دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: محمد عثمان)
|
سلامات يا دفعة .
والله يا يحيي الشوق بحور وكنت مشتاق جدا أشوفكم أنت وحيدر قاسم ونوريت
لكن استلمت جوازي يوم السبت الساعة 1 ظهرا ,, لكن قريب ان شاء الله بنزوركم .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تسلم يا عزيزنا محمد عثمان ,, لك الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: محمد عثمان)
|
Quote: ما نفرن تقول سابق الكلام الفه عطشان قلت ليهن وصحت البلفه مافيش كاس قريب قالن بدون كلفه نسقيك بكفوفنا حتى تتكفى... |
يا محمد عثمان ما تخلي مكامن الألم في هستها تستريح أنا بسوي لولي اللول أغنيتين سايق الفيات للشاعر العبادي وأغنية في الضواحي لخليل فرح
ما نفرن ...النفور طبع الغزلان ( انظر لهذا الجمال ) وعادة الصبايا النفرة والحياء والخجل من الغرباء لكن كأنهم كانوا على ألفة قبل بدء الحديث كما تخيل الشاعر الشاعر خيال وصحت البلفة والبلفة هي كلمة شارع معروفة ( يقول ليك بلفتو ) اي أديتو كلام ملفق يمشي مع هواه حتى يطمئن وفيها شئ من الغش الظريف لم يكونوا عطشى لكن كسر الحاجز الذي يجر لحديث وهنا كان المقصد والمراد ( يتعرفوا بهنَّ ) وكان جمال الرد من الصبايا وبينهنَّ المقصودة هُند ولم يكن هناك كأس للشرب وهو عارف .. هنَّ كنَّ ورادات للبحر وبدون كلفة تشرب بي كفوفنا حتى تروى وراد النهر أردوني لم أرداء يا سلام يا محمد كلام بخلي الزول يعضي إيدهو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: يا محمد عثمان ما تخلي مكامن الألم في هستها تستريح أنا بسوي لولي اللول أغنيتين سايق الفيات للشاعر العبادي وأغنية في الضواحي لخليل فرح
ما نفرن ...النفور طبع الغزلان ( انظر لهذا الجمال ) وعادة الصبايا النفرة والحياء والخجل من الغرباء لكن كأنهم كانوا على ألفة قبل بدء الحديث كما تخيل الشاعر الشاعر خيال وصحت البلفة والبلفة هي كلمة شارع معروفة ( يقول ليك بلفتو ) اي أديتو كلام ملفق يمشي مع هواه حتى يطمئن وفيها شئ من الغش الظريف لم يكونوا عطشى لكن كسر الحاجز الذي يجر لحديث وهنا كان المقصد والمراد ( يتعرفوا بهنَّ ) وكان جمال الرد من الصبايا وبينهنَّ المقصودة هُند ولم يكن هناك كأس للشرب وهو عارف .. هنَّ كنَّ ورادات للبحر وبدون كلفة تشرب بي كفوفنا حتى تروى وراد النهر أردوني لم أرداء يا سلام يا محمد كلام بخلي الزول يعضي إيدهو |
يسعد مساك اخ خالد
ما خليت حاجه تب...و البلفه اكيد اخدت معناها من الكلمه الانجليزيه
شكرا ليك كتير...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
يا السايق الفيات عج بى و أخد سندة بى الدرب التحت تجاه ربوع هندة
أوصيك قبل تبدا سيرك داك طريقك سابق الربدة
منك بعيد جبدة حى هندة المراد عج بى ربوع عبدة
أطوى الأرض و أضرع من أفكارنا سيرك يا الفيات أسرع ميل على المشرع لا تريع القطيع بتجفل الأدرع
شوف سايق الفيات الليلة كيفن هاش الشدر الكبار بقى شوفنا ليه طشاش قول لى دحين وين ماش فارقت الطريق إتيامن الرماش شق خشى الطريق و إتيمم الحلال زفنو الـ كلاب ما نالن إلا علال فاضلات ثوانى قلال بينك و الغروب داك مشروع الشلال يا زين الشباب يا طيب الأخلاق يا أمين الصديق والناس على الإطلاق من أيدى الصناعة يبعد المعلاق أنظر للطبيعة و مجد الخلاق شوف النهر مار بى خشوع تقول هجسان أو مر المنام بى مقلة النعسان جلت قدرتو ما أكفر الإنسان كم ينسى الجميل كم يجحد الإحسان
أنزل يا سرور و شوف يد القدرة و شوف حسن البداوة الما لمس بدرة وراد النهر أردونى ما بدرا الكاتل الصفار أم نضرة الخضرة
ما نفرن تقول سابق الكلام إلفة عطشان قلت ليهن و صحت البلفة مافيش كاس قريب قالن لى دون كلفة تشرب بى كفوفنا لما تتكفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: سلامات يا ود المنسي ,,
يشهد الله بحب نضميك وبنتظر مداخلتك ,, هو كلامك ده براهو بسو اللول
الناس ديل كلامهم درر ,وحات الله كان حضرهم المتنبي كان خت اياديهو فوق راسو .
