دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الزبير باشا ... يبعث من جديد
|
كانت الشرطة السودانية في سابق عهدها تصدر اعلانات في الصحف واجهزة الاعلام المختلفة للتجنيد لصفوفها وتحدد شروط التجنيد وليس هناك حديث عن جهة او قبيلة وكان هذا سائراً حتى منتصف الثمنينات ، لكن بعد مذبحة الضعين التي قتل فيها ابناء الدينكا وهي اكبر مذبحة يشهدها تاريخ السودان في ظل نظام ديموقراطي ووقتها فكرت اجهزة الشرطة ان يتم التغيير في تجنيد افراد الشرطة بمعايير جديدة ، استصحبتها فكرة انشاء الدفاع الشعبي التي برع فيها عبد الرسول النور وفضل الله برمة ناصر ووجدتها الحركة الاسلامية عندما استولت على السلطة جاهزة من قانون وبدايات التجنيد في مناطق التمازج - وليس مناطق التماس كما تحاول الخرطوم توهماً ان تصورها كذلك- من قبائل المسيرية والرزيقات في المعارك التي دارت في تلك المناطق ابان الحرب الاهلية في الجنوب ، وواصلت الحركة الاسلامية حملة التجنيد وفق الحرب الجهادية المقدسة حسب تصورهم . لكن بعد اتفاقية السلام وتنصيب وزير الداخلية الزبير طه اتجهت الى تجنيد افراد الشرطة بمعايير جديدة كانت القبلية احد مواصفاتها ومن مناطق الشمال والوسط وبمعايير مثلث عبد الرحيم حمدي ، وامتلاك الشرطة لاجهزة قمعية من ناقلات جنود واسلحة متظورة يستخدمها الجيش في حروباته الخارجية ضد دولة مفترضة ، وجمعينا شاهد القمع الشديد وبلا رحمة ضد تظاهرات سلمية ضد زيادات السكر والبنزين ، وتظاهرات كجبار وامري والمناصير . وما يحدث اليوم يذكرنا ما ظللنا نقرأ عنه في كتب التاريخ من حملات الزبير باشا في مناطق اصطياد البشر لتجارة الرقيق في جنوب السودان وكردفان ، من قمع وبطش وقتل ، مع الفرق ان الوقت الحالي لا يشهد اصطياد البشر لاسترقاقاهم .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
مقروءا مع تصريح اكيج سفير السودان فى واشنطن بان 70 % من الجيش السودانى الذى حارب اهل الجنوب من مواطنى دارفور! يتضح لنا كيف يفكر الشريكان فى الحكم! شوفتا الكيموفلاج دا يا سرى! حسب الزاوية البشوف منها الواحد يعنى تقدر تقول حسب النظارة! تحياتى يا سرى الواحد من كتر قراءة عرضحالات الوان الطيف السودانى اصيب بالاكتئاب والتشاؤم والقلق والهوس والله ينجينا من الفصام!
جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: jini)
|
الاخ جني ، لا تحبط ويصيبك اليأس السودان بلد اللامعقول والمعقول ايضا انت تقرأ بنظارة شمسية لذلك الكتابة تظهر لك بالكحلي - واوع تكون هلالابي- انظر لما يفعله الزبير باشا الجديد في السودان هو الان يسترق كل السودانيين شماليهم وجنوبيهم ، وديل زبدة الجلابة في السودان ، كما حدث في التاريخ العربي في عهد غابر ان تحول اسياد القبيلة الي عبيد في نهاية الدولة الاموية وهناك اقوال ماثورة نشرت في كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني عموما الدولة التي اراد الاسلاميون نشرها كانت تمضي في ذلك الطريق وكانت ترسم خطاها الى تقود البشر حسب درجاتهم العرقية كما في تصورها هي ، نحن كنا نرقب ذلك عن كثب ، ولك ان تنظر لعمليات اختطاف الاطفال والنساء في مناطق شمال بحر الغزال واويل وابيي ومريال باي وفي واروار التقيتهم وسمعت المأساة الحقيقية والتي يندي لها الجبين ولغتهم الاصلية نسوها تماما يتحدثون لغة عرب غرب السودان ، هذا يحدث والزبير باشا الجديد يبحث عن امن بقوات ترعب اليست هي المفارقة يا جني!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
جاء في الانباء ان مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني للشئون السياسية والتظيمية نافع علي نافع انه قدم اعتذارا للحركة الشعبية بشكل رسمي في اجتماع اللجنة السياسية المشتركة - مع التحفظ لطريقة الاعتذار الذي ما كان ينبغي لقيادة الحركة ان تقبل به- لكن لم نجد اعتذارا لفعلة الشرطة في مداهماتها مثل كشة سوق البصل ، لم تتقدم الوزارة وزيرها وقيادات الشرطة اعتذارا رسميا طالما ان الجهة السياسية التي اتت بهم في ذلك الجهاز قدمت الاعتذار ، ولا نعرف الى من يحتكم الزبير باشا هل الى التنظيم ام الى جهة اخرى ولماذا لا يقدم بيانا يقول فيه ان ما قامت به الشرطة غير مبرر ، وهو الذي يتسابق الى اجهزة الاعلام ليقول بياناته الموتورة ... الزبير باشا حق وحقيقي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
Quote: الواحد من كتر قراءة عرضحالات الوان الطيف السودانى اصيب بالاكتئاب والتشاؤم والقلق والهوس والله ينجينا من الفصام!
جنى |
جني الشايل اسمو، خايف تتعري اكتر؟
وقسما ما شفت حاجة!
اليوم الهامش ياخدو نصيبو من السلطة والدواوين او مخازن المعلومات تنفتح، ياما امثالك من عذاب الضمير حيقعو من كبري بحري منتحرين.
ما ارتكبناه من جرائم نحن اهل الشمال، ضد بقية اهلنا، لايمكن وصفه بالكلمات قط!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
Quote:
اصيب بالاكتئاب والتشاؤم والقلق
والهوس والله ينجينا من الفصام!
|
ده كلو حاصل فيك بعد ده وجب التعامل معك على طريقة ليس على (جني) حرج!
قول الفي ضميرك؟
تصور كثيرين براجعوا الاطباء بواحد فقط
من الاعراض التي فوق ديل
الله يشفيك!!
ده كلو وانت تصارع في الضحايا طيب لو كنت ضحية كان بقيت كيف ياجني!!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
كتب مصطفى سري:
Quote: لم تتقدم الوزارة وزيرها وقيادات الشرطة اعتذارا رسميا طالما ان الجهة السياسية التي اتت بهم في ذلك الجهاز قدمت الاعتذار ، |
شكلنا كده صرنا زي الكيشة الشرطة والداخلية ووزيرها الدباب يدقونا ونافع ومؤتمره يتعذر لينا
دور مرسوم لأجهزة السلطة تنفذه بتناسق مدهش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: أبو ساندرا)
|
الاخوة بشاشا مسقامي ، وابوساندرا ودكتور بشار صقر شكرا للتداخل ، الزبير باشا انظروا ماذا قال اليوم واوردته صحيفة "السوداني" وزير الداخلية: لا أتدخل فى المجاملات بين الأحزاب
الخرطوم: حافظ الخير
قال وزير الداخلية البروفيسور الزبير بشير طه إنه لا يتدخل فى المجاملات التى تتم بين المؤسسات الحزبية وذلك على خلفية اعتذار المؤتمر الوطني للحركة الشعبية على تفتيش الشرطة لدورها فى اطار حملة جمع السلاح فى العاصمة. وأكد الوزير في بيان صحفي امس ان موقعه كوزير داخلية يحتم عليه ذلك، وقال إن ما قامت به قوات الشرطة فى حملة جمع السلاح غير القانوني بالعاصمة لم يبدر فيه ما يستوجب الاعتذار، واضاف: "بل أدوا دورهم على الوجه الأكمل من اجل استقرار المجتمع وطمأنينته". وعبر الوزير عن تمنياته بأن تسود علاقات الوئام والتعاون بين الاحزاب السياسية السودانية. وقال ان الشرطة تعمل مع سائر مؤسسات المجتمع والدولة لتوفير الامن والاستقرار. وكان مساعد رئيس الجمهورية د.نافع على نافع قد وصف تفتيش الشرطة لدور الحركة الشعبية بانه عمل غير موفق وغير مبرر، وقال نائب الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان إن نافع ابدى اسفه لما حدث.وزير الداخلية: لا أتدخل فى المجاملات بين الأحزاب
الخرطوم: حافظ الخير
قال وزير الداخلية البروفيسور الزبير بشير طه إنه لا يتدخل فى المجاملات التى تتم بين المؤسسات الحزبية وذلك على خلفية اعتذار المؤتمر الوطني للحركة الشعبية على تفتيش الشرطة لدورها فى اطار حملة جمع السلاح فى العاصمة. وأكد الوزير في بيان صحفي امس ان موقعه كوزير داخلية يحتم عليه ذلك، وقال إن ما قامت به قوات الشرطة فى حملة جمع السلاح غير القانوني بالعاصمة لم يبدر فيه ما يستوجب الاعتذار، واضاف: "بل أدوا دورهم على الوجه الأكمل من اجل استقرار المجتمع وطمأنينته". وعبر الوزير عن تمنياته بأن تسود علاقات الوئام والتعاون بين الاحزاب السياسية السودانية. وقال ان الشرطة تعمل مع سائر مؤسسات المجتمع والدولة لتوفير الامن والاستقرار. وكان مساعد رئيس الجمهورية د.نافع على نافع قد وصف تفتيش الشرطة لدور الحركة الشعبية بانه عمل غير موفق وغير مبرر، وقال نائب الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان إن نافع ابدى اسفه لما حدث.
