الجعظرية وعزيف العفاريت !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 09:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-22-2012, 10:15 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الجعظرية وعزيف العفاريت !

    الاستاذ سيد الخطيب اليوم فى (السودانى ) ينازل الطيب مصطفى بمقال ... تحفة ... فى الكلام المباشر والاشارات ... والوعيد بالمواصلة
                  

03-22-2012, 10:19 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    من الواضح أن المناظرة قد أتت على البقية الباقية من صبر سيد الخطيب!
                  

03-22-2012, 10:24 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: Hussein Mallasi)

    يتناظران وينظران لأجل مصالحهما الخاصة فيؤرقان مضاجع المواطن الغلبان..
    لهما ولأمثالهما الله .
    .............
    لقيتني كيف يا ملاسي ؟
                  

03-22-2012, 10:33 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: طلحة عبدالله)

    لم يبدد سعادتي بشجاعة سيد الخطيب حين قال: "رابني من المؤتمر الوطني صمت طويل
    غير حكيم و غير جميل".إلا إحجامه عن ذكر اسم الشخص الذي – كما قال – كان
    يتمنى الفشل للسيد علي عثمان في بدايات عهد السلام لأسباب شخصية.


    _____
    لا بأس يا طلحة
                  

03-22-2012, 10:31 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: Hussein Mallasi)

    المقال بعنوان

    الى صاحب الانتباهة فى غفلته ..دعوة للخروج تحت الشمس

    وحيث ان موقع الصحيفة لم يحدث الى الان وصفحة الـــــــــــ PDF لا تزال لعدد قديم 18 ديسمبر 2011 ( هذا قصور فادح يا ضياء ) فاسضطر لجمع المقال .. بنفسى هنا

    تنويه :
    لو كنت صاحب صلاحية فى تعديل العنوان لجعلت العنوان (الطيب مصطفى الجعظرية وعزيف العفاريت )


    الجعظري :- الفظ ، الغليظ، المتكبر وعليه فالجعظرية الفظاظة ، الغلظة ، التكبر
                  

03-22-2012, 10:38 AM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    Quote: الجعظري :- الفظ ، الغليظ، المتكبر وعليه فالجعظرية الفظاظة ، الغلظة ، التكبر
    هههههههه ياخ ما تشرح من بدري
    خليتنا نودي ونجيب و نتضاير
                  

03-22-2012, 10:43 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote:


    هههههههه ياخ ما تشرح من بدري
    خليتنا نودي ونجيب و نتضاير



    وانا وديتها لي قبائل عنزة لكن أبت تجي معاي
                  

03-22-2012, 10:39 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    Quote: لا بأس يا طلحة
    كنت أتوقع جيد على الأقل
    ---------
    محبط يا ملاسي
                  

03-22-2012, 10:42 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: طلحة عبدالله)

    ما كان سيد الخطيب ليحنق على الطيب مصطفى كل هذا الحنق
    لو لم يتركهم المؤتمر الوطني – كوفد مفاوض - في الصقيعة!
                  

03-22-2012, 10:47 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: Hussein Mallasi)

    و عليه .. فالمقال – المقالات – و على الرغم من كونه
    موجه للطيب مصطفى إلا أنه يتجاوزه و بوضوح لآخرين!
                  

03-22-2012, 10:52 AM

حمد عبد الغفار عمر
<aحمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: Hussein Mallasi)

    !
    Quote: لو لم يتركهم المؤتمر الوطني – كوفد مفاوض - في الصقيعة!


    المؤتمر الوطني ما خلاهم في الصقيعة

    لكن خال الرئيس مالي يده فيهم ما معاه أي فرفرة

    والما عاجبوا هديك المعارضة



    با محمد حامد لوتسمح اشرح العنوان كلو (عزيف) دي ذاتها عصلجت معانا
                  

03-22-2012, 10:44 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: طلحة عبدالله)

    يقول سيد الخطيب .. فى فاتحة المقال

    خمس سنوات – بل اكثر – وصاحب الانتباهة و(المنبر ) يرجف باتفاقية السلام الشامل ويهتف بسبها ويرميها بنعوت لا تصدر الا عن شخص السب غاية علمه ، على كونه لا ياتى منه الا لما هو متاح مبذول على قارعة الطريق لشتائم حانق من عامة الناس وسوقتهم لا منبر له ولم ينتبه بعد
    النوع الذى قد ينتجه باطن نائم موغل فى نومه بينه وبين الانتباه درجات من الوعى لا يدركها بله ان يهم بقطعها ماشيا او راكبا او مسحوبا على حصائبها سحبا ..ولكنه لا ينتقدها – فعل العارف – او يتبينها – شان العاقل – او يصدر فيها عن بصيرة كما يحاول من يرى نفسه مسؤولا عن عواقب ما يقول ويفعل .. ويسب كذلك من (جناها ) بحسب رايه فيها ، واستخدم كلمة (راى ) هنا استخداما غير دقيق
                  

