تجاهل الحضارة النوبية أو الكوشية وخاصة فى الفترات التى سبقت الاستقلال وما بعدها ... أعتقد ان الامر برمته له علاقة بدخول العرب الى السودان وأن التاريخ المشار اليه لا يمجد ولا يدعم بقائهم فى السودان وعليه وجدوا الحل فى تجاهله ودونك انضمام السودان الى جامعة الدول العربية بإيعاذ وتشجيع من دولة مصر |
لا اظن تحليلك سليما لأسباب عديدة. هذه الممالك النوبية لم تزل بغزو عربي حتى يكون هناك تضاد مع تراثها .. الفترات التي نتحدث عنها فترات قديمة قبل الميلاد بزمن و اثاراها غابت كما غابت الاثار الفرعونية و اندثرت حضارات بابل. ثقافة البحث عن الاثار و توثيق تاريخ الامم المندثرة ثقافة اوروبية امتهنها الفرنجة في عهد الاستعمار. فاستخرجوا حضارات مصر الفرعونية و الاشوريين في العراق و قلبوا الهند حجرا على حجر .. لكن لم تكن الحضارة النوبية مغرية لهم لأنهم ظنوها نقلا مشوها لحضارة مصر الفرعونية. لذلك يقع الان العبء علينا لكشف هذا الجانب من تاريخنا. انضمام السودان لجامعة الدول العربية لا اعلم ما علاقته بان هناك تاريخ نوبي للجزء الشمالي للسودان؟ هذه حضارات قديمة قبل الاف السنين انتهت و قامت بعدها حضارات اخرى. حتى الحضارات الاخرى انتهت. ما علاقة هذا بان الوجه الثقافي للسودان كان الوجه العربي حين الاستقلال ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا (Re: حمور زيادة)
|
و ردني المقال ادناه بالبريد من الاستاذ محمد شاع الدين اضافة لموضوع دولة كوش. و رغم اختلافي مع اشياء في منهج الاستدلال في المقال الا اني انشره تعميما للفائدة :Quote: السودان فى الكتاب المقدس
ورد اسم السودان فى الكتاب المقدس والذى يضم كتابى التوراة والانجيل فى اكثر من 30 موضع واكثرها فى العهد القديم الذى يضم توراة سيدنا موسى ومزامير سيدنا داوود وكتب الانبياء الاخرى . وقد عرف السودان قديما باسم كوش او اثيوبيا ، وقد استخدمت كلتا الكلمتين للتعريف عن تلك الرقعة الجغرافية التى تقع جنوب مدينة اسوان الحالية اى سودان اليوم ، وانا ليس بصدد عرض التسميات القديمة لهذا البلد العظيم بل بصدد عرض وتبيان ما خفى عن الكثيرين من تاريخ هذا البلد الضارب فى الجذور ، وما دفعنى للكتابة هو مدى التهميش الذى نراه فى حق هذا البلد الموعود فمن التهميش ما كان متعمد بفعل بعض المؤرخين و منه ما تم وينم عن جهل عميق ببعض كتب الانبياء ، كما ان هناك الكثير من النبوات و التى تحدث فيها انبياء بنى اسرائيل عن مستقبل هذا البلد العظيم او ما سيئول اليه الوضع مستقبلا ، ولكن بعض هذه النبوات صيغ بطريقة رمزية مما حار العلماء فى تفسيرها لاسباب نسوقها لاحقا . الجنة المفقودة اول ما ذكر عن السودان جاء فى توراة سيدنا موسى فى سفر التكوين الذى كتب بين 1450-1410 ق.