|
برعي .. يا سَنى الفجر ( أمسية في سيرة برعي الموسيقية )
|
برعي .. برعي محمد دفع الله .. محاولة بعثه فينا .. لحونا . يمكن نقِد عين الحزن .. إنعل ميتين الحزن .
......... تعالوا معانا الجمعة 9 / 3 / 2012 م مسرح مدرسة مجتمع الخرطوم العالمية ( KICS ) الساعة 8 مساء . ( منتدى دال الثقافي )
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: برعي .. يا سَنى الفجر ( أمسية في سيرة برعي الموسيقية ) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
"برعي تميزت شخصيته الفنية بتدفق العاطفة الرقيقة وأفكاره الموسيقية سبقت عصره .. كان يسعى دائما الى احترام فكر المستمع من حيث قيمة العمل ومضمونه .. لا يحب أن يقدم عملا لا يضيف الى رصيده الفني لأنه وعلى مستوى سنوات طويلة قدم أكثر من (350) عملا غنائيا وموسيقيا كلها وبدون استثناء تركت بصماتها على وجدان الجماهير وما زالت تعيش بيننا حتى الآن"
*من كتاب برعي محمد دفع الله لحن لم يتم للبروفيسور/ الفاتح الطاهر دياب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برعي .. يا سَنى الفجر ( أمسية في سيرة برعي الموسيقية ) (Re: Samer Osman)
|
يا عمدة تحياتى نديات نداوة الحان الفنان برعى محمد دفع الله كان الى ان انتقل الى جوار ربه مهموم بالغناء والجمال وحين نزل المعاش "ان كان الفنان ينزل المعاش " ظل يجئ الى الاذاعة كل يوم كما هى عادته رتب له شيخى واستاذى صلاح الدين الفاضل راتبا شهريا هو ومن كان معه من الرواد من اهل الموسيقى فكانوا يلتم شملهم فى غرفة البروفات كل يوم كما جرت العادة منذ ان عرفوا الاذاعة فى الاربعينات واستمر الحال حتى تولى المدعو عوض جادين زمام امر الاذاعة فكان اول ما فعله ان اوقف رواتب كل الذين كان صلاح الفاضل يرعاهم ويحترم فنهم قام باقاف تلك المنحة الشهرية واوقف دخولهم للاذاعة لكن روح شيخنا واستاذ الاجيال برعى محمد دفع الله لم يستقم لها العيش خارج بحر كان عالمه وحياته ففاجاته ازمة قلبية توفى اثرها رحمة الله على شيخ الملحنين الاستاذ القامة برعى محمد دفع الله ابن الابيض وامدرمان رحمة تتسع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برعي .. يا سَنى الفجر ( أمسية في سيرة برعي الموسيقية ) (Re: إبراهيم عبد الحليم)
|
حرصت على معرفة آراء بعض الحضور الذين أثق في سماعهم بعضهم ألقى اللوم على الإضاءة التي شتت التركيز بعضهم عاب ضعف الفرقة الموسيقية بعضهم قال اختيار المقطوعات والأغاني لم يكن موفقا بعضهم قال أعمال برعي تحتاج لأرواح عازفين كمحمدية واسماعيل وعربي والنوتة الموسيقية اضعفت العمل انتقد بعضهم ضعف تقديم د.كمال يوسف للمقطوعات عموما ... ليلة للاستفادة من جملة أخطاء
قالت لي إحداهن ... مغسة الخلفية ... برعي ذاتو لو لقى طريقة كان طلع من المسرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برعي .. يا سَنى الفجر ( أمسية في سيرة برعي الموسيقية ) (Re: مصطفى توفيق)
|
في رأيي تكمن الاشكالية في عدم تلاقي المزاج وعدم انساق المذاق ... بين د.كمال يوسف كمنفذ وبين روح موسيقى برعي ... وايضاً عدم اعطاء الفرقة مساحة للاضافات والابداع واللمسات التي كانت تغذي اداء هذه المقطوعات .. بالإضافة الى ان بعض السلالم التي استخدمها بعض المغنين لم تكن مناسبة ..خاصة بفقرة المغنية منار صديق..
مجاهد صاحبي اتناول اصعب اغنية سودانية ...لكنه في رأيي اجتاز التجربة بنجاح..
| |
|
|
|
|
|
|
|