03-22-2012, 11:15 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: طلحة عبدالله)
                  

03-22-2012, 11:20 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    المرفعين ود عم الك ل ب
                  

03-22-2012, 11:41 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: حمزاوي)


    ويمضى سيد الخطيب

    عفوا هو لا يسبهم كلهم اجمعين ، بل يتخير منهم من يرى سبه غير ذى تبعة ، من يتملكه ازاءهم غيظ ياكل قلبه ويحرمه لذيذ المنام (قوله هذا ، وسناتى عليه ان شاء الله ) وحتى تصفو له متعة سب هؤلاء شفاء لغيظ لا يعلم (بضم الياء اذ لا اجيد عملية التنوين – المحرر ) سببه فهو يجعلها صنيعهم وحدهم ، ويداهن الباقين والباقون هم كثرة كاثرة ، اما صراحة – مرات قليلة ، واما ضمنا ، واما سرا ، وسلنى ايها القارئ عن اطلاعى على سر هذا الشاتم وساخبرك اذا تيسر لنا بحول الله مواصلة هذا الحديث .
    ولقد صرفت انتباهى صرفا عن هذا الشاتم كل هذه السنوات رغم انى كنت هدف سبه الاول طيلة حملته هذه التى استمرت كل هذه الاعوام ومعى فى اغلب الاحوال ادريس محمد عبدالقادر ، ومرات اخر ربما مطرف صديق ويحيى حسين ، لم اعبأ به لاسباب وجيهة فى نظرى ، كان اولها ان جهله على لم يتعد مستوى الشتم الى شى يمكن ان يسمى مناظرة او مناصحة او نقدا او حتى نقاشا مما يحسنه ويتدرب عليه صغار الاخذين بمسالك الفكر والسياسة بل ظل شتما وحسب ، ولانه يكتب كما يخطر له بدون تامل فقد عرفت منذ بدء حملته على وعلى هؤلاء النفر انه لا شى وراء هذا الهتر غير الغيظ والشنان وهو غارق فى حماته حتى عمامته ، وحتى شناته وغيظه هذا يستعير جزءا كبيرا منهما من بعض من املى عليه ووسوس فى اذنه وحرضه فاعجب ان شئت لرجل يستعير حتى الغضب والانفعال
    ولم اعبأ ايضا لان امر اتفاق السلام هو امر الوطن كله ، فانتظرت المعنييين فى الدولة والحزب ان يتصدوا بالتوضيح ازاء سوء الفهم وسوء القصد
    ورابنى من المؤتمر الوطنى صمت طويل ، غير حكيم وغير جميل و كأن مقولة صاحب صاحب (الانتباهة ) التى بدا بها حملته الخرقاء تلك صحيحة ، ومقولته قائمة على ان اتفاقية السلام او (نيفاشا ) كما يسميها هى صنع من سبق ان ذكرت اسماءهم ، وكان اول امره يحمل (بالتشديد ) (وزرها ) لنائب رئيس الجمهورية على عثمان محمد طه ومعه هؤلاء ، ثم اقتصر بعد فترة على وفد التفاوض بعد ان اختزله فى وفى ادريس ، ولصمت المؤتمر الوطنى هذا علاقة بالوسوسة والتحريض الذين اشرت اليهما ، وكنا نعرف فى بدايات عهد السلام من تمنى له الفشل لاسباب شخصية ، ثم نعرف من بدا منذ اللحظة الاولى حملة حدها الادنى ان تستمر الامور وكأن اتفاق السلام نفسه لم يكن .. ان تظل الامور ، خصوصا فى معمار السلطة ، كما كانت وفى حبل هؤلاء كان يحتطب صاحب (الانتباهة ) بل ان انتباهته نفسها ومنبره من ثمار ذلك العقد الذى قام على ان اتفاق السلام فصل اخر فى مسرحية مستمرة الفصول
                  

03-22-2012, 11:47 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    تجدنا أكثر سعادة بذلك
    اللهم أفتنهم وافضحهم وشتت شملهم
    تحياتي ياسعادتو
    الشفيع
                  

03-22-2012, 11:53 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    عزيف العفاريت / عزيف الجن

