صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2012, 05:37 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها



    ملكة الدار محمد لمن لا يعرفها هي أعظم روائية سودانية
    على الإطلاق وأشهر رواياتها التى وصلت إلينا هي روايتها
    الخالدة "الفراغ العريض"، لقد عثرتُ على صورتها أعلاه
    من موقع صور السودان القديمة على الفيسبوك.

    هذه دعوة لعضوات وأعضاء المنبر للتوثيق لهذه المرأة
    العظيمة، وأخص بالدعوة أبناء كردفان بالمنبر لأن أهل
    نجد أدرى بشعابها، وأتمنى أن أرى مشاركات أستاذنا
    عبد المنعم خليفة والصديق العزيز الفاتح ميرغني، وأيضاً
    أناشد خبراء قوقل بجلب كل ما توفر في النت عن هذه
    المرأة العظيمة التى أحبها جداً جداً.

    تحياتي وتقديري للجميع مقدماً
                  

06-06-2012, 05:41 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها (Re: النذير حجازي)

    أقتنيتُ رواية الفراغ العريض قبل أكثر من عشرين عاماً،
    وأذكر إني إشتريتُ الكتاب مستعملاً من الكتب المفروشة
    بجوار البوستة أمدرمان فهي من الكُتب النادرة جداً جداً،
    ولم يتجدد طبع الرواية، وأتمنى من يمتلك حالياً رواية الفراغ
    العريض أن نشر لنا مقتطفات من الرواية.
                  

06-06-2012, 05:48 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها (Re: النذير حجازي)

    Quote: الاستاذة مـلـكـة الدار محمد عبداللـه
    اول روائية سودانـيـة
    ولدت ملكة الدار محمد عبدالله بمدينة الأبيض، إقليم كردفان غرب السودان فى 18 سبتمبر 1920
    تلقت تعليمها الأولى فيها ثم إلتحقت بكلية المعلمات بأمدرمات لمدة عامين تخرجت فيها عام 1934
    عملت منذ ذلك الحين بمدارس البنات فى أقاليم السودان المختلفة إلى أن رحلت فى 17 نوفمبر عام 1969 وهى تشغل وظيفة مفتش مدنى بتعليم الخرطوم كما كان لها مشاركات فاعلة فى مؤسسات العمل النسوى
    بدأت حياتها الأدبية بكتابة القصة القصيرة وتعتبر ملكة الدار أول قصصية سودانية وفى قصصها نلمح إرتباط مضامينها بالحياة فى غرب السودان
    من أعمالها القصصية المعروفة { حكيم القرية} { المجنونة} و { متى تعودين} وفى هذه القصص جميعها يظهر إهتمام الكاتبة بأوضاع المرأة السودانية وهمومها المعيشية والعاطفية وخاصة فى بيئة ريفية صميمة لاتسمح لها كثيرا التصريح بمشاعرها كإنسان
    من أكبر إنجازات ملكة الدار محمد الأدبية مساهمتها فى ريادة الرواية السودانية عن طريق عملها الروائى الخالد { الفراغ العريض} التى كتبتها فى النصف الأول من الخمسينات ولم تطبع الرواية الا أوائل السبعينات أخرجها المجلس القومى للآداب والفنون أنذاك ولكنها رحلت قبل أن ترى عملها الأدبى الكبير الذى يطبع فى كتاب
    { رواية الفراغ العريض} صورت فيها كاتبتنا الراحلة حياة المرأة السودانية المتعلمة وغير المتعلمة والتحولات التى حدثت فى المجتمع السودانى بعد الحرب العالمية الثانية
    من إنجازاتها فى مجال القصة فازت قصتها القصيرة { حكيم القرية} بالجائزة الأولى فى مسابقة الإذاعة السودانية للقصة القصيرة سنة 1947 وقد نشرت الكاتبة قصتها أولا على صفحات مجلة كردفان ثم أعاد ت نشرها فى { مجلة القصة} فى أول عدد لها يناير 1960
    قال عنها النقاد. د. مختار عجوبة فى كتابة القصة الحديثة فى السودان { اسلوب ملكة الدار إسلوب سردى موشى بعبارات رومانسية تلجأ إلى وصف الطبيعة وتعميق الحدث والمأساة التى يتردى فيها أبطالها الخيرون ولكنهم يتحولون إلى أشرار نتيجة فساد المجتمع}


    http://5589.ahlamontada.net/t187-topic
                  

06-06-2012, 06:02 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها (Re: النذير حجازي)

    كُنت أتمنى أن يتبنى مركز عبد الكريم ميرغني
    لإعادة طباعة رواية الفراغ العريض مجدداً أو
    بالعدم الدار السودانية للكتب، ولكن للأسف،
    من قام بذلك هي الشاعرة روضة الحاج حكامة
    الحرب ضد جنوبنا الحبيب، وإليكم بهذا الخبر
    من موقع النيلين:
    Quote: تدشين (الفراغ العريض) قريبا ..امانة الثقافة توثق للابداع النسوي
    12-02-2011 01:49 PM
    اعدت الشاعرة روضة الحاج امين الامانة الثقافية باتحاد المرأة مجموعة (شاعرات من السودان ), والذي تم تدشينه الاسبوع الماضي بمركز ماما , ويشير غلاف الكتاب , إلى أن ثمة جزء آخر له , اوضحته روضة الحاج من خلال تصريحها لـ (الرأي العام) , ان هناك جزءا آخر يجري الإعداد له وان (50%) من مادته قد اكتملت , اما جدوى الشراكة في كتاب , قالت عنها انها دائما في تسفارها تقابل تساؤلات عن ابداع المرأة في السودان وهذا حفزها للاجتهاد لجمع مختارات من ابداع المرأة السودانية في كتاب واحد , كمرجع يجمع المشهد الثقافي النسائي يسهل حمله ويسهل التعامل به , اضافة الى ان ظروف الاتحاد لا تستطيع التوثيق لكل على حدة , لذلك جاء الجزء الاول يحمل سيرة اثنتا عشرة شاعرة وعملين مختارين , اضافة إلى عشرة كاتبات , وترى روضة في الأمر مرجعية لكل المهتمين بصورة عامة , هذا من جانب , حيث كشفت روضة انهم في الامانة الثقافية بالاتحاد يجهزون لاعادة كتاب (الفراغ العريض) لملكة الدار محمد عبدالله كاول روائية في السودان , تصاحب تدشينه ندوة اقليمية عن رائدة الكتابة النسوية ليس على مستوى السودان فحسب وانما على مستوى الوطن العربي , حيث طبعت لها رواية (الفراغ العريض) في العام 69, واشارت روضة إلى أنها وجدت النسخة التي ستعاد طباعتها بصعوبة جدا عند د.حسن ابشر الطيب والذي قام باهدائها للاتحاد وستظهر قريبا.
                  

06-06-2012, 06:15 AM

نجلاء قرافي
<aنجلاء قرافي
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 2163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها (Re: النذير حجازي)

    اتفق معاك اخي نذير في الدعوه لاعادة طبع الروايه من احد دور النشر السودانيه فروايه تاريخيه كالفراغ العريض تستحق ان تجد الاهتمام والتوثيق .

    ودعوه لكل من يقتنى هذه الروايه مدنا بتفاصيل لمحاولة اعادة الطبع .
                  

