دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد
|
الأخوة البورداب الأعزاء تحية خالصة وبعد
مما اشتهر به معظم أهل السودان محبتهم للرسول صلى الله عليه وسلم. فهى واضحة في اشعارهم وقصائدهم وحتى في أحاديثهم .وأذكر عندما كنت يافعا كان يأتي لجدي جمع من أصحابه الكرام رحمهم الله جميعا وقبل أن يكتمل النصاب يقوموا بارسال أحد أبناء عمومتى الكبار باحضار المادح الذي أذكره جيدا كان يستعين بكتاب أصفر في اتمام مدائحه غالبا بين العصر والمغرب وما ان يقطع شوطا في المديح بصوته الشجي حتى أرى الدموع تذرف من الشيوخ كبار السن ويبدأون بازاله آثار الدموع معتمدين على فضل ثيابهم البيضاء ووقتها لم تكن المناديل تستخدم كثيرا خصوصا في هذه اللحظات ولذلك كانت دموعهم دائما جزءا منهم لا يرمونه بعيدا في سلة المهملات كما يحدث الآن( عذرا للاقتباس من توقيعات أحد الأعضاء). المهم كنت استغرب جدا لدموع هؤلاء الأباء ولم أفهم لماذا يبكون كما ان البكاء عندي في تلك اللحظات لم يرتبط بهذه المناسبات. صحيحا كنت أرى بكاء الرجال لكن لحظات الفرح الشديد أو فراق عزيز.
بعدها وبوقت طويل عرفت أن هذه الدموع ما كانت الا دموع الحب لشخص يستحق هذه الدموع وأكثر فبدأت أنقب في السيرة النبوية في ما تيسر لي من كتب قد لا تغنى كثيرا ولكنها تكفي لشخص في عمرى. من هذه الكتب عرفت تماما أن شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ليست بالشخصية العادية فكل قول أو فعل منه يستحق الوقفة وأصبحت أحيانا أذرف دمعي عندما استمع لبعض القصائد التي تذكرنا بشمائله. فسؤالي لنفسي ولجميع المتداخلين كيف نزداد حبا للرسول صلى الله عليه وسلم؟ طبعا الاجابة على هذا السؤال تختلف باختلاف المحب واختلاف حالته وأنا في انتظار الردود. وارجوا أن لا يتبادر الى ذهن أحبتى أنني هنا في مقام المعلم بل بالعكس تماما أنا هنا في مقام المتعلم الذي يريد المزيد من احبة له في أصقاع مختلفة ولهم تجارب ثرة ومفيدة وهذه المحاولة ماهي الا لانتزاع المعلومة من مخلصين أمثالكم لا أكثر ولا أقل.
ولكن كيف نحب شخصا اذا لم نكن أصلا لا نعرفهّ!. فمن وجهة نظري (العبد الضعيف أمامكم) أن المحبة تبدأ بالمعرفة وبما أن الرسول صلى الله عليه وسلم انتقل للرفيق الأعلى فنجد أنه لابد من التبحر في سيرته. فلذلك أجد سلوى في تتبع سيرته وفي رمضان الفائت قرأت كتاب السيرة الذي أمامي( محمدرسول الله للشيخ محمد رضا ) سطرا سطرا من مولده الى موته فكانت رحلة جميلة قضيتها في رحاب سيرته الطاهرة. فالسيرة النبوية من منابعها المتفق عليها هي الزاد الحقيقي لكل شخص يريد معرفة المزيد عن حياته وأخذ صورة متواضعة عن حياته وسلوكه العام. يكفيه فضلا أنه لم يقل لخادمه لم فعلت كذا ولم لم تفعل كذا ؛ فكانت سيرته بحق نبراسا لكل التائهين. الوجه العملي الثاني الذي يمكن أن يزيد من المحبة ألا وهو دوام الصلاة عليه يوميا بورد صباحي وآخر مسائي ولتكن هذه الصلاة بعد صلاتي الصبح والمغرب والصيغة ما أبسطتها " اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه وسلم"
