رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2012, 05:39 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمانى

    هذا الشاعر الاصيل اصل ثقافة بلده فى حب البقعة تلك المدينة التى رفعت اسم السودان عاليا بصمود اهلها و ثباتهم شيوخا و شباب . الا رحم

    الله ذلك الشاعر الفحل عبدالله محمد زين و انزله الله منزلة الصديقين و الشهداء . لذا يجب على كل سودانى ان يترحم على ذلك الشاعر الفحل

    عبدالله محمد الذى حبب اهل السودان فى وطنهم بتلك الابيات التى نظمها حب فى ام درمان حيث حب ام درمان هو حب السودان لانه يمثل تراث

    و ثقافة السودان , ولو لا ام درمان لما كان سودان اليوم فالتحية لكل قادة ام درمان و على راسهم الامام المهدى عليه السلام الذى حرر

    اهل السودان .


    ________________________________________________________________________________

    يا اهل السودان والله المرحوم الشاعر الفحل عبدالله محمد زين رسم لوحة تاريحية عظيمة فله الرحمة و المغفرة .
                  

06-15-2012, 05:44 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: صديق مهدى على)

    فعلا المرحوم الشاعر عبدالله محمد زين بقصيدة انا ام درمان رسم لوحة تعبر عن تاريخ السودان الحديث فله الرحمة و المغفرة .
                  

06-15-2012, 05:45 PM

محمد قسم الله محمد
<aمحمد قسم الله محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 2784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: صديق مهدى على)

