برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر كتير

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 10:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حسن العمدة(محمد حسن العمدة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-08-2005, 02:21 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر كتير

    Quote: شخصيات وقياديـون سودانيون ينتقدون الدستور السودانـي الجديـد
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    3/7 1:56م

    القاهــرة:عــــرب2000 الإخبــــاري-عبد الناصــــــــر الضـــــــــوي
    انتقد عدد من السياسيين والمثقفين السودانيين بالقاهرة اليوم الدستور السوداني الجديد الذي تمت صياغته في ألمانيا واصفين إياه بأنه دستور مستورد وهم لا يعرفون عنه شئ وبالتالي لن يوقعوا عليه لابصفة رسمية ولا بغيرها.
    وقالت المصادر الرسمية التي طلبت عدم الكشف عن اسمها بان السودان في أزمة حرجة الآن ولو أردنا نحن أن نخرج منها أولا فعلينا في البداية الاعتراف بالمظالم وكشف الحقائق المؤلمة أمام عامة الشعب السوداني دون غلواء أو تطرف مشيرين إلى أن المعارضة السودانية رفضت بالإجماع ومنذ التسعينات أي تدخل غربي آو أمريكي في الشأن السوداني ولكن هذا لا يعني في النهاية أن تكون بعيدة عن الشعب السوداني أو لا تشاركه حياته السياسية.
    وأكدت المصادر الرسمية أن المعارضة السودانية لم تشرف على إعداد هذا الدستور ولم تقف عليه لذا فهي غير مناطة بها أن توقع عليه أو تعترف به كدستورا يحكم به السودان في الفترة المقبلة ومشددة بالقول الرسمي أنها لن توقع عليه ولن تدع فرصة لأحد كي ما يجبرها على التوقيع عليه وفرضه ولو على حساب الآخرين.
    وأضافت المصادر الرسمية أن البناء الحقيقي للسودان يكمن في مشاركة جميع السودانيين في السلطة والثروة فيه بدون آي ظلم يقع على احد وهذه هي كانت وما تزال رؤية كل المعارضين السودانيين للشأن السوداني ولكن النظام في الخرطوم فضل مسيرة الحلول التقسيطية كوسيلة مختصرة لإنهاء الأزمة السودانية وهو بذلك لن يحلها بل أفضي به الحال الآن إلى مزيد من التعقيد بصورة غير مسبوقة.
    الجدير بالذكر بان الدستور السوداني الجديد والذي تم الانتهاء منه في وقت سابق كان قد تم وضعه بالاتفاق مع احدي المؤسسات الألمانية ومن المؤمل أن يصل وفدا من الحركة الشعبية يضم 70 عضوا إلى الخرطوم الأسبوع المقبل يترأسه مسئول العلاقات الخارجية بالحركة الشعبية لتحرير السودان نيال دينق سيجري خلال زيارته التي تستمر لمده أسبوع العديد من اللقاءات كما سيزور عددا من الولايات السودانية لشرح تطبيق اتفاق السلام على ارض الواقع بالإضافة لمشاركته في إعداد الدستور الانتقالي للسودان في الفترة المقبلة على ضوء اتفاق نيفاشا الذي أثمر عن تشكيل الطرفين (الحكومة والحركة)لحكومة ائتلافية بعد الفراغ من إعداد الدستور الانتقالي يكون نصيب الحركة فيها 28 % وحزب المؤتمر الوطني الحاكم حاليا 52 % ولبقية الأحزاب السياسية في الشمال 14 % والجنوبية 6 %.


                  

03-08-2005, 02:41 AM

صباح احمد
<aصباح احمد
تاريخ التسجيل: 02-04-2005
مجموع المشاركات: 2082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    تعرف يا ود العمدة
    جريدة الصحافة
    بدت قبل كدة في نشر الحلقة الاولي من الدستور الالماني دة بعد ترجمته
    وكانت خبطة صحفية لكن بعد نزل الخبر ونزلت الحلقة الاولي من الدستور
    فاجات الجريدة القراء الكرام بعبارة لظروف قاهرة تعتذر جريدة الصحافة عن نشر الدستور
    وكلك نظر ياود العمدة
                  

03-08-2005, 03:41 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: صباح احمد)

    ما في حلل ليهم غير يوقعوا علي هذا الدستور
                  

03-08-2005, 10:49 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: صباح احمد)

    Quote: وكانت خبطة صحفية لكن بعد نزل الخبر ونزلت الحلقة الاولي من الدستور
    فاجات الجريدة القراء الكرام بعبارة لظروف قاهرة تعتذر جريدة الصحافة عن نشر الدستور
    وكلك نظر ياود العمدة


