|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
مثلاً .. فى أخر لقاء للرئيس فى منطقة بابنوسة .. قال إننا عملنا أول كبرى لعبور البقر .. وهذا الكبرى هو االأول فى العالم ..
وإن كانت كبارى وسكك حديد السودانى بدأت فى الحرب العالمية الأولى .. فإن أول كبرى لعبور البقارة الخيران بدأ عام 2012م، بعد قرن من الزمان من بناء أول كبرى فى الأراضى السودانية.
إذا عرفنا أن الثروة الحيوانية كانت ثانى اكبر مساهم فى الدخل القومى وأن بنيتها التحية بدأت الأن بكبرى واحد فى عام 2012م، متى يبد الكبرى الثانى .؟ وفى أى منطقة من مناطق الرعاة؟ هل فى البطانة؟ النيل الأزرق؟ كردفان؟ دارفور؟ الشرق؟
الهامش العربى السودانى له قضية حقيقة وماسة ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
الحروب التى تدور رحاها فى مناطق الهامش عموماً .. كل جيوش هذه المجموعات المتمردة تأكل من ثروات الرعاة العرب فى الهامش .. وتقوم بتقتيلهم إذا ما دافعوا عن وجودهم ..
يتعرض الأنسان العربى فى أرض الهامش لأنتهاكات يومية خطيرة .. وبحكم عروبته فهو محروم من حق الحماية الدولية ومن حق حماية المنظمات أو الجهات العالمية.
موتنا لا وجيع له.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
الهامش العربى السودانى ..
مدرسة أبتدائية فى منطقة الترتر بجنوب كردفان .. مناطق كنانة
الترتر: هي المنطقة التي تقع في الجزء الشرقي لولاية جنوب كردفان في شرق معتمدية أبوجبيهة و التي كانت تعرف في السابق بأم طلحة.
Quote: الطالبات ( اطفال ) يجلسن على ( حجار ) .. ولا توجد اى ادراج للكتابة .. ولا توجد ( سبورة ) ... وتجلس المعلمة على بقايا الكرسي الظاهر فى اسفل يسار الصورة ..! يطلب من كل طفلة ان تأتي بـــ ( حجر ) من الجبل القريب لتجلس عليه ..! |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
الأخ عادل سلامات ..
Quote: الزميل بريمة .. سأعود لرد مفصل حول بيان قوى الهامش ونظرية البان أفريكان والتي بدأت في ستينات القرن العشرين .. خطابك الموجه هنا هو رد فعل على ماورد في ذلك البيان .. |
مافى رد فعل يا عادل .. لكن يبدو أن الأمر يتطلب فرز الكيمان حتى الناس تقدر تشتغل فى تناغم .. لو رجعنا للولايات المتحده حسب أشارتك السابقة نجد الأفريكان إمريكان، ونجد الأسبنانش إمريكان ونجد الجاينز إمريكان وحتى نحن السودانين الأمريكان، كلنا شعوب بخلفيات أثنية وشعوبية مختلفة .. ولهذه الأسباب تأسست كيانات ومنظمات مختلفه لكل واحد منهم لكن فى النهاية جميعهم شعب أمريكى ..