م والذى وصف فيه سيدنا موسى بداية الخليقة اذ خلق الله الانسان ووضعه فى جنة عدن والتى يخرج منها نهر وأحد هذه الانهر هو نهر جيحون ( النيل ) المحيط بجميع ارض كوش اى السودان ، و لكن بعد تعدى الانسان على الوصية طرده الله من الجنة ومن ثم اخفيت عنه حتى لا تعبث بها يده مرة اخرى بعد ان اكل من تلك الشجرة المحرمة والتى نهاه الله ان لا يقرب منها ، وقد وضع الله ملاك ( كروبيم) لحراسة الطريق الى الجنة حتى لا تطالها يد الانسان مرة اخرى ، لذلك وبحسب النص التوراتى فان السودان هو امتداد للارض التى تقع الجنة المخفية فى نطاقها من ضمن ثلاث دول منها اليمن و العراق ( التكوين 2:13). الله يدافع عن المراة الكوشية (السودانية) ورد فى سفر العدد و الذى هو احد الاسفار التوراتية ان سيدنا موسى (1526-1406) تزوج بامراة كوشية ( سودانية) كانت سببا لتزمر اخويه هارون و مريم اللذان وبخهما الله على ذلك بقوله ( لو كان فيكم نبى لى انا الرب لظهرت له بالرؤيا وخاطبته فى حلم ، واما عبدى موسى فليس هو هكذا بل فما الى فم اخاطبه صراحا لا بالالغاز ، واشتد غضب الله عليهما اى سيدنا هارون و مريم ( سفر العدد 12). ويتضح من النص التوراتى اعلاه ان سيدنا هارون واخته مريم لم يكونا راضيان بزواج سيدنا موسى من تلك المراة السودانية لذلك وبخهما الله على ذلك ولم يرد اى ذكر لتلك الزيجة فى اى من الاسفر الاخرى اطلاقا ولكن جاء فى بعض الروايات السودانية المتاخرة ( السودان عبر القرون ) ان سيدنا موسى تزوج بتلك المراة السودانية بعد ان ساعدته على الدخول فى احد القلاع الحصينة فى شمال السودان ، وكان سيدنا موسى اميرا فى مصر وقائد لاحد جيوش الفرعون الذى تربى فى قصره ، ومن المعلوم ان سيدنا موسى ترك القصر وكان عمره 40 سنة ، لذلك تزوج سيدنا موسى تلك المراة السودانية مقابل الخدمة التى اسدتها له اذ مكنته من دخول ذلك الحصن المنيع فى شمال الشودان . ومما يجدر ذكره ان التوراة ذكر اسم زوجة واحدة لسيدنا موسى وهى صفورة ابنة كاهن مديان ، لذلك يذهب بعض المفسرين ان صفورة ربما هى نفس الزوجة السودانية المذكورة لا سيما وان التوراة لم يذكر اى زوجة اخرى لسيدنا موسى ، وان والدها كاهن مديان كان رجل صالح يعرف الله الواحد وكان حلال للعقد ويجيد التنظيم لذلك تدرب سيدنا موسى على يديه ، و هو اى يثرون من احد القبائل السودانية التى نزحت لارض سيناء . و ما ذكر فى التوراة فى مجمله يشكل دفاع عن المراة السودانية وتعد اول امراة يدافع عنها الله نفسه كما جاء فى التوراة ، و من الواضح ان نسل سيدنا موسى من امراته السودانية لم يطب لهم المقام فى ارض الميعاد التى وهبها الله لهم ، فبوادر التزمر بدات وسيدنا موسى حى وسط قومه فكيف يكون الحال بعد وفاته ... ؟ وعليه نعتقد بان المراة السودانية اخذت اولادها وعادت بهم لشمال السودان بعد وفاة سيدنا موسى وعاشت عزيزة مكرمة وسط اهلها . والتوراة يقول بان سيدنا موسى لم يدخل ارض الميعاد رغم انه قاد شعب اسرائيل فى البرية لمدة اربعون عاما وقد امره الله بان يصعد الى جبل نبو ليموت هناك ويدفن وقد اخفى الملاك جسد سيدنا موسى حتى لا يعرفه انسان ( سفر التثنية 23 ) والحكمة فى الاخفاء هى ان لا يتخذ بنى اسرائيل مقاما لسيدنا موسى يزار او يعبد من دون الله . وهناك رواية وصلتنا بالتواتر من اجدادنا الهوارة مفادها ان سيدنا موسى عاد مع ابنائه لارض السودان ومات ودفن فى السودان وليس فلسطين ورغم ان الرواية ينقصها الدليل شانها شان تلك الروايات المتواترة عن ارث شمال السودان العريق . و لكن الثابت ان التداخلات اللغوية العبرية فى شمال السودان لا تعد ولا تحصى وتحتاج لمتخصص للخوض فيها ولكن نذكر على سبيل المثال : حلفا : مشتقة من نبات الحلفا و هو النبات الذى خبئ فيه سيدنا موسى خوفا من بطش الفرعون ( سفر الخروج 2) . عبرى: كلمة عبرية معناها عبرانى وهى مدينة بالشمالية غنية عن التعريف. سكوت: منطقة وسكوت كلمة عبرية معناها ارض المظال ، وفى هذه المنطقة اقام سيدنا يعقوب والد اسباط اسرائيل ظل له ولبهائمه تقيه اشعة الشمس الحارقة ، لذلك سميت سكوت وقد امر سيدنا موسى بنى اسرائيل ان يكون هناك عيد للمظال سنوبا تخليدا لتلك الذكرى . فالتقاليد والعادات العقائدية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً باليهودية لا تحصى، وقد تجنب الكثير من الكُتاب والباحثين الخوض فيها لحساسيتها. علوة: كلمة عبرية ومعناها المنطقة العالية ، والمعروف ان وادى النيل الاعلى هو السودان والادنى هو مصر. فور: كلمة عبرية ومعناها الفوز . فقد جاء فى سفر استير وهو من احد اسفار العهد القديم الذى يحكى فترة من فترات سبى بنى اسرائيل لبلاد فارس جاء فى هذا السفر ان الملك احشويروش ( 486 ق.م ) وهو ملك فارسى كان يحكم على 127 اقليم يمتد من الهند وحتى كوش واراد هذا الملك ان ينتقم من اليهود تنفيذا لوصية نائبه هامان ويقال بان الملك علم اخيرا بان هناك مؤامرة دبرها نائبه وعندها انقلب الامر فالمشانق التى جهزت لليهود اعدم فيها مدبر المكيدة الوزير الاول هامان وزمرته ، ولذلك يعتبر يوم الثالث عشر من مارس من اعظم الايام لليهود اذ تحول الحزن فيه الى فرح و دعوا تلك الايام فوريم على اسم الفور ( سفر استير) . الملك ترهاقا ورد فى كتاب النبى اشعياء (ع) والذى يعتبر من اعظم انبياء بنى اسرائيل بعد سيدنا موسى بان ملك السودان ترهاقا قد خرج بجيشه لمناصرة الملك حزقيا ملك المملكة الجنوبية فى اسرائيل (715-697) ق.م . وهذه اول قصة مذكورة تدل على التعاون العسكرى بين العبرانيين والكوشيين وقتذاك ، ولا توجد تفاصيل لهذا التعاون العسكرى ( اشعياء37). انبياء زاروا السودان 1/ ورد فى مزامير سيدنا داوود ان سيدنا يعقوب والد اسباط اسرائيل قد تغرب فى ارض حام ( مزامير 105 و 106 ) ويرجى قراءة ما كتب اعلاه عن السكوت. 2/ تزوج سيدنا موسى امراة كوشية كما ذكر اعلاه ونفترض من النص ان سيدنا موسى التقاها فى شمال السودان ، ومن المعلوم ان سيدنا موسى قضى اربعون سنة فى قصر الفرعون لم يذكر عنها فى التوراة شئ بل ذكر منها القليل وهو ما يرتبط بنشاته فى قصر الفرعون وهروبه من مصر ثم قيادته لبنى اسرائيل لارض الميعاد ، ثم اخيرا مايتعلق بالفروض و الاحكام ( الشريعة) لبنى اسرائيل وعلى كل فهناك مدة اربعون سنة قضاها سيدنا موسى فى قصر الفرعون ولا يعرف عنها الكثير. 