بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2012, 03:57 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح

    بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح

    أصبت بالدهشة وانا أقرأ مقال الأستاذ كمال الجزولى قبل أيام وقد كان بعنوان (ورحل نقد : أنضر الأشجار السودانية فى بستان اليسار الماركسى)، وذلك حينما عرفت منه أن المرحوم الاستاذ محمد إبراهيم كان قد قدم واجب العزاء لأسرة المرحوم أحمد سليمان المحامى ، بل كان حريصا على تشييعه حتى المقابر. والتسامح الاجتماعى صفة إلتصقت بالسودانيين حتى يقال انها قد تسربت بشكل سلبى بعد ان فاضت عن الحاجة، لتعيق دولاب العمل بالتساهل مع التسيب بعد أن يتم تبريره بعذر قضاء الواجبات الاجتماعية . مصدر الدهشة يجىء بسبب أن سياسة الحزب الشيوعى الرسمية لم تلتزم بهذا المستوى من التسامح الذى عرف به المجتمع، اذ إمتنعت مثلا صحيفة الحزب الرسمية (الميدان) عن كتابة نعى ولو فى سطور قليلة حينما توفى رئيس تحريرها السابق وعضو لجنة الحزب المركزية المرحوم عمر مصطفى المكى أبان فترة الديمقراطية الثالثة وقد كانت وقتها تصدر بشكل يومى !

    كان المرحوم عمر على خلاف مع قيادة حزبه حول التكتيكات الواجب اتباعها فى التعامل مع إنقلاب مايو فى عاميه الاول والثانى، ولكنه وعلى العكس من المرحوم أحمد سليمان رفض التعامل مع مايو بعد ابتعاده عن الحزب من جراء ذلك الصراع الفكرى المرير، ولم يعاديه ، ورغم كل المغريات التى قدمت له رفض تقديم اى خدمة لنظام مايو، بل ظل محتفظا برأيه حتى مماته عليه رحمة الله ، ومع ذلك فأحمد سليمان هو من يحظى بالتشييع والعزاء !

    هذا التناقض بين سلوك السكرتير العام السابق من ناحية ومؤسساته الحزبية وعضويته من ناحية ثانية، هو ما دفع د. عبد الله على إبراهيم الى كتابة رثاء تحت عنوان (نقد: وبوليتيكا اليد الطهور) حيث أشار فيه الى رفض المرحوم التيجانى الطيب مصافحته وكان يعتقد انه امر غير مقصود، حتى تأكد له غير ذلك بعد ان علم بتجاهل الرجل للمرحوم الاستاذ الخاتم عدلان وعدم مصافحة يده التى كانت ممدودة اليه لفترة أمام جمع من الناس وهو مسلك اطلق عليه الدكتور مصطلح (الحشمة اليسارية).