06-06-2012, 06:20 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها (Re: نجلاء قرافي)

    Quote: اتفق معاك اخي نذير في الدعوه لاعادة طبع الروايه من احد دور النشر السودانيه فروايه تاريخيه كالفراغ العريض تستحق ان تجد الاهتمام والتوثيق .

    ودعوه لكل من يقتنى هذه الروايه مدنا بتفاصيل لمحاولة اعادة الطبع .


    العزيزة نجلاء، للأسف من تبنى طباعة هذا العمل العظيم،
    هي الكوزة روضة الحاج، وبلا شك ستحذف أجزاء مهمة من الرواية،
    وبالجد أعيب على مركز عبد الكريم ميرغني لعدم تبنيه
    لهذه الفكرة، فهو المركز الأنسب فعل هذا العمل الجليل،
    وليس الكوزة روضة الحاج.

    تحياتي وتقديري
                  

06-06-2012, 11:28 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صورة نادرة لملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض فلنوثق لها (Re: النذير حجازي)

    الأخ النذير حجازى،
    شكرا لهذا البوست حول الروائية و القاصّة الرائدة ملكة الدار محمد.
    مركز سالمة لدراسات المرأة يقوم بدور هام فى التوثيق للرائدات فى السودان فى مختلف المجالات، و ربما كانت لديهم/ن مواد تسهم فى اثراء هذا البوست و اثراء المعلومات حول ملكة الدار و بقية الرائدات.

    ندى
                  

06-06-2012, 11:58 AM

مصعب عبدالله محمود

تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 729

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: النذير حجازي)

    Quote: ولدت ملكة الدار محمد عبدالله بمدينة الأبيض، إقليم كردفان غرب السودان فى 18 سبتمبر 1920
    تلقت تعليمها الأولى فيها ثم إلتحقت بكلية المعلمات بأمدرمات لمدة عامين تخرجت فيها عام 1934

    هل تخرجت و عمرها 14 سنة ؟
    اشك علي صدق المعلومة
                  

06-06-2012, 12:51 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: مصعب عبدالله محمود)

    غاليتنا دكتورة ندوية، شكراً جزيلاً لك يا غالية
    على هذه المداخلة الضافية وتسعدني دوماً مشاركاتك

    يا مصعب ملاحظتك جيدة، ولكن تاريخ التخرج مؤكد
    من عدة مواقع بصراحة لا أستطيع أن أفتي في هذه
    الأمور فنحن لا ندري السلم التعليمي في الثلاثينيات،
    ومن يعرف الإجابة فلينورنا، فأنا أتفق أيضاً مع
    مصعب في ملاحظته أعلاه.

    المقتبس أدناه من موقع حريات:

    Quote: رائدات سودانيات .. ملكة الدار محمد عبد الله (أول روائية سودانية)
    December 4, 2010


    - من مواليد الأبيض عام 1922م.
    - بدأت دراستها في خلوة الشيخ إسماعيل الولي بالأبيض وكانت تحفظ القرآن وتجيد ترتيله وهي صغيرة.

    - تلقت تعليمها الأول بمدرسة القبة بالأبيض وهي أول مدرسة للبنات في غرب السودان.

    - تخرجت في كلية تدريب المعلمات بأمدرمان عام 1934م.

    - تعلمت اللغة الإنجليزية بمجهودها الخاص، وذلك بالمراسلة وبتبادل تعليم اللغة مع بعض المعلمات الإنجليزيات في السودان آنذاك.

    - عملت معلمة في كثير من مناطق السودان، في كسلا وفي سنجة وفي الدلنج ثم في مدرسة أمدرمان الوسطى.

    - في عام 1960م عينت مفتشة للتعليم في كردفان.

    - عضو مؤسس في جمعية الأبيض الخيرية النسائية.

    - ساهمت بمجهود كبير في حملات التوعية ضد الخفاض الفرعوني في كثير من أقاليم السودان.

    - عضو في الاتحاد النسائي.

    - عضو في نقابة المعلمات.

    - تجيد الكتابة على الآلة الكاتبة.

    - تجيد العزف على البيانو.

    - بارعة في العزف على الصفارة.

    - تحب الغناء وتجيد تلحين الأناشيد كما تجيد الشعر.

    - تحب قراءة القصص والأدب العربي بصفة عامة.

    - روائية بارعة، وقد نشرت لها قصص كثيرة في الصحف والمجلات المحلية والعربية.

    - فازت قصتها “متى تعودين” بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة التي نظمها ركن السودان بالقاهرة عام 1968م.

    - متزوجة وليس لها أبناء.

    - توفيت في نوفمبر 1969م

    - بعد وفاتها نشر لها كتاب “الفراغ العويض” عام 1970م وهو رواية عن معاناة المرأة.
                  

06-07-2012, 03:36 PM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: النذير حجازي)

    صديقي العزيز النزير.
    مشكور إنك جبت بت حلتنا ملكة الدار المولودة بحي القبة في حفرياتك الثقافية المدهشة.
    لقد سبق وأن " قبقبتني" في هذا الموضوع ووجهت لي ولأستاذنا وقامتنا السامقة عبدالمنعم خليفة ما يشبه "لوم الأحبة" في عدم التوثيق لملكة الدار.
    وفي محادثة مع الصديق الاديب محمد عثمان الحلاج علمت منه أنه وابن القبة البار الشاعر محمد المكي ابراهيم بصدد القيام بعمل إدبي حول " صاحبة الجلالة " على حد تعبيره.فأتمنى أن يري النور قريبا.
    أصدقك القول يا صديقي العزيز، انا حتى الآن لم يتسني لي قراءة "الفراغ العريض" التي أأمل أن اقتنيها قريبا، كما وأنني ليس لدى معلومات عنها سوى المعلومات المتاحة إسفيريا بجانب المدرسة التي تحمل إسمها في مدينة الابيض( مدرسة ملكة الدار للبنات))..
    نحن في السودان قلما نوثق لمبدعينا وليس للامر علاقة بالمقولة المشهورة" لا كرامة للنبي بين أهله" بقدر ما هو ضعف ثقافة التوثيق وخراب المؤسسات المناط بها القيام بهذه المهمة، مما يجعل التعريف بمبدعينا مجهودا فرديا.
    هل يدهشك أن هناك نحو الستة كتب عن لاعب برشلونة ليونل ميسي المولود في ثمانينات القرن الماضي؟!!دعك عن ميسي شوف جيرانا : كوكب الشرق" سيدة الغناء العربي" عميد الادب العربي" عميد الشعراء"..الخ
    حفرياتك الثقافية يا صديقي اخطر من شركة شفرون فارجو ان تواصل فيها، على امل ان تضع لبنات لمدرسة توثيقية في الاسافير عجزت عن تأسيسها وسائل الإعلام وسياسة الدولة لمبدعينا في كل ضروب الإبداع.( تابعت بإهتمام بوست بابكر بدري وايضا بوست الاسير الايطالي الذي حفظ الراتب!!)
    نحن في السودان نهوى اوطانا( واول ما نهدها على رؤوسنا!!!).

