كــــــــّولاج ................

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2012, 04:40 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كــــــــّولاج ................

    .



    فيما مضي أذكر إن هناك تهمه للفنان الكبير الراحل حسن عطية .. أنه قال مره أنه يغني ليطرب نفسه
    نفاها تلك المقولة مرة في لقاء تلفزيوني قديم وأثبت ان الغناء بعدم إظهار الحروف فن سوداني قديم يسمي
    (( الحومبي )) , شرح المسألة وجاء بالنماذج ..... وظل متمسك باسلوبه الغنائي
    إذن قد يقع مبدع كبير يصعب لبعضهم معرفة سر إبداعه في سؤ فهم كبير من متلقيه العنقالة

    بوست لامين محمد سليمان مدّور زي الورد ... الأيام دي بالمنبر العام
    بقدم فيهوا قصيدة إبداعية .. بنظرية ما في حد أحسن من حد ...لسان حالو بقول أهو أنا ذاتي ممكن أبدع
    طيب كلنا ممكن نبدع _ حسب فهمنا _ لكين في تصوري البسيط أنو العملية الإبداعية دي
    مرتبطة دائما بمتلقي بتفاعل مع النصوص والقصائد والأغاني واللوحات والصور والأفلام ........
    أي كانت أنوع الإبداع ... في جزئية منها مرتبطة بالناس...
    وغير الحته دي بتبقي الحكاية زي ((الغني في الحمام ))


    _ يعني صعب نجرده كليا من حته المتلقي وانفعالوا بيها _


    ***

    لست ناقد محترف .. أو مبدع ... متلقي (( عنقالي )) بسيط فقط
    تطربني بعض النصوص الشعرية , وأحسها تحمل إحساسها وموسيقاها في أعماقها

    نحن أهل الفرحة جينا ......
    لا المدامع وقفتنا ولا الحكايات الحزينة ......
    لما درب الرايحة جابنا في هذى المدينة ......
    يا ولدي الدروب شقاقة بحر التيه .......
    ليك درب ولا دربين .. مساك الدروب ضهاب .....
    ليك قلب ولا بالين .. سواي القلوب كضاب
    ليك ضهر ولا سرجين .. ركاب السروج وقاع .......
    شق ياولدي بحر التيه بتدردر وتتودر .....
    ولامن يوم علي حكايتنا ديك ترسى
    ده عزك القبيل ذاخرنو ليك
    الشوق بحر يا ولدي بحر تيه
    قتليك العليك ادرابو لاتنغش
    ولا ترضابو لاتنقش
    في الزمن الزميم والكي يسوقو خلاف عشان النّي



    الجزئية أعلاه للقدال , شعر بسيط ...... ما بشبع من العودة لاعمالوا من كل فترة وفترة
    مثلما السادة : مصطفي سند , الفيتوي , *حميد , أزهري محمد على , الطيب يوسف برير ... كثر هي الأسماء التي ترتبط في الذهن بمن أبدعوا قصائد عاشت في خاطر الناس ... فسموهم (( شعراء ))


    نصوص أخري يمكن أن تقف أمامها مثل الوقوف أمام لوحة سريالية _ لا تكد تفهم منها شي ناهيك أن تعطيك إحساس معين _ ذلك لا يعني إن ليس لها معجبون , فبعض يفهم الفن السريالي وينفعل باستخراج معانيه الإبداعية من الخطوط والألوان والظلال ... مثلما لتلك المدرسة من معجبين يستطيعون اصطياد شفراتها ويعرفون لما كانت الخنفساء عمياء!!!!!! وربما أعمي غيرهم جهلهم وقلة ثقافتهم _ مثلي _

    نظرتي _ الشخصية للأمر _ مثل لوحات * الكولاج تحس أنك تقراء نص جري عليه قص ولصق جعل متابعته شاقة على متلقيه ..... غير المبدع بكل تأكيد لكن مهما أجتهد لا يستطيع الوصول لرسالة المبدع صاحبه .... جزء من إبداع المبدع أن الناس تتفاعل مع إبداعه ( + / - ) .... فشل المتلقي في إيجاد مجرد مدخل لهذا التفاعل لا يعني أن المتلقي دوما جاهل ولا يفهم المبدع ...
    إن كان المبدع ده بكتب وفي بالوا متلقي لابداعوا ........
    غير كده يبقي شي تاني !!!


