دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى
|
عثمان نواي
جلست طويلا لأكتب مقدمة تعريفية تليق بعثمان نواي هذا الكاتب الباحث فوجدت أن كل شهاداتي فى هذا الرجل ستكون مجروحة فالكتابة عن عثمان هو فى الاساس كتابة عن نفسى فهو رفيق الصبا وصديق العمر بل عثمان هوشقيقى الذى لم تلده أمى ومن مصادفات القدر عثمان هو اسم والدى ... اذن أنا أعرف (بضم الالف وتشديد الراء) بعثمان وهذا سبب كافى للتفكير ألف مرة قبل الشهادة فى حقه وتزكيته للمنبر ولكنى أحب للمنبر ما أحبه لنفسى وحتى لا أتهم بالبخل والانانية, قلت أوثره على نفسى ولو كان بي خصاصة وأذكيه الى الاخ بكرى أبو بكر وأعضاء المنبر لأيمانى القاطع بأن عثمان نواي أضافة نوعية للمنبر ولن أزيد حرفا فى حق عثمان الكاتب الباحث, وأترك أحدى مقالاته للحديث عن هذا المبدع ومن اراد أن يستذيد من عثمان فدونكم صفحة أراء حرة ومقالات.
شمس الدين عثمان السنوسى
مؤسسات المجتمع المدنى بجبال النوبه بين الفكره واعادة الانتاج
Quote: عثمان نواى ( *)
مقدمه : _ ما ان بدات اوضاع جبال النوبة تستقر تحت الحماية الدولية وباشرت نشاطات مؤسسات المحتمع المدنى المزعومه انطلاقا من الخرطوم , فى حركتها تجاه منطقه جبال النوبه , تتقدمها فلول وبقايا تنظيم السلطه , وعدد من المعاد انتاجهم لمركزية السلطة وثقافتها , محاولة محاصرة ما فات على حكومة الانقاذ معالجته , طوال سنوات حكمها وهيمنتها على اقليم جبال النوبه وتقتيلها وتشريدها لمواطنى هذا الاقليم الغنى .. الامر الذى ادى الى نشؤ حركة مماثلة , اذ نهضت العديد من مؤسسات المجتمع المدنى , التى تكون بعضها برؤية تحمل فى مشروعها التصحيح لمسار الرؤية المركزية فى التكوين , من ابناء جبال النوبه بالخارج والداخل . ولكن الملاحظ على كل هذه المؤسسات النشطه , انها حملت من نظام التفكير واليات عمل الثقافه المركزية المهيمنه على كامل السودان ما حملت !.. بحيث يمكن ان نقول ان المؤسسات التى كونها ابناء جبال النوبه هى اعادة انتاج لمؤسسات قديمه التى تعبر عن روح الثقافه المهيمنه على السودان , وبالتالى هى امتداد لمؤسسات المجتمع التى ظلت حكومات الخرطوم تباركها لتؤاطها معها بشكل شبه تام , لكونها تعبير عن جوهر وروح المركز , لكن فى مظهر مختلف ؟ ! على الرغم من اختباءها خلف مسميات وافكار مفارقه لمسميات وافكار قوى السودان وهو انعكاس لجوهر ما تنطوى عليه من افكار .. هذه الافكار ( الايدولوجيا ) وضعت مؤسسات المجتمع المدنى فى السودان على مرالعهود , فى مازق المفارقه بين ما ينبغى ان تكون عليه مؤسسات المجتمع المدنى وبين حقيقتها فى واقع الامر فى السودان .. ويقود الحديث عن ما ينبغى ان تكون عليه مؤسسات المجتمع المدنى ودورها الى الظروف التى نشأت فيها هذه المؤسسات فى الغرب .. كما يطرح سؤلا مشروعا هل هناك مجتمع مدنى فى السودان , وبالتالى هل هناك مجتمع مدنى فى جبال النوبه ؟ !! ز بتفشى العقلانية وروح العلم ووضوح العصر الصناعى لركائذه فى اوربا , بدات الاثار الجانبية لهذا العصر فى الظهور الامر الذى ادى لنشؤ النقابات والاتحادات لحماية العمال ( الذين هم وقود ذاك العصر ) من هذه الاثار الجانبية , وشكلت هذه النقابات والاتحادات قوة ضغط على اصحاب العمل , مما قلل من سلطاتهم .. اذ اصبح للعمال جزء مهم من السلطه , خصما على سلطات اصحاب العمل , بحيث لم يعودوا يستطيعون اتخاذ اى قرار دون وضع رد الفعل المؤسسى للعمال .. وبوصول الغرب الى المرحله الصناعية الثالثه , لميعد العمال فقط هم الذين بحاجه للحماية , بل كل فئات المجتمع وكذلك الجغرافيا والتاريخ والبئه , الخ ... من اشياء تؤثر فى المجتمع ويؤثر فيها , ومن هنا حاءت افكار مثل حماية البئه وحماية المستهلك وانقاذ التراث وحمايه الاثار والحياة البرية , .. الخ .. ولم يتوقف نزعة الانسان عند هذه الحدود , اذ رافقتها نزعه انسانية لرعاية مرضى الامراض الخاصة كالسكرى والضغط والقلب , الخ .. واختلفت الاهداف , او تحددت بطبيعة هذه الجمعيات والادوار الانسانية التى تلعبها فى حياة الانسان والطبيعه .. ونشات مؤسسات قوية لتحقيق مختلف هذه الاهداف والافكار فى مجالات اختصاصها كمؤسسات وتحولت نشاطاتها الفاعلة الى قوة ضغط واستطاعات ان تنتزع 75 % من سلطة الدوله على الاقل , فوجدت الحكومات فى الغرب نفسها ان حدود الحركة التى تسمح بها سلطتها لاتتعدى 25 % فمؤسسات المجتمع المدنى ترتبط بالهموم والمصالح والاشواق المباشره للشعب كما انها منظمات غير حكومية , فهى مؤسسات شعبية ترتبط بالجماهير , ومن هنا كان مصدر قوتها , فالشعب هو مصدر السلطات فى الدولة الديمقراطية ... ولذلك لا تستطيع الحكومات تجاورها فى اصدار اى قرار قد يؤثر على اهداف وبرامج هذه المؤسسات والتى هى اهداف وبرامج الشعب . وهكذا يظهر بوضوح ان هذه المؤسسات فى الغرب هى عباره عن اجهزه ضغط اجتماعى حيوى مما قلل من قدرة الحكومات على استخدام سلطتها , لانها مجابهة بالراى العام , الذى تستمد منه هذه المؤسسات قوتها وقدرتها .. مما اجبر الحكومات فى نهاية المطاف على التنازل عن جزء من هذه السلطات , لصالح هذه المؤسسات وبالتالى المجتمع .. وبالطبع وفرنظام الحكم الديمقراطى وتوفر الشروط الموضوعية لنشاءة وتبلور وتطور وتكريس هذه المؤسسات بل كانت تلك عوامل اساسية تسهم فى قدرة هذه المؤسسات على تادية دورها , ومن هنا جاء الارتباط بين الديموقراطية وهذه المؤسسات يعتبر ارتباط جدلى , وتفاعلى اذ تؤثر هذه المؤسسات فى العملية الديموقراطية وبذات الوقت تتاثر بها ... وللاجابه عن : هل هناك مجتمع مدنى فى السودان ؟ , لا نستطيع الاجابه بصورة جزافية , ولكن يمكننا القول ان العديد من المجتمعات فى السودان انتقلت من مرحلة الانتماء الضيق للعشيره والقبيله , بما احدثته الثورة المهدية من حراك اجتماعى كبير من اطراف السودان المختلفه الى وسط السوان , هذا الحراك افرز تكوينا اجتماعيا بديلا للقبيله هو ( الطائفه ) كوعاء اوسع يضم مختلف الاعراق , وكان من الممكن ان يتطور ليفرز مجتمعا مدنيا , اذا انشئت مؤسسات مدنية اسهمت فى بلورته من مجموعات عرقية مختلفه فى كيان واحد , يجمعها تحت لواء فكرة دينية الى مجموعات مختلفه , تجمعها فكره