    محبتي

    (عدل بواسطة الفاتح ميرغني on 06-07-2012, 03:52 PM)

                  

06-07-2012, 04:02 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: الفاتح ميرغني)



    الفراغ العريض للكاتبة ملكة الدار محمد علي

    في هذه المساحة نحاول الولوج في صفحات الأدب السوداني , وذلك بتناول بعض النماذج و للوقوف علي أهم المداخل التي تؤدي الي اظهار الملامح العامة لهذا الأدب.
    وتناول بعض النماذج , يمكننا البحث في مجلدات القصة القصيرة التي تناولتها المرأة السودانية , بوجه عام و وملكة الدار محمد علي وجه الخصوصية , بأعتبارها هي التي تبوأت مكانة عالية في هرم الرواية السودانية , فهي التي أقتحمت هذا العالم بجرأة وثبات مما أتاح لها الفوز بجائزة القصة القصيرة في منتصف الأربعينات.
    فالرواية تعتبر وبحق عمل يحمل كل فضائل الريادة في ذاك الوقت. رغم ذلك لم تجد الرواية حظها من الأهتمام والدراسة …
    فقد تجاهلها الأستاذ / علي المك من ضمن مجموعته التي اسماها ( المبدعين السودانيين) .
    وأذا ما قرأنا ما بين سطور ( الفــــــــــراغ العريـــــــــــــــض) نجدها تغوص في المجتمع متناولة مناخ القمع الذكوري علي الأنثي في سياق لوصف تفاصيل البيت السوداني بكافة زواياه وأنهماك المرأة طوال الوقت في الواجبات المنزلية.فهي عبارة عن سيرة ذاتية للكاتبة تسرد كل ما تعرضت له من خلال البطلة (منـــــــــــي) و ولكن فيسرد يأخذ شكل الحميمية الشديدة و مما جعل البطلة نموذجا للمرأة الشودانية.
    فمهما يكن فملكة الدار استشعرت بحسها الوطني بكون الأبداع اداة من ادوات المعرفة و فقامت بتصوير الواقع بكل جرأة …
    وذلك بصدق الوصف والمشاعر . فالرواية او السرد القصصي مأثرة لدور المراة في الأدب , وخاصة القصة القصيرة.
    ف(الفراغ العريض) بين أيدينا كوثيقة احتجاج علي ضباع الأنثي وأهدار كرامتها .
    وبشكلها الفني ومضمونها الأجتماعي ..هي بكل صدق شمعة في ظلام دامس… وأدانة للظلم الأجتماعــــــــــــــــــــــي.
    نتمي من الجميع أثراء هذه النافذة والبحث عن مبدعينا وابراز كل ما كتبوه.

    http://abdulmajid.maktoobblog.com/127528/%D8%...5%D8%AD%D9%85%D8%AF/

    (عدل بواسطة Kostawi on 06-07-2012, 04:09 PM)

                  

06-07-2012, 04:07 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)


    مـلـكة الـــدار

    المعلومات الشخصية

    ملكة الدار محمد عبد الله
    مكان الميلاد : حي القبة ، مدينة الأبيض

    تاريخ الميلاد : 18 سبتمبر 1920.

    وفاتها: الخرطوم 17 نوفمبر عام 1969م.



    المراحل التعليمية:

    مدرسة القبة بالأبيض.
    كلية تدريب المعلمات بأمدرمان عام 1934م، كانت في الدفعة الثامنة ومن زميلاتها المعلمات فاطمة حامد وآمنة الشيخ.

    بدأت دراستها في خلوة الشيخ اسماعيل الولي بالأبيض وكانت تحفظ القرآن وتجيد ترتيله وهي صغيرة.



    الخبرات العلمية والعملية:

    عملت بمدارس البنات فى أقاليم السودان المختلفة، عملت بعد التخرج معلمة بكردفان، وعام 1937م نقلت إلى سنجة ومنها إلى بنات الأبيض الأولية وفي عام 1945م نقلت إلى مدرسة أم درمان الوسطى وترقت عام 1949 ونقلت إلى الأبيض، عملت بالأبيض الوسطى عام 1952م واستقالت بنفس العام وذلك للزواج.

    في عام 1953م أعيد تعيينها بكلية معلمات الدلنج.

    عام 1955م نقلت إلى كلية معلمات أم درمان.

    في عام 1960 عينت مفتشة للتعليم في كردفان.

    نقلت للعمل بمكتب بتعليم الخرطوم - قسم التفتيش الفني.

    إنجازاتها:

    تعتبر ملكة الدار أول قصصية سودانية وفى قصصها نلمح إرتباط مضامينها بالحياة فى غرب السودان

    ساهمت فى ريادة الرواية السودانية عن طريق عملها الروائى الخالد { الفراغ العريض} التى كتبتها فى النصف الأول من الخمسينات ولم تطبع الرواية الا أوائل السبعينات أخرجها المجلس القومى للآداب والفنون أنذاك ولكنها رحلت قبل أن ترى عملها الأدبى الكبير الذى يطبع فى كتاب { رواية الفراغ العريض} صورت فيها كاتبتنا الراحلة حياة المرأة السودانية المتعلمة وغير المتعلمة والتحولات التى حدثت فى المجتمع السودانى بعد الحرب العالمية الثانية

    من إنجازاتها فى مجال القصة فازت قصتها القصيرة {حكيم القرية} بالجائزة الأولى فى مسابقة الإذاعة السودانية للقصة القصيرة سنة 1947 وقد نشرت الكاتبة قصتها أولا على صفحات مجلة كردفان ثم أعاد ت نشرها فى { مجلة القصة} فى أول عدد لها يناير 1960م.
    قال عنها النقاد د. مختار عجوبة فى كتابة القصة الحديثة فى السودان { اسلوب ملكة الدار إسلوب سردى موشى بعبارات رومانسية تلجأ إلى وصف الطبيعة وتعميق الحدث والمأساة التى يتردى فيها أبطالها الخيرون ولكنهم يتحولون إلى أشرار نتيجة فساد المجتمع}.

    كان لها مشاركات فاعلة فى مؤسسات العمل النسوى.

    أعمالها:

    من أعمالها القصصية المعروفة

    حكيم القرية

    المجنونة

    متى تعودين

    وفى هذه القصص جميعها يظهر إهتمام الكاتبة بأوضاع المرأة السودانية وهمومها المعيشية والعاطفية وخاصة فى بيئة ريفية صميمة لاتسمح لها كثيرا التصريح بمشاعرها كإنسان.

    كتبت رواية طويلة بعنوان (الفراغ العريض) تحولت إلى مسلسل مشترك بين إذاعة ركن السودان والإذاعة السودانية.

    مما قيل عنها:

    قال عنها الأستاذ أبو شرف: "ملكة الدار تكتب باللغة العربية الفصحى فهي متمكنة منها وحريصة عليهاوهذا مانؤيده ونشيد به رغم أن أصحاب العامية يوجهون نقدهم بأن الأبطال العاديين في القصة لا يجيدون الفصحى و واقع الحدث ينادي الكاتب بأن يكون أمينا مع أبطاله فلا يضع في أفواههم لغة لا يعرفونها ولا يجيدونها، وهذي عندي حجة مرفوضة".

    قال عنها القاص الكبير صاحب مجلة القصة: "لست اشك أن ملكة الدار كانت ذات موهبة في كتابة القصة، ولكن الموهية وحدها لا تكفي، فلا بد من صقلها بدراسة أصول كتابة القصة، ومن دراسة قصص ملكة الدار وجدت أنها كاتبة متمكنة من فنها".