    ذكر أهل الأخبار أن الجاهليين كانوا يرون أن الجن تعزف في المفاوز بالليل والعزف والعزيف صوت الجن، وهو جرس يسمع بالمفاوز. وهو صوت يسمع بالليل كالطبل.وروي عن ( ابن عباس ) قوله: " كانت الجن تعزف بالليل كله بين الصفا والمروة ".وقد اشتهر موضع ( العزاف )، وهو موضع يسمع به عزيف الجن
    وهو الصوت الذى لا يعرف مصدره، وهو ضرب من ضروب الإيقاعات العميقة، التي تتكرر على وتيرة واحدة، وقد تتوقف أحياناً لبعض الوقت، ثم تواصل التردد،
                  

03-22-2012, 12:24 PM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    ويمضى سيد الخطيب ويقول

    ولك ان تسالنى : لما قررت ان تكتب الان ؟ .. والاجابة هى ان الحملة الشريرة المتذرعة بالتدليس والمداهنة والاستعداء المفضوح قد تجاوزت قدرها مؤخرا .. ولا اقصد هنا ان نبرة السباب قد ارتفعت جدا فحسب ، بل اعنى انها بعد ان صار الانفصال واقعا ، وبالرغم من الانفصال كان امنية لهؤلاء لدرجة انهم (كرموا ) له ، الا انهم عن طريق منبر (الانتباهة) غذوا اولا مشاعر مرارة ( مع انهم يجب ان يشعروا بالفرح ) عامة وبعد ذلك لعبوا عليها بغاية ان تكون العلاقات بين السودانيين اسوا ما تكون . واحد اهم ميادين هذه اللعبة فى نظرهم اتفاقية السلام ومرة اخرى ومع ان يقينى بان نظرة عامة اهل الوطن نحو الاتفاق والسلام لم يتغير جوهرها ، الا ان بعض الدوائر تاثرت بهذا الهتر الذى احال المرارة والرغبة فى الاشتفاء عن طريق (الردح ) محل العزيمة الصادقة على جعل انفصال السودانيين بداية جديدة لكليهما تثمر عافية ونموا حرا من وقر الاحتراب والعداء وتبادلا – بالعقل – للمصالح وسدا – بالتراضى – لابواب النزاع ان يتجدد
    الغريب ان هذه الدوائر التى اشرت اليها ليست هى عامة السودانيين بل انها دوائر متداخلة قريبة من السلطة ومن المعارضة ، مدفوع بعضها بالطمع ان تكون البداية الجديدة تركه لها ، وبعضها بالخوف من المجهول – دعنا الان نقتصر على كونه خوفا من المجهول فقط – وبعضها بدافع الانتقام والتشفى ، فالمرارة نفسها تتحول من حالة ساذجة ساهمت (الانتباهة ) المتناقضة مع نفسها فى صنعها ، الى دافع والى مبدأ ،وسوء الخطاب حقا ، والتطاول مكرمة ، والقول اللئيم خلقا حسنا ، والصياح والصخب ، والجعظرية شجاعة ، والمخرقة وادعاء المعرفة باشياء خفية لا دليل عليها ذكاء وفهما وعبقرية .
                  

03-22-2012, 12:58 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)



    هذا العرض سارى حتى سقوط النظام ...فى كل منابر
    السلطة ومسارحها ودور عرضها ....العرض بعنوان
    (المؤتمر الوطنى والفشل الذريع) ..تدور قصة
    العرض عن حقبة العشرون عاما ونيف التى قضاها
    المؤتمر الوطنى فى سدة الحكم فى البلاد التى كانت
    تسمى السودان ...انتهى به ا لحال الى فشل فى كل
    المناحى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية ...وانفصال
    وحروبات تقضى على الاخضر واليابس فى اطراف البلاد ...

    العمل من انتاج شركة الحركة التى تسمى زورا اسلامية
    شارك فى بطولة العرض كل قادة الحركة وقد مثلوا جميعا
    دور الاشرار فى الفلم ...اما الضحية فقد
    هو الشعب السودانى الذى ظل يموت وينزف ويعانى فى صمت
    يحسد عليه ...

    العرض مجانى فاحرصوا على اخذ مقاعدكم فهو فى
    آخر ايام عرضه ...
                  

03-22-2012, 01:01 PM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    سلامات ود جمعة ...
    طالما الفلم سخن للدرجة دي
    اسمح لي يا محمد حامد أن أكشح هنا
    خطبة الرجل العجيب العميد محمد نجيب ...
    رئيس تحرير الصحيفة الناطقة باسم الجيش ..
    والتي جاءت تحت عنوان العبارة الشهيرة للكاتب الكبير الطيب صالح ...

