دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
اعتمد عنوان المقال على جملة تقريرية عجيبة وردت في بدايته ألا و هي :
Quote: ويقول لى الشيخ حماد زين العابدين من مشائخ السادة اليعقوباب ان الشيخ ود ضيف الله ليس مسؤولا عن الكتاب الذى حمل اسمه لانه لم يترك نسخة مطبوعة او موقعة باسمه |
ثم يسير المقال مقراً لهذا الحكم العجيب ليتعامل مع الكتاب على انه من كتابة و وضع البروفيسر فضل.
Quote: يقول البروفسير يوسف فضل فى تحقيقه لكتاب الطبقات ان الشيخ محمد بن عبد الصادق الهميم , الجد الاكبر للصادقاب تزوج فى وقت واحد من بنتين من بنات الشيخ بان النقا الضرير.. الخ |
Quote: ان عدم دقة المحقق وتناقضه تتضح عندما ذكر فى سيرة اليعقوباب ان للشيخ بان النقا الضرير بنتان فقط وذكر اسميهما.. الخ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
ثم يأتي بعد ذلك - نقلا عن الشيخ حماد - ما يمكن أن يعد اتهاما صريحا لأمانة بروفيسر فضل و الطعن في عدالته :
Quote: كل الشواهد تثبت ان الرواية مدسوسة من اعداء البيتين الكبيرين , اليعقوباب والصادقاب |
فبعد القطع ببراءة ود ضيف الله من الكتاب - بحجة سأعود الى مناقشتها -و نسبة المرويات الى د.فضل يأتي القطع أن بعض الروايات مدسوسة. أي أن د.فضل متهم -بصورة مباشرة - أنه قام بدس مرويات كاذبة في كتاب الطبقات. تالله ما أفظعها من تهمة و أشنعه من اتهام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
و أنا إن كان لي ملاحظات على تحقيق د.فضل للطبقات كنت أحملها الى مكتبه أكثر من مرة و أقف مترددا في طرحها و بسطها لم يدر بخلدي يوما أن اطلع على طعن في هذا التحقيق يطل درجةالاتهام لذمة د.فضل و أمانته العلمية بهذا الشكل الجزافي. أما لماذا هو جزافي فإن ذلك يرجع بنا الى المقتبس الأول :
Quote: ويقول لى الشيخ حماد زين العابدين من مشائخ السادة اليعقوباب ان الشيخ ود ضيف الله ليس مسؤولا عن الكتاب الذى حمل اسمه لانه لم يترك نسخة مطبوعة او موقعة باسمه |
و يثير الشيخ حماد الغبار هنا مشككا في تعمد د.فضل ابراز الكتاب دون تحقق من اصحاب الشأن :
Quote: ويتساءل الشيح زين العابدين لماذا لم يجعلنا من ضمن مراجعة ليناقش معنا مارواه عن ابائنا والاتهامات الخطيرة التى وجهها اليهم وهى كفيلة باخراجهم من دين الاسلام! |
اذن فان ادلة براءة ود ضيف الله من الكتاب و اتهام د.فضل بسوء النية و خبث القصد هو عدم تضمينه للسادة اليعقوباب ضمن مراجع كتابه كشأن المخطوطات التي اعتمدها ليعرف عنهم سيرة أجدادهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
دعنا نبدأ من النقطة الأولى. هل لم يترك ود ضيف الله نسخة مطبوعة أو موقعه من كتابه مما يعني انتفاء نسبة الكتاب اليه ؟ إن رسول الله صلى الله عليه و سلم ما ترك كتاب الله مجموعاً و لا مطبوعا و لا موقعا و لا مختوما .. انما تركه مفرقا في صدور الرجال ثم جُمِع بعد ذلك فهل تركناه ؟ و أي كتاب من كتب العلوم تركه صاحبه مطبوعا ؟ أتراه ابن حجر طبع أسد الغابة أم دفعه الى الوراقين يكتبونه و يتداولونه فيخطئ هذا في موضع و يصحف ذلك في كلمة ؟ هل يعلم الشيخ حماد نسخة مطبوعة أو موقعه من فتح الباري شرح صحيح البخاري ؟ بل هل كتب الإمام أحمد بن حنبل مسنده بيده ؟ و هل كتب مالك موطأه الشهير بيده و وقع على نسخه ؟ هل يعلم الشيخ حمّاد كم نسخة لكتاب الأم للشافعي ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
فمن أين جاء د. فضل بنسخ الكتاب ؟ أول ما د.فضل طلب النسخ ذهب يطلبها من مظانها عند الضيفلاب احفاد الشيخ ود ضيف الله. فوجد أن نسختهم الأصلية قد ضاعت منهم. و هذا دليل على أن الشيخ ود ضيف الله كتب كتابا اسمه الطبقات. ثم تتبع د. فضل نسخ الكتاب الأخرى المنسوخة عن الأصل فعثر على عدة نسخ منها ما هو عند خلفاء الشيخ خوجلي أبو الجاز و غيرهم. و قد قام د. فضل بمقارنة النسخ و مضاهاتها لينتخب أكملها فيجعله أصلا يقارن به بقية النسخ. و هذا دأب علم التحقيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
فالباحث بعد أن يقوم بجمع نسخ المخوط الذي يزمع تحقيقه يقوم بالمضاهاة بينها فيختار أكملها و أقلها سقطا فيجعله الأصل المعتمد. ثم يقوم بالمقارنة بينه و بين النسخ الأخرى ( و يسمى هذا المقابلة ) فيثبت في التحقيق الاختلافات الطفيفة بين النسخ كالتقديم و التأخير و الابدال و هنا كنت أرى د. فضل اشتط في الأمانة فأثبت حتى الأخطاء اللغوية الواقعة في النسخ المختلفة في هامش الطبعة حتى أثقلها و كاد يخرجها عن المقصود و امتلأ المتن من جراء ذلك بالاحالات الى الحواشي. و يضيف المحقق في المتن المنتخب ما زاد في نسخ المقابلة. ليخلص من تجميع كل ذلك بنسخة هي أقرب للكمال كأنما خرجت من تحت يد كاتبها للتو. لكن الشيخ حماد ليس معنيا بعلم التحقيق. فانه يطلب من د. فضل أن يتخذ الأسر مرجعا يضاهي به النسخ ليتحقق من الكتاب، و هي النقطة الثانية التي عليها الكلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
