مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-05-2012, 06:53 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور




    رجال من دارفور
    كتاب تراثى تمجيدى يحوى فى طياته قصص رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ينبغى ان تحظى سيرتهم بالإهتمام
    رؤيته لم تأتى من فراغ وإنما حقائق كانت ماثله بهرت العقول وصارت مضرب مثل تتناقله الأجيال جيل بعد جيل
    يعكس صفاتهم ،فضائلهم، نشاطهم ،رؤيتهم ،حكمتهم، مصداقيتهم ، وقيمهم الإنسانية الرفيعة دون تهريج أو إبتذال
    كل مفردة ومقطع صرخة داوية ومزلزلة فى وجه الظلم والقهر والإستبداد .




    نظار القبائل قيادات الإدارة الأهلية مكونات السودان العظيم نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة مع الصديقين والشهداءوحسن اؤلئك رفيقا الحى الدائم الحى القيوم إنه نعم المولى ونعم النصير.






    ..

    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 03-05-2012, 06:55 AM)
    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 03-05-2012, 06:58 AM)

                  

03-05-2012, 08:31 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    كتاب شأنه شأن تلك الكتب التى تفيد البحث وتزيد المعرفة



    وخير جليس كتاب


    تابعونا





    ..
                  

03-05-2012, 12:34 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    الوفاء بالعهد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى ( والعصر إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) صدق الله العظيم .



    الناظر عيسى دبكه وإبراهيم موسى مادبو ناظرا قبيلتي الرزيقات وبنى هلبه عرفا بالحكمة ورجاحة العقل والورع والتقوى والإنصاف في ديارهم وبين أهليهم وما جاورهم من القبائل والديار.، فهم من رجالات الدولة وزعماء العشائر في دارفور ، كانا مثالا للعفة والتعايش السلمي ، فقد كانت بينهم صداقة ومودة وحميمية علاوة على الجيرة والصلة الرحمية التي تربط فيما بينهما من علائق مسؤولة ومتينة .

    يروى أنه في مرة من المرات سرقت أبقار من دار الرزيقات بكميات كبيرة وتضرر أصحابها وتظلموا لدى ناظرهم مادبو ، فما كان منه إلا أن دعا العمد والمشايخ للمشورة في هذا الأمر الكبير في دياره والتي من المفترض عليه حمايتها ، فحدد موعدا وطلب من معاونيه وقاصي الأثر البحث عن هذه الأبقار وأن يأتيه خبرهن خلال ثلاثة أيام فقط ، وبدأ البحث عن الأبقار يمينا وشمالا .وأخيرا وقبل أن ينقضي الميعاد المحدد جاءه الخبر بأن الأبقار دخلت دار بنى هلبة وقد تحمس من تحمس لدخولها بغية الأبقار ، فما كان منه إلا أن طلب من معاونيه الرجوع إليه بعد التأكد من أنها فعلا دخلت هنالك والعودة إلى الضعين عاصمته التليدة على الفور .

    * ومن ثم أرسل خطابا إلى ناظر عموم بنى هلبة مفاده :
    الأخ الكريم الناظر عيسى دبكه ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندك خارجين شالوا بار أهلي ودخلوا بها دارك .
    الشورى شورتك والرأي رأيك وتقبل سلام أهل الضعين
    أخوك الناظر إبراهيم موسى مادبو .

    * فما كان من الناظر عيسى دبكة الا أن رد تلك الرسالة بآلاتي :
    الأخ المحترم الناظر براهيم مادبو ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خطابكم وصل وشرحه صار معلوم لدينا .
    إن شاء الله يا عبد الله بعد أسبوع واحد فقط تصلك الأ بقار والمعتدين .
    إن عاقبتهم فذلك شأنك وذاك جزاءهم وإن تعفوا وتصفح فهم أهلك ورعيتك .
    الشورى شورتك والرأي رأيك وتقبلوا سلام الأهل .
    أخوك الناظر عيسى دبكه .

