بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 08:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2012, 11:03 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة

    أدهشني حد الإساءة رد فعل نفر كريم من أعضاء هذا المنبر - ما زلنا نظن فيهم الخير - مما ورد في خيط الأخ هجو الأقرع عندما أعلن استعداده نفض الغبار عن " كاكيه " استعدادا للحرب . و منبع دهشتي أنهم تركوا بيت القصيد و لم يروا منه إلا أسخفه - من حديث عن أذن حمراء و أخرى سوداء - فرغم أنه فشل تماما في إيراد فكرته بل أن طريقة تعبيره عنها جعلها جحة عليه إلا أنه من جانب آخر فشلت أسماء كبيرة في هذا المنبر مثل كبر و عبد الكريم الأمين و عاطف مكاوى و خالد العبيد و آخرين في قراءة نصه . و رغم اختلافي مع أستاذنا هجو في اختاره لكلماته إلا أنني أتفهم جدا جدا جدا المنطق الذي انطلق منه و يدهشني أن يتم تجاهله من الكل .
    لماذا يتجاهل هؤلاء أن العنصرية و الجهوية كانت المحرك الأساسي للسياسية السودانية و أن جميع الأعراق في السودان و خاصة في العقدين الآخرين لا تثق في بعضها البعض حتي في القرية الواحدة ناهيك عن ما يحدث الآن احتراب علني باسم العرق و الجهة ؟ و لماذا يعاب على هجو تخوفه مما يحدث من تحالف كاودا ؟
    تحالف كادوا لا يعدو - في أحسن تعريف به - أن يكون تحالف مجموعات مسلحة قامت - و هذا من حقها - لرفع الظلم عن بعض المواطنين السودانين في غرب السودان لأن هناك كلام من بعض أبناء الغرب عن أن هذه الحركات لا تمثلهم إلا أن أم حازم لها رد واضح و مفحم في هذا الشأن فهي دائما تلوح باسم موسى الساكن !!.تحالف كاودا عبارة عن مجموعات تؤمن بالشرعية الثورية و القتال المسلح كأداة للتغيير . مجموعات يعتقد مثقفوها - مثل محمد سليمان - أن فكر النخب الشمالية كلها لا يختلف عن فكر الإنقاذ ..فما هو الشيء المطمئن في الحقيقة السالفة ليجعل شخصا مثلي أو مثل هجو يثق في هذا التحالف و يصفق له و هو يدخل الخرطوم فاتحا .
    ما هو برنامج " كاودا " بعد فتح الخرطوم ؟
    أين موقع محمد على ود أب قرجة في البطانة .. و عبده سيد دهب في حلفا القديمة و على عبد القادر في الحصاحيصا و أدروب في سواكن و غيرهم من برنامج كاودا السياسي - إن كان لها برنامج _ غير إسقاط النظام ؟ و هل إسقاط النظام فقط هو حل مشكلة السودان ؟ و هل كاودا بشكلها الحالي بديل عن الإنقاذ ؟ و لماذا يساند أعضاء الحزب الشيوعي مثل تحالف كاودا ؟ و هل كراهيتنا للإنقاذ تبيح لنا توريط الوطن في محنة جديدة ؟ و هل لكي يتم رفع الظلم عن أهلنا في الغرب يجب أن يتعرض ما تبقى من الوطن لمأساة أخرى ؟ لماذا يدفع الشمال و الشرق و الوسط فاتورة ظلم الأنظمة للغرب و هل هذه الأجزاء في منأي عن هذا الظلم ؟ و ماذا عن موقف "كاودا" من التنظيمات السياسية الأخرى في ما تبقى من السودان ؟
    و أخيرا ماذا سيفعل الله بالهامش إن دخل أهل الهامش الآخر الخرطوم ؟ هل نلجأ لأخينا في حمرة الأضان موسى الساكن و لا شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

04-13-2012, 02:45 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: أسامة الفضل)