    من أين جاء هؤلاء؟!!
    وكأن الناس في شمال السودان قد قرأوا واستوعبوا الحكمة القديمة: «من أراد أن يخرج من حياتك ابتسم في وجهه.. وخذ بيده.. وشيِّعه حتى باب الخروج.. ثم تأكد أنك قد أغلقت الباب إغلاقاً محكماً...»
    خرج الجنوب طواعية واختياراً فشيّعه الناس حتى باب الاستفتاء.. وأغلقوا الباب إغلاقاً محكماً..
    لكنهم نسوا المؤتمر الوطني معهم في الداخل..
    أو لعلهم تركوا بعض النوافذ مشرعة ـ بعض أهل نيفاشا ـ ليهب منها النسيم..
    أو لعل عارضاً يمطرهم نفطاً.. فجاءهم منها ريحٌ عاصف..
    حرب الجنوب استمرت خمسين عاماً.. وسلام نيفاشا استمر خمسة أعوام.. فكان يوماً واحداً من أيام الهوان في نيفاشا كألف سنة مما تعدون.. ثم بدا للناس أن نيفاشا قد مضت لحالها بشرِّها وشرِّها.. وبثلث السودان دولة جديدة.. فإذا بنيفاشا وقد عادت من جديد من تحت الرماد كأنها طائر الفينيق الخرافي..
    أصبحت نيفاشا في حلق أهل السودان غُصّة باقية ما تعاقب الليل والنهار..
    أصبحت مثل شجرة «الماسكيت» كلما اقتُلعت من جذورها خرجت من تحت الأرض بوجه كالح جديد.. أو كأنها خضراء الدِّمن.. ولعل ما كان يدور في مجالس المدائن من همس جهير تجده في لحن القول وصريحه في شمال السودان عن ذهاب الجنوب دولة مستقلة.. لعله ترجمة اللسان لمكنون البشر وألق البشارة لما في النفس والوجدان من بشريات الخلاص من حمل ثقيل.. وكأن صخرة أُزيحت عن صدر بلال في بطحاء مكة في يوم حرٍّ قائظ.. وكأن غيظاً كظيماً تنفّس عنه صدر حليم..
    وتمرير نيفاشا بكل ما تحمل من مرارات.. ومن مناطق ثلاث.. وتقرير مصير.. وشيطان تفاصيل.. والصمت عن عرمان.. والصبر على باقان.. وعثمان ود الجيران وأخوي مروان وخالتو ريان... و...
    كل هذا لم يكن غير إغلاق الباب جيداً وبإحكام.. بعد خروج نيفاشا و(ما) معها من التبع وقوم تُبّع وأصحاب الأيكة..
    حتى أنزل شمال السودان عن كاهله حملاً ثقيلاً كان يحمله ويحمل أوزاره وأوزاراً مع أوزاره خمسين عاماً.. ثم أغلق الباب إغلاقاً محكماً..
    فإذا نيفاشست المؤتمر الوطني يفتحون عليه نوافذ الحريات الأربع.. وإذا المؤتمر الوطني يجد ريح يوسف لولا أن تفندون.. أو لا تفندون.. وغداً يجد المؤتمر قميص يوسف (تفندون أو لا تفندون).. وغداً يأتيتك يوسف شخصياً فتقرُّ به عين المؤتمر الوطني.. ولعله يأتي قبل أن يرتد للمؤتمر الوطني طرفه.. فكم في المؤتمر من آصف بن برخيه يأتيه بما يريد من وراء الحجب ورغم أنف أبي ذر..
    عندها فقط يكون لعبارة «باطن الأرض خيرٌ من ظاهرها» معنىً مختلف.. معنىً يُرى بعينين.. ويتكلم بلسان وشفتين.. ويمشي على حريات أربع.. خمسون عاماً ظل الشمال يحمل الجنوب على ظهره غذاءً وكساءً وتعليماً وصحة وتنمية وطرقًا.. وقتالاً.. وفي القوم باقان وعرمان.. وفرعون وهامان ومناة الثالثة الأخرى.. حتى آن له أن يستريح ويسد للريح باباً.. يسده سداً محكماً.. فإذا بعض أهل المؤتمر الوطني وبمفتاح الحريات الأربع