اما الاعجب و الأغرب من المغالطة الواردة في المقال فهو اتهام د. فضل بالكتاب و لم يكن هو أول من نشره. فقد نشره قبله الشيخ ابراهيم صديق عام 1930. و في نفس العام نشرها ايضا سليمان أفندي منديل. و نشر ماكمايكل ملخصا للكتاب ايضا. فكل هذا كان قبل أن ينشر د.فضل أول طبعة من الكتاب عام 1970. فأين كان السادة المتصوفة و أصحاب السجادة خلال أربعين عاما بين أول نشر لنسخة مطبوعة ( لكنها غير موقعة للأسف ) من الكتاب حتى جاء د. فضل فأعمل علم التحقيق و أخرج أكثر النسخ كمالا و جلالا ؟ فإن كان د.فضل قد دس في طيات الكتاب ما ليس فيه أو أثبت فيه بحسن نيه ما ليس منه فلماذا يلام عليه هو و قد سبق نشر الكتاب من قبل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
ان ما جاء في الطبقات انما هو مسئولية الشيخ ود ضيف الله بحكم الجمع و التأليف أولا. لكنها ليست مسئولية معيبة و لا جريمة فالمؤلف الجامع الذي لا يشترط التحقيق ليس عيبه أن يجمع مرويات منتشرة و معروفة ليوثقها في كتابه. و قد فعل ذلك رواة التاريخ من القدم. و لما لام عليهم بعض من لم ينل حظا من المعرفة و يظن أن الجامع همه أن يجمع ما صح و يترك غيره دافع عنهم الامام السخاوي في كتابه " الاعلام بالتوبيخ لمن ذم أهل التأريخ ". فالمؤلف ليس مسئولا عن خطأ ما يثبته من تأريخ حين يكون همه الجمع لا التحقيق. فلا لوم على ود ضيف الله و لا لوم على المحقق. فلماذا يوجه السادة المتصوفه نقدهم لـ د. فضل دون ود ضيف الله إن كان من لوم ؟ هذا ما لا اعرفه يقينا و أتحفظ عن استنتاجه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
ختاما فان الرواية التي استفظعوها ( ألا و هي مروية زواج الشيخ الهميم من اختين و قصته مع القاضي دشين قاضي العدالة ) و حاولوا نفي تهمة كتابتها عن ود ضيف الله كان قد تصدى لها – أظنه – د.شاع الدين بجريدة الصحافة منذ سنوات فأعمل فيها منهج النقد جرحا و تعديلا حتى خلص الى اختلاقها و أنها كذبة مختلطة لم تقع. و فرق بين ما كتبه د.شاع الدين – إن لم تخني الذاكره – من منهج علمي و مقارنات دقيقة و بين العواطف الجياشة التي حاول بها الشيخ حمّاد تكذيب الرواية بتأكيده على تدين و خلق الشيخ الهميم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: Nasr)
|
حمور سلام و مودة
الطبقات من الكتب التى لا يمر شهر دون ان نرجع اليها لكن صراحة هالنى جدا مقال الاستاذ يحيى العوض و هو ممن لا يشك فى نواياهم و لا فى مقدراتهم هذا الكتاب اثير و مالوف لدى الكثير من (عامة) القراء الذين لا شك عندى انهم نظروا لحكاية جمع الهميم للاختين كنوع من (ثقافة) التزيد و الهوس من قبل المريدين بشيوخهم, لا اقل و لا اكثر. و لا اظن انه خطر ببالهم ان الشيخ الصوفى يمكن ان يجرؤ على هكذا مخالفة (من قلة نسوان السودان؟!!) الامر يا صديقى اشبه بمبالغات الف ليلة! اقول لاستاذنا يحيى: هذه الرواية متداولة منذ ما يقرب من مئات السنين, و لو كان صدقها القراء لما بقى للصوفية ذكر فى بلادنا, لكن كما هو ظاهر الان فان (دولة الصوفية) فى كامل زينتها و سلطانها دعوا كتاب الطبقات فى حاله و لا تعيدوا ارتكاب الخطا التاريخى الذى بدر من الشيخ محمد البدوى حين ضغط على المعلم بابكر بدوى لسحب اجزاء مهمة و كثيرة من مذكراته, يقال انها تحوى الكثير المخالف لما هو سائد اليوم فيما يختص ببعض وقائع تاريخنا المعاصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: الوليد محمد الامين)
|
تحياتي حمور بصراحة، بدلا من أستمتع بكتابتك الرائعة كما هي العادة، أصابتني الدهشة والتساؤلات وأنا أقرا بوستك هذا. الأستاذ يحي العوض عمود من أعمدة الصحافة والثقافة السودانية، وبكل تأكيد البروفيسور يوسف فضل ليس نبيا معصوما ولا هو فوق مستوى النقد، هل كل جريرة الأستاذ يحي العوض أنه شكك في نسخ كتاب الطبقات وصحة نسبة تلك النسخ لمؤلفها على ضوء وجود تناقض صارخ في النسخة المحققة بين روايتين عن عدد بنات شيخ من أشهر المشايخ في تاريخ التصوف السواني لا زالت عائلته تحتفظ بشجرة نسبها التي تؤكد أنه لم يكن لديه بنتين باسم كلتوم وخادم الله، وهو أمر لم يتناوله البروفيسور في تحقيقه ولم يثر لديه الشكوك في مصداقية النسخ المتداولة كما هو مفترض بكل باحث دقيق؟
على كل حال هذه ليست أول مرة يقول فيها أستاذنا يحي العوض هذا الكلام فحسب ما أذكر سبق له أن نشره في مجلة القوم الصوفية السودانية التي أنشاها قبل ما يقارب العقدين من الزمان وهي فترة كافية للرد عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
Quote: دعوا كتاب الطبقات فى حاله و لا تعيدوا ارتكاب الخطا التاريخى الذى بدر من الشيخ محمد البدوى حين ضغط على المعلم بابكر بدوى لسحب اجزاء مهمة و كثيرة من مذكراته, يقال انها تحوى الكثير المخالف لما هو سائد اليوم فيما يختص ببعض وقائع تاريخنا المعاصر |
شكرا عوض. لو فتحنا باب معالجة و تنقيح اصول الكتب القديمة - حتى التي بها اخطاء - فاننا نقضي على مصداقية الوثيقة و قيمة المخطوط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
محمد عثمان الحاج .. حبابك ..
