حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 04:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-08-2012, 01:38 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي
                  

04-08-2012, 01:50 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)

    News: حوار الصراحة والشفافية مع «أخبار اليوم» «1-3»
    بتاريخ 15-5-1433 هـ
    الموضوع: حوارات
    الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني في
    يوسف حسين: نقد كان سودانيا اصيلا وقياديا ديمقراطيا يحترم الراى الآخر وحبال اتصاله ممدودة مع كل الطيف السياسى
    نقد قاد عملية تجميع وتنظيم الحزب بعد الهزة الكبيرة التي تعرض لها عقب اعدام قادته
    لا علاقة للحزب الشيوعي بقرار تنفيذ انقلاب هاشم العطا وقام به الضباط الاحرار
    تقييم الحزب لحركة 19 يوليو منشور في كتيب ونميري امر بحرق تقرير القاضي علوب ولكن هناك نسخة منه في مكتبة الكونجرس
    عبد الخالق محجوب ترك رسالة عادية لقيادة الحزب شبيهة برسائله التي كان يبعثها من المعتقل او المنفى وهي ليست وصية
    رسالة عبد الخالق لم تنشر ولكن يمكن لاي باحث الحصول عليها
    معظم قادة الحزب الشيوعي مارسوا الاختفاء .. وامتنع عن الحديث عن نفسي وتجربتي
    اجرى الحوار: عمر صديق ـ رحاب أبو قودة
    عقب وفاة زعيم الحزب الشيوعي السوداني وفي ظل التطورات والتداعيات التي يمر بها الحزب وتشهدها الساحة السياسية السودانية جاء هذا الحوار مع المهندس يوسف حسين الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي والذي يمثل القيادة التاريخية للحزب