مودتي يا حبيب |
سيف الدولة كامل الجميل الكامل لك كل الشكر أجزله وهذا من سمح خصالك يا كريم
تعرف يا سيف انا الكلام الزي دا بخليني معلق بين السماء والواطا بهيش .. بطرب .. بحلق في الفضاء وإنصتُ فعلاً زي ما قلت درر منثورة من ماس تركها أولئك العمالقة من شعراءنا لهم الرحمة من الله كانت الأمية هي وصفهم لكنهم فاقوا من جلس في مدرجات الجامعات حنكو وحكمة وإمتلاك لمفردة عامية وعربية فصحى لو تتبعنا قول كل منهم على حدة لملئت صفحات النت قولا
لك كل المودة والتقدير يا سيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
يا سايق الفيات عِج بي وأخد سندة بي الدرب التحت تجاه ربوع هُنده
شاعر الأغنية او القصيدة هو الشاعر المعروف إبراهيم العبادي عليه رحمة الله كثرت القيل القال عن قصة هذه الأغنية لكنه ليس بالشئ الذي نتتبعه ونترك جمال الكلمة التي زينت صدرها بالمفردة والبلاغة العالية في الوصف لسير الفيات وبي الدرب التحت الثابت في كل الروايات أنها كانت رحلة ضمت كل من الكبار الشاعر العبادي الحاج سرور زين العابدين كوكو مأمور امين نابري تحركو من سنار لمدينة سنجة أنا وحسب قراءتي للقصيدة أن الشاعر ورفاقه قابلو هنده في مشيتهم لكن العبادي حبَّ ان تتكرر اللُقية مرة أخرى وهذا من سياق الكلام وحتى يمتع النظرة لها ولجمالها ... حدثني الصديق الطيب شيقوق عن قرية هنده وقال لي : أنه كان يعمل في محاكم سنجة وهو راجع من سنجة كان يقف تحت شجرة ظليلة ( عندو لاندروفر المسنوح مكعكع ) عرف بطريقة ما منزل هنده المقصودة في الاغنية وذكر لي قطيتها في راسها في بيضة نعامة كبيرة تميزها عن باقي القطاطي
وبعد اللقاء الأول وكانت هنده مع صويحباتها يردن النهر لجلب ماء ... وعادة النساء في الورود ( جلب بعض من ماء سواء من بئر او نهر او حفير ) لحاجة البيت .. اما الرجال فيردوا لسقي القطيع من البهائم ورود النساء عادة يكون ظهراً ودا في الغالب لان الرجال يردوا في الصبح والمساء وكنَّ يفضلن الورود في غياب الرجال عن المورد وفي الورود ثقافة الونسة ( وقصص الغرام ) .. وفيه القاء بين الاتراب من النساء ( عادة يردنَّ الفتوات ) وفيه ( الورود) فسحة من قفلة البيت
عشعش خيال هنده في مشاعر العبادي واراد ان يتكرر اللقاء ليكل المقل برؤية هنده تعلل لربعه أنه يريد ان يزور صديق اسمه عبده حتى تكون العودة بنفس الطريق .... فقال لسايق الفيات ( كان السائق الحاج سرور ) عج بي أو عود بي وعج هي اوقع كمفردة وتعني اي اسرع وخلي العجاج يعج خلف السيارة .. وسبب كل هذا تسارع دقات قلبه لرؤية تلك الفتاة كان يريد ان يكون سير الفيت اسرع منه حتى يصل ويراها عج بي وأخد سندة السندة هي الوقفة ( لبرهة من زمن ليست بالطويلة ) ومنها جات تسمية بعض محطات القطار ( سندة وليست محطة ) لانه يقف فيها القطار فترة قصيرة بي الدرب التحت والدرب التحت هو قرب النهر ( النيل الأزرق ) وهذه تسمية وافقة العلم قرب النهر منخفض اكثر من باقي الأرض بعيداً من النهر محازة النهر تقع قرية هنده ( وذكر انها ) قرب الشلال والرماش المعروفتان وقد تكون الشلال او الرماش أو بينهما والله أعلم واين الاتجاه تجاه ربوع هنده ( مكان سكن وحلَّ ربعها اي أهلها ) قريتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: محمد امين مبروك)
|
لله جاييك يا هندسة
مالك مولع نيرانا - ياخ الاغنية كاسرة ضلعة في اخيك
اخوك يا محمد عثمان عاش كل ايام طفولته بالقرب من ديار هنده وكم وكم وكم مرة نزلت من عربيتي وجلست في ظل الهجليجة المجاورة لقطية بسيطة متواضعة من النال وحوش من شوك السدر .