    نحتاج من أعضاء كاودا في هذا المنبر أن يحدثونا ببرنامجهم لحكم السودان بعد سقوط الخرطوم و أن يوضحوا لنا وضع الغالبية المهمشة في الشمال و الشرق و الوسط بعد أن يدخلوا الخرطوم فاتحين .
    نحتاج لعضوية الحزب الشيوعي التي تساند هذا التحالف أن توضح لنا هل سقوط النظام على يد كاودا حل لمشاكل البلد و هل هم يبحثون عن بديل ديقراطي للإنقاذ أم فقط يبحثون عن سقوطها ؟؟
                  

04-13-2012, 04:01 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: أسامة الفضل)

    الاستاذة اسامة الفضل
    المحترم

    علي مستوي البرنامج السياسي المعلن لتحالف كاودا لا توجد نقطة واحدة تشير الي أن التحالف يتبني نهجا عنصريالادارة الازمة السودانية التي تفاقمت بمجيء الاسلاميين للحكم في يونيو 1989
    و لا حتي علي مستوي ادبيات تحالف كاودا او تعليقات او تصريحات منتسبيه لوسائل الاعلام لا توجد اشارة واحدة او كلمة او فكرة تدل علي ان التحالف عنصري.
    في هذا التحالف ( تحالف كاودا) الان السيد التوم هجو و السيد نصر الدين المهدي و الاستاذ ياسر عرمان و الاستاذ ياسر جعفر السنهوري و كلهم شماليون.
    فكرة ان تحالف كاودا عنصري يروج لها الطيب مصطفي مستفيدا من رصيد استعلاء ديني و عرقي متخلف عند غير متعلمي وسط و شمال السودان من البسطاء و قليلي المعرفة و الوعي.

    انا لا احاسب التنظيمات السياسية بكتابة منتسبيها هنا في سودانيزاونلاين لان الكتابة هنا في سودانيزاونلاين تعبر بالضبط عن رأي من كتبها و لا اتقف معك حول ان العضو محمدسليمان يعتبر ممثلا لتحالف كاودا و لا الاخت تراجي مصطفي و غيرهم هؤلاء اعضاء هنا في المنبر و يعبرون عن رأيهم. لتحالف كاودا ناطق رسمي بأسمه و كذلك لجميع حركات دارفور و الحركة الشعبية بالشمال.
    لاطلاق مثل الحكم يا عزيزي عليك فقط بايراد الادلة من الوثائق الرسمية لتحالف كاودا.
    انا مثلا من ابناءالقضارف واساند تحالف كاودا و اعتقد ان لهذا التحالف دور ايجابي جدا مع بقية فصائل المعارضة السلمية في اسقاط النظام و لقد دعوت هنا مع الاستاذ الباقر موسي لمساندة هذا الاتجاه و هي التنسيق بين العمل العسكري ( تحالف كاودا و بقية الفصائل) و العمل السلمي (تحالف الاحزاب الوطنية بقيادة الاستاذ ابوعيسي و بقية النشطاء من تنظيمات و منظمات مجتمع مدني) من اجل اسقاط النظام الاسلامي المجرم.

    و انطلاقا من هذا الموقف ستكون انتصارات تحالف كاودا او اي فصيل عسكري آخر ينازل النظام الاسلامي الفاسد المجرم من دواعي سروري و هي في الحقيقة انتصارات للشعب السوداني ضد جيش و مليشيات المؤتمر الوطني المجرم.



    طه جعفر
                  

04-13-2012, 10:43 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: طه جعفر)