    حيث ظل عضوا باللجنة المركزية منذ عام 1967م حينما عقد الحزب مؤتمره الرابع تحت عنوان الماركسية وقضايا الثورة السودانية وقد جاءت اسئلة الحوار لتشمل الفترة التي اعقبت انقلاب هاشم العطا في يوليو 1971م تمتد الى التطورات الآنية في المشهد السياسي في السودان وقد تفضل المهندس يوسف حسين بالإجابة على كل الاسئلة بمنتهى الصراحة والشفافية .. فإلى مضابط الحوار
    ?{? المهندس يوسف حسين في البدء نتقدم اليكم بخالص التعازي في الراحل نقد ونرجو ان تحدثنا عنه كما عرفته..؟
    الراحل نقد كان يتميز بشخصية لها كاريزما خاصة ، وكان محبوبا جدا من زملائه ومن كل الذين تعاملوا معه ومن عامة الشعب من خلال تجربته في العمل الجماهيري وفي الجمعية التأسيسية والتي جعلت الجماهير تتعرف عليه من خلال نشاطه واقواله ومداخلاته وخاصة ارائه في الجانب الاقتصادي المتعلقة بدعم وتركيز الاسعار مما جعل الجماهير يعجبون به وهو يمثل شخصا سودانيا اصيلا وحميما وكان قياديا ديمقراطيا ولديه احترام كبير جدا للرأي الآخر المختلف معه وكانت حبال اتصاله ممدودة مع كل ألوان الطيف السياسي وحتى عندما يكون مختفيا ولذلك كان موكب التشييع وايام المأتم قد شهدت حضورا مليونيا وكثيفا وغير مسبوق في السودان وبعض الذين قاموا بالمقاربة قد شبهوا ذلك بالحضور الذي حدث عند استقبال الراحل قرنق في الخرطوم بعد اتفاقية نيفاشا وعليه نحن نعتبر ان ذلك الحضور كان بمثابة كسب كبير جدا للحزب الشيوعي ورصيد ضخم يتمثل في ان السكرتير العام للحزب يتمتع بهذا القبول والاحترام لذا فقد كان موكب التشييع مهيبا ، وقد شهد حضورا جماهيريا واسعا جدا وايضا نجد ان القدرات المميزة للراحل تتمثل في مقدرته على قيادة الحزب في ظروف صعبة جدا بعد ردة يوليو 1971م الدموية حينما تم اعدام عبد الخالق والشفيع وعدد من الضباط الاحرار والعسكريين ففي تلك الظروف الصعبة استطاع الراحل نقد القيام بقيادة عملية تجميع وتنظيم الحزب من جديد بعد هزة كبيرة تعرض لها الحزب ، وما قلته هنا ليس كلاما شاعريا ولكنه مثبت عن طريق البيان بالعمل ونجد ان الحزب تحت قيادته استطاع ان يتماسك ويساهم في التراكم النضالي الذي افضى لانتفاضة مارس ابريل 1985م والتي اطاحت بنظام نميري وأنهت حكم الفرد وتمت استعادة الديمقراطية والحزب اسهم في هذا العمل لانه استطاع ان يستجمع قواه ويناضل وسط الجماهير.
    ?{? الحزب كان قد شكل لجنة للتحقيق في احداث يوليو 1971م فلماذا لم ينشرها وهل كان الضباط الشيوعيون الذين قاموا بانقلاب هاشم العطا قد تصرفوا بامر الحزب ام كان ذلك من تلقاء أنفسهم..؟
    الحزب قام فعلا باجراء تقييم لحركة 19 يوليو وقد تم نشر ذلك في كتيب والحزب لم يكن له اي دور في اتخاذ القرار حول تنفيذ الانقلاب الذي يمثل عملا قام به تنظيم الضباط الاحرار حسب تقديراتهم المتمثلة في ان مجلس قيادة ثورة مايو يستخف بالحزب الشيوعي وقام بحل اتحاد الشباب والاتحاد النسائي وانه سيقوم بحل الحزب فضلا عن اعتراضهم على مجلس قيادة الثورة فيما يتعلق بسياساته عامة والحالة الامنية في ذلك الوقت والتي كانت تتمثل في ان هناك جهات تسعى لتنفيذ إنقلابات من داخل القوات المسلحة وتوجد من بينها قوى معادية للحزب الشيوعي ووفقا لتقديراتهم هذه قاموا بتنفيذ الانقلاب وايضا كانت حكومة نميري قد كونت لجنة لدراسة اسباب الانقلاب ودور الحزب الشيوعي فيه برئاسة القاضي علوب وبعد ان أكملت هذه اللجنة عملها فان تقريرها لم يتم نشره وكان نميري قد امر بحرقه واعدامه ولكن لحسن الحظ توجد منه نسخة في مكتبة الكونغرس الامريكي وفيها يتضح ان الحزب الشيوعي لم يكن له دور في حركة 19 يوليو بمعنى انه لم يقرر الانقلاب وطبعا هناك اشياء كثيرة تكشفت حولها الحقائق مثل ان مجزرة بيت الضيافة قام بها آخرون ولم يقم بها الحزب الشيوعي ولا اي شخص محسوب على الحزب.
    ?{? من هم الذين قاموا بمجزرة بيت الضيافة اذاً؟
    يمكن ان نستشف من كلامهم ان الذين قاموا بذلك هم الذين نفذوا انقلاب حسن حسين في 5 سبتمبر 1975م حيث اتضح ان نيتهم كانت ضرب كل من جماعة 19 يوليو ومايو والقضاء على الطرفين والاستيلاء على السلطة وهذا الحديث كانت قد بدأت اذاعته في الخارج ولكن تم التعتيم عليه.
    في لقاء صحفي سابق ذكرت ان هناك قائمة كانت معدة مسبقا لاغتيال قيادات الحزب الشيوعي نرجو ان توضح ذلك؟
    لا اذكر ان هناك قائمة معينة كانت معدة سلفا لتنفيذ الاغتيالات ولكن ما اذكره ان التدبير لتصفية الحزب الشيوعي تم بعد ثورة اكتوبر حيث رأت القوى الرجعية في السودان والأمبريالية العالمية قوة الحزب الشيوعي ودوره في ثورة اكتوبر وطغيان شعاراته وبروز قيادته واشتراك العمال والمزارعين في ثورة اكتوبر وجبهة الهيئات ولذلك بدأ التحسب لكيفية التعامل مع الحزب الشيوعي من ذلك الوقت والعمل على تصفيته الى ان جاءت المؤامرة الانقلابية التي زعموا ان خالد الكد هو من قام بها وهو على صلة قرابة بعبد الخالق محجوب واتضح فيما بعد انها كانت عملية مفبركة ولا اساس لها من الصحة وكان القصد هو ان يربط اسم الحزب الشيوعي بحركة انقلابية واذكر ايضا ان هناك باحثا سودانيا في جنيف لديه كتاب تحت اسم الغابة والصحراء ، او شيء من هذا القبيل وقد طرح فيه احتمال ان التدبير لتصفية الحزب الشيوعي بدأ من ايام ثورة اكتوبر وهذا كل ما اتذكره حول الامر ولكنني لا اتذكر ان هناك قائمة اغتيالات كانت معروفة او محددة سلفا.
    ?{? لماذا لم يتم الكشف عن وصية الراحل عبد الخالق محجوب التي طلب تسليمها لقيادة الحزب؟؟
    لم يكن هناك شيء محدد في هذه الوصية وانما كانت تمثل رسالة عادية لقيادة الحزب الشيوعي مثلها ومثل الرسائل الاخرى التي كان يعدها عبد الخالق لقيادة الحزب عندما كان في المعتقل او حينما كان منفيا في مصر وهي رسالة عادية لمركز الحزب وليس اسمها وصية.
    الآن مرت عليها اربعون عاما أليست تلك فترة كافية للاعلان عنها؟ وما هي الرسالة التي اعلن عنها من قبل لان رسائل عبد الخالق لقيادة الحزب كثيرة جدا وبما ان هذه الرسالة موجهة لقيادة الحزب لذلك لا يوجد سبب للاعلان عنها ولكن ان كان هناك باحث يريد ان يوردها في بحث علمي مثلا ربما يستطيع الحصول عليها وهذه الرسالة كانت تمثل تصريحات مختلفة حول التعامل مع نظام نميري وحول المصادرات التي تمت حول اشياء سياسية اخرى في ذلك الوقت.
    ?{? حسب ما علمنا انك من اكثر زعماء الحزب الشيوعي اختفاء فهل يمكن ان تحكي لنا عن تجاربك وذكرياتك اثناء الاختفاء في عهد مايو؟
    ما اعرفه ان معظم قادة الحزب قد مارسوا الاختفاء وليس لدي ما أقوله اكثر من هذا.
    ?{? نريد ان نعرف طبيعة ممارستك للحياة اليومية في تلك الفترة؟
    سبق ان اكدت مرارا وتكرارا لصحفيين آخرين عبر العشر سنوات الماضية انني ناطق باسم الحزب الشيوعي ولست ناطقا باسم يوسف حسين ولذلك امتنع واستنكف عن الخوض في اية تفاصيل تتعلق بسيرتي الذاتية او ما يتعلق بشخصي.
    يقال ان الحزب الشيوعي كان على علم بإستيلاء الانقاذ على السلطة وقد نشرت الميدان ذلك فلماذا لم تقاوموا الانقاذ من اول عهدها..؟
    من الناحية السياسية فان الانقلاب كان معروفا وقد اقمنا ندوات كثيرة وتحدثنا فيها عن الجو السياسي والملابسات التي كانت في ذلك الوقت ولكن لم تكن لدينا معلومة تحدد انه في يوم 30 يونيو بالتحديد سيكون الانقلاب ورغم ان المعلومات بصورة عامة كانت متوفرة حول الانقلاب وهذه المعلومات وصلت للحكومة في ذلك الوقت وبما ان الحزب الشيوعي ليس لديه جيش وشرطة وامن ليقوم عبرها بالتصدي للإنقلاب كان دوره المطلوب هو ان يتم اخطار الحكومة الديمقراطية الموجودة وهذا ما تم حيث قمنا باخطار الحكومة ان هناك ارهاصات تؤشر الى قرب وقوع انقلاب وهذا هو دورنا الذي قمنا به.
    ?{? ألم يكن من الممكن التحرك مثلما حدث في ليلة المتاريس ايام اكتوبر؟؟
    في اكتوبر الحكومة كانت حكومة ديمقراطية وكان من الممكن للقوى السياسية ان تذهب للاذاعة ويتم السماح لها بإذاعة بيان ولكن في بداية عهد الانقاذ لم يكن مسموحا بمثل هذا التصرف او اي تحرك جماهيري.
    ?{? في مؤتمر القضايا المصيرية بأسمرا وافقتم ضمن التجمع على حق تقرير المصير الذي افضى لانفصال الجنوب فهل كان ذلك يتوافق مع سياسات وافكار الحزب الشيوعي..؟
    نعم يتوافق لاننا ومنذ فترة الحكم الذاتي قبل الاستقلال وحينما كان نائب الحزب في البرلمان في ذلك الوقت هو حسن الطاهر زروق الذي كان ممثلا للجهة المعادية للاستعمار وكان قد طالب بوضع خاص للجنوب في إطار السودان الموحد حيث ان هناك تنوعا واختلافا بين الشمال والجنوب وهناك شعوب وقبائل لديها وضعية خاصة مما يتطلب مراعاة ذلك وكان موقفنا ايضا في مؤتمر المائدة المستديرة في مارس 1965م بعد ثورة اكتوبر وايضا بعد انقلاب 25 مايو كان بيان 9 يوليو الذي كتبه الشهيد جوزيف قرنق والذي اقر تطبيق نظام حكم ذاتي للجنوب في إطار السودان الموحد ولكن تقرير المصير في التوجه النظري للحزب قائم حيث نرى ان البلدان المتعددة الاعراق والاعراف والجغرافيا والشعوب والقبائل ومن الاحسن ان تكون البلاد موحدة لان ذلك يساعد على تجميع مقومات التنمية ويقوم بفتح طرق كثيرة للازدهار والتقدم والتفاعل الايجابي بين كل مكونات الوطن الواحد والشعب الواحد ويؤدي الى تحقيق قوة وازدهار ولكن في حالة تعذر الحياة المشتركة في حالة توقف التنمية وفي حالة الاضطهاد الديني والحرب الجهادية فان الانفصال هو الأفضل لانك لا تستطيع ان تفرض الوحدة عن طريق القهر ولذلك نحن وافقنا على حق تقرير المصير مع بذل كل الجهود والضمانات التي ترجح خيار الوحدة حيث طالبنا بتحقيق عدة اشياء منها قيام مشروعات للتنمية في الجنوب وايقاف سياسة الاضطهاد الديني والعرقي وتطبيق كل ما يكفل ان يكون الحوار هو للوحدة ولكن اهل الانقاذ سلكوا طريقا آخر مختلفا فيه مزيد من التدهور نحو ما يمكن ان يؤدي الى الوحدة في الوطن.
    ?{? ما هي مجهوداتكم من أجل تحقيق الوحدة؟
    نحن دورنا ليس جديدا ومنذ زمن الاستعمار سعينا في ان تكون الحركة الشبابية واحدة بين الشمال والجنوب والحركة النقابية كذلك وقد كانت لديها وفود كثيرة ذهبت الى الجنوب حينما كان الشفيع احمد الشيخ يقودها وقد قامت تلك الوفود ببناء حركة نقابية في الجنوب وفي مجال الطلاب ايضا ذهبت وفود طلابية كثيرة جدا للجنوب الى جانب اطروحاتنا التي ذكرتها لكم والتي كانت في برلمان الحكم الذاتي وفي مؤتمر المائدة المستديرة وفي بيان 9 يوليو وايضا كان الحزب الى جانب وجوده في الجنوب كحزب شيوعي قد انشأ منبرا أوسع تحت اسم حزب الجنوب الديمقراطي والذي كان رئيسه الشهيد جوزيف قرنق والذي كان رافعا راية الوحدة في الجنوب.
    ?{? وهل تعتقد ان ذلك كان كافيا ليكون له اثر قوي نحو الوحدة؟
    نعم ولكن لسوء الحظ جاءت الحرب الجهادية وكذلك تم ضرب قومية اجهزة الدولة والتنمية كذلك ضربت وتعزز اكثر الاضطهاد الديني والعرقي وعدم التنمية الشئ الذي ادى مؤخرا الى ترجيح خيار الانفصال.
    ?{? كان لديكم فصيل مسلح ايام التجمع الوطني وهل ينسجم هذا مع طرح الحزب الشيوعي التاريخي حول تبني النضال السلمي..؟
    كان لدينا فصيل عسكري ضمن عدة فصائل في التجمع الوطني بمعنى انه كان ضمن عمل جبهوي والذي يتطلب ان يكون لديك اجهزتك المستقلة وايضا ترضخ لادارة الآخرين ضمن هذا التحالف الجبهوي وكان قد تم طرح خيار الانتفاضة المحمية والتي تتطلب ان يكون لكل حزب فصيل عسكري ولذلك كان الحزب قد انشأ معسكرا في اريتريا ويمكن ان يكون سبب اقتناع الحزب بذلك هو انه ومنذ الفترة التي اعقبت ثورة اكتوبر برز الرأي القائل بان الصراع السياسي في السودان قد حدثت فيه تعقيدات شديدة ادت الى ان يكون العمل العسكري هو الاكثر بروزا ولذلك كان لابد من التفكير في جبهة العمل العسكري ولذلك لم يكن هذا الامر يخالف اطروحاتنا وتكتيكاتنا ونحن صحيح اننا مع النضال السلمي ولكن في حالة تعنت النظام الموجود يمكن ان نلجأ للعمل العسكري ولذلك فان الوضع الحالي الذي يتعلق بتحالف كاودا او الجبهة الثورية مشابهة لذلك الموقف لانهم ليس لديهم مزاج في العمل العسكري ولكن السبب في ذلك هو تعنت النظام الموجود.
    ?{? الا ترى ان الامر يختلف حيث ان الحزب الشيوعي حزب سياسي وهؤلاء تجمع لحركات عسكرية متمردة؟؟
    لا يختلف لانهم لديهم اطروحات سياسية وصحيح انها جبهة عسكرية ولكنها ايضا تطرح رؤية سياسية وهذه هي التجربة السودانية الموجودة لان الحكومة نفسها قد أتت الى السلطة عبر انقلاب عسكري.
    ?{? ما هو تقييمك لتجربة مشاركة الحزب الشيوعي في البرلمان بعد نيفاشا وعودته الى ممارسة نشاطه العلني..؟
    طبعا نحن في البرلمان دخلنا كجزء من التحالف المتمثل في التجمع الوطني الديمقراطي ولذلك كان حضورنا لممارسة العمل المعارض من الداخل ، وكانت مشاركتنا في البرلمان تمثل جزءا من قرار تم اقراره داخل التجمع الوطني الذي يمثل عملا جهويا نحن منضمون تحت لوائه ومتمسكون بقراراته ولذلك لا اعتقد ان في ذلك امرا شاذا او مخالفا لاطروحات الحزب لان دخولنا للبرلمان لم يعتبر من طبيعة الحزب ولم نقل اننا نكتفي بالمشاركة في البرلمان بل قلنا اننا حزب كفاحي ثوري يربط العمل الجماهيري في الشارع مع العمل داخل البرلمان وهذا يمثل طرحنا وطرح الحركة الشيوعية العالمية من قديم الزمان حيث اصبحت هناك مقولة مسلم بها في كل ارجاء العالم وتتلخص في ان البرلمان وحده لا يكفي ولابد من ارتباط ذلك بحركة الشارع.
                  