الانتماء الى وطن واحد , يتمتع فيه الجميع بحقوقهم المتساوية , كما يؤدون واجباتهم فيه عن طيب خاطر لشعورهم بالعداله .. ولكن لم تتبلور فكرة الطائفة الى مفهوم ارقى يسهم فى قيام مجتمع مدنى يحكمه القانون لتعارض القانون فكرة المجتمع المدنى مع مصالح قوى السودان ( القديم ) والتى لا تتحقق الا فى ظل بقاء وتكريس مفهوم الطائفه وبمجىء الانقاذ فى 1989 , وممارستها للتقتيل والارهاب والنهب وباستخدامها للثقافه الاسلاموعروبية ضد الثقافات الاخرى , وتكريسها لاسوا نظام شمولى دينى عرقى عرفه السودان , ارتدت غالب هذه المجتمعات الى مكوناتها الاساسية .. القبيلة والعشيره لشعورها بالخطر ولتعرضها للاضطهاد والتقتيل والتشريد وخوفا على ضياع الارض والتاريخ والمعنى الاجتماعى العام للحياه الذى يجمعها بافراد لبقبيلة ..ز وهكذا فغل النظام الاسلاموعروبية الفاشى منذ 1989 وحتى الان اسوا ما يمكن ان يفغله اى نظام فى العالم يهدف الى تفكيك النسيج الاجتماعى وتجزئة الوطن !!... وايضا غياب الديمقراطية على مستوى الثقافه الاسلاموعروبية ومؤسسات الدولة الحاكمه فى السودان ( سابقا طبعا ) عقبة اما نشؤ مؤسسات مدنى حقيقية , ليست كمؤسسات الافراد المزعوم عنها انها مؤسسات مجتمع مدنى مدنى .. وغياب الديموقراطية على مستوى الثقافة ومؤسسات الدولة الحاكمة كرس لاستبداد الحكومه باتخاذ القرارات الخطيره التى تؤثر على مسيرة المجتماعات فى السودان , ومن هنا يصعب القول ان مؤسسات المجتمع المدنى المزعومه فى الخرطوم تمثل اجهزه ضغط فعلية كما هو الحال فى الدول الديموقراطية الغربية , فوجود هذه المؤسسات هو وجود شكلى لا يؤثر على سلطة الدولة او ينتقص منها .. كما ان مؤسسات المجتمع المدنى المزعومه لا تعبر عن نفسها بفاعلية الا فى ظل نظام ديموقراطى .. فالمؤسسات الماثلة فى المركز هى مؤسسات خاضعه لسلطة الدوله وتتحرك على هامش فكرتها عن اهدافها وبرامجها ولا تستطيع تمثل هذه الاهداف والبرامج تمثلا تاما الى جانب انها ظلت تعبر عن المسئول الفرد . ( الكاريزيما ) الاوحد مؤسس هذه المؤسسه .. فغياب الديموقراطيه عن ثقافة المجتمع المدنى المزعومين فى السودان بسلوك هذه الثقافه , مع وجود بعض منها فى محاولاتالخروج من هذا التاطير المادلج, فافتقرت المؤسسات التى ثبتوها للمؤسسية وخضعت لسلطانهم بذات طريقة التفكير الاحادية التى اخضعت بها الحكومات المتعاقبه للسودان ونواصل [email protected] |
Quote: النوبه ومؤسسات المجتمع المدنى : - _____________________________ اتصالا بما سبق ان زكرناه ,فى المقال السابق , نود ان نعطى هنا فكره عامه عن مؤسسات المجتمع المدنى المهتمه بشان جبال النوبه ( استخدم المصطلح للدلاله على مجتمع المواطنيين الذين لا تربطهم علاقات استزلام بعائلات او عشائر سياسية وبهدها مفصلا عن مفهومالوله ويعنى جمبع القوى الشعبية البرجوازية , التى لا تجد فى الدولة الراهنه الحريات , وتفتح الطاقات التى تصبو اليها , فالمجتمع المدنى اليوم مناهض ومعارض للدولة التى يتهمها بالهرم والتحجر فى الغرب اليوم ) وتنقسم هذه المنظمات الى نوعين