    والحقيقة أن المرحوم الخاتم كان قد تعرض للعديد من مظاهر إغتيال الشخصية بسبب إختلافه مع الحزب وخروجه المعلن عنه فى استقالته الشهيرة بمدينة لندن والتى قال فيها ان الماركسية اللينينية لم تعد تمثل له المنظور المناسب لمعرفة الناس و العالم من حوله ،وهو إغتيال وصل الى حد الطعن فى ذمته المالية من قبل القيادة التاريخية للحزب الشيوعى مما يؤكد صعوبة قطف ثمرة فضيلة التسامح فى كلما يتعلق بمسألة التعامل مع الاخر المختلف فى مجمل سيرة الحزب الشيوعى السودانى !. ليس هناك خلاف اذن فى وجود ظاهرة غياب فضيلة التسامح الفكرى والسياسى عن الحزب العتيق، والتى تبدو ذات جذور عميقة داخله، ولكن يبدو ان الخلاف يكمن فى تفسيرها، فدكتور عبد الله على ابراهيم يرى ان الظاهرة يمكن أن تعالج فيما لو تم الإقتداء بالراحل نقد ، وقد وجه خطابا بهذا المعنى فى رثائه، معتقدا أن المسألة قد تمت معالجتها نظريا فى وثيقة المرحوم عبد الخالق (إصلاح الخطأ بين الجماهير) ، وهو قول محل نظر كبير، لأن المشكلة فى تقديرى ترجع الى إلتزام الحزب بالماركسية اللينينية التى تتبنى تصورا هندسيا لاتجاهات سير قاطرة التاريخ البشرى وبالنسبة لنا فى السودان فهى مسيرة تبدأ بمرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية حيث يتم خلالها طى مرحلة التطور اللارأسمالى إستشرافا للمجتمع الإشتراكى فالشيوعى . لهذا السبب جاء تصور المرحوم عبد الخالق للخلاف الفكرى داخل حزبه فى وثيقة الماركسية وقضايا الثورة السودانية ليفيد بأنه ليس مجرد خلاف حول الرؤى والافكار ولكنه تعبير عن الصراع الطبقى داخل المجتمع ، وكان يرى خطورة كبيرة فى الرأى الاخر حينما يكون مثابرا لأنه فى هذه الحالة يكون معبرا عن الطبقات المعادية لتقدم المجتمع وفق مفهوم المادية التاريخية لسير قاطرة التاريخ البشرى، وعليه فإنه فى هذه الحالة لا يتعين على الحزب الاكتفاء فقط بمحاربة مثل تلك الافكار (الانتهازية ) بل يجب ان تمتد الحرب لاجتثاث ظلالها إن وجدت !

    ولا نستطيع ان نفهم مسلك المرحوم عبد الخالق المعادى لسلفه الاستاذ المرحوم عوض عبد الرازق والادب الحزبى الحافل باغتيال شخصيته الا فى هذا السياق ، ووفق هذا المفهوم الغير متسامح للصراع الفكرى و التعامل مع الاختلاف، ففى إعتقاد قيادات الحزب الشيوعى انه من السذاجة القول بأن الخلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية، لكونه مفهوم إفلاطونى مثالى معادى لمفهوم الايديولوجيا الماركسى ! ولذلك وعلى عكس ما جاء فى مقال (نقد: وبوليتيكا اليد الطهور )، فإننى أرى أن المرحوم الأستاذ التيجانى الطيب هو الاكثر صدقا وإتساقا مع ما يعتقد بصحته ، بمعنى اخر فقد كان المرحوم متصالحا مع الماركسية اللينينية التى يتبناها حزبه وكل الادب الحزبى المتعلق بالصراع الفكرى . أما الاستاذ محمد إبراهيم نقد فقد تميزت فترة زعامته فى تقديرى بالفوضى الفكرية والفلسفية فحزبه ظل يتبنى الماركسية اللينبنية ويعلن تصالحه فى نفس الوقت مع البراجماتية ، مع ان الاخيرة مذهب يتأسس على مفهوم يقوم على تنزيل الفلسفة لخدمة الواقع اليومى فى حياة الناس ولا علاقة له بأى تصورات قبلية أو غائية للمستقبل . وفى تقديرى أيضا ان الاجيال القادمة سوف توثق لفترة قيادة الراحل نقد بأنه من أوجد ممارسة تقوم على الفصل بين الخاص والعام ، أى الفصل بين ثقافة المشافهة من جهة وثقافة التوثيق والمؤسسية من جهة اخرى ، مع ان الاخيرة هى التى تساهم فى النقد والتطوير والاصلاح وهى التى تراكم الخبرات . ولولا التوثيق الذى جاء فى مقال الاستاذ كمال الجزولى لما علمت وغيرى بحادثة تشييع نقد لاحمد سليمان المحامى وكانت سوف تبقى وبكل تأكيد غير قابلة للتداول والنقد !