    على الفور دعا دبكه عمده ومشايخه وطلب منهم أن يأتوه بأصحاب الفعلة النكراء خلال خمسة أيام فقط ، وبدأ البحث وفى اليوم الرابع جاءه خبرا به براهين ذلك انهم لم يجدوا أثرا للأبقار و لكن في سوق من الأسواق ( فلان ول فلان )ومعهم خمسة من الجماعة ذبحوا ثورين ووزعوا لحومها كرامة لأهل ذلك السوق وقسموا لكل الناس شاى على حسابهم ، فما كان منه إلا أن طلب أن يأتوا بهم أليه فاعترف الجناة بفعلتهم تلك وبعد التأكد من ذلك أمر بأن يغرم أهل ذلك السوق كل من أكل لحما من تلك الثيران أن يدفع ثورين وكل من شرب كوبا من الشاى تؤخذ منه عجلة رباع كعقاب لهم وذلك نسبة لعدم إبلاغه بما يدور من حوله من أحداث غير مألوفة وهو لايدرى كما حدث فى ذلك اليوم ، وذلك حتى إذا ما حدث مثل ذلك مستقبلا تجئ مهرولا معلنا ومبلغا دون أن تأكل شيئا ليس لك به علم فيصيبك منه مثل ما أصاب الربع من أهل ذلك السوق.
    * عليه فقد جمعت الأبقار بأسرع فرصة ممكنة. وبذلك وصلت الأبقار وسارقيها إلى الناظر مادبو فى الميعاد المحدد وله حق الخيار أن يفعل بسارقيها ما يشاء .


    ...................................................................
    وهنا يعلق الكاتب قائلا لا أريد من القارئ الكريم الفطن بحسه المرهف
    أن يصنف أى الرجلين أكثر حكمة ولكن يؤتى الله الحكمة لمن يشاء .






    ..

    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 03-05-2012, 12:54 PM)

                  

03-05-2012, 06:47 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)


    القربة أم صوف حامل راية الخليفة




    من زار متحف الخليفة عبدالله ول تورشين التعايشي بمدينة المهدى العتيقة أم درمان يجد هنالك راية ساريتها عمود غليظ من شجرالكداد ، عمود مبالغ فيه يداخلك شكك أن هنالك من البشر من يحمله بيسراه وسيفه بيمناه متقدما الجيش ويخوض في غمار حروب ضروس ، أيضا من ضمن الغنائم التي تلفت نظرك مدفع إنجليزي مترومة فوهته من ضمن محتويات ذاك المتحف العريق الذي يشهد على شرف هذه الأمة المباركة ، تلك الأشياء لها قصص وحكاوي تثلج الألباب عن مجد أمة جادت بأغلى ما تملك فقدمت الغالي والنفيس من أجل هذا الوطن العزيز، كيف لا وكان شعارهم ( نموت نحن ويحيا السودان العظيم ) لكن ما يؤسف له حقا مقولة النار تخلي الرماد ( فخلف من بعدهم خلفا أضاعوا الصلاة وأتبعوا الشهوات ) فبدلا من أن يهتموا بهذا المتحف ترميما وتعظيما وتجسيدا لتلك السيرة العطرة ، صاروا يتصارعون عن النزوات وحب الذات حتى أوشك أن يفلت الزمام ويروح السودان العظيم وبمن فيه .

    القربة أم صوف أسمه الحقيقي هو حامد ( القريبة ) تصغيرا لقربة الماء ، حيث كانت له بسطة في الجسم طويلا مقداما ، كان كثيف الشعر يكسوا أيديه وصدره وظهره كان في مجلس الخليفة سكوتا خدوما كتوما استبشر به الخليفة خيرا وقربه إليه لأدبه الجم فبدلا من( القريبة )أسماه ( القربة أم صوف المشافها خلي يجي يشوف ).