من المؤسسات ( ا) منظمات تكونت فى الخارج ومجال حركتها امريكا واوربا ومؤخرا القاهره ( ب) ومنظمات تكونت او تحت التكوين داخل السودان ومجال حركتها النطاق الجغرافى لجبال النوبة ومعها منظمات طوعية اجنبة تعمل فى نفس النطا منظمات الخارج: _ _____________ وهى منظمات كونها افراد فى الغالب الاعم لهم رؤيتهم وانتماءاتهم السياسية التى تتحكم فى طريقة رؤيتهم لطبية النشاطالذى يجب ان بمارسه هذه المنظمات , وتوظيف هذه المنظمات لاغراضهم الحزبية الضيقة احيانا , بحيث تتحول المنظمه عن اهدافها الحقيقية لتصبح عبارة عن واجهه حزبية ... والذين ليس لهم انتماءات سياسية بهذه المنظمات يحاولون اخضاعها لرؤيتهم الفردية .. لاعتقاد هؤلا الافراد غير المنظمين بان لديهم امكانات وقدرات عالية بستطيعون بها ادارة هذه المنظمات واخضاعها لاهذافهم المحدوده وهو تصور غير موجود سوى فى اذهانهن هم فقط , فالشاهذ فى الامر عدم بروز اى قدرات جديره بالملاحظه والاهتمام . من الجانب الاخر طبيعة تكوين هذه المنظمات من مثل هءلاء المنتمين لقوى سياسية ضيقة الافق , لاتستطيع الفصل بين انشطة مؤسسات المجتمع المدنى وانشطتها الحزبية , وغير المنتمين بقدراتهم الضعيفة وتطلعاتهم الكبيره , بحيث يمكن للمنظمين توظيفهم ضد تطلعاتهم نفسها .. هذه المفارقه ترتب عليها صراعات حاده قد تعصف بالمشروع المدنى فى جبال النوبه الا من بعض الحالات الاكثر تفردا وتميز ومثال لها وليس الحص! ر الرابطه العالمية وترحيلها للاجتماعى الى السياسى سدا للفراغ السياسى وتتحرك فى فضاء المعلومه والتحريك لملف جبال النوبه وهذا دور مركب ومعقد جدا من هذا التداخل ومثل هذه الاحالات تتطلبها المرحلة منظمات الداخل : _ ____________ وهى منظمات اغلبها مكرره من منظمات النجنمع المدنى فى الخرظوم يكفى انها من قناة المفوضية , اذ تنطوى على الاطماع والاهداف والاجنده غير الموضوعية للمركز المهيمن على السودان ,و خلال تنفيذها للرؤية الحكومية , بالضرورة توجد بعض المحاولات المتمرده ولكنها تقمع بواسطه ادوات الادانه المتوفره للسلطه النخب السياسية والمنظمات الخامله : - -----------------------------------------------والمنظمات سواء العامله خارج السودان او فى داخله تشترك كلها فى انها خامله , لا يظهر لها اى نشاط ولا يعرف عنها احد شيئا الا فى المناسبات , ولا يظهر اسمها ال فى حالة ان تكون هناك تحريك سياسى متعلق بجبال النوبه , ومن خلال اصدارها لبيان مفاجىء على طريقة : انا هنا .. انا موجود .. واسواء ما فى الامر ان المنظمات فى الحارج توهم نفسها بان الوضع المستقر الذى تنعم به جبال النوبه الان ومالاته حول الاتفاق الجارى , هى الشبب الرئيسى فيه , اذ تغتقد انها هى التى اوصلت قضية جبال النوبه الى الدوائر العالمية ووضعتها تحت الضؤ , , الخ .. من ادعاءات جوفاء , فالشاهد فى الامر ان امريكا منذ انهيار الاتحاد السوفيتى والمعسكر الشرقى فى مطلع تشعينيات القرن المنصرم وضعت استراتيجيات جديده لادارة العالم , وحاصة المناطق البكر التى لم يتم استغلال ثرواتها وليس حافيا على