    صباح سلامات وحبابك الوف

    ذلك لان المولود الجديد – دستور سودان الحركة الشعبية والجبهة الاسلاموية – مولوداً غير شرعيا تخلقت نطفته الأولى بحدائق نيفاشا وولد سفاحا في مستشفيات ألمانيا ولذلك سوف يحاولون ما استطاعوا حجبه عن الأنظار ولكن طال الزمن أم قصر لابد من أن يظهر إلى السطح فهنالك جدولا زمنيا متفق عليه بين الطرفين وعليه رقابة دولية على راسها مجلس الأمن الدولي فمهما فعلت سلطة المشير من ممارسات صبيانية فلن تستطيع حجب المولود عن شعب السودان والذي لن يعترف به كائن من كان مهما زورت له الشهادات وأجريت له عمليات التجميل والترقيع والتمثيل الدرامي الذي تعودت عليه سلطة 30 يونيو فردهات مجلس الإنقاذ ومؤتمرها يشهدان نزاعا حادا صراع بقاء من في السلطة وذهاب من
    ان سوءات الجبهة وبقاياها سرعان ما تظهر للجميع مهما حاولت إخفاءها لان نتانتها سرعان ما تفوح رائحتها وتتكفل بكشفها وإظهارها ولا تفلح معها كل ممارسات الكبت والإرهاب اللذان تمارسهما أجهزة أمنها ومهما تلقت من دعم وتعزيزات جونقرنجية . ان محاولات خصي الرأي الآخر وإغلاق منافذه المتيسرة عبر الصحف اليومية لن تجدي فتيلا كما أن إخراس الجهر بالقول لن تزيد أبناء السودان إلا قوة وعزة وما حادثة الأخت عبير خيري ببعيدة فهاهي رغم ما تلقته من صبية الأمن وكلابه عادت أكثر قوة وجرأة وجهرا بالقول لم تخيفها حادثة اغتيال الشهيدة الأستاذة ابتهال بجامعة نيالا والتي تعتبر امتدادا لجرائم النظام الفاشستي بالخرطوم وحلفائه الجدد تحالف مصاصي الدماء ومجرمي الانسانية وامراء الحرب وتجارها ساديي زمانهم ووحوشه .
                  

03-09-2005, 00:56 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: ما في حلل ليهم غير يوقعوا علي هذا الدستور



    بالنسبة للتجمع او بقايا التجمع ما عندهم اي خيارات بعد ان غدرت بهم الحركة الشعبية
    زمان كان بيعتقدو انو العكننة مع حزب الامة بتقربهم للحركة زلفى وما دروا بان الحركة انما تقربهم قرابينا للسلطة والان ما عليهم الا والتوقيع كرها او اختيارا وحتى هذه الضيزي من السلطة لا تكفي اعضاء هيئة ما يسمى بالقيادة
    ولكن لا خيار

    هذا من جانب المعارضة اما السلطة فلا نقول لها الا ما قلنا اعلاه واضافة الصقر كان وقع كوتر البتابت عيب
                  

03-09-2005, 01:16 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    يا جماعة ده دستور سري..... سرييييييييييييي.

    يعني آخر زول يشوفو هو الشعب السوداني.


    بالمناسب عندكم نسخة من برتوكولات حكماء صهيون؟
                  

03-09-2005, 03:30 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: Elawad Eltayeb)

    ان إستجداء المعارضة السودانية للسلطة الحاكمة وشريكها الجديد للمشاركة فى
    صياغة
    الدستور مقروءا على ضوء إقصاء كتل الهامش المدعوم بالصمت يجعل من تكرار
    تاريخنا السياسى لنفسه هذه المرة ليس مأساة فحسب، بل هو مسخرة بتعبير
    ماركس.
    فى(الرهان الاخير وانقشاع وهم المعادلة الصفرية) عبرنا عن صعوبة فى تمثل
    وهضم
    اتفاق نيفاشا وادراك مخرجاته الايجابية بالنظر اليه كمنتهى توافقى وتساومى
    لصراع
    استراتيجي حول الشرعية السياسية. ان المسالة الدستورية المطروحة الان
    واسلوب
    مقاربتها مع غياب عدالة التمثيل فى لجنة الدستور تدعم منحانا المتشكك فى
    جوهر
    الوفاق السياسي الراهن ومقدرة ركنيه فى احتواء التوترات السياسية واعادة
    هندسة
    الخارطة السياسية والادارية ايجابا لتكون اكثر عدلا وتمثيلية لمطامح اهل
    السودان.
    فكما جاءت ثنائيه واقصايئه اتفاقية نيفاشا، نحسب ان الدستور الذي ينتجه
    تحالف
    الاضداد لن يكون اكثر من نص اقصائي واستبعادي. وهو نص من جانب
    آخر
    سيتسم بدرجة او باخري بنسخ دستورى ويتغذي من مفاهيم متناقضة تتكئ على حاضنة
    "فقه
    الضرورة" أو"ضرورات مرحلة النضال".
    يمكن القول دون تردد إن التجربة الدستورية السودانية خلال نصف القرن
    المنصرم
    ماهى إلا تجربة مشوهة افزرت دساتير بعضها كرست لشمولية جائرة وآخريات
    شرعنت
    لحالة الأمر الواقع بالقبض على راهنيته .