    أحد المشاهد في معركة حاسمة علي ذمة الراوي ، وكما قيل فليخبرك من شهد الوقيعة أنني كان هذا المشهد ( اثنان من أفراد الجيش الغازي بحوزتهم مدفع أحدهم يهيأ المدفع والآخر يصوبه نحو الأنصار فيحصدهم حصدا ، صفوف تتساقط وخيول تتهاوى بين صياح ، تهليل وتكبير ، ينبعث صوت من بعيد.. هوي يا القربة أم صوف جود النصراني ولد الحرام كمل الناس ، فأندفع هذا الضرغام متجها إليهم مهللا ومكبرا الله أكبر ولله الحمد لا إله إلا الله محمد رسول الله .. سبحان الله وقتها أصاب المدفع خلل فتوقف عن الضرب وأثناء ما يصلحه صاحبيه ، كانا وجها لوجه مع القربة أم صوف شاهرا سيفه البتار فهوى به على أحدهم فزاغ هذا فصادفت الضربة المدفع فشرم فوهته مما جعل الخواجة يصيح مرعوبا (oh my god ) من هول ما رأي فشهق فمات ، أما الآخر فردد ( oh ####) ورمى كل ما كان بيديه وأسلم ساقيه للريح ، فتبعته مجموعة من الأنصار ردد أحدهم ( هاي يا ناس كان لحقتوه أطعنه بين صرته ونوا يطه خلي الدم يلايطه ولد الحرام .. جوده ) وجروا خلفه وعلي مدى ساعة ولكن لم يلحقوا به ، وعند عودتهم سألهم القربة أم صوف لحقتوه ؟ رد أحدهم ( هاى يا زول ولد الحرام ده تكنه لابس سروال هبوب ، عهدالله ودين الله جرينا ورايا كى والله غلبنا ما نلحقوه لكن قسم بربي بعد المطة المطيناها ليه دي تأني كان شدوا ليه عليقه هني بتا والله ما يجي ) حيث برز هذا المشكار ( المكنة فوقه بتكاكي والمدفع تحته بخر لا بخاف ولا بتر من أبو عيونا خضر ) ولا زا ل ذلك المدفع المشرومة فوهته قابعا في ذلك المتحف العريق .



    ..

                  

03-06-2012, 06:38 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    تابعونا ..........



    ..
                  

03-06-2012, 05:33 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)



    الجاى أحلى




    ..
                  

03-07-2012, 06:32 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    ومن رهيد البردى لمحة




    الخليفة أبو عثمان الدود الإصيفر الزاول الفرقان جاموسا أقر قرنك شبك فى الدواس طمعان مين غيرك يالنمر المحجل فى تقلى والقلابات سقى العطشان؟



    * يقول الفنجرى أبو جيبين :
    نحن البقارة من الله خلقنا فى حياتنا دى ما بنعرفوا إلا إثنين ( السعية والدواس )!!

    * يشكرون ويمدحون فيقولون : يوم شدوا ليه الضكر وهزوا ليه بأم تكل والملك إزرائيل حضر شن بلم البيضة مع الحجر ؟!


    الله أكبر ولله الحمد


    هاي أنقرع ....



    ..


                  

03-07-2012, 07:15 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    تابعونا



    ..
                  

03-09-2012, 11:06 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    أم زوبعانة حصان إبليس !!



    يقول ( تليس ) انه نوع من الإعصار يجئ فجأة في شكل محور دوران متحرك يدور حول نفسه متصاعدا إلى أعلى يشق عباب السماء ، يقطع حبل الغسيل ويطير الملابس ويشتت الغلة ويرمى الحيشان والرواكيب ويكسر العدة ويكشف العورات هذا الصنف من الرياح يطلق عليه أهل دارفور ( أم زوبعانة ) والذي بمجرد ظهوره يرددون محمد معانا لا تغشانا وحوالينا وما علينا ، سائلين الله أن يحفظهم من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يجعلها رياح خير وبركة ويعم بنفعها الجميع .

    يروى ( تليس ) قصته فيقول هو أصلا حصان إبليس يشده له صغار الشياطين عند الظهيرة ، وهو الوقت المحبب لإبليس الذي يهوش فيه ليعوس عوسته ، وفى يوم من الأيام وبينما هو كذلك وقع من على ظهره أرضا فسبب له ذلك أذى جسيم وبينما هو على هذه الحالة حملته صغار الشياطين وأجلسته مسندا ظهره على جزع شجرة كبيرة ، فنظر إليهم متحسرا يتطاير من عينيه الشرر وتبدو عليه علامات الغضب مرددا في زمجرة : للأسف الشديد كلكم ما فيكم فائدة تقاعستم فتخطاكم أبن آدم بفارق شاسع ، آآه يا حليل أعمامكم سوشهرر وشمهروش وجدكم ماردوك الاستقرائي ذو الخطط المحكمة ، كان دائما يستعيذ من شياطين الإنس وكان يحذرني بشدة من أبن آدم مرددا كثيرا عبارة بيننا وبينه تحد كبير !