جاييك يا محمد - اكان نسيت بسبب زحمة الشغل اعمل لي رسالة ذكرني
كتر خيرك يا خالد المنسي اول مرة تعمل فيني فايدة تدق لي من الامارات عشان تلفت نظري لهذا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: لله جاييك يا هندسة
مالك مولع نيرانا - ياخ الاغنية كاسرة ضلعة في اخيك
اخوك يا محمد عثمان عاش كل ايام طفولته بالقرب من ديار هنده وكم وكم وكم مرة نزلت من عربيتي وجلست في ظل الهجليجة المجاورة لقطية بسيطة متواضعة من النال وحوش من شوك السدر .
جاييك يا محمد - اكان نسيت بسبب زحمة الشغل اعمل لي رسالة ذكرني
كتر خيرك يا خالد المنسي اول مرة تعمل فيني فايدة تدق لي من الامارات عشان تلفت نظري لهذا البوست |
بالجد فقدناك يا زول و صاحبك متجدع هنا و ما قصر تب
راجينك....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: محمد عثمان)
|
أوصيك قبل تبدا سيرك داك طريقك سابق الربدة
منك بعيد جبدة حى هندة المراد عج بى ربوع عبدة وكان البدء وصية وهو كله شوق أن يرى هنده بين أترابها ترد النهر ويبلل ثوبها ماء النهر الطاهر ويصير الطهر طهران وطهارة تجمع المكان والإنسان معاً لذا بدأ يحس سايق الفيات وقلبه يدفعه ويزيد ويشدد على السرعة في السير يا هو داك طريق سير عشان ما تغبى بس اسرع وزد في سرعتك حتى تسبق الرفدة الرفدة هي النعامة ومعروفة بسرعتها في الجري ايوا المكان المقصود ( حي هندة ) بعيد شوية وهذه عادة أهل بلدنا الحلوين ان يطلقو على المكان القريب قريب والبعيد بعيد والبين الإتنين لابعيد ولا قريب ( جبده ) .. عج أو ميل في رواية أخرى ميل بربوع عبده وهو الصديق المزعوم الذي تحايل به العبادي حتى يعودوا بنفس الطريق ( والله أعلم ) .. انا غايتو يتخيل لي انه أختلق زيارته .. وقد يكون الجمع أجمعوا على زيارته والله أعلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أطوى الأرض و أضرع من أفكارنا سيرك يا الفيات أسرع ميل على المشرع لا تريع القطيع بتجفل الأدرع
يمتاز الشاعر إبراهيم العبادي عن اقرانه ( وكلهم كانوا شعرهم متين يبين ثقافتهم العالية رغم عدم التعليم لكن القلم ما بزيل بلم وكانوا فصحاء يملكون كل نواحي ونواصي المفردة والتعبير بها عن شعراً نطرب له ليومنا هذا .. وتميز عنهم العبادي بإجادة الشعر القصصي .. وله في هذا الضرب باع طويل
ومازال يدفع الحاج سرور ( ان يسرع ) أطوي الأرض واضرع تحت اطارات سياتك وكلمة اضرع اي أمتر ( الضراع كان وحدة القياس المتعامل بها في ذاك الزمن ) اضرع اي مد في سيرك ومنها جات كلمة ( جا يضرع شيقوق ) .. والمفهوم الخاطئ لمعنى هذه الكلمة في العامية أنه يتل في ضرعاته في مشيته ( يضرع اي يمد في الخطى ) وكان تفكيره الذي فقذ مسرع لذاك اللقاء لذا قال له : من أفكارنا سيرك يا الفيات أسرع ( ما تمش لي قدام يا زول وصلنا نشوف هنده وربعها ) ميل اي ميل ناحية مشرع الشلال .. المشرع هو مكان المعدية ( يعرف باسم المشرع سواء كانت بنطون او مركب ) واعمل حسابك في السرعة هنا لا تريع القطيع بتجفل الأدرع ومعروفة تلك المناطق بحيوانتها البرية وجمالها من غزلان القطيع هو المراح من الغزلان وهنا تورية أطلق قطيع الغزلان وهو الظاهر من سياق الحديث لكنه اراد الجمع من فتيات يردن البحر ( اليل الأزرق ) وكان الجمع صويحباتها وهي الغزال الأدرع بتجفل .. وهي الحركة السريعة من خُلعة غير متوقعة فترى الإنسان أو الحيوان قد جفل مسرع في إتجاه مغاير من مكان الؤثر الذي خلعه وتعرف ( جفل )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
|
Quote: أطوى الأرض و أضرع من أفكارنا سيرك يا الفيات أسرع ميل على المشرع لا تريع القطيع بتجفل الأدرع |