قلت :
Quote: وبكل تأكيد البروفيسور يوسف فضل ليس نبيا معصوما ولا هو فوق مستوى النقد |
هذا كلام سليم على اطلاقه .. و لو لاحظت ستجد أني ذكرت أن لي نقدا على بعض ما فعله د.يوسف فضل في تحقيقه للطبقات. لكني اظن أن د. يوسف فضل - بعد كل هذا العمر - فوق مستوى التشكيك في ذمته العلمية. هذا من ناحية .. من ناحية اخرى ان النقد علم منهجي .. و مقال استاذ يحى لم يحتوي على نقد بل احتوى على اعتراض عاطفي من أحفاد غضبوا من رواية عن جدهم في كتاب.
Quote: هل كل جريرة الأستاذ يحي العوض أنه شكك في نسخ كتاب الطبقات وصحة نسبة تلك النسخ لمؤلفها على ضوء وجود تناقض صارخ في النسخة المحققة بين روايتين عن عدد بنات شيخ من أشهر المشايخ في تاريخ التصوف السواني لا زالت عائلته تحتفظ بشجرة نسبها التي تؤكد أنه لم يكن لديه بنتين باسم كلتوم وخادم الله |
ما هي المشكلة أن يكون هناك تناقضا بين بعض النسخ للكتاب الواحد ؟ و متى كان هذا قادحا في أصل الكتاب أو نسبته ؟ لهذا يا محمد قلت أن المقال تكلم عن أمر يجهله كاتبه. النسخ تختلف باختلاف الوراقين و النساخ .و يقع فيها الغلط و التصحيف.
أما ان يكون القدح في نسخ الكتاب لأنه ذكر معلومة خطأ فهذا لعمري لهو الشطط عينه. هل ود ضيف الله معصوم عن الخطأ ؟ اذا اثبت ود ضيف الله في كتابه حكاية سمعها و ظهر انها غلط فهل هذا يعني أن الكتاب ليس له ؟ قد اخطأ الطبري في كتابه تاريخ الامم و الملوك في سنة وفاة جماعة من الناس. فهل هذا يقدح في نسبة الكتاب الى الطبري ؟ يا محمد عثمان ان تشكيك الاستاذ يحى ( و من نقل عنهم ) في نسخ الكتاب بحجة ان الكتاب ذكر بنات لشيخ لم يوجدن هو جريرة. أي نعم جريرة.
Quote: وهو أمر لم يتناوله البروفيسور في تحقيقه ولم يثر لديه الشكوك في مصداقية النسخ المتداولة كما هو مفترض بكل باحث دقيق؟
|
من زعم يا محمد أن الباحث الدقيق تثير شكوكه في نسبة مخطوط لكاتبه لمجرد أن بالمخطوط معلومات خطأ ؟ ها هو كتاب نعوم شقير ملئ بالغلطات التاريخية و الشائعات الشفهية .. فلماذا لم تثر هذه الغلطات الشكوك في نسبته الى شقير كما هو مفترض بكل باحث دقيق حسب فرضيتك ؟؟ ان الفرضيات التي وضعها المقال و التي اضفتها انت هنا إنما هي محض تكلف يا محمد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
تحياتي وسلامي عزيزي حمور
تسجيل حضور واستمتاع بالنقاش المحفز العميق
سؤال ( في الشكل )
ألم يكن من الأفضل تسجيل نقاشك / رؤاك / دفوعك هذه في بوست الأستاذ يحيى الأصلي ؟؟
بدلاً من ( مساسقتنا ) بين البوستين
من واقع إدعائي بمعرفتي لكليكما أزعم إن كنت قد فعلت ، كنت سوف تسهم في تقديم نموذج راقي للحوار الذكي نموذج يحتاجه الموقع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: عاطف عمر)
|
تحياتي يا عاطف. الحقيقة أني فتحت خانة الرد في بوست يحى العوض .. و كان في نيتي أن أكتب مداخلة مختصرة و انطباعية. فاذا بها تتمدد تحت يدي و تطول. و لعلك تعلم كراهيتي للمداخلات الطويلة. فقدرت أني لو ذهبت اقسمها فإني سأغتصب البوست من صاحبه و أحتله. و هذا امر لا احبه أيضا. فاستعنت بالله و فتحت بوستا منفصلا للتعليق.. و ارجو ان لا اثقلت على المتابعين بفعلتي هذه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
نص مقال يحى العوض للتسهيل :
Quote: الطبقات : براءة ود ضيف الله ومسئولية د.يوسف فضل !!
بقلم : يحيى العوض.
بقدر الاحتفاء بكتاب الطبقات للشيخ محمد النور بن ضيف الله, ومرور مائتى عام على وفاته "1810-2010", يتوحب علينا تجديد النداء للبروفسير يوسف فضل لاعادة تحقيقه وتدقيقه.!. فالكتاب يعتبر من امهات كتب التراث والمرجع الاول المطبوع لدارسى التصوف فى السودان ,لكنه يشكل نقطة ضعف رئيسية يستغلها منتقدى التصوف ويستثمره ادعياؤه.!. بل ويقف حجر عثرة فى طريق الاجيال الجديدة من موثقى ودارسى التصوف. وقد واجهت شخصيا صدودا ونفورا عند انطلاقة مشروع مجلة القوم عام 1985.. الكثيرون من بيوت التصوف السامقة كانوا يواجهونى بقولهم .. يكفينا ما ألحقه بنا كتاب الطبقات من أذى وقد حققه رجل فى قامة البروفسير يوسف فضل وليس من عامة الناس !. ويقول لى الشيخ حماد زين العابدين من مشائخ السادة اليعقوباب ان الشيخ ود ضيف الله ليس مسؤولا عن الكتاب الذى حمل اسمه لانه لم يترك نسخة مطبوعة او موقعة باسمه ويؤكد نفس المعنى الاستاذ الشاعر احمد الخليل من احفاد الشيخ ود ضيف الله .وقد ذكر البروفسير يوسف فضل انه اطلع على ست نسخ واعتمد ثلاثة منها , ويتساءل الشيح زين العابدين لماذا لم يجعلنا من ضمن مراجعة ليناقش معنا مارواه عن ابائنا والاتهامات الخطيرة التى وجهها اليهم وهى كفيلة باخراجهم من دين الاسلام! مساجدنا موجودة فى كل بقاع السودان وسلسة خلفائنا لم تنقطع عبر الاجيال منذ عهد الجد المؤسس الشيخ بان النقا الضريروكذلك السادة الصادقاب المفترى عليهم ايضا.!.
يقول البروفسير يوسف فضل فى تحقيقه لكتاب الطبقات ان الشيخ محمد بن عبد الصادق الهميم , الجد الاكبر للصادقاب تزوج فى وقت واحد من بنتين من بنات الشيخ بان النقا الضرير , جد اليعقوباب وكذلك تزوج بنتى الشيخ ابو ندودة فى رفاعة , مما دفع الشيخ دشين الملقب بقاضى العدالة فى بلدة رفاعة لفسخ هذه الزيجات ويعلق الشيخ حماد فى حديثه لمجلة القوم , العدد السابع بتاريخ يناير 1986, ان عدم دقة المحقق وتناقضه تتضح عندما ذكر فى سيرة اليعقوباب ان للشيخ بان النقا الضرير بنتان فقط وذكر اسميهما , السيدة بتول الغبشاء واشار الى اسم زوجها الشريف حماد ابن عبد الله الملقب بحماد الخفي وهو من اشراف الحجاز وانجب منها الشيخ هجو الملقب بأبو قرن والثانية زينب "نقاوة". ولم يرد فى تاريخ اليعقوباب ان للشيخ بان النقا الضرير بنتين باسمى كلتوم وخادم الله اللتين جمعهما الشيخ الجليل محمد بن عبد الصادق زوجتين له كما زعم. ويضيف الشيخ حماد , اذا كان مثل هذا الامر , الجمع بين الاختين لا يصدق ولا يمارسه عامة المسلمين , فكيف يرتكبه اهل العلم حفظة القرأن ومعلميه والذين مازالت مساجدهم عبر القرون , منارات علم وتقوى وهداية.؟ وعلينا ان نتساءل ايضا عن حكم الشرع فى مثل هذا الزواج , هل من المعقول ان يحكم القاضى بالفسخ فقط كما جاء فى الطبقات ام يحكم بحد الزنا كما هو معروف شرعا ؟. ويقول كل الشواهد تثبت ان الرواية مدسوسة من اعداء البيتين الكبيرين , اليعقوباب والصادقاب , بل وهناك شكوك بان القاضى دشين عاصر عهد الشيخين الجليلين! والانكى من ذلك ان الرواية المنسوبة للشيخ ود ضيف الله تقول ان الشيخ محمد بن عبد الصادق الهميم عندما سمع بحكم القاضى دشين دعا عليه " الله يفسخ جلدك" وبالفعل تفسخ جلد القاضى دشين.!! وهنا يكمن خطر الترويج لمثل هذه الروايات او كما يطلق عليها العامة " الكرامات" التى لايقبلها الشرع ولا العقل !.. وقد وقفت بنفسى على ضرر وفداحة تأثيرهذه المقولات فى محاولاتى لتوثيق سيرة القوم وتنقيحها من السلوكيات التى تتنافى مع اصول التصوف , فكنت افاجأ بامتناع الكثيرين والتزامهم الصمت ويبررون ذلك برواية فسخ جلد القاضى الذى اعترض على تعد واضح واوقف انتهاكا فى قضبة لا خلاف حولها بالنسبة للشرع ومع ذلك تقبل دعاء الشيخ الذى خالف تلك الاحكام وفسخ جلد القاضى الذى انتصر للحق! وهناك العديد من الروايات الكاذبة فى حق التصوف فى السودان يحفل بها كتاب الطبقات ومن غير المقنع ولا المفيد ترديد مقولات وتبريرات بان الكتاب من الموروثات الشعبية والفلكلورية ويعكس ثقافة عصر وليس كتاب علم وفقه.. الكتاب فيه ايجابيات لا شك فى ذلك ولكن بالتاكيد فان الشيخ محمد نور بن ضيف ليس مسؤولا عما نسب اليه فى النسخ المخطوطة الست والمعروف ان الكثير من المريدين والاصهار ينسبون تباهيا وفخرا لشيوخهم حتى يومنا هذا الكثير من الاساطير ظنا و جهلا بانهم يرفعون من مكانتهم والعكس صحيح.!. نسأل الله الصحة والعافية لاستاذنا الجليل البوفسير يوسف فضل لاعادة تدقيق وتوثيق الطبقات . أمين !
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
يقول أ.يحى تعقيبا على ما جاء في هذا البوست :
Quote: الاستاذ الفاضل حمور زيادة لك الشكر والتقدير على مداخلتك التى افردت لها بوستا منفصلا ولك العذر فى ذلك رغم اننا كمهنين ونتمسك باصول المهنة كان من الافضل ان تواصل فى اطار البوست المفتوح ولاتثريب عليك مادام هذا اختيارك وايضا من مثالب او حسنات صحافة المجتمع الحرية الكاملة التى يحكمها فقط ضمير المتداخل واهليته للحوار لانه يتمتع بحرية لا حدود لها ولا رقيب عليها وبالتالى فهى تشكل قوة وضعف صحافة المجتمع .. ساخاطبك باعتبارك من جيل الابناء ودائما اقول لابنائى واحمد الله ان اثنتين من بناتى يعملن فى قبيلة الاعلام وانصحهن دائما مراعاة المجادلة الحسنة والقراءة المتأنية للمواضيع المخالفة لما يطرحن من قضايا , وتجنب التعليق لحظة الغضب والانطباع الاول .. وليتك عزيزى الاستاذ حمور زيادة قرأت مقالى الاول الذى يمهد لكتاب الطبقات وهو بعنوان .. تجربتى .. البحث عن أمن اليقين ! وكان ختامه نصا الدعاء لاستاذنا الجليل البروفسير يوسف فضل لاعادة تحقيق الطبقات ..لم نقل انه مؤلفه واشرنا بوضوح الى المريدين المزايدين فى تبجيل شيوخهم بشكل ضار . وايضا اشرنا الى الاسر فى بلادنا وقطعا الاستاذ الفاضل انك تحفظ عن ظهر قلب لسابع جد على الاقل لاسرتكم الكريمة اسرة زيادة , هل تقبل من ينسب اليكم ما ليس فى نسبكم وماهو رد فعلك اذا نسب لاسرتك ما يشين ويتنافى مع معتقداتكم .. هل نتعامل ببرود مع الروايات غير الحقيقبة لنسب اسرتكم الكريمة .. هل ترضى ذلك .. ؟ وهل من الامانة العلمية نقل كل ماياقال دون الوقوف على الحقائق وتمحيصها, خاصة فى عصر تسهل فيه وسائل الاتصال.. وارجو الاشارة ايضا الى استشهادك بتدوين احاديث الرسول الكريم,ان الجهد الذى بذل فى تمحيصها وتدقيقها وما الغى منها يفوق ما اعتمد واصبح مرجعا .. هناك معايير للتوثيق .. المضاهاة بمعايير محددة .. وبالنسبة لكتاب الطبقات , المعيار البدهى مضاهاتة بالكتاب والسنة , الا اذا كنا نريده من اساطير الف ليلة وليلة كما اشار اخ من المتداخلين .. واعذرنى الاخ الفاضل حمور زيادة من القول اننى اطمح فى تواصل الاجيال وبذل كل جهد ممكن لتنقيح تراثنا من الشوائب. ونعتز بالقامات السامقة من جيل الاباء وفى مقدمتهم استاذنا الجليل . البروفسير يوسف فضل . وارجو ان تعيد قراءة مقالى الاول والثانى عن هذا الموضوع واؤكد لك ان ديدننا الابتعاد عن التهاتر واذا فرض علينا فأننا سنبادر بالتراجع والانسحاب من هذه الميادين .. لك الشكر والتقدير |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وليتك عزيزى الاستاذ حمور زيادة قرأت مقالى الاول الذى يمهد لكتاب الطبقات وهو بعنوان .. تجربتى .. البحث عن أمن اليقين ! وكان ختامه نصا الدعاء لاستاذنا الجليل البروفسير يوسف فضل لاعادة تحقيق الطبقات ..لم نقل انه مؤلفه واشرنا بوضوح الى المريدين المزايدين فى تبجيل شيوخهم بشكل ضار |
للأسف لم أقف على المقال الأول الذي يشير اليه أ.يحى .. لكن المقال محل النقاش هنا هو كل متكامل واضح المعالم لا يكاد يحتاج الى غيره لتوضيحه. أما القول أن المقال لم يقل أن د. يوسف فضل هو مؤلف الطبقات فانه قول عجيب.