    Quote: تلك المدينة التى رفعت اسم السودان

    Quote: ولو لا ام درمان لما كان سودان اليوم

    أخي صديق ..
    تحياتي ..
    إسمح لي مشكوراً هنا أن أُقحِم نفسي وأُقحم معي مقالي هذا الذي نشرته التيار والعديد من المواقع الإلكترونية..
    ..................................................................................................................................................................
    أم درمان .. مدينة بلا تاريخ (1)
    بقلم/ محمد قسم الله محمد إبراهيم*  
    ما كنتُ أود الرد علي مناوشات ولا أقول مناقشات (الأمدرماني) عفيفي عبد اللطيف في تعقيبه علي (أغنية الحقيبة ليستْ عبقرية ام درمان) المقال الذي نشرته صحيفة التيار السودانية لولا إجتراحه لنقاش لا يمتلك أدواته ولولا إجترائه السافر علي شخصيات عظيمة وفدتْ أم درمان في مراحل عمرية متقدمة بمعارف لا تخطئها العين علي النحو الذي سيرد ذكره في ثنايا المقال في جزئه الثاني ووصمها هذا الامدرماني المتعصب بأنها لم تكن تشع بذاتها بل بالتأثير الأمدرماني، بئس الإجتراء علي شخصيات من أمثال الشيخ بابكر بدري الذي كان من رواد التعليم في رفاعة وارتحل بمبادراته التعليمية فيما بعد لأم درمان تلبيةً لدعوة أهل أمدرمان لتعليمهم وهنالك عبيد عبد النور من رفاعة أول من قال هنا أمدرمان ومؤسس مدارس بيت الامانة وشاعر يا أم ضفاير قودي الرسن وحتي القابلة القانوية بتول محمد عيسي التي جاءت بخبراتها ومعارفها الفنية من رفاعة لتنقذ نساء أمدرمان من (ولادة الحبل) وغيرهم ممن وصفهم الأمدرماني عفيفي بأنهم لم يأتوا بنهضة من أقاليمهم لأنّ فاقد الشئ لا يعطيه أو كما قال عفا الله عنه وغير ذلك من الكذب البواح أو ربما الجهل المزمن. لكنني أرجو أن أبتدر لفائدة النقاش وبنائه الموضوعي أن أتحدث أولاً عن حكاية المائة عام هذه التي أخذها علينا كاتب التعقيب وهي بالكاد كل تاريخ أمدرمان التي لا يعرف الأمدرماني عفيفي ولا غيره أصل إسمها الموسوم بأم عبد الرحمن ولا أدري ماذا كانت تفعل أم عبد الرحمن هنا وقتذاك؟! ولا أين ذهب عبد الرحمن فيما بعد؟!. وأم درمان تلك المدينة التي يقول عنها الشاعر سيف الدسوقي في قصيدته زمن الافراح الوردية أنه أحبها مُذْ كان غراماً في عيْنيْ أمه وأبيه..هذا الحب الخرافي أو التفخيم الجزافي –دعنا نقول- يظهر بوضوح مشوب بالعاطفية وليس العقلانية كما في أشعار الأمدرمانيين وأقوالهم عبر دلائل عديدة حتي أنّ بعض أبناء أم درمان يتعصبون وينادون (بالأمدرمانويَّة) علي وزن (السودانوية) عند الراحل أحمد الطيب زين العابدين.