الاخ خالد المنسي بلغت بي المتعة ذروتها وانا اتفيأظلال هذا البوست الشفيف واستمتعت بالشرح الانيق لكلمات الاغنيةلا سيما ان الاغنية من عيون الغناء السوداني . واود التعقيب على هذا المقطع الذي ذكرته. يطلب الشاعر من سائق العربة ان يطوي به الأرض طيا كدليل على السرعة وهنا من البلاغة ما نعجز عن بيانه.وكلمة أضرع هنا بمعنى السرعة ايضا والدليل على ذلك عزيزي ان اهلنا في السودان يستخدمون الخطوات لقياس مساحة الارض ويسمى ذلك بالضرعة -بكسر الضاد- ويطلقون على من يسير بخطوات واسعة كانه يضرع في الارض ضرعااي انه قادر على مساحة الكرة الارضية -مجازا-. ولاحظ معي ان الشاعر يصور سرعة الفيات بانها اسرع من الفكر ومع ذلك نلاحظه يدعوه للسرعة فيا له من شوق!. ويطلب الشاعر من سائق الفيات ان يميل على المشرع حيث الحبيبة تقوم هناك بأخذ الماء ويقول له لا تريع القطيع اي لا تخيفه بصوت سيارتك وكلمة (يجفل ) هنا بمعني الهرب ومعروفة في العامية السودانية اما الادرع والدرعاء فهي الصيدة والغزالة ويقصد بها المحبوبة. ولنا عودة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: عبدالبديع عثمان)
|
Quote: الاخ خالد المنسي بلغت بي المتعة ذروتها وانا اتفيأظلال هذا البوست الشفيف واستمتعت بالشرح الانيق لكلمات الاغنيةلا سيما ان الاغنية من عيون الغناء السوداني . واود التعقيب على هذا المقطع الذي ذكرته. يطلب الشاعر من سائق العربة ان يطوي به الأرض طيا كدليل على السرعة وهنا من البلاغة ما نعجز عن بيانه.وكلمة أضرع هنا بمعنى السرعة ايضا والدليل على ذلك عزيزي ان اهلنا في السودان يستخدمون الخطوات لقياس مساحة الارض ويسمى ذلك بالضرعة -بكسر الضاد- ويطلقون على من يسير بخطوات واسعة كانه يضرع في الارض ضرعااي انه قادر على مساحة الكرة الارضية -مجازا-. ولاحظ معي ان الشاعر يصور سرعة الفيات بانها اسرع من الفكر ومع ذلك نلاحظه يدعوه للسرعة فيا له من شوق!. ويطلب الشاعر من سائق الفيات ان يميل على المشرع حيث الحبيبة تقوم هناك بأخذ الماء ويقول له لا تريع القطيع اي لا تخيفه بصوت سيارتك وكلمة (يجفل ) هنا بمعني الهرب ومعروفة في العامية السودانية اما الادرع والدرعاء فهي الصيدة والغزالة ويقصد بها المحبوبة. ولنا عودة. |
الاخ عبد البديع
لك التحيه و التقدير و انت حضورا فى الفيات مع الجميع..
تحاايا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: أوصيك قبل تبدا سيرك داك طريقك سابق الربدة
منك بعيد جبدة حى هندة المراد عج بى ربوع عبدة وكان البدء وصية وهو كله شوق أن يرى هنده بين أترابها ترد النهر ويبلل ثوبها ماء النهر الطاهر ويصير الطهر طهران وطهارة تجمع المكان والإنسان معاً لذا بدأ يحس سايق الفيات وقلبه يدفعه ويزيد ويشدد على السرعة في السير يا هو داك طريق سير عشان ما تغبى بس اسرع وزد في سرعتك حتى تسبق الرفدة الرفدة هي النعامة ومعروفة بسرعتها في الجري ايوا المكان المقصود ( حي هندة ) بعيد شوية وهذه عادة أهل بلدنا الحلوين ان يطلقو على المكان القريب قريب والبعيد بعيد والبين الإتنين لابعيد ولا قريب ( جبده ) .. عج أو ميل في رواية أخرى ميل بربوع عبده وهو الصديق المزعوم الذي تحايل به العبادي حتى يعودوا بنفس الطريق ( والله أعلم ) .. انا غايتو يتخيل لي انه أختلق زيارته .. وقد يكون الجمع أجمعوا على زيارته والله أعلم |
مستمتعين بهذا التشريح الجميل
واصل ياا زول....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: محمد عثمان)
|
Quote: Salma Salama · الأكثر تعليقا · Cedar Crest College فى احد الحوارات الاذاعية من خلال برنامج الاذاعة زمان "قال العبادى يحكى عن هذه الاغنية انه وسرور اشتريا "عربية فيات من شركة الفيات الكان سرور شغال فيها ، ومشوا باتجاه البطانة قال واحد منهم نمشى بالدرب الفوق فقال العبادى وكان يروم رؤية حبيبة تدعى هندة تزوجت ورحلوها لبيت زوجها فى تلك الاصقاع ،نمشى بالدرب التحت "تجاه ربوع هندة " وحين اعن العطش مكره عليهم قال " قريب من البحر لقينا الواردات وسالناهن دايرين نشرب ، قالن ماعندنا ماعون لكن "تشرب من كفوفنا حتى تتكفى "رحمة الله على العبادى وعلى سرور انهما من الجمال بما لايوصف |
بت الشيخ من الباب الخلفى
ليك وحشه يااخ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: محمد عثمان)
|
Quote: Mohammed Siddig
[ قرب الشلال والرماش المعروفتان وقد تكون الشلال او الرماش أو بينهما والله أعلم] Quote
الرَّمْاش...
