بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 03:47 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة ابوعسل السيد احمد(ابوعسل السيد احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال

04-26-2008, 12:38 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال

    تسير بخطى مسرعة في هذا الوقت من الصباح. عليها أن تصل مكان
    عملها في التوقيت المضبوط. لكن.. ثمة ما يزال متسع من الوقت. فهناك
    يبدو الصغير يجلس متقرفصا، أمامها، على حافة الطريق، عند تخوم
    جادتها، محاكيا الكبار في هندامه المصغر. ما أشد حبها للصغار، حتى صغار
    الحيوانات. ليتها تسترق من صبيحة يومها هذا ساعة ترقبه فيها. ليتها تملك
    في حقيبتها ما يربو على قيمة تذكرة الحافلة، فتنفحه إياه. لكنها ستقبض
    راتبها اليوم و عندئذ ستفعل. لكن.. مهلا! عودتها دائما تكون من مسار آخر
    بوسيلة أخرى هي أوتوبيس المؤسسة التي تعمل فيها و سيعيدها عبر الثلث
    الثالث للمدينة. إذن لتمر غدا صباحا أبكر بقليل لتجده، و ترقبه، و تمنحه.
    _ راكب واحد.. راكب واحد فقط!
    يهتف أحدهم مراقبا جمالها و شرودها، فتسارع إلى صعود الحافلة.
    ما أشد البرد في هذا الصباح و كل الصباحات الماضية منذ... منذ ماذا؟
    ما أشد وقع أن توقظ من نومك "بفعل فاعل"! ما أفظع أن يكون هذا الفاعل
    أبا أو أما! و ما أتعس أن يجيئ ذلك تلبية لرغبة غريب، أو تنفيذا لصفقة
    ما، أنت تجهلهانفسها في الأساس.
    _ هيا، اصح... يا حبيبي!
    هكذا تم إيقاظك مصحوبا بضربات مزعجة على قدمك اليسرى التي يحلو لك أن
    تضّجع عليها عندما تسافر عبر أحلامك الصغيرة.. أحلامك التي تأخذك إلى
    فتاة جميلة تعقص شعرها ذيل حصان، و تسير في صحبتك واضعة يدها الرقيقة
    على يدك تماما مثلما تفعل تلك الفتاة التي تسير مع الفتى النحيف عندما
    يمران بإزائك عند كل صبح باكر سعيد. في الليالي المقبلة ستحلم بتلك
    الفتاة ذات تسريحة ذيل الحصان. لا، بل ستستبدل بها تلك التي مرت أمامك
    منذ قليل. حدقت فيك طويلا. ما أدق أنفها! ما أجمل ساقيها! ستمنحك في
    أحلامك كل قطع الحلوى التي في أحلامها، و كل الحلوى التي في المتاجر
    و المصانع، و ستهديك البياض فيزحم حياتك و يحيلها مركبة بيضاء تجرها
    حمر وحشية بيضاء أيضا.
    كيف لهذا اليوم الطويل أن ينقضي حتى تلتقي تلك الأحلام-الحلم؟ ها هو
    أحدهم يرجع القهقرى، بعد أن تخطاك، ليدحرج في حجرك إحدى العجلات المعدنية.
    يفعل دون أن يحفل بالنظر إليك. تعرف هذا النوع.. النوع الذي يتمنى لسنبلة
    قمح أن تصير مخزونا من الغلال بفضل عجلة يدحرجها في حجر أول من يصادف منكم.
    على أية حال، هو خير عندك من ذلك النوع من الفتيات اللائي يسرن في مجموعة.
    يقفن أمامك كأنما يتفرجن على بهلوان يتيم، و تعلق كل واحدة منهن على
    شيئ يخصك كأنما يتنافسن في مسابقة غير معلنة، ثم يمضين متضاحكات كقطيع
    من ماعز حيّك الضالة.
    بعد إيقاظك غسلت أمك وجهك بماء بارد، بعد أن حذرتك من ألاّ تبكي. دهنت يديك
    و وجهك بزيت طازج. شجعتك بكلمات جميلة لا تصدر عنها إلاّ في الصباحات البهية.
    ألبستك الجلباب الأبيض الجديد و سرواله. وضعت على رأسك عمرة بيضاء، و أدخلت
    قدميك في الحذاء الضيق الجميل. أنت تعرف أنه عند رابعة النهار سيضغط على
    أصابعك و سيؤلمك. لحسن حظك ستجلس في مكان واحد و لن تكون مضطرا إلى أن تسعى.
    ما أحب هذا لصدار الأسود إلى نفسك. سيقيك البرد و أنت على متن الشاحنة الصغيرة
    التي سيحملك فيها هذا الغريب الذي جلب لك هذه الثياب قبل يومين. وعدتك
    أمك بأنها ستعطيك الكثير من الحلوى و أن ذلك "العم" سيفعل أيضا بعد
    أن تذهب معه و تجلس بهدوء حيث يأمرك!
    تأخذ عجلات المعدن في التزايد على حجرك و بين يديك. لم يكن من حقك
    أن تعبث بها أو تحصيها. سيأتي شخص يحمل لك طعاما متعدد المذاقات. لعله بقايا
    موائد مطعم ما. سيضعه بلا صوت، ثم يسألك إن كنت تريد أن تتبول أو أن تشرب ماءً.
    تخبره أنك تريد أن تلعب مع الصغار من حولك، فينهرك. كم تخافه و لا تحبه!
    يخبرك بلهجة مخيفة أنه سيحضر لك المزيد من الحلوى آخر النهار، و أن عليك
    أن تبقى ساكنا هناك.
    بالأمس جاء شخص جميل الحذاء و جديده. كنت دائما مطرقا معظم ساعات النهار
    فأمكنك رؤية أقدامه جيدا. من الآن ستتعرف على طبقات الناس من أحذيتهم
    و على نواياهم أيضا منها، بل و على نوعية محبوباتهم اللائي يسرن معهم
    داسات أصابعهن في أيديهم خلسة. ذلك الشخص وقف إلى جوارك طويلا ثم جثا على
    ركبة واحدة بعد أن وضع شيئا تحتها، على الأرض، لعله مفكر أنيقة. رفع عمرتك