ولكن رغم هذا تبقي أم درمان مدينة بلا تاريخ. ووصف مدينة_أيَّة مدينة_ بأنها بلا تاريخ لا يُلغي حب أبنائها الجارف علي الأقل من باب (وللأوطان في دم كل حر..) كما أنّ الحب الجارف وحده لا يكفي لتنصيب المدينة زعيمة علي المدائن وجعلها حالة خاصة وفي وقت سابق قال الدكتور عبد الله حمدنا الله إنّ أم درمان مدينة مصنوعة وقد أوردت طيبة الذكر مجلة (الملتقي) التي كانت قمةً في الألق علي أيام المرحوم عبد المنعم قطبي أوردت المجلة وقائع الندوة التي جاء فيها حديثه حيث قال:(إنها مدينة مصنوعة_يعني أمدرمان_ لم تكن قبل المهدية شيئاً مذكوراً ولو إطلعنا علي كتاب طبقات ود ضيف الله لَمَا عثرنا لأمدرمان علي أثر إلا في موضعين هامشيين جداً فلا تكاد تبين فأية قرية صغيرة أكثر وجوداً وذكراً في الطبقات من أمدرمان، ولو تُركتْ أمدرمان للنمو الطبيعي لما وصلتْ لما هي عليه الآن) ويُضيف الدكتور:(الثورة المهدية هي التي صنعتْ أمدرمان ).إنتهي حديث مجلة الملتقي العدد 80-15يونيو1993 ولنمسك بتلابيب هذه العبارة الاخيرة .. إنّ أمدرمان لم تكن قبل المهدية شيئاً مذكوراً ،والثورة المهدية نفسها ليستْ قديمة تاريخياً ،فأمدرمان ظهرتْ علي السطح في ثمانينات القرن التاسع عشر أي أنّ عمرها لا يكاد يتجاوز المائة عام وهي مدة بكل المقاييس قليلة لا تكفي لتبلور ثقافة بعينها يمكن إعتبارها رائدة مطلقاً وفوق هذا وذاك فأمدرمان ليست فيها آثار تحدِّث عن تاريخها ، وأنَّي لها وقد (صُنِعَتْ) قبل مائة عام .. ساعات الروليكس أكثر عراقةً منها!!. إنّ سنار القديمة (سنار التقاطع) آثارها تحكي تاريخاً وحضارة وفي الشمال كرمة والبركل وغيرها من المناطق التي يتراءي لك عبر آثارها تاريخها وحضارتها المؤثَّلة. إنّ كل آثار أمدرمان التاريخية مرتبطة بالثورة المهدية وهي آثار كما قلنا لا تعكس تاريخاً تليداً ..إنّ أقدم آثار أمدرمان لا تتعدي تاريخ إنشاء (الطابية المقابلة النيل).. إنّ المُدن ذات الثقافات (القائدة) تُقاس بتاريخها ، والتاريخ هذا لا يتحدد إلا عبر الآثار التاريخية المشاهَدَة . ففي دمشق مثلاً هنالك الجامع الأموي صرحٌ يدلل علي تاريخ هذه المدينة وأقدميتها ويُدلِّلُ علي ثقافتها القديمة دعك من زنوبيا ومملكة تدمُر. وفي الأهرامات وحتي الجامع الأزهر كلها تعكس تاريخاً وحضارة تليدة لا تخطئها العين. إذن الآثار مؤشر علي التاريخ والحضارة والأصالة والثقافة وقبل فترة نشرت مجلة العربي الكويتية تحقيقاً مصوراً عن القاهرة أبرزتْ فيها مدينة الألف مئذنة بعضاً من آثارها بكل التاريخ ذي الجذور العميقة بدرجة تبعث علي الدهشة المتجددة بتلك الموروثات الثرة التي تنمُّ عن أصالة حقيقية .. أصالة ضاربة في أعماق التاريخ .. أصالة فيها ما فيها من ثقافة مؤطرة المعالم يعرفها كل العالم. وماذا عن أمدرمان ؟ تلك العاصمة الأنثي كما يقول أستاذنا الدسوقي؟ أين آثارها؟ إنّ الآثار في البجراوية تعكس تاريخنا العريق أكثر مما تفعل أمدرمان، فإذا قُدِّم إستطلاع صحفي عن أمدرمان المدينة (التاريخية) كالذي كان للقاهرة فسوف لن نجد في أمدرمان (أقدم) من الطابية وبيت الخليفة وبوابة عبد القيوم ؟؟!!! ماذا أقدم من هذا؟؟!! ساعة البلدية؟؟!! أم مسجد النيلين؟؟!! ليس لدينا في أمدرمان هرم بناه (بعانخي) ولا (شبكا) ولا (شبتاكا) ولا مسجد شيده عبد الله إبن أبي السرح.. وليس لدينا في أمدرمان (المحروسة) ساعة مثل ساعة (بق بن) في العراقة ولا معلم بارز مثل برج بيزا المائل .. إنّ الآثار والمعالم تحكي وتوثِّق للحضارات والثقافات. ولا يُقلل هذا من أمدرمان ودورها في الحركة الوطنية وإسهامها في جميع المجالات بمشاركة وربما ريادة جهود القادمين من خارجها _كما سنري_ لكننا إذا ما قارنا أمدرمان _وهنا مربط الفرس_ بالمدن التاريخية المؤهلة حضارياً للقيادة ووضعنا معاييرنا القائمة علي الآثار القديمة فلا أظنّ إطلاقاً أنّ أمدرمان ستحظي بموطئ قدم ، حيث لا يمكن إنكار أنّ أمدرمان أقدم آثارها تمثِّل عصر الثورة المهدية التي انطلقت قبل مائة عام ونيف فقط ليس أكثر وفي تلك الأيام أيام الثورة المهدية التي أسست لأمدرمان كانت أوروبا قد تجاوزت بأزمان سحيقة عصر النهضة وكانت أمريكا_الولايات المتحدة_ يسري فيها نظامها السياسي المعروف الآن..وكانت الجامعات في أوروبا تمنح الدرجات العلمية علي هذا النحو الذي نراه الآن، وكان المصريون (في مصر القريبة دي) قد عرفوا طريقهم للحضارة والمدنية وأنظمة الحكم بينما كنا هنا أيامذاك يُراسل الخليفة عبد الله ملكة إنجلترا فكتوريا ويأمرها بالدخول للإسلام وأنه سيكافئها علي ذلك بتزويجها من الأمير يونس ود الدكيم الذي كان رافضاً لهذا العرض وزواجه من النصرانية وذات تلك الأيام شهدتْ الحرب بسيوف (العُشر) وبعض هذا وغير هذا من المسكوت عنه كيف كُنَّا؟؟ وكيف كانوا؟!! وعن هذا نرجو أيضاً أن نكتب يوماً عن حال أمدرمان والسودان عموماً إبان الثورة المهدية وحتي ما قبلها وما كان عليه العالم الخارجي . فعندما كان الانصار يقاتلون بسيوف (العُشر) كان العالم الخارجي قد عرف البارود، وحينما كان الخليفة عبد الله التعايشي يقذف بأولاد البحر في السجون ويأمر (بتطهير) سلاطين أو شواطين كان العالم الخارجي قد عرف التنظيم السياسي وأنظمة الحكم ، وحينما كان الخليفة أيضاً يمنح ولده يعقوب لقب (جُراب الراي) كان العالم الخارجي بما في ذلك مصر قد قطعتْ أشواط بعيدة في النماء والمدنية .. وبعض هذا من ذاك فالتطور وليد شرعي للحضارة الراسخة .. قلنا هذا من المسكوت عنه غير أننا نرجو أن تتاح لنا في ذلك السوانح.. أو قُلْ نقد الذات من المختصين في السوسيولوجيا. وعودٌ علي بدء فسوف لن تجد امدرمان الطريق سالكةً أمامها للمنافسة إذا طُرحت مسابقة للمدن التاريخية هذا بغض النظر عن معايير الاناقو الجمال ولا أُريد هنا أن أقول مثلما قال الدكتور محمد الواثق في قصيدته أمدرمان تحتضر: ولا أُحبُّ بلاداً لا ظِلالَ لها .. يُظلُّها النيمُ والهجليجُ والعُشَرُ.. إذْ إنّ موضوعنا يقتصر علي التاريخية فقط . نواصل..

