|
Re: سانتينو وول جوك عضو المؤتمر السوداني مواطن سوداني يحق له ممارسةالس (Re: نورالدين صلاح الدين)
|
سانتينو وول جوك
قامت الشرطة بمنطقة شمبات بتفتيش منزله يوم أمس الأول.. أي تحديدا يوم الثلاثاء دون أي سبب ومبرر وقامت بتكليفه بالحضور إلى قسم بحري وهناك في بحري .. ووجه بأنه يواجه اتهمات تحت طائلة عدد من المواد منها ما يتعلق بتقويض النظام الدستوري ومنها ما يتعلق بالتعامل والتخابر لصالح دولة أجنبية أطلق صراحه على أن يتعهد بالعودة إلى القسم في اليوم التالي
في اليوم التالي ... لم تدر أي تحقيقات حول هذه المسألة وعلى امتداد طيلة ساعات اليوم التي قضاها في القسم كان الهم الأول هو أن يثبت سودانيته أو بمعنى انتمائه إلى ما تبقى من دولة السودان .. وبالفعل كانت لديه جميع الأوراق الثبويتة من بطاقة شخصية .. إلى آخر اصدارات وزارة الداخلية السودانية المتمثلة في " الرقم الوطني "
لم يجد الضابط في آخر الأمر غير أن يطلب منه الرحول من منزله في شمبات لأنه غير مرغوب فيه في المنطقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سانتينو وول جوك عضو المؤتمر السوداني مواطن سوداني يحق له ممارسةالس (Re: نورالدين صلاح الدين)
|
لعل أكثر ما آذانا خصوصاً بعد انطلاق حملة واسعة إثر تضارب الأباء الواردة في البداية عن اعتقاله صعود عدد من الأصوات التي لا أتوارى بتسميتها بالناعقة تتحدث عما يتوجب من أجل الوقوف إلى مواطن ينتمي إلى دولة الحشرات أو كما أصبح الإعلام الرسمي يطلق عليها
أود ابتداءاً أن أوضح ... أن عمليات الاعتقال التعسفي سواءاً لمواطنين أو أجانب ودون الإستنادات القانونية اللازمة لإتمام حبس وحجز أي مواطن أو أجنبي هو عمل يجب أن يجد الاستنكار والإدانة من كل نفس ٍ سوية عاقلة وأن غير ذلك أمر يشير إلى أزمة نفسية وإلى حالة من حالات السادية في أعلى درجاتها وربما في حالة الماجد/ سانتينو إلى حالة من التعالي العرقي لا شيء غير ذلكـ ...
أن سانيتنو مواطن سودانية بحكم الدستور والمراسيم الجمهورية فهو مواطن سوداني يحمل جنسية بالميلاد لا يحق قانوناً نزعها منه.. وهو ينتمي إلى بقعة جغرافية لا زال علم دولة السودان يرفع فوقها إلى أن تحسم تبعيتها وهو إلى ذلك وبحكم المراسيم الجمهورية ( مع رأينا فيها ) مواطن سوداني حيث تمت إعادة الأوراق الثبوتية والإعادة إلى مواقع العمل في المرافق الحكومية إلى كل من ينتمي إلى منطقة أبيي من أبناء دينكا نقوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سانتينو وول جوك عضو المؤتمر السوداني مواطن سوداني يحق له ممارسةالس (Re: نورالدين صلاح الدين)
|
إن لنا رأياً في عمليات الطرد المنظم التي تتم لمواطني دولة السودان من ذوي الأصول الجنوبية والتي تتم برعاية الدولة التي تثبت كل يوم قدراً كبيرا من تحيزها العنصري والعرقي
أنني أشير إلى إلى أنه لا يوجد مسمى قانوني لمجموعة سكانية تسمى الجنوبيين .. وأن الاشارة التي تمت إلى الجنوبي كانت إشارة إجرائية تتعلق بتنظيم عمليات الاستفتاء على حق تقرير المصير لجنوب السودان وكانت النصوص المنظمة لهذا القانون واضحة في من يحق المشاركة في الاستفتاء .. حيث أن الاستفتاء يشكل كل القاطنين في الجنوب وفق حدود عام 1956 بما فيهم ذوي الأصول الشمالية الذين أقاموا بصورة متصلة منذ ذلك التاريخ كما أشارت إلى أن كل من يقطن في خارج الجنوب بحدوده الموضحة عليه أن يثبت أن أصوله تعود إلى تلك البقعة الجغرافية ومعنى أن عليه أن يثبت أي أن هذا الفعل يقوم به فرد لا تقوم به مجموعة أو جهة اعتبارية بالإنابة.. وعليه فإن كل من اعتقد أنه جنوبي فإنه سارع إلى التسجيل اثبت جنوبيته.. ومن لم يعتقد ذلك لم يقم بأي شيء
إن مواطني دولة جنوب السودان المقيمين في الدولة الشمال هم ما يقارب الـ 160000 الذين قاموا بالتسجيل والمشاركة في الاستفتاء أما بقية الملايين الأربعة الذين تم طردهم فهم مواطنون سودانيين بالأصالة لا يجوز سحب أو اسقاط جنسياتهم لأن الدستور يمنع اسقاط الجنسية للحاصلين عليها بالميلاد وإنما يتيح ذلك فقط لرئيس الجمهورية وذلك للحاصلين عليها بالتجنس أو الاكتساب
وبالتالي فإنه يجب التعامل مع هذه الفئة السكانية باعتبارهم سودانيين من أصول جنوبية بنفس القدر الذي نعامل به السودانيين من أصول مصرية كالأقباط أو السودانيين من أصول سعودية كالرشايدة أو السودانيين من أصول غرب أفريقية او حتى تركية مثل عبدالرحيم حمدي وغازي العتباني أو حتى مثل الطيب مصطفى ذو الأصول القرشية الهاشمية العربية
أن ما قامت به دولتنا للأسف في أبريل الجاري وقيامها بطرد مواطنيها منها وسحب جنسياتهم منهم ووقف أعمالهم ووظائفهم في مؤسسساتها يشير إلى سقوط بالغ في وحل العنصرية
| |
|
|
|
|
|
|
|