    من على رأسك. ربت على شعرك القليل بحنان، ثم وضع العمرة مكانها في حرص و هدوء، و مضى.
    لم يدحرج أية عجلة معدنية في حجرك أو في مستودع المعدن الذي بين يديك.
    في الليل إلتقط الغريب "العم" و لم يعنفك. على العكس وهبك قطعة حلوى دبقة
    ثم أركبك الشاحنة لصغيرة في مكان آخر. أرجعك إلى أمك كي تقر
    عينها، لكنها تحدثت معه بحديث سريع، ثم سلمها أربع ورقات بنية و انصرف. كان سعيدا.
    أخذت أمك تنضو عنك ثيابك، لكن العمر بقيت مكانها. نسيتها أمك.
    أحضرت طستا لتنقعك فيه، بعد أن ملأته ماءً دافئا. لما أرادت أن
    تسكب الماء على رأسك، لمست العمرة فأسقطتها. منها سقطت ورقة خضراء جديدة.
    كانت سندا ماليا من الفئة الأعلى! قفزت أمامك بالورقة السند. تركتك بلا حمام
    من غبطتها. استجوبتك عمن فعلها و وضع الورقة تحت العمرة.
    لم تحر جوابا،
    لكنك تذكرت الرجل ذا الحذاء الجميل. لم تبح بسره لأمك.
    تتدحرج عجلة بيضاء على مستودع المعدن برنين.
    اليوم أنت تنتظر الحذاء الجميل بشارة صاحبه. ستشتري الحلوى بنفسك،
    و ستزيد عليها بوظة. لن تنتظر حتى تفعل أمك ذلك بين ثنايا الليلة الباردة.
    ستقوم من مكانك خلسة لتفعل ذلك. لكن أين البوظة؟ ستسأل هولاء الأطفل الذين
    يمرحون من حولك، يمسكون كل فتاة جميلة من تنورتها استجداءً لعطية مغتصبة.
    يدحرج حذء قديم مهترئ عجلة صفراء في حجرك، ثم يمضي دون أن تحفل به.
    هه.. ها هو.. الحذاء.. تعرفه كما تعرف وجه أبيك. إنه الرجل الذي يرفع
    العمرة و يدس الورق الأخضر. لن حذاءً آخر يسير مع حذائه.. حذاء نسوي أنيق..
    هي، حتما، فتاته. إنهما يمران قريبين منك ثم يتخطيانك. آه.. ما أغرب
    هؤلاء النسوة! يصرفن الرجال عن الإتيا بأكثر الأفعال إنسانية. لتنتظر
    إلى غد أو ألف غد، و سيحين اليوم الذي ستشتري فيه البوظة و الحلوى
    غير الدبقة. لا. لا تتسرع، فهاهي الأحذية تعود، و تتدحرج عجلتان
    بيضاوان في حجرك. ترقبهما حتى تستقران.
    لكن، ما هذه الجلبة و هذه الأصوات؟ إنهم الباعة يتجمهرون.
    الباعة الجائلون و الذين يعرضون بضاعتهم على حوافّ الطريق
    ما بالهم؟ يحتجون!. نعم.! ما بالهم يتظاهرون؟ لا تدري سببا!
    يمر من أمامك جمع من أحذية نسوية. تسمع صوت إحداهن:
    _ ما أجمله!
    أيكون جميلا أن تجلس هذا المجلس؟ مالهن كيف كيف يحكمن؟
    أنت نفسك لا تحس ذاتك جميلا. ترى السواد من حولك يسيطر.
    من تحتك الأسفلت أشد سوادا و قسوة.. من لك بفتاة في حقيبتها
    يحتشد البياض و الحلوى و البوظة و حمامات راقصة؟
    و يزداد صخب الباعة. جلهم من المعاقين. يحملون عصيهم و يلوحون
    بأيديهم البديلة. ثم يأتيك صوت محرك هادر و أعيرة نارية. يشق الصخب
    صوت تعرفه.. صوت نفير عربة الشرطة.
    ما العربة إلاّ حذاء كبير! و يصبح الهواء خانقا مليئا بالدخان. يتراكض الناس
    من حولك و يتنادون.
    صوت المحرك الهادر يقترب أكثر.
    يؤلمك الدخان في الحلق فتسعل و تدمع عيناك.
    تبكي..
    تبكي..
    و يقترب الهدير و النفير و لعلعة الأعيرة. تحيها جميعا قريبة جدا
    منك.. ثم يمتلئ كل شيئ بالبياض.
    أتت أبكر من المعتاد و كما أزمعت. رأت الساحة مشعثة بالعصي
    المشتتة و الأقدام البديلة المتناثرة. ألفت الآخرين كل يلزم مكانه
    برغم الفوضى التي تعم المكان. تتدلى حقيبتها هانئة من كتفها. تحمل فيها
    العملات المعدنية و الحلوى، و قطعة بوظة كبيرة غلفتها جيدا. في يدها تحمل صحيفة.
    انتظرت أن تراه يأتي و يجلس القرفصاء على مكانه.
    لكنه لم يأت.
    مكانه تجمع الذباب على بقايا دماء تخثرت على الأسفلت الأسود.
    ربما غير موضعه بسبب ذلك.
    انتظرت.
    لمّا تأخر، توجهت صوب حافلة تقف غير بعيدة. كادت أن تتعثر بسبب فوضى
    العصي، بيد أن حذاءها الجديد منعها من السقوط!
    في الحافلة جلست إلى جوار النافذة بعد أن أحكمت غلق زجاجها.
    فتحت الجريدة لتقرأ عن ثورة الباعة الجائلين و الباعة الذين يفترشون الجادة.
    إلى جوار الخبر قرأت خبرا صغيرا مفاده :
    أن متسولا صغيرا في الثالثة من عمره وجد ميتا بعد أن فضت الشرطة الشغب،
    و ما زال التحقيق جاريا.
    *** تمت ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-26-2008, 12:44 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    بوعسل السيد أحمد...
    Quote: ألم أقل إنه الجميزة و التبلدية ؟
    فهو وإن إمتدت وطالت أفرع المسافات و الزمن بعداً به عن الوطن فهى
    عائدة لتنغرس فى تربتها متجذرة يستحيل إقتلاعها .
    فهو التبلدى بثراءه المخزون فى وقت جفت فيه الينابيع .

    هى رحلة سنمشيها مستعيرين أحذيته ، محلقين كبساط الريح
    ....... سنعود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2008, 00:21 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    *** قصة الأحذية لأبوعسل السيد أحمد وردت فى أحد بوستات الأستاذة الشاعرة الأديبة
    سمية الحسن طلحة ، عند تناولها لموضوع ورد بإحدى الصحف بعنوان :
    أبو عسل السيد أحمد ، بعيون السودان اليوم
    وجاء تناولى لقصة ( الأحذية ) من هذا النطلق فللأستاذة سمية الحسن طلحة
    العتبى
    فلتسمحوا لى يا منابر بأن أستعير أحذية صديقنا الغالى بوعسل ، لأنتعلها
    فىهذا الزمن الرمضاء .ياله من زمن ردئ ، الفاقة والفقر الذان بفعلهما
    شاخت الطفولة وتسربت أحلى معايشاتها بأيدينا ، الطفولة الت إتّجرنا بها
    وألبسناها ثوباً بغير مقاسها حتى أصبحت ممارسة براّءاّت الطفولة وأطوارها
    وملاعبة الأتراب حلماً صعب المنال . هكذا ..( الطفل) الوطن والذى تمادينا
    فى الهرولة والتنافس فى ضياعة والمضى لأبعد برهنه بثمن بخس فأصبح يرزح
    تحت قيود الرهن التى تفننا فى صياغة بنودها وأحكمنا قبضة من سادنا منه ومنّا .
    فصارت حياته( حياتنا) رهن المتاح الممنوع فى اّن ، حياة السائمة
    وفق مقتضيات مفروضات ومرفوضات ومنافع صاحب الرهن الذى بات يعلفنا كما الدواب
    حفاظاًعلى طاقاتنا لينعموا هم بعرقنا ويرفهوا برهقنا .
    كم هو عظيم الجرم إن صار طفلنا( وطننا) لآ يرى أبعد من أحذية المارة ،
    يا له من إنكسار وذل وطن فكأنما بدأنا نلعق أحذية المرتهن بألسنتنا بعد
    أن لعقتها أعيننا .
    ولكن . من هو صاحب الرهن هذا ترى ؟
    منا هو بنى جلدتنا خرج من حيث أتينا ، فاقنا بإلإفادة من ظرف تأريخى
    وأستغل وضع متأرجح بجهلنا وفقرنا ( الفقر كلمة جامعة فضفاضة رمينا لأبعادها)
    فصاحب الرهن هو من بات وفق هذه الظروف يتحكم فى أمرنا ونحكم نحن وفق بنود
    سخرته ( يالها من حكمه وحكومه ) .
    يحز فى النفس ما تقوم به (الأم) الألة الإعلاميه التى سخرها المرتهن
    النخاس فى التهليل وتضخيم الكسب الفتات الذى يناله أو يخيل له(الطفل ) الوطن
    فى جهالة بأن ماأعتبر كسباً إن هو إلا منحة دين مردودة ووقتية بغير دوام ، وأنها
    إنما أتت رهناً بإستمرار وطننا الطفل فى تصعير خده وتسوّله ، ومن منحها وإن بدأ
    أنيقاًسخياً ذو حذاء لامع أعجبت به أنفسنا ، وخلناه مهتماً ،ما هو إلأ صاحب سخرة
    ومزايد اّخر ، هم كذلك قادة مواسمنا الإنتخابية و الساعون لزعامة تحزبات
    أهلنا ، بهذا يسعون لكسب ودّنا بادئالأمر ، وبدور الإعلام الجهول نهلل نحن
    لهم وننقاد طمعاً فى مزيد النفح والعطايا ، نظل نرقب الخلاص على أيديهم كمن
    يمنى النفس بالروى من نهر السراب ، دون طائل برقب الخلاص الموعود ،
    حتى إذا نالوا مرادهم وتأبطوا الحسناء (السلطة والجاه) تكشف لنا طائل ما
    إنتظرنا ونلنا منهم لا شى سوى التجاهل والتنكر .
    حالنا قد يجلب لنا بعض التعاطف من الغير ، وقد يتطور إنفعالهم حد
    النية فى منحنا بعض المساعدة والعون ولكن بمثل ما علينا تحول ظروفهم
    دون ذلك ، أو قد نجدهم اّثروا الحياد .
    خزى هو محاربة السلطان للرعية ، ليس كمن حبس قطة لا هو أطعمها
    ولا أطلقها بل إنهال عليها ضرباًحد الموت ، بقانون هو ل عيش لقطط الشوارع
    الشعثة مع أرانب الحظوة الأنيقة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2008, 00:34 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    ماذا أردت أن تقول بو عسل ؟ :
    يا صديقى الجميل .
    ** فى دواخل كل حر طفل إن لم يكن ذاته فهو الوطن
    *عند ما تضيع أجيال بفعل جهل الأهل وإرتكابهم لجرم ليس بأقل من
    الوأد ، بل هو بعينه فيتركون أبنائهم وإن الدافع كان الفقر
    والحاجة ، يتركون أبنائهم نهباً لسطوة ذوى النفوس الضعيفة
    وسعاة التكسب بإستعباد الغير وإستغلالهم وفق قانون السخرة و الأتاوة ،
    فيصبح المردودالسالب حالة عامة من الفاقد التربوى وتفشى الأمية ليكون
    البديل مجتمع الطبقات الجريمة والتفكك مما يهئ للغير المبررات
    لإستمرارية وترسيخ الوضع .
    * ماذا ينتظر وطن ومستقبل وماذا يقدم له من حرم طفولته ومعايشة
    حياة الطفولة الطبيعية والتى تتراءىكحلم وضرب خيال ، ماذا يفيد
    من حصرت طفولته وأحلامه فى سفاسف وأصبح قاسمه المشتركبالإنسانية
    التبول والأكل والشرب وفق جدول زمنى يحددة صاحب الرهن . بئس طفولة
    لا تعدو أحلامهاالنظر أبعد عن ما تحت أحذية الغير .
    * نعم نحن فى أمس الحوجة لوقفة وبحث فى طبيعة علاقاتنا الحزبية
    وبالأخص العلاقات التنظيمية بين القاعدة والقمة ، لا بد مكن تاسيس
    ونظم لهذة العلاقة ، والتى تبدو جلية عند كل حملة إنتخابية سيان فى
    ذلك التقدمى والتقليدى من أحزابنا فهى بالأحرى علاقة موسمية وزواج للمتعة .
    * متى يتأتى لنا الإنعتاق من حالة الركون والتبعية التى ما فتأت تلازمنا
    متمثلة فى تسولنا الغير وإستعطاف البعض ، فهذا الوطن ليس بأقل عن غنى ....غنى
    *إنه وطن الأغنياء زز و حتى نصير أغنياء بذاتنا :
    سبيل واحد هو الحرية ،
    وأحد أوجه هذه الحرية هو العمل ، حرية العمل والكسب الذى هو
    السبيل للإستقلالية
    ولكن ...
    هنا صاحب الرهن يحول دون تحقيق هذه الإستقلالية بصد الأبواب أمام أصحاب
    الكسب الكادح ومحاربتهم بشتى الوسائل القمعية والهدف وراء ذلك فتح الباب
    على مصراعيه لأصحاب النفوذ و دراكيولا إمبراطوريات مصاصى الدماء والعافية
    ليصبح الوطن بشعبه رهناً لإرادة هؤلاء، يصبح الشعب وقوداً لاّلة المتخمين ،
    فيعيش الشعب فى سخرته ويموت فى صمت ، وينال من إعلامه التجاهل والتغييب .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2008, 01:39 AM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)