    COLAG1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ===
    *لوحة كولاج




    ما عندي أي مشكلة مع نصوص الأستاذ / أسامة الخواض ... ( المشاء ) بالمناسبة لا أعرف سر التسمية ربما كانت للزح
    أي كثير المشي أو ما شابه ... لكن في فهمي البسيط الرجل مثقف قدير و قادر على الحشد
    ويمتلك قاموس مميز من الصور والمعاني لكنه يكتب قصائد مثل لوحات الكولاج ...
    هو مجرد رأى وإنطباع ... غير هي فرصة للاعتذار لمقامه الكريم
    من أني انفعلت مرة يوم أنزل بالمنبر قصيدة ليس السرير لهن فقط ...
    ومن ضمن موجة البوستات الارتدادية حسب فهمي البسيط لنصه أنزلت بوست على نفس النسق لأقول :
    ليس السرير لهن فقط .... بل و الكنبة والكرسي والكمبيوتر...
    والتلاجة وعدة المطبخ كمان و البيت .... وسيدو كمان هواده فوق البيعة
    فوجب الإعتذار عن عدم الفهم .. والتنظير الحصل

    ويومها كانت مشاعري كمتلقي إن المبدع (( يستحمرني )) ... مع سبق الإصرار والترصد
    بعد قراءة بوست أمين محمد سليمان ... بدأت أحس إنها حالة عامه لمتلقين غاضبين
    يشعرون بأنهم (( إستحمروا )) ... عمداً
    إذن البوست ارتدادي لمتلقين غاضبين ليس إلا ...

    لكنه بفرض سؤال لمن يبدع المبدع ومن يقّيم الإبداع !!!!!!!!
    مثلما يطرح المبدع إبداعه يطرح المتلقي وجهة نظره ... ليس إلا






    ***
    لما بغني في الحمام قطع شك بطرب نفسي للغاية
    وبكون إحساسي أني محمد وردي الله يرحموا
    لكين بالتأكيد لما اطلع من النطاق ده وامسك مكرفون
    عشان أغني للناس لازم حته الطرب والاقتناع دي تتعدي نفسي
    عشان تصل للناس البسمعوني ...........
    ما حاهنق وأنشذ ..... ولما الناس تستاء أخت في بالي
    أنهم حمير وما بفهموا الإبداع
    أوانهم ضد المبدعين !!!





    ---------------------
    * فن التشكيل بالقصاصات قماش /ورق / راق صحف _ ذوق فرنسي لقي رواج وانتشار في العالم _
    *رحم الله الشاعر حميد واسكنه فسيح جناته




    -*-
                  

03-20-2012, 07:23 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــــــّولاج ................ (Re: عبد الناصر الخطيب)

    .


    houmad.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    ناساً عيشا دين ...

    مجرورة وتجر

    تقدح بالاجر ومرة بلا اجر

    عيشهم كمهو وديشهم هان قدر

    وناساً حالا زين ..

    مصنع مصنعين

    طين في طين وين

    ما مرابا مر بارد همها

    لا بعرق جبين ولا وشا يصر

    عين والله عين .. كلها كمها وعزها هان قدر

    دي الجنة ام نعيم دي الجنة ام قصر يا عبد الرحيم الا ورا القبر

    لا تسرح كتر فتاح يا عليم

    وان كان الفقر يا عبد الرحيم اشبه بالكفر

    حكومات تجي وحكومات تغور

    تحكم بالحجي بالدجل الكجور

    مرة العسكري كسار الجبور

    يوم قسم النبي تحكمك القبور

    تعرف ياصبي مرة تلف تدور

    ولا تقول بري او تحرق بخور

    هم يالفنجري يالجرف الصبور

    كل السقتو ما باقي على التمور

    وارضك راقدة بور..

    لا تيراب وصل ..

    لا بابور يدور ..

    نقرض للحمار ...

    نقريضة الحمار لا تنسي النعال

    الطر الخضار اللبس الجديد ..

    تسريح السفر ..

    للماشي الصعيد ماشي الديش نفر

    والبال اشتغل ...

    والبال اشتغل للابا ما يعيد الحول ما اشتغل

    والبال اشتعل ...

    السكة الحديد ياعمو القطر

    ياعم عبد الرحيم قدامك قطر

    وسال الدم مطر

    وطارت دمعتين ونشايح وتر

    ياطاحن الخبر ما بين القضا ومرحاقة القدر

    الشدة ام دموع والدمع انهدر

    ايدهم في التراب .. والعين في القطر

    عارفين الحصل عارفين في حذر الخبر اليقين دوخ وانتشر

    اطفال القرى وعمال الحضر

    ادوهو الطيور ودنو البحر

    انصاعد سحاب وندافق مطر

    عم عبد الرحيم في الشارع عصر ..

