هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2012, 10:17 PM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي)

    هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي)؟؟ سؤال للخبراء
                  

04-10-2012, 10:44 PM

عائشة موسي السعيد
<aعائشة موسي السعيد
تاريخ التسجيل: 07-10-2010
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Badreldin)

    لمَ لا؟
    سؤال وجيه.
    بدأت به حياتي في الرحلة مع التدريس.
    كنا نصحح امتحان الشهادة السودانية ، اللغة الانجليزية..منتصف السبعينات.
    كنت في قسم تصحيح الcomposition
    نحن في نهاية "العكة" أوقفنا رئيس المجموعة الدكتور مصطفى عبد الماجد لحالة طارئة....

    طالب حاز الدرجة الكاملة في الموضوع الاجباري...جرى نقاش طويل وحاد واعقبته لجنة مصغرة... والقرار:

    يمنح الكاتب الدرجة الكاملة!!!
    لماذا؟

    أجاب على كل متطلبات السؤال بدقة وكتابة صحيحة خالية من كل الأخطاء وخط واضح وترقيم سليم...الخ.


    ومن ذاك الزمان اتضحت لي الرؤية في الكتابة والتزمت بتصحيح الانشاء والقواعد تم الترجمة.
    هذا من خبرتي في التدريس
    ولو أراد الله سأعود للموضوع لأدعمه بنظريات خبراء الكتابة والتقييم.

    فقط ارجو ان انبه للفرق بين الكتابة الانشائية والكتابة الابداعية وان الثانية لا تُظلب عادة في الامتحان
    النهائي لاعتمادها على قدرات كتابية وابداعية اخرى هي التي تحدد في النهاية الفرق بين الطيب صالح وعشة موسي!

    لأولادنا وبناتنا في مرحلة الأساس التحية للتفوق
    رغم الظروف وأنفها!
                  

04-11-2012, 00:55 AM

Osama Mohammed
<aOsama Mohammed
تاريخ التسجيل: 04-02-2008
مجموع المشاركات: 4619

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: عائشة موسي السعيد)

    التحية للمشاركين وللاستاذة عائشة وصاحب الخيط

    طرق ووسائل التعلم الحديثة تتيح للطالب ان يتسلح بكل ما يعينه على احراز درجات عالية والتفوق في المادة المدروسة فلذلك لا يوجد ما يمنع ان يحرز الطالب الدرجة الكاملة في اي واجب يطلب منه القيام به .
    اساليب التعلم الحديثة تجعل المعلم بمثابة - ميسر- ومرشد وموجه نحو بلوغ الطلاب ما يصبون اليه لا ان يكون عقبة في طريقهم ويبحث عن اخطائهم ويترصدهم .
                  

04-11-2012, 01:16 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Osama Mohammed)

    الاخت عشـة
    لو كتب أحد طلبتك: "...وأثناء تجواله شاهـد البعاق وسط سماء صافيـة..."
    وكتب اخر فى ذات الموضوع: "...وأثناء تجواله شاهـد مزنـة وسط سماء صافيـة..."
    فأيهما تعطين نمرة أكبر؟ علما بأن فى العربية كلمتى البعاق والمزنة تعنيان ذات الشئ.
    لو كانت وطيفتى تصحيح قطعة الإنشاء هذه لأعطيت الأخير نمرة أكبر، لأنه اراح سمعى بكلمة مزنة  الرنانة والممتعة
    ووفر على أذنى سماع كلمة البعاق القارصـة 
    ولذلك ايضا ارى ان الإبداع جزء من الإنشـاء، لذلك تمنع النمرة الكاملة  لمنع  الكمال فى الإبداع.
                  