    الأستاذ طه
    تحية طيبة
    لا استطيع تبني أو رفض رأي الطيب مصطفي فيما يخص عنصرية تحالف كاودا و لست على يقين من هذه العنصرية و رأي مبني على الظروف الموضوعية لنشأة الحركات التي يضمها التحالف و كذلك على البنية السياسية السودانية تاريخيا . و كون هذا التحالف لم يعلن عن عنصريته في برنامجه السياسي - الذي اتمنى ان تحدثنا عنه - فهذا طبيعي و لكنه لا ينفي ذلك فلا أعتقد ان تنظيما سودانيا أعلن عن ذلك رغم ان العنصرية و الجهوية ذات تأثير بالغ في معظم التنظيمات التاريخية السودانية .
    هنا سؤال هام :
    هل تحالف كاودا إنفصالي ؟؟
    و أرجو الا تأتي بحجة وجود فلان و علان لنفي النزعة الإنفصالية عن هذا التحالف لأن وجود الكثير من الشماليين في الحركة الشعبية لم يمنعها من أن تكون إنفصالية و إن أنكرت ذلك وقتا طويل .فيما يتعلق بمقولة الأخ محمد سليمان بتوافق فكر كافة النخب الشمالية مع فكر الإنقاذ : هذا الكلام خطير و ذو دلالات أخطر و لابد من معرفة إن كان هذا فكر الكثير ممن يديرون هذا التحالف أم أنها مجلرد فكرة سخيفة في ذهن شخص واحد !!
    أرجو أيضا ان تحدثنا عن علاقة كاودا بالأحزاب السودانية و التي من المفترض أن تكون التنظيمات التابعة له جزء منها بعد نهاية الإنقاذ هذا إن لم يكن لهذا التحالف رأي آخر بعد دخوله الخرطوم
                  

04-13-2012, 11:19 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: أسامة الفضل)

    الزميل/ أسامة
    ...المقاربة هنا مختلة ومعوجة في آن،تحالف كاودا ليس ملزم بنفي عنصريته، ولكن الذى يرى أن تحالف كادوا عُنصري عليه الإتيان بدليله وأدلته هذا هو المنطق السليم، تحالف كاودا تحالف يتحرك وفق إطار قومي، وقدم تصورات لحل الازمة السودانية في معطاها القومي، هكذا تقول مرتكزاته الفكرية ومواقفه السياسية، طيب إذا كان هنالك شخص يرى عكس ذلك فهو مطالب بالادلة على عنصرية تحالف كاودا، لا العكس، ثانيا أنا مثلا عندما أقول أن منبر السلام العادل منبر يرتكز على جذر فكري وسياسي عُنصري،أقدم أدلة على ذلك، ولا أكتفي بترديد كلام نظري وإنشائي. أم الحديث المجاني والمرسل عن عنصرية تحالف كادوا بدون أدلة ، فهو بذاته يشكل عنصرية مضادة.
    تحياتي
                  

04-14-2012, 05:46 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: خالد خليل محمد بحر)


    الأخ اسامة..حبابك
    سؤال برئ للغاية: اخونا الشفيع وراق قاعد يكتب خيوط كتيرة ثيمتها الأساسية: لبسنا الكاكي..حصل اتكلمنا معاهو؟..و اذا لم يحدث لماذا لم نتحدث معاهو؟..
    شيخ هجو قال بكلامه و تحدثنا معه..و انتبه الى ان هذا خطاب غير موفق..و الرجل مشكور اعتذر عنه.. فلماذا الزج به مرة اخرى ولا الرجل سوقو مسخن؟.. بعد اعتذار شيخ هجو لا اود الخوض في ذلك الكلام..و حينما اقتبست كلامه كنت امتثل لثقافة الخلا (و هذه نادر من يدركها من اهل البندر) انو في ناس كتيرة ممكن تقول رأي..و لو شعرنا بخطأ ما في هذا الرأي ممكن ننبهم على طريقتنا لأننا احرص عليهم ، مثلما هم حريصون علينا ، ولا نريد لهم موضع الحرج..و هجو الأقرع من الناس التي لا اريد ان اراها في موضع حرج مهما اختلفت مع الرجل..

    اعتقد أن المحنة الحقيقية هي محنة عقل اقصائي (ناتج بنية وعي تناسلي معتتة) سقطت عنه كل المبررات الأيدولوجية.. سواءا كانت دينية أو حداثية ..و لم تبقى له الإ ايدولوجيا الإضنين الوان الإضنين..و هذه لن تجدي فتيلا..