    فسأله أحد الشياطين الصغار مستنكرا وكيف يكون ذلك يا كبير الأبالسة ؟ فقال كبير الأبالسة : بينما نحن نحدد مهمة واحدة لكل منكم تجاه فرد واحد فقط من بنى آدم ليغويه تستهلك وقتا طويلا لكن انظروا ماذا فعل ابن آدم ( القنوات الفضائية والصحف الإلكترونية ) في ثانية فقط يغزو كل العالم ، مما مكنه من أن يجعل من الكون الواسع قرية صغيرة وبذلك صارت لا تخفى عليه خافية ، ثم عض على سبابته بأسنانه الحادة ثم قال : ما أحزنني كثيرا وانفطر له قلبي الأمر الذي جعلني لم أركز وانتبه حتى سقطت من على ظهر فرسي الجماح هذا ( أم زوبعانة ) ، هو كل ما تخطر ببالى فكرة جهنمية وأخطط لها ينفذها هؤلاء !!

    يقول ( تليس ) طلاسم جعلت الكل في ذهول ، لا يستطيع أيا كان من جهابذة الفكر والسياسة أن يتنبأ بنتائجها ، مع هذا المزيج المتداخل المتناقض فى خضم الأحداث المتتابعة هى أشبه ما تكون ( بأم زوبعانة ) كلها خطوط بيضاء وخطوط حمراء لا تختلف كثيرا عما يقوم به ( سيجنال تو ) الذي يجعل من الأسنان اكثر بياضا !!

    يقول ( تليس ) استنادا إلى ما تقدم وبناءا على الحيثيات المذكورة أعلاه إذا لم ينتبه الجميع باهتمام ورؤية ثرة ، بعيدا عن الأفكار الهدامة الضيقة وبالرجوع إلى المنطق والطرح الموضوعي المقنع الهادف وبالرغبة الأكيدة وجدية وطنية خالصة في إيجاد حل لمشكلة دار فور وذلك بالحوار والتراضي ولن يتاتى ذلك إلا بالإعتراف بالآخر ؟!





    ..

    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 03-09-2012, 11:12 AM)

                  

03-10-2012, 05:51 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    تابعونا.........



    ..
                  

03-11-2012, 05:45 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)




    من خارج الاطار :

    أهل دارفور وجها لوجه مع حفيد سلاطين باشا !!

    هنالك مثل يقول ( الدرب يلمك مع قاتل أبيك ) ومن محاسن الصدف وفى خضم مشكلة دارفور المؤرقة
    زار وفد اوربى رفيع المستوى دارفور فى الأيام الماضية كان أحد افراده حفيد سلاطين باشا النمساوى
    هيا بنا مع بعض لنرى ردود افعال أهل دارفور عندما علموا بأن هذا الأشقر الذى امامهم هو حفيد سلاطين
    باشا وكبف كان شعوره ورد فعله ؟!




    * زيارة جديدة للتاريخ (1)
    [email protected]