    إن اكثر ما أعاق قضية الإصلاح داخل الحزب الشيوعى بعد إنهيار حائط برلين وما كان يعرف ب (الاتحاد السوفيتى العظيم ) هو تحوله الى مسخ شبيه بالشخصية المحورية فى رواية روبرت ستيفنسون الشهيرة (الحالة الغريبة لد. جيكل ومستر هايد) وهى من الكلاسيكيات التى صدرت فى ثمانينات القرن التاسع عشر ، لان هذا الحزب ظل يعانى من إنفصام الشخصية فى كل القضايا المتعلقة بمسألة المشروعية (أى القبول) الجماهيرى له فى مجتمع شبه أمى يمثل الدين نسيجه المعرفى والاجتماعى ، فعلى المستوى الفردى والخاص واصل الحزب تشجيع أفراده على التعامل مع قضية المشروعية وفى التعاطى معها بشكل إيجابى ييحظى بتقبل الناس لهم على طريقة (إصلاح الخطأ بين الجماهير) بينما احتفط فى ذات الوقت بكل ملامح هويته اللينينية ، وهو وضع شبيه بوضع د.جيكل الطبيب المحترم الطيب الودود ، الذى يتحول بالليل الى مجرم قاسى مرفوض من المجتمع ، والى حد ما فإن هذا الوضع هو ما يميز الحزب الشيوعى على مستوى التوثيق بدءا من الاسم وحتى البرنامج واللائحة المجازة فى المؤتمر الخامس والاخير . كان كل من شاهد مستر هايد فى الرواية قد اجمع على أنه يعانى من نوع ما من الإعاقة الخفية deformityوالتى لم يكونوا بقادرين على تحديد ماهيتها، وهو وضع شبيه بوثائق المؤتمر الخامس والاخير للحزب الشيوعى والتى تتحدث عن ضرورة الديمقراطية التعددية وإعتماد الحزب لما اسموه بماركسية منفتحة على المعرفة الانسانية .ولكن فى حالة هذا الحزب فإنه وبقليل من التأمل يمكنك تحديد الاعاقة وذلك من خلال فحص الممارسة الحزبية التى تحكمها اللائحة ، ذلك ان اللائحة تجسد الموقف الحقيقى attitude من الديمقراطية التعددية وكل القيم المرتبطة بها مثل التسامح والمرونة فى التفاوض مع الواقع الاجتماعى . فالمواد (6) و(23) و(24) تفصح عن الطابع اللينينى للحزب وهويته المعادية للشفافية الحزبية تجاه المجتمع المدنى ومنظماته المختلفة بالتحريض والعمل على توجيهها، وسد منابع الرأى الاخر فيها وتجفيفه تماما، ومصادرة اى مظهر من مظاهر الاستقلالية والطوعية التى يعتمدها المجتمع والرأى العام فى الوصول الى الاجماع حول عدد من القضايا المصيرية التى تهم المجتمع .

    إن مقتل الحزب الشيوعى يكمن فى تبنى الاصلاح على مستوى الافراد والانشطة اليومية بكل مرونة بعيدا تماما عن التوثيق، وهو ما كرس له السكرتير السياسى السابق عليه رحمة الله، لذلك ظلت وثائق الحزب النظرية على الدوام تفتقر الى المرونة المطلوبة فى التفاوض مع الواقع . ربما لانها كانت تسعى على مستوى تلك الوثائق الى التصالح مع الماضى وتضحياته وايجاد التبريرات للاستمرار فى الاستثمار فى مشروع فكرى فاشل اسمه الماركسية اللينينية من ناحية ،ومن ناحية اخرى فقد كانت قيادة الحزب مدفوعة فى ذلك ببارانويا إنفراط وحدة الحزب . قضية التسامح واحد ة من سلسلة الاجندة التى تحتاج الى إصلاح وما وردت هنا الا على سبيل المثال وليس الحصر.