كما أن هنالك كثيرا من الوجوه التي يمكن أن تزيدنا محبة له ولكن من أهمها طاعته صلى الله عليه وسلم ما استطعنا الى ذلك سبيلا كل على حسب علمه وامكاناياته. ولكن أورد هنا موضوعا مهما ألا وهو المداومة على قراءة ورد يومي من القرآن الكريم واليكم أحبتي طريقة عمليه في قراءة القرآن وجدتها نافعة انشاء الله وهي ملخصة كما يلي: 1- اجعل مصحفك مفتوحا في أحد نواحي الغرفة التي تقرأ فيها القرآن. 2- حاول صلاة السنن الراتبة في البيت فهي أفضل لك. 3- بعد صلاة السنة قم فقط بقراءة ورقتين من القرآن الكريم يعنى أربع صفحات. 4- كرر هذا الأمر بعد كل صلاة سنة راتبة وحاول ما أمكن أن تجعل المصحف مفتوحا حتى تتشجع على أداء ذلك. 5- بعد أداء سنة العشاء تجد أنك قمت بقراءة عشر صفحات. 6- لقد تمت المهمة بنجاح فقد قمت بقراءة جزء كامل من القرآن في هذا اليوم. 7- واصل الى نهاية الشهر تجد أنك ختمت القرآن. 8- بعد الختم حاول أن تعمل زلابياأو بليلة أو أي شئ مناسب أو لقيمات احتفالا بسيطا بهذه المناسبة وخصوصا في حضور الأطفال لأنهم يحبون الزلابيا ويضفون معنى آخر لقراءتك للقرآن. 9- لأحبائنا في أمريكا يمكن أن يستبدلوا الزلابيا بالبيتزا ما في أي مشكلة المهم في اللمة أنها سوف تذكرنا بمواصلة هذا العمل كل مرة. 10 - لاتنسى بعد قراءة كل ورد الدعاء لنفسك ولمن فارقوك من أهلك خصوصا الوالدين واهدائهم بعضا مما قرأت.
وفي الختام أسأل الله أن يرزقكم جميعا محبته ومحبة رسوله صلى الله عليه وسلم محبة حقيقية لا تتبدل ولا تتغير بل تزداد بهاءا وجمالا بمرور الأيام. كما أسأله أن ينفعكم جميعا بهذه المحبة في الدنيا والأخرة وأن يزيل بها ضركم ويجمع بها شملكم ويكفيكم بها من أراد بكم سوءا وينور بها قلوبكم ويجمعكم بها بمن تحبون في الدنيا والأخرة.
ولكم منى خالص الود والمحبة وان كان هنالك خطأ في حديثي فهو مردود على .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: انور الطيب)
|
فضل الصلاة على النبي
قال :صلى الله عليه وسلم " من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا"1
وقال: أيضا " لا تجعلوا قبري عيدا وصلّوا علي؛ فان صلاتكم تبلغني حيث كنتم " 2
وقال أيضا : " البخيل من ذكرت عنده ولم يصلي علي" 3 وقال أيضا : " ان لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام"4 وقال أيضا: " ما من أحد يسلم علي الا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام" 5 اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما صلى عليه المصلون وعدد ما غفل عن ذكره الساهون.