04-08-2012, 04:52 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)

    ساعودو بعد انتهاء نشر الحلقات لكتابة حواشي وتعليقات حول الحوار
                  

04-08-2012, 08:01 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)

    DSC_5356.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-09-2012, 00:31 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)

    Quote: سبق ان اكدت مرارا وتكرارا لصحفيين آخرين عبر العشر سنوات الماضية انني ناطق باسم الحزب الشيوعي ولست ناطقا باسم يوسف حسين ولذلك امتنع واستنكف عن الخوض في اية تفاصيل تتعلق بسيرتي الذاتية او ما يتعلق بشخصي.


    القومة ليك مرتين يا بو الزمل ..مرة لهذه المبدئية الصارمة التى وسمت كل حياتك
    والثانية لإحتمالك وصبرك وقبولك إجراء هذا الحوار مع صحفى مثل الاستاذ عمر صديق
                  

04-09-2012, 00:52 AM

بدر الدين احمد موسى
<aبدر الدين احمد موسى
تاريخ التسجيل: 10-03-2010
مجموع المشاركات: 4858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر ادريس محمد)

    عمر صديق,

    تحياتي,

    الحمد لله الذي سخر لنا فيك ناشر لافكارنا و مواقفنا!

    و التحية للناطق الرسمي باسم ا لحزب المهندس يوسف حسين.
                  

04-10-2012, 09:52 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: بدر الدين احمد موسى)

    Quote: عمر صديق,

    تحياتي,

    الحمد لله الذي سخر لنا فيك ناشر لافكارنا و مواقفنا!

    و التحية للناطق الرسمي باسم ا لحزب المهندس يوسف حسين.




    بدر الدين

    سلام



    طيب هذه الشهادة ارجو ان تحيلها لكهنة الحزب في البورد ماظهر منهم ومااستتر


    يعلموا مافيهاويعملو به ويعرفون ان هذا هو زمن الانفتاح لا الانغلاق
                  

04-09-2012, 02:22 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر ادريس محمد)

    الاخ عمر ادريس

    تحياتي
    وشكرا علي مرورك
                  

04-09-2012, 08:26 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)
                  

04-09-2012, 08:26 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)
                  

04-09-2012, 08:52 PM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)

    يا عمر صديق

    كثيراً ما أشارك في بوستاتك ... وكثيراً قلت لك بأن راس مال الصحفي المصداقية
    فلماذا كتبت في البوست السابق أن الناطق الرسمي بإسم الحزب الشيوعي قال
    بأنهم يدعون لأن تكون الشريعة مصدر التشريع ... بما يوحي المصدر الأوحد ؟

    وها هو قوله من حوارك معه :

    Quote: ?{
    ?هل يعني ذلك أن الحزب الشيوعي لا يرفض أن ينص الدستور على أن الإسلام هو مصدر التشريع ما دام يحتوي على إقرار حريات؟

    - نعم ونحن منذ الدستور المؤقت لعام 1956 والذي كان ينص في بدايته على أن الشريعة الإسلامية وكريم المعتقدات هي مصادر التشريع ولم نعترض على هذا الأمر.


    ?{?في عام 1988 قامت المعارضة الديمقراطية بطرح الدولة المدنية فما هو اختلافها عن الدولة الاسلامية؟

    -تختلف لأن الدولة المدنية فيها يتم إقرار دستور يرضي كل الشعب وذلك يمثل عقداً اجتماعياً يحدد الأساسيات التي يلتزم بها الجميع ونحن رؤيتنا تنبع من أن هذه البلد فيها
    تعدد وتنوع ديني وعرقي وثقافي ولذلك لا يمكن لدين معين أن يحكم الآخرين والدستور الإسلامي لا يمكن أن يكون مقبولاً عند كل هؤلاء.


    ?{?ولكن حالياً بعد الانفصال أصبح الإسلام يمثل حوالي 98% من السكان؟

    - هذا الكلام ليس صحيحاً لأن السودان ما زال فيه مسيحيون في جبال النوبة والانقسنا وفيه مواطنون غير عرب في شرق السودان وشمال السودان ودارفور وفي الإنقسنا وجبال النوبة
    ولذلك فإن واقع التعدد والتنوع في السودان لا يزال قائماً وأيضاً فإن إقرار الدستور الإسلامي لا يكون عن طريق الأغلبية والأقلية وفي مسائل العقيدة والتوجه الحضاري لا توجد أغلبية
    وأقلية (كلو عندو دين كلو عندو راي) ولذلك لا يمكن أن نقول إن الأغلبية في البلد مسلمون ولذلك يفرضون آراءهم على الآخرين رغم أنني لا أوافق أن في البلد أغلبية مسلمين وطالما أن
    هنالك مسيحيين ولا دينيين فلابد أن نضع اعتباراً لذلك الأمر.


    ?{?ألا تفرض الديمقراطية على هؤلاء أن يرتضوا رأي الأغلبية في التشريع والقوانين؟

    - أنا قلت في أمر العقيدة ليس هنالك غالبية والقوانين توضع عن طريق العقد الاجتماعي ولابد أن تتماشى مع كل الناس والناس لا بد أن يتواضعوا عليها وحتى إذا نظرنا إلى الربيع العربي
    نجد أنه حتى الحركات الإسلامية العريقة في المنطقة أعلنت أنها تود أن تقيم دولة مدنية لأنها علمت أن هذا هو الواقع الموجود أمام الناس.
                  

04-10-2012, 00:12 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عاطف مكاوى)

    Quote: كثيراً ما أشارك في بوستاتك ... وكثيراً قلت لك بأن راس مال الصحفي المصداقية
    فلماذا كتبت في البوست السابق أن الناطق الرسمي بإسم الحزب الشيوعي قال
    بأنهم يدعون لأن تكون الشريعة مصدر التشريع ... بما يوحي المصدر الأوحد ؟




    ياعاطف مكاوي

    كدي خلينا من المصداقية لانك نكرت شيوعيتك التي لاتخفي علي من درس في مصر

    ولكن

    كدي جيب لي البوست والكوتيشن الانا قلت فيهو الكلام المحدد بالحمرة ال اباها عاطف مكاوي في مقتبسك اعلاه



    ولو ما فهمت كلامي

    ارجع اقراهو تاني

    لاني جبت كلام يوسف حسين زي ماقالو
    وهو محفوظ عندي بصوته
                  

04-10-2012, 03:57 AM

عبدالعزيز حسن على

تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)

    يا عمر صديق شكراً على اشراكنا فى هذا الحوار الهام مع الناطق الرسمي للحزب الشيوعي ولي اضافة ارجو ان تتقبلها وكذلك الاستاذ يوسف حسين.