Quote: يقول البروفسير يوسف فضل فى تحقيقه لكتاب الطبقات ان الشيخ محمد بن عبد الصادق الهميم , الجد الاكبر للصادقاب تزوج فى وقت واحد من بنتين من بنات الشيخ بان النقا الضرير.. الخ |
انظر هذا المقتبس .. يقول البروفيسر يوسف فضل في تحقيقه لكتاب الطبقات. رغم ان د.يوسف لم يقل ذلك بل كتاب الطبقات هو الذي قال. لكن المقال يحرص على نفي نسبة الكتاب لودضيف الله و يحاول تحميل ما جاء فيه لـ د.يوسف حتى على مستوى اللغة. هل قال د.يوسف أن الشيخ الهميم تزوج اختين ؟
ثم إن كان المقال يعترف بنسبة الكتاب لودضيف الله .. فعلام تبرئة ود ضيف الله منه و تحميل المسئولية لـ د.يوسف فضل ؟
أما شأن اعادة التحقيق فسأعود إليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وايضا اشرنا الى الاسر فى بلادنا وقطعا الاستاذ الفاضل انك تحفظ عن ظهر قلب لسابع جد على الاقل لاسرتكم الكريمة اسرة زيادة , هل تقبل من ينسب اليكم ما ليس فى نسبكم وماهو رد فعلك اذا نسب لاسرتك ما يشين ويتنافى مع معتقداتكم .. هل نتعامل ببرود مع الروايات غير الحقيقبة لنسب اسرتكم الكريمة .. هل ترضى ذلك .. ؟ وهل من الامانة العلمية نقل كل ماياقال دون الوقوف على الحقائق وتمحيصها, خاصة فى عصر تسهل فيه وسائل الاتصال..
|
احفظ عن ظهر قلب أخبار و انساب اسرتي لسابع جد .. لكني اؤكد أن الأخبار التي احفظها انا تختلف عن الاخبار التي يحفظها فرع اخر من اسرتي ينتمي لذات الجد السابع. و هذا باب يطول في حفظ الحكاية الشعبية يخرجنا عن المقصود هنا. المهم هو سؤال أ.يحى هل أرضى ان ينسب لأسرتي الكذب و الاخبار الموضوعة ؟ بلا شك لا .. و لن اتعامل ببرود. لكني لن اتعامل بانتقاء غير مفهوم و اطعن في نسبة كتاب لصاحبه و احمل الباحث جريرة الكتاب لمجرد أن ما ورد فيه لم يرقني. ان كان احفاد الشيخ الهميم يغضبهم ما كتب عن جدهم فلنتقدوا كتاب طبقات ود ضيف الله .. أما أن يحملوا وزر المرويات فيه لـ د.يوسف فهو أمر غريب و غير مفهوم. خصوصا اذا تذكرنا أن يوسف فضل لم يكن أول من أخرج الكتاب. لماذا لا يقال ان منديل هو من اضاف اكاذيب موضوعة في الكتاب المنشور ؟ لماذا هي مسئوبية يوسف فضل و ليست مسئولية ودضيف الله او احد الذين اخرجوا الكتاب قبل فضل ؟ ثم هل نقل يوسف فضل الاخبار المكذوبة ؟ د.يوسف فضل قام بتحقيق نسخ المخطوطات التي تحتوي كلها على اخبار الشيخ الهميم و طبع الكتاب كما هو. هل كان المطلوب منه أن يراجع القصص و يحذف المكذوب منها من الكتاب ثم ينشره؟ هل هذه هي الأمانة العلمية عند أ.يحى و من نقل عنهم ؟ هناك احاديث ضعيفة في سنن ابن ماجة .. لماذا مازال كتاب سنن ابن ماجة يطبع حتى اليوم بهذه الاحاديث ؟ هل التحقيق يقتضي من المحقق أن يحذف الاحاديث الضعيفة أم ان المحقق ينشر الكتاب كما هو ؟ ان ردود أ.يحى تواصل التأكيد أنه يطلب من المحقق أن يكون رقيبا على الكتاب و أن يمارس دور الرقابة و يحذف منه ما لا يصح. و هذا يخالف المنهج العلمي. لو كان محقق الكتاب هو أحد أحفاد الشيخ الهميم نفسه لما جاز له أن يحذف من كتاب ودضيف الله ما يؤمن بأنه ليس صحيحا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
Quote: وارجو الاشارة ايضا الى استشهادك بتدوين احاديث الرسول الكريم,ان الجهد الذى بذل فى تمحيصها وتدقيقها وما الغى منها يفوق ما اعتمد واصبح مرجعا .. هناك معايير للتوثيق .. المضاهاة بمعايير محددة .. وبالنسبة لكتاب الطبقات , المعيار البدهى مضاهاتة بالكتاب والسنة , الا اذا كنا نريده من اساطير الف ليلة وليلة كما اشار اخ من المتداخلين |
جهد التمحيص و التدقيق هذا يُسئل عنه ودضيف الله .. لأنه هو مؤلف الكتاب الذي جمع المرويات. فيقال لماذا لم يمحص ودضيف الله الحكايات و لماذا جمع كل ما سمعه و لم يعمد الى مقارنتها و التأكد من صحيحها قبل تدوينه. أما بعد التدوين فان المحقق لا يُسئل عن هذا و ليس دوره أن يحذف ما لا يصح من المرويات. أن مقارنة أ.يحى تدوين طبقات المتصوفة بتدوين السنة النبوية يخالف منهج مقاله لأنه يحمل المسئولية لودضيف الله مباشرة.