1- أخرجه مسلم 2- سنن أبو داود وسنن أحمد. 3- صحيح الترمذي 4- صحيح النسائي وكذلك الحاكم 5- أبوداود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: الجندرية)
|
اخي اهديك هذا الجزء البسيط من كتاب الشمائل المحمدية
باب ما جاء في خُلُق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفيه (15) حديثاً
337- حدثنا عباس بن محمد الدوري. حدثنا عبد الله بن يزيد المقري. حدثنا ليث بن سعد. حدثني أبو عثمان الوليد بن أبي الوليد عن سليمان بن خارجة عن خارجة بن زيد بن ثابت قال: "دخل نفر على زيد بن ثابت فقالوا له حدِّثنا أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، قال: ماذا أحدثكم؟ كنت جاره فكان إذا نزل عليه الوحي بعث إليّ فكتبته له، فكنا إذا ذكرنا الدنيا ذكرها معنا، وإذا ذكرنا الآخرة ذكرها معنا، وإذا ذكرنا الطعام ذكره معنا، فكل هذا أحدثكم عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)". 338- حدثنا إسحاق بن موسى. حدثنا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق عن زياد بن أبي زياد عن محمد بن كعب القرضي عن عمرو بن العاص قال: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يُقْبِل بوجهه وحديثه على أشرّ القوم يتألفهم بذلك فكان يقبل بوجهه وحديثه عليَّ حتى ظننت أني خير القوم، فقلت يا رسول الله أنا خير أو عمر فقال عمر فقلت يا رسول الله أنا خير أو عثمان قال عثمان، فلما سألت رسول الله فَصَدَقني فلوددت أني لم أكن سألته". 339- حدثنا قتيبة بن سعيد. حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "خدمت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عشر سنين فما قال لي أفّ قط، وما قال لي لشيء صنعته لِمَ صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته. وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من أحسن الناس خلقاً ولا مسست خزاً ولا حريراً ولا شيئاً كان ألين من كف رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ولا شممت مسكاً قط ولا عطراً كان أطيب من عرق النبي (صلى الله عليه وسلم)". 340- حدثنا قتيبة بن سعيد، وأحمد بن عبدة الضبي (والمعنى واحد) قالا حدثنا حماد بن زيد عن سلم العلوي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: "عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه كان عنده رجل به أثر صفرة قال: وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لا يكاد يواجه أحداً بشيء يكرهه، فلما قام قال للقوم: لو قلتم له يَدَعُ هذه الصفرة". 341- حدثنا محمد بن بشار. حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي عبد الله الجدلي عن عائشة أنها قالت: "لم يكن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فاحشاً ولا مُتَفَحِّشاً، ولا صخاباً في الأسواق ولا يجزئ بالسيئة السيئة، ولكن يعفو ويصفح". 342- حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني. حدثنا عبدة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما ضرب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بيده شيئاً قط إلا أن يجاهد في سبيل الله ولا ضرب خادماً ولا امرأة". 343- حدثنا أحمد بن عبدة الضبي. حدثنا فضيل بن عياض عن منصور عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: "ما رأيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) منتصراً من مظلمة ظُلِمَها قط ما لم ينتهك من محارم الله شيء، فإذا انتهك من محارم الله شيء كان من أشدهم في ذلك غضباً وما خُيِّرَ بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن مأثماً". 344- حدثنا ابن أبي عمر. حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن عروة عن عائشة رضي الله عنها قالت: "استأذن رجل على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأنا عنده فقال: بئس ابن العشيرة (أو) أخو العشيرة، ثم أُذن له فلما دخل ألان له القول، فلما خرج قلت يا رسول الله قلت ما قلت ثم ألنت له القول، فقال: يا عائشة إن من شر الناس من تركه الناس أو ودعه الناس اتِّقاء فحشه". 