    وهى تجربة تتصف فى مجملها بنسخ وإعادة نسخ دستورى يقوم باسقاط ميكنزمات
    وممارسات غربية وغير غربية على واقع سودانى مغاير دون محاولة جادة
    لإستقصائه
    وفى غياب تام لميثاق إجتماعى يسبق الدستور الذى يفترض أن يكون مرآة له
    وأداة
    لإ ستمرار مكوناته. ولانحسب أن مشروع الصياغة الدستورية والإدارية لسودان
    مابعد
    نيفاشا سيكون نسيج وحده أو انفكاكا واعيا عن مدارات المرواحة الدستورية
    المازومة وبؤس الأمس الممقوت بكل إخقاقات(الأباء المؤسسين) لسودان اليوم.
    إن ماتواترته مصادر الأنباء بأن معهدا المانيا قد تمكن من صياغة مشروع
    دستور
    انتقالى لأهل السودان له مغزى مرير. لم أر مشروع الدستور الالماني بعد
    ولكن
    ارجو ان لا يكون نتاجا لما حسبه الالمان "اقرب تعبير عن اجماع ممثلى اهل
    السودان"كما قال ستانلى بيكر قبل نصف قرن. كما ارجو أن لايكون هاجس المعهد
    هو
    توفير الضمانات للجنوب وحده حتى يصبح جزءا للكيان السياسي السودانى كما
    كان
    الحال مع القاضى ستانلى. ربما يكون الامر اسواء إذا كان هاجس الالمان هو
    توفير
    مصوغات دستورية لتفكيك السودان بتكريس سلطة الحكم الثنائى القادم وتغييب
    عناصر
    فاعلة لم يؤهلها ثقلها العسكرى راهنا تقنين حقوقها المشروعة نصا.
    غير أنه من المؤكد أن طرح المشروع فى حد ذاته هو تعبير جزيئ على حقيقة
    إدماننا
    إستيراد المكينزمات الدستورية الجاهزة لتبئيتها محليا بغض النظر عن منشأها
    الغربى الديمقراطى والليبرالي المغاير تماما لواقع متسربل ببزة عسكرية .
    وهذا لايعنى بأي حال رفض الإستفادة من تجارب وخبرات الآخرين ولكنه يجد
    مبرره فى
    تاريخ التطور الدستورى لبلادنا بجانب مخاطر إسقاط إخفاقات الماضي
    وإستيراد
    الجاهز وتوطينه محليا.

    تبوح الممارسات السياسية المبنية على إتفاقية نيفاشا حتى الان عن قصر
    النظر
    وتكريس راهنية ميزان القوي فى لعبة الإقصاء والإحتواء على ملعب السياسة
    السودانية. فالتوافق بين سلطة "الخيار الحضارى" وقوى"السودان الجديد" الذى
    سيكون قريبا فى حالة(دستور)- لااقصد حالة دستور علنى "الزار" حتى لايغضب
    عشاق
    الاحمر والدراويش والمدافعون عن الثيران الاسبانية- ادي إلى تمييع الصراع
    وتداخل مقولات متناقضة فى حزمة الخطاب الجديد لإعادة ترتيب المجال السياسي
    والدستورى واغتنام المغانم الاقتصادية للبلاد. وهو خطاب يعكس فى اولوياته
    الدستورية واوفاقه السياسية هيمنة سياسية تقوم على تماهى وتعالى خطاب
    القطبية
    الثنائية السودانية الجديدة مع إقصاء رغايب حديثي العهد بالسلاح وقوى
    التغيير
    الجذرى غير المسنودة به. هذه الزيجة المتاعية تقوم الأن بإعمال كل الوسائل
    الدستورية ومناداة الذبائن السياسيين لتكريس دعائم استقرارها لمرحلة
    الانتقال و
    مابعدها. غير أنى مع القائلين إن دستورا يصوغ بنوده الظرف السياسى الراهن
    لن
    يكون إلا دعامة لبناء سلطة بعمودين تسعى يسراها لتقويض اس يمناها وتسعى
    يمناها لإستيعاب يسراها فى جدلية الإقصاء والاستيعاب المتحكمة على عقلية
    عمودى
    السلطة المنبثقة عن نيفاشا. ومقاربتى فى معاينة اللعبة السياسية
    السودانية
    لاتنبئ على رفض هيمنة(جمهورية المدن الثلاث) بلغة الفاتح النور فحسب بل
    تقارب
    محاذير تنطوى على سيطرة النخبة النيلية الجديدة على الفعل السياسى
    السوداني مع
    ابعاد اتفاقى لتخومه واوساطه المهمشة.
    بالاضافة
    لابعاد
    جماهير
    السودان
    النيلي
    وقواه
    العاملة من
    اجل تغيير
    حقيقى وجذري. إن
    الدستور فى فهم الغبش وبخبراتهم المشبعة بتجارب الإنسانية هو وثيقة تعبر
    عن
    ميثاق إجتماعى، وهوتعبير واع لوفاق مجتمعى تقوم بصياغة مضامينه وبنوده كل
    القوى الحية فى المجتمع. الدستور لاينبغى له أن يكون تكرارا لمرارة الامس
    أو
    إجترارا للتجارب الغير مخبرية أو الفنية ولكنه يجب أن يكون استيعابا
    واعيا
    لتجارب الامس