وبهذا الفهم ليس هناك غضاضة فى تأسيس النادى النوبى أو النادى الأفريقى أو النادى البقارى .. كلها فى النهاية تخدم شرائح .. ولا شنو؟
منتظرين حضورك يا حبيب ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
ول ابا بريمة. سلامات. ياخي انت خلطت الامور وجلتها صعبة علي فهمي وفهم اخونا عزام. الهامش العربي دا جهجهت افكارنا ذيو وذي الهامش الافريقي, ذي اخوي عزام فرح علي ما اعتقد كلنا افارقة, واظن انك كمان بتصنف نفسك افريقي برضو. والتهميش دا ياول ابا كان البسوهو عرب, ليه الافارقة متمردين كدا, ولو العرب, هامشك كان اتمرد من سنة يك. ول ابا.. المشكلة اكبر من عرب وافارقة, اغنياء ومهمشين. المشكلة يا ول ابا في البوتقة. الهوية التي تجمع كل شعوب السودان في انسجام وتلاحم. لكن وين نلقي دا في السودان? عزام وبريمة ضد البينو(شخصي) والبينو ضد بريمة مع تحفظ عزام. البينو ضد عزام مع تفحفظ بريمة ووالخ... البلد جايطة.. ايوة عرب لا افارقة. لا عرب ممزوجة بدم الزنوج الحارة. لا بقارة, شايقية ودناقلة, لا نوبة. لا مسيرية وهبانية وفور ووالخ. لا لا. مشروع حضاري. لا حركة شعبية. وحركة مرور وبوليس وجن احمر انفصال ووحدة مؤتمر وطني وحركة شعبية في الشطين وفساد وسرقة وموت بلا داعي. وفي النهاية القصة عمالة. وفي الجابين الكل يموت. تعرف ليه يا ول ابا وعزام? لاني جنوبي وبريمة غرابي وانت شمالي. وذي ما قال ول ابا بريمة عن امريكا واثياتها وتجمعاتهم, الا انه نسي بان امريكا رغمسيئاتها التي نراها فقط عبر المايكروسكوب من جهة الحريات المدنية الا انها احسن من سوداننا التي عثراتها في الحريات المدنية اكبر واعلي من شواهق الجبال. فاين السودان, واين امريكا!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
العزيزة وضاحة سلامات ..
Quote: يا سلااااااااااااام يا بريمة ياخى انت زول سمح بلحيل
ياخى الناس الهامش ديل المفروض يكرموهم
معناه ما بعدها
الله يكون فى عونن
وجعتى لى قلبي ياخى |
الجرح عميق يا وضاحة .. وحالنا فى الهامش يغنى عن سؤالنا .. فنحن مثل الأخرين يقتلنا العوز .. والفاقة والجوع والمرض .. نسبة الأمية بين بنات الهامش العربى تتخطى 99% .. أخواتنا يولدن على الحبل والموس .. والولادة البلدية .. الشلوخ، الطهور، الوشم .. مازالت مظاهر فروسية للرجل وجمال للمرأة فى الهامش .. زواج الصغيرات دون سن البلوغ .. زواج كبار السن من صغيرات أقل من أعمار بناتهم .. عدم أختيار أخواتنا لشركاء حياتهن .. يتم زواجهن كأنهن أنعام يراد منهن الأنجاب لزيادة العدد للقبيلة أو العشيرة!
تنعدم فى مناطق الهامش الأضاءة .. الكهرباء .. المياه النقية .. تكثر ديدان البلهارسيا فى البرك والخيران .. لا توجد مرافق .. مافى حاجة أسمها بيت الأدب فى البوادى .. الكبير والصغير يحمل أبريقة ويذهب ليلقى حمولته فى العراء .. ينقل الذباب ما يشاء من الروث إلى حيث الأطعمة المكشوفة دون غطاء .. ويتداول الناس المرض بينهم حتى يقنع قنع منهم ..
فوق مأسينا من جراء التخلف والبيئة القاهرة .. جاتنا بلاوى أخرى .. الحروب! ولأن الرئيس يقول أنه عربى .. ذلك يكفى أن يشن منبر الهامش الأفريقى الحرب علينا فى الهامش العربى السودانى دون فرز .. يقتلونا لأننا من ملة الرئيس .. وهذا كافى بأننى طابور خامس ويجب قتلنا ..
وحينما تأتى المنظمات الدولية أو اللاإنسانية تذهب على حسب إدعاء المدعين، أنهم هم الضحايا .. علماً أنهم هم الذين يقبضون على الزناد ويقتلون العباد .. ويخربون الديار وينهبون الثروات ..
لن نركع .. لا للطبيعة .. و لا للحروب .. مشروعنا فى الأخاء يستمر رغم أنف الحاقدين .. مشروعنا فى التلاقح الأثني يستمر .. نتزوج أخواتهم ونزوج من أراد من أخواتنا .. مشروعنا فى المدى الأسلام لن يتوقف .. نؤمن بالله ونصلى ولو كره الكافرون .. مشروعنا فى بناء سودان، متنوع ومتعدد أثنياً فى أرض الهامش ماضٍ دون توقف ..