احد ان السودان هو احد اهم هذه المناطق , ووضع جبال النوبه تخت دائره الضؤ هو نتاج طبيعة عمل هذه الاستراتيجيات فى القاره الافريقية بصوره عامه وخاصة القرن الافريقى وعلى وجه الخصوص السودان! . ولسنا بحاجه للحديث عن الغرض من ترتيب الغرب لاوضاع السودان , فللغرب تصوراته الخاصة , المرتبطه بتقدمه الصناعى ورفاهية شعوبه .. ومن الامور المحزنه ان تجربة ابناء جبال النوبه داخل مؤسسلت المجتمع المدنى كشفت عن غياب الروح التضامنية الجماعية , اذ كسفت عن فردانية غريبة فى اكثر القضايا حساسية ... وهذه الروح الغريبة المتحكمه فى نخب جبال النوبه افقدت المنظمات اهدافها الحقيقية وارغتها من مضمونها الانسانى النبيل , كمنظمات انسانية وخدمية وتنموية غرضها الاساسى تنمية انسان ومنطقه جبال النوبه ومن الملاحظات الغريبة على هذه النخب , انغماسها فى التراث العشائرى او القبائلى , اى المحدود على الرغم من ادعاءتها للحداثه والتنوير والعقلانية والموضوعية والعلمية , وبالطبع هذا لبس موقفا مضادا من التراث , ولكن تراث جبال النوبه مثله مثل اى تراث انسانى فيه ما هو سلبى وفيه ما هو اجابى وواجب هؤلاء المتنورين العقلانيين الموضوعيين المزعوميين يحنم عليهم تطوير ما هو ايجابى ومعالجه ما هو سلبى , فالحضارة الانسانية حلقات متصلة , وليس انكفا او انغلاق , وبالتالى التراث فى جبال النوبه يجىء اتصاله من الاسهامات الحية لابناءه فيه , بالاغناء او الحذف او الاضافه على مر الاجيال والتاريخ ؟ ! .. ولزلك هؤلاء المتنورين المزعومين ! مدعويين للوقوف والتساؤل امام هذا التراث .. ومن المهم جدا الانتباه ان النوبه ليسوا ثقافة واحده او عرق واحد فهم مجموعات ثقافية وعرقية ولغوية مختلفه يجمع بينها الاسم الكبير للمجموعه النوبية وهذا التباين ينضاف البه عدم وجود تراكم معنوى ومادى يجمع بين هذه المجموعات المختلفه تحت ادارة واحده لهذه المجموعات دون ان يكون هناك تراكم مادى تاريحى بمعنى الخبره العملية فى جبال النوبه ضعيقه لغياب هذا التراكم بسبب عدم وجود اللغه والثقافه المشتركه بين قبائل النوبه . ويمكن القول ذات الشىء على المستوى الروحى , وقد انتبهت الحركه التبشيرية فى جبال النوبة لهذا الامر فعملت على توخيد هذه القبائل بواسطة المسيحية , ونجحت فى خلق نوع الترابط بينها تاريخيا وواقعيا المشترك الضخم , وبدا ياخذ هذا المسار جذر وحده مصير ويدير الحراك السياسى المنظم الان , بحيث اخذوا يشعرون بانفسهم كمسيحيين اكثر من كونهم مجموعات مختلفه ... بينما نجحت المسيحية فى ذلك فشل الاسلام بل غمق فى المسلمين من النوبه حالة التفرقة ومن جهة اخرى بينما نجحت المسيحية فى بناء النوبه روحيا وفقا لتعاليم المسيح فشل الاسلام ا! ذ ان التداخل بين الاسلام والمؤروثات ( كريم المعتقد ) من الوضوح لدرجة اخلت بطريقة تنظيم الاسلام لحياة الشعوب التى دخلت فيه . بمعنى ان هناك نوع من الازدواجية فى نظام القيم فى حياة النوبة المسلمين فهم فى زات الوقت كريم معتقد عكس النوبه المسيحيين , ونافلة القول ان المسيحية نجحت فى تنظيم حياة النوبه وتوحيدهم