345- حدثنا سفيان بن وكيع. حدثنا جُميع بن عُمير بن عبد الرحمن العِجْلي: أنبأنا رجل من بني تميم من ولد أبي هالة زوج خديجة (ويكنى أبا عبد الله) عن ابن أبي هالة عن الحسن بن علي قال: "قال الحسين سألت أبي عن سِيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) في جلسائه فقال: كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) دائم البِشْر، سهل الخُلُق، لين الجانب، ليس بفظ ولا غليظ ولا صخاب ولا فحاش ولا عياب ولا مُشاحِن يتغافل عما لا يشتهي ولا يؤَيِّس منه راجيه، ولا يجيب فيه، قد ترك نفسه من ثلاث: المراء والإكثار وما لا يعنيه، وترك الناس من ثلاث كان لا يذم أحداً ولا يعيبه ولا يطلب عورته، ولا يتكلم إلا فيما رجا ثوابه، وإذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير فإذا سكت تكلموا، لا يتنازعون عنده الحديث، ومن تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ، حديثهم عنده حديث أولهم، يضحك مما يضحكون منه ويتعجب مما يتعجبون منه ويصبر للغريب على الجفوة في منطقه ومسألته حتى إن كان أصحابه لِيَسْتَجْلِبونهم ويقول: إذا رأيتم طالب حاجة يطلبها فأرفدوه ولا يقبل الثناء إلا من مكافئ، ولا يقطع على أحد حديثه حتى يجوز فيقطعه بنهي أو قيام". 346- حدثنا محمد بن بشار. حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر قال: "سمعت جابر بن عبد الله يقول ما سئل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) شيئاً قط فقال لا". 247- حدثنا عبد الله بن عمران (أبو القاسم) القرشي المكي. حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبي شهاب عن عبيد الله عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان حتى ينسلخ فيأتيه جبريل فيعرِض عليه القرآن فإذا لقيه جبريل كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أجود بالخير من الريح المرسلة". 348- حدثنا قتيبة بن سعيد. أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: "كان النبي (صلى الله عليه وسلم) لا يدّخر شيئاً لغد". 349- حدثنا هارون بن موسى بن أبي علقة المديني. حدثني أبي عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "أن رجلاً جاء إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فسأله أن يعطيه فقال النبي (صلى الله عليه وسلم) ما عندي شيء ولكن ابْتَع عليّ فإذا جاءني شيء قضيته، فقال عمر يا رسول الله قد أعطيته فما كلفك الله ما لا تقدر عليه، فكره (صلى الله عليه وسلم) قول عمر فقال رجل من الأنصار يا رسول الله "أنفق ولا تخف من ذي العرش إقلالاً" فتبسم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعرف في وجهه البِشْر لقول الأنصاري ثم قال بهذا أمرت". 350- حدثنا علي بن حجر. أخبرنا شريك عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ بن عفراء قالت: "أتيت النبي (صلى الله عليه وسلم) بقناع من رطب وأجْرٍ زُغْبٍ فأعطاني ملء كفه حُلِيَّاً وذهباً". 351- حدثنا علي بن خشرم وغير واحد قالوا: حدثنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها: "أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يقبل الهدية ويثيب عليها".
49- باب ما جاء في حياء رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وفيه (حديثان)
352- حدثنا محمود بن غيلان. حدثنا أبو داود. حدثنا شعبة عن قتادة قال: سمعت عبد الله بن أبي عتبة يحدث عن أبي سعيد الخدري قال: "كان (صلى الله عليه وسلم) أشدَّ حياء من العذراء في خِدْرِها وكان إذا كره شيئاً عرف في وجهه". 353- حدثنا محمد بن غيلان. حدثنا وكيع. حدثنا سفيان عن منصور عن موسى بن عبد الله بن يزيد الخطمي. عن مولى لعائشة قال: "قالت عائشة ما نظرت إلى فرج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أو قالت ما رأيت فرج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قط".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: انور الطيب)
|
اللهم أرزقنا محبته ومحبة اله نجوم الاهتداء
ومشكور اخى أنور
اللهم إنى اسالك بنور وجه الله العظيم الذى ملأ
اركان عرش الله العظيم وقامت به عوالم الله العظيم
أن تصلى على مولانا محمد ذى القدر العظيم
وعلى ال نبى الله العظيم بقدر عظمة ذات الله العظيم
فى كل لمحة ونفس عدد ما فى علم الله العظيم
صلاة" دائمة بدوام الله العظيم تعظيما" لحقك يامولانا
محمد يا ذا الخلق العظيم وسلم عليه وعلى اله مثل
ذلك واجمع بينى وبينه كما جمعت بين الروح والنفس
ظاهرا" وباطنا" يقظة" ومناما" واجعله يا رب روحا"
لذاتى من جميع الوجوه فى الدنيا قبل الاخرة يا عظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: ود محجوب)
|
الأخ ود محجوب السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد.......