أما المعيار الذي ذكره فهو عجيب. كيف يكون معيار كتابة تأريخ الناس هو الكتاب و السنة. ان كتب الطبقات انما هي كتب تأريخ و سير. فهل يكون معيار نقدها هو الكتاب و السنة ؟ اذن فان خلفاء بني العباس لم يشربوا الخمر قط. لأن الخمر محرمة في الكتاب و السنة. و كان ينبغي على المؤرخين الذين دونوا خبر شرب الخلفاء للخمر أن يعرضوا المرويات على الكتاب و السنة ليضاهوها بها. أي قول هذا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
ثم يقول أ.يحى :
Quote: الاستاذ الفاضل زيادة حمور .. عنوان البوست الذى افردته يقول:
الطبقات : براءة يوسف فضل وود ضيف الله ومسئولية الرواة .. لا خلاف فى ذلك واكرر القول ان اجتزاء فقرات من المقال واعتبارها حجة باننى اتهم الدكتور يوسف فضل مردود عليها لونشرت المقال كاملا فأنى لم اتهم الدكتور بتاليف الكتاب وكان تركيزى على الرواة وهل كل مايروى نعتبره حقيقة خاصة ان جميع الاسر الصوفية التى روى عنها فى الكتاب موجودة منذ عهود ممتدة من قبل مولد الشيخ ود ضيف الله وحتى اليوم .. واذا كنت مقتنعا معى بمسؤلية الرواة فلماذا لم نتحقق فى مزاعمهم .؟. بالطبع الكتاب ليس توثيقا للاحاجى او الامثال الشعبية او الاغانى وحتى عندما نتناول هذه الممارسات ننقيها من الالفاظ الخارجة عن الاداب العامة والخادشة للحباء , فما بالك بروايات خادشة للمعتقدات واصول التصوف وتسيئ للانساب. المحقق او المدقق لا يقف محايدا , او بلغة اليوم اكاديميا باردا.. عليه مسؤلية كبيرة للقياس والتأصيل .. وقد اشرنا سابقا للجهد المضنى الذى قام به رواة الحديث الشريف , خاصة البخارى ومسلم , كانا يجوبان الفيافى ولشهور طويلة للتاكد من صحة حديث واحد بل وفحص صدقية الراوى والتاكد من سلامة عقله وسلوكه .. لذلك اسقطوا الاف الاحاديث التى نسبت للرسول الصادق , ومازال العلماء الى يومنا هذا يعيدون فحص وتدقيق هذه الاحاديث . كتاب الطبقات حقق فى السبعينيات من القرن العشرين بامكانته التى لاتقارن بعصر الشيخ ود ضيف الله .. من هنا لا يعقل ان يكون المحقق محايدا ليروى مايتناقض مع حقائق التصوف.والفت النظر الى ان اسرة الشيخ ود ضيف لا يتفقون مع المحقق على كل الروايات التى وردت فى الكتاب وقد اشرنا الى ذلك فى المقال . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
سأعود لمناقشة مداخلة أ.يحى الأخيرة باذن الله. و حتى ذلك الوقت انقل له شيئا من كتاب طبقات الشعراني : كان رضي الله عنه إذا رأى امرأة او أمرداً راوده عن نفسه و حسس على مقعدته سواء كان ابن أمير او ابن وزير و لو كان بحضرة والده او غيره ولا يلتفت إلى الناس و لا عليه من أحد. ترجمة الشيخ علي أبوخوده. هل يتحمل عبء هذه المروية طابع الكتاب أم محققه أم مؤلفه أم الرواة الذين نقل عنهم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
Quote: ان الفرضيات التي وضعها المقال و التي اضفتها انت هنا إنما هي محض تكلف يا محمد. |
تحياتي حمور،وحقيقة قلمك من الأقلام القليلة الرائعة الباقية في الساحة السودانية الذي اسمتع بقراء ما يخطه، ومن متابعاتي لما تكتبه أظنني قرأت لك ما تذكر فيه مخطوطات مؤرخ السودان الأول الأستاذ محمد عبد الرحيم ، والذي حكى لي المرحوم والدي عنه أنه طاف السودان على ظهور الدواب ليجمع الروايات المتعلقة بفترة المهدية، وأعتقد أنني قرأت لك في الأسابيع الماضية ما يفيد أنك مهتم بهذه المخطوطات. لقد سمعت من مصدر قريب من عائلة هذا المؤرخ كيف أن جهة معينة في السودان تدخلت ومنعت نشر هذه المخطوطات سواء داخل السودان أو خارجه، لأن تلك المخطوطات تتضمن معلومات خطيرة جدا عن دقائق في فترة المهدية تعمد المؤرخون الأكاديميون تجاهلها وكانت المصلحة الاستعمارية أيضا تقتضي تلميع المهدية الجديدة المدجنة وإعادة غرسها في السودان إبعادا للنفوذ المصري عنه. من هذه الدقائق مثلا حالات الاغتصاب التي قام بها جنود المهدية لمن هن في نظرهم نساء المشركين، وأسماء الأشخاص الذين نتجوا عن هذا الاغتصاب. أتمنى من عائلة الأستاذ محمد عبد الرحيم ومنهم أربعة معنا في هذا البورد أن تعض بالنواجز على هذه المخطوطات وتفرض عليها اشد حراسة ممكنة إلى أن يأتي اليوم الذي يصبح فيه النشر في السودان حرا من تأثير من لا يريدون للحقيقة أن تعرف. أسوق هذه المقدمة عن هذه المخطوطات لأعود مرة أخرى وأقول لك أخي حمور أن عالم المخطوطات يحتوي على الكثير من المخطوطات المزورة المنسوبة لمن لم يكتبها وأقرب الأمثلة لذلك في عالم التصوف هو مخطوطات ركيكة منسوبة للإمام الغزالي لم يتردد الباحثون في استبعاد نسبتها للإمام الغزالي رحمه الله، أما الدس لابن عربي وإضافة أشياء لم يقلها لمخطوطاته فهو أمر معروف فلماذا نستبعد الدس على ود ضيف الله؟ وأنت يا حمور صاحب “الرموز الخفية “ فما هي تلك الرموز التي تريد أن تنسب للبعض ما لم يكتبه، ذلك هو السؤال!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: Nazik Eltayeb)
|
الأخ حمور وضيوفه سلام شكرا على الكتابة الشحمانة... فى رأى أن الأستاذ يحى العوض ومن يرى رأيه يخلطون بين مسألتين تناولهما المهتمون بالطبقات دون التفريق علميا بينهما رغم أنهما هما عماد الكتابة التاريخية نفسها أو الكتابة عن الكتابة التاريخية....
