حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 02:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2012, 02:07 AM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة

    بسم الله وبسم الوطن
    اْ\ ضحية سرير توتو\ القاهرة
    [email protected]
    اْبناء جبال النوبة بالقاهرة .. خطوة نحو حق تقرير المصير (1_5)
    (سودانيزاونلاين دوت كم SudaneseOnline.Com
    )
    كنت ضمن المدعوين في ورشة العمل التي عقدت يوم الجمعة 24 \2 \ 2012م بفندق اْمية بالقاهرة , بعنوان (ورشة عمل حول القضايا المصيرية لشعب اْقليم جبال النوبة ) تحت شعار :حرية _اْستقلال _سلام, وكانت هذه الورشة تحت رعاية رابطة جبال النوبة العالمية بمصر ,وتناولت الورشة خمسة ورقات مهمة جداً وتعتبر قضايا مصيرية لشعب اْقليم جبال النوبة الذي يعاني الاْن من الاْبادة والتهجير , والاْوراق التي جرت حولها النقاش هي:
    1\ تاريخ الصراع واْسباب الحرب
    2\ الوضع الاْنساني في اْقليم جبال النوبة
    3\ المستقبل السياسي لاْقليم جبال النوبة
    4\ ورقة الشعوب الاْصلية
    5\اْنتهاكات حقوق الاْنسان في اْقليم جبال النوبة
    ولذلك من باب الاْعلام والتوثيق سوف اْقدم لكم كل ورقة علي حدي مزيلةً باْسماء المعدين والتوصيات التي صاحبتها , فبسم الله وبسم الوطن نبداْبالورقة الاْولي كما جاْت في الورشة
    ورقة مقدمة بعنوان / تاريخ الصراع واسباب الحرب
    مقدمة :-
    منذ خروج المستعمر وبلادنا تعيش ازمة سياسية عميقة تجسدت فى الحرب الاهلية التى ظلت تستعر منذ اكثر من نصف قرن وعدم الاستقرار السياسى المستمر الذى صاحب كل الانظمة المدنية منها والعسكرية المتعاقبة على ادارة الحكم ، ولهذا لم يكن غريبا ان تفشل كل الحكومات التى تولت السلطة فى حل القضايا الاساسية لشعبنا وفتح افاق التنمية والتطور وكانت نتيجة هذا الفشل هو ذهاب الجنوب حاملا جراحه الغائرة فى ظل وطن طارد لمن يحمل راى مغاير لسياسات المركز .
    *السودان الوطن والجغرافيا
    كان السودان مجرد تعبير فى الكيانات القديمة وبالذات العربية التى كانت ترى المصطلح من زاوية اثنية مرتبطة باللون لمن يقطنون فى منطقة جغرافية تمتد من الساحل الغربى للبحر الاحمر الى جنوب مصر حتى المحيط الاطلنطى والمغرب الاقصى وقسم السودان الى اقاليم وما كان يعرف بالسودان الشرقى هو السودان الحالى مع تعديلات فى حدوده الغربية والجنوبية ولم يتحول السودان الى كيان جغرافى سياسي اداري حديث الا بعد غزو محمد على باشا للسودان – 1821 م
    *النوبه عبر التاريخ
    سيظل تاريخ السودان مرتبطا ارتباطا وثيقا بالنوبه او الكوشيين باعتبارهم شعب اصيل لتلك البلاد عبر قرون مضت حيث شهدت فيه قيام ممالك وحضارات سادت واندثرت فى وادى النيل او ارض كوش ولقد سميت نوبه او ارض الذهب ويعود تاريخهم لاكثر من مئتان وسبعة وعشرون الف سنة .
    الارض والهوية
    يعتبر تمسك النوبه بهويتهم و الاعتزاز به والتضحية من اجل ارضهم من السمات الاساسية فى تكوين شخصيتهم القوية واحدى مميزاتهم عن بقية القوميات السودانية على مدى التاريخ القديم والمعاصر بل حافظوا على ارثهم العريق ببسالة وشجاع رغم الصعاب والمحن وتجاوزوا كل العقبات فى سبيل تحقيق اهدافهم النبيلة والانسانية
    *اتفاقية البقط والنوبه : عام 651
    ( البقط ليست كلمة عربية بل حرف من كلمة البقدي من اللغة النوبية المروية القديمة )