    أسامة يا مترعا بالرؤى.. أيا صديقي، هأنت تقول الكثير و الأبعد عمقا.

    Quote: ماذا أردت أن تقول بو عسل ؟ :
    يا صديقى الجميل .
    ** فى دواخل كل حر طفل إن لم يكن ذاته فهو الوطن
    *عند ما تضيع أجيال بفعل جهل الأهل وإرتكابهم لجرم ليس بأقل من
    الوأد ، بل هو بعينه فيتركون أبنائهم وإن الدافع كان الفقر
    والحاجة ، يتركون أبنائهم نهباً لسطوة ذوى النفوس الضعيفة
    وسعاة التكسب بإستعباد الغير وإستغلالهم وفق قانون السخرة و الأتاوة ،
    فيصبح المردودالسالب حالة عامة من الفاقد التربوى وتفشى الأمية ليكون
    البديل مجتمع الطبقات الجريمة والتفكك مما يهئ للغير المبررات
    لإستمرارية وترسيخ الوضع .
    * ماذا ينتظر وطن ومستقبل وماذا يقدم له من حرم طفولته ومعايشة
    حياة الطفولة الطبيعية والتى تتراءىكحلم وضرب خيال ، ماذا يفيد
    من حصرت طفولته وأحلامه فى سفاسف وأصبح قاسمه المشتركبالإنسانية
    التبول والأكل والشرب وفق جدول زمنى يحددة صاحب الرهن . بئس طفولة
    لا تعدو أحلامهاالنظر أبعد عن ما تحت أحذية الغير .
    * نعم نحن فى أمس الحوجة لوقفة وبحث فى طبيعة علاقاتنا الحزبية
    وبالأخص العلاقات التنظيمية بين القاعدة والقمة ، لا بد مكن تاسيس
    ونظم لهذة العلاقة ، والتى تبدو جلية عند كل حملة إنتخابية سيان فى
    ذلك التقدمى والتقليدى من أحزابنا فهى بالأحرى علاقة موسمية وزواج للمتعة .
    * متى يتأتى لنا الإنعتاق من حالة الركون والتبعية التى ما فتأت تلازمنا
    متمثلة فى تسولنا الغير وإستعطاف البعض ، فهذا الوطن ليس بأقل عن غنى ....غنى
    *إنه وطن الأغنياء زز و حتى نصير أغنياء بذاتنا :
    سبيل واحد هو الحرية ،
    وأحد أوجه هذه الحرية هو العمل ، حرية العمل والكسب الذى هو
    السبيل للإستقلالية
    ولكن ...
    هنا صاحب الرهن يحول دون تحقيق هذه الإستقلالية بصد الأبواب أمام أصحاب
    الكسب الكادح ومحاربتهم بشتى الوسائل القمعية والهدف وراء ذلك فتح الباب
    على مصراعيه لأصحاب النفوذ و دراكيولا إمبراطوريات مصاصى الدماء والعافية
    ليصبح الوطن بشعبه رهناً لإرادة هؤلاء، يصبح الشعب وقوداً لاّلة المتخمين ،
    فيعيش الشعب فى سخرته ويموت فى صمت ، وينال من إعلامه التجاهل والتغييب .


    تعيش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2008, 11:57 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    Quote: الكتابة عند الأديب القاص بوعسل إلتزام ورسالة
    تماس لنبض الاهل والقضايا.
    من قائل بسبر أغوار الفكرة عند بوعسل :
    كمن يزيل الدقيق عن رمش الطحان .
    الفكرة عند اديبنا عصية على الإحتواء ضمن قالب التفاسير
    ذات الأبعاد المحدودة ، فكل قراءة تدفعك لأخرى فتستبين أبعاد و معانى
    ودلالات و مرام جديده تكتشف أنها تربض بين الاسطر وخلف
    الكلمات .
    أبوعسل وإن ساقتة المسافات إغتراباً فلا يزال
    يضبط ساعة مشاعره على أزمان نبض الوطن وهمومه، فى معايشة حية لأحداثة
    و يومياتة هكذا يكون الكاتب و السياسى الأديب نبض اهله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2008, 01:55 PM

Asma Ali

تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    سلام لسيد البوست
    وتأكيد محبة لصديقي الاثيري ابوعسل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2008, 03:20 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Asma Ali)

    Quote: سلام لسيد البوست

    Asma Ali
    لك ياستى مثل الذى بادرت به .
    Quote: تأكيد محبة لصديقي
    الاثيري ابوعسل
    ،هذا الذى يسعد القلب الحديث منه وعنه
    أبو عسل حامل المسك الذى تفيد مجالسته دوماً فأنت تخرج من
    مجلس أبوعسل مترعاً بالفكرة ,أخرى بالرضى ، ففى كلا الحالتين
    أنت قد إبتعت منه .طوباك بهذى الصداقة ..
    لك الشكر الجميل كما هذا الصديق دوماً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2008, 10:41 AM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Asma Ali)



    اسماء علي، أيتها الصدوقة..

    هذه المحبة تفيض فقط من القلوب الصادقة.. و نراها في كتاباتك هنا في هذا الفضاء
    الرحيب.. و حتما هي كما الأوراد نتلوها جميعا آناء القلب..

    ستظل كلماتك هي الأنبل.
    عشت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2008, 03:11 AM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)


    الصديق أسامة
    Quote: فلتسمحوا لى يا منابر بأن أستعير أحذية صديقنا الغالى بوعسل ، لأنتعلها
    فىهذا الزمن الرمضاء .ياله من زمن ردئ ، الفاقة والفقر الذان بفعلهما
    شاخت الطفولة وتسربت أحلى معايشاتها بأيدينا ، الطفولة الت إتّجرنا بها
    وألبسناها ثوباً بغير مقاسها حتى أصبحت ممارسة براّءاّت الطفولة وأطوارها
    وملاعبة الأتراب حلماً صعب المنال . هكذا ..( الطفل) الوطن والذى تمادينا
    فى الهرولة والتنافس فى ضياعة والمضى لأبعد برهنه بثمن بخس فأصبح يرزح
    تحت قيود الرهن التى تفننا فى صياغة بنودها وأحكمنا قبضة من سادنا منه ومنّا .
    فصارت حياته( حياتنا) رهن المتاح الممنوع فى اّن ، حياة السائمة
    وفق مقتضيات مفروضات ومرفوضات ومنافع صاحب الرهن الذى بات يعلفنا كما الدواب
    حفاظاًعلى طاقاتنا لينعموا هم بعرقنا ويرفهوا برهقنا .
    كم هو عظيم الجرم إن صار طفلنا( وطننا) لآ يرى أبعد من أحذية المارة ،
    يا له من إنكسار وذل وطن فكأنما بدأنا نلعق أحذية المرتهن بألسنتنا بعد
    أن لعقتها أعيننا .
    ولكن . من هو صاحب الرهن هذا ترى ؟
    منا هو بنى جلدتنا خرج من حيث أتينا ، فاقنا بإلإفادة من ظرف تأريخى
    وأستغل وضع متأرجح بجهلنا وفقرنا ( الفقر كلمة جامعة فضفاضة رمينا لأبعادها)
    فصاحب الرهن هو من بات وفق هذه الظروف يتحكم فى أمرنا ونحكم نحن وفق بنود
    سخرته ( يالها من حكمه وحكومه ) .
    يحز فى النفس ما تقوم به (الأم) الألة الإعلاميه التى سخرها المرتهن
    النخاس فى التهليل وتضخيم الكسب الفتات الذى يناله أو يخيل له(الطفل ) الوطن
    فى جهالة بأن ماأعتبر كسباً إن هو إلا منحة دين مردودة ووقتية بغير دوام ، وأنها
    إنما أتت رهناً بإستمرار وطننا الطفل فى تصعير خده وتسوّله ، ومن منحها وإن بدأ
    أنيقاًسخياً ذو حذاء لامع أعجبت به أنفسنا ، وخلناه مهتماً ،ما هو إلأ صاحب سخرة
    ومزايد اّخر ، هم كذلك قادة مواسمنا الإنتخابية و الساعون لزعامة تحزبات
    أهلنا ، بهذا يسعون لكسب ودّنا بادئالأمر ، وبدور الإعلام الجهول نهلل نحن
    لهم وننقاد طمعاً فى مزيد النفح والعطايا ، نظل نرقب الخلاص على أيديهم كمن
    يمنى النفس بالروى من نهر السراب ، دون طائل برقب الخلاص الموعود ،
    حتى إذا نالوا مرادهم وتأبطوا الحسناء (السلطة والجاه) تكشف لنا طائل ما
    إنتظرنا ونلنا منهم لا شى سوى التجاهل والتنكر .
    حالنا قد يجلب لنا بعض التعاطف من الغير ، وقد يتطور إنفعالهم حد
    النية فى منحنا بعض المساعدة والعون ولكن بمثل ما علينا تحول ظروفهم
    دون ذلك ، أو قد نجدهم اّثروا الحياد .
    خزى هو محاربة السلطان للرعية ، ليس كمن حبس قطة لا هو أطعمها
    ولا أطلقها بل إنهال عليها ضرباًحد الموت ، بقانون هو ل عيش لقطط الشوارع
    الشعثة مع أرانب الحظوة الأنيقة.


    أشكرك كثيرا أن استقرأت النص على هذا النحو
    تعيش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2008, 09:00 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: ابوعسل السيد احمد)

    أيا صديقى الجميل
    نصوصك هى نحويات للإستقراء
    فكرتك دوماً هى شمس رامدة هى عقول لا تراها
    لك الود الجميل
    عاشت فكرتك تنبض بالحياة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-27-2008, 08:03 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    اسامة.. حبابك

    و حباب الصديق ابو عسل ..و نصه المدهش..


    هنا كان بعض الإحتفاء بالنص قبل سنتين تقريبا في المنبر..




    الأحذية؛ نص قصصي


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-28-2008, 11:17 AM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Kabar)

    و كمان حبابك إنت أستاذ/ Kabar
    وما أجمل وأبهى حفاوة إحتفائك بأبى عسل
    شخصاً ونصوص .
    أوافقك الرأى فلمثل بوعسل تعقد البوستات
    أشكرك على مبادرتك , وأسوق مثل شكرى لأستاذتنا
    سميه الحسن وكل من حط الرحال فى عالم هو بوعسل
    لك ودى والمشترك من المحبة بصديقنا بوعسل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2008, 09:08 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Kabar)



    كبر،

    ثمة الكثير ممن يملكون ناصية البيان و ابتداع النصوص و السرد و الحكي، ثم الاستقراء الكثيف لكتابة ( الآخرين)
    دون أن تغافلهم اللغة أو الحروف فتجنح بهم عن الامساك بخيوط تعددية المستويات و الرؤى. لكن أن يكون كل هذا
    بأدوات طيعة مثل لغتك فذلك أمر نادر..
    كثيرا ما تقعد بواحدنا اسهابات الآخرين عن قراءة مداخلاتهم جميعها، بيد أن الأمر مختلف جدا بالنسبة إلى كتاباتك
    أي كان موضوعها.. بالجملة، اسمح لي أن اقول إن كتابتك- على إزدياد نضجها و عمقها- تزداد تطورا إلى ما وراء
    النهايات..

    سّلم على العيال و أمهم، و دم بخير..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2008, 07:45 PM

Rabab Elkarib
<aRabab Elkarib
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 1406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    شكرا يا اسامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2008, 09:08 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Rabab Elkarib)

    Quote: شكرا يا اسامة
    بل الشكر كله على
    ودود سقياك إحتفاءً بهذا البوست وأنت تمرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-27-2008, 09:29 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Rabab Elkarib)


    رحاب الكارب،

    مثلك، أشكر صديقي أسامة، ثم أجدني أتخبط في عجزي عن إيفائه حقا هو أهل له.
    أكاليل الأصدقاء تزين القلوب، لكن وهجها حار، بمقدار حبهم و جمالهم.. نأمل
    أن تكون بردا و سلاما..

    تعيشي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2008, 08:04 PM

ALGARADABI
<aALGARADABI
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 5236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    (بوعسل)
    مغنطيس حدوة الحصان الذي يجذبنا نحو البوستات
    مستحيل أمر دون كليك علي بوست يحمل هذا المغنطيس
    والله يا بوعسل محبة الناس من الله

    والتحية لاسامة وللبنية الحلوة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2008, 12:42 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: ALGARADABI)

    Quote: (بوعسل)
    مغنطيس حدوة الحصان الذي يجذبنا نحو البوستات
    مستحيل أمر دون كليك علي بوست يحمل هذا المغنطيس
    والله يا بوعسل محبة الناس من الله
    نعم أخى
    Garadabi
    يكمن سر ابوعسل فى محبة الأخرين ، فهذا المبدع
    تجدك لا تملك إلا أن تبادله حب بمحبة ، فبوعسل
    لا تحتويه الكلمات فكل الذى يمكنك أن تصف به علاقتك
    بأبوعسل لا يعدو الإحساس بالروعة وقد يبدر بأقل إيماءة أو
    اّهة تعبر فيها عن شعورك تجاه الدهشة والجمال .
    شكراً وتجدنا نستجلب التفائل وإستقراء المستقبل المضئ من قراءتنا
    لبوعسل ، فأنت تقرأ إحدى كتابات ونصوص بوعسل تجدهاعلقت حسناً وجمالاً
    كما حدوة الحصان للخير علقة ، وللشر مانعة ..
    Quote: والتحية لاسامة وللبنية الحلوة
    تشاركك الإحساس
    الجمال والحلاوة وشكراً للحبيب الصديق الجميل بوعسل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-28-2008, 08:38 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: ALGARADABI)


    القردابي، أيا رجلا يحمل القلب أكاليل حب للأصدقاء و للوطن و الجمال.. كلماتك
    تظل أوسمة يحق لنا أن نفاخر بها ، ثم نستهدي بأقباس الأصالة و حب الخير و ..
    و الانسانية التي نعرفها منكم..

    دم أصيلا مثلما أنت.. تعيش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2008, 12:43 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)



    الصديق النبيل أسامة ..

    هأنت تنصب الأكاليل غارا يتوج "الأحذية" راسما مسافة -هي طويلة جدا- بين
    الأكاليل و الأحذية بمقياس رسم مصغر إلى أبعد الحدود. سأعود إلى قراءتك
    للأحذية و دفق هؤلاء الأصدقاء الجميلين لا لأعقب و لكن لأشكركم جميعا على هذا
    الإحتفاء الذي آمل أن أكون مستحقا له..

    تعيش
    أبوعسل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2008, 01:28 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: ابوعسل السيد احمد)

    خالص التحايا
    الاستاذ
    اْسامة اْباّرو

    ياخ انا من زمان عايز لي فرقة اكاتب للولد الاسمو ابوعسل السيد احمد ده [اسم على مسمى]؛ فانا اشعر بلحن طروب يتسلل الي قلبي عندما اود الكتابة الي الاصدقاء الذين احبهم وافرح كثيرا بوصالهم ...
    فشكرا لك لفتح هذه الطاقة لعوالم هذا الشاب ، بس قول القى لى فرقة من واشارك بدل المتاوقة دي ، لانو لمن اقرا لابوعسل هذا تستحضرني مقولة ارددها [إن القدرة على قراءة النص كنص دون تدخل تأويلٍ ما، هو أدنى صور التجربة الداخلية تطوراً وربما أصعبها إمكاناً]..

    التحايا النواضر للجميع هنا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2008, 12:02 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: معتز تروتسكى)

    العزيز استاذ معتز
    لك الود على جمال الإحساس ، بالفعل بو عسل
    وكتاباته لحناً يطلق النفس المكبوتة ويشرح القلب ويشعل الفرح
    Quote: القى لى فرقة واشارك بدل المتاوقة دي
    أهه دى
    المساحات منتظره طلتك فيا مرحبابك .
    لك ود بحسن بهى إحساسك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2008, 01:51 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-18-2006
مجموع المشاركات: 4712

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    الأستاذ / اْسامة اْباّرو
    التحية لقلمك الخريف في كل الفصول
    وأنت تصل بوريف فكرك ما كنا لانود له أن ينقطع
    لولا أرشفة باغتتنا ونحن غياب
    .. وأي عتاب لجالب النور والندى !
    والعطر والرحيق مليء حواس الوطن
    متقدة أبدا بحجم الشوق والحب
    لاتصم ولا تعمى ولا تزكم ولا تنكرنا من سقم

    لك أجزل الثناء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-10-2008, 09:24 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: سمية الحسن طلحة)

    الأديبة/ سمية الحسن طلحة
    أيا سفراً حوى الأدب رؤئً ومنهجا
    لك الإحترام والقيام
    الأماكن تزدهى سروراً يفترش عند مرورك
    ودى وإحترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-30-2008, 03:49 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: سمية الحسن طلحة)


    ملكتنا الشاعرة، سمية آل طلحة بنت الحسن،

    كم نسعد بحضورك الثري في ذا الفضاء المشرع تنثرين الوداد و المعرفة و المعروف صنيعا
    يجلل هامات الكثيرين.. ما في القلوب يعلمه علامها من إجلال و احترام و ود خالد لا يزول
    .. و زيارتك للوطن و انشغالك بامتحانات إحدى البنات أميراتنا جعلنا نفهم علة غيابك
    ذياك عن الفضاء.. ثم أن باغتتنا الأرشفة جميعا، غير أن عرفاننا لا تهزه الأرشفة و لا
    شواغل الأيام..

    .. ودي حد الأبد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-29-2008, 01:41 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: معتز تروتسكى)



    معتز تروتسكي،

    منذ أكثر من عامين بقليل أذكر أنني كتبت واصفا إياك بأنك "تروتسكي و في صدره غيفارا".. ثم مرت أوقات و أحداث آثرتً أثناءها أن تبتعد عن هذا الفضاء برغم نداءات الكثيرين و الكثيرات.. ثم هأنت تعود، و لكن على طريقتك في مخاتلة من يحلو لهم قراءة مداخلاتك، و شخصي من بين هؤلاء بالطبع.. كم أسعدتني إشارتك إلى رغبة التواصل و التفاكر حول النصوص و القراءات و "الكتابات" لما أعلمه من تمكنك الأدبي..

    ما هي أخبار الغربة و الدراسة و الأهل؟
    شكرا، يا دكتور، و تعيش..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2008, 03:17 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: ابوعسل السيد احمد)

    Quote: فتحت الجريدة لتقرأ عن ثورة الباعة الجائلين و الباعة الذين يفترشون الجادة.
    إلى جوار الخبر قرأت خبرا صغيرا مفاده :
    أن متسولا صغيرا في الثالثة من عمره وجد ميتا بعد أن فضت الشرطة الشغب،
    و ما زال التحقيق جاريا.
    ما أشبه الليلة بالبارحة أيها الصقر الحكيم
    بالله عليك دلنا كيف هو الآتى ؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-13-2008, 02:26 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)


    الصديق أسامة،

    هي أيامنا مكرورة في الوطن و لذا تشبه ليلتها هذه بارحتها تلك.. بيد أن الإظلام لا يهزم
    أرواحنا، و لا يقتل في النفوس أملا باذخا بأن الغد سيكون أجمل و سيصحو الوطن ناسه و
    ترابه و انسانيته..

    كن بخير و ليكن الوطن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-29-2008, 01:14 AM

Mohamed Foto7li
<aMohamed Foto7li
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 2972

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    سلام

    والله انا الاسبوع الفات مشيت نيوهامشير وقابلت ابوعسل ابوعسل

    يا سلا م والله نعم الانسان

    ربنا يحفظه





    Mohamed
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-29-2008, 01:23 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 9364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Mohamed Foto7li)

    إضافة إلى نقاء قلبه فهو رجل أديب يملك ناصية الحرف..
    ..
    ..
    شكراً لكما.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-08-2008, 02:23 AM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: إسماعيل وراق)


    اسماعيل وراق،

    ها هي آنيتكم تنضح و تفيض أكاليل تسبغون منها ما شئتم على عباد الله... يا صديقي،
    منذ أزمنة جميلة قال سفيان نابري: "حصن قلبك بالمحبة، و اجعلها وردا تتلوه آناء
    الليل و أطراف النهار!" و كنا آنئذ قد مضينا بعيدا في تنسكنا ذاك، بيد أن الذكرى
    تنفع المؤمنين..

    عش باهيا كما أنت، و دُم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-22-2008, 03:28 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: إسماعيل وراق)

    إسماعيل وراق
    ما أجمل أن تكتسب الإجماع على أهليتك الكتابة
    و بوعسل ممن إكتسبوا هذى صفة .
    صفة تإتت له من روافد أحدهما نقاء السريرة والصدق
    وهى صفات النبل والشهامة التى لأ ينتقصهما الصديق بوعسل
    فشهامته مردها الشعور العميق و الإيمان الراسخ بإنسانيته
    ونبله صهره معايشة اوجاع الوطن والمواطن فى صدق وتجرد دون
    عنصرية عمياء ولا ديماغوغية بغيضه
    لك الشكر وانت تنصف من يستحق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-06-2008, 04:31 PM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Mohamed Foto7li)


    محمد،

    كان لقاءً جميلا، و كنت أنت و خالد و الزعيم النور ( أدروب ). و بقدر ما كنا محرجين بسبب
    تقصيرنا في إكرامكم كنا سعداء بكم، و بالعريس عمر عيسى الذي اتاح لنا هذه اللقيا.. نأمل
    أن تتكرر اللقيا و الأفراح ..
    تحياتي لخالد و المقداد..