04-11-2012, 11:59 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Abureesh)

    الشكر للاخوة المتداخلين عائشة واسامة وابو الريش
    من وجهة نظري ارى ان سؤال التعبير ليس كبقية الاسئلة اذ لابد من ترك مساحة للابداع وبالتالي وكما ذكر الاخ ابو الريش يجب الا تعطى الدرجة الكاملة على هذا السؤال لان الابداع كما هو معلوم نسبي و يمكن تغيير مسمى السؤال وتوضع له اجابة نموذجية تمنح على اساسها الدرجة الكاملة لكن على الاطلاق لا يمكنان يسمى تعبيرا وتمنح عليه الدرجة الكاملة
    ومن المؤكد ان سؤال التعبير يحفز الطلاب للمزيد من الاضطلاع وعدم استسهال اللغة كما يحدث الان ونلاحظ ان الفرقة كبيرة بين مستوى الطالب الذي احرز الدرجة الكاملة اليوم وطالب الامس الذي احرز 90 من 100 او اقل في العربي والانجليزي وسبب ذلك ان لطالب الامس قد اضطلع على العديد من الكتب والمراجع حتى يصل الى تجويد الكتابة واشباع رغبة التفوق اما طالب اليوم فلا يحتاج لاكثر من ان يحفظ مقالة الاستاذ في الموضوع المعين ليحرز الدرجة الكاملة
                  

04-11-2012, 03:46 PM

عائشة موسي السعيد
<aعائشة موسي السعيد
تاريخ التسجيل: 07-10-2010
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Badreldin)

    سلام ثاني:

    Quote
    ABUREESH
    لو كتب أحد طلبتك: "...وأثناء تجواله شاهـد البعاق وسط سماء صافيـة..."
    وكتب اخر فى ذات الموضوع: "...وأثناء تجواله شاهـد مزنـة وسط سماء صافيـة..."
    ***************
    جمال اللغة هام. لا خلاف
    في المثال أعلاه:
    يتساويان عندي في الدليل على الاجتهاد في القراءة..
    نتحدث عن طلاب التعليم العام (الإجباري فرضاً) نهيئهم بقواعد اللغات والكتابة والقراءة
    لمرحلة الإبداع...
    يُبكر بعضهم في الوصول للكتابة المبدعة فنكافئهم عليها بطُرق أخرى ولكن ليس بالدرجات في
    المرحلة المبكرة وهم يتنافسون على الضروريات وإلا وجدنا انفسنا نعاقب الطالب الغير مبدع
    على حساب إبداع زميله ولا توجد هذه المكافأة في المواد العلمية !!
    المدارس المتقدمة تهيء الفُرص في الجمعيات الأدبية والرحلات والمجلات الحائطية وتمنحهم عليها
    درجات في الأعمال خلال الفصل الدراسي....وبالطبع هذا غير موجود عندنا...

    يُكافأ الابداع الكتابي بالدرجات في مرحلة التخصص.
    هنا: الكتابة السليمة التي توصل الرسالة بلغة واضحة وصحيحة.


    Quote
    Badreldin

    لان الابداع كما هو معلوم نسبي و يمكن تغيير مسمى السؤال وتوضع له اجابة نموذجية تمنح على اساسها الدرجة الكاملة لكن على الاطلاق لا يمكنان يسمى تعبيرا وتمنح عليه الدرجة الكاملة
    *************
    إذن نحن متفقان ولكن ليس مع ابوريش! يصبح الخلاف هو هل تسمي المادة:الإنشاء العربي (كما كان)، التعبير(كما تسمى في المناهج العربية، أم الكتابة السليمة كما ندرسها لهم؟؟؟؟؟
    انقطع عهدي بالمدارس ليت معلم/ة مواكبة تتولى الأمر.
                  

04-11-2012, 03:51 PM

عائشة موسي السعيد
<aعائشة موسي السعيد
تاريخ التسجيل: 07-10-2010
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Badreldin)

    أرجو ان ألفت النظر للمستوى المتردي جداًً للغتين العربية والانجليزية في
    مرحلة التعليم الأساسي وفي الثانوي..
    هل فكّر الأخوة في أهمية التعامل مع المادة من حيث محتواها وطريقة توصيلها
    وتحفيز الطلاب للإقبال عليها قبل ان يفكروا في الاختبار والنتائج؟

    (عدل بواسطة عائشة موسي السعيد on 04-11-2012, 08:21 PM)

                  