    ابان الفتح الاسلامى فى عهد عمر بن العاص ارسل عبدالله بن ابي سرح على راس الجيوش الاسلامية لفتح بلاد النوبه المسيحية الا ان رجال مملكة نوبه الاقوياء ( رماة الحدق ) حال دون ذلك ما اجبرهم للتراجع و عقدوا مع النوبه عهدا ووفاق وجاء فى ذلك العهد ان يبق كل على دينه ولا يوالى نصارى النوبه اعداء الاسلام من نصارى مصر وعلى المسلمين العبور من دون حق الاقامة والسماح لهم باداة شعائرهم الدينية فى مسجد دنقلا وعلى النوبه نظافته وتامينه
    ولكن هناك جانب مهم لم يوليه المورخون حقه من البحث والدراسة وهو النص التجاري فى الاتفاق :
    حيث يرتكز على الرقيق ( العملة الصعبة لدى النوبه ) مقابل الطعام والملابس والخمر من العرب والمسلمين ويوكد هذا الرواية المقريزي فى ( الخطط)
    ويقول فيه ( اول ما تقررهذا البقط على النوبه فى امارة عمرو بن العاص لما بعث عبدالله بن ابى سرح بعد فتح مصر الى النوبه سنة عشرين وقيل سنة احدى وعشرون وفى سنة احدى وثلاثون بعد حصار دنقلا ثم قرر الصلح معه على ثلثمائة وستين عبدا فى كل سنة ووعده عبدالله بحبوب يهديها اليه من ما شكاه قلة الطعام )
    وعن ابى خلفة حميد بن هشام البحترى ان الذى صولح عليه النوبه ثلثمائة وستين راسا للمسلمين ولصاحب مصراربعون راسا ويدفع اليهم الف اردب قمحا ولرسله ثلثمائة اردب من الشعير كذلك ومن الخمر الف اقنين للمتملك ( ملك النوبه) ولرسله ثلثمائة اقنين من ( الخمر )وفرسين من نتاج خيل الامارة ومن اصناف الثياب مائة ثوب ، ومن القباطي اربع اثواب للمتملك ولرسله ثلاث ......) ومضى المقريزى يقول ( ونظرالمعتصم الى ما كان يدفعه المسلمون فوجده اكثرمن البقط وانكر عطية الخمر واقر الحبوب والثياب وكتب لهم كتابا بذلك ) وبعبارة اخرى فقد قبل والى مصر عمر بن العاص صلحا مع دولة النوبه المسيحية وهى قائمة على دينها وذهب فى صلحه هذا الى تبادل تجارى شمل الخمور التى يحتاجونها اليها لكنائسهم .
    لكن مع تواصل الهجرات العربية الى السودان وجدنا تراجعا فى قوة ملوك بلاد النوبه و توالت اهتزاز عروشهم مع كثرة الحروب والخلافات والاختلاط مع العرب الوافدين والتزاوج وظهور عامل ميراث الحكم وانتقاله لابن البنت او ابن الاخت والحصيلة كانت توالي انهيار الممالك النوبيه ( كوش – نوباتيا - مروي – علوديا - ماكوريا سوبا ) ومع سقوط سوبا كاخر الممالك تفرق شمل النوبه وتقهقر الكثيرون منهم جنوبا فى جماعات متفرقة انتشرت فى كثير من ارجاء السودان فى ظل ضغوط الغزاء والمهاجرين الجدد ، واما الذين مكثوا على الاطلال فقد اختلطوا مع الغرباء لكن الغالبية منهم احتفظوا بشخصيتهم الثقافية والتراثية رغم وضوح تاثيرات الاختلاط .
    * المعتقدات الدينية : كان للجانب الروحى دور مهم فى حياة النوبه قبل دخول المسيحية والاسلام فى بلادهم حيث كان لديهم اله يتعبدون به وديانات يعتنقونها ولديهم الدراية الكافية بوجود الخالق والكثير من المعابد تقف شاهدة لتلك الخقبة ويعتبر جبل البركل من اكثر الاماكن المقدسة لهم وكان طقوسهم ذات طابع افريقي خالص
    *مملكة الفونج او السلطنة الزرقاء : 1504 – 1821
    قامت المملكة عندما تحالف العبدلاب فى اواسط السودان والفونج بعد انهيار الممالك النوبية ونتيجة هذا الحلف هو تاسيس نظام اقطاعى قائم على علاقة دفع الضرائب الباهظة والولاء للسلطان وتشكل فيما بعد الثالوث الذى اضر كثير بالواقع السودانى وهو ( ارتباط التاجر ورجل الدين بالسلطان ) بعد توافد عدد كبير ممكن حملوا رايات التصوف واحتمائهم ببلاط الحاكم وولع حكام سنار واربجي باللغة العربية واهتمامهم بالدين الاسلامي وتشجيعهم لهجرات العلماء وتوافدهم من المشرق والمغرب وارسالهم البعثات للخارج ( الرواق السنارية للازهر) مما شجع لاحقا لنشاة علاقة عضوية بين الدين والدولة فى مكونات الدولة السودانية الحديثة بعد الاستقلال