    اجابة الاستاذ يوسف حسين حول ضرورة الدولة المدنية"لأن الدولة المدنية فيها يتم إقرار دستور يرضي كل الشعب وذلك يمثل عقداً اجتماعياً يحدد الأساسيات التي يلتزم بها الجميع ونحن رؤيتنا تنبع من أن هذه البلد فيها تعدد وتنوع ديني وعرقي وثقافي ولذلك لا يمكن لدين معين أن يحكم الآخرين والدستور الإسلامي لا يمكن أن يكون مقبولاً عند كل هؤلاء"اجابة لا باس علبها من خلال حوار صحفى يسعى فبه الصحفى الى طرح اكبر عدد من الاسئلة ولكن اجابه الاستاذ يوسف حسبن على سؤالك

    ولكن حالياً بعد الانفصال أصبح الإسلام يمثل حوالي 98% من السكان؟

    هذا الكلام ليس صحيحاً لأن السودان ما زال فيه مسيحيون في جبال النوبة والانقسنا وفيه مواطنون غير عرب في شرق السودان وشمال السودان ودارفور وفي الإنقسنا وجبال النوبة ولذلك فإن واقع التعدد والتنوع في السودان لا يزال قائماً وأيضاً فإن إقرار الدستور الإسلامي لا يكون عن طريق الأغلبية والأقلية وفي مسائل العقيدة والتوجه الحضاري لا توجد أغلبية وأقلية (كلو عندو دين كلو عندو راي) ولذلك لا يمكن أن نقول إن الأغلبية في البلد مسلمون ولذلك يفرضون آراءهم على الآخرين رغم أنني لا أوافق أن في البلد أغلبية مسلمين وطالما أن هنالك مسيحيين ولا دينيين فلابد أن نضع اعتباراً لذلك الأمر.

    وهنا اطرح وجهة النظر التالية
    كاننا نطالب بالدستور المدني ونرفض الدستور الاسلامي او ما اصطلح على تسميته بالشريعة، فقط لان هنالك ما زال 2% مسيحيين ولا دينيين هذا التواء فكري ويحتاج الى مواجهة فكريه جادة
    اولاً لا يوجد من الاساس دستور اسلامي، وما يسمى بالدستور الاسلامي هو اجتهاد بشري محض يختلف من دولة لاخري ، فالدستور الاسلامي الذي يسمح للمراة بقيادة السيارات في السودان وايران وباكستنان لا يسمح لها بذلك في السعودبه وكلها تدعي انها دساتير اسلاميه.

    ثانياحتى بافتراض ان الاسلام يمثل 100% من شعب السودان فهذا ليس مبرر لتطبيق قوانين اسلامية، لان منهم من يرفض دفن فئة منهم في مقابر المسلمين ، باعتبارهم الممثل الشرعي للاسلام والوكيل المعتمد للرب على ارضه ، بينما يصلي فئة منهم علي نفس تلك الفئة التى عدت ضالة مضللة من قبل، هذا الاختلاف الديني بين الشعب المسلم الواحد مبرر موضوعي لكى يكون الدستور محايد تماما تجاه الاختلاف الديني قبل الاثني الذي يتم الاعتماد عليه في تبرير الدستور المدني.
    اشكرك اتمنى ان اكون اوضحت وجهة نظري بدون اختصار يخل بالمراد
    مع الشكر
                  

04-10-2012, 02:33 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عبدالعزيز حسن على)

    Quote: وهنا اطرح وجهة النظر التالية
    كاننا نطالب بالدستور المدني ونرفض الدستور الاسلامي او ما اصطلح على تسميته بالشريعة، فقط لان هنالك ما زال 2% مسيحيين ولا دينيين هذا التواء فكري ويحتاج الى مواجهة فكريه جادة
    اولاً لا يوجد من الاساس دستور اسلامي، وما يسمى بالدستور الاسلامي هو اجتهاد بشري محض يختلف من دولة لاخري ، فالدستور الاسلامي الذي يسمح للمراة بقيادة السيارات في السودان وايران وباكستنان لا يسمح لها بذلك في السعودبه وكلها تدعي انها دساتير اسلاميه.

    ثانياحتى بافتراض ان الاسلام يمثل 100% من شعب السودان فهذا ليس مبرر لتطبيق قوانين اسلامية، لان منهم من يرفض دفن فئة منهم في مقابر المسلمين ، باعتبارهم الممثل الشرعي للاسلام والوكيل المعتمد للرب على ارضه ، بينما يصلي فئة منهم علي نفس تلك الفئة التى عدت ضالة مضللة من قبل، هذا الاختلاف الديني بين الشعب المسلم الواحد مبرر موضوعي لكى يكون الدستور محايد تماما تجاه الاختلاف الديني قبل الاثني الذي يتم الاعتماد عليه في تبرير الدستور المدني.
    اشكرك اتمنى ان اكون اوضحت وجهة نظري بدون اختصار يخل بالمراد


    الاخ عبد العزيز


    هو لايجرؤ علي رفض الدستور الاسلامي صراحة

    وفقا للمثل القائل:

    الخواف ربي حزبو
                  

04-10-2012, 04:22 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)
                  

04-12-2012, 12:04 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)


    الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني في حوار الصراحة والشفافية «2-3»
    التاريخ: 17-5-1433 هـ
    الموضوع: حوارات



    يوسف حسين: شاركنا فى البرلمان فى إطار التجمع الوطنى لأن ترتيبات نيفاشا فرضت علينا أن ندخل مؤسسات السلطة
    الدستور الانتقالي تضمّن إقرار حريات ومزايا كثيرة رغم أن الأحكام الإسلامية كانت موجودة فيه
    منذ الدستور المؤقت لعام 1956 لم نعترض على أن الشريعة الإسلامية من مصادر التشريع
    نطرح الدولة المدنية لأن السودان به تعدد ثقافي وديني وعرقي ولا يمكن لدين رسمي أن يحكم هؤلاء (كلو عندو دين كلو عندو رأي)
    أجرى الحوار: عمر صديق - رحاب أبو قودة
    عقب وفاة زعيم الحزب الشيوعي السوداني وفي ظل التطورات والتداعيات التي يمر بها الحزب وتشهدها الساحة السياسية السودانية جاء هذا الحوار مع المهندس يوسف حسين الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي والذي يمثل القيادة التاريخية للحزب حيث ظل عضوا باللجنة المركزية منذ عام 1967م حينما عقد الحزب مؤتمره الرابع تحت عنوان الماركسية وقضايا الثورة السودانية وقد جاءت اسئلة الحوار لتشمل الفترة التي اعقبت انقلاب هاشم العطا في يوليو 1971م تمتد الى التطورات الآنية في المشهد السياسي في السودان وقد تفضل المهندس يوسف حسين بالإجابة على كل الاسئلة بمنتهى الصراحة والشفافية .. فإلى مضابط الحوار