    الجوائز:

    فازت بالجائزة الأولى فى مسابقة الإذاعة السودانية للقصة القصيرة سنة 1947.

    فازت قصتها (متي تعودين) بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة التي نظمها ركن السودان بالقاهرة عام 1968م.

    http://www.sudanway.sd/charact_Malekat_Eldar.htm
                  

06-07-2012, 04:12 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)

                  

06-07-2012, 04:27 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)



    ملكة الدار .. مَلَكَةَ للسرد الباكر (1)

    مبارك الصادق: * توطئة :-

    ملكة الدار محمد / واحدة من رائدات ورواد السرد السوداني ..
    وقد سجلت اسمها بأحرف بارزة في خارطة السرديات لما إمتلكته من جرأة باكرة .. وفرادة نادرة .. وما إتسمت به من وعي باليات الكتابة ، رغم شح المحصول المعرفي في تلك المرحلة من نهايات العقد الخامس من القرن الماضي .
    ولعل إنخراط الرائدة في سلك التعليم كمعلمة قد اكسبها حب المعرفة .. وشحذ همتها للاستبصار والنظرة الفاحصة لكل ماهو جار من حولها ، ولهذا راحت تلتقط شخوصها ونماذجها من خلال البيئة المحيطة لمجتمعها الذي اخذ يشرئب ويتطلع نحو مرحلة الانتقال والتحول من مجتمع رعوي زراعي إلي مرحلة نشوء القوى الحديثة التي تعرفت على أنظمة الزراعة الحديثة بديلاً عن الزراعة التقليدية ، والرعي المنظم والرعاية البيطرية ، وبروز طبقة العمال والمزارعين والإنتلجنسيا ..
    حيث تسارعت وتيرة الحياة لتصير أكثر دينامية بقيام الحركة الوطنية التي اتخذت من العمل الاجتماعي والثقافي وإقامة المدارس الجديدة بوابة للولوج إلي العمل السياسي والذي أفضي بالأخير إلي دحر الاستعمار ، وإحداث الاستقلال السياسي .
    ملكة الدار نظرت إلي كل ذلك .. وعاشت كل ذلك .. وراحت من خلال كتاباتها في السرديات تعبّر عن ذلك الهم .. حيث كتبت القصة القصيرة والرواية .. وراحت تعبر عن قضايا المرحلة بذلك الوعي المتفتح والذي برز من خلال روايتها : « الفراغ العريض « والتي مرت بها العديد من الملابسات التي كادت أن تعصف بها ، وأدت إلي ضياعها ، على أنها نشرت في نهاية الأمر .
    والآن وفي هذه العجالة نريد أن نقرأ قصة ملكة الدار الموسومة بـ ( حكيم القرية ) والتي نشرت أول مرة بمجلة القصة للراحل عثمان علي نور ثم نشرت بعد ذلك بأكثر من صحيفة يومية وقد رأينا قراءتها لما إتسمت به من براعة سردية وصور فنية محكمة ..
    * آليات الكتابة المستخدمة :
    إتسمت القصة بكل اشراط القص التقليدي لتلك المرحلة ... وكانت ناضجة ومتماسكة .. من خلال البنية السردية .. ومتانة الحبكة .. وأفلحت القصة في الإمساك بالقارئ من خلال التحفيز الدرامي الذي جعل القارئ يلهث لمتابعة الحدث .. فضلا عن استخدامها لعلم النفس الحديث لتشريح نفسية البطلة الشائهة والتي كادت أن تهدد القرية وسلامتها وأمنها .
    وكذلك كان للوصف دوره من حيث إكمال عملية البناء المعماري .. رغم إن الوصف في جانب منه لم يكن متجانساً مع واقع الحال أو متطابقاً مع حركة السرد .. كما أن لغة الحوار على لسان الشخصيات عمدت خلالها إلي استخدام اللغة الفصحى ، ولم تجر الحوار على لسان الشخصيات باللغة المحلية أو اللغة الدارجة .
    ومع ذلك فان كل الذي ذكرنا لم يقعد بالقصة .. صحيح إن القصة القصيرة قد خطت خطوات متسارعة ? حيث أنها تجاوزت كل ماهو مطروح من المعايير القديمة فدمرت البنية التقليدية للقصة وانتهجت العديد من الأساليب الجديدة ، من خلال الضمائر المتعددة ( البلفونية ) فحديث النفس أو المنلوج الداخلي وكثافة اللغة الشعرية المستخدمة فضلاً عن الكولاج والتناص إلي غير ذلك من فنيات واليات الكتابة الحديثة .
    عموماً إنّ قصة ? حكيم القرية ? إذا مانظرنا لها في سياقها التاريخي نجدها قد حققت سبقا على السائد وتجاوزاً واضحاً لقصة تلك المرحلة . مما يؤكد أنها كانت ذات أفق متقدم ..
    * « ملامح القصّة « :
    حكيم القرية هو الشاب يوسف الآتي من المدينة ، والذي بهر فتيات القرية فأفتتن به ، وصرن يلجأن للتداوي بالعيادة سواء كنّ مريضات أو متمارضات !! ورحن يتناقلن الأحاديث عنه ، ويبدين إعجابهن به بمظهره ومسلكه وهندامه وحديثه .. الأمر الذي أشعل النار في قلوب الفتيان فأصدروا فرماناً يقضي بالا يذهب أيما احد للعيادة من الرجال أو النساء !! الشاهد إنّ الرجال والشباب على وجه الخصوص قد توقفوا عن ارتياد العيادة وبذلك خلا الجو للفتيات اللائي لم يجدن مسوغاً لمنعهن من العلاج والتداوي .
    وكان يوسف إذا ما ابتسم لاحدهن أو بادلها الكلام الطيب صارت اسعد من تمشي على الأرض .
    واشتعلت النار واشتد أوارها في صدور الشبان عندما ذهبت « عجبة « بنت الشيخ واجمل فتيات القرية للتداوي عنده مرة وأخرى .. فيما ظلت « حواء « وداعية القرية من خلال استنطاقها لحبات الودع تزكو أوار النار بالهول الذي تقوله ..أو يقوله الودع كما تدعي عن يوسف وأفعاله .. وتهافت الفتيات عليه .. بل إن ( عجبة ) بنت شيخ القرية وخطيبة منصور أخذت تختلف إلي الحكيم ليلاً ولاتأتي إلا قبل آذان الفجر !! عندئذ كان لابد لشباب القرية من أن يغسلوا هذا العار الذي ألحقه يوسف بالقرية . ومن ثم اجتمع خمسة من شباب القرية وقرروا أن يتخذوا من هذه الليلة . ليلة للتنفيذ .. تنفيذ حكم الإعدام الذي أصدروه بحق يوسف !!