04-11-2012, 03:51 PM

عائشة موسي السعيد
<aعائشة موسي السعيد
تاريخ التسجيل: 07-10-2010
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Badreldin)
                  

04-11-2012, 11:21 PM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: عائشة موسي السعيد)

    الاخت عائشة سلام
    انت تتفقين معي ضرورة الغاء او تغيير مسمى التعبير او
    الانشاء ثم تمنح الدرجة الكاملةعلى الاجابة الكاملة فما هو البديل المقترح
    لتنمية ملكة التعبير لديك؟
    من تجارب الامريكان(على ما اذكر) كتابة موضوع غير مسبوق يدعم سجلك الاكاديمي في الدخول للجامعة
    فهل هذه التجربة مفيدة لطلابنا؟
    تحياتي
                  

04-12-2012, 01:59 PM

عائشة موسي السعيد
<aعائشة موسي السعيد
تاريخ التسجيل: 07-10-2010
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Badreldin)

    سلمك الله يا بدر الدين..
    أجل؛
    نحن نعلمهم في مرحلة الأساس مهارة الكتابة بدأً بالابجدية والأصوات والحركات وتركيب الكلمات ثم العبارات ثم الجمل....ننتقل الى كتابة الفقرات ومعها يتعلمون الترقيم ويتدرجون الى الكتابة المتصلة..
    هذا طبعاً ليس تلقيناً فقط بل تطبيقاً ومن المفترض ان ندعمه بالقراءة للنماذج والحوار بأهمية المكتبة لتوفير
    النماذج واستيعاب ضرورة الكتابة لاسخدامها لأغراضنا الحياتية وللمتعة.
    هذه الفترة التي كان يمكن ان نقحم فيها الابداع كما كان في السابق من خلال الجمعيات الأدبية والمناظرات
    والجرائد الحائطية والإلقاء الشعري وأمسيات الحَكايا والنشاط المكتبي من قراءة وتلخيص الخ...أصبحت قصيرة جداً وحُذف منها كل هذه الضروريات التي أصبح المنهج الحالي يراها كماليات بجانب المواد التي حُشرت فيه بلا تقنين بل بلا ضرورة أحياناً

    لذلك لا نستطيع امتحانهم في مهارة لم ندرسهم لها ولا يشتمل عليها المنهج.
    الأسلوبية التي تقتضي دراسة المحسنات البلاغية والبديع والبيان وغيره مما يعرفه اهل اللغة لا يتعرضون لها الا لاحقاً في المرحلة الثانوية.
    فلا يمكن ان تحرم الكاتب لموضوع يستوفي كل متطلبات سؤال الانشاءعن الدرجة النهائية لكنك قارنته بزميله الذي أتى بالإبداع اللغوي من اجتهاده ووالديه الإضافي...

    تساءل بدر الدين: ((من تجارب الامريكان(على ما اذكر) كتابة موضوع غير مسبوق يدعم سجلك الاكاديمي في الدخول للجامعة
    فهل هذه التجربة مفيدة لطلابنا؟)))

    أجل.. على الرغم من ان هناك حلول اخرى الا ان هذه تجربة جيدة للغاية تحفظ للطالب المتميز في الكتابة الحق في المنافسة لكليات بعينها..
    وهناك مدارس حالياً تهتم بالأنشطة الغير صفية وتقيم الورش والمنافسات لطلابها تشجيعاً لهم على الكتابة الابداعية
    وقد مررت بتجربة رائعة لمدرسة كيكس العالمية بالخرطوم بالاشراف ضمن لجنة ثلاثية لتقييم المتسابقين والمتسابقات
    من العمر9 الى13 في مساقة أسموها جائزة كيكس الطيب صالح للكتابة الابداعية. وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس لجذب الكتاب الصغار للكتابة خارج الصف وضوابط الامتحانات.
    ويطول الحديث في موضوعك الشيق الهام..
    تصحيح الامتحانات عموماً أمر يجب ان نبدي الآراء حوله..
    والأهم؛
    أن يسمعنا من بيده القلم الأحمر.
    لك الشكر والتحية.
                  