    ?{?شاركتم في البرلمان في إقرار الدستور الانتقالي الذي تضمن نظاماً إسلامياً في الشمال فهل يعني ذلك أن موقفكم من الدستور الإسلامي قد حدث فيه تطور؟
    - نحن مشاركتنا في البرلمان تمت في إطار توازن قوى معين كان نتيجة لاتفاقية نيفاشا ونحن كنا طرفاً في هذا الأمر شئنا أم ابينا لأننا كنا جزءاً من التجمع الوطني الديمقراطي والذي كانت الحركة الشعبية نفسها جزءاً فيه ولذلك فإن ترتيبات نيفاشا فرضت علينا أن ندخل مؤسسات السلطة ولكن في المستوى التشريعي وليس السلطة التنفيذية وقد شاركنا في البرلمان وأوضحنا موقفنا للرأي العام أننا ضد السلطة الموجودة ولم نشارك فيها على المستوى التنفيذي.
    ?{?ولكن هذا الدستور باستثناء المواد التي تخص الجنوب يبقى دستوراً إسلامياً بصورة عامة وأنتم في الحزب الشيوعي شاركتم في إقراره اليس كذلك؟
    -هذا الدستور تضمن إقرار حريات كثيرة وأيضاً أقر حقوق الإنسان الأساسية وفيه كثير من المزايا رغم أن الأحكام الإسلامية الخاصة بالعقوبات كانت موجودة فيه.
    ?{?هل يعني ذلك أن الحزب الشيوعي لا يرفض أن ينص الدستور على أن الإسلام هو مصدر التشريع ما دام يحتوي على إقرار حريات؟
    - نعم ونحن منذ الدستور المؤقت لعام 1956 والذي كان ينص في بدايته على أن الشريعة الإسلامية وكريم المعتقدات هي مصادر التشريع ولم نعترض على هذا الأمر.
    ?{?في عام 1988 قامت المعارضة الديمقراطية بطرح الدولة المدنية فما هو اختلافها عن الدولة الاسلامية؟
    -تختلف لأن الدولة المدنية فيها يتم إقرار دستور يرضي كل الشعب وذلك يمثل عقداً اجتماعياً يحدد الأساسيات التي يلتزم بها الجميع ونحن رؤيتنا تنبع من أن هذه البلد فيها تعدد وتنوع ديني وعرقي وثقافي ولذلك لا يمكن لدين معين أن يحكم الآخرين والدستور الإسلامي لا يمكن أن يكون مقبولاً عند كل هؤلاء.
    ?{?ولكن حالياً بعد الانفصال أصبح الإسلام يمثل حوالي 98% من السكان؟
    - هذا الكلام ليس صحيحاً لأن السودان ما زال فيه مسيحيون في جبال النوبة والانقسنا وفيه مواطنون غير عرب في شرق السودان وشمال السودان ودارفور وفي الإنقسنا وجبال النوبة ولذلك فإن واقع التعدد والتنوع في السودان لا يزال قائماً وأيضاً فإن إقرار الدستور الإسلامي لا يكون عن طريق الأغلبية والأقلية وفي مسائل العقيدة والتوجه الحضاري لا توجد أغلبية وأقلية (كلو عندو دين كلو عندو راي) ولذلك لا يمكن أن نقول إن الأغلبية في البلد مسلمون ولذلك يفرضون آراءهم على الآخرين رغم أنني لا أوافق أن في البلد أغلبية مسلمين وطالما أن هنالك مسيحيين ولا دينيين فلابد أن نضع اعتباراً لذلك الأمر.
    ?{?ألا تفرض الديمقراطية على هؤلاء أن يرتضوا رأي الأغلبية في التشريع والقوانين؟
    - أنا قلت في أمر العقيدة ليس هنالك غالبية والقوانين توضع عن طريق العقد الاجتماعي ولابد أن تتماشى مع كل الناس والناس لا بد أن يتواضعوا عليها وحتى إذا نظرنا إلى الربيع العربي نجد أنه حتى الحركات الإسلامية العريقة في المنطقة أعلنت أنها تود أن تقيم دولة مدنية لأنها علمت أن هذا هو الواقع الموجود أمام الناس.
    ?{?كيف ترى تجربة قوى الإجماع الوطني والتي كانت تسمى تحالف جوبا قبل الانفصال وما هو تقييمك لها؟
    - تحالف المعارصة بغض النظر عن الأسماء وتقييمي للتجربة أنها كانت إيجابية ابتداءً لأنها جاءت مترسمة لخطى السياسة السودانية منذ أيام سلطنة سنار والتي قامت على أكتاف تحالف بين الفونج والعبدلاب وهي القوى التي كانت موجودة في السودان في ذلك الوقت وكذلك نجد أن الثورة المهدية كذلك حيث أن المهدي استطاع أن يحافظ على راياتها سواء أكانت متمثلة في القبائل أو الطرق الصوفية أو قدماء المحاربين كجيوش شبه نظامية كانت موجودة في ذلك الزمان في تحالف جبهوي عريض حيث لم يكن هنالك إجبار لشخص لأن يترك قبيلته أو طريقته الصوفية وهذا ما كان سائداً قبل أن يأتي زمن الخليفة عبدالله ويتعامل بمحاباة وتفضيل لقبائل غرب السودان أو التعايشة على الآخرين ولكن في زمن المهدي لم تكن مثل هذه الأشياء وبصورة عامة أقول إن كل انتصارات الشعب السوداني منذ الاستقلال مروراً بأكتوبر والانتفاضة وحتى مقاومة شمولية الانقاذ وفسادها نجدها كلها قد تمت عن طريق تحالفات جبهوية ولذلك أقول إن تحالف المعارضة مترسم لخطى تجربة الشعب السوداني ومترسم الطريق نحو انتصارات شعب السودان في كل المعارك الأساسية وهو تحالف جبهوي يستهدف تغيير هذا النظام وفتح طريق أجندة وطنية على رأسها أن الواقع الجديد الذي أصبح في البلاد بعد الانفصال يتطلب أن يتم قيام مؤتمر جامع لكل أبناء السودان حكومة ومعارضة وأحزاباً ومنظمات مجتمع مدني لتكوين حكومة قومية انتقالية للنظر في علاقات إخاء وحسن جوار مع الجنوب وللنظر الى كيفية تخفيف الضائقة المعيشية ولم يشذ عن ذلك إلا أهل الإنقاذ وحتى الاتحاديون الذين أدخلوهم معهم تفرقوا أيدي سبأ ولم يشكلوا أي إضافة للحكومة.
    ?{?ألم يدعُكم المؤتمر الوطني للمشاركة في هذه الحكومة العريضة؟
    - أنا اعتقد أن هذا يمثل (تخليط اللخبطات) فكيف تجتمع المعارضة وقراراتها ترفض الحكومة العريضة تم تأتي لها دعوة من المؤتمر الوطني للمشاركة في الحكومة العريضة وخاصة أن المعارضة سبق وأن أوضحت رأيها المتمثل في ضرورة قيام مؤتمر قومي جامع ولا يستثني أحداً ويقوم بتكوين حكومة قومية انتقالية ولذلك لا أفهم كيف يطلب منا المؤتمر الوطني المشاركة في حكومة ذات قاعدة عريضة وما هي هذه القاعدة العريضة بعد أن قام المؤتمر الوطني بتزوير الانتخابات وقال إنه حصل على 94% من أصوات الشعب السوداني, وهل هنالك قاعدة أعرض من هذه النسبة ولذلك فإن مثل هذا الكلام يمثل اعترافاً من المؤتمر الوطني بأنه قد قام بتزوير الانتخابات حيث لا يعقل أن يكون قد حاز على تلك النسبة المرتفعة ثم يأتي ليطالب بحكومة ذات قاعدة عريضة.
    ?{?من الملاحظ أن اهتمام الحزب الشيوعي بالنقابات في الفترة الحالية قد تراجع كثيراً فما هو تعليقك؟
    - إذا نظرت إلى كل الأحزاب السودانية وخلال فترة الانقاذ تجدها قد ضعفت كثيراً لأنها ولفترة طويلة كانت مطاردة ولا يسمح لها بالعمل السياسي ولذلك ففي ظل النظام الشمولي وانعدام الحريات فإن النشاط السياسي يقل كثيراً بسبب تلك الظروف.
    ?{?ولكن الحزب الشيوعي ومنذ نيفاشا خرج الى العلن وبدأ نشاطه الجماهيري ورجعت صحيفة الميدان للصدور العلني
    _ورغم هذا لم يكن وجودكم في النقابات كما كان في السابق فما هو السبب في ذلك؟
    ?{?هذا يرجع إلى تبديل السياسات التي ظلت قائمة قبل وبعد نيفاشا ولذا ظلت الحريات النقابية مصادرة على سبيل المثال نجد أن الأطباء وهم الأقدر والأمثل على الإقناع بالنسبة لقضيتهم العادلة والمتمثلة في إقامة نقابة للأطباء ولكن رفض هذا الطلب من جانب المؤتمر الوطني وقيل لهم لابد من استمرار اتحاد الأطباء وفقاً للقانون الذي فصله المؤتمر الوطني على طريقته ونحن نعلم أن المؤتمر الوطني يزور الانتخابات النقابية أيضاً وبالرغم من ذلك فإن الأطباء قد أضربوا عدة مرات وكانت نسبة نجاح هذه الإضرابات أكثر من 95% وهذا يدل على أن السياسات العقيمة لن تغير شيئاً ومن ناحية أخرى انظر إلى المواقع التاريخية للطبقة العاملة وللحركة النقابية التي كان بها نفوذ واسع للحزب الشيوعي والقوى الديمقراطية ولماذا دمرت السكة الحديد والنقل النهري وصناعات النسيج وغيرها وهي قد دمرت بقانون النقابات الرجعي والإدارات الفاسدة والخصخصة وبناء على ذلك أقول إن الشمولية ما زالت موجودة ولم تغير نيفاشا من الأمر شيئاً وإذا بحثت عن إجابة السؤال هو لماذا انفصل الجنوب نجد أن الإجابة هي لأن نيفاشا لم تحدث أي شئ ولم تغير أي شئ ولم تعمل على أن تحقق قومية أجهزة الدولة والتي هي كلها أجهزة حزبية وكل إدارات الدولة والقوانين تبع للمؤتمر الوطني وهي قوانين القمع والشمولية وهي ذات القوانين التي تعطي أفراد الأجهزة الأمنية حق إطلاق الرصاص على المواطنين وقتلهم دون المساءلة ونرى أيضاً عدم القومية في القوات النظامية والشرطة تحديداً وقد أدخلوا كتائب الجنجويد إلى الشرطة وقد عملوا كتيبة القوات الخاصة يعني البوليس السياسي داخل الشرطة أيضاً نرى أن أجهزة الأمن تابعة للمؤتمر الوطني ولذاك لم يحدث تغيير في البلد ولذلك نقول إن طرح المؤتمر الوطني لإجراء انتخابات مبكرة إذا أريد له أن يكون مقبولاً فلابد من أن تكون هنالك حكومة قومية انتقالية وتفكك الشمولية بصورة تؤدي إلى تحول ديمقراطي ويكون هنالك قانون انتخابات جديد وسجل انتخابي جديد.
    ?{?في عام 2000 وفي مجلة قضايا سودانية التي كان يصدرها الحزب في القاهرة كانت لك آراء عنيفة في نقد الحزب الشيوعي متمثلة في عدم ديمقراطية القيادة والأجهزة والممارسات داخل الحزب- فهل ما زالت تلك الرؤية ثابتة عندك إلى الآن أم أنها تغيرت؟
    -أنا لم أكن وحدي الذي يكتب في مجلة قضايا سودانية والتي كانت تنشر في القاهرة والتي اعتمدت من جانب اللجنة المركزية كإحدى أدوات الصراع الداخلي في الحزب وقد كتب فيها الكثيرون حول وجوب إحداث تغيير وتحول ديمقراطي في أجهزة الحزب وأن تكون قيادة الحزب قيادة جماعية وقد تم أخذ هذه الآراء في الاعتبار في المؤتمر الخاص وتم تعديل القوانين واللوائح لتكون أكثر ديمقراطية وتم إقرار القيادة الجماعية للحزب ممثلة في اللجنة المركزية.
    ?{?في هذه الأيام ظهر في الإنترنت اسم دكتور مصطفى خوجلي كمرشح لمنصب السكرتير السياسي للحزب وورد أنه من الأعضاء غير المعلنين في اللجنة المركزية فلماذا قمتم بحجب اسماء بعض الأعضاء؟
    - بعد انتهاء المؤتمر الخاص انعقد مؤتمر صحفي في المركز العام للحزب وتم فيه إعلان أسماء أعضاء اللجنة المركزية وليست لدينا أسماء غير معلن عنها وليس لدينا أسماء سرية واعتقد أن أي عضو لجنة مركزية من حقه ان يترشح لمنصب سكرتير الحزب.
    ?{?قبل فترة نشر أن فاروق ابو عيسى تم ارجاعه للحزب وتم تعيينه عضواً باللجنة المركزية؟
    - في هذا الشأن يجب أن تلجأوا إلى فاروق أبو عيسى.
    ?{?ولكن أنت ناطق باسم الحزب الشيوعي وعليه نود أن يكون التوضيح منك بصورة أكبر؟
    -اعتقد أن هذا الحديث كان قبل ستة وعشرين عاماً واعتقد أنه بعد هذه الفترة الزمنية قد تختلف الأمور وكان هذا الحديث قد نشر في مجلة الشروق ولكن بعد هذا الأمر حدثت عدة أشياء وعلى ما أذكر بعد أن أصبح فاروق أبوعيسى سكرتيراً لاتحاد المحامين العرب وبعد ذلك اشترك في قيادة التجمع الوطني الديمقراطية وكان شخصية لها استقلالها ولكن قد يكون هذا ناتجاً عن ميوله لليسار وتعاطفه مع الحزب الشيوعي.
    ?{?ما هو رأي الحزب الشيوعي في عضويته التي تعمل في الجيش الأمريكي والمنظمات الأمريكية؟
    ?{?نحن في دستور الحزب نتحدث عن أن السودانيين في أي بلد من بلدان العالم يجب ألا يتدخلوا في السياسة الداخلية للبلد المعني ولكن التدخل يمكن أن يكون في القضايا العامة مثل قضايا السلام العالمي وحقوق الإنسان ولكن لا يوجد لهم انتماء في البلاد التي يتواجدون بها ولا يتدخلون في سياسات أو مظاهرات وهذا هو الالتزام, وهنالك حديث يقول إن بعض الأشخاص قد دخلوا الجيش الأمريكي ولكن هذا حديث لا أساس له من الصحة.
    ?{?هل تسمح لوائح الحزب لأعضائه بالعمل في الجيش الأمريكي ؟
    -لا تسمح لهم بذلك ولا يمكن لعضو في الحزب أن يعمل في الجيش الأمريكي.
                  