    *التيار

    (عدل بواسطة محمد قسم الله محمد on 06-15-2012, 05:50 PM)

                  

06-15-2012, 05:49 PM

محمد قسم الله محمد
<aمحمد قسم الله محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 2784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: محمد قسم الله محمد)

    والجزء الثاني من المقال:
    ..................................................................................................
    م أمدرمان .. مدينة بلا تاريخ (2)
    بقلم/ محمد قسم الله محمد إبراهيم*  
    تماماً مثل بقرة الهندوس هي أمدرمان عند الأمدرمانيين ، تتحدث عن امدرمان حين تجهر ببعض الحقيقة وليس كل الحقيقة ثم لا تلبث تجد ظهرك مكشوفاً لمرمي النبال من الحانقين من أبناء أمدرمان الذين يصفونك بالحقد والحسد والغمز واللمز أو نكران الجميل أو ربما اتهامك بالزندقة ، وهي لعمري شيمة العصبية المقيتة كما وقع في براثنها الأمدرماني عفيفي _كما رأينا في تعقيبه_ ومن افتئاته كافتئات العنابسة علي شخصيات لها وزنها وكسبها في مجمل الحراك الإنساني السوداني الشئ الذي جعله يخبط كخبط العشواء بعيداً عن الموضوعية محمولاً علي أجنحة العاطفية.. وعفيفي ابتدر اسمه بكلمة الأمدرماني وما دريتُ أهي رتبة عسكرية جديدة؟! أم أنها درجة عليا في تراتبية خلق الله؟!!!. ولكن وبشهادة التاريخ .. أمدرمان مدينة بلا تاريخ وهذه حقيقة لا تُلغيها أحاديث العاطفة والعصبية، فالشاهد ارتباط أمدرمان بالثورة المهدية ويبقي من قبيل التكرار المُخِل التدليل بآثار الدولة المهدية في الطابية (المقابلة النيل) وميدان الخليفة وبوابة عبد القيوم التي ارتبطت بأمدرمان علي النحو الذي حمله الجزء الأول من المقال بذات العنوان أعلاه وهي من الثوابت التي لا ينكرها إلا مكابر .وقد قال الأمدرماني عفيفي أنه لا يعرف ماذا تعني المائة عام وأرجو أن يجهد نفسه عناء البحث فقط في طبقات ود ضيف الله التي تقول :( لولا المهدية لبقيت أمدرمان مثلها مثل أي قرية صغيرة علي شاطئ النيل الأبيض).. فهي_أمدرمان_ وليدة المهدية التي لا تزيد عن المائة عام إلا إذا كان مكتوباً في الأزل إنها مباركة في الأرض مباركة في السماء يحاذيها البيت المعمور.ولو أنّ المهدي اختار (شبونة عبد الفضيل) في الجزيرة أو (الشكابة) مثلما اختارها حفيداه البشري والفاضل إذن لبقيت أمدرمان بغير ذكر ولصار كل الصيت للشكابة ولشبونة عبد الفضيل فالعبقرية عبقرية الفكرة المهدية وليست عبقرية تلك البقعة التي يسمونها أمدرمان.يقول عفيفي (أمدرمان كانت قائمة قبل المهدية لذلك قيامها كفكرة مغالطة تاريخية) نعم أمدرمان كانت قائمة قبل المهدية ولكنها قرية صغيرة غير مذكورة علي شاطئ النيل والفكرة المهدية التي انجذب الناس إليها هي التي صنعت أمدرمان ومجتمع أمدرمان وكأنِّي به لا يدري ما تعنيه المغالطة التاريخية والتاريخ يحكي ولا يحكي كاتب هذه السطور. يقول عفيفي :( جميع أهل السودان ودول الجوار هم أحجار كريمة لا تشع بذاتها بل بالتأثير الأمدرماني) فتأمّل ما يقول ثم بسمل وحوقل (والعن الشيطان) وقد راودتني نفسي بتجاوز التعليق علي هذه الجزئية لما فيها من (الجدل البيزنطي) وعفيفي لم يتهم أهل السودان فقط بالخمول بل تجاوزهم لدول الجوار وجعلهم جميعاً يشعون بالتأثير الأمدرماني بما يعني أنّ صلاح الدين الأيوبي في دولة الجوار مصر أسس الدولة الأيوبية بإشعاع أمدرماني ومثله فعل الظاهر بيبرس في دولة المماليك بل إنّ المازني كان يكتب بإشعاع أمدرمان وحتي نجيب محفوظ كتب كفاح طيبة ورادوبيس بإشعاع أمدرمان. وربما يقوده الجهل المزمن أو التجاهل لغمط الآخرين حقوقهم في إسهامهم الوافر بحق الثقافة السودانية ككل وقد سبق أن قلتُ إنّ أغنية الحقيبة يجب أن يُنسب فيها الفضل لأولي الفضل حتي لا يكون في ذلك إجحاف بحق الثقافة السودانية في المقام الاول فالحقيبة تلاقُح ثقافات وبيئات منشأها كبوشية إلي العيلفون والبطانة وغيرها من مناطق السودان الواسع والحقيبة لم تكن يوماً إنتاجاً أمدرمانياً بحتاً. وتقول بعض الروايات أنّ الإمام المهدي حينما قدم أمدرمان جاءها ليقيم فيها دولة علي النقيض من الخرطوم التي كان يقطنها النصاري ثم توالت إليه أفئدة الناس علي الفكرة