04-12-2012, 03:31 PM

محمد عبد الرحيم جمعة
<aمحمد عبد الرحيم جمعة
تاريخ التسجيل: 12-18-2009
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: عائشة موسي السعيد)

    الأخ العزيز أستاذ/ بدر الدين
    سلام وتحايا وشوق كثير

    عندما كنا بالصف الثاني المتوسط وفي امتحانات منتصف العام وفي اختبار "الإنشاء" طلب معلم اللغة العربية اختيار أحد موضوعين للكتابة عنه وأذكر أن احداهما كان "كتاب أعجبك" فكتبت عن"المعذبون في الأرض" لعميد الأدب العربي الدكتور /طه حسين وكنت قد قرأت الكتاب ولكن استيعابي لمادته في ذلك الوقت لم يتعدى الـ 50% ولكن أتي الاستاذ إلى الفصل وأشاد بي وبالموضوع وقال مقارنة بما كتب الأخرون ولكي أميزك عنهم يجب أن أمنحك الدرجة الكاملة وبالفعل منحي الدرجة الكاملة 10/10 ولعهد قريب كنت احتفظ بتلك الورقة.والآن بحوزتي الكتاب وأكاد أكون قد حفظته غيباً جراء تلك الإشادة.
    فاعتقد غير جازم مقارنة بالآخرين وكتاباتهم من الممكن الحصول على الدرجة الكاملة في التعبير (عربي/إنجليزي)
                  

04-12-2012, 03:56 PM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 05-23-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: محمد عبد الرحيم جمعة)

    سلام يا محمد وشكرا للمداخلة القيمة ولكن دعني اختلف معك
    اولا اهتمامك الادبي انجليزي وعربي وانا اشهد على ذلك لم يكن من
    تحفيز المدرسة او المدرسين وكان ممكن للمدرس ان يحفزك اكثر لو
    طلب منك المشاركة في تقديم كتاب طه حسين في الجمعية الادبية وطلب منك
    الكتابه عن العقاد وشكسبير وفتح ابواب الطموح امامك بتوضيحه لك انك كنت في بداية الطريق
    وليس في نهايته ورغم ذلك فان مستواك وانا اشهد على ذلك افضل مئات المرات من طلاب اليوم لان
    لعدة اسباب من بينها نظرتنا للانشاء والCOMPOSITION بانها اسئلة جميلة ومستحيلة تتدعوك دائما للمزيد
    من الاضطلاع ثم ما الفائدة ان يحرز السبعة الاوائل من شهادة الاساس المجموع الكامل وهم لن يستطيعوا
    منافسة اقرانهم من الشهادات الاخرى
    مرة اخرى لك التحية والود والتقدير
    الاخت عائشة
    ارجو عمل ورقةدراسةبحثية في الموضوع ستسفيدين منها قي تتدعيم سيرتك الذاتية وسيستفيد منها الاخرين
                  

04-13-2012, 12:27 PM

عائشة موسي السعيد
<aعائشة موسي السعيد
تاريخ التسجيل: 07-10-2010
مجموع المشاركات: 1638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من الامكان احراز الدرجة الكاملة في التعبير(عربي وانجليزي) (Re: Badreldin)

    (((ارجو عمل ورقةدراسةبحثية في الموضوع ستسفيدين منها قي تتدعيم سيرتك الذاتية وسيستفيد منها الاخرين))))


    الابن بدرالدين.....(فمن الواضح اني أخطأت الخطاب؛)

    أشكر لك النصيحة القيمة؛
    ولكني تجاوزت مرحلة دعم السيرة الذاتية الى أعمال "حُسن الخاتمة"؛ لكن كما يقول المثل"الرقاص نفسه ما في إيده"
    فعندما نسمع سيرة الكتاب والتدريس وطرائقه لا نستطيع الوقوف خارج الحلبة! تحملونا.


    وبالمناسبة كان بحثي لدبلوم التوفل عن (الكتابة في مدارس السودان الثانوية(الصف الثالث) وتعديل المنهج)..جامعة ليدز 1968!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de