3/ زار النبى اشعياء ارض السودان واشعياء كلمة عبرية معناها الرب يخلص ، وكما ذكرت فهو من اعظم انبياء بنى اسرائيل ويرجع ذلك لكونه خير من تكلم عن العهد المسيحانى و الحياة الجديدة وبادق التفاصيل ، فقد زار هذا النبى ارض السودان بامر من الله حافى القدمين لمدة ثلاثة سنوات كآية واعجوبة لمصر و السودان ( الاصحاح 20 من سفر اشعياء) . نبوات تتكلم عن السودان 1/ اكثر ما ارتبك العلماء فى تفسيره هو ما ذكر بخصوص السودان اذ ان معظم ما كتب عنه رغم انه يحمل الوعيد الا انه ينبئ بمستقبل واعد ودور رائد لهذا البلد العظيم ، وهذا ما لا يتفق مع اهواء البعض من المفسرين كما سبق واشرت لذلك فى مطلع هذا البحث لان المتكلم عن السودان كان هو النبى اشعياء والذى كما سبق وذكرت من اعظم انبياء بنى اسرائيل وهو من تكلم باستفاضة عن الخلاص و الحياة الجديدة حيث يرعى الاسد والبقر معا وان الصبى الصغير يمد يده الى جحر الافعى فلا تلدغه وعندها ينتهى عهد الموت ويعود الانسان الى الجنة التى طرد منها لعدم سماعه لوصية الله . وكما سلف وعلمتم فالنبى الذى تحدث عن السودان يعتبر كتابه اهم مرجع لمجئ المسيح لذلك سنورد اهم الفقرات التى تتكلم عن السودان . ( ويل لارض حفيف الاجنحة التى فى عبر انهار كوش المرسلة رسلا فى البحر فى قوارب البردى على وجه المياه ، اذهبوا ايها الرسل السريعون الى امة طوال جرد الى شعب مهاب اينما كان ، الى امة قوية جبارة الخطى تقطع الانهار ارضها . يا جميع سكان المسكونة وقاطنى الارض اذا رفعت الراية على الجبال فانظروا ، و اذا نفخ فى البوق فاسمعوا ، لانه هكذا قال لى الرب انى اهدا وانظر من مسكنى كالحر الصافى على البقل ، كغيم الندى فى حر الحصاد ، فانه قبل الحصاد عند تمام الزهر وعندما يصير الزهر حصرما نضيجا يقطع القضبان بالمناجل ، وينزع الافنان ويطرحها ، تترك معا لجوارح الجبال و لوحوش الارض ، فتصيف عليها الجوارح وتشتى عليها جميع وحوش الارض . فى ذلك اليوم تقدم هدية الى الله رب الجنود من شعب طويل واجرد ، و من شعب مخوف منذ كان فصاعدا ، من امة ذات قوة وشدة ودوس قد خرقت الانهار ارضها ، الى موضع اسم رب الجنود جبل صهيون ) اشعياء 18 . وقد اوردت الاصحاح الذى يتكلم عن السودان كاملا ، واريد فقط ان اقف والقارئ فى الاسطر التى عليها خط ، ففى السطور الاولى يحث النبى سكان العالم النظر الى شئ ما سيحدث فى السودان لا مثيل له لان الراية سترفع على قمة الجبال ، ورفع الراية قديما وبحسب التقليد العبرى تعنى التجمع و تركيز النظر الى امر ما ، كما يحث النبى كل سكان المسكونة الى السماع الى نفخ البوق لسماع شئ ما ايضا . اما الاسطر الاخيرة فتتحدث عن هدية يقدمها شعب السودان هذا الشعب العظيم المهاب ويقدم الهدية الى الله ، واود ان انوه الى ان كلمة جبل صهيون هنا لا تعنى الصهيونية كما قد يفهم البعص فجبل صهيون هو سبط يهوذا اما تلك الكلمة المتداولة فى وسائط الاعلام فتعنى بالتنظيم السياسى ليهود اليوم. وكلمات السفر المذكورة اعلاه كانت حافزا لهجرة بعض قبائل بنى اسرائيل الى السودان كما ان هناك هجرات عقائدية تمت للسودان من بعض الدول الافريقية على افتراض ان السودان هو موطن رجل اخر الزمان . ومسالة رجل اخر الزمان هذه ادعاها الكثيرون ليس بالمفهوم العبرى بان ياتى المسيح المنتظر بل بالمفهوم القائم على ظهور المهدى ، والاصل فى ظهور هذا الرجل هو ما جاء فى كتب انبياء بنى اسرائيل و لو قرأ احد هولاء الادعياء ذلك لما ادعاها اصلا . ويقول سيدنا داوود فى (اذكر رهب وبابل عارفتيّ.