ينقضون غزل أهل السودان بعد قوة أنكاثاً.. ويفتحون الباب على مصاريعه الأربعة ليدخل الجنوب من أي الحريات شاء.. فتقبض عصابة الحكم في الجنوب عائدات النفط وتطلق شعبها عالة على شمال السودان على ظهر الحريات الأربع.. فحكومة باقان لا تتحمل أي مسؤولية تجاه شعب الجنوب.. وليس من همومها في شيء أن تطعمه من جوع أو تؤمنه من خوف.. بل هي الجوع والخوف نفسه.. وغدًا تجتاح أرتال الجياع حدوداً طولها ألفا كيلومتر نحو الشمال.
    ونيفاشست المؤتمر الوطني لا يكلِّمون الناس عن الثمن ولا عن الحكمة الدفينة لما يقدِّمون من عطاء غير محدود.. لا يكلمونهم حتى تكلمهم دابة الأرض أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون.. ترى من أين جاء هؤلاء؟!!
    ولعل جموعاً من أهل السودان ممن دخلوا المدارس قرأوا يوماً في كتب الأدب: «لا تسقني كأس الحياة بذلة بل اسقني بالعز كأس الحنظل .. كأس الحياة بذلة كجهنم وجهنم بالعز أطيب منزل..».
    ولعل ترجمة هذا الأدب كانت بعض ما يدفع القوات المسلحة للقتال على مدى نصف قرن من الزمان..
    ولعل ذات الترجمة لذلك الأدب كانت بعض ما يشكِّل وجدان أهل السودان ويدفعهم لرفد القوات المسلحة من مخزون الكرامة والحب.. وإسنادها بالمال والرجال حباً وكرامة..
    وعلى مدى نصف قرن من الزمان.. حتى استدار الزمان..
    وعلا في (المؤتمر الوطني) قومٌ آخرونا.. علا فيه أولاد نيفاشا .. فصرت ولا أرى في الركب قومي وقد عاشوا أئمته سنينا.. وآلمني وآلم كل حرٍ سؤال الدهر أين..؟ وأين..؟.. حقاً فقد صارت (أيناوات) الدهر كُثرًا..
    وأنت تجيل الطرف في الآفاق وترجع البصر كرتين بحثاً عن إجابة: لأين واحدة من الأيناوات المتكاثرة.. تُجيل الطرف في القِبَل الأربع.. فلا تجد غير الحريات الأربع تسد الأفق.. فينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير.. وكأن المؤتمر الوطني قد نثر كنانته وعجم عيدانها فلم يجد غير هؤلاء (الهؤلاء) .. فرمانا بهم قبل أن يرمي بهم دولة الجنوب..
    تُرى من أين جاء هؤلاء..؟
    وكأن بنات أفكار هؤلاء (الهؤلاء) عقمت أن تنجب غير هذه الأفكار العقيمة التي تحبو على حريات أربع..
    وكأن رحم المؤتمر الوطني عقمت أن تنجب غير هؤلاء (الهؤلاء).. وكأن رحم السودان عقمت أن تنجب غير المؤتمر الوطني.. فيا ليت شعري.. من أين جاء هؤلاء..!؟
    ويا ليت شعري أين هي نقاط التلاقي بين أولاد نيفاشا.. وأولاد كتيبة الأهوال ومتحرك الحق اليقين لسنوات خلت.. وأين هم من الشهيد أحمد البشير والشهيد الشيخ عبيد ختم بدوي عكود.. وأين مكامن الفرق في أمشاج التخلُّق وجينوم التكوين بين أولئك النفر وهؤلاء (الهؤلاء)؟!.
    أي ذلة وأي زلة يمسكها أولاد نيفاشا على المؤتمر الوطني ليمسكوا بذات الملف سنوات طويلة حتى ملّهم الملف وملّتهم نيفاشا وملَّهم الناس وملّهم الملل!
    من أي ملة من الملل هؤلاء (الهؤلاء)؟
    من أين جاء هؤلاء؟!
    محمد عجيب محمد
                  

03-22-2012, 01:13 PM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: عمر التاج)

    الان الجزء الاخير من مقال سيد الخطيب

    كل هذا موجود بادلته الوافرة فى (الانتباهة ) سنعرضها ولن يملك كتبتها انكارها ، ولكنهم يملكون ان يلوموا عليها من املاها عليهم رغم ان هذا من الضعف بحيث انه لا يبرئ ذمة صاحب قلم يحترم نفسه او يرعى حرمة للحقيقة او يحترز لعواقب ما يقول .
    فالسبب الذى يدعونى للكتابة الان هو جلاء الحقيقة عن اتفاقية السلام وما اعقبها من تفاوض لارساء العلاقات بين السودانيين على اساسه – اى السلام - المتين ، رغم ان تخبيل (الانتباهة ) لم يجز على شعب السودان المنتبه اصلا ، ولكن لان الدوائر التى اشرت اليها تحتاجه ولعلنا اذا صدقت نواياهم ان نستفز بعضهم لاخراج ما عنده سافرا تحت الشمس ، او لعلنا نذكر – لا اقول نقنع – بعضهم بما عندنا والذكرى نافعة للمؤمنين يا هذا فانتبه .. اما الذين اذا قيل لهم اتقوا الله اخذتهم العزة بالاثم فلا رجاء فى صلاحهم ولكن عسى ان يرتدعوا عن سعيهم للفساد فى الارض واهلاك الحرث والنسل .
    هذا هو السبب ، وما زالت هناك معضلة وهى ان معظم ما يهرف به صاحب (الانتباهة ) هو زبد صرف ليس فيه لا حيلة ولا متاع فماذا اناقش ؟!! ومنذا اناقش ؟
    بعد تامل رايت ان نتخذ من عنواناته العامة بداية ، ونحسن الظن ان هناك قناعات وراء الصخب نحاول ان نحررها من وحل السب ثم نناقشها ..
    نعم ليس هناك حل غير هذا ، وربما اجتهد بعض الاجتهاد فى دراسة هذه الظاهرة التى تسمى الطيب نفسها .. لم لا وقد صار له منبر وصحيفة واتباع يتركون الجد الذى افنوا فيه سنوات طوالا ليمالئوه على هزل لئيم يسميه بيانا .. بيانا نبغ فيه فجاة ، لا اعلم من اى غرانيق يستلهمه .. واعلم ايها القارئ – ولك على حق انا راعيه ان شاء الله - اننى لا ارى مجادلة هذا الانسان لائقة بى ، ولم اسع لها ، ورب شخص تجادله فتخرج منه بفؤائد جمه ، اما صاحب (الانتباهة) لا امل عندى فى ان يرعوى او يفيد او يستفيد ، ولكنى متوجه بهذا الجهد اليك ، والى نفر من الفضلاء ممن استتبعهم وهم تحت سلطان سلامة طويتهم وحسن ظنهم ، فعسى بعض هؤلاء ان يربأ بنفسه عن الاستتباع ، اما سبيل المجادلة التى تسلكها (الانتباهة ) واركانها الثلاثة او الاربعة فهى سبيل لا يحب ذو عقل ان يماشيهم فيها ، والجلبة التى يحدثونها كل يوم لغو – على احسن الفروض – خير لى ولك ان نمر به كراما .. وعزيف عفاريت – على أسوأ الفروض – تنزه عنه اذنيك وتفزع منه الى الذكر
    والى الوارد القادم باذن الله

    ............... (انتهى )
                  

03-22-2012, 01:23 PM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)