    بالنسبة لتحالف كاوده..و هنا تتجلي محنة عقلك الإقصائي الذي يتخبأ خلف ايدولوجيا الوان الإضنين..و هذا هو الموضوع الأساسي الذي تداريت فيه خلف كاكي اخونا هجو الأقرع..و كان الأجدى تكتب بوضوح و ناس التحالف ممكن ترد عليك..و لكن المهم التحالف وضح رؤيته في وثيقة اساسية و نشرها على الناس..و ليس فيها نية عنصرية أو تاسيس دولة عنصرية و ليس في اهدافه مطالبة بحق تقرير مصير لأي اقليم..و انما وضع اهداف واضحة تقر بالتنوع و ضرورة ادارته بصورة تكفل لكل اهل السودان الكرامة الإنسانية و الإحترام و دولة المؤسسات و القانون..و الإدارة الرشيدة للسودان..و كلام التحالف فيه انتصار لحقوق ادروب و اب قرجة و ادماي و محمد احمد و هيثم و لؤي و اسحق وغيرهم من اهل السودان..التحالف يطالب بان يكون حكم السودان لا مركزي.. يعني كل ناس تكون ليها الحرية في المشاركة في ادراة اقليمها و ادارة السودان عامة بصورة عادلة تحفظ للجميع حقوقهم و كرامتهم الإنسانية..يعني التحالف لم يقل بان السودان هويته محسومة بنسبة 96% لثقافة أو دين معين..و ان كنت فعلا تدرك ماهي العنصرية الحقة.. فالعنصرية هي ما تتقول به خطابات الجبهة الإسلامية ومؤتمرها الوطني التي تذهب بان هوية السودان ، بعد استقلال الجنوب ، حسمت بنسبة 96% مسلمين و تقرأ عرب كمان..و العنصرية الحقة هي ما تفعله الجبهة الإسلامية التي تريد أن تفرض على سودان التنوع دستور ديني و تكريس جديد لدولة دينية بالرغم من فشل تجربتها في الدولة الدينية طيلة الثلاثة و عشرين سنة الماضية..و العنصرية الحقة هي استخدام دولة الإنقاذ لمقدرات الدولة و توظيفها في حروبها العنصرية في دارفور و جنوب كردفان و النيل الأزرق..و ارتكاب جرائم الإبادة العرقية و جرائم الحرب و الجرائم ضد الإنسانية في حق بعض من شعوب السودان..

    من ضمن اهداف التحالف انه يسعى لمساعدة اهل السودان في اقامة دولة يكون الفصل فيها بين السلطات واضح.. يعني استقلال السلطة القضائية و التشريعية و التنفيذية..و هذا المطلب مشروع و رد عملي على عنصرية دولة الجبهة الإسلامية التي جعلت من الدولة هي الحزب و الحزب هو الدولة و هذه قمة العنصرية و الديكتاتورية..
    و من ضمن اهداف التحالف اقامة علاقة دولية و علاقات جوار تقوم على احترام الأخرين ليحترموا السودان..و الأهم انهاء حالة الإستعداء المستمرة التي كرستها حكومة الجبهة الإسلامية طيلة ربع القرن المنصرم في السودان..و هذا هدف مشروع للغاية لأن سلامة علاقات الجوار الهادئة التي تقوم على الإحترام المتبادل و مراعاة المصالح المشتركة هي ضرورة ملحة يقف عليها مستقبل السودان..
    اخيرا من اهداف التحالف العمل على قيام دولة تفصل بوضوح بين مؤسسات الدولة و المؤسسات الدينية..و هذا هدف مشروع لأن كل الخطابات الدينية سواءا كانت اسلامية أو مسيحية أو يهوديه هي خطابات عنصرية و تسعى لفرض هوية احادية..و السودان واقعه لا يسمح عمليا بفرض هوية احادية..!
    اعتقد أن تعامل بعض من اهل السودان مع تحالف الجبهة الثورية اشبه بتعاملهم مع اهل الجنوب سابقا.. يعنى من باب الأنفة الزائفة يرون أنهم غير مؤهلين لقيادة التغيير في السودان..و هذه نظرة نحتاج كثيرا لتجاوزها..