    بقى أن أقول ان روبرت ستيفنسون كاتب رواية (الحالة الغريبة لد. جيكل والسيد هايد) كان قد عانى فى حياته من المجتمع الابوى الوصائى وإفتقاره الى الحرية ، وقسوة الاب وعقابه المتشدد له ، وقد توفى وهو بعد فى العقد الرابع، وكان معلولا لفترة طويلة وهو صاحب رواية (جزيرة الكنز) الشهيرة إضافة الى عدد اخر من الاعمال المهمة .

    طلعت الطيب

    ناشط مقيم بكندا

    وعضو المجلس القيادى لحركة (حق
    )
                  

04-20-2012, 05:32 PM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: طلعت الطيب)

    Quote: طلعت الطيب

    ناشط مقيم بكندا

    وعضو المجلس القيادى لحركة (حق)


    تصورو ناشط وقيادى فى حق
    وكل همومو متايعة ومزاككة الحزب الشيوعى
    ياخى حاول مرة بشر بفكر حق
                  

04-20-2012, 07:15 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: رؤوف جميل)

    Quote: تصورو ناشط وقيادى فى حق
    وكل همومو متايعة ومزاككة الحزب الشيوعى
    ياخى حاول مرة بشر بفكر حق


    الاخ رؤوف
    كنت قد افترعت عدد من البوستات فى هذا المنبر حول قضايا حركة حق وقد شملت الخلاف الاخير فيهامن اجل التوثيق .
    كما نشرت عدد من المقالات حول الخلاف الاخير وغياب المؤسسية كقضية فكرية شائكة تواجه دعاة التغيير الديمقراطى .
    المقال اعلاه جزء من نشاط متواضع اقوم به فى اطار التبشير بأهمية قضية الاصلاح الديمقراطى .
    تعليقك يبقى وجهة نظر ليس بالضرورة ان تنطبق مع الواقع واشكرك على المرور على كل حال
                  

04-20-2012, 07:54 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: طلعت الطيب)

    تسامح نقد نفسه ظاهرة متاخرة بالنسبه له

    وظاهرة فردية ليس الا ، انت ماسي بعيد ليه

    ياطلعت ، ماتشوف شيوعيين البورد القداك ديل

    افضل مثال ، شوف كيف الواحد يفط مداخلاتك بسبب

    انتقاد فكري لبرنامج الحزب مثلا ؟!


    اقول ليك حاجة ، اي زول مادلج تلقاهو كدا !

    من الافضل مناقشة ظاهرة التادلج وسلبياته في هذا المجال

    وكل المجالات في عالم تخلي نهائيا عن الايدولوجيات



    هسه بكره الواحد يرجع للحزب دا تلقاهم تغيروا وعملوا

    البارتي وحفلات الترحيب الخ ....


    لك ودي
                  

04-20-2012, 09:00 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: عبداللطيف حسن علي)

    شكرا يا عبد اللطيف على التواجد والتعليق اللماح
    ادناه مقال د ع ع ابراهيم حيث يمكن ملاحظة ان المرحوم نقد كان متسامحا منذ وقت بعيد على الاقل مع بعض الناس اللذين اختلفوا مع الحزب مثل المرحوم عبد الله عبيد .. مع ملاحظة ان الرجل كان قاسيا مع البعض الاخر!!
    يعنى لم يكن منسجما تماما مع مسألة التسامح عليه رحمة الله
    لكن المهم فى الامر ان ترك عدد من القضايا الملحة دون توثيق ومعالجة حقيقية ولا حتى على طريقة (المناقشة العامة اياها ) والتى ارغموا عليها ارغاما بسبب قضايا العصر.
    الحزب ترك اجندة مهمة للتقديرات الشخصية (على طريقة المهارات الفردية)!
    وهو ما تركهم ينتبذون مكانا قصيا بقضيتهم فيما لو استعرنا تعبيرات ع ع ابراهيم

    Quote: نقد: بولتيكا اليد الطهور . بقلم: أ.د. عبد الله علي إبراهيم.

