دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نرحب بالخواض .. ونردد قصائده
|
بشرنا محمد سيد أحمد بانضمام أسامة الخواض الى هذا المنتدى الرحيم . أربكتني البشارة بجمالها , أردت الاحتفاء بها ، فلجأت الى ديوان أسامة (انقلابات عاطفة) أعيد قراءته قصيدة قصيدة ، وكلمة كلمة . وتيقنت مجدداً ان الخواض من القلائل جداً الذين يكتبون الشعر كما ينبغي أن يكتب ، أولئك النادرين القادرين دائماًُ على تجديد حميمية العلاقة مع هذا الفن الجميل بعد الكسل الذي يصيب تلك الحميمية كثيراً بسبب الغث الكثير المكرر باسم الشعر . وأسامه كما يعرفه الكثيرون منكم مثقف موسوعي جاد ، وناقد عارف متميز , وكان مع عبد اللطيف علي الفكي أول من بشرنا في السودان بمناهج النقد النصي الحديثة وعرفنا بها تنظيراً وتطبيقاً . اعلم ان من الذوق والأوتوكيت أن أضمّن ترحيبي باسامه الخواض في البوست الذي انزله محمد سيد احمد . ولكني أرى ان وجود اسامة بيننا يستحق أكثر من بوست ترحيب واحد : الف ألف مرحب ياسامه يا :
قامة الوردة الكوكبية , بوح الندى في الأصايص , عمق العلاقة بين القصائد والحلم .
أهلين لـ :
هذا البهاء المكوكب , ذاك النداء اللطيف .
ها نحن نتحفي بقدومك الجميل ونسعد بحقك الكامل في :
مناداة عصفورة الانسجام , وسرب الندى , وهديل الحمام الى شجر من مواعيد ساحرة .
ونبتهج مع (ابتهاج) . وابتهاج ياأخوتي في البورد
ستطربكم بنشيد مفاتنها , وستجمعكم في أصابعها لتدلككم بطراوتها ,
شكراً اسامة , فبحضورك البهي :
نعلن الآن – عصياننا العاطفي على الوتر المتردد في حفلة العالم المتماسك , نلبس تكتيك تفاحة تتأنق عز الجفاف , ونهبط في مطر يتقبلنا "ويقالدنا" فيهلُ فصيلُ من العنبر المتمهل في مشيه , وشعوب القرنفل والياسمين تؤدي تحيتها العسكرية جداً , تحيط الرّذاذ بصوت الكمان ، وبوح الكناريا ، فندخل في الزعفران , وننشيء بنك الشذى .
اسامه شكراً للقائنا ثانية : شكراً لهذا المنتدى الذي جمعنا فـ :
هكذا نخرج من قبو الكتابة الى صخب الحياة , هكذا نرفد فورة الكتابة بصخب الحياة , هكذا نحس العالم , ونشربه , ونأكله , وننام معه على سرير الشك الدوار , ننتمي الى وسوسة البداية , نردم بالكتابة فجوة الغياب , ونصنع من قوة الكتابة وهم الحضور , فيمسك كل منا بزمام الأخر , ونتشبث بالجمال الهدام , واللذة المنهدمة بقوة الغياب .
ونردد :
نحن الذين تبعثرت أرواحهم فوق المنافي والقذى , نحن الذين توهجت أحزانهم في الشارع السري قرب الائتلاف , نقر انا سوف نخرج من سراديب المراثي والأسى , برهافة النسيان نمسح ما تناثر من فجائع فوق مائدة الرحيل , نهب , نصرخُ في المدى الكوني : "مشاؤون , مشاؤون , خواضون في الهذيان , مشتاقون , مشتاقون , مشتاقون , يا خرطوم , يا خرطوم , يا خرطوم , يا أبنوس , يا ناسوت , يا لاهوت , مشتاقون , مشتاقون , مشتاقون , يا سودان , يا نادوس يا بيضان , يا فريس , يا قديس , ياعربي , يازنجي , ياوثني , ياصوفي , يا سني , مشتاقون , مشتاقون , من نسياننا نعدو الى غثياننا الروحي , يا خرطوم , يا خرطوم , يا كبريت , يا كبريت , يا كابروت , يا رحموت , يا رهبوت , مشتاقون , مشتاقون , نقذف قبعات الشوق , نمسح دمعة الترحال , خطاؤون , توابون , نساؤون , بكاؤون , مشتاقون , يا "حميد" , يا "قدال" , يا "محجوب" , نمشي من مصائرنا الى نسياننا حبواً , لنحرق غابة المعنى , ونكسر غصة المنفى , ونهدم حائط الشكوى , ونشرب دمعنا , نسقي الكلام جسارة الأحلام , أهتف : "يا مدى أحلامنا" . يا غابة المعنى المدلك بالوسائس , والهواجس , هل سنحصد راحة من مشهد النسيان , يا وطني أضاعوني ، أضاعوني , واي فتى اضاعوا , لعصر فضائح وقراع قهر , أدخلوا الإرهاق في روحي ، "ومنديل التقزز في دمي" ، فلمن سنزرع غرسة النسيان يا وطني , لمن ستدق أجراس التسامح , من سيأخذ – يا أصيل – بثارنا ؟؟ ومن سيعيد "من" لحظيرة التكوين – يا وطني الجميل , متى سأصرخ مثل "حمزاتوف" (داغستان يا بلدي) فتهتف مثل داغستان "حمزاتوف ياولدي , وياسندي , ويا كبدي" ؟؟ ... وأهمي راعفاً "يا أيها الوطن المزجج بالأذى" ، قل انك الفرح المكرس للنساء وصن فضاءك للأرامل , والسكارى , واليتامى , مد ساعدك الفتي لأجمل الغرقى أنا , أنا "إرميا" السودان ، نكاح الدروب , فآه يا وطني القمامة , هل ستبقى وأحداً متعدداُ ؟؟ متأكداً , متوجساً ؟؟ متفرداً , متجذراً ؟؟ هل سوف تمنح سمتك الزنجي قامات الورود الكوكبية , أم سنشرب "بيرة" النسيان في بار الحزانى الساذجين ؟؟
هامش : - كل النصوص باللون الأحمر من ديوان المحتفى به اسامة الخواض (انقلابات عاطفية) .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نرحب بالخواض .. ونردد قصائده (Re: تراث)
|
i am very sorry to post my comments in English.Yesterday i formatted my PC.Now i dont have any access to the Arabic language.I appreciate what Turath said and iam going to comment in details ,when i get an access to the language through which , i expressed many of my nation events,mythologies and some of the feelings of my people in the exile(Diaspora).
when i get that access, i will be able to say my words fully. regards Almashaa osama
| |
|
|
|
|
|
|
نرحب بالخواض (Re: تراث)
|
مرحب ياتراث بالخواض وهو اضافة للكتابات الجادة بالرغم من انى تحت تحت الكتابات الماجادة ذاتا عاجبانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نرحب بالخواض .. ونردد قصائده (Re: تراث)
|
سلامات يا زول يا رائع دوما تمنيت ملاقاتك و اليوم أنت معنا فهل لنا أن نستقي من روعتك ما يروي عطشنا قبل أن يصل حد الظمأ مرحبا بك مرة أخري و حبابك عشرة و ما تنقطع مننا محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نرحب بالخواض .. ونردد قصائده (Re: تراث)
|
الصديقات و الأصدقاء في البورد:لكم القرنفل أبدأ بسؤال عن كيفية التخلص من هذا الوجه القبيح الذي يلازم بوستاتي؟ثانيا أشكركما يا الخواض وودعزة على جهودكما لنشر شعري على الانترنت. ا لخواض انت قريبنا ولا اسم على اسم؟ ندخل بعد دا في الغريق في لقاء مع الشاعر الصادق الرضي عبر الايميل,سألني في ملحق بعنوان هجرةطويلةعن ديواني اليتيم حتى الآن انقلابات عاطفيةباعتباره يحوي نصوصي الشعريةالأولى ونصوصي الحديثة.هذه الملاحظةنبهتني الى نقطةاعتقد انها مهمةالا وهى ان انقلابات عاطفيةلم يكن ديوانا,وانماهوفي الجوهر منتخبات من كل النصوص الشعرية التي كتبتهامنذ ممارستي للكتابة الشعرية وحتى زمن نشرانقلابات عاطفية.ومعظم المنتخبات الشعرية للشعراء هى بحجم انقلابات عاطفية أوأقل من ذلك بكثير.لست نادما على أنني لم أنشر دواوين كثيرة.عندماذكرني أحد الأصدقاء في البوردبقصيدةسموك عاهرة المدينة والضفاف والتي يحبها كثيرون,شعرة جلدي كلبت,فقد استبعدتها في اللحظة الأخيرة,لانها لا تشبه فوران ولا لمعان النصوص الأخرى. أقولها ثانية قد أكون نادما لأنني لم أنشر نصوص نثرية,لكنني لست نادما على نشر كتاب شعري يتيم,واليتم كما يرى باشلار من الصفات الملازمة للأنبياء. لقد استفدت كثيرا من علاقتي الحميمة جدا مع النقد المعاصر,وأفادني ذلك جدا في اختيار نصوص انقلابات عاطفية نص واحد كان يفترض أن ينشر وهو خطوبة أظن ان تراث يتذكره.ارجو ممن يعرف عنه شيئا يدلني عليه ان يتصل بي على الايميل. قبل ان انشر كتابي الشعري اليتيم,نشرت قصيدتي الكوميديا العاشقة أكثر من مرة بعد ان حذفت تاريخ كتابتها وهو كان قبل عشرين سنة.عند نشرها أشاد بها جدا الأستاذ علي المك في تعليق عابر عندما نشرها على صفحات الملحق الثقافي الذي كان يشرف عليه في جريدة الصحافة,لم ينتبه أحد لذلك,لكنني لم أنسى ذلك,وأعدت لها اعتبارها بعد اكثر من عشرين عاما من النسيان لقد أربك كتابي الشعري اليتيم علاقتي بالشعر,صرت اكثر رهبة في مواجهة البياض,وأكثر جهجةفي نشر السواد الذي يسكن البياض قصيدتي القصيرة التي نشرتها في سودانيال,وقام بنشرها على البوردالصديق يحي فضل الله,بعنوان امة وحده في الألم,كتبت قبل سبعة أشهر من نشرها.ولو لم ير الصديق عبداللطيف علي الفكي أنها نص جيد,لما قمت بنشرها.أشتغل الآن على عدة نصوص شعرية,وكلما أميل إلى العادي ,تنهال سياط انقلابتي العاطفية على ظهر قدرتي على الخلق الشعري. أكتفي بهذا القدر,وبالحوار يمكن ال نضيئ مساحات اكبر تقبلوا تحيات المشاء أسامة الخواض. ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نرحب بالخواض .. ونردد قصائده (Re: osama elkhawad)
|
Welcome Osama Elkhawad. who am i to welcome poets?
we, the appreciators of the word, ask Turath or Fadlalla or Elkhawad to publish here on this board the full text of Hajis Almasha'a. Its typography is a pleasant sight let alone the words and the meanings and the hidden meanings.
Thank you in advance.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نرحب بالخواض .. ونردد قصائده (Re: altahir_2)
|
اليك بالقصيده اما عن الاسم المسافه ما كبيره من كبوشيه لي ديم القراي لي طيبه الخواض رغم انو المسافت الزمنيه كبيره من اماكن تواجدنا والتواصل بين الاهل
هاجس المشّاء او شجر الأسلاف يتنزّه في ظهيرة الروح او في ضرورة الحرْبِ
أسامة الخواض
انا لست رامبو 1 كي اري عدناً خراباً اهاجر مثل أسلافي إلي حلمٍ بعيدٍ استحثُّ بهِ خطاي إلي مواقيت الغوايِة اقتفي انفاسهمْ وأحسُّ نبضهم علي الصخر العنيد احسُّ وقع خطاهم - والسد 2 منهارََ- أري: قمريّة 3 لألاءة وسط الميا - حضارةً خفضتْ قوائمها - حنيناً تائها من الف عام - شهوةً سقطتْ - مصادفهً - من امرأٍ عجولٍ - غصّةُ نفضت عن الأحلام ريش الارتباكِ
انا لست ُ رامبو كي اري عدناً غيابا ... ولكني ّ انا امشّاءُ أمشي من خريف العُمْر نحو ربيع قامتها اشدُّ وقائع ألايامِ نحو فضاء قيثاري الحزينِ
انا لستُ رامبو كي اري ذهباً علي سُرر الغرابة ... ولكني ّ انا امشّاءُ ألبس جُبّة الزهادِ أفتّشُ عنْ يقينٍ ضاع في تُرابِ البلادِ وعن بهاءٍ ضاع من أيام عادِ أنا لست رامبو كي أري عدناً هديراً من كآبة ولكنُّ الفتي كجدودهِ وحنينه أبداً لاوّل منزلِ ارنو الي الخرطوم - عزَّ الظهر والتخزين 4 ادنو من تلال الحُْلم ادنومن صحابي وبركتينمن الغموض نفضّ ايماضاتِ دهشتنا نفكّرُ ما اشتهينا من مصائر نحتفي بكلام سيّدة البطاقات الملونةِ الجميلة هذه الخرطوم ما خلقت لافغان العرب وما دُهنت ْ لتجار المنابر ما ازدهت بجلافة الريفي والوعّاظ
ماسُئِلتْ وما قُتِلتْ وما بسطتْ لتكديس السلاُح وماأضيئتْ للذقون وللظنون وللمتون وللحواشي
الأ ليت اللحي كانت حشيشا فنطعمها خيول الانكماشِ 5
أنا لست رامبو كي أري وطني سراباً ولكني ّانا المشاءِ
أحمل وردتي الخرطوم من منفي إلي مبغيً وأصرخ (إنهاالخرطوم تركض في مسامي وانتصاري و انكساري)
هي للغناء
وللدعاء
وللصلاة
وللنشيد
لضحك' الفتيات في افق العناق لصرخة الدرويش تصرعهُ فرادبس الجمال للدعه العراق المعتق في جرار الانعتاق لهاجس الاِنسان والشيطان والرحمن شيء ، من عجينِ الروح يطلعُ ، من سديم الُحزن يبزغُ، حاملاُ صمت البراري
أنا المشّاء ، أحمل صُرةً من حرقة الخرطوم ، اصرخُ هاتكاُ صمت الشوارع والأزقةِ ((دثريني ، قبليني ، دثريني ، وانثري ورْد اليقين علي نهاري))
فكم من فكْرة خضراء أو حمراء أو رعناء أو قدسيّةٍ عبرتْ سماءك كي تهذُب شعبنا جاء الفلاسفةُ *الأباطرةُ * الجهابذةُ انتفضو أمخاخهمْ ، وأتو بمحراث التقدّم ، والالوهيةٍ والعجائب ، وحنطوها في اضابير الشعار
فباسم الله والقرآن بخترعون مملكة من الافاظ .... شعباً من ركام ، باسمه القدوس يبتكرون آلهة من الكابوس ، يغتالون شعباُ صادحاُ ومسامحاُ ومدينة خلقتْ من الأبنوس والاهوتِ ، والناسوت باسم الله يعتقلون زهرة حبّنا يرمون نهرأ من حنان المواعظِ يشترون الله بالدولار باسم العصر ينتهكون حُرمه حزننا المدني ياسم الحرب يختلقون حلماٍ من بوار
أنا المشّاء نْبضُ البغضْ نبض ال قد قد يذهب التاريخ نحو الجّب قد يذهب الاجدادُ نحو الرّبْ قد يذهب الأحفاد نحو الجُبْ قد تذهب الخرطوم نحو اللُب قدهاجر المشاءُ نحو الحرْب أنا المشاء انبح في المدائن والقفار: لابد من حرب لافهم شكل بؤسي في المسارج والظلالِ لابدًّ من حرب ٍ لأدراك عمق روحي وامتدادي في فضاءتِ البراعةِ والكمالِ
لأبدَّ من حربٍ تعيد صياغة الموتي وتعريف الحياةِ لأبد من حرب لأيقاظ الطغاةِ لأبد من حربٍ تغير عادة النسيان والنوم الطويل علي سراب الاكتمالِ ... لثقافة الحرب انتمينا واحتمينا بالثقافة كي نري
حرب الحروب مطلة فوق انصوص ، وفوق آفاق الخيالِ لابدّ من حرب تعلمنا الرحيل الي الرحيل علي غواياتِ المحالِ لابدّ من حربِ ستنبت من شظاياها ضفائر من سيقبلن الزواج بموجه النيل اليتيمة ، وانهماراتِ الجلال لابدّ من (لابدّ من حربِ) لنكسر حلقه الصمتِ المخيمِ في خلايانا ، ونشهدَ مولدِ الرؤيا الجديدة من جماجمناوجمجةالسؤالِ اناالمشاءُ هل أقعي طويلاً كي اري حرباُ تفسّرُ لؤمَ أخوتنا الكبار وبؤسَ هذا الارتحال ؟؟؟
تعز ..26 مايو 1996
_________________________________
1. هو الشاعر الفرنسي الكبير ارثر رامبو 2. أشارة إلي سد مأرب في اليمن 3. زجاج ملون بعكس الضوء بوضع فوق النوافذ في اليمن 4. جلسه مضغ القات في اليمن 5. البيت الأصلي قله الشاعر اليمني يذيد بن المفرع ساخراُ من ليحة الامير عباد بي يذيذ بن ابيه ونصه كالتي: ألا ليت اللحي كانت حشيشاُ فنطعمها خيول المسلمينا
(عدل بواسطة Elkhawad on 01-03-2003, 08:12 PM)
| |
|
|
|
|
|
|