وزير الداخلية: لا أتدخل فى المجاملات بين الأحزاب
الخرطوم: حافظ الخير
{قال وزير الداخلية البروفيسور الزبير بشير طه إنه لا يتدخل فى المجاملات التى تتم بين المؤسسات الحزبية وذلك على خلفية اعتذار المؤتمر الوطني للحركة الشعبية على تفتيش الشرطة لدورها فى اطار حملة جمع السلاح فى العاصمة. وأكد الوزير في بيان صحفي امس ان موقعه كوزير داخلية يحتم عليه ذلك، وقال إن ما قامت به قوات الشرطة فى حملة جمع السلاح غير القانوني بالعاصمة لم يبدر فيه ما يستوجب الاعتذار، واضاف: "بل أدوا دورهم على الوجه الأكمل من اجل استقرار المجتمع وطمأنينته". وعبر الوزير عن تمنياته بأن تسود علاقات الوئام والتعاون بين الاحزاب السياسية السودانية. وقال ان الشرطة تعمل مع سائر مؤسسات المجتمع والدولة لتوفير الامن والاستقرار. وكان مساعد رئيس الجمهورية د.نافع على نافع قد وصف تفتيش الشرطة لدور الحركة الشعبية بانه عمل غير موفق وغير مبرر، وقال نائب الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان إن نافع ابدى اسفه لما حدث.} يعني لا يهمه مال قاله مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني ولا تهمه الاتفاقية التي اتت به ، اليس هذا نهج باشبوزق جديد استعلاء وافتراء على البشر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
بالمناسبة تم اعتداْ اخر علي منزل اللواْء حسن حامد في المجلد
قامت مجموعة من القواتالمسلحةباطلاق النارعلي منزل الاخ القائد حسن حامد
بعد ما فشل الجنيد الاحمر و ملياراته انتشتري المسيرية المنضمين للحركة الشعبية ........ انهم مازالوا يتخوفوم من تمدد السودان الجديد ودخول عدد ليس بقليل من المسيريةو الرزقات و شعوب غرب السوران القادمة بقوة لنيل حقوقها و الانعتاق من المركز وما محاولك اغتيال الرفيق دانيال كودي اول تصفية حساب بعد اغتيال القائد قرنق
سلام ياحبيب علي كل حال مسلسل التحرش و جس النبط قبل الحرب القادمة و الكل له طائرات
وسلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
وهنا رد الحركة الشعبية على ترهات الزبير باشا
الحركة الشعبية تصف بيانات الشرطة (بعدم المهنية) الخرطوم : صلاح المليح أبدت الحركة الشعبية استغرابها للبيانات التي تصدرها قيادة الشرطة هذه الأيام بصورة متكررة، واعتبرتها بيانات بعيدة عن المهنية، وأشارت الى أن عدم قبول الدواعي والمبررات التي ساقتها بيانات الشرطة من قبل مسؤولين رفيعين بالدولة من الحزبين الكبيرين بحكومة الوحدة الوطنية تجبر قيادات الشرطة على أن ترجع الى فضيلة الحق وتقدم اعتذاراً للشعب السوداني ولقيادة الحركة الشعبية. واشارت الحركة في بيان ممهور بتوقيع الناطق الرسمي باسم قطاع الشمال دينق قوج أيويل الى ما ظل يتكرر في بيانات قيادة الشرطة حول الاستناد الى القانون والمهنية والحيدة، وقال: (ان تكرار توزيع الاتهامات غير المسنودة بأي بينة يفضح النوايا الحقيقية لقيادات الشرطة التي خرجت علينا ببيانات متكررة خلال 24 ساعة لإثبات عمل أو إجراء غير مبرر، كما وصفه مساعد رئيس الجمهورية دكتور نافع علي نافع)، مشيراً الى أن كل المبررات التي صاغتها الشرطة سقطت واحدة تلو الأخرى، وذكر منها ما جاء في بيان الشرطة بأن الاقتحام حدث بعد ورود معلومات مؤكدة وموثوقة بوجود أسلحة في دور الحركة وهو ما تم نفيه في البيان الثاني الذي أكد عدم وجود أي أسلحة من أي نوع - حتى البيضاء - في دور الحركة، وأضاف ان محاولة الربط والإيحاء للمواطنين بأن الأسلحة التي ضبطت لها علاقة بالحركة الشعبية محاولة لم تقف على رجلها كثيراً. وذكر البيان أن محاولة ربط استراحات القوات المشتركة المدمجة بأنها تابعة للحركة الشعبية فيها تلاعب بعقول المواطنين، وقال: (الاتهامات المتكررة من قبل قيادة الشرطة بعلاقة الحركة الشعبية ببعض الجرائم التي حدثت والمحاولات التجريمية الممنهجة اليومية ضد الحركة تذهب كزبد البحر إما بفعل القضاة أو بوعي المواطن الذي يدرك ما يحيكه من لا أفق لهم إلا بجر البلاد والوطن الى التهلكة). وأكدت الحركة الشعبية في بيانها أنها ليست ضد جمع الأسلحة غير القانونية وإنما ضد استخدام الإجراءات الاستثنائية للحد من الحقوق الدستورية والقانونية لجميع السودانيين أياً كانت تلك الإجراءات. وشددت الحركة على جعل جهاز الشرطة جهازاً مدنياً منضبطاً بقانون يحكمه ويبعده من الأجندة الخاصة وذلك بإعمال الدستور واتفاقية السلام الشامل، معتبرة أن ذلك يمثل أمراً ضرورياً وملحاً، كما أكدت على أهمية إعادة تدريب وتأهيل الشرطة وجعلها تعكس التنوع الحقيقي لأبناء وبنات السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
سري لا اريد تمديد البوست إلى مساحات واسعة ولكن ما يحدث من المؤتمر الوطني لا يمكن قراءته بعيداً عن شكل الاجسام بداخله أو الصراعات ... وأن يعتذر د. نافع وهو الذي يغلوا الزبير تنظيمياًكمساعد لرئيس التنظيم للشئون السياسية ودستورياً كمساعد لرئيس الجمهورية فهاذا يعني إنفصام علاقة وزراء المؤتمر بالتنظيم وترفع وزراءه عليه وهذا لا يمكن حدوثه إلا بإيعاز من جهة ربما تكون أعلى من د. نافع يستند عليها الزبير في تجاوز تصريحات د. نافع بل ووصمها بالمجاملات فإلام ينتمي الزبير ؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: Ahmed musa)
|
الاخ احمد ، وهذا ما دعا نائب الامين العام ياسر عرمان يتسأل في بيانه هنا ذات تساولك:
شددت الحركة الشعبية لتحرير السودان على ضرورة أن تعتذر وزارة الداخلية والشرطة عن تفتيش دورها، وأعلنت انها بصدد محاسبة وزير الداخلية البروفسير الزبير بشير طه عند ثلاثة جهات هي: رئاسة الجمهورية ومؤسسة الرئاسة، مجلس الوزراء والبرلمان القومي عبر مسائل مستعجلة وذلك لتجاوزه صلاحياته في الحملة الأخيرة التي قامت بها الشرطة والأجهزة الأمنية للتفتيش على الأسلحة ومداهمتها لعدد من دور الحركة الشعبية بالعاصمة، وتساءلت : (كيف يتأتى لوزير أن يأمر الشرطة بتفتيش دور حزب حاكم رئيسها هو النائب الأول لرئيس الجمهورية ؟) وأشارت الحركة الشعبية في بيان وممهور بتوقيع نائب الأمين العام ياسر سعيد عرمان الى وزارة الداخلية وقيادة الشرطة درجت منذ أن تولى الزبير بشير طه قيادتها ان تتجاهل الدستور والقانون وتتعامل بروح عدائية مع المواطن والقوى السياسية، وقال البيان أن الحركة الشعبية لاحظت ان الشرطة وسعت صلاحياتها وأصبح لها قسم للمتابعة السياسية والأمنية، مستدلاً بقضية نائب رئيس المجلس التشريعي بولاية غرب دارفور عن دوائر الحركة محمد أبكر جمعة، وأضاف : (الشرطة أصبحت مسلحة حتى الأنياب وتستخدم آليات القوات المسلحة من مدفعية ومدرعات وترفض الإنصياع للقيادة السياسية والدستور)، وأردف : (الزبير بشير طه وزير الداخلية المعين من قبل المؤتمر الوطني والعضو القيادي في المؤتمر الوطني والأستاذ الجامعي يستخف بالمعالجات السياسية التي تمت بين قياديي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية)، وتساءل البيان : (فمن يمثل إذن وزير الداخلية .. والى أي جهة تتبع إمارة الشرطة التي يقودها؟!!). وإتهمت الحركة الشعبية في بيانها جهات في الشرطة تحت قيادة وزير الداخلية الحالي بالتعدي على القوات المشتركة ومقراتها على الرغم من أن للقوات المشتركة قيادة وشرطة عسكرية، وأشار البيان الى أن وزير الداخلية مع ذلك يستخدم الشرطة التي تحت إمرته في صدام مستمر مع القوات المشتركة حتى كاد أن يؤدي الى فتن وكوارث، وأكدت الحركة في بيانها أنها تقف في الصف الأول للمنادين بأن تكون الخرطوم عاصمة خالية من السلاح وفق سيادة القانون واحترام الدستور، كما أكدت الحركة أنها ستتصدى لما سمتها تجاوزات وزير الداخلية وتدخله في النشاط السياسي وتعديه على الحقوق الدستورية للمواطنين، وقالت انها تلفت إنتباه جنود وضباط الشرطة الى أن وزير الداخلية بمسلكه هذا قد تجاوز الدستور و يسئ لجهاز الشرطة ويدخله في مشاكل وتجاوزات ما كان لها أن تحدث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: Mahadi)
|
الاخ مهدي ، تحياتي ليس هناك كيد سياسي للسيد عبد الرسول النور ، وهو نفسه لم ينكر ذلك في عدد من الحوارات الصحفية في اخبار اليوم وغيرها من الصحف ، بل كان يتفاخر سواء هو او السيد الصادق المهدي بان حزب الامة سن قانون الدفاع الشعبي قبل وصول الاسلاميين الى السلطة ، واظن ان دورة الجمعية التأسيسية كانت ستناقش في دورتها التالية - الذي قطعت الانقاذ الطريق اليها- ووجد الاسلاميون القانون جاهزا، ثم تسليح القبائل النور وفضل الله برمة ناصر اكدا ذلك في عدد من المناسبات ، الان نحن لسنا بصدد الحديث عن اللبن المسكوب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
الاخ مصطفي تحياتي لااذكر اي حديث لعبد الرسول عن تسليح المسيرية اما الدفاع الشعبي فقد كان مشروع مطروح في العهد الديمقراطي لكن هل تفتكر انو كان بكون بالصورة الحالية عموما وانت الصحفي المميز اتوقع منك حديث اكثر تفصيلا دون اتهامات وتلفيقات العامة لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
الزعيم السياسي عبد الرسول النور في حوار المواجهة والصراحة والوضوح مع (أخبار اليو أرسلت في 6-9-1428 هـ من قِبَل webmaster
السلاح منتشر في مناطق كردفان والقسمة غير العادلة لإتفاقية السلام جعلت المنطقة مهددة بالانفجار إتهامي بأنني أول من قام بتسليح المليشيات في كردفان (كيد سياسي) وهذه هي الحقائق كاملة المشير البشير ود بلد وعلي عثمان مستمع جيد والميرغني والمهدي صبوران ومبارك الفاضل شجاع أجراه: عبد الرازق الحارث ابراهيم يعتبر الأستاذ عبد الرسول النور القيادي البارز بحزب الأمة القومي من ابرز الوجوه السياسية التي وثقت لتجربتها السيايسة عبر سلسلة أحاديث الغربة في دهاليز التجمع وسراديب الغربة اضف الى ذلك هو ابن بادية المجلد بكردفان حيث ولد بتلك المناطق ودرس الابتدائي بالمجلد والتعليم الاوسط «رجل الفولة». واليوم هذه المناطق تمر بحالة من التطورات السياسية والعسكرية بعد احداث ود بندة الشهيرة التي جعلت بعض المراقبين يرشحون كردفان لتكون المحطة القادمة بعد دارفور. اخبار اليوم تناقش الابعاد المختلفة للقضية بعيون أهلها في حوار اختلط فيه العام بالخاص دون أن يفقد الحوار بوصلة اتجاه الصحيح لتسليط الضوء على المنطقة فإلى التفاصيل... { التطورات التي حدثت بكردفان مؤخراً مؤشر على ان هنالك ازمة مكتومة يمكن ان تنفجر في اية لحظة هل هنالك تحت الرماد وميض النار؟ ابتدر حديثه قائلاً: تحت الرماد نيران كثيرة جذوات منتقدة، تحت الرماد وميض نار تخشى ان يكون لها ضرام، وتحت الرماد جذوات متقدة نخشى ان تزيل الريح هذا الرماد وتتقد هذه الجمرات. لهذا ظللنا نسعى لمحاولة لإطفاء هذه الجمرات والجذوات المتقدة والسبب ان هذه المنطقة كانت منطقة الحرب منذ سنوات طويلة وخاصة الجزء الجنوبي الغربي منها اشتعلت فيه نيران الحرب منذ اكتوبر 1964م وظلت هذه المنطقة هدفاً لمحاولات الحركات المسلحة بمسمياتها المختلفة انانيا ون، وانانيا تو والجيش الشعبي لتحرير السودان ان يجد مدخلاً في المنطقة ان يخترق هذه المنطقة، فظل أهل المنطقة في رباط يقاتلون كل من اتاهم للدفاع عن مناطقهم. منذ عام 1983م بعد اعلان الحرب والحركة الشعبية بنقل نشاطها الى الشمال انتقلت المنطقة الشرقية في مناطق جبال النوبة على طول جبال النوبة وبذلك صارت ولاية جنوب كردفان او مديرية جنوب كردفان تكاد كلها في مرمى النيران، جاء الهجوم على القردود وجاء الهجوم على كيلك وجاءت على منطقة الارزق، وجاء الهجوم على مناطق على طول الليري شمال وجنوب مناطق الحلوف وغيرها التي كانت الحركة الشعبية لتحرير السودان ان تنقل الحرب من الجنوب الى الشمال وهذه المنطقة بوابة الجنوب وبوابة الشمال ثم جاءت حركات دارفور المسلحة وهي متاخمة من ناحية الغرب حاولت بقدر الامكان أن تمد نفوذها وتعبر عبر هذه المنطقة فتعرضت مناطق غبيش وابو راتي وفاكوك وحمرة الشيخ وودبنده لمحاولة ا ختراق لهذا أنا اقول ان منطقة كردفان تعاني من محاولات اختراق من غربها ومن جنوبها ومن جنوبها الشرقي ومن شرقها كل هذه المحاولات جعلت المنطقة في حالة حرب بعد اتفاق السلام كان أهل المنطقة يأملون ان يرتاحوا من عناء هذه الحرب وكان املهم أن تنصفهم هذه البروتكولات الموقعة في كينيا ولكن جاء الواقع على غير ما يشتهون ظنهم ان الاتفاقيات ذوبت الولاية ، ولاية غرب كردفان التي كانت رئاستها وحاضرتها في الفولة في قلب اراضيهم واعتبروا ان هذا حق مكتسب اخذته