    بالنسبة لماذا يدفع الأخرون (شمال وسط شرق) فاتورة مظالم الغرب..يبقى يا اخوي انت لا علاقة لك بواقع السودان البتة..الشرق من قبل رفع البندقية (قبل بندقية الغرب) و نال حقوقه عبر اتفاقية و حتى اليوم سارية.. هل جاك واحد من ناس الغرب و قال ليه ندفع الفواتير؟..حقوق اهل الأقاليم في السودان كله (شمال و شرق وغرب و جنوب ووسط)..هي حقوق اضاعتها هيمنة النخبة السودانية الفاشلة التي تصر على ان السودان هو الخرطوم فقط..و بالتالي على جميع اهل السودان البحث عن حقوقهم و اقرارها و حفظها..و اذا كنت واقعي حقيقة كان الأجدى بك مساءلة الأنظمة التي تقتطع حق فطور عيالك و علاجهم لتدفعه ثمنا لحروب خاسرة و عنجهية سقطت حجر البلد كلها..
    بتحالف كاوده أو بغيره.ز الشعب السوداني وصل لقناعة تامة ان نظام الجبهة الإسلامية فشل تماما ويجب ان يذهب اليوم قبل الغد..و حكاية ايدولوجيا الإضنين الحمر و الملونة لا تستطيع الصمود في وجه سيل التغيير الهادر..

    اذا لم يهزم انسان السودان ، في ذاته ، مخلفات بنية الوعي التناسلي (بتاعة احموا النسوان) سينحدر ابعد من حكاية ايدولوجيا الوان الإضنين..و في هذا خسران مبين..!

    نعم لدولة تسع الجميع حتى لو كانت اضنينهم مقطوعة عدييل..!

    و دمت..
    كبر

                  

04-14-2012, 05:56 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: خالد خليل محمد بحر)

    الاستاذ اسامة
    و ضيوفه الكرام
    افتكر ان وثائق تحالف كاودا متاحة في الانترنت و لعيوب في كمبيوتري لا استطيع ايرادها

    لقد اجبرت الحركة الشعبية علي خيار الانفصال نتيجة لسياسات المؤتمر الوطني و مصالحه الضيقة و من اختار الانفصال هو الجنوبيون و ليس الحركة الشعبية
    الحركة الشعبية نظمت الاستفتاء جنبا الي جنب الي جوار المؤتمر الوطني عبر اليات كونتها اتفاقية نيفاشا.
    من جانبي لا اجد اي عيب او ناحية سلبية في أن يطالب سكان
    دارفور
    جنوب كردفان
    جنوب النيل الازرق
    او جبهة الشرق
    بحق تقرير المصير و يعود ذلك للفشل الذريع الذس لازم سياسات المركز منذ الاستقلال، كما تعلم فإن النوايا الطيب لا تخدم القضايا السياسية. اذا كنا بالفعل وحدويين علينا ان نعمل من اجل الوحدة
    السؤال هو هل اسهمت القوي السياسية في ترسيخ مفهوم الوحدة الجاذبة؟
    الثقافة الشعبية و المناهج الدراسية ( أحادية الروح من ناحية الدين و اللغة) و الخطابات السياسية لحكومات المركز منذ الاستقلال و الاعلام جميها تشتمل علي مفردات تمييز ضد القوميات غير العربية و التكوينات غير المسلمة من الشعوب السودانية.
    دعنا نضع انفسنا في مكان اي مواطن من سكان الاقاليم اعلاه اذا لم نطالب بحق تقرير المصير فسنكون كاذبين وسنكون اما جهلاء او غير قادرين علي تمييز الامور.هنالك ضيم و غبن تاريخي و لا علاج لهذه الامور غير الدعوة لانفاذ حق تقرير المصير.
    لن اندهش اذا طالب حاملي السلاح بحق تقرير المصير و ادعوك لعدم الاندهاش
    لان الحال في السودان الان مؤلم خاصة من زواية سكان تلك الاقاليم.
    انظر الي المنبر اليوم مثلا و فقط ثم قم باحصاء عدد البوستات المفتوحة لمساندة قوات المؤتمر الوطني في النزاع حول هجليج،تجاوز الكيزان فهم ليسوا من طينة البشر لكن تابع معي عدد الاخرين الذين يعتقدون ان دفاع جيش المؤتمر الوطني عن هجليج امر يستحق المساندة ، هذه عقليات تدعو للشفقة و الرثاء.
    الامر اكبر من كدا يا اسامة
    الامر مؤسف حقا