من ارادنا بالسلام فنحن للسلام اهل .. ومن أرادنا حرباً فسلاحنا فى يدنا وحرابنا وتركاشنا وتراستنا لن ندعها ..
والله وحده هو المستعان وهو الذى خلقنا وهو يحينا ويميتنا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: عزام حسن فرح)
|
يا بريمة،
الكثير من محتوى هذا البوست مفيد، و تعليمى، لولا أنك جعلت ثيمته التهكم على قوى الهامش الذين يرون و يرين أنهم/ن أفارقة، و يناضلون و يناضلن ضدّ الظلم، و التهميش، و العنف الذى ظل يلاحقهم/ن منذ أن نال السودان استقلاله السياسى، لعدة أسباب، منها هوياتهم/ن و أعراقهم/ن. لدىّ تحفظات على استخدام ثنائية العروبة و الافريقية (او الافريقانية) فى السودان، و أفضّل مفهوم (السودانوية) الذى قال به الدكتور جون قرنق و غيره، و لكن المهم ان قوى الهامش الذين تتهكم عليهم هنا يرون أنهم/ن أفارقة تماما كما تنظر أنت لنفسك ك"عربى" و هذا من حقك، فالهوية، فى احد تعريفاتها، هى تعريفك أو "تشكيلك" لذاتك. المشكلة تكون حين تعتقد انك (او ان الجماعة الاثنية و الثقافية و القومية) التى تنتمى اليها هى أفضل من القوميات الأخرى (بغضّ النظر عن كون المناطق التى اتيت منها مهمشة و تفتقر للبنيات التحتية و تعانى من الفقر). المشكلة ايضا تكون فى بناء ايديولوجية من هذا التباين يتم استخدامها للتقليل من شأن الاخرين (على أحسن الفروض) و من كونهم اناس لهم نفس حقوق وواجبات المواطنة، و حتى القضاء على قوميات بكاملها بالقصف و التجويع !
الصور التى أتيت بها توضّح التهميش الذى لا زالت مناطق كثيرة فى السودان تعانيه، و كدح الانسان للحصول على أبسط حقوقه/ا مثل المياه و الصحة و التعليم. لكنها أيضا تعكس ثراء الطبيعة و عزيمة أهل المنطقة، و كون النساء منتجات و فاعلات رغم كل الظروف المحيطة بهنّ. كذلك ما قصصته حول رحلتك مع التعليم النظامى مهمة (مافى وجه مقارنة بين المقالين فى هذا البوست و مقالاتك اياها (وجه مكشر)). و الأسئلة التى تتبادر للذهن عند التفكير فى التهميش الذى تعرضت له المناطق التى أسميتها بمناطق "الهامش العربى السودانى" هى: ما هى أسباب ذلك التهميش؟ و كيف يمكن القضاء عليه؟ و هل يكون ذلك بالتقليل من قضايا الهوامش الأخرى و السخرية من نضالات أهل الهوامش الأخرى و بقية القوى الراغبة فى التغيير؟
ندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: nada ali)
|
التهميش لا احد ينكره في السودان و ليس هناك مهمش اكثر من مهمش. الفرق يكمن في من عرف مصدر التهميش (السلطة المركزية) و عمل لمحاربته و بين من لا زالو مغيبين عن حقيقة مصدر التهميش او سببه. عندما انتفض الناس (دون مرجعية الاثينة) في بعض اجزاء السودان ضد التهميش من قبل السلطة المركزية و بدلا من مواجهة اسباب المشكلة قامت السلطة المركزية بزرغ الفتنة بين مكونات السودان و تصوير الصراع علي انه اثني و هنا اعني اثنيات عربية | افريقية. هذا هو الفخ الذي وقع فيه بريمة او من يكتب بأسمهم. و الدليل حتي في اخر حرب بين الشمال