04-12-2012, 12:24 PM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار الصراحة والشفافية مع الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي (Re: عمر صديق)

    الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني في حوار «3-3»
    التاريخ: 18-5-1433 هـ
    الموضوع: حوارات



    يوسف حسين: على أمريكا احترام إرادة الشعب السودانى والذى سيحسم الأمر إذا أراد التغيير
    . الصراع بين التيار التقليدي والتجديدي داخل الحزب يمثل عامل صحة وتطور ويدور حول الأفكار لا الأشخاص
    . تحالفنا مع الشعبي في إطار تحالف المعارضة حول الأجندة الوطنية ولا توجد بيننا علاقة خاصة
    المكتب السياسي سيجتمع خلال أسبوع لتقديم توصية للجنة المركزية وحتى الآن لا يوجد مرشح لمنصب السكرتير السياسي
    السياسة الأمريكية تجاه السودان لا تتعلم من التجارب السابقة والولايات المتحدة تطرح سياسة الهبوط الناعم
    أجرى الحوار: عمر صديق - رحاب أبو قودة
    عقب وفاة زعيم الحزب الشيوعي السوداني وفي ظل التطورات والتداعيات التي يمر بها الحزب وتشهدها الساحة السياسية السودانية جاء هذا الحوار مع المهندس يوسف حسين الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي والذي يمثل القيادة التاريخية للحزب حيث ظل عضوا باللجنة المركزية منذ عام 1967م حينما عقد الحزب مؤتمره الرابع تحت عنوان الماركسية وقضايا الثورة السودانية وقد جاءت اسئلة الحوار لتشمل الفترة التي اعقبت انقلاب هاشم العطا في يوليو 1971م تمتد الى التطورات الآنية في المشهد السياسي في السودان وقد تفضل المهندس يوسف حسين بالإجابة على كل الاسئلة بمنتهى الصراحة والشفافية .. فإلى مضابط الحوار