هوذا فلسطين وصور مع كوش.هذا ولد هناك ) المزمور 4:87 . والكلمات الرمزية التى دونها سيدنا داوود فى مزموره لم يستطع اى من العلماء او المفسرين السابقين واللاحقين تفسيرها . وفى النص العبرى او حتى الترجمات الانجليزية تاتى اكثر وضوحا اذ تقول ( هوذا فلسطين وصور مع كوش هذا الرجل ولد هناك ) فمن هو هذا الرجل الذى يولد فى السودان ...........؟ 2/ جاء فى سفر النبى صفنيا الاتى ( لانى حينئذ احول الشعوب الى شفة نقية ليدعوا كلهم باسم الرب ، ليعبدوه بكتف واحدة من عبر انهار كوش المتضرعون الئ متبددئ يقدمون تقدمتى ) صفنيا 3 . يتحدث الاصحاح عن ان كل الشعوب ستعرف الله بالحق ويعبدوه دون اختلاف وان لله عبادا فى السودان وهم من سيقدم التقدمات الى الله . 3/ اما فى الاناجيل فقد ذكر اسم كوش ( السودان) فى سفر اعمال الرسل عن زيارة وزير الكنداكة للقدس لغرض الحج مما يدل على أن الشعائر العبرية كانت تؤدى على اكمل وجه فى ارض كوش لان الحج شعيرة كانت تعتبر فى زيل الشعائر اليهودية لعدة اسباب نذكر منها: - كان معظم اليهود فى الشتات ، ولذلك كان جل تفكيرهم يتركز فى عودتهم من الشتات لتكوين دولتهم التى كانت ترزح تحت الاستعمار. - معظم يهود الشتات لم يكونوا ملمين بمعرفة التوراة كنص مكتوب او فلنقل كما دونه سيدنا موسى ، فكتاب التوراة كان غير مسموح بتداوله وسط العامة من اليهود فالكهنة اللاويون هم وحدهم المنوط بهم حفظ التوراه وشرح اسفار الشريعة لبقية الشعب كما امر سيدنا موسى ، ولذلك نشأت اجيال عديدة فى فترة السبى ولم تجد امامها الا اراء الكهنة التى جمعت فى عدة كتب منها التلمود وغيره الكثير. وتلك الآراء لم تخرج باى حال من الاحوال من التحليل والتحريم والطقوس الحادة ، ولكن الوزير السودانى قد خرق العادة لأنه كان ذاهباً الى القدس بغرض الحج وليس النزهة وكان يحمل معه كتاب التوراة ويقرأ فى نبوءة النبى اشعياء الذى نعتبره نبى السودان . فمن اين اتى الوزير السودانى بالتوراة المكتوب....؟ وقد عاد وزير الكنداكة الى مروى بعد ان اعتنق المسيحية ، ولذلك فدخول المسيحية الى السودان قد تم فى سنة 35-36 م ، وبما ان وزير الكنداكة هو اول يهودى سودانى فهو ايضاً اول من اعتنق المسيحية من السودانيين كما جاء فى الانجيل وقد عمده احد تلاميذ المسيح شخصياً ( اعمال الرسل الاصحاح الثامن ) . 4/ ونختم هذا البحث بتلك النبوة العظيمة والتى لم يجروء احد على تفسيرها ليس لصعوبة ذلك ولكن لان هناك فهم عقائدى بنى على غير ذلك فى الطوائف الانجيلية فيما ذكر فى سفر الرؤيا عن مدينة اورشليم القدس فقد ذكر اشعياء النبى والذى سبق وان زار السودان وقضى فيها قرابة الثلاث سنوات قال (فترى عيونكم اورشليم ، تراها مسكناً مطمئناً ، خيمة لا تنقل من مكانها واوتادها لا تقلع الى الابد ، وحبل من حبالها لا ينقطع حيث الرب يظهر عظمته وحيث الانهار والضفاف الواسعة) اشعياء 33 . فنجد تعبيراً دقيقاً عن مكان تلك المدينة . فقد وصفها اشعياء بانها فى مكان لا يخطر على بال وأنها لا تنقل من مكانها الى الابد وان مكانها سيكون فى ارض الانهار والضفاف الواسعة (السودان). وكما هو