المهدية من منطلقاتها الدينية وبحثاً عن المهدي المنتَظَر الذي سيملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئتْ جوراً وكان الناس يرددون يأساً من بطش الأتراك وغلوهم :( لو كان التُرُك حوض رملة حوض الرملة تَبْ ما بيروَي) أي لا يمتلئ، ولذلك كان الناس يبحثون عن المنقذ وفكرة المنقذ وجدوها وقتها في فكرة المهدي المنتظر وذلك مقام لمقال آخر. إلي أمدرمان جاء بابكر بدري بعد أن أنشأ في رفاعة نهضة التعليم .. ولعله من نافلة القول أنّ رفاعة سبقت أمدرمان في التعليم ولذلك لم يكن لأمدرمان فضلها (الإشعاعي) علي بابكر بدري مثلما كان لرفاعة فضل السبق في ذلك. ويذكر الناس الشيخ البشير الريح الذي جاءها من رفاعة ومكتبته التي تقف شاهدة علي إشعاع الآخرين وفضلهم علي أمدرمان وهنالك محمود محمد طه والقابلة بتول محمد عيسي وآل البنا الذين أنجبتهم البطانة ولا يزالون يرفدون أمدرمان من خيرات البادية والبطانة ولو أنّ آل البنا استطابوا حواري أمدرمان دون فروسية البادية (وهمبريب) البطانة لَمَا صاروا إلي ما صاروا إليه الآن من الذيوع والإشتهار. وأمدرمان ذاتها هذه التي يفاخر بها عفيفي صارت دنيا صغيرة مرتبطة بالحاكم الجديد بعد دخول جيش الفتح بعد إرتحال غالبية السكان منها للقري والنجوع وربما أجد نفسي في حِلٍّ من الإسترسال هنا والشواهد ماثلة كثيرة وحتي قبل جيش الفتح تروي الروايات ارتحال قبائل الدباسيين من أمدرمان لمناطق شمال الجزيرة هرباً من بطش الخليفة عبد الله الذي طلب مصاهرتهم ورفضوا مصاهرته وهذا أيضاً من المسكوت عنه. وللأمدرماني المتمشدق عفيفي سؤال يبحث عن الإجابة ماذا كانوا يسمون خور أبوعنجة قبل أن يعسكر فيه القائد حمدان أبوعنجة؟؟!! ثم يتحدث الأخ عفيفي عبد اللطيف مستنكراً قولنا أن أهل أمدرمان لم يكن مستواهم الثقافي يؤهلهم لإحداث طفرة. نعم هو كذلك فحداثة إلتقاء القوم في أمدرمان لم يكن يؤهلهم مطلقاً لبلورة ثقافة رائدة انظر للثقافة الإغريقية والأغاريق في أمدرمان لا يستهان بهم والهنود كذلك وهؤلاء يرتبط وجودهم بمعطيات أخري يعلمها أهل أمدرمان جيداً. ثم انظر لعراقة الثقافة الفرعونية والرومانية ومنتوج تلك الثقافات. الآثار هي التي تدل علي العراقة والتاريخية وهي التي تبعث في الشعوب روح الثقافات الرائدة التي تُفسح لنفسها مجالاً واسعاً بين الأمم. ويقول عفيفي :( بات تأثير أمدرمان هو ما يجعل الإبداع يظهر ويتمدد ولم يأتِ أي أحد بنهضة من إقليمه إلي أمدرمان لأنّ فاقد الشئ لا يعطيه) انتهي حديثه وهو حديث فيه من الإفتراء البواح الكثير. وقد أسلفنا ذكر الشيخ بابكر بدري الذي جاء أمدرمان بطلب من السيد عبد الرحمن المهدي لتعليم أبناء أمدرمان وأنشأ فيها الأحفاد فكيف يكون بابكر بدري فاقد شيئ يا عفيفي وهو رائد التعليم في السودان كله الذي اطلق من لافاعة. وكيف تكون القابلة القانونية بتول محمد عيسي فاقدة شئ ولم تأتِ بنهضة وقد جاءتها من رفاعة وعملت في أمدرمان أكثر من سبعة وستين عاماً وكَفَتْ نساء أمدرمان شرور (ولادة الحبل). وهنالك من السياسيين الذين تلقفتهم واختطفتهم أمدرمان كدأبها أمثال أحمد خير المحامي والزعيم الأزهري حفيد الشيخ إسماعيل الولي في الأبيض وغيرهم وفي الفنون محمد ود الفكي الأب الشرعي لأغنية الحقيبة وود الرضي الذي رضع الأدب من بادية العيلفون وخليل فرح إبن قرية دبروسة مركز حلفا واختطفته فيما بعد أمدرمان وحتي الشاعر مصطفي بطران من أبناء بحري وليس أمدرمان وهو صاحب أغنية (أطرد الأحلام)..والشاعر حميدة أحمد عثمان (حميدة أبو عشر) وموطنه مقرون باسمه صاحب أغنية(غضبك جميل زي بسمتك) وحتي المساح والكاشف رائد تحديث الأغنية السودانية وغيرهم كثير. فكيف يسمهم الأمدرماني عفيفي بأنهم لم يأتوا بنهضة من أقاليمهم. ولقد إجترح عفيفي في حق هؤلاء العمالقة وغيرهم من المبدعين في مختلف المجالات ما يستوجب الإعتذار علي رؤوس الأشهاد إن لم يكن الإغتسال سبع مرات إحداهن بالتراب. أخيراً جداً .. لماذا هذا التأليه والتقديس الذي تسعي له أمدرمان؟! إلي درجة حذف الآخرين من قواميس الحراك الإنساني السوداني ككل وليس فقط الحراك الثقافي الذي لا تفتأ تتلقَّفه أمدرمان وتختطفه حتف أنوفنا وتجعل الآخرين مجرد كومبارس.
                  