    الأربعاء, 27 آذار/مارس 2012

    لأن الناس يبكون على الحي في بكائهم على الميت رغبت أن يعتبر الشيوعيون بمغازي المأتم الوطني العام على نقد. فدماثته هي أكثر ما أبكى الناس على الفقيد. وهذا باب في التربية عز عند كثير من شيعته والقياديين فيهم بالذات. وقد توقف فيه الاجتهاد منذ صدور كتاب أستاذنا عبد الخالق محجوب "إصلاح الخطأ في العمل الجماهيري" (1961). وعن دماثة نقد كتب الأستاذ عبد الله عبيد، الصحفي المخضرم والشيوعي المحترف السابق، أن الراحل، المختفي عن أنظار دولة نميري، كان يزوره في داره بالثورة. لم يمنعه من ذلك لا خروج عبد الله على الحزب في 1970 ولا ما ذاع من أنه يخدم في قسم الصحافة بالأمن القومي. وقد اكتنفني نقد بهذه الدماثة أيضاً . فمع أنني تركت الحزب في 1978 عاص بـ "صلايب" لقيادته إلا أنه كان يسعى للقائي عن طريق الصديق كمال الجزولي كلما جئت في الإجازة للبلد. كنا نسهر الليل نأنس ونقلب الأمور التي جمعتنا يوماً وما تزال. وأهديه كتاباً أو آخر في شأننا. لم يسمع لشيعته من قالوا بخيانتي للقضية لأنني داخلت الإنقاذ في مؤتمر الحوار الوطني لأجل السلام في شتاء 1989. بل من طردوني من اجتماع انعقد بطرف من مؤتمر لجمعية الدراسات السودانية الأمريكية في نحو 1994.

    فمن بؤس هذه التربية ما عُرف عن شيوعي قائد لا يمد يده الطهور لخارج على الحزب أبداً في المناسبات الاجتماعية. وقد فعلها معي ولم أصدق أن تلك بعض سياسته من فرط هيافتها. وظننته نسي أو أزعجه آخر عني. وما أفقت لبولتيكا اليد الطهور إلا بعد ما حكاه المرحوم الخاتم عدلان عن نفس الرفيق وحشمته البسارية. وأسعدني أن أسمع أنه اعتذر لصديق عن تلك الفعلة لاحقاً. رحمه الله ورحمنا.

    ولكن من أبشع صور خلو الرفاق من الدماثة ما حدث لي مع رفيق كنت أكن له إعجابا على عهد الصبا الشيوعي المشبوب. فقد كان مسئولاً متفرغاً عن مدينتنا. وكنا قادة الطلبة الشيوعيين نلقاه في هدأة الليل بجلبابه الأبيض. كان أهدأ من الليل الذي يكتنفنا وهو يصرف أمورنا. ثم يبتلعه الليل كالنجم ونحار أين سيضيء في مرته القادمة. وأتصل فيّ صديق وشيوعي سابق (وما أكثرهم!) تقاسمنا الإعجاب بالرجل بعد خروج الحزب الشيوعي للعلن يقترح عليّ أن نلتقي به نجدد الذكرى. ولما كنت أعرف بولتيكا اليد الطهور حيال الخوارج قلت له قم بالأمر وتحدث إلى الرفيق فإن وافق فحباً وكرامة. وعاد صديقي من رحلته مع الرفيق صفر اليدين. فبولتيكا اليد الطهور تمنع هذا الرجل الذي أحتسب عمره للقضية من التعاطي مع المخالفين. ضعف الطالب والمطلوب.

