دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر (Re: تراث)
|
يا عثمان تراث إزيك والله زمان كان معي محمد الأسباط هنا في أبوظبي لشهرين ...ثم سافر للبحرين والتحق بجريدة الوسط البحرينية ...ويا ما جبنا سيرتكم واكلنا في لحمكم ...سامحونا كنا بنتذكركم بالخير ونطرى الأيام الجميلة ويا تماضر إزيكم ولعلكم طيبين في حيكم ...هل يا ترى سمعتي أغنية يا مغتربين إزيكم؟ أنا والله بحب اغاني البنات جدا ...بس بدس الكلام دة من طلبتي ... ومرتي كنت أود أن أعلق على بوست آخر فيه حوار مع مطربة اسمها حنين ثم عزفت عن ذلك ...ثم قرأت هذا البوست وقرات الدخول فيه بالعرض حكاية الأغاني السودانية في مصر حكاية طويلة ومعقدة، وكثير من اللواتي يقدمن كفنانات سودانيات لا علاقة لهن بالفن والغناء عشت في مصر ثماني سنوات متواصلة (1993- 2001) وكنت شاهدا على تجربة الموصلي وحصاد، وكان في القاهرة العملاق وردي..ومحمد الأمين وسيف الجامعة وسمية حسن .. وعابدة الشيخ وسميرة دنيا لاحقا ولم يجد ايا من هؤلاء الفرصة ليقدم نفسه وفنه للمستمع والمشاهد العربي في هذا الوقت ظهرت ستونة...ثم بعد فترة جواهر وهي بدأت بترديد الأغنيات السودانية، ثم تبنتها شركة انتاج وفرضت عليها هذا اللون الذي لا يمكن أن نحسبه غناءا سودانيا، فكل شعرائها وملحنيها مصريين ولا أتوقع ان تكون حنين شيئا مختلفا ن وطالما هي تربت في مصر فاتوقع أن لا تكون لديها أي معرفة بالغناء السوداني من بين هؤلاء ربما تكون سلمى استثناء، هي لا تملك إنتاج خاص، لكنها صاحبة صوت جميل وتؤدي أغنيات الحقيبة بشكل رائع لا أعرف كيف يمكن أن تجد الأغنية السودانية مدخلا للمستمع المصري والعربي، ربما يكون الموصلي صاحب تجربة في هذا ولعل له محاولات كثيرة..ونأمل أن يدخل في هذا الحوار فيصل محمد صالح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر (Re: Faisal Salih)
|
العزيزة النجمة تماضر شكراً للطلة ، كانت قصيرة ولكنها تكفيي منك يارئعة . العزيزً فيصل اشتاق اليك كثيرأ جداً ، كنت اود ان اقول ذلك منذ وقت طويل ولكن البروفايل المرفق مع اسمك شككني في الأمر فهو لا يشيهك حسبما كنت اراك في تلك ألأيام النواضر . الملاحظات التي قلتها مهمة . لا أرى اي مانع في أن يذهب سودانيون وسودانيات للغناء في مصر بالنمط الذي يغنى به العرب هناك حسب المواصفات الجديدة والرائجة للأغنية العربية حالياً . ولعل أبرز نموذج لذلك هو جواهر فهي ورغم الكلام الهايف الذي تغنية فرضت نفسها وأثبت انها تملك امكانيات جيدة للغناء حسب متطلبات العصر العربي . ان فكرة ان يذهب السودانيون الى مصر للغناء بنفس الطريقة والالحان الايقاعات والانماط التي يغنون بها في السودان فكرة فيها كثير من التعسف السياسي الوطني . ان مصر تشكل بالنسبة لجميع أبناء المنطقة العربية مركزاً ثقافياً، ومنذ ان جاءها فريد الاطرش من لبنان وحتى كاظم الساهر العراقي ولطيفة التونسية واصالة السورية ظلت تنتج على لسان وألحان ابنائها والقادمين اليها أغنية وأحدة ذات نمط واحد يصعب ان نسمية نمط مصري ، بل هو نمط المركز التقافي العربي ، تماماً مثلما حدث في السودان حيث غني جميع القادمين من أنحاء السودان المختلفة الى الخرطوم واذاعة أمدرمان بنمط واحد . اتفق معك جداً اننا نحتاج المتخصصين في الموضوع مثل الموصلي وحمزة سليمان وانور ابو غيدا وسيف الجامعة والطاهر وبقية الموسيقيين في البورد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر (Re: تراث)
|
تراث تحياتي سرقوا فمي لم يتركوا لي ما اقول(الفيتوري اؤمن بان ناقل الكفر ليس بكافر واريد بدءا رايك الشخصي في هذا الموضوع لنفتح الحوار في هذا السفر الذي لم نتعب بعد منه . والسؤال لماذا يتتشر الفن السوداني علي يد هؤلاء واللاتي ذكرتهن دون الاستماع الي الفن السوداني الجاد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأغنية السودانية تشهد رواجاً في مصر (Re: أبكر آدم إسماعيل)
|
عزيزي تراث وكما نوه عزيزنا الاديب ابكر ادم اسماعيل فاننا كنا قد اجبنا علي بعض التساؤلات في تلك البوستات الا انني اود ان اضيف جديدا الا وهو تقصير الفنانين الجادين من منظور التواصل مع الجهان التي يمكن ان توصل اعمالهم الجادة طالما ان اعلامنا مصاب بمرض ضمور العضلات اذكر في مقابلة تلفزيونيه بالقناة الاولي المصريه ان سألتني مقدمة البرنامج لماذا لاياتي الفنان السوداني الينا لتقديم اعماله كما يفعل العرب وسالتها بدوري لماذا لا تدعونهم انتم كما دعوتموني وكان حينها موجودين وردي ومصطفي ومحمد الامين وسيف الجامعة فقالت لي نحن نعرف عنك لانك طالب في اكاديمية الفنون ولانك سجلت الكثير من الاعمال في اذاعاتنا ولكننا كيف نعلم بوجود هؤلاء ان لم يتصلو هم انا اشكر الالئي تجرأن وتواصلن وقدمن حتي مانري انه مشوه لفنوننا الرفيعه فشيئ خير من لاشئي وعلي الاقل فهن علمننا كيف يكون التواصل وكيف تكون العلاقات وكيف تكون الثقة بالنفس
| |
|
|
|
|
|
|
|