أسأل الله أن يتقبل صلاتك عليه وجميع أعمالك فعلا لقد أتحفت هذا البوست بهذه الصلاة الجميلة. اللهم أررقنا محبتك ومحبة نبيك ومحبة كل من يحبك ويحب نبيك محبة تجمعنا ولا تفرقنا تقويناولا تضعفنا وان تجعل ذلك زادا لنا في الدنيا والآخرة.
وتقبل محبتنا أخي ود محجوب مع خالص الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: انور الطيب)
|
الأخوة البورداب الأعزاء وجميع الزوار دون استثناء ؛ تحياتي الحارة أبثها لكم عبر هذا البوست الذي هدفه الأساسي الاستزادة من محبته صلى الله عليه وسلم. وبما أن الرسول الكريم رسول من الله جل وعلا لابد وأن يؤيد بمعجزات تشجع الناس على الايمان به وتزيد من آمن به اطمئنانا وقوة. والمعجزات دلائل كل الرسل الكرام ولكل رسول معجزات تناسب قومه ومن أكثر معجزاته صلى الله عليه وسلم الظاهرة هو القرآن الكريم. فالقرآن العظيم معجز من وجوه كثيرة: من فصاحته، وبلاغته، ونظمه، وتراكيبه وأساليبه، وما تضمنه من الأخبار الماضية والمستقبلة، وما اشتمل عليه من الأحكام، وكذلك ما حواه من نظريات علمية دقيقة لم يكتشفها العلماء إلا في العصر الحديث. فهنيئا لمن واظب على قراءة القرآن وعمل على تدبره والعمل بما جاء فيه. وكثيرا ما يخطر في بالي أنك لو قرأت كتابا مرة ومرتين لا شك أنك تمل هذا الكتاب مهما كان جماله وروعة أسلوبه ولكن هذا لا يحدث أبدا مع القرآن ولمن أحسن قرأءته.
هيا يا أحباب منكم نستزيد فلنجعل حديثنا هذه المرة عن القرآن الكريم ومعجزاته وأنا في انتظار الجميع دون استثناء أو فرز وتقبلوا فائق تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: degna)
|
الاخ دقنة تحية حارة لك ولجميع أهلنا في الشرق الحبيب الذي قضيت فيه اياما لا يمكن أن أنساها مع أونور واوشيك وعلي ومحمد صالح الذين ان وضعتهم على الجرح لابد أنه مندمل كما لا يفوتنى أن أذكر شيخ الشرق الشيخ على بيتاي محب القرآن ومحيي ناره التي لم تنطفئ الى الآن أسأل الله له الرحمة ؛ فلك مني ولأهلك خالص حبي وتقديري أخوك أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: انور الطيب)
|
اللهم صلى على سيدنا محمد عدد مافى علم الله , صلاة دائمة بدوام ملك الله
الهم صلى على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الاهوال و الافات , و تقضى لنا بها جميع الحاجات , و تطهرنا بها من جميع السيئات ,و ترفعنا بها عندك اعلى الدرجات , و تبلغنا بها اقصى الغايات من جميع الخيرات فى الحياة و بعد الممات
اللهم صلى و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد كمال الله و كما يليق بكماله,اللهم صلى و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى آله كما لا نهاية لكمالك و عد كماله ,اللهم صلى و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى آله و اذقنا بالصلاة علية لذه وصاله
****************************************************************************************** الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
قال الله تعالى في كتابه العزيز "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" آية 56 الأحزاب.