    ولقد ساهم هذا الوضع بشكل كبير فى معاناة الكثيرين ممن تبقوا من النوبه بعد افول ملكهم وكان صراعا مريرا فى مواجهة الدخلاء والضغط الخارجي والغزو الثقافى الهادر الذي بدا فى تكريس مفهوم العروبة والاسلام والنسب لبنى امية والعباسيين.
    *العهد التركي 1821 - 1881
    كان من اهم اهداف محمد على لفتح السودان الحصول على المال والرجال لاستكمال بناء سلطته التوسعية بعد ما اصبح واليا على مصر وترتب على هذا الغزوا نتائج كارثية ظل يعانى منها النوبه حتى فى الوقت القريب وهى
    *حملات التجنيد القصرى التى استهدفت النوبه كعنصر جيد فى سلك الجندية والمقدرة على تحمل الشدائد فى حروبات القوقاز والبلقان
    *الغزوات المنظمة لاصطياد الرقيق بهدف كسب المال وبيعهم فى اسواق النخاسة فى مصر للاستخدامات الانتاجية (منازل – فلاحة الارض - اعمال شاقة)
    * القمع العنيف لكل حركات العصيان ولرافضى دفع الجزية
    *حملات دفتردار الانتقامية بعد حادثة مقتل اسماعيل باشا فى شندى
    والتى وصلت لاقاصى كردفان ودارفور وجبال النوبه
    *ارسال الاورطة السودانية لحرب المكسيك عام 1863 – 1867 بطلب من نابليون الثالث للخديوي سعيد باشا وكان المكون الاساسي للجند من النوبه وبلغ عددهم 453 وعاد منهم 313 الى باريس بعد انسحاب فرنسا من فيراكوز بالمكسيك
    *حملات الزبير باشا لصيد والتجارة بالرقيق ودور قوات البازنجر وشمل نشاطه بحر الغزال وتوج بالوصول لدارفور عام1874
    *الثورة المهدية 1881 – 1898
    كان للنوبه الدور البارز فى نجاح الثورة المهدية بعد استنجاد المهدي بالمك ادم ام دبالو مك مملكة تقلى حيث انخرطوا فى القتال تحت راية المهدية باعداد ماهولة و ساهموا فى سقوط الكثير من الحاميات التركية فى كردفان وحتى الانتهاء بسقوط الخرطوم ومقتل تشارلز غردون باشا الحاكم الانجليزي بقصره لكن ماذا كانت مكافاة النوبه ؟
    *تنكر المهدي لمساهمات النوبه بل قام بارسال تجريدات عسكرية لتاديب النوبه فى الجبال واخضائهم بالقوة وفرض الاتاوات عليهم
    *الهجمات المتتالية و التطهير العرقى التى قامت بها بعض من قادة الثورة المهدية
    *انتشار تجارة الرق بشكل مخيف وحملات اصطياد النوبه الى اسواق الدويم وسنار وامدرمان لذلك قيل بان الثورة المهدية قامت كرد فعل بعدم منع قرار منع تجارة الرق وقد التحق معظم ######## زبير باشا بالمهدي امثال حمدان ابوعنجة و النور عنقرة
    ولقد حمل الادب الشعبى لشعب النوبه كل الماسي التى حدثت فى عهد المهدية
    *العهد الثنائي الانجليزي المصري 1898 – 1956
    لم تسعف وصول المستعمر النوبه وانقاذهم من القهر والاضهاد بل ساهم فى تعميق الجراح اكثر ابتدا من معركة كرري التى سقط فيه خيرة رجال النوبه وهم العمود الفقري لجيش المهدي انذاك وما الجهادية السود الا دليلا على ذلك ومعسكرات امدرمان والمورده وودنوباوى الا تاكيد للوجود الموثر للنوبة فى قوة الدولة المهدية و
    المستعمر لم يكن افضل حالا من المهدي بل عمل على اخضاء النوبه لسلطته بالقوة العسكرية منذ وقت مبكر وتمثل ذلك فى
    *التجريدات العسكرية الكبيرة لاجبار النوبه على الولاء لسلطة المستعمر