و دولة الجنوب استنجدت الحكومة بالقبائل العربية في جنوب كردفان لتحقيق اجندتها. هذا الذي اتيت به خصم عليك او انك لا زلت مغيب عن حقيقة الصراع الدائر في السودان و الذي بسببه سيتفكك السودان كله و تصبح لك دولة العرب و دولة اخري للزنج و بعدها ستجد ان مصطلح دولة العرب ايضا لن تسعك و ها عزام قالها لك مقدما و رويد تأتي لتقول دولة البقارة و ايضا لن تسعك لان الذي يجمع الناس في مكون اي دولة هو الفكر و ليست الاثنية. حالة تدعو للشفقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: لفرق يكمن في من عرف مصدر التهميش (السلطة المركزية) و عمل لمحاربته و بين من لا زالو مغيبين عن حقيقة مصدر التهميش او سببه. عندما انتفض الناس (دون مرجعية الاثينة) في بعض اجزاء السودان ضد التهميش من قبل السلطة المركزية و بدلا من مواجهة اسباب المشكلة قامت السلطة المركزية بزرغ الفتنة بين مكونات السودان و تصوير الصراع علي انه اثني و هنا اعني اثنيات عربية | افريقية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: nada ali)
|
دكتورة ندى على سلامات .. يا دكتورة، أنت تشيرين إلى حق الأفارقة (وأنا أقول الزنوج لأن هذا هو المسمى الصحيح مقابل عرب، كلنا عرب وزنوج جميعنا أفارقة) فى النضال من أجل حقوقهم المشروعة؟ .. وأنت ترين أننى أتهكم على نضالهم المشروع هذا؟ .. أين تهكمت؟؟ الصور التى أتيت بها هى لقبائل عربية تعيش فى أرض الهامش السودانى سواء فى صحراء بيوضة بالشمال، أو سهول البطانة فى الشرق أو صحارى شمال كردفان أو أدغال جنوب كردفان ودارفور، وهى تعكس معاناتنا مثلنا مثل غيرنا .. يعنى يا دكتورة ندى، الأمر ليس نحن فى قصور والأخرين مستعبدين لنا .. أو نحن نركب العربات الفارهة وهم يمشون سيراً على الأقدام .. أو نحن أصحاب أقطاعيات والأخير أجراء لنا ..
الأمر يا دكتورة، التهميش واحد .. ويقع على الجميع بنفس القوة .. فالمرض يقتل الجميع .. والمجاعات تهلك الكل .. ونقص الخدمات وقلة المهارات الفنية كلها تعم الجميع.
خلاصتى هنا، أنك توجهين خطاب للمركز عبر شخصى، العربى المسكين المولود فى الأحراش، لأن فقط تصادف أن هويته الأثنية تطابقت مع هوية أولئك الذين هم فى السلطة .. وهذا فى نظرك سبب كافى للنيل من شخص أبناء الهامش العربى لصالح الأخر، وهذه رأى غير سليم، الرأى السليم أن تقرين لى أن أكون منبر الهامش العربى السودانى .. مثل ما أقررت بحقهم فى تكوين منبر الهامش الأفريقى وأسميته نضال .. فمنبر الهامش العربى السودانى لماذا لم يكن نضال فى نظرك؟ .. هل ترين نحن ليس لنا قضية تهميش؟
أما بخصوص المرأة الريفية، هى عاملة رغم عن أنفها .. لا فرار لها من أن تعمل وتكد مثلها مثل الرجل الريفى حتى توفر لأسرتها معينات الحياة الضرورية .. وهناك الكثير الذى يجب أن يقال فى حق أخواتنا فى الهامش العربى السودانى ..
قصة حياتى تعبر عن قمة التهميش الذى يعانية الرعاة فى بوادى السودان المختلفة .. وأنا جاييك بالمزيد فى هذا الأتجاه ..
