بعد (غربة وشوق ) وغياب طويل عاد شيخنا ودعثمان للمنبر العام وقد كتب يقول : (سلااام...
نسمع) إنتهى نرد السلام بأفضل منه ياود عثمان و نزولا على رغبتك الكريمة (سمعنا ) طوعا لهذا الدفق الوردى ولمثل هذا البوست ندخل الأسافير كل يوم بحثا عن محمد وردى و من يأتى بهم محمد عثمان من صوادح لا أدرى أين يعثر عليهم هذا العصر ( الهابط ) (أبونا ) وردى له الرحمة والسقيا بجدثه الرطب ذاك بمقابر فاروق ذكر فى حوار (قديم ) أنه قد أستمع لهذه الأغنية المعتقة لأبى صلاح فى أسطوانة (مشروخة ) عبر (فونوغراف ) ربما بجزيرة (صواردة ) على ذاك القيف المسحور ل (النهر الخالد ) وهو يتجه شمالا كان يملك أحد بنى عمومته ومن لحظتها وهو طفل ظلت هذه الأغنية (تختمر ) فى ذهنه وبصيرته المبدعه حتى هيأ المولى له الصدح بها بهذا الصوت الراقى والاداء الرهيب تصحبه تلك الكمنجات (القديمة ) منها كمنجتى عربى ومحمديه تحديدا فى ليلة كرومة بمهرجان الثقافة الأول سبعينات القرن الماضى وهو ذات المهرجان الذى عزف فيه ود الحاوى وهو (واقف ) بذاك القوام الفارع عزفا منفردا على (الاكورديون ) فقط لرائعة شيخ عبادى التى ملأ بها عصفور السودان أسطوانة ( ياعازة الفراق بى طال ) . تحية وشكر ود عثمان لمثل هذا الصدح فلتكن البوستات ولمثل ود عثمان فلتكن الاسافير
لقد سمعت ولكني لست متأكد لأن الزمن طال .. بأن وردي غنى هذه الاغنية بعد أن أعاد تلحينها وأن هذا اللحن ليس هو الأصل بل أخذ الكلمات وغير اللحن .. هل هذا صحيح .. لأننا في ذلك الزمان كنا بعيدين عن الاعلام ( الصحف والمجلات والاذاعة ) كانت صعبة الوصول إلينا في اقصى الشمال .. وقيل أن الاغنية كانت الأولى في ذلك المهرجان ..
تحياتي ومودتي
10-07-2015, 12:26 PM
Zakaria Fadel
Zakaria Fadel
تاريخ التسجيل: 01-24-2013
مجموع المشاركات: 2094
التحية للجميع و للاستاذ أحمد الذي دائما ما ينحفنا بالمعلومات
فيما أذكر اخي الكريم علي ...ان وردي قدّم هذه الاغنية في مهرجان للموسيقى منتصف السبعينات في ليلة خصصت لاغنية الحقيبة...تباري فيها اهل المغنى في اختيار اغنية حقيبة و تقديمها بالصبغة التي يريدها غنى احمد المصطفى (انا ما معيون).....غنى عثمان حسين ....غنى محمد الامين (جاني طيفو طايف) غنى صلاح بن البادية (نسيم الروض زورني)....غني حمد الريح (ضامر قوامك لان).....الخ وكان الختام العبقري الذي قدم (قسم بي محيك البدري)....وقد تجاوب معها الجمهور تجاوبا كبيرا كانت ميزته ...انه حافظ على (قوام) اللحن الاصلي للاغنية....ولكنه اضفى عليها صبغة (وردية) غاية في الروعة كساها صوته الجميل جمالا فوق جمال فكانت النتيجة نشوة جماهيرية عارمة تمثلت في تصفيقا متصلا
في ذلك المهرجان...اراد منظموه ان يختاروا افضل فنان ..وذلك بتقديم اغنية جديدة تحكم عليها لجنة من المحكمين رفض العبقري ذلك التنظيم قائلا ان افضل فنان لا يمكن الحكم عليه من خلال اغنية مضى المهرجان قدما فكان ان فازت اغنية صلاح مصطفى (بعد البعاد) كأفضل اغنية ..تلتها (طبع الزمن) لصلاح بن البادية
10-07-2015, 12:45 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
Quote: فيما أذكر اخي الكريم علي ...ان وردي قدّم هذه الاغنية في مهرجان للموسيقى منتصف السبعينات في ليلة خصصت لاغنية الحقيبة...تباري فيها اهل المغنى في اختيار اغنية حقيبة و تقديمها بالصبغة التي يريدها غنى احمد المصطفى (انا ما معيون).....غنى عثمان حسين ....غنى محمد الامين (جاني طيفو طايف) غنى صلاح بن البادية (نسيم الروض زورني)....غني حمد الريح (ضامر قوامك لان).....الخ وكان الختام العبقري الذي قدم (قسم بي محيك البدري)....وقد تجاوب معها الجمهور تجاوبا كبيرا كانت ميزته ...انه حافظ على (قوام) اللحن الاصلي للاغنية....ولكنه اضفى عليها صبغة (وردية) غاية في الروعة كساها صوته الجميل جمالا فوق جمال فكانت النتيجة نشوة جماهيرية عارمة تمثلت في تصفيقا متصلا
في ذلك المهرجان...اراد منظموه ان يختاروا افضل فنان ..وذلك بتقديم اغنية جديدة تحكم عليها لجنة من المحكمين رفض العبقري ذلك التنظيم قائلا ان افضل فنان لا يمكن الحكم عليه من خلال اغنية مضى المهرجان قدما فكان ان فازت اغنية صلاح مصطفى (بعد البعاد) كأفضل اغنية ..تلتها (طبع الزمن) لصلاح بن البادية
يا سلام .. حبيبنا زكريا .. جزى الله هذا الحوش خيراً أن جمعنا بأمثالك .. وردي بالنسبة لي شيء خاص جداً .. بالنوبية ثم بالعربية .. حبيبنا زكريا.. كده عرفت الرواية بالضبط رائع وجميل .. مشكور ..