وهو ما فشل فيه الاسلام , فشل فى لعب هذا الدور لعدم اخترام المسلمين العرب لهويات الاخرين وخصوصياتهم الثقافية بجعلهم للدين مفهوما مطابقا لمفهوم الهوية ( العربى هو المسلم والمسلم هو العربى ) وهو المفهوم الذى تاسست عليه محاولات اعادة الانتاج للهويات الاخرى فى كل مناطق السودان ( الاسلمه والتعريب) , ومن الامور الخاطئة والخطيره جدا والتى ظلت تؤثر سلبا على النوبه , عدم شعورهم بان دارفور لبست نجرد جغرافيا مجاوره فقطولكن هى ايضا عمق استراتيجى للنوبه مثلما النوبه عمق استراتيجى لدارفور وان الاوان لادراك ذلك ... ادراك ان النوبه والفور هما الاقرب الى بعضهما البعض فى هذا الاقليم الشاسع الممتد من حدود النيل الابيض ختى حدود تشاد وليبيا , قهذه الارض هى الوطن التاريخى للنوبه والفور ! .. ومن المفارقات انه بينما يشعر النوبه بعلاقتهم التاريخية بالميدوب القاطنببن فى اقاصى دارفور , لا يدركون العلاقه الاستراتيجية بينهم وبين الفور انفسهم وهذه الامور على الرغم من حساسيتها واهميتها لم تهتم بها نخب الفور او النوبه .. فلو كان النوبه على وعى وادراك تام بحيوية هذه العلاقة لما تم ضرب ثوراتهم من الخلف , فالشاهد فى الامر ان اجهاض تحركات النوبه كان يتم من دارفور فى الغالب الاعم وكذلك ضرب تحركات دارفور كان يتم من عمقهم الاستراتيجى النوبه وهى سياسة الهيمنه التى طل المركز يتبعها منذ الاستغلال للسودان تجاه الاطراف الهامش اذ تم توظيف دارفور لخدمتها لاغراضها على النحو الذى نعلمه جميعا ما ادى فى نهاية المطاف الى ان تؤول امور دارفور الى ما الت ليه .. فعجز النخب وممارستها لتاثير سىء على الجماهير وعدم قدرتها على الرؤية العميقة الواعية واعتقادها ان لديها الحل لمشاكل جبال النوبه تسبب فى مشكلات معفده اذ لم تستطيع هذه النخب النهوض بالادوار التنموية التى ينبغى لها ويجب ان تنظر هذه النخب لنها لم تعدفى المنطقة القوة الوحبده فى هذه العملية الحداثوية . فالصراع لبس ختميا , وانما هو نت! يجه دخول لاعبيين جدد لهم رؤيتهم عبر وجودهم التاريخى فى المنطقه فهذه النخب , عكس تصورها لنفسها , عمليا لا تمتلك الرؤية العميقة او الحل او القدرة عليه .. فقط تجيد توقيع على البيانات واصدارها تايدا ورقض .. صحيح ان جبال النوبه قبل الحماية الدولية كانت فى حالة ماساوية يعلمها كل العالم والان بعد ان تحققت الحماية الدولية ومضت عجلة التمية تحت اشراف هذه الحماية السوال الموضوعى الذى يجابه ابناء جبال النوبه ( ماذا بعد الايقاد يا نوبه ) كما سال الاستاذ طارق فضل المولى عبر هذا المنبر وهل الحماية الدولية هى خاتمه المطاف بالنسبة لهم ؟؟؟؟؟ وكيف يجب ان يستثمروا مناخ الحماية الدولية لتوحيد زؤيتهم وثقافتهم تجاه الموقف الراهن فى المفاوضات والواقع الجبال نوبى ..الحماية الدولية ليست نهاية المطاف وماالات التفاوض تنتظرنا وتساهم فى تحديد الرؤية بشكل خاسم دون توهم عاطفى . وعلى شعب جبال النوبه ان ينهض بمسؤولياته كشعب حقيقى فاعل فى التاريخ يسهم فى صناعة المعنى الاجتماعى العم للحياة فى السودان دون وصاية ....