    ( هدأ صوت الرعد ، وتلاشت السحب .. فبدت النجوم ضاحكة لامعة ، واخذ القمر يرسل أشعته الفضية تنساب إلي داخل العشة الضيقة خلال فجوات القصب المبتل برذاذ المطر ، فينساب معها برد قارس شديد .. والشبان الخمسة مازالوا في جلستهم تتوسطهم نار أوقدوها لتدفئهم ، وجعلوا يطعمونها بين الفينة و الفينة بأعواد الهشاب ، وفروع الشجر اليابسة المكدسة إلي جانبهم وقد ران عليهم صمت رهيب ، وشملهم سكون عميق ) .
    بيد إنّ منصور من خلال معرفته بمخطوبته وابنة عمه لايصدق هذه الأقاويل .. فضلاً عن أن المنقول عن يوسف لم يتعد أن يكون محض أحاديث لم يتم التأكد من صدقيتها ? فكيف لهم أن يصدروا حكماً كهذا وهم لايملكون أدلته ؟؟
    وبدا الشبان الأربعة في غاية الحنق لتخاذل منصور ونكوصه عن ما تعاهدوا عليه ورغم ذلك صمموا على تنفيذ الخطة الموضوعة ومضوا عنه لايلوون .
    وإذا اقتربوا من منزل الحكيم وهم يتحسسون سكاكينهم على اذرعتهم ? أبصروا ضوءا خافتاً ينسرب من غرفة الحكيم مما يشير إلي كونه مازال مستيقظاً .. فأصاخوا السمع لحديث خافت وأرسلوا النظرات من خلال الخصاص ? فإذا هناك عجبة وياللهول .. وكادوا أن يدلفوا إليهما لولا قرصات « بلال « الذي طلب منهم التريث .. والتقطت آذانهم الحديث الذي كان يوجهه الحكيم لعجبة :
    ( لقد ظننت انك إمرأة من الإنس .. وان كان وجهك ينافي ذلك ؟؟ )
    قالت : ( لاتشمئز ياسيدي فإنّ النار هي التي جنت على في الصغر فشوهت وجهي ، وبدا كما ترى .. أما سبب مجيئي فإني افعل ذلك منذ أسابيع !! )
    قال متعجباً : ( وما الدافع لذلك ؟؟ )
    قالت : ( الانتقام !! الانتقام من الشبان في شخص عجبة ومن الفتيات في شخصك .. المني وعذبني ألا أجد من يهتم بي ، ويشفق على عواطفي فالجميع ينفرون من رؤيتي !! ) قال : ( وما دخلي أنا في ذلك ؟؟ ومن هي عجبة ؟؟ )
    قالت : ( إنها أجمل بنات القرية والحائزة على إعجاب الشبان ، وعندما علمت أنها زارت العيادة وجدت الفرصة للانتقام ? فصرت أتنكر بزيها واحضر إلي هنا ، وفي انصرافي اتجه إلي منزلها .. فيظن من يراني إنني هي !! و .. )
    وقبل أن تتم حديثها وثب الفرسان إلي داخل الغرفة يجرون عاقلة بنت المؤذن المشوهة والتي كادت بفعلتها تلك أن تجعلهم يرتكبون جريمة عظمى ويقعون في كارثة مدمرة !!
    * « التصوير الإبداعي « :
    تزخر القصة بالعديد من الصور البديعة .. وباللغة الموحية ، وبالإرهاص والتوقع .. وكما نعلم فإنّ القصة القصيرة من خلال بحثها عن التأثير على المتلقي واكتسابه إلي جانبها ، وجذبه إلي عوالمها راحت تسعى نحو التحفيز وذلك بانتهاج شتى الأساليب المستحدثة لخلق ذلك الأثر والانطباع .. ولهذا فان التقرير الإخباري والذي لايلامس وجدان القارئ بات لايؤدي الهدف المزدوج : الإخبار والإمتاع .. وهنا يمكن استدعاء صورة الشحاذ الكفيف الذي ظل يسأل الناس العطاء بشتى العبارات ، ولكنهم كانوا يمرون عليه لايلوون .. فانتهز فرصة الربيع فانتجع مكاناً قصياً وارتدى زياً زريا ، وبدت على وجهه امائر الحزن والكآبة ، ووضع أمامه لافتة كتبت عليها عبارة تقول : ( جاء الربيع ولم أره !! ) فانهالت عليه الأعطيات المجزية !!
    لقد تحول النص هنا إلي نسق لغوي محكم ينضح ببلاغة آسرة ، وبتصوير موح .
    * ( شخوص القصة ) :
    من المعلوم إن الرواية تحتشد في العادة بكثرة شخوصها بخلاف القصة القصيرة التي تعتمد على محدودية الشخوص .. ولكن بعكس ذلك فان نص حكيم القرية يزخر بالعديد من الشخصيات الفعلية والاعتبارية .
    وهنا ولدواعي هذه القراءة سنقوم بتقسيم هذه الشخصيات إلي ثلاثة مجموعات المجموعة الأولى وهي تضم الشخصيات الاعتبارية وهي :
    1/ المفتش الطبي .
    2/ شيخ القرية - ووالد عجبة .
    3/ المؤذن ? والد عاقلة .
    4/ الشريف ? مأذون القرية.
    5/ زوجة الراعي .
    إذن هذه الشخصيات الخمسة ? هي شخصيات ? إعتبارية .. بحكم الوظيفة التي تؤديها الشخصية ? وهي واردة في النص وقد لايكون لها أيما دور اللهم إلا بقدر ما تستدعيه مهام الوظيفة المحددة للشخصية المعنية . ولهذا سوف تكون لنا وقفة متأنية عند النظر إلي المجموعتين التاليتين .
    المجموعة الثانية
    وهي تتكون أيضاً من خمسة شخصيات هم شبان القرية الذين قرروا تنفيذ حكم الإعدام على حكيم القرية .. بيد أن هذه الشخصيات الخمسة ليست مسماة جميعها وإنما وردت أسماء ثلاثة شخصيات فيما سكت النص عن الشخصيتين الأخريين
    1/ حماد الأعور .
    2/ بلال .
    3/ منصور .
    4/ .......
    5/ ........
    إذا كانت الشخصيات الخمسة هي فرقة الإعدام التي آلت على نفسها تنفيذ حكم الإعدام في حكيم القرية .. إلا أن منصور ? خطيب عجبة وابن عمها رفض الاشتراك في هذه الجريمة لأنه لم يستوثق من الفعل الذي ارتكبه الحكيم يوسف بشكل قطعي ...
    أما المجموعة الثالثة والأخيرة فهي تتكون من أربعة شخصيات هي :
    1/ يوسف حكيم القرية .
    2/ عجبة ? بنت الشيخ وخطيبة منصور .
    3/ حواء ... وداعية القرية .
    4/ عاقلة .. بنت المؤذن والمتنكرة في شخصية عجبة .
    ورغم إحتشاد النص بهذه الأسماء إلا أن المتلقي لايحس بطغيانها بل تبدو مندغمة في نسيج القصة ، وفي تكوينها .
    * ( الوظيفة الدلالية للأسماء ) :