    . ماذا عن الخلافات التي تدور وسط قيادات الحزب حول من يخلف نقد في الزعامة؟
    -إطلاقا لا توجد خلافات من سيخلف نقد واعتقد أن أعضاء اللجنة المركزية للحزب جميعاً لديهم الكفاءة التي تؤهلهم لتولي هذا المنصب. وهم أيضاً ملتزمون بالمبادئ الدستورية في الحزب ولذلك أقول لا توجد خلافات أصلاً, وإذا حدث تباين في الرؤى مثلاً بين الشباب والكهول وأن هنالك من يرى أن القيادة يجب أن تكون شبابية فأقول إن كل هذه وجهات نظر يحترمها الحزب وهي منصوص عليها في دستور الحزب ولكننا دائماً نتخذ قراراتنا بصورة ديمقراطية وجماعية وقرار الأغلبية هو الملزم لنا جميعاً كأعضاء في اللجنة المركزية.
    . هل هنالك أي شخصيات تم ترشيحها لهذا المنصب؟
    - اعتقد أن هذا الأمر لا يمثل أولويه لنا ولذلك فأن اجتماع اللجنة المركزية في دورتها العادية والذي انعقد بعد وفاة الأستاذ محمد ابراهيم نقد لم يناقش هذا الأمر وأحاله للمكتب السياسي للنظر فيه. والمكتب السياسي لم يجتمع حتى الآن ولكن سيجتمع قريباً في مدة لا تتجاوز الأسبوع وسيقدم توصية بحيثيات وأساليب واضحة لمن يرى ترشيحه أو ترشيحهم لهذا المنصب لتنظر اللجنة المركزية في دورة انعقاد طارئة وستكون سرية ولن تتأخر كثيراً وعن طريق الأغلبية ستجاز الشخصية التي يتم اختيارها لهذا المنصب وسيتم إعلانه للرأى العام فور الانتهاء من تلك الإجراءات.
    . لماذا لم تطرح نفسك للترشيح لهذا المنصب؟
    - كيف أطرح نفسي كمرشح وإطلاقا لم يتم فتح باب الترشيح وحتى الآن لا يوجد لدينا مرشحون لهذا المنصب.
    . هنالك معلومات مفادها أن قيادات نافذة في الحزب طرحت ترشيح يوسف حسين لهذا المنصب ولكنه رفض هذا الترشيح.
    . هذا الحديث لا أساس له من الصحة فالترشيح لم يطرح أصلاً وهو لا يتم إلا في اجتماع المكتب السياسي وكما قلت لكم حتى الآن لم ينعقد اجتماع المكتب السياسي للنظر في هذا الأمر.
    . إذا انعقد اجتماع المكتب السياسي وتم ترشيحك أو طرحك من جانب بعض القيادات في الحزب فهل توافق على ذلك؟
    - هذا الإجراء يخل بالانضباط الثوري في الحزب.
    . أيضاً قرأنا أن هنالك مرشحين اثنين لمنصب السكرتير السياسي للحزب هما كل من سليمان حامد ودكتور الشفيع خضر فهل هذا الحديث صحيح؟
    الحقيقة أنه يمكن لأي عضو في المكتب السياسي أو اللجنة المركزية أن يكون سكرتيراً للحزب فالباب مفتوح أمامهم جميعاً.
    . هل هنالك صراع في قيادة الحزب بين التيار التجديدي و التيار التقليدي؟
    - هذا صراع سيستمر ما بقى الحزب وسيكون هنالك دائماً تباين في الرؤى بمعنى أدق وليس صراعاً حول الأشخاص والكل لديه وجهات نظر والحزب لم يتطور إلا عبر هذا الصراع وهذا شئ إيجابي وصحي في الحزب الشيوعي.
    . ولكن يتردد أن قيادة الحزب يوجد فيها تياران متصارعان منذ المؤتمر الخامس حيث هنالك التيار التقليدي أو تيار الحرس القديم يقوده سليمان حامد وهنالك التيار التجديدي، وتيار الشباب ويقوده دكتور الشفيع خضر وقد سبق للجنة المركزية أن أمرت بمحاسبتهما فما هو تعليقك على ذلك؟
    -اعتقد أن هنالك فترتان تاريخيتان مختلفتان وهما قبل المؤتمر الخامس و عليه لا يمكن أن تبني على القديم لتغذي به الجديد فبعدالمؤتمر الخامس نجد أن الفترة التي كانت قبله وأثناءه وبعده قد شهدت هجوماً حاداً على الحزب وتآمر وكان يوجد أيضاً هذا الحديث ولكن أثناء انعقاد المؤتمر الخامس لم تظهر مثل هذه الأشياء فقد تم اختيار أعضاء اللجنة المركزية عبر ممارسة ديمقراطية وتم فتح باب الترشيحات وأجريت الانتخابات وفازت الشخصيات التي ذكرتها هنا وفاز غيرهم من الأعضاء.
    . لكن هذا الأمر كان واضحاً حيث أن دكتور الشفيع خضر وهو ممثل الشباب قد أحرز أصواتاً أقل وكان من ضمن آخرين الذين فازوا بعضوية اللجنة المركزية ولوحظ أن كبار السن قد أتوا في مقدمة الفائزين فما هو تعليقك على هذا؟
    . يمكن أن يكون هذا هو السبب الذي جعل البعض يقول آن هنالك خلافات لأن الأشخاص الذين يمثلون القيادات القديمة في الحزب يكونون قد عاصروا قيادات أكثر وتعاملوا مع أشخاص أكثر ولذلك جاءت أصواتهم في المقدمة ولكن كان هنالك عدد من الشباب دخلوا إلى عضوية اللجنة المركزية مما يعني أنها اشتملت على كل الأجيال في الحزب.
    . هنالك اتهام لقيادات الحزب بأنهم لم يعطوا الشباب فرصاً كافية تناسب أعدادهم فماذا تقول؟
    - الانتخابات كانت ديمقراطية وقد ترشح الكثيرون لعضوية اللجنة المركزية والترشيحات كانت قد تجاوزت حوالي 120 شخصاً ولكن في ختام الأمر نجد أن الذين فازوا حوالي أربعين . وهذا يدل على أنهم يمثلون إرادة الحزب ودائماً القيادة في أي موقع نجد أنها تكون بواسطة الكبار لأن التجربة والحكمة دائماً توجد عند كبار السن وهذه القاعدة تجدها تنطبق على قيادة أي حزب على المستوى الوطني.
    . لكن هنالك أحزاباً مثل المؤتمر الوطني تجدها أعطت فرصاً أكبر للشباب في قيادته؟
    المؤتمر الوطني حزب سلطوي وليس له اساس فكري واذا تغيرت هذه الحكومة سيزول المؤتمر الوطني بزوالها مثلما زال الاتحاد الاشتراكي عندما زال النظام المايوي.
    . هل يمكن ان تشهد الفترة القادمة تغييراً لاسم الحزب وهل يمكن أن يتحول الى حزب اشتراكي؟
    لا اعتقد ذلك ولكن الحوار مثمر ونحن نلتزم بقرارات المؤتمر الخامس والتي تقول إن اسم الحزب يبقى كما هو وهذا لا يعني أن الباب قد أغلق نهائياً أمام التغيير ولكن حتى الآن يظل الاسم هو الحزب الشيوعي السوداني.
    . ماهو رأى الحزب في السياسة الامريكية تجاه السودان؟
    اعتقد أن السياسة الأمريكية تجاه السودان لا تضع اعتباراً لواقع الأمور في السودان وهي أيضاً لا تتعلم من التجارب السابقة ونجد أنه في زمن عبود كان الأمريكان يتعاملون مع عبود عن طريق المعونة الأمريكية والخبراء والمستشارين أما في عهد نميري فأمريكا كانت مع النظام وكانت ضالعة معه في ترحيل الفلاشا وضالعة في وجود قاعدة عسكرية في بورتسودان. وكان هؤلاء الأمريكان عندما يدخلون إلى البلاد تجدهم يرتدون الزي المدني وعند الخروج تجدهم يرتدون الزي العسكري وكان السودان يضم جزءاً من قوات الانتشار السريع الأمريكية في وسط و شرق أفريقيا وأيضا تجد أن النميري قد حول البلاد إلى قاعدة للمخابرات الأمريكية في منطقة شرق ووسط أفريقيا ولكن بالرغم من ذلك فإن الشعب قد أطاح بعبود وأطاح بالنميري والآن نجد أمريكا تطرح في السودان فكرة الهبوط الناعم (soft landing) وهي فكرة للتغيير في السودان تقوم على أساس ان ثورات الربيع العربي ستكون لها هزات ضخمة وستكون لها آثار على الأوضاع في البلاد ولكن نحن نقول إن إرادة الشعوب هي التي تتحكم وإذا أراد الشعب تغيير النظام فليتغير لأن الشعب مثلما حسم الأمر في أكتوبر وحسم الأمر في الانتفاضة يمكن أن يحسمه الآن وعلى أمريكا ألا تتدخل وعليها أن تحترم إرادة شعب السودان وخياراته.
    . هل سيستمر تحالفكم مع المؤتمر الشعبي في الفترة القادمة؟
    - نحن لدينا تحالف مع الشعبي في إطار تحالف المعارضة وفق برنامج حد أدنى وأسميناه الأجندة الوطنية وتحالفنا سيظل مع الشعبي طالما نحن والشعبي موجودون في تحالف المعارضة وليس لدينا علاقة خاصة مع الشعبي . واعتقد أن النظام يحاول الترويج لهذه المسألة بأنه يوجد داخل تحالف المعارضة تحالف بين الحزب الشيوعي والمؤتمر الشعبي وأن خط هذا التحالف هو العمل العسكري المسلح وهذا حديث يخلو من الصحة فنحن كما قلت مع العمل السياسي الجماهيري ولا يوجد لدينا تحالف ثنائي مع المؤتمر الشعبي.
    . هل هنالك إمكانية للحوار بينكم وبين المؤتمر الوطني؟