بريمة
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
الأخ عزام اقرأ الأتى: الفنان صلاح إبن البادية يكتب عن البادية:
Quote: البادية :
تتسم حياة البادية في سوداننا الحبيب بالبساطة المشابهة لإنبساط الأرض في كثير من مناطق أهلنا الرحل. كل ملامحها تقوم على التنقل والترحال وعدم الإستقرار، وبين الشواهد عدم وجود القباب والمقابر المخصصة لدفن الموتى كما نجد في المدن والأرياف وأماكن الإستقرار. إنّ رفات أهلهم تتناثر عبر كل مناطق حلهم وترحالهم وربما قالت إمرأة في القافلة المتحركة لصديقتها وهي تشير إلى صخرة بأسفل هضبة صغيرة: " هنالك يرقد والدنا الصادق". وقد صوّر شاعرنا الرقيق الأستاذ/ الشريف زين العابدين بن الشريف الهندي هذا الموقف عندما تجلبب بجلباب شاعر شكري/بطحاني بقوله: "يالمعزوزه بدمانا وعضام أبواتنا . . عارفنّك مقريفه لي شراب قهواتنا . . زغردي يأم شيوم خلّي أندق نحساتنا . . ونحاسب عقب في الجاتنا والماجاتنا . . . شوفي معزّتك كيفن عزيزه علينا . . شوفي عزمنا للحمل الوقف راجينا . . شوفينا أبنتر ولا أبنكف الشينا . . شوفينا أبندكدك ولا ما هامينا . . شوفينا أبنبشّر فيك طوال إيديتا . . ولا نغتي بالطين والعجين إضنينا".
ومجتمع البادية إذا جاز لنا ذلك فهو مجتمع القبيلة الذي تتكور فيه حول نفسها وترى فيه الإنتماء والعزوة والمصير الواحد وأن لا طريق لها سوى طريق الحب التماسك. ولهذا التكوّر ولهذا التماسك الذي حمل روح العصبية ما يشفع له بل ويجعل منه ضرورة لا استغناء عنها. إنّ حياة البادية وحتّى زماننا هذا تحكي عن الإحتكاكات والحروب والغارات التي كانت وما زالت بين قبائل البوادي المختلفة لأسباب متعددة وبينها تلك التي تقوم بين الرحّل والمستقرين من أهل الزراعة من أجل الكلأ والمياه للأنعام. لذلك نجد القبيلة تسم بناتها وأبنائها بل وحيواناتها بميسم يميزها ويعرّف بها. وبنفس القدر نجد هذا الإحترام العميق من قبل أفراد القبيلة للمشرفين على أمر القبيلة من ناظر إلى عمدة إلى شيخ إلى كبار السن من حملة التجربة المبصرة. ولا بد من الإشارة إلى أنّ هذه المناصب لا يتم تبوؤها ضربة لازب كما يقولون أو بين عشية وضحاها. إنّه تمحيص وإثبات جدارة عبر السنين تتصل جميعها بمواصفات القيادة الحكيمة الرشيدة القائمة على معرفة الكريم من موروث العادات والتقاليد والأعراف وما يعود بالخير على القبيلة. وقد أشتهر عدد منهم على مستوى السودان عرفوا بسرعة البديهة والتدبير الحسن وسارت بذكرهم الركبان فتناقل الناس في البادية والحضر رؤاهم السديدة وتعليقاتهم اللاذعة المليئة بالمعرفة والتجاريب. وعندما نتحدث عن خصائص الحضر سوف نستصحب معنا هذه الملامح الخاصة بالبادية إذ من الضرورة بمكان أن يتعرف الحضر على خصائص البادية وهي الأصل والعكس صحيح. هذا ما تتطلبه بلاد التعددية والتنوع كالسودان. وعندها سوف نجد من المفارقات ما يستحق التأمل الجاد. وما زلت أذكر صبيحة ذلك اليوم الذي تحلقت فيه مجموعتنا بإدارة المحاكم حول بعضها البعض ونحن نسمع لواحد منا وهو يقرأ من صحيفة يومية قرار حل الإدارة الأهلية في كل أقاليم السودان وبينها إدارات البوادي والرحّل. أجمعنا وبصوت واحد على أنّه قرار ينم عن عدم معرفة لتراث وخصائص حياة أهل السودان المتعددة المتنوعة. وإن لم تخني الذاكرة قد ذكرت للمجموعة بأن الإدارة الأهلية في الأرياف وبعض المدن لا تلغى بقرار فوقي بل تذوب تلقائيا مع قيام المدارس والمعاهد والجامعات وإيجاد البدائل وضربت مثلا بعمدة الخرطوم سابقا الرجل الخيّر الكريم العمدة كرم الله طيّب الله ثراه. لقد ذابت العمودية في الخرطوم. أمّا بالنسبة للبادية وحياة الترحال فإنّ أمر الإلغاء لا يصدر بقرار فوقي يأتي من خارجها. إنّ الأمر يحتاج إلى وقت كبير ودراسات متأنية تتصل بمعرفة أسلوب حياة البادية. هذا ما قلته.