    وهضما صحيا لتجارب الغير حتى وإن كان هذا "الغير"مغايرا تماما لما هو"نحن"
    أو
    مانريد أن نكون. بمعني آخر لايمكننا التحدث عن دستور انتقالي أو
    دائم،
    اذا كان تكريسا لمخرجات صراع سياسي أو عسكرى لبعض محدود من مكونات
    المتجمع
    وتعبيرا انيا لها بهاجس تدعيم نفوذ طرفين اقتنصا الفرصة الراهنة وقاما
    بتوزيع
    مواريث السلطة بحساب(العيدان) على طريقة حبوباتنا فى حساب الإرث والتركة
    مع
    فارق وجود هيمنة عقلية إقصائية تحررنا منها. لانحسب أن الدساتير المنسوخة
    أو
    تلك التى تنتج بنودها عقليات متخندقة وراء قبعات العسكر تقود لفضاء ليبرالى
    حقيقى كيفما كان لون بزة الديدبان الذى يقوم بحراسته ويعمل على تحقق
    أهدافه.
    الدستاير الناجعة فى تقديرى هى مخاض لسيرورة تاريخية طويلة تولد معها
    تقاليد
    راسخة وتحتضنها قواعد عامة جامعة ومانعة.ولابد أن تكون مسنودة بشرعية
    سياسية
    بمعنى القبول الطوعى القائم على الرضى من غالبية المجتمع.
    إن اكثر مانخشاه عندما يتم تقديم الدستور المرتقب تحقق نبؤة حسن الطاهر
    زروق
    ممثل اليسار فى أول برلمان سودانى عندما وصف أول دستور مؤقت بقوله(إن وضع
    وطريقة عرض الدستور تم باسلوب لايفهم منه أن مقدميه يقدرون مسؤولية مانحن
    مقدمون عليه. وقد يقال أنه دستور مؤقت ولكن هذا يمكن أن يستمر). فالدستور
    الانتقالي قد يمكث مكوث دستور ستانلى المؤقت وقد تلازمه تشويهات الاخير
    بمصوغات
    التبئية والسودنة الجديدة. ونخشي ان يكون مصير المطالب المشروعة للمبعدين
    وكتل
    الهوامش فى جبال النوبة ،وجنوب النيل الأزرق واركان السودان الثلاثة
    الباقية
    مصير مطالب الفدرالية لاهل الجنوب تنتظر النظر اليها "بعين الاعتبار"
    وعندئذ " لمن يهمه الأمر سلام".



    إن حسم مسألة التوتر السياسى والمشاركة العادلة فى لجنة صياغة الدستور-
    حتى
    لانقول السلطة والثروة- وإطار اقراره يجب أن يسبق اى مشروع دستوري بغض
    النظر عن
    مداه الزمنى. وبعدئذ لابد من انتخاب جمعية تأسيسة تنبثق عنها لجنة
    دستورية
    يكونان مرآة للمجتمع ويعبران عن ميثاق مجتمعى حقيقى. ولاغضاضة بعدئذ - فقط
    بعدئذ- ان تبنت اللجنة الدستورية دستور معهد الماني او قررت الباس دستور
    بيكر
    كساء جديد رغم تحفظاتى الشخصية عن مثل هذه المسوخ والنسوخ الدستورية. غير
    ان
    اشغال الاليات الدستورية والشرعنوية كادوات اقصائية ومن ثم الزعم بان بنود
    اتفاق نيفاشا والدستور الانتقالى الاتي يحملان ضمانات ذاتية ومحصانات
    موضوعية
    كافية لحماية الديمقراطية ومهمشى غبش الريف والمدن هو زعم مردود يكذبه
    تاريخ
    طويل من(نقض العهود والمواثيق) بعبارة ابيل الير- كما تكذبه احباطات
    المطالبين
    بالفدرالية منذ بوث ديو واستانس لاوس حتى المطالبين الجدد بها كحركة تحرير
    السودان ومنظمات جبال النوبة. لسنا من دعاة الدستورنية والشكلانية
    القانونية
    التى تحسب ان النصوص قادرة على احداث التغيير الاجتماعة المبتغى فالدستور
    كيفما
    كان وكما قال المحجوب بحق( لايمكن أن يكون عصاة سحرية تحول كل شئ إلى
    ذهب).ربما
    ماقاله الاخ علاء نصار فى تعقبيه على مقالتى الاولى بصيص امل يضئ قتامة
    الطريق
    لوطن تسوده الحرية والديمقراطية. حين نادى(بضرورة خلق توازن تمثله القوى
    التى
    لاترى اثبات سلطة الانقاذ باكسابها شرعية هى فاقدة لها بحسبان انها انجزت
    مشروع
    السلام الذى دفعت له دفعا بظروف موضوعية داخلية وخارجية كما انها عند
    انسداد
    الابواب رأت فيه مخرجا يتيح لها الهروب الى الامام محملة بكل جرائمها
    وكسوباتها
    المنهوبة سلطة وثروة على ان يحسب ذلك فدية تعيد بموجبه بعضا من الوطن
    الرهينة(...)تبقى الحقيقة تصرخ بضرورة الفرز السياسى والوطنى


    بالشكل الذى يبعد مركز الصراع والفعل السياسى من محيط الانقاذ بأن لا تكون
    هى
    الثابت الذى يدور حولها الفعل السياسى والوطنى منعا من تحقيق تراكم
    شرعية
    وقبول يؤدى الى التعود ونسيان مااتته الانقاذ من فظائع.لتحقيق التوازن
    الذى
    يعالج الخلل يتحتم على القوى والفعاليات الجديدة أن تخلق تحالف قوى ومتوحد
    على
    ثوابت وطنية تستلهم تطلعات الشعب وتخاطب مطالب ضحايا الانقاذ فى العدالة
    واسترداد الحقوق).
    ولنا عودة لمعاينة تواتر التفاعل السياسى للوطن الضحية.