    Quote: الى صاحب الانتباهة فى غفلته ..دعوة للخروج تحت الشمس
    سيد الخطيب
    خمس سنوات – بل اكثر – وصاحب الانتباهة و(المنبر ) يرجف باتفاقية السلام الشامل ويهتف بسبها ويرميها بنعوت لا تصدر الا عن شخص السب غاية علمه ، على كونه لا ياتى منه الا لما هو متاح مبذول على قارعة الطريق لشتائم حانق من عامة الناس وسوقتهم لا منبر له ولم ينتبه بعد
    النوع الذى قد ينتجه باطن نائم موغل فى نومه بينه وبين الانتباه درجات من الوعى لا يدركها بله ان يهم بقطعها ماشيا او راكبا او مسحوبا على حصائبها سحبا ..ولكنه لا ينتقدها – فعل العارف – او يتبينها – شان العاقل – او يصدر فيها عن بصيرة كما يحاول من يرى نفسه مسؤولا عن عواقب ما يقول ويفعل .. ويسب كذلك من (جناها ) بحسب رايه فيها ، واستخدم كلمة (راى ) هنا استخداما غير دقيق
    عفوا هو لا يسبهم كلهم اجمعين ، بل يتخير منهم من يرى سبه غير ذى تبعة ، من يتملكه ازاءهم غيظ ياكل قلبه ويحرمه لذيذ المنام (قوله هذا ، وسناتى عليه ان شاء الله ) وحتى تصفو له متعة سب هؤلاء شفاء لغيظ لا يعلم (بضم الياء اذ لا اجيد عملية التنوين – المحرر ) سببه فهو يجعلها صنيعهم وحدهم ، ويداهن الباقين والباقون هم كثرة كاثرة ، اما صراحة – مرات قليلة ، واما ضمنا ، واما سرا ، وسلنى ايها القارئ عن اطلاعى على سر هذا الشاتم وساخبرك اذا تيسر لنا بحول الله مواصلة هذا الحديث .
    ولقد صرفت انتباهى صرفا عن هذا الشاتم كل هذه السنوات رغم انى كنت هدف سبه الاول طيلة حملته هذه التى استمرت كل هذه الاعوام ومعى فى اغلب الاحوال ادريس محمد عبدالقادر ، ومرات اخر ربما مطرف صديق ويحيى حسين ، لم اعبأ به لاسباب وجيهة فى نظرى ، كان اولها ان جهله على لم يتعد مستوى الشتم الى شى يمكن ان يسمى مناظرة او مناصحة او نقدا او حتى نقاشا مما يحسنه ويتدرب عليه صغار الاخذين بمسالك الفكر والسياسة بل ظل شتما وحسب ، ولانه يكتب كما يخطر له بدون تامل فقد عرفت منذ بدء حملته على وعلى هؤلاء النفر انه لا شى وراء هذا الهتر غير الغيظ والشنان وهو غارق فى حماته حتى عمامته ، وحتى شناته وغيظه هذا يستعير جزءا كبيرا منهما من بعض من املى عليه ووسوس فى اذنه وحرضه فاعجب ان شئت لرجل يستعير حتى الغضب والانفعال
    ولم اعبأ ايضا لان امر اتفاق السلام هو امر الوطن كله ، فانتظرت المعنييين فى الدولة والحزب ان يتصدوا بالتوضيح ازاء سوء الفهم وسوء القصد
    ورابنى من المؤتمر الوطنى صمت طويل ، غير حكيم وغير جميل و كأن مقولة صاحب صاحب (الانتباهة ) التى بدا بها حملته الخرقاء تلك صحيحة ، ومقولته قائمة على ان اتفاقية السلام او (نيفاشا ) كما يسميها هى صنع من سبق ان ذكرت اسماءهم ، وكان اول امره يحمل (بالتشديد ) (وزرها ) لنائب رئيس الجمهورية على عثمان محمد طه ومعه هؤلاء ، ثم اقتصر بعد فترة على وفد التفاوض بعد ان اختزله فى وفى ادريس ، ولصمت المؤتمر الوطنى هذا علاقة بالوسوسة والتحريض الذين اشرت اليهما ، وكنا نعرف فى بدايات عهد السلام من تمنى له الفشل لاسباب شخصية ، ثم نعرف من بدا منذ اللحظة الاولى حملة حدها الادنى ان تستمر الامور وكأن اتفاق السلام نفسه لم يكن .. ان تظل الامور ، خصوصا فى معمار السلطة ، كما كانت وفى حبل هؤلاء كان يحتطب صاحب (الانتباهة ) بل ان انتباهته نفسها ومنبره من ثمار ذلك العقد الذى قام على ان اتفاق السلام فصل اخر فى مسرحية مستمرة الفصول
    ولك ان تسالنى : لما قررت ان تكتب الان ؟ .. والاجابة هى ان الحملة الشريرة المتذرعة بالتدليس والمداهنة والاستعداء المفضوح قد تجاوزت قدرها مؤخرا .. ولا اقصد هنا ان نبرة السباب قد ارتفعت جدا فحسب ، بل اعنى انها بعد ان صار الانفصال واقعا ، وبالرغم من الانفصال كان امنية لهؤلاء لدرجة انهم (كرموا ) له ، الا انهم عن طريق منبر (الانتباهة) غذوا اولا مشاعر مرارة ( مع انهم يجب ان يشعروا بالفرح ) عامة وبعد ذلك لعبوا عليها بغاية ان تكون العلاقات بين السودانيين اسوا ما تكون . واحد اهم ميادين هذه اللعبة فى نظرهم اتفاقية السلام ومرة اخرى ومع ان يقينى بان نظرة عامة اهل الوطن نحو الاتفاق والسلام لم يتغير جوهرها ، الا ان بعض الدوائر تاثرت بهذا الهتر الذى احال المرارة والرغبة فى الاشتفاء عن طريق (الردح ) محل العزيمة الصادقة على جعل انفصال السودانيين بداية جديدة لكليهما تثمر عافية ونموا حرا من وقر الاحتراب والعداء وتبادلا – بالعقل – للمصالح وسدا – بالتراضى – لابواب النزاع ان يتجدد