    أبتسم الحاج آدم عمر أحد قيادات معسكر عطاش للنازحين في نيالا، حين عرف أن هذا الخواجة الأشقر الذي يجلس أمامه بقامته الفارعة هو حفيد سلاطين باشا.وقد أثار ذلك أستغراب الدكتور فاسيل آبن رئيس الوفد النمساوي الزائر ،ووزير الدفاع السابق وهو يلحظ أن الأبتسامة قد سرت عدواها في وجوه القوم وهم يصدرون همهمات المعرفة والفضول.إذ سرعان ما عرف قادة معسكر النازحين الذين أجتمعوا في قطية كبيرة أن مستر بول هو حفيد سلاطين باشا المشهور في تاريخ المنطقة الذي تولي حكم دارفور عام 1884، قبل أن يلقي عليه جيش المهدي القبض ويبقي أسيرا في أم درمان مدعيا الأسلام والأيمان بالمهدية الي حين فراره عام 1895.. وفي مكتب والي جنوب دارفور بنيالا قال الوالي آدم محمود بحركة درامية وهو يعرف للتو هوية الخواجة: إذا كنت أنت سلاطين باشا فأنا الخليفة عبدالله. ربما أعتري الوالي الخجل من أن ينادي ضيفه بأسم شويطين كما كان ينادي الخليفة عبدالله جده سلاطين وهو في جدر الأسر بأم درمان. توجهت بالسؤال الي المهندس بول سلاطين عن شعوره وأحساسه وهو يشاهد ردة فعل النازحين في أحد المعسكرات حين علموا بهويته وصلته بسلاطين باشا. فأجاب أنه توقع ردة فعل عدائية ولكنه أندهش لذلك الأحتفاء والحميمية إذ سرعان ما كانت تلك العلاقة مدخلا للترحيب به ، والأهتمام بزيارته علي نحو أنساني رفيع، كما أبدي أستغرابه لهذا الوعي التاريخي وهو يلاحظ أن أجيال النزوح والحرب والضياع ما زالت تدرك تاريخ جده في دارفور.



    * وبنفس الكيفية يقول الصحفى والكاتب أحمد إسماعيل :

    في العام 1885م وصلت جيوش المهدي إلى أم درمان، واتخذ المهدي معسكره في أبوسعد وما حولها، وحاصر الخرطوم.. ومن مُشرع قرية "فتيح" عبرت قواته النهر إلى "شجرة غردون" – وكانت تعرف من قبل دلك بـ"شجرة محو بك"، والآن هي "حي الشجرة"- عبرت قوات المهدية النهر إلى الشجرة، ومنها اتخذت طريقها لمهاجمة الخرطوم، فأسقطتها في 26 يناير 1885م وقتلت غردون حاكم السودان!!.. ولكن المهدي اتخذ من أم درمان عاصمة لدولته، مؤثراً إياها على الخرطوم التي عدها من "مساكن الذين ظلموا أنفسهم"!!

    وبعد ستة أشهر من انتصار الحركة المهدية توفي الإمام المهدي، وخلفه في الحكم عبد الله ود محمد تورشين، الذي أصبح يعرف فيما بعد بـ"الخليفة عبد الله التعايشي"!!.. بعد عامين من وفاة المهدي، أي في العام 1887م بنى الخليفة عبد الله التعايشي المسجد الذي حمل اسمه فيما بعد، وكان يقع في الجزء الشرقي من ميدان الخليفة الحالي في مواجهة قبة المهدي، وكان المسجد مشيداً من الصفيح، وأبعاده الحالية هي نفس الأبعاد التي بُني بها أول عهده؛ وهي 45 ذراعاً طولا و259 عرضاً وله ثمانية أبواب..ويقال إن الخليفة عبد الله كان يشارك بنفسه في البناء، ومعه خلفاء وأمراء دولة المهدية.

    وفي العام بدأ الخليفة عبد الله ببناء بناء سور لمدينة أم درمان، أحاط به قلب المدينة حيث قبة المهدى ومنازل الخلفاء وحراس الخليفة والمصالح العامة وفى سنة 1889 م أحاط المسجد الجامع بسورٍ عظيمٍ. المسجد في فترة المهدية: كان الناس يحتشدون في المسجد للقاءات الدينية وللصلاة في مجموعات كبيرة، حيث كان الخليفة عبد الله التعايشي يتخذ منه مكاناً لإلقاء بياناته السياسية والدينية للناس في أم درمان، وكثيراً ما كان يقف فيه خطيباً ليأمر بأمر، أو ينهى عن فعل، أو يكشف عن خبر!!

    كان الخليفة عبدالله كان يحرص على أن يؤدي الناس صلاة الصبح حاضرا في ذلك المسجد. وكان للخليفة منهجٌ في (أمن الدولة) أساسه المسجد!!..فقد كان يجعل من التزام الناس بحضور صلاة الجماعة في مسجده أسلوباً لمراقبة التزامهم السياسي..بل كان يشدد على من تحوم حوله شبهة بعدم التخلف عن صلاة الجماعة.. ومن ذلك إلزامه الأسرى الأوروبيين الذين ادعوا الإسلام- ومن بينهم النمساوي سلاطين باشا- بحضور جميع الصلوات في المسجد، وكان ذلك يشبه "أخذ التمام العسكري" حيث يتأكد من عدم هروبهم، وكان يعاملهم باحترام وتوقير




    .............................
    حكمة والله وحكاية!!