رد · أعجبني· متابعة المنشور · تم التعديل · أمس في الساعة 04:32 صباحاً اضافة رد... نشر كـMohamed Osman (لست أنت؟) .. Mageed El Mugabil · متابعةمتابعة · Rabak الكاتل الصفار أم نضرة الخضرة |
الاخوان محمد صديق و ماجد لكم التحيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: محمد عثمان)
|
Quote: الاخ خالد المنسي بلغت بي المتعة ذروتها وانا اتفيأظلال هذا البوست الشفيف واستمتعت بالشرح الانيق لكلمات الاغنيةلا سيما ان الاغنية من عيون الغناء السوداني . واود التعقيب على هذا المقطع الذي ذكرته. يطلب الشاعر من سائق العربة ان يطوي به الأرض طيا كدليل على السرعة وهنا من البلاغة ما نعجز عن بيانه.وكلمة أضرع هنا بمعنى السرعة ايضا والدليل على ذلك عزيزي ان اهلنا في السودان يستخدمون الخطوات لقياس مساحة الارض ويسمى ذلك بالضرعة -بكسر الضاد- ويطلقون على من يسير بخطوات واسعة كانه يضرع في الارض ضرعااي انه قادر على مساحة الكرة الارضية -مجازا-. |
أخي الفاضل قد اتفق معك في بعض وأختلف في جزئية بسيطة أضرع المعنى لها نعم اسرع لكن انا تحدثت عن اصل الكلمة ( اهلنا في العامية السودانية ما جابوا كلام ليست له معاني عميقة ) اضرع اي أمتر وزد .. والاصل في الذراع ( بي العامية الضراع .. طوله خمس ضراع دمورية يقال ) نعم المعنى اي اسرع وأطوي المسافات وانت تزيد في سرعتك وما اختلفنا عليه لكن يبدو أني لم افصحفي شرحها للإستيعاب وفهمت انت شئ اخر انا فقط اوردت اصل الكلمة ومن وين جات وقال عكير الدامر في وصف مشيت الحبيبة يتقاسم مقاطع في المشي وإتحرن زي فرخ القطا الأماتو ركّن وفرن
وقد اختلفوا الناس في معاني البيت الأول بعضهم ذهب انه عند حركتها في المشي ترى كل جزء من جسدها مقطع لحاله في حركته وبعضهم ذهب لمعنى اخر وانا من أنصاره المقطع ( قطعة من القماش ) قياس الرجال ( خمسة متر ) ... والنساء ( من 3 إلى 3 ونصف ) فرخ القطا الما إتعلم الطيران لما اركن اماتو ويرفن ( يطيرن ) تلقى يجري مسافة ويقف ( يحرن .. حرن وقف مكانه ) وشبه عكير الدامر ذاك المنظر بفرخ القطا عندما يحتار اين طارن اماته ( جرية لمسافة .. وقفة مع إلتفاته ذات اليمين وذات الشمال ثم جرية تاني ووقفة مع إلتفاته ) المشي يختلف من شخص لاخر هناك من يمد ويسرع ويقال يضرع .. وهناك من يبطئ مشي تقيل لذا انا اسهبت في اصل الكلمة ومن أين جاءت وارجع واكرر لك اني موافق وارجع لكلامي تجدني ذكرت اضرع اي مد في السير واسرع .. ولك الشكر
Quote: ولاحظ معي ان الشاعر يصور سرعة الفيات بانها اسرع من الفكر ومع ذلك نلاحظه يدعوه للسرعة فيا له من شوق!. ويطلب الشاعر من سائق الفيات ان يميل على المشرع حيث الحبيبة تقوم هناك بأخذ الماء ويقول له لا تريع القطيع اي لا تخيفه بصوت سيارتك وكلمة (يجفل ) هنا بمعني الهرب ومعروفة في العامية السودانية اما الادرع والدرعاء فهي الصيدة والغزالة ويقصد بها المحبوبة. ولنا عودة. |
بل العبادي قال العكس تمام وهنا اختلف معك من أفكارنا سيرك يا الفيت أسرع اي تفكيرنا ( ويعني بها هنا خيالنا وصل أنت يا تتسكع ) من هنا للمقارنة بين خيالنا ( بالفكر في المحبوبة واننا نكون معها ونراها ) كان اسرع ( من سيرك يا الفيات .. نعم قال الفيات لكنه يعني قيادتها وهو يخاب سائق الفيات الحاج سرور )