    للدار اليسار متفادي الكجر ..

    عربية الكجر .. دورية الكجر ..

    جفلت الحمار وطوح زي حجر ..

    وعم عبد الرحيم اتلافا القطر ..

    فتاح يا عليم سال الدم مطر ..

    جرتق بالتراب منشور بكتاب

    روشتة وجواب ماهية شهر

    اورنيكين سهر جنب لبدة حمار مقطوعين ضهر

    عم عبد الرحيم يا كمين بشر

    صح الموت سلام ما يقشاك شر

    --------------------------------
    جزئية من عم عبد الرحيم - للراحل حميد


    *تعبير المبدع عن حال متلقيه _ يهبش وأقعوا ويصور معاناتو وكل البهموا _ بعتبره قمة في الابداع
    ,وهي البتقرب وتخلد المبدع عند متلقي إبداعه ..................






    - *-
                  

03-21-2012, 03:03 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــــــّولاج ................ (Re: عبد الناصر الخطيب)

    .







    س/ لمن يبدع المبّدع !!!
    ج / ((( لمتلقين ))) يتلقون إبداعه ....


    وما عندها أي تصريف تاني _ حتى الآن على الأقل _ ممكن لنفسوا أو لأسباب أخري
    وهنا ما حيطلع من حته أنو ( فاكيها في روحوا ) ودي ما مهم ...................
    لانوا الإشكالية يكون مصدق ... والإشكالية الأكبر أنو عوز الناس برضوا يصدقوا
    والتصديق عوز إبداع والإبداع عوز إقناع ..........



    وهل يحق للمتلقين ديل تكوين رأي حول الإبداع الأتلقوهوا ... الحقيقة دي شي لابد منو رأي ( + / - ) ....
    وإلا ما كان في نقد ونقاد _ أكيد حيكونوا من أهل الدراية _
    بس الدنيا أتغيرت وبقي فيها الوسائط التخلي أكبر قاعدة من الناس
    مبدعين , غير مبدعين , نقاد , مثقفين , عنقالة , مّعاطين , متلقين غاضبين ..........الخ
    جميعا يتبادلوا الآراء والانطباعات حول إبداع تلقوه .... أو جاءهم به خبر ....


    55555555555555550000000000000.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    ويمكن ده مفيد للمبدع الحقيقي أو حتى المبدع ( المدعي أنو مبدع )
    ممكن يستفيد من جملة الآراء دي ... ولو في حته ضيقة شديد ( تقّيم الغير لما يطرح )
    مع أنو الحته دي مهمه شديد عند المبدع الحقيقي
    المبدع التاني ( الكابوي ) أكيد ما حتكون عندو بنفس الأهمية ... لانوا أي زول ما مقدر
    إبداعوا حيكون زول ......... حاقد ساى ... وعدو للإبداع والمبدعين ...
    لكين في كل الأحوال أي إبداع خاضع لتقّيم
    وأكيد ده مبحثنا التاني تقّيم الإبداع!!!... في بوستنا ويومنا هذا ...








    لمن ترى اعزف أغنيتي!!!
    ساعة لا مقياس ... إلا الكمال
    إن لم تكن أنت الجمال ... الذي يملاء كاسي فيفيض الجمال
    ---------
    *الفيتوي






    -*-
                  

03-21-2012, 03:16 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــــــّولاج ................ (Re: عبد الناصر الخطيب)

    .





    تقّيم الإبداع!!!
    في رأي البسيط الناس تختلف بنفس مفهوم العبارة التقليدية ....
    (( الجمال نسبي .. وما تراه جميلا قد لا يراه غيرك كذلك ))...
    ولهم في تقّيم الإبداع مذاهب وطرق ...

    لكن عناصر مختلفة تدخل في التقّيم ....
    وقد يدخل في تقّيم الإبداع ... الناس وما عتادوا ,
    وماعتاده جيل لا يعني إطلاقا أن جيل أخر سيعتاده ..
    وقبل مدة كان شاب مندمج في سماع إبداع سوداني ...
    أخذت منه سماعاته على سبيل معرفة هذا الإبداع
    فكان مغني لا أعرفه ..... فقال لي بحماس هيثم الدوحة !!
    بالتأكيد لم يكن عندي تعليق سلبي ....
    ربما الناس الذين تحمسوا لإبداع إبراهيم عوض وعثمان حسين وحسن عطية وأحمد المصطفي .....
    كان هناك أجيال أخري في نفس لحظتهم تلك لم تنفعل بما يسمعون ............
    ربما كان رائهم لحظتها إن هولاء ليسوا مبدعين والإبداع في ذهنهم كرومه و خليل فرح ...
    ربما اللاحقون كانوا كذلك ........ وهكذا ....