    ..

    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 03-11-2012, 05:52 AM)
    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 03-11-2012, 06:00 AM)

                  

03-11-2012, 06:03 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    تابعونا



    ..
                  

03-12-2012, 06:49 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    لحظة بس[........../B]



    ..
                  

03-12-2012, 01:56 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)





    من خارج الاطار ايضا :


    أحد أهم مزارات المدينة متحف دارفور بنيالا.. كوة ضوء في ظلمة الحرب
    السودان، نيالا -
    فرح أمبدة:



    على الصفحة الجنوبية لوادي نيالا وهو نهر موسمي غزير المياه، ينتصب مبنى أبيض مميز لا تخطئه عين الزائر، تطلق عليه هيئة الآثار السودانية "متحف دارفور بنيالا"، بينما يصر أهل المدينة التي يعود تأسيسها إلى قرن ونصف من الزمان على تسميته ب"بيت التاريخ"، نيالا والمناطق التي تحفها تحكي مأساة الحرب التي اندلعت في دارفور منذ ثلاثة أعوام، لكن وجود متحف بهذا الثراء وسطها يعكس أن من رماد الحرب يمكن أن تزرع زهرة. ونيالا من المدن الشهيرة في غرب السودان، وقد اختار موقعها الحالي أحد حكام دارفور ابان العهد الاستعماري..

    هذه المدينة من أكثر حواضر السودان سرعة في النمو والتمدد.. ويقطنها خليط من العرب والزنج والبربر.. وتعد نموذجاً للسودان المصغر، حيث ينتمي إليها سكان من كل جهاته. ومنذ عام ونصف هو عمر تأسيس المتحف الحالي، أصبح أحد أهم مزارات المدينة، ومنذ افتتاحه عدد سكانها المنتجع الأكثر جذباً خاصة في مواسم الأعياد، وعادة ما ينصحون زوار مدينتهم بالتجول في غرفه.

    وقد شيد المبنى تحت إشراف مهندسين من المدينة يتبعون لبرنامج إعادة الإعمار والتنمية، واستخدمت المواد المحلية في بنائه. ورغم أن المبنى يعد من البنايات الحديثة عكس ما هو الحال في مباني المتحف السودانية، لكن قواعده استندت إلى الأحجار الصلبة "الزلط"، وجدرانه من الطوب الحراري المتماسك، بينما بنيت أسقفه من التربة المخلوطة بالرمل الأحمر، أما الأبواب والنوافذ فصنعت من خشب القمبيل الذي عرفته المنطقة منذ مئات السنين. وفي الوقت الراهن تحول المبنى إلى معرض لتاريخ السودان القديم والحديث، ويضم أجنحة للثقافات المحلية في دارفور وصناعات فئاتها المختلفة، ومشغلا لعرض أنواع من الأنشطة الاقتصادية، لكن ما يميزه من غيره من متاحف السودان.

    انه يحتل موقع القلب من المدينة، ويرقد على صفحة الوادي برماله البديعة، ويجاور حدائقه وجنائنه. أجنحة المتحف تسع لصالات ضخمة "بطول 28متراً وعرض تسعة أمتار"، وهي مبنية على الطراز الحديث. ويتسع المتحف ليقدم عرضاً هائلاً لتاريخ السودان بأكمله، ومن يغلق باب المتحف وراءه يمر بعدد من المراحل التاريخية في تاريخ السودان، بدءاً بحضارة ما قبل التاريخ وحضارة المرحلة التي تلتها وهي "حضارة كرمة السودانية" التي ازدهرت في الفترة ما بين 2000إلى 1850قبل الميلاد، وهي أول حضارة سودانية عرفت صناعة النحاس، وكان أهلها يعملون بالزراعة كحرفة رئيسية.