الترغيب فى الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
من فضائل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم: صلاة الله تعالى وملائكته على من صلى عليه، وتكفير الذنوب، وتزكية الأعمال، ورفع الدرجات:
عن أبى طلحة الأنصاري رضي الله عنه قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس، يرى في وجهه البشر، قالوا يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر قال أجل أتاني آت من ربى عز وجل فقال: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها" رواه أحمد في مسنده والترمذي. والملك هو جبريل كما في رواية النسائي واالطبرانى.
وما صلى أحد على النبي صلى الله عليه وسلم إلا صلى الله وملائكته معه على النبي، وصلى الله وملائكته عليه عشرا.
وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى على واحدة صلى الله عليه عشرا" رواه مسلم وأبو داود والنسائى والترمذى وابن حبان.
وعن أنس بن مالك رضى الله عنه أن النبى قال: "من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات"، رواه أحمد, والنسائى واللفظ له، وابن حبان فى صحيحه.
وعن أبى بردة بن نيار رضى الله عنه قال: قال رسول الله: "من صلى على من أمتى صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات" رواه النسائى والطبرانى والبزار. قال ابن كثير ورواتهم ثقات.
ومن فضل الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم: إجابة الدعاء، وكفاية هم الدنيا والآخرة، والبراءة من النفاق، والعتق من النار، وكان صاحبها من أولى الناس به, صلى الله عليه وسلم, يوم القيامة واسكنه الله مع الشهداء:
روى الطبرانى فى الأوسط موقوفا ورواته ثقات، عن على رضى الله عنه قال: "كل دعاء محجوب حتى يصلى على محمد وآل محمد". ورواه الترمذى عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب بلفظ: "إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شئ حتى تصلى على نبيك".
وروى الترمذى عن عبد الله بن مسعود قال كنت أصلي والنبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر معه فلما جلست بدأت بالثناء على الله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم دعوت لنفسي فقال النبي صلى الله عليه وسلم "سل تعطه سل تعطه", وقال حسن صحيح.
وعن ابن مسعود رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم على صلاة". رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، وابن حبان في صحيحه.
وروى الطبراني عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى على صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا، ومن صلى على عشرا صلى الله عليه مائة، ومن صلى على مائة كتب الله بين عينيه براءة من النفاق وبراءة من النار، وأسكنه الله يوم القيامة مع الشهداء"
الحث على الإكتار من الصلاة النبى صلى الله عليه وسلم
وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا على من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة على". قالوا يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ (قال: يقولون بليت) قال: "إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء". رواه أبو داود بإسناد صحيح. ورواه النسائى وابن ماجة، ورواه الحاكم فى المستدرك من حديث أبى مسعود الأنصارى وقال: صحيح الأسناد.
وأخرج عبدالرزاق والنميرى مرسلا عن يونس بن خباب عن مجاهد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم تعرضون على بأسمائكم وسيماكم فأحسنوا الصلاة على.
وأخرج الأمام أحمد عن عاصم بن عبيدالله قال: سمعت عبدالله بن عامر بن ربيعة يحدث عن أبيه قال: سمعت النبى صلى الله عليه وسلم يخطب ويقول: "من صلى على صلاة، لم تزل الملائكة تصلى عليه ما صلى على، فليقل عبد من ذلك أو ليكثر". ورواه ابن ماجة من حديث شعبة.
وروى الترمذى عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه قال أبي قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت فالثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت أجعل لك صلاتي كلها قال إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح. وفى رواية للأمام احمد: قال رجل: يا رسول الله أرأيت إن جعلت صلاتى كلها عليك؟ قال "إذن يكفيك الله ما أهمك من دنياك وآخرتك".
قال فى الترهيب والترغيب: قوله أكثر الصلاة فكم أجعل لك من صلاتى؟ معناه: أكثر الدعاء فكم أجعل لك من دعائى صلاة عليك. قلت: لعل الشيخ أبو المواهب الشاذلى أصاب حين قال: رأيت النبى صلى الله عليه وسلم، فقلت يا رسول الله، ما معنى قول كعب بن عجرة فكم أجعل لك من صلاتى؟ قال: أن تصلى على وتهدى ثواب ذلك إلى لا إلى نفسك.