منهم بروتكولولات نيفاشا ثم جاء بروتكول ابيي فظنوا ان هذا البترول ربما اقتطع جزء هاماً من اراضهيم وضمه الى الجنوب ثم جاء اتفاق جبال النوبة والمنطقة الوسطى هي جبال النوبة والتي كانت الاتفاقيات فيها حسب ظنهم انها ظالمة لأن الحركة الشعبية كانت تستولى شريط ضعيف لا يزيد عن 5% من مساحة ولاية جنوب كردفان ولكن الاتفاقيات اعطتهم 45% مقابل 55% للمؤتمر الوطني وحرمت القوى السياسية الاخرى من أي مشاركة. في نيفاشا الحركة الشعبية أخذت 28% والمؤتمر الوطني اخذ 52% والاحزاب الشمالية اخذت 14% والاحزاب الجنوبية اخذت 6% اما في جنوب كردفان فكانت القسمة بين الحركة الشعبية التي نالت 45% والمؤتمر الوطني الذي نال 55% وكل القوى السياسية الاخرى لم تنل شيئاً فاحسوا بان هذا فيه ظلم. ايضاً قسمة الثروة اولاً البترول الذي كان منتجاً اثناء اتفاقية نيفاشا كان كله يأتي من جنوب كردفان وبعض المناطق في ولاية الوحدة فجاءالبترول وقسم بطريقة عادلة للآخرين ولكن اهل المنطقة لم يروا فيه شيئاً حتى الخدمات والتي قدمت اليهم كانت في نظرهم قسمة ظالمة لم تجد المنطقة نصيباً عادلاً. مثلاً المنطقة هي التي تنتج البترول وليس فيها حسب الواقع حتى كيلو متر واحد مسفلت. وكذلك الخدمات الاخرى. اعتدل قليلاً ثم قال: لذلك تململ الناس وقاد هذه الململة افراد الدفاع الشعبي، المنطقة ساهمت في الحرب بقدر كبير من المقاتلين عرفوا بقوات الدفاع الشعبي ظلوا يقاتلون الى جانب الحكومة منذ اعلان الجهاد. وهذا القتال خلق مآسي كثيرة اعداد من الشهداء يقال انها وصلت 12 الف شهيد واعداد كبيرة من الارامل وعدد كبير من الاطفال الايتام الذين لأول مرة يعملون في الورنيش، هذه الخدمة كانت غير معروفة في تلك المناطق والنساء امتهنوا مهنة بيع الشاي. في هذه الفترة شهدت تدهور كبير للتعليم لأن الاولاد كانوا يذهبون للقتال. بعد توقف الحرب كثير من المستفيدين من الحرب والحروب وجدوا انفسهم بلا عمل. والخبرة الوحيدة التي يجيدونها هي القتال لم يتدربوا في المصانع ولم يتدربوا في الورش وليس لهم أي مهنة اخرى امتهنوا الحرب لمدة قاربت الاربعين عاماً. { المسيرية بتاريخهم المشرف في نصرة الدعوة المهدية التي قامت على الدين وبإرثهم الديني الكبير باتوا ينضمون وحدانا وجماعات الى الحركة الشعبية بتوجهاتها اليسارية العلمانية وفق المنفستو السيايس لها هل تعبتر هذا التحول ردة عن ميراث الاباء المؤسسين اما ماذا تفسر هذه الظاهرة؟ رد بسرعة هي «غضبة» هي غضبة.. انهم حسب ما يقولون وأنا تحدثت معهم كثيراً يقولون انهم ناصروا الانقاذ وقاتلوا جنباً الى جنب معها كما لم يقاتل أي فصيل آخر وعندما وقفت الاتفاقية كانوا يعتقدون ان حقوقهم تحفظ بأن يحالوا للقوات المسلحة مثلهم مثل قوات الجيش الشعبي كانوا يقولون ان من قاتلناهم وجدناهم في الكراسي الوثيرة ونحن رحنا (شمار في مرقة) لهذا بدأوا كثير من التصرفات غير المبنية على منطق بل على غضب . بعضهم كون تنظيم شهامة. ..{ مداخلة نعود للسؤال هل البرنامج السياسي للحركة الشعبية الذي يقوم على علمانية الدولة هل اصبح لا يتناقض مع ارث المنطقة الديني؟ رد قائلاً: هم لم يفكروا اطلاقاً في المسائل الدينية انما جاء هذا وتم نتيجة للغضب القائم على الغضب واردف قائلاً هي غضبة ولفت نظر والغضبة هذه ليست غضبة نهائية وانما تحريك لموقف حتى يلتفت اليهم اخوانهم الذين كانوا معهم فليس لديهم أي ارتباطات ايدولوجية او سياسية او غيرها ولكن الغضب والشاعر قال: كفى بك داء ان ترى الموت شافياً يعني كونك تنتقل من اقصى الاتجاه للاتجاه الاقصى كان هذا رد فعل عنيف وليس عن قناعة او غيرها. { المتغيرات الجديدة في المنطقة هل ستؤثر في وضعية حزب الامة في المنطقة بيد أن هنالك مقولة تقول الانصارية لم تعلمنا الدين وخلفاء المهدي لم نجد عندهم عجبي ماهو تعليقك؟ - هذا كلام غير صحيح الانصارية متجذرة جدا في نفوس الناس، ونحن نتكلم عن قطاع من الناس، ونحن نتكلم عن قطاع من الناس هذا القطاع قطاع فاعل لأنه كان مجاهد.. ومن ثم فإن هذا القطاع مع الدولة لم يكن القطاع الوحيد وانما كان هنالك آخرون هم الذين اقاموا اسواق السلام في (وورار) وفي غيرها. الان يتحدثون أن المنافسة الان بين من في السلطة ما بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية. وهنالك مجموعات اخرى مازالت في ولائها ولكن اقول لك نحن الآن هؤلاء يتحدثون بلغة الغرب، بلغة من كان يتوقع شيئاً محدداً واعتبر نفسه أنه خذلوه. هذا في اعقتادي وانا حقيقة اقول انه كان لا بد من الالتفات في أثناءالاتفاقية التي رتبت وضعية الجيش الشعبي ووقعت، وتنظيم حركات دارفور الذين وقعوا السلام كان هذه القوات التي ناصرت الدولة كان ينبغي ان يكون لها وضع قبل ان تسأل بأن يرتب لهم وضع محدد. { حدثنا عن الوجود العسكري للمليشيات في تلك المناطق؟ - أنا اقول ان المنطقة كلها تكاد تكون حاملة للسلاح للدفاع عن النفس للظروف المحيطة بالمنطقة. الناس هنالك كلهم يحملون السلاح بعضهم يحمل السلاح شخصياً لحماية البهائم وهؤلاءغير منقسمين لأي شيء وهنالك قوات الدفاع الشعبي التي نظمت في فترة الحرب، وهنالك الغاضبون الذين حاولوا ان ينشئوا تنظيمات عسكرية مقاتلة بدأت بشهامة بقيادة المرحوم موسى علي حمدين، وبعد وفاته فان شهامة انقسمت الى عدة شهامات مختلفة تحاورت الحكومة مع بعض هذه (الشهامات) واتفقت مع بعض رؤوسهم ولكن كانت شهامة هذه شجرة الفول التي يحكون عنها كلما قطع فرع يقوم فرع في محلها جديد لان العلاج لم يكن علاجاً شافياً. ثم بدأت خارج هذه التنظيمات مجموعات غاضبة واجهتها سياسية مثل المنبر الحر لمنطقة المسيرية (شمم) حركة شباب بابنوسة (شبح) وهنالك المتعاطفون مع (كاد) وهنالك بعض الذين اعلنوا انقسامهم واعلنوا بعض العمليات في منطقة (شرواب) تحت مسمى العدل والمساواة قطاع كردفان.. المنطقة تكاد تعج بالغاضبين انا لا اقول انهم مقتنعين ولكن اقول بالغاضبين والذين نفد صبرهم والذين ارادوا ان يحركوا الحكومة بمثل هذه التحركات. طبعاً هنالك الذين انضموا للحركة الشعبية ديل مقبولين لان الحركة تنظيم سياسي له فروع في الخرطوم ولكن هنالك الذين انضموا للجيش الشعبي لتحرير السودان ولبسوا الزي العسكري وركبوا السيارات العسكرية واقاموا معسكر في الديب بالقرب من المجلد على بعد 80 كيلو جنوب شرق المجلد وهو يخالف الاتفاقية التي تسمح للحركة الشعيبة ان تعمل في كل مكان ولكن الجيش الشعبي لا بد ان يعمل خلف حدود 1/1/1956م وبالتالي انت اذا كنت سائر بعربتك ستجد العديد من المسلحين الذين يلبسون الزي العسكري ويحملون السالح ولا تعرف هويتهم إلا اذا سألتهم من انتم لا يقولون لك..