    الغريب ان هذه الدوائر التى اشرت اليها ليست هى عامة السودانيين بل انها دوائر متداخلة قريبة من السلطة ومن المعارضة ، مدفوع بعضها بالطمع ان تكون البداية الجديدة تركه لها ، وبعضها بالخوف من المجهول – دعنا الان نقتصر على كونه خوفا من المجهول فقط – وبعضها بدافع الانتقام والتشفى ، فالمرارة نفسها تتحول من حالة ساذجة ساهمت (الانتباهة ) المتناقضة مع نفسها فى صنعها ، الى دافع والى مبدأ ،وسوء الخطاب حقا ، والتطاول مكرمة ، والقول اللئيم خلقا حسنا ، والصياح والصخب ، والجعظرية شجاعة ، والمخرقة وادعاء المعرفة باشياء خفية لا دليل عليها ذكاء وفهما وعبقرية
    كل هذا موجود بادلته الوافرة فى (الانتباهة ) سنعرضها ولن يملك كتبتها انكارها ، ولكنهم يملكون ان يلوموا عليها من املاها عليهم رغم ان هذا من الضعف بحيث انه لا يبرئ ذمة صاحب قلم يحترم نفسه او يرعى حرمة للحقيقة او يحترز لعواقب ما يقول .
    فالسبب الذى يدعونى للكتابة الان هو جلاء الحقيقة عن اتفاقية السلام وما اعقبها من تفاوض لارساء العلاقات بين السودانيين على اساسه – اى السلام - المتين ، رغم ان تخبيل (الانتباهة ) لم يجز على شعب السودان المنتبه اصلا ، ولكن لان الدوائر التى اشرت اليها تحتاجه ولعلنا اذا صدقت نواياهم ان نستفز بعضهم لاخراج ما عنده سافرا تحت الشمس ، او لعلنا نذكر – لا اقول نقنع – بعضهم بما عندنا والذكرى نافعة للمؤمنين يا هذا فانتبه .. اما الذين اذا قيل لهم اتقوا الله اخذتهم العزة بالاثم فلا رجاء فى صلاحهم ولكن عسى ان يرتدعوا عن سعيهم للفساد فى الارض واهلاك الحرث والنسل .
    هذا هو السبب ، وما زالت هناك معضلة وهى ان معظم ما يهرف به صاحب (الانتباهة ) هو زبد صرف ليس فيه لا حيلة ولا متاع فماذا اناقش ؟!! ومنذا اناقش ؟
    بعد تامل رايت ان نتخذ من عنواناته العامة بداية ، ونحسن الظن ان هناك قناعات وراء الصخب نحاول ان نحررها من وحل السب ثم نناقشها ..
    نعم ليس هناك حل غير هذا ، وربما اجتهد بعض الاجتهاد فى دراسة هذه الظاهرة التى تسمى الطيب نفسها .. لم لا وقد صار له منبر وصحيفة واتباع يتركون الجد الذى افنوا فيه سنوات طوالا ليمالئوه على هزل لئيم يسميه بيانا .. بيانا نبغ فيه فجاة ، لا اعلم من اى غرانيق يستلهمه .. واعلم ايها القارئ – ولك على حق انا راعيه ان شاء الله - اننى لا ارى مجادلة هذا الانسان لائقة بى ، ولم اسع لها ، ورب شخص تجادله فتخرج منه بفؤائد جمه ، اما صاحب (الانتباهة) لا امل عندى فى ان يرعوى او يفيد او يستفيد ، ولكنى متوجه بهذا الجهد اليك ، والى نفر من الفضلاء ممن استتبعهم وهم تحت سلطان سلامة طويتهم وحسن ظنهم ، فعسى بعض هؤلاء ان يربأ بنفسه عن الاستتباع ، اما سبيل المجادلة التى تسلكها (الانتباهة ) واركانها الثلاثة او الاربعة فهى سبيل لا يحب ذو عقل ان يماشيهم فيها ، والجلبة التى يحدثونها كل يوم لغو – على احسن الفروض – خير لى ولك ان نمر به كراما .. وعزيف عفاريت – على أسوأ الفروض – تنزه عنه اذنيك وتفزع منه الى الذكر
    والى الوارد القادم باذن الله
                  

03-22-2012, 04:48 PM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: عمر التاج)

    Quote: محمد عجيب محمد


    العميد
                  

03-22-2012, 03:25 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجعظرية وعزيف العفاريت ! (Re: محمد حامد جمعه)







    Quote: وهو الصوت الذى لا يعرف مصدره، وهو ضرب من ضروب الإيقاعات العميقة، التي تتكرر على وتيرة واحدة، وقد تتوقف أحياناً لبعض الوقت، ثم تواصل التردد،


    وهو اقرب الي صوت القعو(جمع قعونجة)

    اسف للمقاطعة ...........واصل يا صديق عزيفك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de