    أبو بكر عبد الله آدم

    سوداني يبحث عن وطن مختطف من زمان

    08/03/2005م


    --------------------------------------------------------------------------------

    العزيز/ود العمدة الجميل

    لك التحايا و الاحترام

    و الله يا ود العمدة ان الدستور الذي تتحدث عنه مجالس الناس الآن ...لم يرتق حتي الي مستوي سوق ام دفسو في كوستي ... ففي سوق ام دفسو و في كل الاسواق الشعبية في السودان بين البائع و المشتري يفتح الله و يستر الله... و لكن في هذا الدستور المرتقب فلا وجود للمشتري و لا وجود حتي لبائع ... لان لا ناس قرنوف و لا ناس علي بن عثمان بن محمد بن طه لهما ضلع في هذا الدستور... و دستور يا سيدي.

    اما عن نفسي و كموطن راقد ريح او مقشط من القادة و الساسة الذين يخافون الله في الناس و في الوطن... فأقول يفتح الله ... و الله يعدل علينا و علي ناس نيفاشا الميامين.

    اخي ود العمدة ارجو قراءة ما كتبه العزيز ابو بكر ادم عبد الله في هذا المقال الذي يتحدث عن كتابة الدساتير في السودان ... فقد اصاب ابو بكر في نقاط كثيرة و له و لك و للجميع حبال الود الممدودة.
                  

03-09-2005, 02:59 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: Elawad Eltayeb)

    *** يعني آخر زول يشوفو هو الشعب السوداني. ***

    الحبيب ود الطيب سلام

    الشعب السوداني عير معني بهذا الدستور تماما فهو مثل غيره من دساتير الانظمة الشموليه الاخرى يكتب في الخفاء ويصوت عليه باسم الشعب بعبارة نعم حيث ان على اللذين يريدون ان يقولوا لا يوقولون نعم وهو يتجاوز هذه الدساتير بكونه ( مصمم ) خارج جغرافية السودان وفق مواصفات المعادلية ( الجونقرنجية = الطاهوية ) ولا تقبل الباقي
    اخشى ما اخشاه ان رئيس النظام نفسه لا يعلم بما يحتويه هذا الدستور دع عنك شعب السودان
                  

03-10-2005, 03:23 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق
                  

03-10-2005, 04:06 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: برير اسماعيل يوسف)

    يا ود العمدة دخلت للتحية والمجاملة.

    لعلك زين؟
                  

03-10-2005, 04:10 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: برير اسماعيل يوسف)

    **الدستور مقروءا على ضوء إقصاء كتل الهامش المدعوم بالصمت يجعل من تكرار
    تاريخنا السياسى لنفسه هذه المرة ليس مأساة فحسب، بل هو مسخرة بتعبير
    ماركس **

    العزيز برير اسماعيل يوسف كما توقعت تماما مداخلتك حملت اضافة حقيقية للبوست وهي بدون شك مداخلة قيمة جدا وسوف ابدا باستعراضها لانها تحمل الكثير بين كلمات كاتبها الاستاذ ابو بكر وتدل على المام الرجل وادراكه الواسع للقضية السودانية

    الدستور الى جانب انه يحمل بين طياته اقصاء كتل الهامش نجده يفضح كل ادعاءات الحركة الشعبية ومتاجرتها بقضايا الهامش من اجل الحصول على مكاسب تخصها وحدها وتختزل في معظمها حول مصالح قياداتها جنرالات الحركة الشعبية فلا شعب جنوب السودان ولا غيره من مناطق الهامش ستجني ثمار هذا الدستور وما ابعاد القوى المهمشة حتى داخل الكيان الجنوبي نفسه اذا جاز لنا اطلاق المصطلح مشاركة في صياغة الدستور والذي قطعا سياتي ناقصا لانه انما يحمل رؤية دافعي ثمنه فالمعهد الذي قام باعداد وصياغة الدستور - دستور الحركة الشعبية والسلطة الطاهوية - سوف لن يعرف سوى دافعي الثمن

    سوف اتي لاحقا بصورة اكثر اتساعا لمواصلة فضح الحركة الشعبية وحليفتها الجبهة الاسلاموية شكرا لك برير فامثالك ممن يكتون بنيران القضية لن تخرس السنتهم وتكسر اقلامهم اتهامات الحركة الشعبية وسجون الحركة الاسلاموية واستفزازات مطبلي قوى السودان الجديد
                  

03-10-2005, 04:20 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق
                  

03-15-2005, 08:46 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق
                  

03-11-2005, 03:48 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: صباح احمد)

    فوق
                  

03-13-2005, 03:21 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الغالية نور تاور
    سلامات شكرا كتير للمرور فالهم الوطني المشترك يدفعنا للتجوال في سراديب هذا العالم السايبري حفاة عراة لعلنا نبصر بصيص شعاة نستهدى به للخروج من هذا النفق المظلم نفق ظلامي السودان الجديد وحلفائهم من وطاويط الكرة الارضية جمعاء

    شكرا لكي مرة اخرى
                  

03-14-2005, 02:38 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4445

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق
                  

03-15-2005, 01:25 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: برير اسماعيل يوسف)

    Quote: إن ماتواترته مصادر الأنباء بأن معهدا المانيا قد تمكن من صياغة مشروع
    دستور