    أخشي أن يكون اجتماع الخلق على الحزن على نقد سبباً ليعتقد الشيوعيون أنهم على الجادة. لا. فحتى التشييع أفسدوه حين لم يلتزموا ب "تقاليد الرحيل المسلمة". فالناظر لشريط التشييع ليس يفرق إن كان الرفاق في مؤتمرهم الخامس ماشين في الدرب يمدون: الرايات الحمراء والشعارات البراقة والهتاف للحزب وللطبقة العاملة. كأنه لا وقت لديهم للحزن. وكأن الحزن عيب والموت ارتجال. واستعد الفقيد لما لم يستعد له رفاقه حين وصى أن يصلي عليه شيخه زعيم الطريقة الإدريسية.
    لقد جعل الشيوعيون "البكا" على زعيمهم لمن هرعوا للعزاء مستحيلاً حين انتبذوا مكاناً قصياً بقضيتهم الطهور ويدهم كذلك.
                  

04-20-2012, 10:27 PM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: طلعت الطيب)

    Quote: وكل المجالات في عالم تخلي نهائيا عن الايدولوجيات


    مسرح
                  

04-20-2012, 10:47 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: رؤوف جميل)

    محمد ابراهيم نقد
    اجتماعيا
    مخير في علاقاتو الاجتماعية
    مثلا :
    يمشي يعزي في وفاة احمد سليمان
    يشيل الفاتحة مع الترابي في ودعمو
    يبارك لي شيخ الهدية عرس ولدو

    سياسيا وحزبيا
    خط الحزب والقيادة الجماعية والمؤسسة الحزبية مقيداهو !!
    فلا نقد ولا تجاني بعظمتهم الحزبية بيتخطو الخطوط الحمرا !!!
    يعني مافيش مجاملةابدا
    مثلا تاني !!
    لو واحد من حق
    عايز يرجع الحزب ... لا سمح الله !!
    يمشي لي اخر فرع اشتغل فيه
    يقدم طلبو بي تفاصيلو الدقيقة جدا
    وينتظر
                  

04-21-2012, 04:15 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: خالد العبيد)

    تسامح نقد

    لا يعتد به


    وعدم مصافحة التجانى
    تاخذ مثال ويدمغ بها الحزب

    دى مكاييل تميلها الاغراض والاهواء


    بعدين يا طلعت
    عبد الله على ابراهيم
    وصل درجة تبرئة الجبهة الاسلامية من انقلاب الانقاذ
    اها انت رايك شنو
                  

04-21-2012, 06:14 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: مسرح



    فهمت شنو يارؤوف يامنقط الفهم!
                  

04-21-2012, 06:46 AM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: عبداللطيف حسن علي)

    كتب طلعت
    Quote: الحقيقة اننا فى السودان وفى هذه الاوقات العصيبة التى يتعرض فيها ما تبقى من وطن للتمزق والضياع لا نحتاج فقط لازاحة الانقاذ عن السلطة بل هناك سلطة معرفية نحتاج ازالتها ايضا تتعلق بإعادة تشييع كارل ماركس فى السودان ودفنه بتواضع على جنبيه كما كتب المرحوم الخاتم عدلان من قبل


    ثم اتم مهزلته
    Quote: وقد كانت الفلسفة الالمانية من اعظم ورثة تلك الحضارة الانسانية العظيمة ، ولكن وبرغم ثراء تلك الفلسفة فان ذلك لم يعصمها من تعالى كارل ماركس وازدرائه لها حينما قرر ضرورة تصفية حسابه معها to settle the account ، وقد حان الوقت لان نصفى نحن فى السودان حساباتنا معه لانه وضع كثيرا من الملح على جراحنا النازفة لم تساهم فى تطهيرها بقدر ما فاقمت من الامها!