التحذير من ترك الصلاة النبى صلى الله عليه وسلم
جاء فى تفسير الثعالبى بما نصه: والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم فى كل حين، من الواجبات وجوب السنن المؤكدة التى لا يسع تركها، ولا يغفلها إلا من لا خير فيه.
وعن الحسين بن على عن أبيه رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "البخيل من ذكرت عنده فلم يصل على". رواه الأمام أحمد والنسائى وابن حبان والحاكم والترمذى وحسنه.
وأخرج البخارى فى الأدب عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم رقى المنبر، فلما رقى الدرجة الأولى قال آمين ثم رقى الثانية فقال: آمين ثم رقى الثالثة فقال: آمين. قالوا: يا رسول الله سمعناك تقول آمين ثلاث مرات قال: لما رقيت الدرجة الأولى جاءنى جبريل فقال شقى عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له، فقلت آمين. ثم قال: شقى عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، قلت آمين. ثم قال: شقى عبد ذكرت عنده ولم يصل عليك، فقلت آمين. وفى رواية البخارى عن أبى هريرة بلفظ "رغم أنف عبد..الحديث"، وعن كعب بن عجرة رضى الله عنه بلفظ "بعد.." وقال الحاكم صحيح الأسناد.
وعن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل على، ورغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة" رواه الترمذى وقال حديث حسن غريب. وروى عن جابر وأنس رضى الله عنهما.
وروى ابن ماجة عن جبارة بن المغلس، بسنده عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نسى الصلاة على أخطأ (خطئ) طريق الجنة". ورواه اسماعيل القاضى مرسلا من غير وجه عن أبى جعفر محمد بن على الباقر بسنده عن جده حسين بن على قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من نسى الصلاة على أخطأ طريق الجنة". ورواه أيضا البيهقى فى الشعب عن أبى هريرة رضى الله عنه، والطبرانى مرسلا عن محمد ابن الحنفية بلفظ "من ذكرت عنده فخطئ الصلاة على خطئ طريق الجنة".
وأخرج الترمذى، وحسنه، عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه، ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة، فإن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم".
قال العلامة ابن حجر فى كتاب الزواجر عن إقتراف الكبائر: الكبيرة الستون ترك الصلاة على النبى عند سماع ذكره صلى الله عليه وسلم. وهذه الأحاديث مصرحة بالذل والهوان والشقاء والبخل على من لم يصل على النبى صلى الله عليه وسلم.
كيفية الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم
اخرج مسلم في صحيحه عن أبى مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدرى رضي الله عنه قال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة رضي الله عنه فقال له بشير بن سعد رضي الله عنه أمرنا الله أن نصلى عليك يا سول الله فكيف نصلى عليك؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا انه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم" وأخرجه أيضا مالك وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن حبان والبيهقى بنحوه.