06-15-2012, 05:54 PM

محمد قسم الله محمد
<aمحمد قسم الله محمد
تاريخ التسجيل: 06-13-2011
مجموع المشاركات: 2784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: محمد قسم الله محمد)

    رحم الله الشاعر الكبير عبد الله محمد زين شاعر (أنا أمدرمان أنا السودان)..

    (عدل بواسطة محمد قسم الله محمد on 06-15-2012, 05:58 PM)

                  

06-15-2012, 06:14 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: محمد قسم الله محمد)



    أنا أم دُرمـــــان .. أنا الســـودان أنا الدرة البزيــن بــــــلدي
    أنا البرعـَـــاك ســـلام و أمــــان و أنـا البفــداك يــا ولــــــدي

    أنـا أم درمـَــان لِسـَـــان حالـــك أريتــــك تدري بي حـَـــالي
    أنـا الــقــــدرت أحــــــــوالــــك و حبــــك بـــــدري أو حالي
    أقـــــــوم بـــي أعــــظـم الأدوار و أكــــون الساحة للثـــوار
    وأبــقى البقعة للأحــــــــرار و أمثــــــل عــــزة الســودان

    أنـا أم درمــــان ســـليلة السـيل قسـمت الليـــل و بـنتَ صبـاح
    أنـا الولــــدوني بـالتــــهليـــــل وهلـــت فــوقي غابــة رمــــاح
    أنـا الطـابيـــة المقــــابله النيـل وأنـا العـافيــه البشـــد الحيــــــل
    وأنـا القبـــه البتـــضـوي الليـل وتـهدي النـاس ســلام و أمــــان

    أنــا أم درمــان نصرت الدين و كنـت فـــــدايــــه للإســــــلام
    و روحـو حـولي ناس صادقين فنـــاهـــم في حيــــاتــي غــــرام
    و زانــــوا المبــــــدأ و الفكرة و خــــلــدوا أعـــــظـــم الذكــرى
    و دخــــلو المـدرســة الكـــبرى و نــالوا شهـــــــــادة الإيمـــــــان

    أنــا أم درمـــــان أنــا الأمــــه و صــــوت الأمـــــه و إحســاســه
    وأنـا التأسيـســـــه بـي تـــــــم و أنـــا اللــميـت شتــات ناســــــــه
    مزجـــــت شمالــــــه بجنــوبه و سكــبت شــروقــــــه في غــروبه
    و زرعت الطيبــه في دروبــه و طابــت عـــزة للأوطــــــــــــــان

    أنـا أم درمـــان سقــــاني النيـل رحـــيـق العــزه مــن كـاســــــــــــه
    أنـا اللي مجدو كنت دليل وآيه و حـــــــــده لــي نـــــاســــــــــــــــو
    أنـا الـفي الشاطئ الغربـــــــي و رأس غردون مهـــر حربـــــــــــي
    أنـا النيـــل الطلب قـــــــــربي و مـــــــزج بــــــين كـافة الألـــــوان

    أنا أم درمـــان أنـا الواحـــــة ورى البســـــقي و العطشــــــــــــــان
    بروقي تضـــوي لواحــــــــة و تهـــدي الســــــــاري و الضهبـــان
    و وردو و جــــرو فـــــوقــي و نــــــادوا بقيـــــــــة الأجنـــــــــــاس
    و للتـــعمير بقيـــت مقيــــاس و للتقـــــــديـر بقيـــــــــت مـــــــــيزان

    أنـــا أم درمــان مهيرة الميس أصــــيلة و مرســــــوني رجَـــــــــال
    قــلادتــي القُــــدرة و التقديس و ارادتي تــســــــــابـــق الآجــــــــال
    أجــلـــب فـــوق ربـــوع داري و نـفـســي تـــنــــافـــس أقــــــــــــداري
    أريتم يعرفــو مســــداري و يخــلــو زمــــــامــي للفــرســــــــــان

    أنــا ام درمـــان دا ميـــــلادي و تيـــــلادي البشــــــــــيل اسمــــــــــــي
    أنــا الـــــقــــدمــــــت أولادي شــــــــرافــــه و سيــــــف على و سمــــى
    و كـــــنت القـــــوه و الحـــوله و حــــــــــزت و فــــــــزت بالجـــــــــوله
    و شلت الـــــراية و الـــدولة و فـــــي التـــــاريـــخ بقـيـــت عنــــــــوان

    *******
                  

06-15-2012, 11:35 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 11-17-2006
مجموع المشاركات: 3070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: ABUHUSSEIN)


    رحم الله عبد الله أبن حي العرب الحميم ...
                  

06-16-2012, 02:56 AM

عادل نجيلة

تاريخ التسجيل: 08-11-2009
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: Dr Salah Al Bander)


    اللهم أرحم الشاعر ودالزين فهذا عام رحيل المبدعين ألهم أجعلها آخر
    الأحزان .. شكرآ يا صديق ولأول مرة أجد الزميل ABUHUSSAIN يتفق معك بإيراده
    النص الكامل لأنا أمدرمان.
                  

06-16-2012, 09:03 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحم الله الشاعر عبدالله محمد زين وهو يفتخر بسودانه فى ثوب ام درمان (Re: عادل نجيلة)

    أنا أم درمان...

    رحم الله الشاعر الفذ عبدالله محمد زين رحمة واسع .

    Quote: أحبها مُذْ كان غراماً في عيْنيْ أمه وأبيه


    شكراً أخى صديق على مهدى.... بس قرض على كده....تقديرى وإحترامى لك وللجميع.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de