مودتي لصاحب البوست .. الذي أدخلنا في هذا العالم الجميل ..
المهرجان كان في صيف 1975م و اشتركت البلابل باغنية جديدة كانت تحولا في لونيتهن حيث اختلفت عن اغاني البدايات الخفيفة جدا مثل لون المنقة و مشينا و حلوين حلاوة التي كانت تناسب بنات صغار في فترة ما بعد الطفولة
Quote: التحية للجميع و للاستاذ أحمد الذي دائما ما ينحفنا بالمعلومات
فيما أذكر اخي الكريم علي ...ان وردي قدّم هذه الاغنية في مهرجان للموسيقى منتصف السبعينات في ليلة خصصت لاغنية الحقيبة...تباري فيها اهل المغنى في اختيار اغنية حقيبة و تقديمها بالصبغة التي يريدها غنى احمد المصطفى (انا ما معيون).....غنى عثمان حسين ....غنى محمد الامين (جاني طيفو طايف) غنى صلاح بن البادية (نسيم الروض زورني)....غني حمد الريح (ضامر قوامك لان).....الخ وكان الختام العبقري الذي قدم (قسم بي محيك البدري)....وقد تجاوب معها الجمهور تجاوبا كبيرا كانت ميزته ...انه حافظ على (قوام) اللحن الاصلي للاغنية....ولكنه اضفى عليها صبغة (وردية) غاية في الروعة كساها صوته الجميل جمالا فوق جمال فكانت النتيجة نشوة جماهيرية عارمة تمثلت في تصفيقا متصلا
في ذلك المهرجان...اراد منظموه ان يختاروا افضل فنان ..وذلك بتقديم اغنية جديدة تحكم عليها لجنة من المحكمين رفض العبقري ذلك التنظيم قائلا ان افضل فنان لا يمكن الحكم عليه من خلال اغنية مضى المهرجان قدما فكان ان فازت اغنية صلاح مصطفى (بعد البعاد) كأفضل اغنية ..تلتها (طبع الزمن) لصلاح بن البادية
تسلم اخ زكريا و شكرا علي الاضافه و المعلومات القيمه التى اوردتها فى مداخلتك...
لقد سمعت ولكني لست متأكد لأن الزمن طال .. بأن وردي غنى هذه الاغنية بعد أن أعاد تلحينها وأن هذا اللحن ليس هو الأصل بل أخذ الكلمات وغير اللحن .. هل هذا صحيح .. لأننا في ذلك الزمان كنا بعيدين عن الاعلام ( الصحف والمجلات والاذاعة ) كانت صعبة الوصول إلينا في اقصى الشمال .. وقيل أن الاغنية كانت الأولى في ذلك المهرجان ..
التحاايا لك اخ على و انت حضورا هنا و شكرا على المداخله الانيقه
نزلت تسجيل يو تيوب يحكى فيه وردى عن قصه هذه الاغنيه و ارتباطه بها..
QUOTE] بعد (غربة وشوق ) وغياب طويل عاد شيخنا ودعثمان للمنبر العام وقد كتب يقول : (سلااام...
نسمع) إنتهى نرد السلام بأفضل منه ياود عثمان و نزولا على رغبتك الكريمة (سمعنا ) طوعا لهذا الدفق الوردى ولمثل هذا البوست ندخل الأسافير كل يوم بحثا عن محمد وردى و من يأتى بهم محمد عثمان من صوادح لا أدرى أين يعثر عليهم هذا العصر ( الهابط ) (أبونا ) وردى له الرحمة والسقيا بجدثه الرطب ذاك بمقابر فاروق ذكر فى حوار (قديم ) أنه قد أستمع لهذه الأغنية المعتقة لأبى صلاح فى أسطوانة (مشروخة ) عبر (فونوغراف ) ربما بجزيرة (صواردة ) على ذاك القيف المسحور ل (النهر الخالد ) وهو يتجه شمالا كان يملك أحد بنى عمومته ومن لحظتها وهو طفل ظلت هذه الأغنية (تختمر ) فى ذهنه وبصيرته المبدعه حتى هيأ المولى له الصدح بها بهذا الصوت الراقى والاداء الرهيب تصحبه تلك الكمنجات (القديمة ) منها كمنجتى عربى ومحمديه تحديدا فى ليلة كرومة بمهرجان الثقافة الأول سبعينات القرن الماضى وهو ذات المهرجان الذى عزف فيه ود الحاوى وهو (واقف ) بذاك القوام الفارع عزفا منفردا على (الاكورديون ) فقط لرائعة شيخ عبادى التى ملأ بها عصفور السودان أسطوانة ( ياعازة الفراق بى طال ) . تحية وشكر ود عثمان لمثل هذا الصدح فلتكن البوستات ولمثل ود عثمان فلتكن الاسافير
استاذ احمد...