عثمان نواى على القاهره [email protected] |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: Tragie Mustafa)
|
الغالية تراجى تحياتى مع كثير احتراماتى وتحية اخرى عبرك للفرقة الماسية بهاملتون
Quote: وهل هو عثمان نواى بتاع منظمة امل لرعاية المشردين |
الاخ عثمان نواي هو مدير مركز جبال النوبة الاهلى للدراسات التنموية
مع كثير تقديري لمرورك المريح
شمس الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: ود المايقوما)
|
الاخ ود المايقوما تحياتى مع كثير احتراماتى
Quote: عثمان نواي ده بتاع الحاج يوسف شقيق ايمن ولا واحد تاني |
نعم هو ذاتو بتاع الحاج يوسف شقيق أيمن
و طالما عرفت ( بتشديد الراء) عثمان بأيمن فاكاد أجزم انك من الجيل الذي يلينا
مع خالص تقديرى لمرورك الدافئ
شمس الدين السنوسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
مشروع السلام فى السودان
Quote: يبدو ان وتائر الاحداث منذ مشاكوس حتى نيفاشا سارت على نحو اربك السياسين والمحللين لتاتى النتائج الاخي(اتفاق تقسيم الثروه ) مفاجئه لكل التوقعات ..احاول فى هذا المقال رسم هذه الصوره دون قراءة لعلاقة السودان بامريكة من القضية السودانية الى جانب موقف العقل السياسى المركزى فى السودان استقراء وجهة النظر الامريكية : تنظر الدولة الامريكية للسودان كقطر غنى بالموارد التى يجب استقلالها لصالح الشركات الامريكية (بالتالى تنعكس على الاقتصاد الااميركى بتحريكه وعلى الحياة الامريكية ).واول هذه الموارد وليس اخرها البترول الى جانب ان السودان يمثل سوق عمل كبير ,الى جانب ان السودان بصورته القديمه كقطر امبريالى النذعهعال الطموح لكنه ضعيف القدرات بسب الحرب . وعدم استقلال الموارد ,يمثل تهديدا للسياسات الامريكية فى افريقياوبالتالى لابد من تحويله لنظام اميركى حتى يمكن استغلال مصالحه والتحكم فى طموحاته الوطنية كما ان اميركا فى حربها على الارهاب ونزعتها فى اعادة ترتيب العالم خاصة منطقة الشرق الاوسط وافريقيا مدفوعه لا بطموحاها الوطنى فحسب بل مدفوعه ايضا بالاحلام والاشواق اليهودية التاريخية واطماعها فيما تسميته ب (اسرائيل من الفرات الى النيل )اذا اضفنا الى ذلك ان السودان اصبح جندا داخليا بالنسبة الى امريكية وتحقيق السلام فيه يعتبر نقطه بيضاء فى سجلها وصورتها المشوهة بالنسبة الى العالم وللناخبين الامريكين بعد حربها على العراق دون حقائق تثبت تورطه ما يضيف احتمالات انتصار الديمقراطيين ( حزب بوش ) فى هذه الدوره من الانتخابات الامريكية ال اذا جمل بوش سجله الاسود بنقطه بيضاء هى متاجرته بسلام السودان امام الناخبين الاميركيين
* استقراء لوجهة نظر العقل السياسى المركزى فى السودان العقل المركزى السياسى فى السودان يدرك تمام الادراك ان ما يحرك اميريكا والجوار هو مصالحها التى تتقاطع وتتوازى ,ولا يخيفه ذلك كثيرا ,اذ يستبطن قدرته على التعامل مع اى وضع متى توفرت له الشروط المناسبة ولذلك يعتبر صراعه ضد المصالح الاميركية التى تقوم خصما على المصالح السودانية بمثابة الصراع المؤجل الى حين استكمال العقل السياسى السودانى للشروط المادية والمعنوية فى مقاومة كل ما هو خصم على مصالح السودان والسودانيين .كما انه يدرك ان الجيش الشعبى كقوى عسكرية تمثل قوى ضاربة مرهقة له ولا يثق بقدرته على احتواء الحركة الشعبية من ما يعزز هذه العقلية ومن هنا يتصور انه فى ظل سلام وتعايش قد (وقد هذه تحايلية فى صميم هذا العقل دوما ) يهضم الحركه استقراء لوجهة نظر الحركة الشعبية والجيش الشعبى فيما يتعلق بالجيش الشعبى فهو فى المرحلة القادمة يمثل قوة انتخابية مضمونه اكثر من اى شى اخر ,كما ان الحركة الشعبية امامها محك كبير ,اذ عليها ان تلعب بقوانيين اللعبه السياسية مع قوى متمرسة على السياسه ,والتحايل على الاخر دوما بينما تمرست هى على الحرب اكثر من السياسه وكما تقول وجهة النظر الامريكية ان الذى قادر على الحرب قادر على السلام ...والسبب الذى ادى الى ان تستبعد اميركا التجمع وتركز على ان توفق بين الحركة الشعبية والحكومة بعد ان تم تفكيك المشروع الحضارى المزعوم ... التجمع جزء من العقل السياسى المركزى والنظام الحاكم بصوره او اخرى يمثل التجمع ومن هنا نتوقع امام هذه الرؤية التى قدمناها ان يكون صراع صناعة السلام فى السودان معقدا وشائكا ومتشابكا ,بعد ان حسمت مسالة تقسيم الثروه والى جانب ان تصريح باول قبل ايام بان ما يسرى على الجنوب ( اتفاق السلام ) يسرى على المناطق المهمشه وهذه تشمل المناطق الثلاث ودارفور
مركز جبال النوبه الاهلى للدراسات التنمويه [email protected] |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
شمس الدين السنوسي تحياتي.