هما : مسألة صحة نسبة الكتاب للشيخ ود ضيف الله ومسألة صحة ما رواه ود ضيف الله من وقائع..
ومن الخطأ، أو على الأقل عدم العلمية ، حكمنا على أى المسألتين بحكمنا على الأخرى.. وهذا بالضبط هو الحاصل هنا.. وهو أن الحكم بعدم صحة بعض الوقائع يدلل به على نفى نسبة الكتاب لود ضيف الله.. هذه نتيجة مغلوطة لأن ود ضيف الله روى فقط ما ورد له ولم يؤكد أو ينفى تلك الروايات.. وهذا هو ماذكره البرفسور يوسف فضل عندما أتهم بالترويج للخرافات بعد الطبعة الأولى للكتاب.... وهو أن ما رواه ود ضيف الله هو الثقافة السائدة فى ذلك الزمان ونبه البرفسور لأهمية هذه الثقافة للدارسين فى شتى المجالات.. لذا نتمنى أن يفرق من ينتقد الطبقات بين المسألتين ... وعليهم فى الحالتين أتباع أسلوب البحث العلمى ألأكاديمى المعروف... ولا نطالبهم بما تعارف عليه موثقى اثار التصوف ومحققى المناقب فذاك فن دقيق يحتاج لأكثر مما تعارف عليه أهل البحث الأكاديمى.. فأستاذنا يحى خير العارفين بعلوم أهل القوم من رواة أو ذواقة.... أذا رأى الأخ الأستاذ يحى أن ود ضيف الله لم يكتب الطبقات فعليه الأعتماد على نفس أسلوب البروفسور العلمى ولكن بأفتراضية معكوسة.. وهى نفى نسبة نسخ المخطوطات الموجودة من الكتاب للكاتب .. وذلك بالطعن العلمى الموثق فى تسلسل الحيازة لتلك المخطوطات.. وهذا أمر متبع فى الكتابة التاريخية وتم أتباعه فى نفى نسبة كتب شهيرة لكتابها من مشاهير الصوفية..أذكر منها ما ظهر من نسخ يدعى أصحابها أنها النسخ الصحيحة لكتاب جوهرة الدسوقى للقطب أبراهيم الدسوقى..ومن أحدثها أثبات تسلسل صلاة الدور الأعلى لسيدى أبن العربى للكاتبة سهى فاروقى بالأنجليزية... اما أذا كانت القضية فقط هى صحة وقائع محددة فعليهم أيضا وأعتمادا على المخطوطات ،والتى لا تعوزهم، أن ما ذكر بخصوص السادة الصادقاب غير صحيح... وكلنا نعلم أن الطبقات به ما به من الوقائع غير الصحيحة .. ولكن هذا يجب ألا يودى إلى الطعن فى نسبتها للشيخ ودضيف الله ولا إلى التقليل من المجهود العلمى الجبار للبروفسور يوسف فضل...
مثال لأنتقاد وقائع الطبقات ما قام به الشيخ الأمين الحاج محمد أحمد فى كتابه وقفات مع طبقات ود ضيف الله.. ربما لأنه متمرس فى البحث الأكاديمى... فقد دافع عن أستاذه البروفسور يوسف فضل منبها إلى ضرورة الحكم على الوقائع نفسها بمعزل عن الراوى ... وطبعا.. لمن يعرفون الشيخ الأمين… فقد كانت وقفاته فى غالبيتهاعبارة عن تطبيق لفتاوى أبن تيمية على بعض الوقائع المذكورة فى الطبقات ..و بالمناسبة كانت أحدى تلك الوقفات هو ما روى عن الشيخ الهميم ... رغم اختلافى مع مرجعية الشيخ الأمين وموقفه التكفيرى من أعداءه الفكريين إلا أنه يتبع ما تعارف عليه من أساليب فى الكتابة المسنودة بالمراجع بغض النظر عن أتفاقنا أو أختلافنا حول صحة ما بداخل تلك المراجع أو ما يتوصل له الشيخ من نتائج... الطريف أنو الشيخ حتى فى الموضوع دا ما نسى أنو يردد موقفه المعروف بردة الأستاذ محمود وقرآنية الشيخ حسن الترابى.. أخيرا أتمنى أن يساهم كل الباحثين فى دراسة وقائع الطبقات وتناولها كل فى مجاله ويجب ألا نقلل من قيمة مجهود البروفسور وفضل سبقه... رغم معرفتى ببعض الأخطاء وأخطاء تصويبات الطبعات اللاحقة لما حققه البروفسور فيما يتعلق بالمناطق وساكنيها..
الأخ حمور أعفى لينا التطويل وللجميع ودى سيف مصطفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: Siham Elmugammar)
|
الأســتــاذ حــمـور زيــادة
تـحـياتى
يــقــول الأستـاذ ســيـف مــصـطـفى:
Quote: مسألة صحة نسبة الكتاب للشيخ ود ضيف الله ومسألة صحة ما رواه ود ضيف الله من وقائع. .
|
أعــتـقـد أنـه مـن الـضـرورى ذكــر أن هـذا الـكـتاب كان مـحـور نـقاش وجـدل مــنـذ صــدوره.
فــهـناك أســئـلـه كـثـيرة حــول لـصـاقـة مــعـرفـه البروفـســير يـوســف فـضـل
بأبـعاد تـفاصـيـل الـمـخـطـوطـة وأحـداثـها؟
وهـل هـذه هـى الـمـخـطـوطـة الـوحـيـدة؟
ومامــصـير الـمـخـطـوطـة الـتى قــيـل أن الـمـرحـوم ألأســتاذ أبـو ســارة
كان يــقـوم بــتـحـقـيـقــهـا حـيـنـما كان يـعـمل مـع البروفســيور يـوسـف فـضـل
فى شــعـبة أبـحـاث الســودان؟
وماصــحـة نســبـة الـمـخـطـوطـة بـكامـلـها إلـى ود ضـيـف اللـه ؟
إن ســبر أغــوار مـثـل هـذه الـتـســاؤلات هــام للـغايـة
فى تـحـديد الـمـسـؤلـيـة والأمانـة الـعـلـميـة فى الـنـقـل والـتفـسـير والـتـحـلـيـل.