ياخ شوق كميات و كل عام و انت بالف خير و جميع افراد الاسره
بقن علينا جرى و طيران و يوم هنا و يوم هناك و ربنا يجيب الاستقرار ان شاء الله
طبعا كالعاده مداخله دسمه و غنيه بالمعلومات و الحكاوي من التاريخ الجميل...
طبعا عشان الكلام سمح من خشم سيدو... انا من الصباح كنت بفتش عن التسجيل التحت دا عشان تسمع حكايه محيك البدرى من وردى شخصيا من قبيل ببحت فى التسجيلات الموجوده معاى و الحمد لله ربنا وفق و وجدنا التسجيل الخاص بالاغنيه و لقد قمت بتنزيل التسجيل يو تيوب حتى يسهل الاستماع اليه... التسجيل ايضا موجود فيهو تسجيل للاغنيه بتسجيل الاذاعه القديم...
يا سلام يا محمد عثمان .. ده صوت وردي لمن كان في قمة الحيوية أخي محمد عثمان .. الصوت ده ورثة التراتيل الكنسية في بلاد النوبة وردي والخليل وغيرهم من غنوا محلياً لم يصلوا إلى وسائل الاعلام كنسية فرس النوبية هي التي أورثت العمق في اللحن والصوت النوبي وإنتقلت حتى إلى شجن أروتي الساقية .. والذي كان يشدو بأعذب الاصوات وبعمق عقدي .. صدقني أخي محمد كنا نرى كيف أن البقرة التي تدور بالساقية تطرب وتزويد من سرعتها وقوتها .. هي بيئة وردي كما حكاها .. السودان به أشياء عميقة ولكن وين الباحثين أخي محمد الله يفتح عليك .. تعرف عن لمن واحد مننا يصل قمة المزاج وعايز يشكر اخوه وخاصة لو إسمه محمد .. نقول (( وووو ... مهميد )) بالنوبية .. تحياتي مودتي شكري ولك كل شيء جميل ..
10-08-2015, 04:47 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
يا سلام يا محمد عثمان .. ده صوت وردي لمن كان في قمة الحيوية أخي محمد عثمان .. الصوت ده ورثة التراتيل الكنسية في بلاد النوبة وردي والخليل وغيرهم من غنوا محلياً لم يصلوا إلى وسائل الاعلام كنسية فرس النوبية هي التي أورثت العمق في اللحن والصوت النوبي وإنتقلت حتى إلى شجن أروتي الساقية .. والذي كان يشدو بأعذب الاصوات وبعمق عقدي .. صدقني أخي محمد كنا نرى كيف أن البقرة التي تدور بالساقية تطرب وتزويد من سرعتها وقوتها .. هي بيئة وردي كما حكاها .. السودان به أشياء عميقة ولكن وين الباحثين أخي محمد الله يفتح عليك .. تعرف عن لمن واحد مننا يصل قمة المزاج وعايز يشكر اخوه وخاصة لو إسمه محمد .. نقول (( وووو ... مهميد )) بالنوبية .. تحياتي مودتي شكري ولك كل شيء جميل ..
10-12-2015, 06:02 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12500
تسلم محمد عثمان وردى تغنى بي ( قسم بي محيك البدري ) عام 1963 م كتحدي وذلك بعد أن نجاح أغنية ( المستحيل ) تم عمل لقاء مع وردي وتحدث فيه عن دوره كفنان جديد وعندما سئل عن الحقيبة ، اجاب بأن ناس الحقيبة عملوا غناهم ونحن المفترض نعمل غنا جديد ، فما كانت من الصحف إلا أن استهجنت ذلك الحديث وكتب الصحفين بأن وردي بأن وردي ثقافته نوبية ولايستطيع أن يتغنى بأحد أغاني الحقيبة ، فقرر وردي كما قال في لقاء مع ( طارق جويلي ) بتلفزيون السودان أن يتغنى بأغنية حقيبة وكما ذكر العزيز احمد محمد الامين أن وردي كان في ذاكرته أغنية ( قسم بي محيك البدري ) لأنه استمع اليها وهو صغير كثيراً فلجأ الي ( ابوداؤود ) حتى يكتب له الكلمات ومن ثم وضع وردي المعالجة اللحنية وعندما اسمعها لابوداؤود وسأله عن رأيه في المعالجة قال له كرومه لوقام من قبرو ما بغنيها بالطريقة الجميلة دي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة