دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين
|
منذ اعدام محمود محمد طه و بدأت الفكره الجمهوريه فى الاندثار و أرى الاخوه حتى الان يتمسكون بالمنهج كما هو و من المعلوم ان كل ما جاء من عقل البشر فهو ناقص فمحمود وضع بذره بها اخطاء قطعا لماذا لا يطور الاخوه هذه الفكره بدلا عن الجدل و الوقوع فى نفس اخطاء محمود ؟ لماذا يتمسكون بمقالاته كما هى؟ لماذا لا يقومون بطبع كتاب به رايهم و استخراج اخطاء الفكره و استبدالها باخرى مفيده؟ لماذا كل هذا التعصب؟
تحياتي ... ناصر البطل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
Quote: بدأت الفكره الجمهوريه فى الاندثار |
ناصر إزيك..
الفكرة لم تندثر يا ناصر .. والدليل يمكنني أن أقدمه لك رقماً ضخماً في المدينة التي أسكنها، الدوحة.. وفي الأجيال المتزايده التي لم تر الأستا لكنهم يؤمنون بأفكاره...
شايفه اهتمامك بالفكرة (حتى ولو سلبي) وهو اهتمام يجب أن أشكرك عليه..
أحيك على الكلمة التي كتبتها هنا
Quote: فمحمود وضع بذره بها اخطاء قطعا |
الأستاذ محمود وضع فينا بذرة خير.. ولكن.. ورغم أني لا أتفق معك.. فأنا اعتبر من يظننا على خطأ شخص جيد.. ويمكننا ان نناقش معه الخطأ الذي يظنه .. ونثبت إما انه مخطيء أو نحن المخطؤون...
لم أفهم تحديداً ماهي القضية التي تدعو إليها.. هل لك أن تخبرني ما الذي تريدنا أن نطوره؟ ومعك حتى نصل إلى اجابة على اسئلتك كلها..
مع احتراماتي
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: مريم بنت الحسين)
|
العزيزه مريومه
تحياتى
بما اننى لا اخد الشئ الا من مصدره الاصلى فكان مصدرى هو دعوتكم للفكر الجمهورى وقد وجدت ان فيها الكثير من المخالفات لسنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وعكس ما يدعو له الحبيب المصطفى فى كل شئ
واقرب مثال لذلك الزواج الجمهورى والذى اتى به الدكتور ياسر الشريف ففيه الكثير من المخالفات لسنه المصطفى صلى الله عليه وسلم وان قلتو انها سنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه الصلاه والسلام
سأفرد بوستا للمناقشه عن الزواج الجمهورى قريبا بأزن الله واتمنى الا ياتى احديتهمنى بالارهاب ويسعى لأقصائى من البورد لمناقشتى تلك
لكى مودتى دوما
وفى امان الله
لا اله الا الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: مريم بنت الحسين)
|
يا صغيرتى
Quote: الفكرة لم تندثر يا ناصر .. والدليل يمكنني أن أقدمه لك رقماً ضخماً في المدينة التي أسكنها، الدوحة.. وفي الأجيال المتزايده التي لم تر الأستا لكنهم يؤمنون بأفكاره... |
و انا دليلى ايضا اننى لم أجد اى جمهورى فى معظم بقاع السودان و اننى لم اجد فى الواقع من يتفاخر بانه جمهورى اللهم الا على هذا المنبر السايبيرى و يا عزيزتى أكبر دلاله على الاندثار انها اين مجمعاتكم و اين تنظيمكم و اين برامجكم و اين زعمائكم الذين كما تعلقون انتم بان محمود تمسك بمبدأه حتى الممات انتم ايضا من تخفون ان كبار اتباعه هم اول من تخاذل عن الفكره و هم من شهد على محمود بل و اكبر دليل اين موقعكم كجمهوريين من الاحداث السودانيه فى شكل برامج و تجمعات و احزاب و تنظيمات و دعوه وا وا وا (و لا حتى المولد ساكت مع تحفظى عليه) اندثار الفكره لا يحتاج الى ادله أو جدل.
Quote: شايفه اهتمامك بالفكرة (حتى ولو سلبي) وهو اهتمام يجب أن أشكرك عليه.. |
انا أهتم ايضا بمحاربة المخدرات انا أهتم ايضا بوضوع الختان انا أهتم ايضا بمحاربة الايدز انا أهتم ايضا بالقراءة عن الفكر الماسونى انا أهتم ايضا بالقراءة عن المافيا انا أهتم ايضا بالقراءة عن المسيحية و التوراة انا أهتم بكل شئ يهم المجتمع و الفرد و الاطلاع هو غذاء العقل
Quote: فمحمود وضع بذره بها اخطاء قطعا |
نعم... محمود وضع بذره اتحدى كل العالم بانها بها اخطاء و ميشيل وضع بذره اتحدى كل العالم بانها بها اخطاء و لينين وضع بذره اتحدى كل العالم بانها بها اخطاء و المهدى وضع بذره اتحدى كل العالم بانها بها اخطاء و الترابى وضع بذره اتحدى كل العالم بانها بها اخطاء و قرنق الان وضع بذره اتحدى كل العالم بانها بها اخطاء وا وا وا وا وا وضع بذره اتحدى كل العالم بانها بها اخطاء لا تكابرى فهو بشر يا مريومه
Quote: لم أفهم تحديداً ماهي القضية التي تدعو إليها.. هل لك أن تخبرني ما الذي تريدنا أن نطوره؟ |
Quote: وإنما حق الإنسان في أن يتركها إذا أراد.. النص الذي أوردته لتأكيد أن الأستاذ محمود يدعو للصلاة.. هذا ليس موضوعنا إلا عرضا.. الأستاذ محمود يقول أن الإنسان الرشيد يجب ألا يُحمل على العبادات بالإكراه.. |
معقوله بس؟؟؟
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
اخي نصر الدين
ما احوج مجتمعنا للفكرة لو قرات بتمعن وتاني
يجعل الله لك علما مقدرا جهد الاستاذ محمود لحل
مشكلة العقل المسلم والان نحن احوج ما نكون
للفكرة لانها هي الاسلام عرج علي كتب الفكرة
اقرا طريق محمد الذي هو طريق الجمهوريين وطريق
كل المسلمين مهما تاخروا فانهم ياتون
دعك ممن قالوا .......
افتح ذهنك وربنا يبصرنا ويسهل لنا السر والسريرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: Sabri Elshareef)
|
اخونا نصر الدين دبايوا يكفى لركل محمود ومعرفة انه يدعو لدين غير الذى اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم انه يقول(الشريعة الاسلامة التى اتى بها الرسول مفصله وتناسب زمنه فقط والان هو اى محمود يريد ان يطبق شى اسمى وارفع من الشريعة الاسلامية المتخلفة وبل يقول نعم يجب الاجتهاد مع وجود النص الدين ويقول بان الشريعة الاسلامية ظالمة وبل بعض ايات القران لا تنصف المراة كايات الميراث مثلا ووووووووووووووووووو اقول ايه واقيف فين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: Sabri Elshareef)
|
العزيز صبرى
Quote: ما احوج مجتمعنا للفكرة |
يا عزيزى ما احوج مجتمعنا للرجوع لطريق الله الذى لا يحتاج الى وسيط و الحلال بين و الحرام بين و بينهما امور مشتبهات فاتقوا النار بالشبهات خلاص انتهى يعنى الحرام حرام شرب الخمر تانى ما حنتناقش فى حرمته يعنى الحلال حلال للمسلم الحق فى الزواج من كتابيه البدخل النار الشبهات الله قال خلوها يا ناس دى البدخلكم النار ما الحاجات التانيه بالدارجى كده
Quote: للفكرة لانها هي الاسلام |
يا أخوى الاسلام هو الاسلام ما الفكره هى الاسلام و لو اتى محمود بماء البحار مدادا لن يشرح كلام الله فالاسلام يصلح لكل الزمان و هاهو محمود توفى منذ امد و انتهى و يبقى الاسلام
Quote: اقرا طريق محمد الذي هو طريق الجمهوريين |
يا أخوى قريتوا و حفظتوا و طريق محمد هو الكتاب و ليس هو طريق الجمهوريين فان لم اجد فالسنه فان لم اجد فالخلفاء فان لم اجد فالصحابه فان لم اجد فالائمة فان لم اجد فعلماء المسلمين وليس مفكرى المسلمينا و حتى العلماء لا اخذ الا ما اتفقوا عليه و ليس ما اختلفوا عليه فان لم اجد فجتهد رايى
كيف يعنى؟ انت اقنعنى بس ما تقول لى ما تسمع لى كلامم (قال له الحق ان يترك الصلاه ان اراد قال و طيب لو ما اراد اها يصلى هى الشغلانه بى المزاج ياخى حتى الزواج لديكم له مراسيم و قوانين و اسس فى الفكره الجمهوريه فما بال الصلاه كده بالبساطه دى بس.. يا راجل الله)
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: مريم بنت الحسين)
|
Dear friends Itis true that there are many Republicans in Sudan, and in the Sudanese
Diaspora.Iam originally from Rufa'a, and I can not say that the Republican
Brothers is one of the dominant forces in the city, nevertheless, they have some
influence mainly in Aldeim area.After the execution of the martyr Mahmoud Mohamed
Taha, and in recent years, I read valuable contribution of some Republicans in
various issues such as the contribution of my friends Dr. Abdullahi An Na'im who is
an authority in the international human rights field, Bashir Bakar,Dr. Albagir
Alafif, my cousin Saa'd Abunura, and Dr.Yassir Alsherif.I think Like other political Sudanese groups,the Republican Brothers made several political
mistakes.There are also many challenges which need to be addressed by the
Republicans, individuals, or organizations( the New Republican Movement etc
towards issues like the capital punishment,lack of clear position towards FGM which
is one of the worst sort of violence against women, and strong emphasis on their
traditional non violence philosophy and passivism.I read few comprehensive
critique, mostly written by non Republicans about the Republican Brothers political
and religious experience, I wonder why we do not see a comprehensive critique
written by the Republicans? Regards
Elmoiz Abunura
(عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 05-15-2005, 01:43 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: Elmoiz Abunura)
|
يا مريم انتى قلتى:
Quote: اذهب إلى رفاعة.. ستجد هنالك الكثيرين منهم.. وسيرتهم طيبة.. والجميع يحبهم.. |
و يا معز انت قلته:
Quote: Iam originally from Rufa'a, and I can not say that the Republican
Brothers is one of the dominant forces in the city |
ما لا تعرفينه يا مريم اننى قبل يومين كنت فى رفاعه .. كويس.. اذا انت حكوا ليكى انا شفت بى عيونى و انا لما بقول طوروا الفكره عشانكم انتو ما عشانى انا
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
يكفى لركل محمود ومعرفة انه يدعو لدين غير الذى اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم انه يقول(الشريعة الاسلامة التى اتى بها الرسول مفصله وتناسب زمنه فقط والان هو اى محمود يريد ان يطبق شى اسمى وارفع من الشريعة الاسلامية المتخلفة وبل يقول نعم يجب الاجتهاد مع وجود النص الدين ويقول بان الشريعة الاسلامية ظالمة وبل بعض ايات القران لا تنصف المراة كايات الميراث مثلا ووووووووووووووووووو اقول ايه واقيف فين)
الأخ نصـر الدين،
لعلك تقصـد إنتشـرت وليس إندثرت.. الكتب كانت توزع بالألاف فقـط.. والأن يقرأهـا الملايين.. أذهب إلى أى قســم للدراسات الإسلاميـة والعربيـة فى أى جامعـة، فى أى دولـة (ما عدى السعـوديـة وما شـابههـا) وأنظـر إلى مراجع الفكـرة الجمهـوريـة، وإلى الرسـائل العلميـة التى قدمت فى دراسـة هـذا الفكـر. أعداد الذين إقتنعـوا بالفكـرة بعد 1985 صـار أضعاف ما كان عليه الحال قبل ذلك التأريخ.. ليس هناك تنظيـم كالسـابق.. (وهنا يظهـر تناقضك فى دعوتهـم للتجديد وللعمل فى إطار قديـم فى نفس الوقت) الجمهـوريون فى كل بقاع الأرض... ولا أحـد يستطيـع أن يقول لهـم يجب أن تعملوا هـكذا.. فهـم يعرفون ماذا يفعلون. أعمل إحصائيـة وشـوف كم شخص كتبوا عن الأستاذ والفكـرة فى هـذا المنبـر (من غيـر الجمهـوريين) سلبا وإيجابا، مما يدل على أن الفكـرة ليست موجودة فقـط، وإنما محتشـدة بالحركـة والحياة..
أخيـرا.. موضوعك هـذا لا يخرج من إطار إستفزاز الجمهوريين من شخص لم يعرف ماذا يفعل معهــم؟!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: Abureesh)
|
Quote: الكتب كانت توزع بالألاف فقـط.. والأن يقرأهـا الملايين.. أذهب إلى أى قســم للدراسات الإسلاميـة والعربيـة فى أى جامعـة، فى أى دولـة (ما عدى السعـوديـة وما شـابههـا) وأنظـر إلى مراجع الفكـرة الجمهـوريـة، وإلى الرسـائل العلميـة التى قدمت فى دراسـة هـذا الفكـر. |
يا ابو الريش اولا صباح الخير تانيا بعد ضربة 11 سبتمبر كل الامريكان اتجهوا لى القرايه عن الاسلام لكن فى الحاله دى ما بنقدر نقول يا راجل يا فاضل انهم مسلمين لانهم اتجهوا للاطلاع و لمعرفة هذا الفكر الذى يجعل انسان يقحم بنفسه داخل ناطحة سحاب على متن طائره يعنى من باب الاطلاع و خش قوقل بتعرفو اتخيل لى و ابحث عن الاسلام و شوف من 11 سبتمبر و حتى الان فى كم كتاب و نشره و محاضره بس بعد ما تتطلع اعرف الهدف كان من الكتب و الندوات دى شنو هل للاطلاع ولا للتدمير و لا للاقتناع
Quote: الجمهـوريون فى كل بقاع الأرض... ولا أحـد يستطيـع أن يقول لهـم يجب أن تعملوا هـكذا.. فهـم يعرفون ماذا يفعلون. |
قصة فى كل بقاع الارض دى كدى ارجع و اقرا البوست من البدايه و انا رديت عليها و برضو فى جمهوريين ايدونى فيها يعنى ده ما رايي براى .. اتفقنا اما باقى الجمله كل تنظيم يخلى من الهيكله يعمه الفوضى .. فهمتنى صاح يعنى انت بى لسانك بتقول لى انحنا فوضجيه و ما عندنا تنظيم
Quote: أخيـرا.. موضوعك هـذا لا يخرج من إطار إستفزاز الجمهوريين من شخص لم يعرف ماذا يفعل معهــم؟!!!!! |
اخيرا ... شكرا ليك انت على المرور
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
°ˆ~*¤®§( بسم الله الرحمن الرحيم )§®¤*~ˆ° ورد في مقال جيني ابو مازن مخاطبا دكتور ياسر الشريف متخطيا الباشمهندس ب...تلكأى في قبول عضويته وكان هذا تعقيبي عليه
أولاً الشكر العميق للأخ أبو مازن لهذا الطرح العميق والشيق والسلس متنقلاً بين مراحل بحثه عن الفهم الصحيح لهذا الدين حسب ما يراه من تناقضات في اطروحات أهل السنة والجماعة والشيعة والأيدولوجيات الوضعية وكيف أنه قد وجد مبتغاه في الفكرة الجمهورية لولا الحوادث الجسام التي صاحبت تطبيق حكم الردة عن الإسلام على محمود محمد طه
Quote: كنت اداوم على حضور مناظراتهم الرائعة التي كانت ساحة لموت الافكار الخاوية و انهزام معتقديها من الطوائف و الفرق الاخري بلا استثناء ,انصار سنة و اخوان مسلمين وشيعة وغيرهم من اصحاب الايدولوجيات الوضعية , فايقنت انه الحق و لا شيئ غيره . وفي خضم هذا الفرح العميق بلقيتي الدينية وقعت الاحداث الماسوية و التامر السافر علي الفكر الجمهوري و علي رافع راياته الاستاذ الشهيد محمودمحمدطه و كانت فاجعة الفواجع |
وهنا يسطر كلمات في غاية الإبداع والتصوير الكلامي عن الحالة التي تبعت تنفيذ حكم الإعدام شنقاً كمرتد عن دين الله ومفارق لأهل السنة والجماعة وكيف تفرق من كانوا مخدوعين بهذه الفكرة من حولها بهلاكه وموته والتي زعم البعض منهم أن الموت لن يلاقيه وأن كرامة من كرامات الأولياء ستظهر وتحول دون موته ولعل محمود نفسه كان يصدق ذلك لذا لم يتب عندما استتاب من كل أقواله وأفعاله ما دفع اتباعه لأعلان توبتهم من غيّهم الذي كانوا عليه
Quote: و امام هول تلك الفاجعة و الصدمة العميقة التي انتابتني كانت هناك فاجعة اكبر واهول وهي انفضاض المؤمنين بتلك الفكرة عنها و التوقف عن الدعوة لها لا بل واعلان التوبة عنها |
وهنا أي أن توبة هؤلاء المخدوعين كانت توبة صادقة وحقيقية ولم تكن بدواعي التهديد او الوعيد من السلطة ولكن كان إيمانا منهم بأنهم كانوا على باطل وفكر منكر
Quote: وكانوا علي حق وانا اعلم مدي صدق الاخوة الجمهورين مع انفسهم و سعيهم نحو الحقيقة اينما كانت والرجوع عن الفكر الخطأ مهما كان ظنهم فيه اول الامر ومهما كانت التضحيات التي بذلوها من اجلها . |
Quote: ولكن الذي حدث كان عكس ذلك فبمجرد تيقنهم من موت الاستاذ محمود حتى أعلنوا توبتهم ورجوعهم عنها وتوالت اعلانات التوبة من الاخوة الجمهورين حتى في وسائل الاعلام. بالطبع لم تكن هذه التوبة خوفاً ولا هلعاً بل صدقاً مع النفس |
ثم يعلن الكاتب كفره بهذه الفكرة المضلة التي لم تجد سندا إلاهيا ولكنه لم يهتدي بعد للبديل
Quote: فأنا لا أجد سبباً واحداً يجعلني أتمسك بدين لم يجد النصرة الالهية |
أما هنا فيطرح سؤاله مباشرة لمخاطبه ياسر الشريف ونحن بدورنا في إنتظار الرد منه على هذا التساؤل
Quote: أن ما دفعني لان أسطر لك هذه الرسالة هي تتبعي لكتاباتك ومحاولتك أثناء ردودك على الاخوة الاخرين وبعض الظلاميين طرحك للفكرة الجمهورية وكأنها مازالت تحتفظ بمصداقيتها على مستوى القبول الالهي لها لا على أنها بعد إنفضاض معتنقيها فكر إنساني يقدم حلول للبشرية يمكن أن تحتمل الخطاء والصواب والبون بين الموقفين شاسع. كان الجمهوريون يؤكدون أن " الفكرة الجمهورية لاتحتمل واحد على مليون من الخطاء بأعتبارها أمرا إلهيا فهل كان موت الاستاذ محمود منسجم مع صحة الفكرة ولم يكن خطاءاً أخل بصحتها وإذا كان ذلك صحيحاً فلماذا تركها أصحابها وأعلنوا توبتهم عنها.[/U] |
Quote: في رأي أن أي محاولة لتجميل وتزويق ما هو مطروح حالياً حتى ولو بالنكوص للماضي و أستلاف مقولاته لن يجدي نفعاً بل يكون تكريساً لاستمراية الفكر المكبل للحياة القاهر للانسان والانسانية، فهلا واتتنا الشجاعة والتصدي الجريء حتى ننفتح لحياة أرحب واجمل يسودها السلام والوئام, أرجو ذلك |
في أنتظارك دكتور ياسر للرد على هذا المقال وارجو أن يكون ردا فعليا لا رابط لمقال في مكان أخر!!
تحياتي فرانكلي __________ أتق الله حيث ما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: jini)
|
بسم الله يا جني...
[قل أوحى إلى أنه استمع نفرٌ من الجن فقالوا إنا سمعنا قرءاناً عجباً].. سورة الجن.. الآية: 1
Quote: اولى به المتمترسين خلف الفهم الحرفي للنصوص قبيلة الانكفائيين اهل النقل ! |
ده شنو ده...؟ جني سبحان القائل: [يهدى إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحداً]... سورة الجن .. الآية: 2
كده أمرق قبل ما يجييك الشهاب الرصد.... مثلك في قولك هذا كمثل الذين قالوا.. [وأنا لا ندري أشرٌ أُريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشداً] سورة الجن.. الآية: 10
فسبحانه الذي أحصى كل شيء عدداً...
جني... كده...
قول بسم الله... إنتهى..
--- تخريمة:--> تحياتي يا البطل ناصر.. ولكل المتداخلين..
متابع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
Quote: يكفى لركل محمود ومعرفة انه يدعو لدين غير الذى اتى به رسول الله صلى الله عليه وسلم انه يقول(الشريعة الاسلامة التى اتى بها الرسول مفصله وتناسب زمنه فقط والان هو اى محمود يريد ان يطبق شى اسمى وارفع من الشريعة الاسلامية المتخلفة وبل يقول نعم يجب الاجتهاد مع وجود النص الدين ويقول بان الشريعة الاسلامية ظالمة وبل بعض ايات القران لا تنصف المراة كايات الميراث مثلا ووووووووووووووووووو اقول ايه واقيف فين) |
يا نور يت انت متأكد من مكان الاقامة كندا موش القصيم!! والله مفروض يكون عندك تلاطاشر كفيل جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: jini)
|
عزيزي نصر الدين حتى يصل صوتك وصوتى وصوت كل من رأى اختلالا في الفكرة الجمهورية علينا الالتزام أجمعين بضبط النفس مهما تكاثرت الضغوط والأقلام المناهضة، الجمهوريون يحظون بأقلام صديقة كثيرة في المنبر العام ولا سبيل لإيصال أصواتنا إذا استجبنا لانفعالات وقتية. ليس بالضرورة كتابة مقالات عديدة خاصة إذا حملت نفس المضمون، مقال واحد يكفي مع ضرورة الالتزام فيه بتدعيم المقاصد بأدلة قاطعة والنأي عما يصعب التدليل عليه. ولكي لا نمنح الفرصة لأحد لينصرف بالجدل المنطقي القائم إلى حملات مساندة وتبجيل علينا تطبيق منهج الانضباط الكامل في أساليبنا والضبط المحكم لما نكتب، كما أدعوك يا أخي للالتزام بمقالك هذا دون الاستجابة لمقالات مضادة تبعثر جهدك وتوقعك في خضم من المساجلات مع بعض الذين أدمنوا الانصرافية والمناصرة العمياء. هذه نصيحة لي قبل أن تكون لك، والله الموفق. أحمد الريح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: Ahmed Alrayah)
|
الاخ الفاضل نصر الدين *اتفق معكم فى أن الفكرة الجمهورية اولا وأخيرا هى فكر بشرى وأى فكر بشرى مهما ابدع مبتدعه فهو ناقص،لأن العقل البشرى مهما بلغ من المعرفة فهو قاصر. السبيل الوحيد لادعاء ان فكرة ما هى فكرة مبرأة من كل عيب هو القول بأنها صادرة عن عقل تميز عن عقول البشر من لدن آدم عليه السلام،فكان هو الانسان الكامل. *هنالك الكثير من المفكرين والعلماء على مر العصور منهم من ساهم فى رقى الحياة على كوكب الارض،ووجد من المدعين من قدم أفكارا واطروحات اثبتت الايام فسادها وكذبها،حتى وصل الكبر بفرعون أن قال( أنا ربكم الاعلى) . *باب الفكر والاجتهاد مفتوح لكل انسان،والآخرون أيضا لهم عقول يميزون بها الحق من الباطل،والادعاء من الحقيقة،وكلام الخالق جل وعلا من كلام الخلق مثلا: يقول الخالق جل وعلا فى محكم تنزيله:-(يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين) 11 النساء (وان كانوا اخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شىء عليم) 176 النساء ويقول مفكر ما ان:- (حظ الذكر يجب ان يساوى حظ الانثى فى الميراث) ويحاول ان يجد المبررات لتغيير حكم الله فيقول ان ذلك كان حكما مرحليا،ويدعى أن الرسول الذى انزل عليه القرآن الكريم عليه افضل الصلاة والسلام لم يبلغ الاحكام التى لم تكن تناسب عصره لأن اهل ذلك العصر لن يفهموها،وهذا يعنى: 1- اما ان ذلك الرسول لم يكن يملك المقدرة الكافية لتوصيل الرسالة كاملة. 2-او ان المرسل-بكسر السين- أخطأ فى ترتيب الأجيال البشرية على الأرض فجاء الجيل الأقل فهما فى الوقت الذى ارسل فيه خاتم المرسلين عليه الصلاة والسلام،تعالى الله وتنزه عن ذلك علوا كبيرا،وتأخر الجيل المتطور ليوحى الله عز وجل لرجل منهم بالفهم الذى لم يبلغه سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام. الله عز وجل قد اكد فى كتابه الكريم ان محمدا عليه افضل الصلاة والسلام هو خاتم الانبياء والمرسلين،وأنه قد بلغ رسالة ربه على أكمل وجه وأتم تبليغ. اذا فلا مجال لصحة 1و 2 أعلاه، وللخروج من هذا الاشكال نعود الى تأكيد: *ان الفكرة الجمهورية هى فكر بشرى ناقص ،وليست دينا منزلا ولا تكميلا لدين الاسلام،وان مبتدعها قد اجتهد ما وسعه عقله البشرى وأتى بهذا الفكر. *من يدعى ان الفكرة الجمهورية هى تجديد للرسالة الاسلامية ، من أجل أن تشملها قدسية الرسالة المحمدية،فهو مخطىء، وعليه أن يكون صادقا مع نفسه ان اصر على ذلك، وأن يقر أنها دين جديد لأنها غيرت الرسالة المحمدية وهدمت اركانها وان اقتبست منها. * الدين الذى تدعو اليه الفكرة الجمهورية وجد قبولا واسعا وتشجيعا ممن لا يقبلون اصلا بالرسالة المحمدية ،بل يرفضونها ويكذبونها،فكيف يستقيم عقلا قبول التجديد والتعديل ورفض الاصل والجوهر؟؟؟ ذلك يستقيم فى حالة واحدة وهى أن: التعديل نسف الاصل اولا ثم اقام بناءا جديدا واحتفظ بالاسم القديم تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: مهيرة)
|
Quote: ان الفكرة الجمهورية هى فكر بشرى ناقص ،وليست دينا منزلا ولا تكميلا لدين الاسلام،وان مبتدعها قد اجتهد ما وسعه عقله البشرى وأتى بهذا الفكر. *من يدعى ان الفكرة الجمهورية هى تجديد للرسالة الاسلامية ، من أجل أن تشملها قدسية الرسالة المحمدية،فهو مخطىء، وعليه أن يكون صادقا مع نفسه ان اصر على ذلك، |
الاخت مهيره
الكلام بعدك عيب و الله ..
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
الأخ ناصر والأخوة الذين يقفون من الفكر الجمهوري موقف معادي أو غير نقدي ( وأعنئ بالرؤية ما تثمن وتؤمن علي الأيجابي وترفض السلبي وتضحده من دون حكم مسبق أو تشنج ) دعوني أطرح هذه النقطة المعروف أن العقل والفكري الأسلامي قام بقراءة النص في طرف ظرفه (ناسخه ومنسوخه) وأخضع لغة النص الديني لتحليل لغوي وبياني يوضح عموم اللفظ وخصوصه ودلالات المفردات وماتحمله من شحن من المعاني وفهم النص ومن هنا جاءت مرحلة الأجتهاد والأستباط والأستخلاص وتفرعت المدارس الفكرية والفقهية الأسلامية ثم مرت عصور تكلس فيها الفكر الأسلامي وتجمد ولم يواكب المتغيرات والنهضة والمنجزات الأنسانية في شتي حقول العلم والمعرفة وأصبح المسلم متلقي ومستهلك سلبي لمنجزات الحضارة الأنسانية ومن هنا برزت أشكالات وتعقيدات تحتاج لأعمال العقل والأجتهاد وتنفي عن الأسلام شبه التخلف والجمود ومجافاة روح العصر وفي هذا الجو تعالت شعارات الأسلام هو الحل وأن الأسلام يملك أجابة لكل سؤال وقد غلب علي هذه الشعارات العاطفية وشحن الأثارة دون تصيغ برنامج مبني علي أجتهادها وفهمها للنص وقد برزت نمازج لمشاريع أسلامية طرحت من بعض القوي بعضها حاكم وبعضها معارض فشلت من حيث الطرح النظري والتطبيق ولم تستطع مجارة بقية القوي التي تتبني منجزات الحضارة الأسلامية وسوف أطرح في مداخلة لاحقةماسبق أن كتبته في بوست أخر بعدها سوف أقوم بطرح جملة من الأشكالات والأسئلة للأخ ناصر ومن يري رأيه حتي يكون نقد الفكرة الجمهورية مبني علي بديل يقدم أجابة ورؤية عوضا عن الشعار الغامض المعمم كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: kamalabas)
|
Quote: ثم مرت عصور تكلس فيها الفكر الأسلامي وتجمد ولم يواكب المتغيرات والنهضة والمنجزات الأنسانية في شتي حقول العلم والمعرفة وأصبح المسلم متلقي ومستهلك سلبي لمنجزات الحضارة الأنسانية ومن هنا برزت أشكالات وتعقيدات تحتاج لأعمال العقل والأجتهاد |
أتفق معك الى حد مافى النص اعلاه ولكن.. هذا يعنى انك ايضا تؤمن ان كل شئ يتطلب ان يطور و الا بقى كما هو من غير جدل.. لماذا انتم اذن لا تقبلون مجرد فكرة ان تجلسوا لتعيدوا النظر فى الفكره ما العيب فى ذلك؟ فقد تصل النتيجة الى ان الفكره صحيحة و لا تحتاج لتطوير و قد تصل ايضا الى غير ذلك
Quote: وقد غلب علي هذه الشعارات العاطفية وشحن الأثارة دون تصيغ برنامج مبني علي أجتهادها وفهمها للنص وقد برزت نمازج لمشاريع أسلامية طرحت من بعض القوي بعضها حاكم وبعضها معارض فشلت من حيث الطرح النظري والتطبيق ولم تستطع مجارة بقية القوي التي تتبني منجزات الحضارة الأسلامية |
اعتقد ان هذا ينطبق على الجمهوريين ايضا لانهم اخذوا من محمود كلماته كما هى بعيوبها و نواقصها و اخطائها و اصبحت لديهم مجرد شعارات يهتفون بها شعارات يصعب ولوجها للعقل ناهيك عن تطبيقها فى ارض الواقع لذلك تجدهم ينغلغون على انفسهم و يعيشون فى مجتمعات الجمهوريين فقط و لا يتحدثون الا كلاما محموديا لذلك انا اقول فشلوا فى التواصل مع المجتمع فى الليالى و المناظرات و المحاضرات و التنظيم و الدعوه و الاحداث الوطنيه فشلوا فى كل هذا و تجدهم يتمسكون بان الفكره اتيه لا محاله قل لى وربك كيف تأتى الفكره بدون تنظيم و هيكله و برنامج واضح هل تخادعون انفسكم ام نحن؟ هذه فى نظرى امانى فقط سيصطدم بها الجمهوريين كما اصطدموا بالواقع المرير عند موت محمود و هم يمنون انفسهم باليوم الذى قبله انه سيخرج معجزه تمنع شنقه و انه لن يموت
لك الود و الاحترام تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
Quote: هذا ما كتبناه هوفشل التنظيمات الأسلاموية ..حاكمةكانت أو معارضة وذلك من حيث الخـطاب والممارسة وجود خطاب وفاعلية أي خطاب يحدده مدي ذاك الخطاب علي الأجابة علي حزمة من الاسئلة والتعقيدات والأتحول ذلك الخطاب من خطه الذي يفترض أن يخاطب العقول ويطرح البدائل والا أصبح شعارا يبتز العواطف قد طرحنا هذا الأشكالات التي وتواجه الخطاب الأسلامي بل بالعكس أين هو الخطاب الأسلاموي السوداني الذي يعالج خصوصية واقعنا وماهي بنيته ومفرداته....؟؟؟ وهل هناك وحدة في بنية هذا الخطاب؟ وماهو الأنتاج الفكري والسياسي الذي أنتجه...؟. أن الحضارة الأنسانية العامة التي نهل منها ما تسميه بالخطاب العلماني هي التي أنتجت ونمت قيم ومؤسسات الديموقراطية والحريات العامة والتعددية ونظام فصل السلطات ومؤسسات الحكم تشريع , تنفيذ ,قضاء ومساواة كافة المواطنيين في الحقوق والواجبات بغض النظر عن أختلاف الدين والنوع والعرق... بينما تجد تخبطا وغموضا في الخطاب الأسلاموي في قضايا تناولناها معك في حوار سابق... تجدهم يختلفون في شكل الحكم وأختيار الحاكم وتعريف الشوري ومفهومها ومؤسساتها وفي الموقف من الحريات العامة والحقوق والواجبات الدستورية وأضفنا مفصلين ومعددين التحديات التي تواجه الخطاب الأسلاموي لاأدري متي حسم أمر الشوري ومفهومها ومن حسمه؟؟ يا عزيزي لازال هناك الغموض في تعريف الشوري ومفهومها لازال هناك من يري حصرها في دائرة أهل الحل والعقد تلك الجماعة التي يختارها الحاكم..؟؟ومن يجعل أختيار الحاكم يتم بواسطة تلك الجماعة.. وهناك من يري أن نظام فصل السلطات يوافق مقاصد الدين ومن يري أنها تعارضه.. وهناك من يرجع للمواطنيين كافة أمر أختيار الحاكم والبرلمان... وهناك من يأتي عبر نظام ملكي وراثي ومطلق ويري أن ذلك يماشي الأسلام..ومن يأتي عبر مؤسسة الجيش ويقول أن لاتعارض بين ذلك والدين ومن يري أن الشمولية لاتعارض الدين ويرد عليه أخر التعددية تماشي مقاصد الشرع... فأين هو حسم مفهوم الشوري من كل هذا التناقض يا عزيزي... وأضفنا تجد تخبطا وغموضا في الخطاب الأسلاموي في قضايا تناولناها معك في حوار سابق... تجدهم يختلفون في شكل الحكم وأختيار الحاكم وتعريف الشوري ومفهومها ومؤسساتها وفي الموقف من الحريات العامة والحقوق والواجبات الدستورية كان هذا الفشل علي الصعيد النظري أما الفشل علي الصعيد العملي فقد قلنا فيه الخطاب الأسلاموي متناقض وغير متصالح مع ذاته وليس هناك تناغم بين مفرداته أو أتفاق بين رموزه ودعاته... فشل الخطاب الأسلاموي في عهد نميري وفشل هذا الطرح أيام الديموقراطية حيث لم يتفق رموز علي مشروع نظري وتناظروا وتناطحوا وكل منهم فخور بطرحه الأسلاموي مبخس لطرح رصفائه.. فشل هذا المشروع فشل مدوي في عهد الأنقاذ... فشل خارجيا في دولة الملالي الأيران وطالبان الأفغاني ونظام ال سعود الوراثي المطلق والاستبدادي... فشل هذا المشروع معارضا في نموزج الجماعات الأسلامية في مصر والجزائر التي زبحت الابرياء والعزل.. وحول تلك البلاد لحمامات من دم فشل في ممارسات بن لادن وأرهابه وفشل نظريا في الأجابة علي التساؤلات العصرية التي طرحنا جانبا منها... ونجح المشروع الديموقراطي والعلماني المستنير في تقديم بدائل نظرية عالجت شكل الحكم ومؤسساته كما أسلفنا في تفصيل ذلك... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: kamalabas)
|
اتفق معك 100%
و لكن ما علاقة هذا بسؤالنا يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين ؟
هذا يا عزيزى هوفشل التنظيمات الأسلاموية
لماذا دائما تخرجون من النص؟ لماذا دائما لا تجيبون مباشره؟ لماذا دائما السؤال المباشر تجيبون عليه بمقال؟ لماذا دائما ردودكم تنقلنا الى وصلات تنقل بدورها الى وصله اخرى مؤدية الى وصله اخرى ثم الى سراب؟
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
أخلص مما كتبناه في أعلاه الي أن [QUOTE]ودوننا هنا فشل النمازج الاسلامية الحاكمة في العصر الحالي حيث أرتبطت بالاستبداد والقمع والتحجر والفساد لمالي وأقصاءالاخر والتكلس الفكري والعجز عن تقديم بدائل ونفس هذا الشي ينسحب علي الجماعات الاسلامية المعارضة التي تتمترس خلف شعارات براقة دون طرح برامج متكاملة وأنتهجت هذه الجماعات نهج العنف والاغتيالات ضد الابرياء والمدنيين وأشهار سلاح التكفير والتخوين والارهاب وعن أمكانية خطاب أسلاموي متكامل قلنا أن هذا الأشكال أمكانية ايجاد مثل هذا الخطاب يجيب عليه أصحاب هذا المشروع ليبينو لنا كيف سيتجاوزو أخفاقات جماعات الاسلام السياسي سواء أن كانت حاكمةأو معارضة كيف ستكون علاقة الدين بالسياسة عندهم ؟؟ وماهو موقع المراة والاقليات الدينية في هذا المشروع وماهي أبرز تجليات هذا المشروع علي حقل الاقتصاد والسياسة والفكر ؟؟ وما هي تفاصيل البرنامج الذي يستند علي المساوقة بين العقل والنقل والتأصيل والتحديث وأعمال العقل والاجتهاد والاستنباط وصولا لحلول لمتطلبات العصر ...انطلاقا من هذا كله دعني أسال ـ هل يتضمن مشروعك الدعوي وخطابك الاسلامي حلولا وبرامج تجيب علي أشكالات العصر والاسئلة الملحة التي طرحنا جانبا منها ـ
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: kamalabas)
|
Quote: انطلاقا من هذا كله دعني أسال ـ هل يتضمن مشروعك الدعوي وخطابك الاسلامي حلولا وبرامج تجيب علي أشكالات العصر |
شروع منو يا اخوى؟
انت عاوز تطلعنى سلفى و تكفيرى وا وا وا؟؟ لماذا تريدان تلصق بى كلمات لم اذكرها؟ من الذى قال لك اننى انتمى الى اى تنظيم اسلامى اصلا؟ الدلالة على هذا اننى ذكرت لك اننى اتفق معك 100% على فشلها اصلا راجع اعلاه يا عزيزى اجبنى و لا تحاور و تخرج من الموضوع و دعك منى و من الاخرين حديثنا هو يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين اى بمعنى اتركوا الاخرين
احترامى تحياتي... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
الأخ ناصر ومن يناصر ه قد أجاب الفكر الجمهوري علي كثير من الأشكالات الفكرية و والفقهية.. ولما كنتم ترفضون هذا الفكر فأنتم مطالبون بالأجابة علي الأشكالات وحتي لاتكون الأجابة علي قرار أن الأسلام يملك أجابة لكل سؤال وكله موجود في الدين... فأني أريد فهمكم أنتم للدين
... أني أطالب تحديدا بتفاصيل البرنامج والجواب الذي يستند علي المساوقة بين العقل والنقل والتأصيل والتحديث وأعمال العقل والاجتهاد والاستنباط وصولا لحلول لمتطلبات العصر ... والأسئلة هي كم عدد الحدود وكيفية تطبيقها هل الرد ة بينها أم لا هل ترك الصلاة المتعمد يوجب حدا وهل يرجم المتزوج أم يعذر؟؟ وهل تشهد المرأة في الحدود أم لا... وهل يجاهد غير المسلم الرافض للأسلام والجزية..؟ وهل حرم الأسلام الرق أم قيده؟ وهل يجوز الأن أسترقاق أسر ي الكفار؟؟ هل يجوز تولي المراة وغير المسلم للولاية الكبري أو رئاسة الجمهورية مثلا? وهل يجوز لي الأن التمتع بما ملكت أيماني من النساء دون زواج ? بعدها سوف نسأل عن مؤسسات الشوري والياتها ومواعينها الخ نرجو ولأدارة حوار عقلاني ومنهجي يقدم بدائل .. الأجابة علي هذه الأشكالات ما دام ماطرحه الجمهوريين حولها محل خلاف وأعتراض عندكم كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: Hussein Mallasi)
|
يا ملاسى
هؤلاء يفضلون الاجابات بواسطة اللنكان التى تؤدى الى لنكات اخرى التى تؤدى الى سراب هؤلاء فشلوا ان ينصهروا فى المجتمع فانغلغوا على انفسهم هؤلاء يفضلون الاجابه على السؤال المباشر بمقال هؤلاء ايضا لا يؤمنون الى بما جاء به محمود هؤلاء يفضلون الخروج من النص دائما هؤلاء يفضلون اتهام الاخرين هؤلاء فشلوا فى طرح دعوتهم ووضع برنامج لها و اعادة هيكلة تجمعهم فيبدوا ان محمود وحده من كان يفكر بينهم و هاهو ذهب و بقى كل شئ كما هو عليه لا اضافة و لا نقصان
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: kamalabas)
|
احييك بعد كل هذا الان فقط دخلت للموضوع و لكن ايضا بلفة اخرى لسنا من يجب ان يجيب انتم يا عزيزى من اتى بالفكر الذى لم يدخل عقولنا و نحن يا عزيزى من فتح باب النقاش و نريد اجابات و لا نريد اسئلة اذن انتم من يجب ان يجيب علينا فقد نتقتنع و نصبح جمهوريين لماذا انت تتهرب من السؤال و من هنا نبدأ
Quote: أجبنى انت و ما هو دليلك هل للانسان الحق فى ترك الصلاة المفروضه عمدا؟ و ان صلاها هل له الحق ان يصلى بطريقة من اجتهاده هو تخالف الطريقة التى كان يصلى بها النبى محمد (ص)؟ و من ثم انا ساجيب عليك هل ترك الصلاة المتعمد يوجب حدا؟ |
و لهذا ايضا انا ذكرت يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم فهذا هو أول ما يجب مراجعته
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
حول الدين والمعرفة ملامح البنية الأساسية للتفكير الإسلامي*
طارق البشري** 05/09/2004 islamonline.net المستشار طارق البشري 1- حاولت هذه الورقة- بإيجاز وتركيز- أن ترسم الصورة العامة لما تظنه التضاريس الكلية للموقف الثقافي الإسلامي، بالنسبة لصلة المعتقد بالواقع وبالعقل وبالتربية البشرية، وبالنسبة لمظان البحث في هذا الشأن عقليا ووجدانيا.
يقوم الفكر العقيدي على مسلمات أولية، ولفظ "عقيدة" يرد من عَقَدَ عقدة، والعقدة هو ما تنضم أجزاؤه بعضها إلى بعض فتتماسك، والعقيدة هي ما انعقد في النفس أو العقل، أي ما تراصت أجزاء فكرته فصار بعضها يشد بعضا ويوثقه، ونحن نسميها عقيدة؛ لأن دليلها يدور في داخلها، وبعبارة أخرى هي مسلمة؛ لأنها تحتضن دليلها في ذاتها وتستمده من ذاتها وتدور معه.
والفكر الفلسفي عامة لا يخرج عن هذا الإطار، إلا أنه يطرح بدائل مستجدة أو مستحدثة أو يعرض للبدائل القائمة، وهو إما "يفترض" مسلمات جديدة أو يتحدث ويعرض للمسلمات القائمة. وهو في كل الأحوال ينشغل بما تنشغل به العقائد من حيث أصل الوجود أو صلة الإنسان بالكون وموضعه فيه وغير ذلك، وهو في النهاية يعرض "مسلمات" بديلة أو مقترحة.
والدين يعتمد على الاعتقاد بوجود الذات الإلهية الغيبية، أي التي لا يمكن العلم بكنهها، ولكن يمكن إدراك آثارها مع الاعتقاد بأنها مطلقة القدرة ومطلقة القوة ومطلقة في تنزيهها عن الشبيه والمثيل، وأنها واجبة الطاعة والعبادة بالطريقة التي رسمها للبشر. والدين بذلك يرد من المطلق ليحكم النسبي، ويأتي من الثابت ليحكم المتحرك، ويأتي من الدائم ليحكم المؤقت.
وإن البعض من مفكري الإسلام يعرفون الدين بأنه وضع إلهي يرشد إلى الحق في الاعتقادات وإلى الخير في السلوك والمعاملات. ومن هنا ترد الصلة بين الدين بوصفه معتقدا يتصل بالمطلق والثابت والدائم والمنزه، وبين الدين بوصفه حاكما لأوضاع الواقع المتغير والتحول. ومن هنا أيضا ترد مسألة صلة المعتقد بالمعرفة وكسبها، أي صلة المعتقد وتعاليمه بالتعامل مع الواقع.
ولا أريد أن أستطرد كثيرا، ولكن فارقا أساسيا هنا بين أصول الاعتقاد في المسيحية وأصولها في الإسلام، فالمسيحية حسبما تبلورت لدى المسيحيين في القرون الأولى التالية للسيد المسيح، صُنع معتقدها على نحو يقبل القسمة والتمييز بين الرؤية الاعتقادية وبين ممارسة الواقع ومعايشته.
وبهذه المكنة أمكن بعد ذلك زحزحة مجالات النشاط عن بعضها البعض على ما يتابع من بعد في العصر الحديث في أوروبا، فوجد الدين، وبجواره ليس متصلا به ولا متفرغا عنه، وُجِد النظر المعرفي الوضعي. وساعد على ذلك أن السيد المسيح لدى مسيحيي القرون التالية كان هو ذاته ذا الوضع الإلهي، وهو الكلمة، وقد رفع فلم يبق في الأرض.
أما في الإسلام فالتصور العقيدي مختلف، إن ما يقابل مسيح المسيحيين في إسلام المسلمين هو القرآن، لأن القرآن هو كلمة الله، وقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم والقرآن باقٍ على الأرض، وهو لا ينظم المعتقد الإسلامي فقط من حيث صلة الإنسان بالله، ولكنه يحكم سلوك المسلم ومعاملاته، بما أورد من أحكام تشريعية وبما أحال إليه من أحاديث وسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي بقيت بالرواية ثم بالتدوين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: محمود الدقم)
|
2-سبل الإصلاح .. ذاتيا:-
ذكرت من قبل الملامح العامة لتضاريس ما أظنه البنية الأساسية للتفكير الديني الإسلامي في بلادنا. وهذا لا يخل طبعا بما وجد ويوجد من وعورة تعوق السير، ومن طرق مسدودة وغير ذلك. إنما ما قصدت إظهاره أن البنية التحتية الأساسية تبقى في توصيفها الأخير على الصورة العامة التي ذكرتها، وأن ذلك من شأنه أن هذا الفكر مهما اعتراه من جمود أو غيره فإن في بنائه الذاتي ما يمكنه من إصلاح شأنه في تصديه للواقع المحيط في كل ظرف، وذلك بمراعاة ما يلي على سبيل التمثيل:
أولا: إذا كان منهج الاعتبار بالمصالح ومنهج اتصال النص مع الواقع واستخراج الحكم، إذا كان كل ذلك من الأمور المقررة، فإن المشكل يحدث لا من افتقاد القدرة المنهجية المتاحة لرؤية الواقع وإدراك المصالح، ولكنه يحدث من جهة القدرة الذاتية على رؤية الواقع، أو من جهة تنوع المصالح وتعارضها وصياغة الواقع في إطار نظرة محددة ومسبقة للواقع، أو الرغبة في عدم الاعتراف بواقع حادث استبقاء لأوضاع قائمة، وكل ذلك تعرفه العلوم الاجتماعية، وهو يرد في تحليله لا إلى افتقاد المنهج المعرفي، ولكن إلى عجز الرائي عن الرؤية لعدم تقديم الواقع إليه من خلال الخبرات والبيانات والمعلومات الدالة، أو إلى عدم رغبة الرائي في الاعتراف بواقع حادث.
ثانيا: إن مؤسسات الفكر الديني كانت ذات استقلال نسبي، أو بعبارة أدق كان لها تميزها الذاتي وحركتها الذاتية ودرجة لا بأس بها من التعبير عن الذات. وكان ذلك على مشارف المرحلة المعاصرة التي بدأت في القرن التاسع عشر في بلادنا، وكان الفكر الديني يتصف بقدر ملحوظ من الجمود، ولكن جموده في ظني كان يتأتى من جمود حركة الواقع وحركة المجتمع، لم يكن في مجتمعاتنا حتى نهايات القرن الثامن عشر دفع بالواقع الاجتماعي السياسي إلى شيء من التجديد أو التغيير، فلم تكن ظهرت مستجدات ولا تحديات تتطلب استجابات مستحدثة وتطرح على الفكر أن ينفتح لها وأن ينظم ما تستدعيه من أنماط تعامل وقيم سلوك ملائمة.
ثم لما ظهرت هذه الحاجات على مدى القرن التاسع عشر، وواكبها التفاعل الفكري وتحديات الاحتكاك بالحضارة الأوربية والأطماع الغربية، ظهرت محاولات الانتعاش الفكري وظهرت دعاواه ورجاله، ومتابعة التطورات الفكرية في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين تظهر وتكشف عن هذا الأمر، ولكن ظهرت مسألتان عقدتا هذا المسار.
ثالثا: المسألة الأولى أن حركة التجديد تواكبت زمنيا مع الوفود الأجنبي الغربي في صوره الاقتصادية والسياسية والعسكرية والثقافية، وكان الوفود الثقافي الأجنبي المؤيد بوقائع الغزو والسيطرة مما جعل المحافظة الدينية الفكرية ذات وظيفة فعالة في المقاومة واستدعاء روح الصمود والتصدي، كما أن هذا الوفود الأجنبي في المجال الفكري والسلوكي قد استنفر مشاعر الخصام ودعم الفعل المتحصن في روح المحافظة.
قويت المحافظة في مواجهة حركة التجديد بما أسبغته على الناس من روح التحصن ضد الغريب الوافد، وبما صار لها من وظيفة إيجابية في التصدي ودعم الصمود والمقاومة على المستوى السياسي والاجتماعي. وضعفت حركة التجديد لأنها لم تستطع في هذا الوقت المبكر لها أن تميز نفسها وقضاياها الجادة عن حركة التغريب الوافدة.
رابعا: المسألة الثانية تتعلق بالمؤسسة الدينية، وهي على مدى القرن العشرين على نحو خاص، قد فقدت ما يمكن أن نسميه تميزها المؤسسي الذاتي أو استقلالها النسبي، وذلك في مواجهة الدولة المركزية الحديثة التي أُرسيت جذورها في عهد النصف الأول من القرن التاسع عشر، وأخذت في النمو والتوسع على حساب هيئات المجتمع الديني والمؤسسات ذات الاستقلال النسبي أو التميز الذاتي، وذلك من منتصف القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين. ثم طفرت طفرة واسعة في السيطرة والهيمنة في النصف الأخير من القرن العشرين.
وبهذه الطفرة الأخيرة اكتمل للدولة المركزية الحديثة أن تكون هي التنظيم الأوحد، وأن تتعامل مع الوحدات الأهلية مثل الجمعيات والأوقاف والطرق الصوفية، ومع الهيئات ذات الاستقلال النسبي مثل الجامعات والأزهر، سواء منها الحديث كالجمعيات والجامعات، أو التقليدي كالأوقاف والأزهر، أن تتعامل مع ذلك كله، إما بالإلغاء كالأوقاف، أو بالهيمنة والوصاية على التكوين المؤسسي كالجمعيات، أو بالإلحاق كالجامعات والأزهر.
هيمنة "الدولة" على "المؤسسات" جعلت التغيرات الفكرية تجري في إطار التعبير عن سياسات الدولة. ومع ذلك فقد صارت المؤسسات الدينية إما تابعة للدولة كالمساجد التي أتبعت جميعها لإدارة الدولة على مدى السنوات العشرين الماضية بصفة خاصة، أو ألحقت بالدولة مثل الأزهر والمعاهد الدينية وكذلك الطرق الصوفية. وصارت التغيرات الفكرية في هذا المجال تجري في إطار التعبير عن سياسات الدولة، وصارت الدولة وأجهزتها الأخرى هي من يمد المؤسسات الدينية بالرؤية الخاصة بالواقع الاجتماعي أو السياسي، وهي الرؤية التي يتعامل معها فقه الأحكام وتصدر بها التفسيرات.
ولذلك فإن الفكر الديني غير المعبر عن سياسات الدولة، صارت له منابره الأهلية البعيدة عن هذه السيطرة، وذلك في حركة المجتمع الفكرية والثقافية والسياسية الاجتماعية غير المتمأسسة، وهي بتلقائياتها وزخمها صارت الأبعد أثرا وأنفذ إلى قلوب الناس وتشكلاتهم الدينية في المجال الوجداني أو الفكري الثقافي. وكل ذلك يستقى من البنية التحتية التي سبق أن أشرت إليها، ومن الرؤى الواقعية السياسية والاجتماعية للحركة التلقائية للأهالي ولمفكريهم وذوي الأثر فيهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
الأخ ناصر البطل تحياتي كتبت
Quote: هذا يعنى انك ايضا تؤمن ان كل شئ يتطلب ان يطور و الا بقى كما هو من غير جدل.. لماذا انتم اذن لا تقبلون مجرد فكرة ان تجلسوا لتعيدوا النظر فى الفكره ما العيب فى ذلك؟ فقد تصل النتيجة الى ان الفكره صحيحة و لا تحتاج لتطوير و قد تصل ايضا الى غير ذلك |
أولا من قال لك أني جمهوري أبتداء ? أنا لست جمهوريا ولم أنتمي يوما للفكر الجمهوري وقد طرحت من قبل أسئلة أعمق وأنفذ مما تذكره الأن عن مستقبل الفكر الجمهور ي وتعدد أنتماءات الجمهوريين السياسية والتطوير والتحديث في الاليات وفي تمليك الخطاب للجماهير بدلا عن التركيز علي الدوائر المتعلمة والمثقفة الخ... كان ذلك في بوست للأخ السنجك تجده في الأرشيفv [B]من هنا تكون قد بدأت ردودك علي أفتراض مغلوط ومعلومة خاطئية ومابني علي باطل وهو باطل وحقيقة أميل لنقاش الجمهوريين فكريا بدلا من التراشق والتهاتر وحرف وتسطيح الحوار بمثل أن الجمهوريين يعاشرون نسائهم من دون زواج شرعي الجمهوريين لايقولون بالصلاة الاستاذ محمود يقول أنه اله الاستاذ محمود يقول أنه رسول !! نقطتي هي أن الفكر الأسلامي تواجه بتعقيدات وأشكالات وتحديات وأسئلة تحتاج لأجابات هناك قضايا وأتهامات حول الجهاد ووضع المرأة والرق ووضع غير المسلم والحدود وتطبيق الشريعة والردة [B]أقول أن الفكر الجمهوري قد أجابات حول هذه القضايا ولم يستطع خصومه تقديم بديل أو أجابات لتلك الأسئلة من هنا ولحرصي لأدارة حوار فكري طالبت بالأجابة علي هذه الأسئلة ولايهمني هنا موقع المجيب فكريا والأسئلة( وبالمناسبة يا ناصر ما أقتبسه أو أكتبه هو نفسه ماكتبته أنا ولم أقتبس من أحد ) الأسئلة Quote: كم عدد الحدود وكيفية تطبيقها هل الرد ة بينها أم لا هل ترك الصلاة المتعمد يوجب حدا وهل يرجم المتزوج أم يعذر؟؟ وهل تشهد المرأة في الحدود أم لا... وهل يجاهد غير المسلم الرافض للأسلام والجزية..؟ وهل حرم الأسلام الرق أم قيده؟ وهل يجوز الأن أسترقاق أسر ي الكفار؟؟ هل يجوز تولي المراة وغير المسلم للولاية الكبري أو رئاسة الجمهورية الخ مثلا? وهل يجوز لي الأن التمتع بما ملكت أيماني من النساء دون زواج ? |
في رأي أن هذه الأشكالات هي عصب التحدي وقد واجهها الفكر الجمهوري بشجاعة دون دفن للروؤس في الرمال وقد أعترض عليه البعض من هنا نطالب الأخر بالأجابة عليها ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: kamalabas)
|
الاخ كمال تحياتي
اولا اعتذر لنفسى قبل ان اعتذر لك لسوء الفهم لك العتبى حتى ترضى
Quote: في رأي أن هذه الأشكالات هي عصب التحدي |
يا عزيزى لا توجد مشكلة اصلا انا استطيع بعون الله ان اجيب على جميع الاسئله و لكن اولا اريد اجابات و اضحة و صريحة و مباشره من غير لنكات او مقالات او اجابات على اسئله انا لم اسئلها اصلا و جميع البشر يتفقون عليها الرجاء من الاخوه الجمهوريين الاجابه
الاخ كمال عباس ابشرك بانى بصدد اصدار عدد من المقالات ساجيب فيهاانا على هذه الاسئلة نيابة عنهم لانه يبدو لى ان بموت محمود ما عاد هنالك من هو جدير بالاجابه على شئ
تحياتي ... ناصر البطل
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا جمهوريين العالم تغير .. طوروا مبادئكم و اتركوا الاخرين (Re: nasiradin)
|
الاخ / مولانا كمال * لا اعتقد انه قد فات عليك وانت قانونى(اذا لم اكن مخطئة) ان الفقه الاسلامى قد اجاب على كل اسئلتك وغيرها،وفى الفقه الاسلامى متسع للاجتهاد للاجابة على ما يجد من اسئلة يطرحها تطور البشرية حتى قيام الساعة. *الفرق بين الفقه الاسلامى واى منظومة قوانين أخرى هو ان مصادر التشريع فى الفقه الاسلامى هى كتاب الله-القرآن الكريم- وسنة الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام.اما مصادر التشريع للقوانين الوضعية فقد تكون القانون الفرنسى او الانجليزى او غيرهما،لائحة حقوق الانسان،الاعراف او الديانات المحلية او غيره مما يختاره المشرعون. *هنالك ثوابت او خطوط حمراء فى الفقه الاسلامى لا يستطيع المجتهد تخطيها بأى ذريعة من الذرائع لأنها اصل وركن من اركان الاسلام او ورد فيها نص قرآنى محكم وصريح او حديث صحيح، مثلا الاستاذ محمود يرى الغاء الزكاة المفروضة واستبدالها بانفاق ما يزيد عن الحاجة او ما يسميه العفو ويرى ايضا ان يتساوى نصيب المرأة والرجل فى الميراث، طبعا الاستاذ يظن انه يطور فى التشريع الاسلامى ليتناسب مع متطلبات العصر الحديث،ولكن الحقيقة التى لا تخفى على مسلم ان ذلك الاجتهاد يؤدى الى تبديل احكام الهية ليس لمسلم ان يدعو الى تبديلها ويصر فوق ذلك على ان بدائله ما تزال ضمن منظومة الفقه الاسلامى. *الاستاذ محمود وغيره من المفكرين والقانونيين يستطيع اقتراح ما شاء من الافكار وتحويلها الى قوانين-طبعا بعد موافقة الهيئات القانونية العليا- ولكنها تظل قوانين بشرية وضعية لا علاقة لها بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله الكريم *قد يظن البعض ان بوسعه الغاء بعض أصول الفقه الاسلامى واستبدالها من اجل الوصول الى اجماع عالمى أو وطنى فى السودان مثلا، وينسى ان ارضاء الناس باغضاب خالق االناس يؤدى الى مصير اسوأ ولذلك فالحل ياأخ كمال ليس كما تقول بأن الفكر الجمهورى قد واجه التحديات بشجاعة ولكن الحقيقة هى ان الفكر الجمهورى قد حاول ايجاد حلول للتحديات ولكنه تخطى الثوابت الشرعية وخالف مرجعية الشرع الاسلامى ورغم وضوح ذلك التخطى والمخالفة يصر البعض على أن الفكر الجمهورى فكر اسلامى يدعو الى حلول اسلامية لاشكالات العصر.وذلك مثل من يسمى البصل مثلا تفاحا ويحاول اقناع الناس بذلك. *اعتقد ان استخدام كلمة تحديات يوحى بأن هنالك تحديا بين الشارع الخالق وخلقه وهذا غير صحيح لأن التحدى المقبول انما يكون بين متماثلين فى القدرة الخالق عز وجل قد شرع لخلقه ما يصلحهم وفى نفس الوقت ترك لهم حرية الاختيار واخبرنا مسبقا بنتائج الاختيار. * الاشكال الحقيقى بالنسبة للمسلم –الداعية- هو فى الحض على تغيير وتبدييل احكام الله والدعوة الى عصيان أوامره عز وجل،وهذه هى الخطورة فى الفكرة الجمهورية والدعوة اليها. المسلم العادى قد يعصى بعض اوامر الله سبحانه وتعالى، ولكنه يستغفر ويتوب من ذنوبه فيتوب الله عليه تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|