إنّ المتتبع لإبداع أهل البوادي في سوداننا الحبيب سوف يسعد أيما سعادة بالتعرف على الصور الجمالية التي تسيل رقة وعذوبة وصدقا والتي عبّروا بها عن عشقهم لحياة بواديهم. لقد طرقوا مداخل كل ملامح حياتهم في حلهم وترحالهم. كتبوا أعذب الشعر وغنوا للغزل والجمال بكل ألوانه. غنوا في الوصف والحماسة والحكمة والرثاء والكرم والشهامة ولم ينسوا حيواناتهم الحبيبة إلى نفوسهم فأسهبوا في تدليلها. إنّ باب الإبداع في بوادي السودان يحتاج إلى أكثر من بحث يتصل بالرصد والتحليل وإبراز مواطن الجمال فيه. ولا أعتقد أنّني أجانب الحقيقة إذا قلت بأنّ أصدق الغناء وأعذبه ما تغنى به أهلنا البقارة والكبابيش والحمر والمجانين والمسيرية والشلك والدينكا والنوير والزاندي والأمبررو والشكرية والبطاحين والبشاريون والبجا والعبابدة إلى آخر المجموعات البدوية. وهل من غناء عذب وصادق ومطبوع يفضل ما تغنت به تلك الفتاة الجميلة الرقيقة المشاعر عندما خفق قلبها بحب ذلك الشاب الوافد من منطقة النيل في شمال السودان والذي أقام لفترة وجيزة بين ظهراني أهلها وقبيلتها في غرب السودان. ( الكم الحننوكا . . بريه مال عدوكا . . إنت جافيت ولا الكبار حموكا . . القمر البضوي . . يا ضيفنا شن بتسوي . . إنت جافيت ولا القليب مقوي . . تهموني بيك بالباطل . . وكان صح ولا بنناكر . . يالمحنوك يا ضيفنا جيتنا خاتر ) إلى آخر الأغنية التي حملت نقاء وصفاء أهلنا في البادية والصدق الذي جعل تلك الفتاة البدوية تقول ( وكان صح ولا أبنناكر ). ولولا ضيق الوقت والمجال لأوردنا نماذج من هذا النسيب المتميز. وبين الذين أسرتهم البادية بسحرها شاعرنا الرقيق الذي لم تمهله الأيام فغادرنا إلى الدار الرحيبة وهو في الثانية والثلاثين من العمر، الأستاذ/ الناصر قريب الله رحمه الله رحمة واسعة. لقد أورد لنا هذه الصورة المتحركة النابضة بحيوية الصبا والجمال لتلك الفتاة الكاهلية التي تركت مضارب أهلها وأخذت تتأرجح على أغصان شجرة (السنط) على مقربة من خيام الفريق. كان شاعرنا في طريقه إلى قرية أم بادر عندما رآى هذا المشهد فسجّله لنا بكاميرا شعوره المبدع:
وفـتـاة لقـيـتها ثم تجنـي ثـمر السنط في انفراد الغزال
تمنـح الغصن أسفـلي قدميها ويـداهـا في صدر آخر عالي
فيظل النهدان في خفقان الموج والكـشح مفـرط في الهـزال
شاقني صوتها المديد تـنادي والعصـافـير ذاهـب الآمال
فجـزى الكاهلية الحب عني ما جـزتني عن جرأتي واتصالي