    كنا قد نشرنا تحت هذا العنوان دراسة عن ذلك التوظيف عند الطيب صالح وعموماً فاني لا أريد أن اجعل من موضوع الوظيفة الدلالية لأسماء الأشخاص قوننة ثبوتية جازمة ، وإنما رأينا إنّ وجودها بحسب المقتضى داخل المتن الإبداعي حين التوظيف المستهدف يعد من تمام روعة الخلق والإبداع ، وهنا لابد أن نؤكد إنّ الراحلة ملكة الدار محمد ، كانت ذات سبق بل كانت ومنذ وقت باكر مدركة لطبيعة هذه التقنية ، وكانت عظيمة الإحاطة بالدور الإبداعي الذي يمكن أن تلعبه في تلبية اشراط القصة الكاملة ، ولهذا عمدت إلي تطبيقها وبشكل رائع خلال هذه القصة ? ذلك إنّ الأسماء بطبيعة الحال ليست أسماء مجردة في كل الأحوال .. بل لها ظلالها وأبعادها وايحاءتها .
    والآن لتقف على بعض الدلالات الوظيفية التي أدتها وقامت بها الأسماء داخل النص خلال حركة الشخصيات ... وأول هذه الأسماء هي :
    * يوسف ... حكيم القرية :
    يوسف هذا كما تصفه الراوية : شاب طويل / متأن في حديثه / وفي مشيته / معجب بلبسه الإفرنجي / وبشنبه الصغير / والسماعة الملتفة على الدوام حول عنقه / ولقد شغل فتيات القرية / فما ذهبت أحداهن لعيادته القائمة في طرف القرية بجانب منزله إلا وعادت مفتونة ببذلته اللمّاعة / وساعته الذهبية ، مأخوذة بطريقته وحديثه / ولهذا كن يزحمن العيادة بأزيائهن المختلفة / واسورتهن العاجية / وهن يتسابقن للدخول ومقابلة الحكيم ) .
    ذلك هو يوسف .. الذي شغف الفتيات حباً .. من خلال طوله الفاره .. وطريقته في الحديث والمشي ، وزيه ، وشاربه ، وسماعته .. لأجل ذلك تكالبن حوله وأحطن به .. ولم يجدن من تعد لهن متكأ .. وتعطي كل واحدة منهن سكيناً لتقول له اخرج عليهن ( فلما رأينه أكبرنه وقطعنّ أيديهنّ وقلن حاش لله ماهذا بشراً إن هذا إلا ملك كريم ) .
    إذن إستدعت ملكة الدار ذلك الجمال اليوسفي من خلال الإرث الديني لتقوم بتوظيفه المناسب والملائم - فحرىّ بالفتيات أن يعجبن بيوسف وهو بكل تلك الأوصاف والنعوت . لقد انتشر التوظيف الدلالي من خلال التضمين والاستلاف والاستدعاء والأخذ من التراث لإلقاء ظلال الشخصيات على راهن الفعل المبدع ، وقد تم ذلك في ضروب الإبداع ، المختلفة وان اخذ الشعر بالنصيب الأوفر ، فإيراد اسم صلاح الدين مثلا يحيلنا فوراً إلي التراث التاريخي فيما يجعلنا ورود اسم الحلاج في نص ما إلي التراث الديني أما السندباد فهو بالقطع يحيلنا إلي التراث الأسطوري . وهكذا إنّ ورود اسم شخصية ما لابد أن تكون لها ارتباطات وثقى بالنص لإحداث الأثر المطلوب سواء كان على مستوى التناص ، أو التوظيف الدلالي المباشر لمعطيات الاسم ودلالته على مستوى اللغة والتأويل وعلى مستوى حركة الشخصية داخل النص وفقا للظلال الموحية ، واليات الكتابة المستخدمة ، ومقتضيات السياق النصي ، والغائية المضمرة من خلال التضمين والتوظيف .
    أما الاسم الثاني فهي :
    * ( عجبة )
    وعجبة هي بنت شيخ القرية ومما أذهل شبان القرية وجعلهم يكوّنون فرقة الإعدام تلك هو أن عجبة كما جاء في السياق ( هي بنت شيخ القرية .. وابنة عم منصور .. وخطيبته .. وقد سرت فيها هي الأخرى حمى الإعجاب بيوسف ، وهي الفتاة الرزينة الجميلة المشهود لها برجاحة العقل ، وحسن الرأى ، وقد ذهبت إلي العيادة تشكو رمداً بعينيها ، وقيل انه اهتم بها ، وعالجها بنفسه ، وسألها مواصلة الحضور حتى يتم شفاؤها .. إن عينيها أجمل ما فيها ، وأغلى ما في القرية ، فكيف تعرضهما على عدوهم اللدود ؟؟ إنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي هكذا حيال رجل أتى لإفساد القرية ) .
    ونلاحظ هنا إن الاسم واضح الدلالة .. ذلك أن مصدره العجب والذي هو بدوره يثير الإعجاب فهي عاجب ، وعاجبة وعجبة لما تتحلى به من دواعي الإعجاب .
    وكما المحنا إنّ ملكة الدار تتخذ من هذه الأسماء ذريعة إيحائية واضحة لإحداث الأثر المنشود في التوظيف الدلالي وصولا لإكمال عملية الخلق الإبداعي ? بخاصة إذا ما أضفنا تلك النعوت الإضافية التي ألحقت بالشخصية مثل الرزانة و رجاحة العقل ، والجمال فإذن لابد أن يكون اسمها عجبة بإيحاءاته الدلالية البينة والمضمرة .
    أما الاسم الثالث في ذات المنظومة فهو
    ( حواء )
    وحواء هي وداعية القرية .. وهي ناشرة أخبارها .. والمتنبئة بأحوالها ، فمن خلال حبات ودعها التي درجت على إستنطاقها تتحدث بالعديد من الإحداثيات القادمة وهي تجد الإصغاء ، وتجد القبول وليس هنالك عند الكثيرين ثمة شك لصدقيتها المكرسة .. وفي سياق النص نجد ( حواء تتحدث وتتنبأ « بالعار الذي ستجلبه الفتاة « عجبة « للقرية وإن الودع يقول أنها تذهب كل ليلة لمنزل الحكيم .. وأنها سترفض خطيبها منصور .. وأنها ستفر مع يوسف .. وإنّ والدها سيموت كمداً وحسرة « .
    ذلك هو حديث حواء أو حديث الودع إن شئت .. وهنا لابد أن ينشأ سؤال ، ماهي الوظيفة الدلالية التي يمكن أن يعبّر عنها اسم حواء في هذا الفعل . وكما يبدو للوهلة الأولى فإن الاسم يكاد يخلو من الإيحاء والظلال داخل هذا السياق .. ولكنه ليس كذلك فهذه الأخبار الطافحة ، والشائعات الرائجة ، والقيل والقال تندرج جميعها تحت اسم المصطلح الرائج « الشمار « أو « الشمارات « ولقد درجت النساء وإشتهرن بمثل هذه الأحاديــــــــــث في مجالسهن المختلفة .. بل وجلسات القهوة على وجه الخصوص .