    الرجل وهب نفسه ليشيع ماركس والماركسية فى السودان الى الى مثواهم
    اى الاستئصال
    ثم واصل
    ان الوقت حان اى نعم حان ولا ادرى هل بمساعدة الانقاذ ام قوى اخرى
    لان بصفى اى نعم بصفى حساباته مع ماركس وكل مل يمت الى ماركس
    بصلة وهو فى حقيقة الامر بقصد تصفية حسايات مع الحزب الشيوعى
    ودفنه( احلام ظلوط)
                  

04-21-2012, 07:17 AM

رؤوف جميل

تاريخ التسجيل: 08-08-2005
مجموع المشاركات: 1870

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: رؤوف جميل)

    Quote: E]ما زلت اتذكر جيدا اننى كنت اسافر الى مدينة بورتسودان فى الاجازات الصيفية لزيارة الوالد هناك ، وكان ركاب القطار كبيرهم وصغيرهم يتبارون فى رمى الخبز (الهديب) للاطفال العراة من ابناء البجة البؤساء ، وكان هؤلاء الركاب يقصدون رمى الخبر بالقرب ن قضيب السكة حديد والقطار يجرى باقصى سرعة !
    كان اطفال البجة لا يابهون بالخطر اثناء المنافسة المريرة فى الحصول على الخبر وتخاطفه ، كانت من الممكن ان يتعرض هؤلاء الاطفال البؤساء الى الدهس بواسطة القطار فى اية لحظة ،
    كان رمى الخبز بالقرب من قضيب السكة حديد عمل اجرامى كبير وسادية ما بعدها سادية اشبه بلعبة (الروليت الروسى الشهيرة) ومن الواضح ان ضعف التربية فيما يتعلق بمفهوم المواطنة كان المرض الذى يقف وراء تلك السادية


    هذا ما كتبه طلعت القيادى فى حق(بكار)
    نفهم من ذلك ان ركاب القطار كبار وصغار كان لهم همين
    هم السفر وهم السادية فى قتل اطفال البجا
    هل هذا كلام مسؤول من شخص طارح نفسه للاسلاح الديمقراطى
    والتنوير ويكذب فى حق شعبه
                  

04-21-2012, 01:14 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: رؤوف جميل)

    Quote: تسامح نقد

    لا يعتد به


    وعدم مصافحة التجانى
    تاخذ مثال ويدمغ بها الحزب

    دى مكاييل تميلها الاغراض والاهواء


    بعدين يا طلعت
    عبد الله على ابراهيم
    وصل درجة تبرئة الجبهة الاسلامية من انقلاب الانقاذ
    اها انت رايك شن



    الا خ محمد
    تحية طيبة وشكر على الاهتمام بالقراءة ثم المشاركة
    كلامك مهم لوصول عدد من الرسائل على بريدى الالكترونى بعضها كان غير واضح ولكن استطعت قراءة ثلاثة منها وهى تحمل شىء شبيه بتعليقك .
    لذلك رأيت انه من المهم توضيح حقيقة فى غاية الاهمية وهى تتعلق بأن المقال لا يهتم اصلا بإصدار اى احكام قيمية حول سلوك ايا من قيادات الحزب الشيوعى التاريخية ، لان اصدار مثل تلك الاحكام هى ملك للشخص المتلقى للنص وليس كاتبه فى تقديرى وهى تعتمد على مواقف المتلقى وتربيته وطريقة تفكيرها الخ
    ثيمة المقال تقوم على نقد المرحوم محمد ابراهيم نقد كقائد حزبى وليس كمواطن سودانى لانه اتبع سياسة تقوم على قطع التواصل بين الواقع والتوثيق له من خلال الفصل بين الخاص (الشخصى) والعام (الحزبى) على طريقة اذهبوا فانتم ادرى بإمور دنياكم فى قضايا من صلب قضايا الديمقراطية والمعاصرة.
    هذا الفصل كان له مالات سالبة على الاصلاح الديمقراطى و(المناقشة العامة) لانه شبيه بترك سفينة الحزب راكدة بسبب احمالها الايديولوجية التى تنوء بالعصبة اولى القوى ، مع السماح لركابها بإستخدام القوارب الصغيرة فى التنقل وتسيير امورهم وحقهم فى الاحتفاظ بمسألةالانتماء اليها كلما تطلب الامر ذلك .
    اللجوء الى امتهان المشافهة فى مجتمع يقوم عليها لظروف تخلفه ليس تواضع، وانما ضلوع فى جريمة سد منافذ الاستنارة والتى تبدأ بالتوثيق ثم التداول .
    التوثيق هو ما يفرض على الحزب تخفيف الاثقال التى تمليها الحاجة الماسة للابحار بسفينة الحزب من خلال توير وثائقه وربط النشاط النظرى بالنشاط العملى .
    الفصل الحالى هو نوع من ممارسة (التصوف الماركسى)