    اسقاط النظام اولا
    محاسبة مجرمي الحرب
    محاسبة كل من ساهم في انتهاك حقوق المواطنين
    استرداد اموال الشعب المنهوبة
    الاتفاق علي ابعاد الدين عن السياسة تماما
    ثم الكلام عن مستقبل السودان
    هذه هي المعادلة التي يجب انجازها لايجاد الحل
    و ليس القفز الي الامام و استصدار الاحكام حول حملة السلاح من شعوب تلك المناطق المنكوبة بالحروب حول الموارد و هي نفس الشعوب التي اضيمت و عذبت بالتهميش التاريخي.
    نحن نحصد ثمارا مرة لغرس رزعناه منذ عهود بعيدة




    طه جعفر
                  

04-16-2012, 02:55 AM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: طه جعفر)

    Quote: الزميل/ أسامة
    ...المقاربة هنا مختلة ومعوجة في آن،تحالف كاودا ليس ملزم بنفي عنصريته، ولكن الذى يرى أن تحالف كادوا عُنصري عليه الإتيان بدليله وأدلته هذا هو المنطق السليم، تحالف كاودا تحالف يتحرك وفق إطار قومي، وقدم تصورات لحل الازمة السودانية في معطاها القومي، هكذا تقول مرتكزاته الفكرية ومواقفه السياسية، طيب إذا كان هنالك شخص يرى عكس ذلك فهو مطالب بالادلة على عنصرية تحالف كاودا، لا العكس، ثانيا أنا مثلا عندما أقول أن منبر السلام العادل منبر يرتكز على جذر فكري وسياسي عُنصري،أقدم أدلة على ذلك، ولا أكتفي بترديد كلام نظري وإنشائي. أم الحديث المجاني والمرسل عن عنصرية تحالف كادوا بدون أدلة ، فهو بذاته يشكل عنصرية مضادة.
    تحياتي

    الزميل خالد
    تحالف كاودا تنظيم سياسي و ليس شخصا بعينه حتى تكون البينة علي من ادعى . التنظيمات المكونة لتحالف كاودا قامت في ظل ظروف موضوعية تجعلها أقرب للعنصرية حيث انها تبنت - و هذا ليس بالضرورة خطأ - مطالب سيلسية جهوية و قد تكون عرقية . الحديث كان عن مظالم طالت أهلنا في غرب السودان من نظام محسوب على الشمال مع تجاهل واضح لمعارضة أغلبية أهل الشمال لهذا النظام . أنا لست موقنا بوجود مرتكزات فكرية لتحالف كاودا مثلما أنني غير موقن بوجود هذا المرتكزات لكافة القوى السياسية السودانية و حتى لو سلمنا بوجود هذه المرتكزات فإن ممارسة الحكم ليس مثل التظير الفكري و السياسي خارجه و لنا في من يحكمون اليوم خير عبرة . هناك مخاوف مشروعة عدم الإلتفات إليها قد يؤدي بما تبقى من البلاد إلي النهاية .
    تحياتي
                  

04-16-2012, 08:37 PM

خالد خليل محمد بحر
<aخالد خليل محمد بحر
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 4337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: أسامة الفضل)

    الزميل/ أسامة

    Quote: تحالف كاودا تنظيم سياسي و ليس شخصا بعينه حتى تكون البينة علي من ادعى .

    عشان كده قلنا يُحاكم بمواقفه السياسية ومقولاته الفكرية، ومتى ما وجد في المواقف/ والمقولات، ما يدعوا على العنصرية والفرز الاثني/ العرقي/ الديني
    ممكن تستخدم بينة، تؤكد عنصريته، ولكن يا عزيزي، كل الذين إدعوا عنصرية تحالف كاودا، فشلوا في إيجاد مواقف على الارض تدعم فرضياتهم تلك، وبقى الموضوع
    مجرد هواجس لا تقوم على منطق سليم(محض هواجس)، ولا يمكن بناء موقف ضدي من حزاب/ تحالف، كيان، بناء على هواجس نفسية، وربما إسقاطات.
    Quote: التنظيمات المكونة لتحالف كاودا قامت في ظل ظروف موضوعية تجعلها أقرب للعنصرية حيث انها تبنت - و هذا ليس بالضرورة خطأ - مطالب سيلسية جهوية و قد تكون عرقية .