    تعيش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-22-2008, 02:36 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: Mohamed Foto7li)

    Quote: قابلت ابوعسل ابوعسل
    يا سلا م والله نعم الانسان
    ربنا يحفظه
    بالفعل يا بختك أخى محمد الحظو
    بمجالسه بائع المسك هذا..
    لك وله منا السلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-14-2008, 01:29 PM

حسين محي الدين
<aحسين محي الدين
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 2852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: اْسامة اْباّرو)

    سلمت يداك يا صديقي
    سرد ممتع


    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-15-2008, 01:22 AM

ابوعسل السيد احمد
<aابوعسل السيد احمد
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 3416

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: حسين محي الدين)


    حسين محي الدين،

    أيها الصديق، على ذكر السرد قُدر لي أن أكون حاضرا- بدعوة كريمة من جامعة براون- لندوة للكتاب الافارقة
    منذ حوالي الشهرين، و كان ضمن المتحدثين الكاتب الصومالي نور الدين فرح. تحدث جمع من الكتاب عن الكتابة
    الافريقية من مناظير مختلفة مركزين على قضايا مثل الـ"post olonialism" ، و الهجرة ، و اللغة، و الاغتراب.

    لكن نور الدين فرح، و هو بالمناسبة يعتبر نفسه كاتبا افريقيا عوض كونه كاتبا صوماليا، ذكر في معرض حديث
    طويل أن عملية السرد قصة و رواية ما هي إلا جزء من عمل انساني كبير و أننا جميعا نشارك بأعمالنا الابداعية
    هذه في كتابة تلك "القصة الكبيرة".. ثم تطرق إلا أن نجاح كاتب معاصر يرتبط في المقام الأول بعملية التسويق.
    غير أن نجاح الكاتب الحق، و الرؤى ما تزال لفرح، لا يمكن الحكم عليه إلا عبر التاريخ.

    أعذرني على الاطالة التي ربما تفتح المجال واسعا لحوارات حول هذه المواضيع بمشاركتك و الأخ تروتسكي و اسامة
    و آخرين هنا..

    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-20-2008, 09:19 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: ابوعسل السيد احمد)

    نشيد دارفور الوطني.. الآن حصريا على سودانيز أونلاين فقط


    في إعتقادي يتعرض الأستاذ [ابوعسل السيد احمد] في كتاباته الأدبية للمعاناة المنهجية في تعامله مع المفاهيم عند عدة موضوعات أبرزها:
    أ‌- انه يمكّنه من النظر إلى الواقع من زاوية جديدة.
    ب‌- أنه يمكّنه من الاستنتاج أو الاستنباط ؛ومن ثم يستطيع أن يضع الخطط لإجراء تجارب لإمتحان كثير القضايا التي لم يكن من المستطاع أمتحانها.
    ت‌- أنه يمكّنه من العزل التصوري لبعض جوانب الواقع؛ وهذا بدوره يمكّنه من تركيز بحوثه في هذه الجوانب دون سواها.
    ويجد المتابع لـ"التيار الأدبي" للأستاذ ابوعسل الذي يوجد له أتباع في سائر المدارس الفكرية والسياسية والدينية ، تركيزا متوازنا على عوامل الصحة والقوة ، والأمراض ، وهذا ما سعى الى تناوله بصورة واقع مغاير ومن زاوية اخري بعيد عن التفكيكية التي تؤدي إلي الغرق في رؤية السلبي..

    غير أن هذا التزايد نفسه الذي كان عنوان لانطلاقة طاقة الأستاذ ابوعسل بعد عبوره موقع المعاناة الأولى (حيث وجود ظواهر لا تقع تحت بطاقة للتسمية)؛ هو نفسه الذي وصل به إلى وضع المتغيرات في قالب أدبي للمعالجات .وإذ بدأ يشعر بأنه آن الأوان للوقوف عند المفهوم الكامن وراء المصطلحات ومحاولة تعريفها تعريفاً دقيقاً ؛ وذلك لكثرة مابدا من خلافات بين نتائج أعمال الأدبين والباحثين المختلفين التي كانت تصل أحيانا إلى ما يقرب من التعارض مع أنهم يستخدمون مصطلحا واحداً وكان من المتوقع أن ينتهوا إلى نتائج متكاملة .هذا التاريخ الذي يمثله مصطلح "التصلب" من خلال جهود الباحثين "منذ أواسط الثلاثينيات إلى أواخر الخمسينيات " ليس حدثا فريدا في تاريخ العلوم الفلسفية والسلوكية ؛ ولكنه حدث متكرر وقد تكرر بالنمط نفسه تقريباً عدداً من المرات مع مفاهيم أخرى تتوقف على شكل ونوعية البيئة بالإضافة إلى الوعي المحيط في عملية بناء الفهم نفسه ؛وربما كان من أكثرها بروزا في ذاكرة الباحثين في مجال الأدب ما حدث بالنسبة لمفهومي "الغرائر" و "الأنطواء"، وهذا ما استطع أن اسمية بالتنوع الفعال في نتاجه الأدبي ، فإذا برسائله تتجاوز الكثير ، فهي لا تناول العابر السطحي في أمور الثقافة ، إنما هي طرح عميق للمشكلات والقضايا بجلها .

    ابوعسل يصعب أن يُصنف في اتجاه أو حزب لأنه وضع مقياسا أساسيا منذ بدا ، وهو أن يكون إنسانيا وموضوعيا فتجاوز بذلك كل ضيق أفق ، لذا فكتاباته تبدو في أهاب السهل الممتنع الذي يجعل اي إنسان يتصور أن بمقدروه أن يحاكيه ، لكن هيهات فكاتبته في معمارها البنائي البازخ شكلاً ومضموننا تستعصي على التقليد وتضمن له مساحة من الخلود في الضمير والذاكرة الأدبية.وهي تقف في منطقة الأعراف الفاصلة بين النقد الأكاديمي الذي يتلبس بالطابع الموضوعي ، والنقد الذي يهب بالحس الكتابي ويمتلك (ابوعسل) القدرة على الإمساك بلب المتلقي طوال الوقت....