    - نحن لم نعترض على الحوار وكنا قد بدأنا الحوار مع المؤتمر الوطني قبل سنوات ثم بعد ذلك حدثت أحداث جامعة الجزيرة ولذلك نحن قمنا بتجميد الحوار وبعد ذلك طرحنا لهم المؤتمر القومي ورفض المؤتمر الوطني ذلك وطرح حكومة القاعدة العريضة.
    . هل يعني ذلك أن حواركم مع المؤتمر الوطني قد توقف؟
    نعم لا يوجد حوار بيننا.
    . ماهي فكرة المؤتمر القومي الذي دعوتم له وهل رؤيتكم له حدث فيها تغيير ام لا؟
    . رؤيتنا مازالت كما هي ونحن نرى أن العمر الافتراضي لهذا النظام قد انتهى.
    . هذا الحديث ظلت المعارضة تكرره وظل النظام مستمراً ولم يسقط فما هو تعليقك؟
    نحن كحزب سياسي نستخدم العمل الدعائي والإعلامي ولذلك ندعو ونطرح رأينا السياسي ونناضل من أجل تحقيقه ولا يهم أن نحقق ذلك في عام أو عامين أو عشرة لأننا لا نهتم بالفترة الزمنية بل نهتم بالعمل على إقناع الشعب وأيضاً نطرح أن الحل يكمن في حكومة انتقالية.
    . هل ستجلسون للحوار لتشكيل الحكومة مع المؤتمر الوطني أم كيف سيكون ذلك لو تمت الموافقة عليه؟
    - المؤتمر القومي الجامع هو الذي سيأتي بالحكومة القومية الانتقالية.
    . لماذا رفضتم الانتخابات المبكرة؟
    - نحن لدينا طرح تقدمنا به والمؤتمر الوطني رفض هذا الطرح وجاء بفكرة الانتخابات المبكرة لذلك رفضناها.
    . أليس من الأصوب أن تقبلوا بها ثم تطرحون شروطكم لإجراء الانتخابات المبكرة؟
    هذه الانتخابات المبكرة اذا لم تقم بها حكومة قومية انتقالية فأنها ستكون أيضاً انتخابات مزورة.
    . ألا يمكن أن تطرحوا إجراء الانتخابات بلجنة قومية بدلاً من الحكومة القومية؟
    - ومن الذي سيقوم بتشكيل هذه اللجنة القومية؟
    . يمكن أن تتفق كل القوى السياسية على تشكيل هذه اللجنة القومية؟
    . قد خضنا هذه التجربة من قبل وطالما بقيت السلطة في يد المؤتمر الوطني فمن دون شك سيكون هو المهيمن على هذه اللجنة ولكن عندما تكون هنالك حكومة قومية ويكون هناك تحول ديمقراطي فإن هذا سيسهم في إحداث نقلة إلى الأمام وسنضمن أن ما حدث في عام 2010 لن يتكرر مرة أخرى.
    . ماهو رأى الحزب الشيوعي في اعتداء دولة الجنوب على هجليج والذي أعلنه سلفاكير شخصياً؟
    - اعتقد أن الحدث لا يخرج عن اعتداءات متبادلة بين الطرفين ونجد أن الجنوب يقول إن الشمال اعتدى عليه بواسطة الطيران العسكري وأن السودان احتل أراضٍ بالجنوب وكذلك الأمر بالنسبة للسودان وعليه فان ذلك يمثل تبادلاً متعاكساً بينهما.
    . الحكومة السودانية لم تعلن دخولها للجنوب لكن حكومة الجنوب على لسان رئيسها أعلنت دخولها هجليج فما هو رأيكم في ذلك؟
    . مهما يحدث فانه في وجود التراشق يمكن أن تحدث مثل هذه الأشياء ونحن نرى أن السياسات الحربية يجب أن تتوقف ونرى أيضاً أن هنالك مجموعة داخل المؤتمر الوطني تقف مع هذه السياسات لأن مصالحها تقتضي ذلك وعليه فإن الاتفاق الإطاري الذي تم توقيعه في أديس أبابا في يونيو 2011 والذي تم برعاية ثامبو امبيكي وملس زيناوي نجد أن هذا الاتفاق ظهرت تلك المجموعة وقامت بتمزيق ذلك الاتفاق وكان بالامكان ان يتم تنفيذه ويساعد في إطفاء هذه الحروب ولكن لأن هنالك جهات حريصة جداً على استمرار سياستها الحربية لأنها تشعر بأن بقاءها في الحكومة مبني على استمرار هذه السياسات ومرتبط بالحرب والهوس الديني والدستور الإسلامي ونحن نرى أن التفاوض والحوار يمكن أن يعالج كل القضايا العالقة مع دولة الجنوب وهذا لم يكن تقديرنا نحن فقط ولكنه أيضاً يمثل تقدير الوسطاء والحكومات الغربية والاتحاد الأفريقي ورئيس الوزراء الأثيوبي وكل هؤلاء لديهم نفس التقديرات كل الأزمة مع دولة الجنوب وإحلال السلام وخلافات حسن جوار بين البلدين ولذلك لا يمكن بناء مواقفنا وخطوطنا لأن سلفاكير قال أو البشير قال لأن كل يوم في الصحف نرى تصريحات من الجانبين ولكن التصريحات من الحكومة السودانية أكثر من التصريحات من حكومة الجنوب وأصبح الجو مكهرباً بالعدائيات ولذلك نسأل أين اتفاق وقف العدائيات.
    . في الفترة السابقة بعد زيارة وفد الجنوب للخرطوم وتوقيع اتفاق الحريات الأربع جاء الاعتداء على هجليج بعد وصول وفد باقان للجنوب مباشرة وعاد السودان إلى اجواء الاستنفار والاستعداد ونجد أن كثيراً من المراقبين وبما فيهم أمريكا التي أمرت حكومة الجنوب بضبط النفس لم يقفوا موقفكم هذا والذي تلقى فيه باللوم على الحكومة السودانية وكأن الجنوب ليس لديه أي مسؤولية فيما حدث فلماذا؟
    - حكومة السودان لديها مسؤولية وحكومة جنوب السودان أيضا لديها مسؤولية فالحكومتان مشتركتان في المسؤولية ونحن لا نلقي اللوم على حكومة دون الأخرى والمسألة لا تحل إلا عبر الحوار وأنت تتحدث عن هجوم الجنوب على هجليج واعتقد أن الجنوب لم يهاجم هجليج ولكنها قوات من العدل والمساواة والحكومة السودانية هي التي صعدت الأمر.
    . لكن الرأى العام شاهد سلفاكير في قناة جنوب السودان وهو يعلن دخول قوات الجيش الشعبي في دولة الجنوب إلى هجليج؟
    - هذه تطورات لاحقة وبعد القصف الجوي اضطرت حكومة الجنوب لهذا وأنا لا أريد الدفاع عن سلفاكير ولكن نرى أن الحوار والتفاهم هو الفيصل في هذه القضية والآن لحسن الحظ تشير الأنباء إلى أن الأمور تتجه نحو الاتفاق في المفاوضات الجارية حالياً
    وهذا هو الأمر الذي يهمنا ولا يهمنا أن ندين سلفاكير أو دينق الور ولكنني كشخص في مثل سنى وعمري عندما اتحدث في مثل هذه الأشياء أحمّل المسؤولية الى الحكومة السودانية لانها تمثل الطرف الاقوى والاكثر تجربة.
    . ولكنك في بداية الحوار ذكرت أنك لا تتحدث باسم يوسف حسين وإنما باسم الحزب الشيوعي؟
    - كمثال ذكرت لكم عمري لأنه لا ينفصل عن تجربتي ولذلك قلت إن المقتدرين وأصحاب التجربة والامكانيات هم الذين يتحملون الجزء الأعظم من المسؤولية وحتى في الحرب العراقية الايرانية التي استمرت لثمانية أعوام فقد حملت المسؤولية إلى العراق لانه يرفع رايات الثورية وأنه النظام الأقدم في المنطقة وهذا مقياس بشري انساني ليس له علاقة بالسيرة الذاتية الخاصة بي.
    . لماذا تعترضون على زعامة الإمام الصادق المهدي للمعارضة؟
    - الرؤى في تحالف المعارضة تتباين وإذا كانت مكونات التحالف جميعاً مثل بعضها لكان بالإمكان تكوين حزب واحد وانتهى الأمر لكن لأن هنالك تبايناً في الرأى تم تكوين تحالف جبهوي ولحسن الحظ فإن التحالف بصدد عمل مؤتمر للنظر في هيكلته وتقديم أوراقه الثبوتية للرأى العام وماهو برنامج التغيير الذي يطرحه وماهي مبادئ الدستور التي يطرحها وهذا يمكن أن يساعد في توحيده أكثر ولذلك فإن تباين الرؤى لا يزعجنا ولا يخيفنا ولكن أهم شئ في التحالف الجبهوي أن يكفل الاستقلالية لمكوناته ولذلك لا نريد أن يكون له رئيس من أي حزب ولكن ستكون هنالك أجهزة للتحالف فيها مجلس للتنسيق بين رؤساء الأحزاب.
    . أليس هنالك تحفظ من جانب الحزب الشيوعي على زعامة الصادق المهدي للمعارضة؟
    . نحن بصورة عامة نرى أن الهيكلة التي كانت موجودة في التجمع الوطني يجب ألا تتكرر في تحالف المعارضة وطالما أن الأحزاب موجودة وقياداتها أيضاً موجودة على أرض الوطن فلا توجد ضرورة لإعادة ذات الهيكلة التي كانت أيام التجمع لأن التحالف أصلاً هو للتنسيق والعمل المشترك.
    . كلمة أخيرة
    اتقدم بالتهنئة الحارة للشعب السوداني بمناسبة الذكرى السابعة والعشرين لانتفاضة أبريل والتي أكدت أن الشعب السوداني سينتصر في نهاية الأمر وشكراً لكم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de