    الاخ برير شكرا للاهتمام ورفع البوست على الله يرفع البلاوي عن شعب السودان فال تزال المحن تصب جام غضبها على البلاد وتعمل ما استطاعت على تجزئة البلاد الى كيمان وجزر منفصلة عن بعضها البعض بحجج التهميش والتطنيش لتكرس لواقعا عنصريا بصياغة وصناعة المانيه فاهل السودان الجديد المفترى عليه ليس لديهم من الكفاءات ممن يستطيعون صياغة دساتيرهم فكيف بالله سيديرون امر دولة بكاملها ؟؟ ام ستكون هنالك معاهد المانية اخرى لتفسر لاهل السودان الجديد وجنرالاته ما يستعصى عليهم فهمه كما نتوقع ان تكون هنالك معاهد اخرى في للشئون الاقتصادية والصحية والمالية والثقافية وحتى الاجتماعية فعقلية السودان القديم ما قبل الجبهة الاسلاموية تتحكم في عقلها الباطني ثقافة الاسلاموعربية ثقافة الجلابة الاحادية وعلى الاخرين ان ياتوا بمعاهد اخرى لتستبدل ثقافة بثقافة اوليست هذه بسخافة ؟؟
    ان امر السودان الجديد المزمع صياغته بالمانيا لاشبه بمعاهد المخابرات السورية على ارض لبنان فسودان الغد لن تديره الحكومات الوطنية بل ستديره المخابرات الاجنبية وستحول كافة المحاكم الجنائية والامنية والدستورية وحتى تلك الخاصة بالاحوال المدنية والشخصية الى المانيا ولندن ونيويروك ولاهاي وغيرها
    ماذا تبقى لنا اذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

03-15-2005, 04:10 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    مقال جدير بالقراءة

    فى ندوة واشنطون الاخيره:- جون قرنق يعترف بغموض أفكاره ويزيد من الشكوك فى اطروحاتة الوطنية
    بقلم:- اسامة خلف الله مصطفى- نيويورك
    [email protected]

    احب ان ادلى بحقيقة وقبل الدخول فى موضوع المقال وهى ان د.جون قرنق يعد من أرحب السياسيين السودانيين صدرا لسماع الرأى الاخر من غير تهجم على شخصبة السائل أو هويته الدينية والسياسية ناهيك على مقدراته الفكاهية التى تجعلك تنسى أنك فى منبر سياسى ملى بمشاكل معقدة وبائسه. فيمكنك أن تشعر بأمان بأن الدكتور لن يترك حرفا واحدا من تسألاتك من غير الاجابة علية ، واذا كنت تريد دليلا على ما أقول فيكفبك أن الدكتور جلس يجيب على الاسئلة حتى بعد انقطاع اجهزة البث لفترة طويلة من غير كلل او ملل، فأتمنى من السباسيين الذين بنوا الحواجز بينهم وبينا الجماهير او حتى اعضاء احزابهم أن بتعلموا هذا النهج.