    * الزج بالنوبه فى حروب المستعمرات البريطانية وانتهاء بمحور الحلفاء فى الحرب العالمية الثانية
    *التواطوء فى تحرير الرقيق من الملاك (مذكرة على الميرغنى /الشريف يوسف الهندي/ عبدالرحمن المهدي لمدير المخابرات بالخرطوم مارس 1925 م (علاقة الرق فى السودان محمد ابراهيم نقد )
    *قمع كل الثورات الوطنية التى قامت فى جبال النوبه و المناهضة للمستعمر ( مك عجبنا -- على الميراوى -- ثورة تلودى – كواليب ووصل عدد معارك النوبه فى العهدين التركى والثنائى ما يقارب السبعة عشر معركة
    *فرض الضرائب الباهظة للاهالي ( الدقنية )
    *سياسة المناطق المقفولة وانعكاساتها على الواقع الاجتماعي
    *اعادة النظر فى الموسسة العسكرية بعد ثورة اللواء الابيض
    *حركة اللواء الابيض 1924
    قاد على عبدالطيف احد ابطال النوبه ومجموعة من رفاقه حركة احتجاجية ضد المستعمر منادين ببعض من المطالب الوطنية لكن قوبلت تلك الحركة بالقمع من قبل المستعمر حيث اعدم منهم ونفي البعض خارج السودان ( مصر )
    لكن حركة اللواء الابيض تعتبر مرحلة مفصلية فى تاريخ السودان الحديث حيث تمكن احد ابناء النوبه من قيادة الشعب السوداني بمختلف اثنياتهم فى بادرة نادرة الحدوث وكاد ان يكون مدخلا لبناء امة سودانية متجانسة لولا الدسائس والمؤامرات الحبيثة .
    *موتمر الخريجيين : 1938
    مثل الموتمر موشرا لتوجهات العناصر المستنيرة فى الوسط و الشمال النيلي والتى حملت الروية الاسلاموعروبية فيما بعد وايضا دور السيدين فى تكريس الولاء الطائفي وزوبان بعض الخريجيين داخل الاحزاب التى كونت لاحقا عام 1944 وتوجت مناداتها بالعروبة فى موتمر جوبا 1947 مما اجبر الجنوبيين بالتمسك بالفدريشن و ادى ذلك لتهميش النوبه وابعادهم من مطبخ صناعة القرار الوطنى عند فجر الاستقلال لكن اعتقد بانه ايضا حرك فى النوبه شعورا للمطالب رغم عدم وضوحها انذاك.
    *الاستقـــــــــــــــــــــلال 1956 -2011
    مع قرب بزوغ فجر الاستقلال وفي ظل الترتيبات الجارية لسودنة الوظائف لم ينل النوبه شي يذكر من الوظائف الشاغرة رغم التضحيات الكبيرة ضد المستعمر فى كل العصور ورغم مساهمتهم المقدرة فى دعم الاقتصاد الوطني بالانتاج مما ولد الكثير من مشاعر الغبن لدى المستنيرين منهم
    *حكومة اسماعيل الازهري 1954 – 1958 م
    مع تشكيل اول حكومة وطنية و برلمان لم يحظى شعب جبال النوبه بالمشاركة فى تلك الفترة رغم المطالبات لكن توجه القائمين على امرادارة البلاد والانسياق وراء تيار العروبة والانتماء العربي وارتفاع اصوات المنادين بالدساتير الاسلامية كان احدى الاسباب التى ادت لتغبيش رويتهم للتنوع العرقى والثقافي والديني بل ان النوبه وجدوا انفسهم كسائر الشعوب الافريقية فى السودان مسلوبي الهوية دون سابق انذار ولم يكن لهم حظوة فى السلطة القائمة بل كان يتم نعتهم بالعبيد ودمغهم بالاعمال ال########ة ( حمالوا القازورات ) وايضا التزمت حكومة ازهرى للمستعر بميثاق يتعهد من خلاله بعدم استغلال موارد جبال النوبه لمدة ستون عاما
    *نظام عبود : 1958 – 1964 م
    لم تحدث اي تغيير فى عهد عبود ولم تجد مشكلات النوبه حلا بل عمل على تعميقها وسلب خيراتهم وافقارهم بشتى الطرق مثل
    *تمكين كبار التجار والمتقاعدين من الموظفيين المدنيين والعسكريين من حيازة مساحات كبيرة للمشاريع بالمنطقة ووضع شروط قاسية لتوزيع الحيازات يصعب على السكان المحليين الاستيفاء بها ما اجبرهم على ترك مناطقهم