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يثيب الله عليها بأي صيغة كانت: جاء فى تفسير الألوسى أنه نقل عن جمع من الصحابة ومن بعدهم أن كيفية الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم لا يوقف فيها مع النصوص وأن من رزقه الله تعالى بيانا فأبان عن المعانى بالألفاظ الفصيحة المبانى الصريحة المعانى مما يعرب عن كمال شرفه صلى الله عليه وسلم وعظيم حرمته فله ذلك، واحتج له بما أخرجه عبدالرزاق، وعبد بن حميد، وابن مردويه، وابن ماجة موقوفا بإسناد حسن، عن ابن مسعود رضى الله عنه قال: إذا صليتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه، قالوا: فعلمنا؟ قال: قولوا اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
وروى ابن كثير, في تفسيره موقوفا, من طريق سعيد بن منصور ويزيد بن هرون وزيد بن الحباب، ثلاثتهم عن نوح بن قيس: حدثنا سلامة الكندي أن عليا رضي الله عنه كان يعلم الناس هذا الدعاء: "اللهم داحى المدحوات، وبارئ المسموكات، وجبار القلوب على فطرتها: شقيها وسعيدها، اجعل شرائف صلواتك، ونوامى بركاتك، وفضائل آلائك، على محمد عبدك ورسولك الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، والمعلن الحق بالحق، والدامغ لجيشات الأباطيل، كما حمل فاضطلع بأمرك لطاعتك، مستوفزا في مرضاتك غير نكل قدم، ولا واهن عزم، واعيا لوحيك، حافظا لعهدك، ماضيا على نفاذ أمرك حتى أورى قبسا لقابس، آلاء الله تصل بأهله أسبابه، به هديت القلوب بعد خوضات الفتن والإثم، وأقام موضحات الأعلام، ونائرات الأحكام، ومنيرات الإسلام، فهو أمينك المأمون، وخازن علمك المخزون، وشهيدك يوم الدين، وبعيثك نعمة، ورسولك بالحق رحمة، اللهم أفسح له في عدنك، واجزه مضاعفات الخير من فضلك، مهنآت غير مكدرات، من فوز ثوابك المحلول وجزيل عطائك المجمول، اللهم أعل على بناء البانين بنيانه، وأكرم مثواه لديك ونزله، واتمم له نوره واجزه من ابتعاثك له مقبول الشهادة، مرضى المقالة ذا منطق عدل، وخطة فصل، وحجة وبرهان عظيم". هذا مشهور من كلام على رضي الله عنه وقد تكلم عليه ابن قتيبة في مشكل الحديث، وكذا أبو الحسين أحمد بن فارس اللغوي؛ ورواه الطبراني وابن أبى شيبة في مصنفه.
وصيغ الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم تختلف خواصها وتتفاضل. والمصلى الحقيقي على النبي صلى الله عليه وسلم هو الله سبحانه وتعالى، أما نحن فإنما نطلب من الحق سبحانه وتعالى أن يصلى على نبيه لعجزنا عن إدراك كنه الصلاة عليه، صلى الله عليه وسلم، أو أدراك فضله ومقامه عند ربه. وقد نقل أبو اليمن بن عساكر قول بعض الأجلة وحسنه: لما أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم لم نبلغ معرفة فضلها ولم ندرك حقيقة مراد الله فيه فأحلنا ذلك إلى الله عز وجل فقلنا اللهم صل أنت على رسولك لأنك أعلم بما يليق به وبما أردته له صلى الله عليه وسلم.
فالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هى من أبرك وأفضل الأعمال المقربة إلى الله فى الدنيا والآخرة وأكثرها نفعا, وبها يلتمس مظان الخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هيا ازدد حبا له" صلى الله عليه وسلم" وعلمنا كيف نستزيد (Re: yumna guta)
|
الأخت yumna guta السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد........ أولا أتأسف في الرد عليك وثانيا أشكرك أيما شكر على من نثرتيه من درر لنا في سماء هذا البورد. وأسأل الله أن يتقبل صلاتك وجميع أعمالك فحقاما أضفتيه استزادة لي ولنا جميعا باذن الله. فلنجعل جميعا لنا وردا يوميا في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم " اللهم صلى على محمد وعلى آله وصحبه وسلم"
مع خالص شكري وتقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صلى الله عليه وسلم (Re: zoul"ibn"zoul)
|
الأخوة zoul"ibn"zoul والأخ ود محجوب
تحياتي الحارة وبعد....... أسأل الله لكم دوام الصحة والعافية كما أتمنى أن يستمر التواصل بيننا. محبة الرسول صلى الله عليه وسلم كنز نعرفه ولكن كثيرا مانتشاغل عنه فنسال الله أن يوفقنا جميعا في اكثار الصلاة عليه والمداومة على ذلك.
ولكم خالص شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|