    ويضم المتحف السلطاني من مخلفات تلك الحقبة عدداً هائلاً من الأواني الفخارية المختلفة في أحجامها وأشكالها من الحقبة التي سبقتها، من حيث الحجم والشكل والزخارف. ويضم المتحف من مقتنيات تلك المرحلة مجسمات للمرأة على هيئة تماثيل بأحجام مختلفة وكثيفة العدد، وتحوي غرف عصر كرمة عدداً من أرجل "العناقريب" وأعداد كبيرة وبأحجام مختلفة من أمواس الحلاقة المصنوعة من البرونز. كما يحتوي هذا الجناح على مقتنيات أثرية من مختلف أنحاء السودان، يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى فترة الممالك الإسلامية، تشتمل الصالات الداخلية للمتحف على عدد من المقتنيات الحجرية والجلدية والبرونزية والحديدية والخشبية، وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة وغيرها. لكن الملفت ان هيئة الآثار انتقت مجموعات مميزة من لاآثار السودانية تمثل حقب التاريخ المختلفة لتزين بها صالات المتحف.

    ويبدأ الزائر تجواله بغرف لفترة ما قبل التاريخ، وقد عرضت من مقتنيات تلك الفترة فؤوس حجرية من منطقة وادي هور "المنطقة المحاددة لموقع الحضارات النوبية القديمة وتقع شمال وشمال شرق دارفور"، ورحى متوسطة الحجم أخذت من منطقة نوري، وبالجناح أكثر من "250" قطعة حجرية للاستخدام المنزلي والطحن وأدوات للزينة. وهناك شق به أدوات زينة نسائية مصنوعة من العاج ومن الأحجار الكريمة والحجر الرملي، وبعضها مصنوع من القاشان، وكلها تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، وهي الفترة المجهولة تقريباً في تاريخ السودان القديم. بجانب أدوات منزلية غاية في الروعة وابر من العظم وعقود من الزجاج والكوارتز.. وهذه تعود إلى حضارة كرمة.. وفي جانب الصالة الأيمن نجد فنارة بها قناع لرجل منحوت من الجبص موشي برسومات، يرجح بأنه يعود إلى فترة المملكة المصرية الحديثة. وبجانب ذلك وفي الداخل تتمدد حجرات ضخمة لعرض التاريخ الحديث للسودان ولدارفور.

    ويضم هذا القسم مقتنيات من عهد ملوك دارفور وسلاطينها إلى عهد الحكومات الوطنية التي بدأت بخروج الاستعمار الثنائي، فضلاً عن قسم يجسد النشاط البشري في دارفور وحركة النساء والمزارعين والرحل. وينقسم الجزء المخصص لدارفور إلى ثلاثة أجنحة رئيسية، حيث يحمل الجناح الأول اسم "الجناح الحربي" ويضم أدوات الحرب المختلفة، بما في ذلك السيوف التي حارب بها سلاطين وجنود دارفور، والأسلحة الأخرى البيضاء التي استعملها أو أهديت إليهم والدروع وغيرها من مقتنيات المحارب، كما تشتمل أدوات الحرب على الطبول الضخمة التي تضرب لإعلان الأوامر، وكذلك إعلام ممالكهم وهي من القماش ومكتوب عليها بعض أسماء الله وأسماء الرسل والخلفاء الراشدين وبعض أسماء أجدادهم وبعض الأذكار والآيات القرآنية.. وهناك أيضاً الأبواق الضخمة وعدد من الأدوات الحربية كالسيوف والسكاكين جيدة الصنع والفؤوس وبعض البنادق الآلية "المرمطون".