    واراضيهم الحصبة وظهور تحالف البيروقراطية الحكومية والبرجوازية المركزية المسيطرة على راس المال
    *استمرار ضرائب الدقنية حتى سنة 1964 رغم خروج المستعمر
    *سياسة القهر و الطمس الثقافى والاسلمة القصرية وتعريب المناهج وتعمدها في تحريف تاريخ النوبه العريق عبر الازمان
    * الاقصاء المتعمد من الموسسات الامنية ومناصب الخدمة المدنية ذات الحساسية العالية ومواقع اسرار الدولة و الترقيات رغم كفاتهم ووفائهم
    *التجنيد العسكري المكثف وسط النوبه كافضل العناصر لخوض حرب الجنوب لتنفيذ مشروع الاسلمة والتعريب قهرا ضد الجنوبيين
    *ثورة اكتوبر 1964
    لم يلتف القوة التقليدية والقوة الحديثة التى صعدت لمسرح العمل السياسي بعد الثورة لمشكلات الهامش بل انشغلت بصراعاتها السياسية والانقسامات والائتلافات فى ظل تفاقم مشكلة الجنوب رغم موتمر المائدة المستديرة 1965 وبقى انسان جبال النوبه يئن تحت الفقر والاهمال المتعمد واستخدموا فقط للفوز بالمقاعد البرلمانية من قبل الاحزاب الطائفية
    ادى ذلك الى ميلاد كيانات مناطقية تنادي بالحقوق المهضومة ورفع المظالم التاريخية التى وقعت على شعوبهم وبرز فى تلك الفترة اتحاد عام جبال النوبه كتنظيم يعبر عن
    تطلعات النوبه فى نيل الحقوق وايضا ميلاد الجبهة السودانية المتحدة بقيادة الاب فليب غبوش فى اوائل الستينات كتعبير حقيقي لتزمر النوبه من التهميش وتم حلها 1978 بعد المصالحة الوطنية مع نظام مايو
    *نظام مايو 1969
    برز بعض من ابناء النوبه فى عهد مايو كقيادات (محمود حسيب ) ونفذ قليل من مشروعات البنية التحتية وقد حظى الاب فليب غبوش ببعض من الامتيازات بعد عودته من الخارج عقب المصالحة الوطنية ، وكان للنوبه ايضا دورا مهما فى اتفاقية اديس ابابا 1972 وفى الجانب الاخر تواصلت مسلسل الكشات والاستهداف الاثنى للنوبه من الخرطوم واتهامهم بالعنصرية ومحاولة قلب النظام بالتحالف مع الغرابة ( الانقلابات العسكرية ) وسن قوانين جنائية مضرة لم تراعي ارث النوبه وثقافاتهم (قوانين سبتمبر1983 )
    *ميلاد الحركة الشعبية لتحرير السودان 1983
    كان تاسيسها منعطف تاريخي فى ظل صراع الهامش والمركز ومحطة محورية لنضالات النوبه حيث ارتفع حينها سقف مطالبهم وطموحاتهم رغم دخول البعض منهم فى مجلسي الشعب القومى والاقليمي 1981 ( يوسف كوه / دانيال كودى )
    *الحزب القومى السوداني 1985
    لقد لعب الحزب دورا موثرا وكبيرا فى تشكيل الوعى السياسي والحراك الجماهيري للنوبه فى سبيل تحقيق مطالب الشعب وايضا انتجت كوادر تنظيمية مقتدرة واسهمت كرافد مهم فى تغذية الحركة الشعبية عندما انطلقت فى جبال النوبه
    *الكفاح المسلح فى جبال النوبه
    اسهم الاضطرابات السياسية التى عصفت بالسودان فى اواخر ايام نظام مايو الى احتدام الخلاف بين يوسف كوه مكى و اللواء الفاتح بشارة حاكم اقليم كردفان دأخل مجلس الشعب الاقليمى الى خروج كوه غاضبا الى اثيوبيا والالتحاق بالجيش الشعبي لتحرير السودان فى 1984 وعند حلول عام 1987 تفجر الكفاح المسلح فى جبال النوبة بقيادة الكوماندور كوه معلنا الحرب ضد سياسات حكومة الصادق المهدي وكانت نقطة مفصلية للتاريخ النضالى لشعب النوبه فى ظل الدولة السودانية بعد الاستقلال وهى نتيجة طبيعية للتهميش القاسي المتراكم ، وكانت رد الفعل من قبل حكومة الصادق المهدي هى :-
    *تشكيل وتسليح مليشيات من القبائل العربية والرحل لمواجه تمرد النوبه بل عمدت فى ممارسة سياسة افراغ المنطقة من سكانها الاصليين والاستيلاء على الاراضى والممتلكات بواسطة المليشيات