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 06-20-2008, 09:31 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-22-2008, 03:06 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: معتز تروتسكى)

    معتز تروتسكى , لك الجزيل من الشكر وأنت تغوص وتتبحر داخل برزخ
    صديقنا بوعسل فى رؤى وروية مدركة .
    بالفعل :
    بو عسل كاتب تميز بالفكر والقدره على إستبصار المتناقضات
    وتصوير الحدث كأنك تراه او تعايشه او تلمسه . فهو ليس بالسياسى
    الثائر , فالسياسى الثائر صفات وسلوكيات تكتيكيه وقدرات اميبيه
    قد تدابر سمات المفكر , لذا نجد الثوريه المتغلقه ابعد مطالب بو عسل
    لانه الكاتب والمفكر المطبوع بهم وحب الوطن والاهل والمتطّلع لغِدٍ إنسانى
    أرحب فى آن , وقد تفوق الكاتب والمفكر على السياسى الثائر فى شخصية
    بو عسل بما يطرحه من رؤى تمثل معرفة واقعيه وحسيه لمجال الطرح ترتبط
    بكيفيه فى الإدراك تنشأ من عمق إحساس بما حوله رسخها مقدرة فائقه على
    التبصر الحسى والايمان بالجمال الإنسانى , ومن ثم فبو عسل نراه ذو
    ملكه إدراكيه مميزه إكتسبها من المعايشه الحسيه لما يدور بالوطن
    فالمفكر الكاتب والسياسى الثورى كل منهما يتعامل مع الاشياء او مع
    الواقع المحيط به , وهو واقع متعدد متباين فى مكوناته الجغرافيه والحديثه
    فى شتى الجوانب والمستويات , فالسياسى الثائر قد يكتفى بمعالجة الواقع
    ومحاولة تغييره كمداواة تطبيب وفق أجنده وجدول زمنى تحكمه إستراتيجيه
    سياسيه وبرامج تنظيميه , حين نجد المفكر الكاتب يقوم بدراسة الداء ومصدره
    ومن ثم وضع المعالجات الجذريه وقطع طريق عوده أو إنتكاسه وفق منهج تشريحى مؤسس .
    وإن كانالكاتب المفكر والسياسى الثورى سواء من حيث القدره على الإستقراء
    وإن تفاوتت أدوات المعالجه ووسائلها , وهنا نحن بصدد تناول الشخصيه
    الرئيسه لموضوعنا ابو عسل السيد احمد بوعسل وهى شخصية الكاتب المفكر أو
    المفكر الكاتب والاديب القاصبو عسل فى سعيه لطرح المشكل الوطنى وإستنباط
    المعالجات من خلال اقصوصاته طالت أم قصرت وقصائده الشعريه لم يخرج عن
    إطارالحس والمعائشه فقد وضع مشرطه على الداء مشخصاً ظاهره وباطنه بوسيله
    هى الإحساس وعمق الوطنيه التى تغذى عقله وشعوره بالمعطيات والحلول فجاء
    أدبه إنعاكساً لأصل مصدره حواسه الباطنه التى لا تتقيد بالحس ولا بالعقل
    ذوات المجال الظاهر
    فبو عسل إستصدر أدبه وكتاباته من الحدس والبصيره اللتان تمثلان مصادر
    ومنابع الحقيقه بنوعيها العيانيه الخارجيه وهى مفهوم ملاحظة الاشياء
    الخارجيه وترتيبها وتجربتها وإختبارها كما هى طابع حياة شخوص قصصه
    ودراما أحداثها الماديه المرتبطه بما هو محسوس ظاهر خاضع لواقع القياس
    والتجربه . أما النوع الآخر للحقيقه فى أدب ابو عسل فهى الحقيقه الباطنه
    الذهنيه وهى البصيره والقدره الذاتيه على إستقراء الواقع وإستنباط حلول
    المستقبل فى معان مستتره تقرأها بين سطور كتاباته فى رسالة ضمنيه .
    فالبصر والبصيره مصدران متباينان لمعرفة كنه الاشياء وفهمها والتعامل
    وفق الرؤيه , وكاتبنا ابو عسل يتعامل مع واقعه كما يتعامل السياسى
    الثائر معه لكن وفق منهج مختلف , فإن كان الثورى يتعامل مع المشكلات بحاسه
    بصره وفق أدوات تغيير ماديه فإن أديبنا بو عسل يتعامل مع المشكله بحسه
    وايضاً وفق منظور الفكر والبصيره والتى هى قوة القلب المدركه ويقال عنها
    التبصر وتجمع بصائر كما البصر يجمع ابصار فنجد المجال المعرفى عند أديبنا
    أرحب بتضمنه ظاهر الحدث وغوصه فى باطنه وهو ما يميزه عن سواه من كتابات
    تناولت ذات الحدث ، بما قدمه من معرفة بأدوات هى ملكات ذاتيه وأحاسيس
    معايشة عميقة مع عدم إغفال وإهمال جانب المعرفة الجمالية ذلك لأنه لا يصف
    إو ينقل ظاهر الأحداث بل يذهب بنا إلى قلبها وباطن شخوصها معاً وفق ما امتلكه
    من البصيرة ، فتأتى حقيقته الجماليةكاملة وشاملة تستعصى على أن تخضع تحت
    منظور القياس وجداول البراهين الرياضية للعقل ، لأن الوصف الإطارى للأشياء
    يخرج بالأدب ويسلبه المقدرة النفسية ذات الرسالة الإنسانية الهادفة بمضمون
    ومغزى ويحصرها فى قالب اّلى يتضمن فقط أوصاف و حكايا عن مناظر ظاهرية كمن
    ينظر خطوط دهنت بها جدران
    كغيرى من المتابعين ، تفاجأت بإكتشاف ملكة أخرى لأديبنا بوعسل ملكة
    غير قدرته وتمكنه فى بناء القصص ونسج الحكايا وكتابة الرواية ، ألا وهى
    موهبة نسج الشعر ( لا زلت أطلق عليها موهبة إلى حين) مثل التى حظيت بالنشر
    بعنوان "نشيد لدارفور " فخرجت بنتيجة وخلاصة مفادها " أن بوعسل لو شاء
    النبوغ فى الشعر كما نبغ كقاص لما عجز ولأجاد " ذلك إستناداً على قدرته
    تقصى الأجزاء ونظم كلامه ببعض فى إتساق ودوزنة لحنية تعبيرية ذات جرس
    ومعنى كانا من الممكن أن تحولا بوعسل شاعراً تتناوله الأقلام بمثل ما هو
    مفكر وكاتب وقاص
    تعبيرات وفقرات جمل أقصوصات وقصص وروايات بوعسل فضلاً عن قصائده هى
    موضوعات كل منها يقبل عنواناً منحصر الأغراض ولو خسر فى سبيل ذلك
    الإطالة والإسهاب ، فنجده ينهج الإيجاز والإيحاء القابل لتفسيرات
    القارئ وتاويلاته على إتساعها فيستريح عنده كما تستريح الحبلى وهى
    تكابد مخاضها البكر
    **
    سلمت كما الجميع بوعسل أحرفاً وقراء
    لك الود الجميل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-22-2008, 02:46 PM

اْسامة اْباّرو
<aاْسامة اْباّرو
تاريخ التسجيل: 02-13-2008
مجموع المشاركات: 452

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أحذية بوعسل . ، . ، . فك الأربطة و محاولة الإنتعال (Re: حسين محي الدين)

    حسين محي الدين
    شكراً جميلا لبوحك الجميل
    سلمت وسلمت يدا الصديق بوعسل
    الود الجزيل كله لكما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de