لوكده عثمان ده، ياهو جاري في المايقوما، علاقتي شخصيا بالوالد نواي كانت حميمة جدا.
ناس عثمان كانو صغار، وبحكم السن كانو اصدقاء لي اخوي الصغير محمد.
تحياتي ياعثمان وعبرك لي ناس البيت فردا فردا.
طبعا بتعرف محمد "كمبو" اكتر مني.
انشاء الله وكت مالميت في بكري حابقي ليهو في رقبتو.
اخوك او جارك،
كمال عوض!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: Bashasha)
|
خالص التحايا عزيزى شمس اخبارك وصحتك والوليدات لعكم بخير وعافيه زمن من المقاطعات عبر البوستات او عبرها ارجو ان تكون بعافيه
ونقف معك قلبا وغالبا فى انضمام عثمان نواى..
*ملحوظه ترجى
Quote: منظمة امل لرعاية المشردين |
ممكن سؤال اشتغلتى فى المنظمه دى او لك سابق نشاط فيها او معرفه؟. لانو فتره كانت لى نشاطات معاهم لكن لم اعمل بها مقرها الخرطوم 2 ام انتى تقصدى منظمة اخرى وهى تشابه اسماء ليس الا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز تروتسكى ذلك القلب الكردفانى النقى تحياتى مع كثير احتراماتى تقبل تحيات فائزة الابنة نبأ والابن سالم
برغم اننا لم نتقاطع كثير فى الفترة الاخيرة الا أننى كنت على الدوام ادوام على قراءتك فى معظم البوستات, بسبب ان مداخلاتك المريحةتثلج الصدر ولسبب آخر وهو انك من القلائل الذين يقولون رأيهم بدون خوف التصنيف.
شكرا على الدعم اخوك ابدا شمس الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: معتز تروتسكى)
|
معتز تروتسكى ذلك القلب الكردفانى النقى تحياتى مع كثير احتراماتى تقبل تحيات فائزة الابنة نبأ والابن سالم
برغم اننا لم نتقاطع كثير فى الفترة الاخيرة الا أننى كنت على الدوام ادوام على قراءتك فى معظم البوستات, بسبب ان مداخلاتك المريحةتثلج الصدر ولسبب آخر وهو انك من القلائل الذين يقولون رأيهم بدون خوف التصنيف.
شكرا على الدعم اخوك ابدا شمس الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: Bashasha)
|
العزيز جدا بشاشا تحياتى مع كثير احتراماتى
بدون شك
أجمل المفاجات أنك من المايقوما و ألطف الصدف انك اخ محمد كمبو وعثمان لا يكاد يصدق هذا الاكتشاف ويخبرك بأن تحياتك فى الحال وصلت الى العم نواي
مع خالص تقديرى لك ايها المتفرد
شمس الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان نواي قلم نحتاجه بيننا يابكرى (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
شمس الدين سلام
وفرقة هاملتون الماسيه تقرك السلام
ونعتذر لعدم حضورنا لاحتفالكم الماضى
بالله يا شمس الدين بلغ سلامى لهاشم نوريت
وقول ليه تراجى ما عندها تلفونك
كان اتصلت بك تحياتى لناس تورنتو.
معتز
ايوه ياها جمعية امل تنقلت فى عدة مواقع
نلت شرف عضويتها ةلم اعمل بها كموظفه.
والاخ ناظم عضو البورد عمل بها فترة
ضمت كوكبه من العناصر الوطنيه
د.حسن عبد العاطى
الاخ هاشم زكريا
د. توحيده حضره
ونواى
نزكرهم بالخير دائما.
تراجى.
| |
|
|
|
|
|
|
|