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 04-21-2012, 01:25 PM)

                  

04-22-2012, 01:52 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: طلعت الطيب)

    الثيمة الرئيسية فى رواية (الحالة الغريبة لدز جيكل ومستر هايد) تقوم على رغبة د. هنرى جيكل فى حل اشكالية الصراع بين الخير والشر داخل الانسان واعتقاده بأن حلها يعنى الراحة من الالم الذى يسببه لنا عذاب الضمير حينما نخطىء ونتجاوز الاعراف الاخلاقية المتفق عليها فى المجتمع .
    لذلك واصل ابحاثه من اجل التوصل الى عقار يستطيع ان يفصل بين الخير والشر بأن يضعهما فى جسدين منفصلين لا علاقة لاحدهما بالاخر .
    وكان ان توصل الى صنع العقار المطلوب وبمجرد ما تجرع منه القدر الكافى تحولت هيئته من د. جيكل الانيق الطويل الى ادوارد هايد القصير الشرير . كان مستر هيد يمثل الشر المطلق ويبدأ نشاطه الشرير ليلا وجينما يعود ليلا يتجرع العقار ليعود الى سيرته الاولى اى الى د.جيكل الطبيب المحترم الرحيم الذى يمثل الخير المطلق ويباشر اعماله بالنهار!
    استطاع د. جيكل ان يرتاح من عذاب الضمير ووخذه بفضل اكتشافه للعقار حيث لم يكن له ادنى فكرة عن الانشطة الشريرة الى يقوم بها مستر هايد بالليل.
    لكن عالم اليوتوبيا الجديد لم يحقق السعادة المنشودة لد. جيكل وحرمه من التجربة والاسوأ من ذلك انه قاده الى حتفه بعد ان هيمن مستر هايد وصار هو الغالب فى الظهور رغم انف العقار. وحينما توفى بفعل العقار او بالانتحار كان على هيئة ادوارد هايد مما يؤكد ان الحرمان من الخيارات الحرة وتجربتها يقود فى النهاية الى الشر!
    وجه المقارنة فى المقال فى تقديرى كانت بسبب ان الحزب الشيوعى وفيما يتعلق بالقبول او (المشروعية)يعيش شخصيتين واحدة خاصة على مستوى الافراد واخرى كلية جمعية تجسدها وثائقه. ضعف سياسة التوثيق التى ظلت متبعة طوال زعامة المرحوم نقد ساهمت فى تعزيز الفصل بين العالمين وهو حل يأتى على طريقة د. جيكل الرجل الطيب وفق لمفهومه حول ما يمكن ان يحقق المصلحة العامة، مما احدث انفصام بين المثال والواقع فى وثائق الحزب لانه حرمها من التداول الجمعى حول العديد من القضايا الجوهرية والتوصل الى اجماع واقعى حولها. الفصل بين العام والخاص اوجد وضع مريح يستطيع امتصاص تناقضات الواقع لصالح ارضاء شبكة العلاقات الاجتماعية الضيقة والمحافظة على المصداقية والنزاهة ولكن داخل إطارها فقط!
    وهو فوق ذلك يستطيع ان يحرر الوثائق الحزبية من قيود التعامل الصارم مع الواقع المعقد لتأتى هذه الوثائق الحزبية على هيئة ادوارد هايد وهو وضع افقد جيكل (الانسان عضو الحزب) مصداقيته امام القوى الحديثة لينتشر بدلا عنه اهل الاسلام السياسى فى واقعنا السياسى والاجتماعى !
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de