وتلتقي ملامح حياة البادية في سوداننا الحبيب مع العديد من ملامح حياة البادية في شبه الجزيرة العربية. فاللغة في أكثرية القبائل ذات الأصول العربية هي اللغة العربية القديمة التي لم تتأثر بالإختلاط. لقد نقل إليّ أحد الأصدقاء هذا المشهد المتمثل في زيارة شيخ عربي من الجزيرة العربية لبوادي السودان قبل حوالى الأربعة عقود وبينما هو في أرض أهلنا البقارة بغرب السودان يتحدث إلى أحد شيوخ القبيلة سمعه يطلب من إبنته داخل الخباء إسكات طفلها الصارخ الباكي بقوله: " أنطيه الديد ". أي أطعميه من صدرك. والديد بفتح الدال الأولى وتسكين الحرفين اللاحقين هو الثدي، فأنتفض ذلك الشيخ الزائر دهشة لأنهم يستعملون في باديتهم نفس الكلمات. كذلك التغني بالصيد والطراد والتشبيهات البليغة. وهاهو شيخ العرب الشيخ عوض الكريم أب سن في مسدار القضارف يشبه جمله في السرعة بالكًلب السلوقي الوارد في طرديات النواسي وغيره من شعراء العرب القدامى. ( مسكة الدرب ونشته وقفّ شارد . . تقول كًلبا سلوق لي صيدته طارد ). وإذا عاش عروة بن الورد والسليك والشنفرى وتأبط شرا على سلب بعران الآخرين في شبه جزيرتهم العربية وهم لا يرون بأسا في ذلك لأنهم يأخذون من الغني البخيل ليعطوا الفقير المحتاج كما قال شيخهم عرة بن الورد ( أفرّق جسمي في جسوم كثيرة . . وأحسو قراح الماء والماء بارد ) هاهو الطيب ود ضحوية يقول ( أنا من ناسا تسوي وما بتقول سوّيت . . ويشهد خالقي كان يوم السؤال قريت . . إن بردن نقود مال البخيل كشّيت . . وإن حرّن بكار ماهن صفائح زيت ). ولهذا المربع قصة لا تخلو من الطرافة. ثم أولاد فتر إثناء فترة حكم التركية السابقة ( فوق الكرت شلّقنا . . وكدي لا بيلا عرقنا . . جبنا حلال ما سرقنا . . شهودنا علينا درقنا). أمّا ذلك الشاعر المنتمي إلى أرض البطانة فإنّه يعبّر عن مشاعره تجاه أرضه ومرابع صباه والمحبوبة التي تشكلت معاني حسنها وجمالها من تلك الرؤى، بالقول: ( يالقلتولي ما عرفت الدهر فرّاق .. . غنوا وعاينوا سافل واوصفوا البرّاق . . على ليم الفريديغ المحاسنه دقاق . . شوقي وشوق جميع من شاف بطانة أم ساق ) ثم نجد هذا التشابه الكبير في مسميات منازل الخريف. فالذراع في الجزيرة العربية هو الضراع في السودان والنثرة هي النترة والطرف بكسر الطاء هي الطرفة البكّاية والجبهة هي الحبهة أمّا الزبرة بضم الزاي فعندنا الخرسان والصرف هي الصرفه والعواء . . تمام الوياك أو العواء وأخيرا السماك الأعزل . . السماك.