انا الجيش الشعبي او الحركة الشعبية، شهامة او عدل ومساواة. او يقول لك انا مواطن عادي احمل سلاحي لحماية نفسي فكان لا بد من علاج هذه الظاهرة وتنظيم العمل العسكري وتنظيم حمل السلاح وتنظيم لبس الزي العسكري. وانا اقول لك طرفة «رأيت رجل كبير في السن انا اعرفه يلبس زي عسكري برتبة اللواء على الاكتاف ويلبس شرابات بنفسجية وطاقية عادية ويركب حماراً وشايل الحشاشة وذاهب للزراعة. هذا طبعاً لا يحدث في أي منطقة في الدنيا ان يرتدي الزي العسكري او العلامات العسكرية من لم يقوى تحت لواء أي قوات رسمية ولكن يكاد هذا مقبول بيد انه في الاسواق الناس يحضرون باسلحتهم العسكرية وهذا أدى لمشكلات كبيرة لان أي نقاش يحسم بالحل العسكري بإعتبار ان البندقية اصدق نباءً من الحوار. وهذه خلقت لنا مشاكل كثيرة نحن كاهل نسعى لايجاد وسياسة حول كيفية معالجتها. { هنالك بعض خصومك السياسيين يتهمونك بانك أول من وقفت وراء نقل السلاح الى كردفان وتسليح القبائل بعد احداث القردود ابان فترة تقلدك لمنصب حاكم كردفان الكبرى في عهد الديمقراطية الثالثة 1986- 1989م رد بسرعة هذا طبعاً حديث الكيد السياسي وكلام الكيد السياسي يدحض بواحد من اثنين الحقيقة الاولى الوقت متى توليت منصب حاكم كردفان ولك في شهر 8/8 عام 1988م في ذلك الوقت كانت المصادمات المسلحة في المناطقة الحدودية قد وقعت قبل ان احضر بوقت طويل جداً. يعني احداث القردود حدثت في فترة الحكومة الانتقالية عام 1985م. وكذلك ما حدث في ليري وما حدث في مناطق الازرق وغيرها. هذه الصدامات التي حدثت والقبائل وجدت اسلحة بطريقتها الخاصة وحاربت قبل ان أتي حاكما لكردفان 8/8/1988م هذا من ناحية الزمن ما يطرح سؤالا هل كنت انا اسلح القبائل قبل ان اتي حاكما بصورة رسمية. الشيء الثاني ان القوات المسلحة السودانية كانت قوات محايدة، لم تكن قوات حزبية وهي مشرفة على السلاح وهو بيدها ولا يمكن لاي حاكم ان يأمر القوات المسلحة ان تفعل كذا وكذا. لان القوات المسلحة لم تكن تحت امرة الحاكم التي كانت تحت امرة الحاكم هي قوات الشرطة فاسأل القادة الذين تعاقبوا على حكم كردفان في الوقت الذي تسلمت فيه منصب حاكم كردفان. وكان القائد انذا ك اللواء الشاعر الخير عبد الجليل المشرف واللواءالركن تاج السر عثمان هؤلاء هم القادة الذين تعاملت معهم كحاكم لاقليم كردفان يمكن ان تسألهم هل كان بمقدور الحاكم ان يطلب من القادة العسكريين ان يسلح قبائل كان هذا لا يمكن اضف الى ذلك ان القوات المسلحة كانت قومية. رئيس الاستخبارات الذي كان مشرفاً في كردفان كان من ابناء النوبة هل كنت استطيع ان امر أحد ابناء النوبة وأسمه المقدم احمد خميس .. اعتدل في جلسته.. قائلاً: هل كان من الممكن ان اطلب من المقدم احمد خميس وهو أحد ابناء النوبة ان أمره ان يسلح المسيرية حتى يقوموا بضرب النوبة هذا عملياً غير مقبول.بل المعارك التي خاضتها القوات المسلحة في عهدي بقيادة العميد الركن حمد عبد الكريم وهو من ابناء النوبة لهذا انا اقول لك لسببين الفترة التي جئت فيها كانت متأخرة القبائل لو كانت تنتظرني العربية او غير العربية حتى اسلحها كانت انتهت. السبب الثاني: ان قانون القوات المسلحة ينص على ان القوات المسلحة لاتخضع لتعليمات الحاكام خاصة فيما يخص تحركاتها او توزيع السلاح وهذا شيءمعروف. وحتى لاخواننا يوسف كوة توجهت اليه بسؤال في كمبالا قلت له «يا يوسف كوة هل انا سلحت القبائل فرد علي قائلاً: لكن نقول شنو لازم ندمغك كاخر حاكم في عهد الديمقراطية يمكن اقول لك حقيقة في الوقت الذي جئت فيه حاكما لكردفان كانت الحركة الشعبية قطاع جبال النوبة استهدفت مكوك وسلاطين النوبة الذين كانوا متعاطفين مع الحكومة وغير مؤيدين للحركة.وبدأت الحركة في خطف هؤلاء المكوك خطف المك (نتر قطة) وخطفت المك كجو جي بروجي وكل هؤلاء من النوبة وقتلتهم. لهذا اتخذنا نحن في حكومة كردفان قرارا هذا القرار اتخذه مجلس الامن الخاص بالاقليم والذي يرأسه الحاكم وقائد القيادة للفرقة الخامسة وقائد الشرطة وقائد السجون ومعهم النائب العام اتخذنا قرار بتسليح حرس المكوك للنوبة. اي مك يحضر ما بين 15-20 من الناس المختصين بحراسته يدربوا تحت الشرطة ويسلحوا لحماية المك. واردف قائلاً: اذا كان انا قمت بصرف بندقية واحدة صرفتها عن طريق مجلس امن الاقليم لتسليح حرس المكوك النوبة وليس لحرس النظار او السلاطين العرب. فأنا لا ارفض هذه التهمة فقط بل اعتبرها نوع من الكيد السياسي. { هنالك اتصالات وتنسيق ما بين الحركات في كردفان ودارفور لنقل الصراع المسلح الى كردفان وفق الاستراتيجية الغربية لشد الاطراف؟ ماهو تعليقك؟؟ هذا شيء طبيعي لان كردفان ودارفور ليس بينهما اي مانع جغرافي القبائل في شرق دارفور وفي شرق كردفان تكاد تكون قبائل واحدة وبنبرة هادئة (الناس أهل ويعيشون مع بعضهم البعض) في كردفان من (بدري) كان يدور حوار طويل العقلاء والحكماء كانوا يقولون اننا في كردفان لا نقبل مهما كانت تظلماتنا حمل السلاح لان هذا لا يؤدي الى نتيجة ضرب الجنوب وضرب دارفور ويخرب أي منطقة سعى ابنائها لحمل السلاح. هذا رأي الغالبية في كردفان هنالك اخرون يظنون اذا لم يتحرك الناس ويرفعوا السلاح الحكومة لا تلتفت لهم وهذه مجموعة موجودة وبدأت تنسق مع دارفور مستفيدة من حالة التهميش وحالة التخلف الموجودة في كردفان وبالتالي قمت بدعوة الحكومة في مرات كثيرة جداً انها تجلس مع اهل كردفان وتطبق معهم بروتكول السلطة والثروة الموجودة في نيفاشا حتى تقطع الطريق امام هذه الحركات وهذه التحركات لان العمل العسكري مثل العدوى اذا كان في منطقة مجاورة يمكن ان ينتقل للمنطقة الاخرى. اذا ما سارعت الحكومة في وضع كردفان وحل المشكلات العالقة وتبني برنامنج تنموي وخدمي وعاجل وسريع ربما تأثرت كثير من المناطق بما يجري في دارفور الآن الكرة في ملعب الحكومة.. الحكومة الآن عليها ان تأخذ سابقة بانها فاوضت وتحدثت مع اهل اقليم ووضعت حلول لمشكلتهم داخل الوطن بدون وسيط (عشان) الناس لا يأخذوا في خاطرهم ان من لا يحمل السلاح ويتحدث بلغة الحوار يمكن ان يجد حقوقه ويجد اذنا صاغية تستمع له والا اذا صمت العقلاء فسيعلو صوت الغاضبين. { ماذا عن تفاصيل الزيارة التي قام بها مسؤول سيادي رفيع المستوى ويحمل رتبة عسكرية كبيرة زارك في بيتك عقب صلاة العشاء وادار معك حواراً طويلاً؟ انتبه لسؤالي جيدا ثم قال: دائما ما يزورني عدد من الاخوة لعلاقات سابقة والمجاملة وللاستماع لرأي حول الكثير من القضايا اقول رأي بوضوح. اهم ارائي التي اقولها بوضوح انني ضد نقل الحرب الى كردفان تحت اي ذريعة لأن النسيج الموجود في كردفان نسيج غير موجود في أي مكان آخر. كردفان هذه كل من دخلها اصبح كردفانيا بصرف النظر عن المنطقة التي أتى منها نحن نريد ان نحافظ على هذا الوضع يعني الامام المهدي عندما هاجر الى غدير كان بعد زيارات سابقة له يعلم انه جاء الى المكان الصحيح حيث التف حوله الرجال والنساء وتحركوا بعد ذلك الى ان حرروا كل السودان فأهل كردفان لا نريد ان يتحركوا لانهم اذا تحركوا من الصعب ايقاف هذا التحرك. { استاذ عبد الرسول النور نعود لزيارة المسؤول العسكري رفيع المستوى الذي زارك عند منتصف الليل وعلاقاتها بالتطورات العسكرية التي حدثت في منطقة ود بنده وبعض المناطق في كردفان؟ هو تحدث معي في اشياء كثيرة من بينها هذه المشكلات الموجودة في غرب كردفان وانا سبق ان استدعاني الرئيس من ضمن مجموعة وتحدث معنا حديثاً واضحاً حول ما يجري في هذه المنطقة ثم انني ذهبت وزرت المنطقة مع عدد آخر من الاخوة وتحدثنا حديثاً مريحاً مع كل ا لمجموعات الموجودة في تلك المنطقة وتحدثت مع عدد كبير من المسؤولين عن الامن والاستخبارات على أعلى مستوى لديه حول ما يمكن ان يساهم به في تحقيق التوتر وعلاج هذه المشكلات بل ان السيد رئيس الجمهورية في زيارته لهذه المنطقة طلب منها ان ارافقه وكنت المرافق الوحيد من غير طاقم الحكومة او الحزب الحاكم بهدف الاستماع والحديث الى هؤلاء الاخوة وانا اعمل ليل نهار كي لا يشتعل هذا الفتيل في المنطقة. وهذا ليست له أي علاقة بموقف سياسي او موقف قبلي انما هو موقف وطني يهم الوطن اقول ان الاخوة الذين حملوا السلاح ناقشوا وفاضوا ولو كانت لديهم اي تظلمات يمكن ان نساهم في حل هذه التظلمات لكن دون ان تطلق اي طلقة. كثير من الاخوة المسؤولين يتحدثون معي في هذا الجانب العام دون أن اسألهم عن استراتيجيتهم كيف يعالجون هذا الموقف ولكن اقول له ان رأى ان يكون كذا وكذا وكذا وانا احمد لهم انهم يستشيروني في بعض الاشياء طبعاً لا يعملون برأيي في كل الاشياء ولكن ربما استناروا برأيي في بعض القضايا. { الم يطلب منك وزير الدفاع في زيارته الاخيرة لك بدارك ان تدير حواراً مع قادة الحركات المسلحة في كردفان؟ لم يطلب مني ذلك. { قال ان الانقاذ تغازل الاستاذ عبد الرسول النور بإعطائه منصب مستشار بالقصر الرئاسي لشؤون كردفان لإرضاء الحركات الكردفانية والاستفادة من خبراته التراكمية في اطفاء بؤر التوتر التي برزت مؤخراً بعد احداث ودبنده؟؟ رد قائلاً وهو يعتدل في جلسته دع ما يريد أن يقول يقول انا اقول أني لست في حاجة الى أي منصب رسمي وقد اعتذرت مراراً وتكراراً عن تولي اي منصب رسمي حيث عرض على منصب امين التكامل السوداني الليبي عام 1990م واوفدت الحكومية لي الدكتور عيسى بشرى ثم منصب سفير السودان في الامم المتحدة ما بين عامي 92-93 واوفدت وطرح هذا المنصب على الاخ محمدالامين خليفة وقلت له اذا أنا قبلت بهذا المنصب انا معارض لكم واصبح بين خيارين ان اذهب للامم المتحدة واعلن انسلاخي منكم وهذا لا يشبهني وأما أن اقعد اشكركم وهذا مستحيل فأنا لا اعمل حاجة في النص. وفي عام 1995 م عرض على ان ادخل مجلس الوزراء بين الحكومة والمعارضة ومن هنا بدأت علاقتي بعبد الرحيم محمدحسين فعندما دخلت على المشير البشير ابتدرني قائلا المسيرية ما ليهم حق علموك لولا ذلك كنت الآن في الدفاع الشعبي وعندك 3 نسوان.. ولا عامل لينا مشاكل ولا حاجة. فرديت عليه قائلاً الجعليون ماليهم حق لو ما علموك ما سمعنا بالانقاذ. وكان عبد الرحيم محمد حسين حاضرا هذا اللقاء وللامانة فان عبد الرحيم محمد حسين حقيقة مظهره بالشكل الرسمي وطبيعته العملية لا تعبر عنه فهو رجل ودود للغاية. وكان هذا اللقاء مباشر ما بين ورئيس الجمهورية. واثناء المفاوضات بعد العودة سنة 2000م كان رأي الرئيس عمر البشير ان اشارك بوزارة الحكم ا لاتحادي. وقبل سنتين عرض على منصب والى ولاية غرب كردفان شخصيا واعتذرت واصر اصرارا شديداً وأنا اعتذرت اخر المناصب التي عرضت على منصب والي جنوب كردفان فاعتذرت بسبب مبين وكل هذه المناصب اعتذرت عنها بأسباب مبينة ولكن هذا لا يحول ان ابدي رأي في حل أي قضية من قضايا الوطن واقول لك ان الانقاذ لا تغازلني.. الانقاذ تعرف تماما موقفي وهذا الحديث معي حول قضايا الوطن بدأ منذ يونيو 90، قبل ان تحدث وقد رتبت لقاءات كثيرة ما بين الاخ المشير عمر البيشر رئيس الجمهورية والاخ الصادق المهدي واخرين وسعيت كثيراً لتحقيق اجماع أهل السودان. اما ما تواجهه الانقاذ في المنطقة فليس من معارض الانقاذ ولكن هذا صراع داخل اجهزة الانقاذ العسكرية والسياسية والقبلية. الذين لهم نتحدث عنهم لم يكونوا في يوم اعداء الانقاذ انما كانوا جنود الانقاذ وكانوا سيفها الذي تضرب به والصراع الذي يدور في المنطقة الان صراع عشائري بين مؤيدي الانقاذ بعضهم بعضاً وليس بين ما كان يعارض الانقاذ او يكيد للانقاذ. لهذا اقول انا مواطن سوداني لا اتطلع الى تولي اي منصب وانا زاهد تماماً في المناصب لست طامعاً في منصب ولست خائفاً من ما يترتب على اي موقف، اذا كانت تلك قناعتي انا احترم قناعة اهل الانقاذ وانصحهم وهم يحترمون قناعتي ويتحدثون معي في هذا الاطار العام بعيداً عن المكاسب وبعيداً عن المغانم والمغارم. { يقال ان عبد الرسول النور يسعى من خلال دورة التوفيقي بين الحكومة والحركات المسلحة في كردفان ليصبح الاب الروحي لمسلحي دارفور؟ هذه مكانة كبيرة لا ادعيها ابداً كردفان لديها اباء عظام ولديها شخصيات كبيرة انا اريد فقط ان اكون ا بناً باراً بكردفان او اكون احد ابناء كردفان البررة، لا اتطلع الى دور اكثر ان اؤدي دوراً يرضى الله، ثم يرضى نفسه ثم يرضى بعض الناس اذا امكن ذلك، انا اقف دائماً مع الحق تماماً. في ابيي اقف موقف الحق لنصرة أهلي من المسيرية والدينكا لانهم عاشوا معاً لعهد طويل ولم تفرق بينهم إلا السياسة. وانا لا اقول ان ابيي هي دار للمسيرية دون الدينكا، او دار الدينكا دون المسيرية اقول هي بلدهم معاً، واقول هي جزء من كردفان وحدود 1905 التي قام عليها البرتوكول هي حدود ابيي اذا اردنا ان تعيش في كردفان فليس هنالك مشكلة لا فرق بين دينكا او مسيرية اما اذا اراد ان تغير الحدود فذلك امر لا يمكن ان نقبله ونحن احياء. { الموقف الضبابي للاستاذ عبد الرسول النور فلا هو مغرد في سرب الانقاذ ولا مباشر نشاطه السياسي في حزب الامة القومي؟ هي سميتها المنزلة بين المنزلتين للعمل السياسي الحزبي أنا لم اخرج من حزبي بيت حزب الامة، بل اعتز به ولكني اقول انني حزب امة من منازلهم لا انتمي الى مدرسة من مدارس الحزب القائمة وأنا اناضل واجاهد وادافع من منازلهم حتى يستقيم الامر بالنسبة للحزب. { هنالك جفوة ما بينك والسيد الصادق المهدي؟ لا ليست جفوة ولا استطيع أن اقول جفوة. { يمكن ان نطلق عليها جفوة سياسية؟ ابداً ليست جفوة سياسية السيد الصادق هو بالاضافة لكل المعاني التي يمثلها اعتبره استاذي وادين له بالكثير من الفضل واخذت هذا الموقف احتراماً له لانه دائماً يقول أن القناعة بالرأي مهمة. انا وصلت الى قناعة ان اقف هذا الموقف وهو احترم قناعتي. { الاسباب: للاسباب التي رأيتها. { ما هي: قلتها في مجالات كثيرة أنا اريد لحزبنا حزب الامة بعض المواصفات هذه المواصفات كثيرة الآن غير موجودة، لهذا فضلت ان احتفظ بهذه المكانة. أما بالنسبة للانقاذ كنت معارضاً للانقاذ معارضاً شرساً وقبعت في سجونها لفترات طويلة ما يقارب الـ 5 اعوام ولكن بعد توقيع اتفاقية جيبوتي التي جئنا بموجبها الى السودان لنعمل في هذا الوطن، وبعد التحول الديمقراطي. وبعد تحقيق السلام اغسل ما في قلبي من أي مرارات او احقاد الان لا احقد على شخص وليست لي أي مرارات ولكن اقول متى ما تم التحول الديمقراطي الكامل لانني ما وجدت فرصة لجمع أهل السودان جميعهم انا اميل الى ذلك. انا لا احارب الانقاذ ولكن انصحها بكل الوسائل الممكنة واعتبر ان هنالك جوانب كثيرة لو استمعت الانقاذ الى النصيحة لتحول الحال الى حال افضل. هؤلاء في كلمات: { المشير البشير: الاخ المشير/ البشير رئيس الجمهورية تربطني به علاقة مودة وهذه العلاقة سنوات الاحتراب والجفاء لم تؤثر عليها وانا اقول انه رجل مخلص ودبلد وودود. { الاستاذ علي عثمان نائب الرئيس في تقديري أنه رجل يميل للعمل بصمت ومن الصعب استفزازه واعتقد ان تغير رأيه. يستمع اليك بهدوء مستمع جيد ولكنه في غالب الاحوال يعمل بقناعاته الخاصة. { السيد محمدعثمان الميرغني رجل صبور وحمال للاذى وهو رقم كبير في المعادلة السودانية لانه يتمتع بشعبية كبيرة مخلصة وهو شخصية مرحة يميل الى النكتة الممازحة وهو شخصية سودانية مهمة. { السيد مبارك الفاضل: (فك ربي اسره) السيد المبارك رجل في تقديري أنه من الشخصيات القادرة والفاعلة والتي تتمتع بقدر كبير من الحضور السياسي وهو يعتبر من السياسيين الذين لديهم وفاءللذين يعملون معهم وأنا صحبته في مواقع كثيرة هو يتمتع بالشجاعة الشخصية والشجاعة الادبية. { السيد الصادق المهدي ماذا نقول عليه في اننا صحبناه فترة طويلة تعلمنا منه كثيراً لو كان لنا ذكاء لاستفدنا منه اكثر مما استفدنا في هذه الحالة وهو رجل يشترك في هذه مع السيد محمد عثمان الميرغني بأ ن قاموسهم في اللغة (القبيحة) قاموس بسيط جداً. واردف قائلاً: هم الكلام الشين ما بعرفوه. يعني دائماً يمتاز بالادب الجم والحياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: Mahadi)
|
الاخ العزيز مصطفي سري لك التحية
اتفق مع هذا التحليل الذي قاله الاخ احمد
Quote: لا اريد تمديد البوست إلى مساحات واسعة ولكن ما يحدث من المؤتمر الوطني لا يمكن قراءته بعيداً عن شكل الاجسام بداخله أو الصراعات ... وأن يعتذر د. نافع وهو الذي يغلوا الزبير تنظيمياًكمساعد لرئيس التنظيم للشئون السياسية ودستورياً كمساعد لرئيس الجمهورية فهاذا يعني إنفصام علاقة وزراء المؤتمر بالتنظيم وترفع وزراءه عليه وهذا لا يمكن حدوثه إلا بإيعاز من جهة ربما تكون أعلى من د. نافع يستند عليها الزبير في تجاوز تصريحات د. نافع بل ووصمها بالمجاملات فإلام ينتمي الزبير ؟!!! |
ايضأ لا اريد ان اذهب بعيدأ ..لكني اظن تلك القوي لا تبعد كثيرأ عن عما يسمي بمنبر السلام العادل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: Mahadi)
|
الاخ مهدي ، شكرا لمةاصلة الحوار ، وافيدك انا لدي علاقة ودودة مع السيد عبدالرسول لكن هذا لا يمنع نقدنا له من باب التعاطي السياسي ، في الحوار الذي نشر في اخبار اليوم قال: لهذا اتخذنا نحن في حكومة كردفان قرارا هذا القرار اتخذه مجلس الامن الخاص بالاقليم والذي يرأسه الحاكم وقائد القيادة للفرقة الخامسة وقائد الشرطة وقائد السجون ومعهم النائب العام اتخذنا قرار بتسليح حرس المكوك للنوبة. اي مك يحضر ما بين 15-20 من الناس المختصين بحراسته يدربوا تحت الشرطة ويسلحوا لحماية المك. وقال ايضا:
{ المسيرية بتاريخهم المشرف في نصرة الدعوة المهدية التي قامت على الدين وبإرثهم الديني الكبير باتوا ينضمون وحدانا وجماعات الى الحركة الشعبية بتوجهاتها اليسارية العلمانية وفق المنفستو السيايس لها هل تعبتر هذا التحول ردة عن ميراث الاباء المؤسسين اما ماذا تفسر هذه الظاهرة؟ رد بسرعة هي «غضبة» هي غضبة.. انهم حسب ما يقولون وأنا تحدثت معهم كثيراً يقولون انهم ناصروا الانقاذ وقاتلوا جنباً الى جنب معها كما لم يقاتل أي فصيل آخر وعندما وقفت الاتفاقية كانوا يعتقدون ان حقوقهم تحفظ بأن يحالوا للقوات المسلحة مثلهم مثل قوات الجيش الشعبي كانوا يقولون ان من قاتلناهم وجدناهم في الكراسي الوثيرة ونحن رحنا (شمار في مرقة) لهذا بدأوا كثير من التصرفات غير المبنية على منطق بل على غضب . بعضهم كون تنظيم شهامة. ..{ مداخلة نعود للسؤال هل البرنامج السياسي للحركة الشعبية الذي يقوم على علمانية الدولة هل اصبح لا يتناقض مع ارث المنطقة الديني؟ رد قائلاً: هم لم يفكروا اطلاقاً في المسائل الدينية انما جاء هذا وتم نتيجة للغضب القائم على الغضب واردف قائلاً هي غضبة ولفت نظر والغضبة هذه ليست غضبة نهائية وانما تحريك لموقف حتى يلتفت اليهم اخوانهم الذين كانوا معهم فليس لديهم أي ارتباطات ايدولوجية او سياسية او غيرها ولكن الغضب والشاعر قال: كفى بك داء ان ترى الموت شافياً يعني كونك تنتقل من اقصى الاتجاه للاتجاه الاقصى كان هذا رد فعل عنيف وليس عن قناعة او غيرها. انظر لهاتين الاجابتين يستبن لك موقف عبدالرسول النور ، ومع انني ابحث عن ذلك الحوار فانني اقول ان تلك القبائل اتخذتها الحكومة في الخرطوم مطية لتدافع عنها ، وهنا مربط الفرس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
الاخ سرى سلام ارجع لبوست صلاح البندر ( على عثمان رئيس لجمهورية السودان ) او عنوان بنفس المضمون . تجد سيناريو تنصيب على عثمان( طبقا للبوست المذكور) يسير بنفس تصور دكتور البندر لمحطات التنصيب ... فصراع مراكز القوى ( القبلية ) المتمسح بمسوح الاسلام والوطنية , غارقون فى صراع التكالب على السلطة والنفوذ وتصريحات الزبير باشا دليل على ان الصراع وصل مرحلة لاتحده اى اطر او تحكمه ضوابط .فاصحبت مؤسسات الدولة عبارة عن حاكورة يديرها القيم عليها كما يشاء فسابقا كانت التصريحات غير المالوفة دلالة على تنفذ قائلها , فاقتصرت على الرئيس ونايبه ونافع ومجذوب الخليفة , الان الزبير باشا يحل الفراغ وغدا تتناسل مراكز ومتنفذين جدد . لذلك ليس للحركة خيار غير التحالف مع قوى الهامش والمستضعفين فهو درب الخلاص الوحيد ولك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الزبير باشا ... يبعث من جديد (Re: مصطفي سري)
|
وهنا ما روجته في هذا البوست عندما بداته وهو محاسبة الزبير باشا الجديد
الحركة الشعبية تطالب بمحاسبة وزير الداخلية
الخرطوم: صلاح المليح تواصلت الحرب الكلامية بين الحركة الشعبية من جهة ووزير الداخلية من جهة ثانية بتجديد الحركة في بيان اصدرته امس مطالبتها لوزارة الداخلية والشرطة بالاعتذار عن تفتيش دورها، وأعلنت انها بصدد محاسبة وزير الداخلية لدى ثلاث جهات واتهمت وزير الداخلية بـ(الاستخفاف بالمعالجات السياسية التي تمت بين قياديي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية). وجاء بيان الحركة الشعبية أمس على خلفية البيان الذي اصدره وزير الداخلية في الايام الماضية والذي اعتبر فيه ما قامت به الشرطة إبان حملة جمع السلاح بالعاصمة لم يبدر فيه ما يستوجب "الاعتذار".
وقالت الحركة الشعبية في بيان تلقت (السوداني) نسخة منه وممهور بتوقيع نائب الأمين العام ياسر سعيد عرمان إن وزارة الداخلية وقيادة الشرطة درجت منذ أن تولى الزبير بشير طه قيادتها ان تتجاهل الدستور والقانون وتتعامل بروح عدائية مع المواطن والقوى السياسية. وقال البيان إن الحركة الشعبية لاحظت ان الشرطة وسعت صلاحياتها وأصبح لها قسم للمتابعة السياسية والأمنية، مستدلاً بقضية نائب رئيس المجلس التشريعي بولاية غرب دارفور عن دوائر الحركة محمد أبكر جمعة. ثلاث جهات واشار بيان الحركة لمطالبتها بمحاسبة وزير الداخلية في ثلاث مؤسسات وهي: رئاسة الجمهورية ومؤسسة الرئاسة، مجلس الوزراء والبرلمان القومي عبر مسائل مستعجلة وذلك لتجاوزه صلاحياته في الحملة الأخيرة التي قامت بها الشرطة والأجهزة الأمنية للتفتيش على الأسلحة ومداهمتها لعدد من دور الحركة الشعبية بالعاصمة، وتساءلت: (كيف يتأتى لوزير أن يأمر الشرطة بتفتيش دور حزب حاكم رئيسه هو النائب الأول لرئيس الجمهورية؟). لمن يتبع الوزير؟ وأضاف البيان: (الشرطة أصبحت مسلحة حتى الأنياب وتستخدم آليات القوات المسلحة من مدفعية ومدرعات وترفض الانصياع للقيادة السياسية والدستور)، وأردف: (الزبير بشير طه وزير الداخلية المعين من قبل المؤتمر الوطني والعضو القيادي في المؤتمر الوطني والأستاذ الجامعي يستخف بالمعالجات السياسية التي تمت بين قياديي المؤتمر الوطني والحركة الشعبية)، وتساءل البيان: (فمن يمثل إذن وزير الداخلية.. والى أي جهة تتبع إمارة الشرطة التي يقودها؟!!). واتهمت الحركة الشعبية في بيانها جهات في الشرطة تحت قيادة وزير الداخلية الحالي بالتعدي على القوات المشتركة ومقراتها على الرغم من أن للقوات المشتركة قيادة وشرطة عسكرية، وأشار البيان الى أن وزير الداخلية مع ذلك يستخدم الشرطة التي تحت إمرته في صدام مستمر مع القوات المشتركة حتى كاد أن يؤدي الى فتن وكوارث. تعدٍ على الحقوق وأكدت الحركة في بيانها أنها تقف في الصف الأول للمنادين بأن تكون الخرطوم عاصمة خالية من السلاح وفق سيادة القانون واحترام الدستور، كما أكدت الحركة أنها ستتصدى لما سمتها تجاوزات وزير الداخلية وتدخله في النشاط السياسي وتعديه على الحقوق الدستورية للمواطنين، وقالت انها تلفت انتباه جنود وضباط الشرطة الى أن وزير الداخلية بمسلكه هذا قد تجاوز الدستور ويسئ لجهاز الشرطة ويدخله في مشاكل وتجاوزات ما كان لها أن تحدث. لا شئ يستوجب الاعتذار وكان وزير الداخلية البروفسير الزبير بشير طه قد اصدر بياناً صحفياً أمس الأول عقب التصريحات التي ادلى بها نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون السياسية والتنظيمية نافع علي نافع عقب اجتماعات اللجنة السياسية المشتركة بين الشريكين يوم السبت الماضي والتي اعتبر فيها تفتيش الشرطة لدور الحركة الشعبية في حملتها لجمع وضبط السلاح غير المرخص بالعاصمة بـ"الأمر غير المبرر وغير الموفق". وقال طه في بيانه إنه "لا يتدخل فى المجاملات التى تتم بين المؤسسات الحزبية"، مضيفاً "ان موقعه كوزير داخلية يحتم عليه ذلك، وقال إن ما قامت به قوات الشرطة فى حملة جمع السلاح غير القانوني بالعاصمة لم يبدر فيه ما يستوجب الاعتذار"، واضاف: "بل أدوا دورهم على الوجه الأكمل من أجل استقرار المجتمع وطمأنينته". وعبر في بيانه عن تمنياته بأن تسود علاقات الوئام والتعاون بين الاحزاب السياسية السودانية. وقال ان الشرطة تعمل مع سائر مؤسسات المجتمع والدولة لتوفير الامن والاستقرار.
| |
|
|
|
|
|
|
|