    *ظهور منشورات تدعو الى قيام ما يسمى بدولة قريش2020فى اقليم جبال النوبه من القبائل الوافدة والدخلاء
    * حكومة الجبهة الاسلامية القومية 1989 ( الانقاذ )
    لقد اعطى الانقاذ الحرب فى جبال النوبه بعدا اخر باعلانها الجهاد ضد النوبه واهدار دمهم بمساجد شمال كردفان( 1992) فى عهد الوالى عبدالكريم الحسيني واحل قتلهم ومصادرة ممتلكاتهم كغنائم حرب وعقدت تلك الدعاوي المشكلة لابعد الحدود حيث اتسعت دائرة الحرب فى المنطقة و استخدمت فيه الحكومة كل انواع الاسلحة المحرمة دوليا لقتل النوبه بقصد الابادة الجماعية والتطهير العرقى ومارست ايضا :
    *الحصار المحكم ومنع الغذاء والتعتيم الاعلامي وحجبه لرصد جرائم الحرب واتباع سياسة الارض المحروقة حرق القرى والانتاج الزراعي وتسميم مصادر المياه
    *سياسة قرى السلام بهدف افراغ المنطقة من السكان وتفكيك النسيج الاجتماعى بعمل مخطط نقل وتوزيع النازحين لمدن وقرى متناثرة فى بقاع السودان
    *استخدام الاغتصاب كسلاح رئيسي فى الحرب بقصد احداث الضرر النفسي وهزيمة الارادة الاجتماعية
    *ممارسة انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان ( تقرير كاسبربيرو 1993 /1994 )
    * محاولة شق صفوف النوبه باستمالة البعض من ضعاف الانفس بتوقيع بعض من الاتفاقيات الجزئية لافراغ القضية من مضمونها وتشتيت المطالب العادلة ( اتفاقية الخرطوم للسلام 1997 هارون كافى )
    وبعد حرب مريرة لم تهزم فيه النوبه وقعت اتفاقية سويسرا لوقف اطلاق الناربين الطرفين عام 2002 وكان مدخلا مهما لتوقيع اتفاقية السلام الشامل بمنتجع نيفاشا بدولة كينيا
    جاءت التوقيع على اتفاقية نيفاشا كمحصلة نهائية ومساومة تاريخية فى ظل وجود مشروعين مختلفين ( السودان الجيد و المشروع الحضاري )بمفاوضات ماراثونية وشاقة افضى فى الختام الى برتكول منفصل لاقليم جبال النوبه وتضمنت فيه مكاسب كبيرة ناضل من اجلها شعب النوبه
    *تنفيذ اتفاق السلام 2005 وشيطان التفاصيل فى اشتعال الحرب الثانية
    نجد ان الاسباب الرئيسية فى اندلاع الحرب للمرة الثانية هي
    *تعمد الموتمر الوطنى فى التلكؤ وحرق جداول التنفيذ حسب الاتفاق
    *محاولة اضعاف الحركة الشعبية كشريك فى السلطة وشق صفوفها والهائها عن القضايا المهمة
    *حلق زرائع واهية للتملص من الالتزامات والقاء اللوم على الاخرين
    *الشروع فى حشد المليشيات والاسلحة الثقيلة بالولاية رغم الضوابط المحددة فى الاتفاقية عن اعداد القوات المشتركة المدمجة المسموح بها
    *تزوير التعداد السكاني واختيار دوائر بعينها لتسجيل منسوبيه
    * الحملات الانتخابية التحريضية ودعوات صناديق الذخيرة
    *تزوير نتائج الانتخابات ورفض الحركة الشعبية الاعتراف بها
    ومقاطعتها للمجلس التشريعى الولائى وشل اداء المجلس
    *محاولة السيطرة على الموارد الاقتصادية للاقليم بعد ذهاب نفط الجنوب مع الاحتفاظ بالشريط الحدودي الطويل لضمان عبور المليشيات لضرب استقرار دولة الجنوب
    *تصريحات قادة الموتمر الوطني بعد انفصال الجنوب وسعيهم لالغاء الحركة الشعبية
    من المسرح السياسي فى السودان الشمالى
    *ارسال مذكرات بسحب ابناء النوبه بالجيش الشعبي خارج الاقليم
    *الشروع فى نزع سلاح الجيش الشعبي بالقوة فى يونيو 2011
    وفي الخاتمة نقول بان ماحاولنا سرده يمثل جزء قليل من تاريخ طويل وعميق لشعب ظل يصارع من اجل البقاء حرا ومحافظا على مجده وتاريخيه .