معروف فالسودان هو القطر الوحيد الذى وصف فى التوراة بانه ارض واسعة تقطع الانهار ارضها. وهناك عدة شواهد تؤكد ذلك نذكر منها : - يا ارض حفيف الاجنحة التى عبر انهار كوش"السودان" المرسلة رسلاً فى البحر وفى قوارب من البردى على وجه المياه . اذهبوا ايها الرسل الى امة طويلة وجرداء الى شعب مهاب اينما كان الى أمة قوية وجبارة قد خرقت الانهار ارضها . اشعياء 18: 1-2 . - فى ذلك الزمان تقدم هدية للرب القدير ويحملها الشعب الطوال الجرد (السودان) الشعب الذى يهابه القريب والبعيد (السودان) الأمة القوية الجبارة التى تقطع الانهار ارضها . اشعياء 7:18 . - يقول الرب: لانى ساجمع الامم واحشد الممالك لاصبّ عليهم سخطى كل حمو غضبى لأنه بنار غيرتى تؤكل كل الارض . لانى حينئذٍ اجعل الشعوب شفاهاً طاهرة ليدعوا كلهم باسم الرب ويعبدوه بقلب واحد من عبر انهار كوش (السودان) يقدمون الى الهدايا ويتضرعون . صفنيا 3: 9-10 .
و نذكر بان ما لخص فى هذا السرد لم يكن الدافع له مجرد البحث فى الكتاب المقدس فقط بل كان الدافع إرث تاريخى تنوء عن حمله الجبال ، وليس بمقدور اى بشر تصديقه ان كتب على اساس انه تراث اثنى لذلك كان لزاماً تفتيش الكتب والغوص فى اغوارها لنخرج منها بما يعضد ذلك ، لأننا نعلم يقيناً ان ما كتب من نبوءات ليس بمقدور كل انسان فك طلاسمها لان معظمها صيغ بطرق رمزية اخطأ فيها الكثيرون لمجاراتهم الحرفية للنص . وقد ادركها ملك بابل عندما استدعى النبى دانيال ليفسر له رؤيته ، وكذلك الفرعون ورغم انه صاحب الرؤيا إلا انه لم يملك لها تفسيراً وكانت عنده كلمات فقط ، اما المعنى فكان عند سيدنا يوسف (ع). وختاما فلينتهى عهد الحروب ويهنأ السودان بالغد المجيد ويتبوأ مكانة الريادة عالمياً فالنبوات تتحدث عن ان الله سيظهر عظمته فى ارض السودان ( حيث الرب يظهر عظمته حيث الانهار والضفاف الواسعة) اشعياء 33 . فهل نحن مستعدون لذلك .......؟
ولناعودة محمد شاع الدين الهوارى
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا (Re: حمور زيادة)
|
حمور حمدلله بالسلامة مشكور على المعلومات القيمة بعد ما تكمل لو جبته حاجة كمان عن كلمة ((أبارتيد)) تكون ما قصرته تب ، بس مين يقرا ومين يفهم .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا (Re: صلاح ليون)
|
صلاح يا ليون .. مشتاقين.. قالوا كل واحد يسقي الزارعو .. الابرتايد ده يشرحوهو ناسو انا ما بقدر افهم جلب مصطلحات اخذت مكانها من توصيف مجتمعات مختلفة لتصف حالة مجتمع اخر كل مجتمع في الدنيا له خصائصة و ثقافته و لغته التي تصف ما فيه من خير او سوء او ظلم فلا افهم استقدام الالفاظ الاجنبية التي اخذت مكانتها في العقلية الغربية لتوصيف حالات مجتمعات هولندية او امريكية لتوصيف مجتمعات افريقية عربية مختلفة عنها تماما. عليه شوف البيقول ابرتايد ده يتكلم هو فيها. انا ما بفهم في الحاجات دي للاسف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا (Re: حمور زيادة)
|
حمور .. عذرا .. انا افتكرت زرعك ده انعكاس لبعض صراعاتك الاخيرة الخجولة مع الامير الكوشي وقلته خلاص ما دام حمور وضع الأمر نصب عينيه فإن الأمر سينجلي لا محالة.. يديك العافية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا (Re: صلاح ليون)