    عنصر أخر يدخل في التقّيم بيئة الناس وثقافتهم ...
    في زمن بعيد بتذكر وأحد زعلني معلق تعليق (- ) على أبو عركي البخيت
    وهو يغني (( كنت جالس فوق اريكه ودائرة في الغرفة أسطوانة )) ,
    لانوا بسمع لعركي ...
    محدثي لا يسمع له لذلك لم أنفعّل ....
    فنانه المفضل ( ود البكري ) لم أسمع به مطلقاً ...
    لكن أجملا مقابلة هذا الرأي بحّدة ...
    غير مفيد مطلقاً لان المسألة أذواق مختلفة.



    أعلاه على سبيل المثال وليس الحصر لعناصر عديدة
    تتحكم في تقّيم الناس لما يتلقون من إبداع .



    sssssssssssssssss1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    الوليدات خلو حجرك ريح يفوفى
    وعين مزرزرة من شقى الفرح المرابى
    منية الوعد الداعى
    انت في خوفك تكاتل رفة الطير والحفيف
    انت فى شوفك تخاتل عينة الجلب الخريف
    انت فى اللالوبة مصلبة البنيات النسيمات الهفيف
    انت فى اللالوبة مشنقة الوليدات ناس نجومى
    ومحبس النفس الرهيف
    ---------
    *القدال






    -*-

    (عدل بواسطة عبد الناصر الخطيب on 03-21-2012, 04:12 PM)

                  

03-23-2012, 05:44 PM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــــــّولاج ................ (Re: عبد الناصر الخطيب)

    .






    لما أبدع الإنسان !!!
    نحت ورسم وكتب وغني وجمل الحياة بالفن .....
    على مدي التاريخ الإنساني كان للإنسان حاجة روحية لذلك منذ أن نحت الإنسان الأول
    الحيوانات ومعدات الصيد على جدار الكهوف ...ثم تطورت الحضارة وتطورت قدرت الإنسان على الإبداع
    وتنوعت حاجاته لذلك أرتبط ذلك بفكرة الخلود مره فقام المصريون القدماء أهراماتهم ومسلاتهم وصروحهم
    وبالمقدسات مره فقام الهنود الأقدمون معابدهم ومره بالقدرة والتفوق فصنع الكوشيين القدماء أقواسهم وعرباتهم الحربية وأنطلقوا في غزواتهم ....
    وبالعظمة فقام شعب الانكا _ أمريكا الجنوبية _ ساحاته ومدنه على المدارج الصخرية وبالحضارة فكان اليونانيون القدماء بملاعبهم ومدرجاتهم ..........
    تعدد النسق وتعددت الحاجات فأبدع الإنسان وجمل حياته ......
    وعلى مدي تلك المسيرة خلد كثير من المبدعين وبقوا في الذاكرة الإنسانية بما قدموا في شتي ضروب الإبداع......
    وخلدت كثير من الحضارات الإنسانية وبقيت بما قدمت من إبداع ....
    لذلك يظل إبداع الإنسان كفرد أو كمجموعة حضارية هو إسهامه الحقيقي في الحياة ......
    ويظل الإنسان العادي مأخوذ بالجمال أينما وجده , ممتن لمبدعيه


    روح المبّدع _ المفترضة _ لدي متلقيه
    أنه ذلك الإنسان الجميل الذي أتاح له لحظة تحليق وانفلات من محددات حياته
    بقراءة نص أو قصيدة أو مشاهدة لوحة أو صورة .....
    ولبي له حاجة حقيقية من احتياجاته الروحية ... لذلك تبقي العلاقة الوحيدة المنطقية
    بين المعجب والمتلقي هي احترام ما يقدم المبدع من إبداع والإعجاب ...
    أي اختلال في تلك العلاقة هو مؤشر أزمة لشي ضد طبيعة الأشياء يجرى




    222222222000000000000.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    --------
    * لوحة كولاج










    نهر فاغتسل ....
    أيها المغتسل
    والمدى نجمة في المدى ترتحل
    أيه العاشق الفرد أن يمتثل ... قد يصل الماء أو لا يصل
    فاسقهم منك في روحهم تشتعل
    وأمشي تحت حوائطهم تكتمل
    ---------------------
    * الفيتورى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de