    *المقـــــــــــــــــــــــــــــترحات
    *البحث العميق لتاريخ النوبه منذ القدم وتدوينه
    *ايجاد مشتركات لغوية لكتابة لغة موحدة للنوبه
    *تدريس تاريخ النوبه المنقح فى مرحلة التعليم الاساسي
    *غرس روح التاصيل للاجيال المقبلة والتمسك بالارث
    * الاهتمام بالفن الشعبي والثراث بمثابة ناقل طبيعى للتاريخ
    *ممارسة حق تقرير المصير لشعب الاْقليم
    *تدريس لغة النوبة بالمدارس
    *زرع روح حق تقرير المصير في الاْقليم
    مقدمه : الاْستاذ عوض اْمبيا _ هارون اْبراهيم
                  

02-26-2012, 03:34 PM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة (Re: ناصر الاحيمر)


    جمهورية جبال النوبة 9/ناصر الاحيمر
    17/02/2012 17:25:00
    حجم الخط:

    تشدقت امراه امام صوفي ارنو بكثرة المعجبين بها وأنهم يزعجونها فقال صوفي ل كم هو سهل إبعادهم أيتها العزيزة ... ماعليك سوي ان تتكلمي
    من مؤكد ابناء النوبة قد استوعبوا دروس حروبهم المتكررة . وتاكدوا علي الالتزام المطلق من برنامج اسلام العروبة في السودان في تنفيذ مخططاتهم ومشاريع الهيمنة . هذا لم يكن مزعجة في اورقتنا . ولكن المزعج الذين يندسون بسمؤم احزاب اخري بائسة داخل الحركة الشعبية .نحن شعب الحضارة الم يكن في امكاننا قيادة ثورتنا سياسيًا وعسكريًا واداريًا . ان جمهورية جبال النوبة اصبح وقعًا لامحالة كثيرون يعتقدون انها سقف التفاوض . ولكن انها حقيقة لابد ان تدركونها . هناك عدة اسباب رئيسية التي تسببها العراب وليس النظام وحدة ولكن كرس عليها النظام البائس بكاذيبها الفاشية . وانجر حولها احزاب ميتة كالامة والاتحاد الديمقراطي . لتحويل حرب مطالب حقيقية الي حرب عرقية مما كان سببا رئيسيا مطالبة ابناء النوبة بحق تقرير المصير . ان صور الاطهاد العرقي التي مارستها النظام المفلس تعدت صورها وتطورت اساليبها ومعانيها العربية المتطرفة الي درجة يصعب من ابناء النوبة الوحدويين يتحثون ان الوحدة تغيرت كل معاني الوحدة ربما كانت الجنوبين اقرب عليهم من النوبة ذالك لتقارب مصالح فيما بينهم . اما مع النوبة ان صغائر الامال ان الوحدة افسدتة النظام بكاذيبة جر الوطن الي حروب مرة اخري . لسببين اما العبودية او الابادة قد انجر لهذا الخط الاحزاب التقليدية اصبحت جهوية عربية دينية عنصرية فلسفتها في ادارة الوطن كلاسيكية اصبحت حتي لاتقنع نفسها وتكاثرت علي جلدة امراض انتجتها نظام الانقاذ .نادت بة المتطرف الاخر صادق المهدي من مقولتة المشهورة نحن لانريد اسقاط النظام بل تغير النظام ان مقذي الكلمتين جهوية في الفكر السياسي تركيبة جهوية اسلامية عربية متطرفة كانها اسقاط النظام هم كفرة افارقة وتغير النظام مسلمون عرب متنازع علي السلطة علي حساب الافارقة السود نوبة فور انقسنا البجة هذة الافكار الجهوية انتجت ذالك الحقيقة المرة التي تمر بها البلاد كانت هو الجرثومة لآزمتنا . لماذا لم نقول الحقيقة نحن اختلفنا عبر رؤي لادارة البلاد اختلفنا منطقيا ومعرفيا واخلاقيا ان نتيجة اختلافنا هذا وراء مطالبة ابنا النوبة بحق تقرير المصير . لم يكن هناك مفاهيم متقاربة لكي نلتقي حتي الاسلام نفسة اصبح قبلية في نظركم قد اختلقتم مضامينها وتفسيراتها لتنفيذ مخططاتكم الخبيثة لتاويل اياتها في فتاوي الحرب علينا ان معايركم التي تقاس بها امور المسلمون في البلاد اصبح جهوية . مايعجبني الثورة في جبال النوبة قد تطور في فهم مامعني حق تقرير المصير الجبال . الحقيقة التي ينتظركم مرة سياتي يوما تناؤن علي انفسكم لعدم اعترافكم بالحقيقة .ان نظرياتكم الجهوية ومفاهيمكم القديمة البالية في تكريس السيطرة باسم العروبة والدين تعارض الحقيقة يعني ليس هناك افاق في فلسفتكم المتطرفة . حتي انتم لاتدركون مضامينها ان المعاير المزدوجة التي تقيسون بها الامور اصبح شك حتي علي الحقيقة الواقعية .كل ذالك التطرف الفكري كانت بالنسبة لشعب الجبال حافزًا لادراك حقيقتهم . ماكنا نتوقع يوما ان شعب النوبة يجمعون في كلمة حق تقرير المصير ولكن انها الواقع التي فرضتموها لهم بخطابكم العنصري البغيض واكاذيبكم الغير مقنعة علي تاسيس سلام دائم . قد كذبتم الحقيقة ان النوبة افارقة لا علاقة لهم با لعرب لامن قريب ولابعيد لايمكننا التكيف بثقافة عروبتكم المستعربة المسمؤمة . انكم قد رفضتم المفهوم المنطقي لتعايش بحترام الثقافات . ورفضتم استيعاب الفرق بين الذات والموضوع . بغض النظر الذين شكوا في موضوعية حقيقتكم . انتم قتلتم الحقيقة وتبحثون ان حقائق اخري في الخيالات والاوهام في اغبات المصالح الفردية الذاتية .لم تتركوا ادني امل تؤكد قابلية الوحدة انتم اؤناس نكرة لاتنفع معكم الا الضرب
    ناصر الاحيمر
                  