    http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=23598
                  

06-07-2012, 04:32 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)


    ملكة الدار محمد .. مفرد بصيغة الجمع


    نقلاً عن صحيفة الرياض – ميرغني عبد الله مالك



    كانت مغامرة جريئة ، أتسمت بالجسارة والإقدام في بيئة محافظة وتقليدية ليس فيها هامش كبير لحرية المرأة وحقوقها، وعلى صدارة تلك الحقوق حق التعليم وحق العمل، رغم أن بابكر بدري، ذلك الرائد المستنير، المشرئب إلى مستقبل أكثر رحابة وإحتفاءاً بالمرأة، أبحر ضد التيار في العقد الأول من القرن الماضي، وشق الطريق لتعليم المرأة، ولاقى ما لاقى من صنوف العنت، والنقد اللاذع والاستهجان وكافة أنواع المثبطات .
    ....
    ملكة الدار محمد بطلة تلك المغامرة الجريئة وإحدى شهود عصرها. ولدت في عشرينات القرن الماضي في حي القبة في مدينة الابيض، عروس الرمال، وعاصمة كردفان – السودان ، والقبة هنا، هي قبة الشيخ اسماعيل الولى مؤسس الطريقة الإسماعيلية، إحدى الطرق الصوفية التي ذاع صيتها، وانتشرت مدائحها، وعمت حلقات ذكرها، وهفت لها قلوب المريدين يحفهم وجد صوفي، وكشف نوراني. في هذا الحي ولدت وترعرعت ملكة الدار محمد، وأظهرت في طفولتها شغفاً جامحاً بالمعرفة، وفضولاً دافقاً للقراءة وفك طلاسم الحروف الملغزة . لم يكن الأمر هيناً، أو سهل المنال، في بيئة تجثم على صدرها ثقافة " الحريم " والمحرمات، وتطبق عليها الوصاية الأبوية وقيم " المرأة العورة " . بدأت معركتها الاولى داخل البيت – البيت الذي " لا صوت يعلو فيه فوق صوت الرجل"- وهي معركة ملحمية لأنها تخوضها أصالة عن نفسها ونيابة عن نساء كثر يراد لهن أن يقبعن داخل ذلك السجن الذكوري ويرسفن في قيود الجهل والأمية، رغم أن " النساء شقائق الرجال" . لم تكن وحدها، فقد وقف الى جانبها والدها الفقيه الورع الذي حفظ القران، وألم ببعض علوم الفقه والنحو, إلاّ أن آخرين ناصبوها العداء وسعوا دون هوادة لتثبيط همتها، واغتيال طموحها. كانت معركة صامتة وصاخبة، وسلاح ملكة الدار، إرادة قوية وعزيمة لا يفت في عضدها الرفض المطلق أو الرفض الخجول واليائس لرغبتها في العلم والتعلم في ذلك الزمن السحيق الذي يرى في تعليم المرأة عاراً وعيباً لا يغتفر وزره . وانتصرت ملكة الدار، وأرهص انتصارها لعصر جديد، وفجر جديد نقطف نحن ثماره التي غرست زرعها ملكة الدار وملكات أخريات في ذلك الوطن، منذ عقود طويلة . أنها معركة / ملحمة تعرضن فيها للاضطهاد والتمييز والسخرية والتهكم والتحقير، والعزل والإقصاء، لكن الشجاعة التي ذخرت بها قلوبهن، والمثابرة الجريئة، والطموح الذي لا سقف له كتب لهن النصر المؤزر. التحية والتجلة لملكة الدار محمد وللرائدات من جيلها .
    خاضت ملكة الدار غمار معركة التعليم وتبوأت مكاناً مرموقاً كمعلمة ومربية في مدينة الأبيض ونهلت من علمها أجيال كثيرة، وسجلت حضوراً لافتاً ومتميزاً في مجال عملها لأنها أدركت منذ نعومة أظافرها وبعقل متفتح وبصيرة ثاقبة، قيمة العلم والمعرفة في معركة البناء . لقد فجرت فيها تلك المعركة طاقة إبداعية، وشحذت قريحة الفن فيها . تلك الروح الوثابة لا سقف لإبداعها وطموحاتها فقد كتبت ملكة الدار مجموعة من القصص القصيرة هي " حكيم القرية " و " المجنونة " و " متى تعودين " . وتعود قصة "حكيم القرية" الى عام 1947 والتي فازت بجائزة القصة القصيرة في ذلك الوقت ونشرت في مجلة القصة السودانية . وتجسد "حكيم القرية" صراع الثنائيات بين العلم والخرافة، والخير والشر. وانتصر العلم والخير في ذلك الصراع . وما يبهر الإنسان اللغة السلسة الرشيقة التي كتبت بها تلك القصص مما يكشف عن امتلاك ملكة الدار لناصية اللغة وقد أسلمت لها قيادها. كما أوحت لها تجربتها المعاشة بعمل روائي تستودعه تجربتها الخاصة ممزوجة بالعلم وتوثق به المعركة الملحمة، لكن من منظور فني يستخدم تقنية القص والسرد وتوالي إبداعها وانسكب مخزونها الفني فخرجت من رحم كل ذلك رواية " الفراغ العريض " لملكة الدار محمد. "الفراغ العريض" تنتسب لجنس السيرة الذاتية لأسلوب سردي شيق وحبكة روائية بضمير الروائي تقارب فيه البيئة والمناخ الاجتماعي الذي عاشت في كنفه .
    والشخصية الرئيسية والمفتاحية هي البطلة " سارة " التي خاضت صراعاً مريراً ودامياً ولم تلن لها قناة، ضد المعسكر القديم، حارس كل القيم البالية المتكلسة، والذي يحلم وبئس الحلم بتكريس عصر الحريم وأبدية الاستبعاد، والثقافة البطريركية . الرواية حافلة بالوقائع والمواجهات الشاحنة، والتصعيد الدرامي ولحظات العجز والقهر والانكسار الذي يتبدد فيها كل أمل بالانتصار، وتموت الأحلام الجميلة، ويذوى بريق الحياة الجديدة . كما ترشح الرواية في تلك اللحظات التي تجدد فيها الأمل وتبعث روح مقاومة، ومصادمة لن يهزمها ظلم أو قهر، وتظل مشدودة لحياة جديدة ستولد حتماً مهما طال ليل الظلم . ما يحزن القلب ويدمي الخاطر أن رواية " الفراغ العريض " لم تر النور ولم يكتب لها النشر الا بعد رحيل ملكة الدار في أوائل سبعينات القرن الماضي، لأن فصولاً منها ضاعت وهي في طريقها للطبع مما دفع بها لأن تكتب مقالة شهيرة في صحيفة الرأي العام تحت عنوان " أدب أضاعوه فهل يعيدوه " عبّرت عن حسرتها ومرارة الفقد الفادح . لم يقف إبداع ملكة الدار محمد عند حدود " الفراغ العريض"، وإنما تفتق حسها الإبداعي مجدداً، فسطرت مقالات بديعة في النقد والأدب وسجلت حضوراً متميزاً في " الندوة الأدبية"" التي أسسها الأديب الراحل عبد الله حامد الأمين، وأمها رهط كبير من الأدباء والشعراء من بينهم أبوبكر خالد ومبارك المغربي ودكتور حسن عباس زكي .
    لم يستوعب التدريس طاقات ملكة الدار المتفجرة والمتجددة، وطموحها المجنح، فأجترحت مساراً آخراً في إطار مشروعها الإصلاحي والتنويري، ودون أن يضعف ذاك همتها في حقل التعليم . نقلت ملكة الدار معركتها الى مجال محاربة العادات الضارة فأقامت المحاضرات والندوات منددة بالختان الفرعوني وعادة الشلوخ، وجابت القرى والأرياف في منتصف أربعينيات القرن الماضي تبصر بأضرار تلك العادات ونتائجها الكارثية، وتخاطب العقول بلغة الواقع دون استعلاء أو صفوية .
    ونجحت في اجتذاب المؤيدات والمؤيدين رغم الخصومة الفاجرة التي قادها الحرس القديم . لكي أن تتأملي وتتأمل تلك المعركة الضروس، وصمود ملكة الدار في تلك البيئة التقليدية المحافظة والعالم يدفن ضحاياه، ويداوي جراحات الحرب العالمية الثانية التي ألقت اوزارها لتوها . كانت ملكة الدار شعلة متقدة في مجال العمل الاجتماعي وميادين الإبداع المختلفة، واحتضنت مقالاتها جريدة كردفان تلك الجريدة الإقليمية الرائدة التي أسسها المغفور له الأستاذ / الفاتح النور .
    لملكة الدار محمد، هذا الاحتفاء المتأخر في شموخها وبطولاتها وابداعاتها . هل نقيم نصباً تذكارياً لها . ونطلق اسمها على إحدى مؤسساتنا التعليمة . هل لي أن الحلم بذلك ؟