وقبل الإنتقال إلى الحضر لابد من أن نتعرض خطفا للمتغيرات التي طرأت على حباة البادية وأهلنا الرحّل. نعم . . لقد تغيرت طبيعة الأشياء عما كانت عليه إبّان زيارة المكتشف البريطاني سامويل بيكر. الغابة والحيوان البري ووسائل الإنتقال والإتصال . . كل شيء قد تغير. ومن المسؤول عن زوال الغابة وانقراض الحيوان البري؟ إنّه الإنسان السوداني الذي يقوم بقطع الأشجار وإزالة الخضرة وتعرية الأرض وكأني بنا لم ندرك بعد بأنّ الخالق العظيم يرسل السحاب مدرارا ليحيا به الزرع والنبت والإخضرار وهي من أسباب حياة الإنسان والحيوان. وكأني بالسحابة المثقلة بالمياه – سارية كانت أم غادية - عندما تطل على أرض أزيلت خضرتها، تنظر إلى زميلتها وتهمس في أذنها أن لا حوجة لهذا المكان بمياهنا وعلينا البحث عن الخضرة التي تحتاج لمياهنا لتحيا بها. لقد أدركت دول عديدة خطورة الإعتداء علي البيئة الطبيعية فأوجدت الحلول لوقف الإعتداء ثم سنت القوانين للحفاظ على النبات والحيوان البري. وبالطبع لا يقف أمر المتغيرات في حياة البادية وأهلنا الرحّل عند تعرية الأرض وانحسار أماكن الكلأ والمياه وانقراض الحيوان البري. هنالك مستجدات أساسية تتصل بالبادية السودانية ومستقبلها. مشاكل التعليم والصحة والعلاج ومحاربة العادات الضارة كختان الإناث والزواج المبكر الذي يعقبه حمل مبكر لم تتهيأ له الفتاة تكوينا طبيعيا تتسبب جميعها في زيادة نسبة الوفيات بين الفتيات والمواليد إلى جانب حالات مرض الناسور البولي في بيئة متحركة لا تعرف الإستقرار، هذا إلى جانب الإحتكاكات الأزلية بين القبائل المرتحلة وحيواناتهم المستأنسة وبين المزارعين في الأرياف وهم أهل استقرار. يضاف إلى ذلك كله تكاثر الطلب على المورد المحدود المتناقص.
|
الفنان صلاح إبن البادية .. جاب الحكاية من الأخر: كلمة الديد، يستعملها أهلنا للشطر ولا يستعملون غيرها ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: منبر الهامش العربى السودانى: ليس مهمشمون، أغنياء والحمد لله (صور) (Re: بريمة محمد)
|
Quote: كل الحركات التى قامت فى دارفور هى حركات قبلية، |
دي فوبيا
Quote: ثم ضد من قامت هاتان الحركتان؟؟ أليس قامتا ضد زحف الرعاة والقبائل العربية على مواقع جبل مرة الخصيبة نتيجة لعوامل الجفاف؟؟ يا أخى أسلامنا قال: الناس سواسية فى الماء والنار والكلأ .. أنتم أستلتم المناطق الخصيبة منذ عهد السلطنات وتركتم المناطق الجدباء والأطراف للقبائل العربية |
كان خيارا للرعاة حق المرور بأختيارهم و للمزارعين مواقع الزراعة التي منها يأكل الرعاة ايضا. كان البقارة في جنوب دارفور اختارو الاستقرار و التنقل معا و لهم من الاراضي الخصبة لا يضاهيهم فيها المزارعين من كل الاثنيات. ليست هناك مؤامرة من قبل سلاطين ممالك الفور. اما و الان قد صارت الارض جدباء ايضا لا يمكن ان تأتي عنوة ان تأخذ ارض غيرك. و لابد ان تكون هناك طرق قانونية لتوفير بدائل للمواطن و هذه مسئولية الدولة و ليست مسئولتي انا الذي املك مزرعة صغيرة ازرعها في الخريف لاعانة اسرتي و يأتي احدهم بأبله لتأكل الزراعة و في اول كلمة يستخرج سلاحه الناري ليقتل شخصا دون رقيب او قانون
Quote: إذا أعطى الناس الذين يحاربون ضد المركز لرفع التهميش الحق لحروبهم، لماذا لا يكن لنا نحن الحق أيضاً فى أننا لا نريد حروب فى المنطقة؟ |
الناس حاربو المركز و هنا فرزت الكيمان ... انتم اخترتم صف الحكومة و مدتكم بالسلاح لتقتلو من سمستوهم بالمتمردين غير العرب. دخلتم في نص الشكلة و قلتو This is our business
اما قصة حياتك هذه فهي قصة كل طفل سوداني و هي تتطابق قصتي بالحرف فأرجو ان تحتفط بها لنفسك
| |
|
|
|
|
|
|
|