|
و الله هو احتمال ينجلي يا صلاح .. رغم انو هو ما انعكاس لشي لكن هو محاولة مني اني اتعلم شوية زيادة في تاريخ السودان القديم لأنو للاسف معلوماتي الأكتر بتبدا بدولة الفونج و تتركز على المهدية و فترة الحركة الوطنية. أما تاريخ السودان القديم ففيو ثقوب و ثغرات كتيرة. اها انا محاول اني املاها بالطريقة الاصعب .. طريقة الكتابة .. بس قول ربنا يساعدني. فكرتي انها تكون سلسلة مواضيع عن الحضارة السودانية القديمة. عشان استفيد من مداخلات الاخوة زي ما حصل هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شكرا (Re: Medhat Osman)
|
Quote: لا اظن تحليلك سليما لأسباب عديدة. هذه الممالك النوبية لم تزل بغزو عربي حتى يكون هناك تضاد مع تراثها .. الفترات التي نتحدث عنها فترات قديمة قبل الميلاد بزمن و اثاراها غابت كما غابت الاثار الفرعونية و اندثرت حضارات بابل. ثقافة البحث عن الاثار و توثيق تاريخ الامم المندثرة ثقافة اوروبية امتهنها الفرنجة في عهد الاستعمار. فاستخرجوا حضارات مصر الفرعونية و الاشوريين في العراق و قلبوا الهند حجرا على حجر .. لكن لم تكن الحضارة النوبية مغرية لهم لأنهم ظنوها نقلا مشوها لحضارة مصر الفرعونية. لذلك يقع الان العبء علينا لكشف هذا الجانب من تاريخنا. انضمام السودان لجامعة الدول العربية لا اعلم ما علاقته بان هناك تاريخ نوبي للجزء الشمالي للسودان؟ هذه حضارات قديمة قبل الاف السنين انتهت و قامت بعدها حضارات اخرى. حتى الحضارات الاخرى انتهت. ما علاقة هذا بان الوجه الثقافي للسودان كان الوجه العربي حين الاستقلال ؟ |
ردك مقنع الى حد ما ولكن ... لماذا لا تتحمل دولة السودان مهمة كشف هذا الجانب من إرثنا ... بل لماذا تعمل حكوماتنا على طمص ما هو موجود فى بقاع الأرض مما جعل الإعتقاد السائد ان الهوية النوبية مستهدفة ؟
التهميش الذي نعيشه بالمنطقة النوبية ... أشك فى انها وليدة لحظة !!! هي امتداد لتهميش سوى ان كان للإرث أو للإنسان ... أوجد فى نهاية الأمر مجموعة تقطعت بهم السبل وتشتتوا فى بقاع الأرض شرقاً وغرباً داخل السودان وخارج السودان بحثاُ عن العيش ... ولما اكتملت دائرة التهميش (بمعنى لما أتت أكل ما فعله التهميش بنا) أتوا الينا لتنفيذ المخطط مسبقاً بإغراق المنطقة بالسدود وترحيلهم الى أي موقع آخر وبالتالي طي صفحة إسمها النوبيين الى أبد الآبدين ... وإلا لماذا دولة السودان لا تعرف الإستراتيجيات مطلقاً ... أجدات تهميشنا بإستراتيجية ... بمعنى أن المبالغ التى صرفت بالمنطقة النوبية منذ الإستقلال يمكن لأي شخص أن يحسبها لكم الآن وفى دقائق فيما الحياة تسير بعون ذاتي؟
إنضمام السودان الى جامعة الدول العربية أشرت اليه لوجود مقترح فى ذلك الوقت للإنضمام الى الكتلة الأفريقية حينما قال احدهم " أفضل لنا ان نصبح أول الأفارقة من ان نصبح طيش العرب ... وقد كان) وانضم السودان بمساندة عبد الناصر ليس لهوية عربية يتمتع بها ناهيكم فى ذلك الزمان ... حتى اليوم لا يتمتع بها.
| |
|
|
|
|
|
|
|