واختلف معك في معنى الجفلة .. ليست الهرب بل حركة سريعة دون تحديد إتجاه سير ... من اثر حدث قد يكون صوت منعربة او غيرها اخافها قد ترمي راكبها في تلك اللحظة فالجفلة حركة قد للأمام للخلف يساراً او يمينا غير محددة وتنتج عن خلعة او زي مابقولوا اهلنا اتهجم وفعلاً الجفلة هنا كانت من صوت العربة .. لذا طلب منه هدئ من السرعة حتى لا تريع القطيع ( هنده وربعها )
وما اختلفنا في أن القطيع يقصد به هنده وربعها ومميز هنده ( بالأدرع ) لك الشكر والمودة والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
شوف سايق الفيات الليلة كيفن هاش الشدر الكبار بقى شوفنا ليه طشاش قول لى دحين وين ماش فارقت الطريق إتيامن الرماش
كان في الحقيقة الحاج سرور يقود السيارة بسرعة عالية وهذا ما جعل العبادي الإعتراف يصف السائق ويقول : شوف سايق الفيات الليلة كيفن هاش هاش اي مستبشر فرح لذاك اللقاء .. فرح وهو يقود العربة بتلك السرعة حتى يصلوا في الموعد اي موعد ورود النهر ويجدوا الأدرع وربعه في النهر وقت الورود ... واعتراف العبادي ان الحاج سرور كان يقود بسرعة لكن أفكاره وخياله وصل اسرع قبل وصول العربة .. قال الشدر الكبار ( الشجر ) نراه طشاش اي نراه دهم فقط نميز تلكم شجرة وعاد لينبهه قولي دحين وين ماش ؟ يازول انت ماشي وين ويظهر ان السائق فارق الدرب الصحيح الذي يوصل لربوع هنده إت فارقت الطريق الصاح إتيامن الرماش إتيامن اي خلي الرماش علي يسارك وانت ساير
والرماش منطقة معروفة في تلك الربوع وقرب ديار هنده وكما ذكر ( والله أعلم منطقتها هي الشلال ..او قريبة منها ) وقد يفيدنا شيقوق في خارطة تلك المنطقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
قال الشاعر ودشوراني على لسان جمله : قال لي ضارع الفرقة المنسّل جدو بوريك دكة الضارب الشباب لاحدو
يخاطب الشاعر سائق الفيات قائلا : اطوي الأرض وأضرع وطي الأرض وضرعها دليل على السرعة والتعبير مطروق لدى شعراء البطانة وغيرهم وشاعر الاغنية ليس ببعيد عن تلك البيئة. واعتقد بان كلمة اضرع هنا تعني السرعة وليس غيرها على الاطلاق. ودمتم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: عبدالبديع عثمان)
|
Quote: يخاطب الشاعر سائق الفيات قائلا : اطوي الأرض وأضرع وطي الأرض وضرعها دليل على السرعة والتعبير مطروق لدى شعراء البطانة وغيرهم وشاعر الاغنية ليس ببعيد عن تلك البيئة. واعتقد بان كلمة اضرع هنا تعني السرعة وليس غيرها على الاطلاق. ودمتم. |
أخي الفاضل عبد البديع لك التحية اخي ما عارف هل قرأت كلامي الفوق ؟ أنا قلت لك انا متفق معك في المعنى منذ الوهلة الأولى انا اساساً قلت : اطوي الأرض واضرع تعني اطوي الارض بزيادة سرعتك اي أضرع مد وزد في السرعة ماعارف لما رجعت لهذا الموضوع مرة اخرى ولم تعلق على وجه الخلاف الذي ذكرته
انت لم تقرأ كلامي الأول بطريقة جيدة انا فقط قلت اصل كلمة اضرع التي تعني في العامية ( مد وأسرع ) اصلها جاء من المتر وكانت تضرع الأرص قياسأ بالضراع ( العود في القياس عند أهلنا يساوي كم من ذرعات وهو الذراع المعروف لي هسي في شندي يتعامل به في قياس الأقمشة وبالذات الفردة نسيج النقادة ) انا تكلمت عن اصل الكلمة جات من وين ( بالمناسبة العامية السودانية فصيحة شديد وكل كلمة لها اصل تمت لمعاني الكلمة ومن اين جاءت )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: تحية ود عثمان والرحمة والمغفرة