    وملحق بهذا الجناح شق للسلطان على دينار، وهو من أشهر سلاطين دارفور والسودان وأكثرهم مقاومة للاستعمار، فقد خصص هذا الشق لمخلفات السلطان التي تشمل الملابس الرسمية للسلطان، وهي الجبة الحمراء التي اشتهر السلطان بارتدائها في ساعة الشدة وأزمنة الموت والإعدامات، وكذلك جبة السلام وهي بيضاء اللون، وكان يلبسها لتوزيع الهدايا والمكرمات، وفي المناسبات السعيدة ولاستقبال الوفود الرسمية، وهي بيضاء تنتهي بألوان مزركشة مصنوعة من القطيفة. ويضم الجناح أيضاً أدوات زينته ومنها "ساعة جيب" مهداة للسلطان من أحد ملوك الحجاز، وخاتم السلطان وعمامته الرسمية، وبعض النقود السلطانية وتسمى في تلك الفترة ب"رضينا"، وبعض الوحدات الصغيرة وتسمى "المليم" والبريزة والعشرية وكانت تصك في مدينة الفاشر. ومن المخلفات أيضاً راتب الإمام المهدي ومصحف مكتوب بخط اليد ومسبحة، وتوجد وثيقة واحدة فقط مكتوبة بخط يد السلطان على دينار، وبها أوامر لأمراء البلدات.

    ومن ضمن المخلفات أدوات تدل على فترة السلم، وهي أوان حجرية وأخرى خزفية بأحجام مختلفة وألوان زاهية يغلب عليها اللون الأحمر والرمادي.. والغريب أن من بين محتويات هذا القسم بعض أدوات صيد السمك بجانب مجموعة شراك، وهي مصنوعة من لحاء الأشجار وبعضها من عصب الحيوانات تستخدم للامساك بالطيور. وبجانب ذلك هناك شق خصص لأدوات زينة نساء السلطان، وهذه الأدوات تمثل تحفاً فنية راقية، وتشير المواد التي صنعت منها إلى مدى الترف الذي كانت تتمتع به نساؤه، فمن بينها أدوات زينة عاجية ونحاسية وذهبية وأدوات زينة خزفية مزركشة، وبعض الأواني المنزلية كأباريق القهوة وقدور الطهي. لكن ما يعطي المتحف نكهته الخاصة الجناح الذي يضم الفلكلور المحلي لدارفور، وهو جناح غني يعرض اشكالاً من الثقافة المحلية ومنتوجاتها المادية بشكل يعبر عن كل سكان الإقليم وأنشطتهم.. ففي الطرف الشمالي من المتحف تنتصب خيمة من السياج الحديدي مبنية على شكل اسطواني تذهب بمن يدخلها إلى كل دارفور، بحيث لا يخرج إلا وقد عرف المنطقة وقبائلها وثقافاتهم ومشغولاتهم وطرائق أكلهم وسكناهم وممارستهم للحياة.




    .............................
    يرجع الفضل للوالى الشرعى المنتخب
    الدكتور عبدالحميد موسى كاشا


    ..
                  

03-12-2012, 02:58 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)




    كيف لا والوالى السابق الدكتور / عبد الحميد موسى كاشا عرفته الجماهير بأبو التنمية فى جنوب دارفور
    جسور غيور على الولاية وإلا لما طلعت جماهير نيالا عن بكرة أبيها مطالبة به لعلمهم وادراكهم التام بان الرجل
    ذو غيرة على الولاية وسائر فى الإتجاه الصحيح والدليل أهو :



    جماهير جنوب دارفور تظاهرة سلمية مطالبة بإعادته إلى موقعة الريادى لإكمال ما بدأه من تنمية وتقدم وإكمال المسيرة


    كاشا الأمن والسلام


    كاشا المحبة


    كاشا الشباب والرياضة


    كاشا الطمأنينة والإعتدال




    ..

    (عدل بواسطة ادم الهلباوى on 03-12-2012, 03:01 PM)

                  

03-13-2012, 06:15 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    تابعونا.........



    ..
                  

03-14-2012, 05:46 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    الجاى أحلى .........


    ..
                  

03-16-2012, 09:38 AM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 06-27-2004
مجموع المشاركات: 9291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    فوق



    ..
                  

03-17-2012, 06:52 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب ( رجال من دارفور ) ؟! ... صور (Re: ادم الهلباوى)

    رائع يا ول أبا الهلباوى ..

    تأريخ متعة عدييل بالذات ما دار بين الزعيمين دبكة ومادبو بشأن البقر والحرامية. وبعدين يا ول أبا شوف الظلم الواقع علينا أمثال القربة أم صوف لا يذكرهم أحد فى تأريخ السودان ..


    متابع بأهتمام شديد ..

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de