    موضع النقاش هو تحالف كادوا،موش، وعليه الحوار هو في الفرضية التى يروج لها البعض، عن عنصرية هذا التحالف، وهذه كما اسلفت عاليه يمكن التدليل عليها أو نفيها من خلال، المواقف السياسية للتحالف على الارض
    والمواقف السياسية للتحالف على الارض، لا يوجد فيها البته، ما يدعم أطروحتك يا اسامة، وكنت أتمنى أن تورد نموزج يدلل على عنصرية هذا التحالف.
    Quote: الحديث كان عن مظالم طالت أهلنا في غرب السودان من نظام محسوب على الشمال مع تجاهل واضح لمعارضة أغلبية أهل الشمال لهذا النظام

    طبعا دى حقيقة ، وقد تناقشت مرات عديدة مع أعضاء في الحركات المسلحة عن ضرورة توسيع المظلة القومية لخطاب الحركات(لاحظ إنني قلت توسيع)، طيب مثل هذه الاخفاقات
    أن وجدت فهي لا تدلل على عنصرية التحالف أو الحركات، وإنما قد تكون إخفاقات بالمقدور تجاوزها على المدى القريب.
                  

04-16-2012, 10:30 PM

أسامة الفضل
<aأسامة الفضل
تاريخ التسجيل: 06-13-2008
مجموع المشاركات: 1231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين " كاكي هجو" و بندقية موسى الساكن : محنة نخبة (Re: خالد خليل محمد بحر)

    كبر
    طيب آ زول
    تعرف يا كبر يا أخوي لولا شعوري إنه نفسك حار لدرجة أفقدتك قراءة ما بين سطور بوست الكاكي و هذا البوست أيضا لقلت لك : إت "كبر" آ زول و لا شنو (كبر بدون تاء ) بتاعة أهلنا ناس البطانة عشان أذكرك أولا إنك ما تحتكر حكاية الخلا دي لروحك و لأهلك و عشان أقول ليك الخلا مو خلا واحد و الهامش مو هامش واحد طالما كان التفكير بأنني من ظلمت و هم من ظلموني دون التمحص و طالما ان فعلة السوء تتحملها القبيلة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
    أولا : كاكي هجو لم يعد ذو علاقة بأخينا هجو الأقرع بل أصبح مثل قميص عامر و خفي حنين رمز أكثر منه شيء مادي .
    ثانيا : الموضوع ليس ألوان و آذان و لكنه قلق و خوف من الأ تكون الإنقاذ آخر الأحزان . و من محاولة اقتصاص الضحية من الضحية الأخري توهما . التاريخ واضح و لا يكذب و تاريخ البشرية يشي بالكثير في موضوع العنصرية و المظالم المرتبطة بالعرق و كيفية الخروج منها .
    ثالثا ك إذا لم تؤخذ مخاوف الفرد العادي فيما تبقى من السودان مأخذ الجد - و يكون ذلك عبر التواصل على جميع المستويات لإزالة سوء الفهم - فإن الإرهاصات تقول بأن هذه الحرب قد تتحول لحرب بين أهل الهامش أنفسهم و أظنك تفهم ما أعني .
    أرغب في مواصلة نقد فكر النخبة السودانية معك فيما طرحت من رؤى هنا بخصوص سيطرة الوعي التناسلي و افرازاته و اثره على السودان الحديث منذ 1956.
    سوف استمر معك و الأخوان طه و خالد في محاولة التعرف على برنامج كاودا .
    ملاحظة صغيرة يا كبر لو أنا أسامة الفضل ده عقلي إقصائي ف : الرماد كال حماد و سجم خشم أم البلد.
    لم أكمل ردي عليك و لكن خشيت من تأخير الرد أكثر فآثرت الرد الجزئي حتى أعود
    محبتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de