أمــا مـســألـة الـمـبالـغـة فى نـســبـة بــعـض الـكرامات للأولــيـاء
فأكـتــفـى بـثـلاث أمـثـلـة
فــأذكــر مـثـلا إقــرار الـشــيـخ الــزبــيــر عــبدالـمحـمـود الشــيـخ الـزاكـى
بــعـد أن رفــض الإسـتـمـرار فى الـشــياخـة خـلـيـفـة لـوالـده بــعـد مـوتـه.
فــفـد روى أنـه بـعـد أن ذهــب إلى الـحـج وبــقـى لـيـتـفـقـه فى الـديــن
عــلـم بـخـطـل مـاكان يـمـارســه هــو وأبـوه مــن قـبـلـه.
فحــيـنـما عـاد مــن دراســتـه رفـض أن يـقـبـلـوا يـده.
وطــلـب الـمـغـفـرة لـوالـده ولـنـفســه عـما إقـترفـا مـن الـغـلو.
فـقــد ذكــر كـمـثـال أن يـدعــى الـحـيران
كـيـف أنـه كان يطـير إلى مـكـة كل لـيـلـة لـيـصــلى فى الـحـرم!
وهــو يـســمـع أيــضــا إدعــاتـهـم بنســبـة كـرامات لـه لـم يـعـلم هــو نـفســه عــنـها شــيـئا!
أو مـباركـتـه للـعـرائـس وطالـبات الـذريـــة!
وكـما كان مــتـوقــعـا لــم يـكن قــراره لـيرضـى الـمـنـتـفـعـين مـن تشــييخـه
لـما كان يـعـود عــلـيـهـم مــن أمـوال "الزوارة" وجـوالات الـمـحـاصـيـل والـمـواشــى.
كــما كـان يــقــول ضـاحـكا.
فـراجـعـوه مــرارا.
ولــما رفـض الإســتـمرار فى ذلـك "الـباطـل" عـلى حـســب قـولـه،
إدعـوا بأنـه جــن وشــيـخـوا أخـاه الأصـغـر.
وجــاء إلى الـخـرطـوم وكان أول مـن إفـتتـح
كشــك مـكـتـبـة بـجـامـع الخــرطوم الـعـتـيـق
بالـســوق الـعـربـى لــيبــيـع فـقـط الـكـتب الـتى تتـفـق مــع "الكـتاب والسـنة"
وجــنـد وقــتـه وطــاقــتـه لـمـحـاربـة الـخــرافات الـمـتـعـلـقـة بالـسـادة الـصـوفـيـة.
وأمــا الـحــدث الـثانى فــكان فـى خــلاف نشــب
بــيـن مـجـمـوعـة مـاكان يسـمى بإخـوان الــصـفا عـندما عـريـنا خـداعـهـم
أنـا والأخ الـمـرحــوم الــفــنان الأســتاذ أحـمد عـبدالـعال
عــندما إلـتـقـيـنا مـصـادفـة فى إحـدى جـلسـاتـهم.
وكـنـت وقـتـهـا أبـحـث فى أســباب إنـتشـار ظـاهـرة الـفـقـرا
وإحـتـضـان نـمـيرى لــهـا وعـضـويـة وزيـر الإعـلام عـمر الـحاج مــوســى
لـجـماعـة إخــوان الـصـفا الـذيـن كانـوا يـدعـون
تـحـضـير روح الشــيـخ المرسـى أبـوالـعـباس وآخــريـن.
وأثــنـا أبـحـاثى تـلـك حـول الـخـوارق
إكــتشــفـت وقــتـهـا الـحالـة الـثـالــثـة
لـشــيـخ طــريـقـة مــشــهـور
لــه مـن الأتـباع فـى مـصـر والـســودان أعــداد ضـخـمـة من المريدين
كان قـبـل إدعــاءه الـمـشــيـخـة يـبـيـع ويـحـمـل الـخـمـور كـفراش فى قـطارات الـســكة الـحـديد.
ولـكـم الــود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
تحياتي لك من مر من هنا .. اعتذر عن التأخير في التعقيب و المواصلة .. لكنه تأخير أتى بفائدة جليلة .. فمداخلة الاخ سيف لخصت ما كنت اتخبط محاولا ايصاله .. ألا و هي الفرق بين مسألة نسبة الكتاب لودضيف الله و مسألة صحة مرويات الكتاب. و هو ما كنت اجهد أن اقوله فلم يخرج بذات وضوح و دقة عبارات سيف له الشكر. لذلك اكتفي بمداخلة سيف القيمة هذه .. لاسيما أن أ.يحى قد وجد في نفسه من بعض ردودي. فلا يكون في اطالة الكلام داع أكثر من هذا. و السلام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الطبقات : براءة د.يوسف فضل و ودضيف الله و مسئولية الرواة (Re: حمور زيادة)
|
حمور زيادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ياخي انت كتاب بشكل ما معقول ونضميك منضوم نضم اللولي تعرف اسلوبك بذكرني بسلاسة ومتعة كتابة الطيب صالح وصحة لغته وثرائها الحمد لله اني لم اقرأ لك كثيرا قبل ان اقرر تحاشي آلة الناي وما شابهها فارجو الا اصادفك كثيرا في طريقي فآلفك ( اصلو الولف كتال ) عموما انا طرحت على استاذنا الجليل شيخ يحيى العوض فرضية ان الشيخ بانقا الضرير ربما كانت له عدة بنات بعضهن بنات سراري منهن هاتان اللتان جمع بينهما شيخ الهميم دون ان يطلع القاضي دشين على حقيقة امرهما ( يعني لفح الخبر ساكت ) فما رأيك في هذه الفرضية التي لا يعيق نفاذها الا ان تكون شريعة الاسلام تحرم ايضا الجمع بين الاختين حتى لو كانتا رقيقا أو احداهما، ومما يعضد مذهبي هذا ان الرواية تثبت ايضا ان شيخ الهميم قد تجاوز بنكاحه حد الاربع الى سبع مما يشي بأن الثلاث ربما كن اماءً . وبعدين نحن هسع مالنا ومال اغتياب الناس وتحسس عوراتهم كدي هات بوسة ياخ __________________ اللهم لا تسألني يومئذ عن نعيم الكتابة السمحة فأنا لا أدري كيف أؤدي حق شكرها
| |
|
|
|
|
|
|
|