    http://rayaam.sudabest.net/News_view.aspx?pid=1268&id=67694
                  

06-07-2012, 04:38 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)
                  

06-07-2012, 05:06 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)

    Malika.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-07-2012, 05:12 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)



    تدشين (الفراغ العريض) قريبا ..امانة الثقافة توثق للابداع النسوي

    اعدت الشاعرة روضة الحاج امين الامانة الثقافية باتحاد المرأة مجموعة (شاعرات من السودان ), والذي تم تدشينه الاسبوع الماضي بمركز ماما , ويشير غلاف الكتاب , إلى أن ثمة جزء آخر له , اوضحته روضة الحاج من خلال تصريحها لـ (الرأي العام) , ان هناك جزءا آخر يجري الإعداد له وان (50%) من مادته قد اكتملت , اما جدوى الشراكة في كتاب , قالت عنها انها دائما في تسفارها تقابل تساؤلات عن ابداع المرأة في السودان وهذا حفزها للاجتهاد لجمع مختارات من ابداع المرأة السودانية في كتاب واحد , كمرجع يجمع المشهد الثقافي النسائي يسهل حمله ويسهل التعامل به , اضافة الى ان ظروف الاتحاد لا تستطيع التوثيق لكل على حدة , لذلك جاء الجزء الاول يحمل سيرة اثنتا عشرة شاعرة وعملين مختارين , اضافة إلى عشرة كاتبات , وترى روضة في الأمر مرجعية لكل المهتمين بصورة عامة , هذا من جانب , حيث كشفت روضة انهم في الامانة الثقافية بالاتحاد يجهزون لاعادة كتاب (الفراغ العريض) لملكة الدار محمد عبدالله كاول روائية في السودان , تصاحب تدشينه ندوة اقليمية عن رائدة الكتابة النسوية ليس على مستوى السودان فحسب وانما على مستوى الوطن العربي , حيث طبعت لها رواية (الفراغ العريض) في العام 69, واشارت روضة إلى أنها وجدت النسخة التي ستعاد طباعتها بصعوبة جدا عند د.حسن ابشر الطيب والذي قام باهدائها للاتحاد وستظهر قريبا
                  

06-08-2012, 02:44 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)

    up
                  

06-08-2012, 04:05 PM

هاشم محمد الحسن عبدالله
<aهاشم محمد الحسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 1989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)

    الشكر الجزيل للأخ حجازى على هذا البوست المميز، والذى يعتبر أمتدادا لجهوده التوثيقية فى هذا المنبر، والتجلة والتقديرللخبير الاسفيري كوستكاوى على هذا السيل المنهمر من المعلومات التوثيقية الهامة عن هذه النخلة الباسقة من نخلات بلادى ، ولا أدرى سببا وجيها لتجاهل ابداعات هذه الاديبة الرائدة رغم ما افردته من أدب جرىء وجدير بالدراسة والتحليل الفنى والادبى والاجتماعى ليعكس فترة هامة من التاريخ الأدبى لكردفان ، والتى كانت ومازالت تمثل الميرية السباقة فى كل الفنون والاداب والسياسة، أناشد منتدى الفاتح النور فى الابيض بالسعى الجاد للاحتفال بهذه المبدعة واناشد محمد عثمان الحلاج والاستاذ معاوية الفاتح النور لتقديم الجهد وأعتقد ان الوالى ابن حسين زاكى الدين لن يقصر لاسيما وأنه أبن القبة حيث ولدت وترعرت الراحلة المبدة ، مودتى .
                  

06-08-2012, 05:32 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)



    تحية لكاتبة رائدة من كتاب الرواية والقص : الأستاذة / ملكة الدار .
    وتحية للكرام : كوستاوي وحجازي على هذا النثير المتسلسل عن حياة الأستاذة / ملكة الدار وعن حياة فنها ، والذين كتبوا عنها .
    يعاني الكثير من الكُتاب والروائيين والكاتبات والروائيات من أنهم في وطنهم لم يجدوا تكريماً بقدر عطائهم الفني والأدبي . وإنها لحسرة .
    تحية لهذا الملف ، الذي نأمل أن يكون شعاعاً ليضيء حياة تلك الكاتبة الناصعة والمبكرة في دلوها منذ سنوات في التاريخ ، حين احتملت المرأة في مجتمعاتنا الكثير من الظلم والعنت .
    ألف سلام عليها
    *
                  

06-08-2012, 05:42 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: عبدالله الشقليني)

    Thank you Hashim and Mohamed
                  

06-08-2012, 05:47 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)
                  

06-08-2012, 07:30 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kostawi)

    Quote: عضو في الاتحاد النسائي.

    - عضو في نقابة المعلمات.

    - تجيد الكتابة على الآلة الكاتبة.

    - تجيد العزف على البيانو.

    - بارعة في العزف على الصفارة.

    - تحب الغناء وتجيد تلحين الأناشيد كما تجيد الشعر.

    - تحب قراءة القصص والأدب العربي بصفة عامة.

    - روائية بارعة، وقد نشرت لها قصص كثيرة في الصحف والمجلات المحلية والعربية.

    - فازت قصتها “متى تعودين” بالجائزة الثانية في مسابقة القصة القصيرة التي نظمها ركن السودان بالقاهرة عام 1968م.




    She was a lady by all means
                  

06-08-2012, 08:55 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Hassan Makkawi)

    (متزوجة وليس لها أبناء.)..?????




    كبر
                  

06-08-2012, 09:18 PM

عماد الشبلي
<aعماد الشبلي
تاريخ التسجيل: 06-08-2008
مجموع المشاركات: 8645

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: Kabar)

    النذير

    والله

    انت

    زول كويس ...

    اسمها نفسو عبارة عن عنوان ( ملكة الدار )

    شكرا علي البوست
                  

06-09-2012, 03:49 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمر ملكة الدار محمد صاحبة رواية الفراغ العريض عند تخرجها؟ (Re: عماد الشبلي)

    شكراً جزيلاً لكم يا شباب على إثراء البوست

    صديقي العزيز العمدة كوستاوي إنت إن شاء الله يايابا لا تفوت ولا تموت
    ومليييييييييييييييييون شكر ليك على إثراء البوست، وليك
    علي لمن أرجع السودان سأقتني النسخة الجديدة من رواية
    الفراغ العريض وأهديها ليك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de