للشيخ العبادى .. من حسن الطالع أختفظ بتسجيل لحوار الطيب صالح مع العبادى فى الاذاعة السودانية نهاية ستين القرن الماضى وقد سأل الطيب صالح شيخ العبادى عن تفاصيل (سايق الفيات ) فأسهب العبادى عبر الذاكرة وقد أتفق مع الطيب صالح أن الأغنية تحولت لأسطورة وصار الكثير يضيفون إليها من نسج الخيال وإليك رواية العبادى بنفسه من الحوار المذكور : 1 - العبادى كان فى زيارة لسنجة بدعوة من صديقه أمين نابرى (أشار إليه فى القصيدة بعبارة أمين السر والناس على الإطلاق ) وكان ثالثهم صديق مشترك إسمه زين العابدين (أشار له العبادى فى القصيدة بعبارة زين الشباب ) عموما اتفقوا على الخروج فى نزهة على نيل الرماش والشلال وهى قرى سكانها من التعايشة بين السوكى وسنجة وبها جمال خلاب جدا ومنظر بديع للنيل الازرق وهو يتلوى على كالافعوان (أشار له العبادى فى القصيدة بعبارة (شوف النهر فى خشوع كيفن مار مر النسيم فى مقلة النعسان ) وحين قرأ العبادى هذا البيت قال الطيب صالح : الله أكبر 2- مشهد لقاء الفتيات محور الجمال والإلهام صحيح جدا وكذلك حديث العبادى معهن وقد ترجل من الفيات وذكر العبادى ان الفتيات حين عرضن عليه (تشرب بكفوفنا لما تتكفا ) انه أحس بفزع وخوف شعورى لم يحس به من قبل !!فسأله الطيب صالح ليه ؟ قال العبادى من روعة الجمال والتقائية ... 3- العبادى ذكر ان سايق الفيات فى تلك الرحلة ليس هو سرور لكن شخص اخر لكنه ذكر ان سرور جاء صباح اليوم التالى رغم ان نابرى رفيقه فى الرحلة يصر أن سرور هو سايق الفيات وهنا إضطراب فى ذاكرة العبادى ... 4- العبادى ذكر أن حفظ الصور الذهنية للرحلة فى ذاكرته وخياله ثم أكمل القصيدة صباح اليوم التالى ولم تكن مرتجلة خلال الرحلة تلقائيا . 5- إسم الفتاة الحقيقى ليس (هندة ) وكذلك ( عبدة ) المذكورة أسماء حركية خاصة أن من تقاليد شعراء الحقيبة عدم ذكر إسم الملهمة بل الترميز له وذكر حدباى فى حوار مع عبدالمنعم شيبون فى الرادى (أحتفظ بنسخة منه ) أن شاعرالحقيبة إن تم قتله لن يقوم بذكر إسم محبوبته وملهمته لذا يعمدون لأسماء مهاجرة من الشعر العباسى والاموى لنساء ملهمات مثل : مى ، هند ،عبدة وغيرهن .. 6- الشروح لمفردات العبادى التى جاء بها الأخ خالد محجوب صحيحة جدا مقارنة بغيرها خاصة فى كلمة (أضرع ) وغيرها. 7 - شيخ العبادى كان بحكم العمل كتاجر محاصيل فى فترة من عمره كثير الحركة فى مثلث إنتاج مثل كوستى ،سنجة عبدالله ،مكوار والحاج عبدالله لشراء المحصولات وجل شعره مكتوب بهذه الاماكن وله صداقات أنعكست فى شعره مع الكثير من الأفندية بهذه المدن .. |
الأخ الفاضل أحمد الأمين أحمد لك الشكر والتقدير على هذه الإفادة الجميلة الموثقة بصوت العبادي والتي دعم امين نابري من قد يكون مسحته الذاكرة لتقدم السن ( العمر إن تقدم يطفو بعض النسيان ) رغم أني لا أهتم كثير بموضع القصيدة لكن أن عرف أفاد كثير في فهم المعاني بطريقة صحيحة يفيد كثير ما جلبت من يعن فياضة من معلومة الفهم للمعاني العالية لهذه القصيدة الخالدة في أذهان عامة الشعب السوداني ( سايق الفيات ) التي تغنى بها فناني الحقيبة لكن اللحو ( علي إبراهيم اضفى عليها جمال لحني قرب المعاني وزينها بصوته الرخيم ) المودة والتيحة لك أخي محمد الأمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بالدرب التحت تجاه ربوع هنده... على ابراهيم (عود) (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: تحية ود عثمان والرحمة والمغفرة للشيخ العبادى .. من حسن الطالع أختفظ بتسجيل لحوار الطيب صالح مع العبادى فى الاذاعة السودانية نهاية ستين القرن الماضى وقد سأل الطيب صالح شيخ العبادى عن تفاصيل (سايق الفيات ) فأسهب العبادى عبر الذاكرة وقد أتفق مع الطيب صالح أن الأغنية تحولت لأسطورة وصار الكثير يضيفون إليها من نسج الخيال وإليك رواية العبادى بنفسه من الحوار المذكور : 1 - العبادى كان فى زيارة لسنجة بدعوة من صديقه أمين نابرى (أشار إليه فى القصيدة بعبارة أمين الصديق والناس على الإطلاق ) وكان ثالثهم صديق مشترك إسمه زين العابدين (أشار له العبادى فى القصيدة بعبارة زين الشباب ) عموما اتفقوا على الخروج فى نزهة على نيل الرماش والشلال وهى قرى سكانها من التعايشة بين السوكى وسنجة وبها جمال خلاب جدا ومنظر بديع للنيل الازرق وهو يتلوى على كالافعوان (أشار له العبادى فى القصيدة بعبارة (شوف النهر فى خشوع كيفن مار مر النسيم فى مقلة النعسان ) وحين قرأ العبادى هذا البيت قال الطيب صالح : الله أكبر 2- مشهد لقاء الفتيات محور الجمال والإلهام صحيح جدا وكذلك حديث العبادى معهن وقد ترجل من الفيات وذكر العبادى ان الفتيات حين عرضن عليه (تشرب بكفوفنا لما تتكفا ) انه أحس بفزع وخوف شعورى لم يحس به من قبل !!فسأله الطيب صالح ليه ؟ قال العبادى من روعة الجمال والتقائية ... 3- العبادى ذكر ان سايق الفيات فى تلك الرحلة ليس هو سرور لكن شخص اخر لكنه ذكر ان سرور جاء صباح اليوم التالى رغم ان نابرى رفيقه فى الرحلة يصر أن سرور هو سايق الفيات وهنا إضطراب فى ذاكرة العبادى ... 4- العبادى ذكر أن حفظ الصور الذهنية للرحلة فى ذاكرته وخياله ثم أكمل القصيدة صباح اليوم التالى ولم تكن مرتجلة خلال الرحلة تلقائيا . 5- إسم الفتاة الحقيقى ليس (هندة ) وكذلك ( عبدة ) المذكورة أسماء حركية خاصة أن من تقاليد شعراء الحقيبة عدم ذكر إسم الملهمة بل الترميز له وذكر حدباى فى حوار مع عبدالمنعم شيبون فى الرادى (أحتفظ بنسخة منه ) أن شاعرالحقيبة إن تم قتله لن يقوم بذكر إسم محبوبته وملهمته لذا يعمدون لأسماء مهاجرة من الشعر العباسى والاموى لنساء ملهمات مثل : مى ، هند ،عبدة وغيرهن .. 6- الشروح لمفردات العبادى التى جاء بها الأخ خالد محجوب صحيحة جدا مقارنة بغيرها خاصة فى كلمة (أضرع ) وغيرها. 7 - شيخ العبادى كان بحكم العمل كتاجر محاصيل فى فترة من عمره كثير الحركة فى مثلث إنتاج مثل كوستى ،سنجة عبدالله ،مكوار والحاج عبدالله لشراء المحصولات وجل شعره مكتوب بهذه الاماكن وله صداقات أنعكست فى شعره مع الكثير من الأفندية بهذه المدن .. تحية محمد عثمان ومثلها ل (صوت ) و(عود) على إبراهيم اللحو أحد أعذب الأصوات السودانية خاصة حين يقلد ولايفسد |
استاذ احمد..
سلااام و تحاايا
توقعنا حضورك هنا و لم يخب ظننا
شكرا ليك كتير و انت ترفد هذا البوست بكل هذا التاريخ الموثق كما ذكرت فى مداخلتك
املك تسجيل يتحدث فيه الفنان على ابراهيم عن اغنيه سايق الفيات و كيف انه سجلها فى الاذاعه فى خلا فتره الستينات و بعدها ذهب للشاعر العبادى الذى حكي له كيف خرجت قصيده سايق الفيات سابحث عن هذا التسجيل و اعود به هنا حتى يسمعه الجميه بصوت الفنان على ابراهيم..
يديك العاافيه...
| |
|
|
|
|
|
|
|