    د.جون قرنق اقر بازدوجيتة فى الطرح ردا على سؤالى له عن تحميله مسئولية خيار الوحدة أو الانفصال للحكومة الانتقالبة القادمة والتى سوف يكون هو نائبا لرئيسها . فكيف يترك خيار الوحدة على عاتق حكومة انتقالية ؟ اليس من الواجب على د.قرنق أن يطرح ماهية الدستور الانتقالى الذى يساوى المواطنون فى الحقوق لكى يكون اساس الوحده؟ الأ يعىّ الدكتور أن الحرب الاهلية انتهت بدستور يكفل الحقوق للجميع،فلم يقل الجنوبيون أن خيار الوحدة متروك لعروض الشماليين؟. لقد قلت للدكتور بأنك ترسل اشارات مبهبه بحديثك عن السودان ككل ثم اظهار المنصة لروح الانفصال لانها قدمتك كالرئيس القادم لجنوب السودان ولم تعترض وكل المظاهر الشكلية (العلم) تؤكد ذلك. فلم الازدواجية وعدم الوضوح فى المقاصد؟. د.جون وبصراجة، لم نعهدها فى معظم السياسيين السودانيين، اتفق معى بان رسائله وحديثة غير واضح معللا ذلك بان الطرف الشريك ايضا غير واضح.واننى قد أتفق مع الدكتور أن اليمين المتطرف لم يكن فى يوما ما مصدر ثقة حتى فى هيكليته الداخلية، ولن لماذا يتطبع الدكتور بطباع عديمى الثقة حتى بأنفسهم؟. ان د.قرنق بأمسّ الحوجة للثقة من كافة الوان الطيف السودانية، فبعد عشرون عاما من إسالة الدماء لا يوجد مربع واحد للغموض السياسى والرسائل المختلطة،اللهم إلا إذا الدكتور يبطن خلاف ما يظهر وأن أحاديثة تتلون بتلون المستمعين وأنه معجب ببرامج (ما يطلبه المستمعون) وليس ببرنامج (بصراحه). إن على الدكتور بأن يعى أن الشارع السودانى خالى من أحزاب جاذبة بعد أن كفر معظم الشباب السودانى باحزاب الوسط التى سُرقت ديمقراطيتها وسئمت من ممارسة الكذب السياسى من قبّل العائلتان المقدستان قبل ميلاد السودان وحتى اللحظة، هذه الساحه السياسية السودانية وهذا الشباب السودانى غير مستعد للالتفاف حول أى شخصية سياسية غامضة ظاهرها الوحده وباطنها الانفصال. فهّلاّ استوعب الدكتور متطلبات سوق السياسة السودانى؟ ام انه يحسبُ أن كسب الجماهير السودانية يأتى من خلال عدد المكاتب التى أفتتحها؟؟؟؟؟......فليسأل العارفين.
    ويطرح الدكتور سؤالاً عن الهوية السودانية الجديدة ويقول لماذا نُصر على عروبتنا؟ فدعونا نكون كلنا سودانيون، دعونا نترك العروبة،والحقيقة أننى أتفق مع الدكتور إذا كان يعنى أن الانتماء الوطنى يسمو فوق كل الانتماءت القبلية والجهوية. ولكن وفى كثير من منابر الدكتورواطروحاته فهو يفهم ويريد أن تكون دعاوى الوطنية إستصال جذرى لتمسك شريحة كبيره من السودانيين بجذورهم العربيه والدينية. ولعمرىّ لم أرى فيلسوفا سياسيا واحداً يوافق الدكتور بأن الوطنية تعنى تجريد شريحة كبيرة من مواطنى الدولة من جذورهم العرقية والثقافية.وآسف إذا قلت إن الدكتور يستمد مفاهيمه السياسية من وحى وشعارات الصراع العسكرى الذى إستُغل فيها إختلاف الدين والهويات كمحفزات وجدانية للقتال من قبل الطرفين المتحاربين فكانت الكنائس وكتب الانجيل والمساجد والمصاحف مقصد المتقاتليين من الطرفين. فهّلاّ إنتبه الدكتور لمفهوم الوطنبة فى كل بقاع التى زارها؟ هل يعلم الدكتور ماهى نتائج فهمه للوطنية بأنها تجريد للغالبية من ثقافتها وإنتماتها؟ ففى البوسنه والتوتسى والهوتو وحركه الحقوق المدنية للافارقة الامريكيين فى مطلع الستينيات آياتُ لكل ذى عقل حكيم. هل يعلم الدكتور بأى دولة أنجزت حق المواطنة من غير الاعتراف بتباين ثقافات مواطنيها وليس بدعوة طرف من دون الاخر بالتخلى عن إنتماءتهم وثقافاتهم فى سبيل الوطنية؟. أما إذا أصر جون قرنق على فهمه المنقوص للوطنية فسوف يؤدى ذلك لظهور معسكر موازى ومعادى لانتماءت الدكتور الثقافية والدينية....وما أسرع من ظهور المتطرفين فى عصرنا هذا. فلينظر الدكتور لما يجرى فى الشقيقة مصر(حادثة قسطنين وما تبعها بعد ذلك) لكى يفهم ماذا تجنى الافكار الاقصائية للبلاد. فقد ينجح الدكتور فى إزاحة جبل مرة ولكن هيهات له أن ينجح فى أن يحقق وطنبة عن طريق عدائى لأى مجموعة ذات إنتماءت ثقافية ودينية معينة. فليكف الدكتور عن طرحه لموضوع الهوية بفهمه هو وفى منابره بصوره اٌحاديه وليسعى فى خلق منتديات ثقافية حرة بها متخصصين فى علوم السلام الاجتماعى والوطنية بدلا من تبنيه تفسير مفهوم الوطنية كرد فعل لافكار اليمين المتطرف القصرية الاقصائية ليس فقط للجنوبيين أو المسيحيين بل لكل سودانى لا يوافقهم الرأى.

    وفى سؤالاً ثانى وجهته للدكتور ولقد وجهته له من قبل فى لقاءه الاخير عن ماهى خطتة و خطواته فى إتجاه دمقرطة الحركة الشعبية التى هى على مشارف نظام ديمقراطى وما هى تحوطاته لكى لا يصبح شخصية محطنه على رقاب الحركة كما فعل السيد الصادق المهدى والسيد محمد عثمان الميرغنى والاستاذ محمد إبراهيم نقد؟ . كان رده رد تطمئنى والحقيقة تقال بأنه أجاب على السؤال فى سرده ماهية آلية تطبيق الديمقراطية وبأنهم جاهزون وأن مجلس الحركة إجتمع بالفعل. ,الحقيقة أننى لم أكن راغبا فى أن يشرح لنا الدكتور كيف تطبق الديمقراطية فلا أعتقد أنه فى علم اليوم يوجد شخص لا يفهم آليه التطبيق. كان سؤالى كيف سيحول الدكتور الحركة من حركة مسلحة الى حزب سياسى؟ وفشل الدكتور فى تحديد الرؤية، فحتى هذه اللحظه لم يطرح الدكتور برنامج سياسى لحزبه المزعوم لكى يلتف حوله كل ألوان الطيف السودانية إذا كانت هنالك مصداقية لمصطلح (تحرير السودان) فهنالك صوره واضحة فى المنصة من الصعب إخفاءها وهى أن الوان الطيف السودانية غير ظاهرة فى منابر الحركة. وأتمنى أن لا تكون هنالك سطحية فى فهم الحركة بأن ثمثيل السودان قاطبة يكون فقط فى فتح المكاتب لا فى تمثيل أبنائه قاطبة فى مواقع القرار.

    وهنالك حدثُ مزعج فى هذه الندوة وهو أن الاخ ستيف وندو ممثل الحركة فى أمريكا الشمالية قَدمَ الدكتور قائلاً( أُقدم لكم الرئيس القادم لحكومة جنوب السودان) وأهتزت القاعة بالهتافات من قبل الشريحة المنتمية للحركة وكانت بمثابة مفاجاءة صاعقة للبقية. وأنا هنا لا ُاريد التقليل من مقدرات الدكتور القيادية، فلن أجرؤ فالتاريخ يسطر بأنه قاد أطول حركة مسلحة فى العالم، وأنا شخصياً أرى أن مقدراته القيادية لا تقل إن كانت لا تفوق معظم القاده الذين تتابعوا على حكم الوطن ....ولكن الدكتور لم يعلق على هذه الجزئية من سؤالى عندما سألته بأن تقديمه من قبل الاخ ستيف وندو بصفته الرئيس القادم لجنوب السودان يُعّدٌ من باب الاشارات المختلطة ، والمعلوم عن الدكتور بأنه لا يترك أى فرعية فى السؤال من غير الاجابة عليها، والاغرب من ذلك حينما عَقّب الاخ ستيف وندو بعد إجابة الدكتور لسؤالى قائلاً وبإنفعال ( بأنه لن يسحب كلامه). وأعطيت الفرصة للاخت العزيزة ميرى التى نبهت الدكتور بأن إسلوب الاخ ستيف وندو عدائى وطالبته بالتدخل فى الامر. ولكن لا حياة لمن تنادى وترفّع ستيف وندو كما قال عن الرد للاخت ميرى. وهنا شعرت بأن الحركة قد لا تكون صادقة فى رفع شعار (تحرير السودان) وأننا أمام كيان ظاهره الوحده وباطنه الانفصال، وتمنيت أن لا تكون الحركة قد إصغت لصيحات المنظمات العالمية المشبوهة التى تستغل التمايز الثقافى واحيانا الدينى لتوسوس وتغرى فى إتجاه الانفصال وأتمنى أن يكذبنى شعورى وأن يفهم الدكتور أن العالم يتجه الى التجمعات الاقتصادية الكبرى وليس للاتجاه العكسى. ,أن الفرصة مواتيه للدكتور بالتفكير بمنطق كلى فى الوطن وان يبتعد عن النطاق الاقليمى والدينى والقبلى الضيق. إن الساحة السياسية السودانية تتعطش لقبطان بهذه المواصفات. وختاما اوجه دعوةخاصة للدكتور ورفقائه بأن يطَلعو على سيرة شهيد الوطن قاطبة فى وجه الغزاة الانجليز وأول الدماء الذكية التى سالت من أجل تحرير السودان كافه............ وليس توريت ولا الجنوب...... فخر قبيلة الدينكا.....فخر السودان الى الابد.......على عبد اللطيف .......فهو لم يأتى ليتظلم لقبيلته أو منطقته باسم (تحرير السودان)........لم يستغل هذا الشعار كما يحلو الان للجميع لاخذ نصيبهم من جثة الوطن الهامده تحت أقدام الديكتاتورية الدينية.........وسوف يظل هذا السبع الديكتاتورى أن يتنازل بأى قطعة من جثة الوطن فى سبيل البقاء على الفريسة لتلك السباع الصغيرة التى تدعى أنها تكونت لتخليص السودان كله من قبضه الاسد الديكتاتورية.
                  

03-23-2005, 07:31 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    قبل يومين عقد ما يسمى بمجلس وزراء حيكومة الفقر والدمار والقتل والاغتصاب الآدمي والمادي بمدينة مروي اسماها بالجلسة التاريخية واسميتها بالجلسة المهزلة ولاول مرة احضر فيها جلسة على الهواء مباشرة ويقال اذا عرف السبب بطل العجب فقد كانت جلسة في الدجل الديني والنفاق السياسي والديني على حد سواء فلم يتم تناول المشروع وخطط تنفيذه واستعراض ماليته وضوابط العمل به وفوائده للمنطقة من مضاره بل كل ما كان يقال هو عبارة عن خطب دينية اتقن خطبائها فنون التمثيل والنفاق لقد اوكل الوزراء كل مهامهم لله سبحانه وتعالى الله سبحانه وتعالى طلب من العبد ان يعمل ثم بعد ذلك يتوكل هذا ليس توكل بل تواكل ولعب حتى على الله سبحانه وتعالى ناهيك عن شعب السودان فاذا كان هذا حال مجلس وزراء الجبهة الاسلاموية فشيمة اهل الجبهة الرقص والطرب على جثث شهداء دارفور
    ثم اذا كان ما يتم في الاجتماعات مثل هذا الدجل الديني فكيف يكون شكل اجتماعات حكومة الجبهة والحركة الشعبية كيزان الشمال والجنوب وسوف تنتهي اجتماعات الطرفين باقامة الصلاة النفاقية لكل طرف فبدا من بدء البسملة باسم الرب نهاية بترتيل الاناجيل وكل يمدح دينه ويملا جيبه وليموت اهل الشمال والغرب والشرق والجنوب فبنو كيزان مشغولون بسرقة اموال الشعب وتفطيسه
                  

04-02-2005, 02:16 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: برير إسمعين نيو سودان ميد إن جيرمن تشتري ؟؟؟؟؟ حركة نيو كيزان نيو تجمع روبابيكا نق نق قرقر (Re: محمد حسن العمدة)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de