02-26-2012, 03:54 PM

ماجد حسون
<aماجد حسون
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 1384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة (Re: ناصر الاحيمر)

    اؤيد بقوة لقوة انشاء جمهورية جبال النوبة
                  

02-26-2012, 06:39 PM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة (Re: ماجد حسون)

    شكرا اخي ماجد علي المرور
    في الحقيقة ان انفصال الجبال هو الحل حقيقة لمشاكل السودان
                  

02-26-2012, 11:45 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة (Re: ناصر الاحيمر)
                  

02-27-2012, 00:55 AM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة (Re: بريمة محمد)

    Quote:
    ألا حان للفارس النوباوى أن يترجل (لقد بلغ السيل الزبى)!

    بريمة


    هذا هو اسلوبك
    انت تعرف ... من هو البقتل
    سنغير التاريخ المزورة اذا رضيت او ابيت
    سنتكب تاريخ الحقيقي
                  

02-28-2012, 11:14 PM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق تقرير مصير جبال النوبة في ورشة القاهرة (Re: ناصر الاحيمر)

    الرئيسية | بيانات | البيان الختامى لورشة عمل حول القضايا المصيرية لشعب إقليم جبال النوبه بجمهورية مصر العربية
    البيان الختامى لورشة عمل حول القضايا المصيرية لشعب إقليم جبال النوبه بجمهورية مصر العربية
    منذ 4 ساعة 29 دقيقة
    حجم الخط:

    الجمعة الموافق 24 فبراير 2012م
    تحت رعاية : رابطة أبناء جبال النوبه العالمية


    فى جو مفعم بالحماس وقوة الارادة تجاه قضايا الإقليم ، تم عقد ورشة عمل حول القضايا المصيرية لشعب إقليم جبال النوبه – السودان ، حضر الورشة لفيف من الشخصيات البارزة وقادة منظمات المجتمع المدنى فضلا عن كادر ابناء أقليم جبال النوبه فى التنظيمات السياسية المختلفة ( الحركة الشعبية والموتمر الوطنى ، الحزب القومى السودانى ، حزب العدالة ـ جبهة كردفان الكبرى ).
    علما بانه تمت مناقشة اوراق عمل الاتية :
    1- تاريخ الصراع السياسى فى جبال النوبه وأسباب الحرب .
    2- الوضع الانسانى فى اقليم جبال النوبه .
    3-إنتهاكات حقوق الانسان فى إقليم جبال النوبه .
    4- الشعوب الاصلية النوبه نموذج .
    5- المستقبل السياسى لجبال النوبه .

    @ تاريخ الصراع السياسى فى جبال الوبه واسباب الحرب:
    تمخض النقاش فى ورقة التاريخ السياسى ، حول اهمية البحث العميق فى ماهية الصراع والاسباب الخفية من وراء الصراع السياسى ؟ وهل الصراع السياسى نتاج لخواء فكر ى مستديم فى عقلية ( الجلابة ) ؟ هذا المصطلح الذى إستشرى حتى فى داخل العديد من أبناء إقليم جبال النوبة ويتطلع هذالوضع الرجوع للتاريخ الاجتماعى العميق لشعب إقليم جبال النوبه مقرونا به التراث الزاخر الممتد لعشرات الألاف من السنين بل ظل ولا زال مغروسا فى اعماق الجبال . وهذا لا يتاتى إلا من خلال الرجوع للجذور ومناقشة فحواه من خلال عقد ورش العمل والسمنارات والندوات والمحاضرات وتشجيع البحث فى التاريخ من خلال ما تم الاستفادة من تراث العلمى المعاصر – وكذلك السعى فى اشراك كل من يحمل فكرا او علما فى المساهمة فى إزالة أسباب الصراع السياسى المرتبطة بعقلية الهيمنة على المكتسبات التاريخية ودون الولوج الى افاق البحث العملى يصعب الوصول لحلول ناجحة تساهم فى خلق فرص حقيقية لمستقبل افضل .


    @ الوضع الانسانى فى فى جبال النوبه :
    تضمنت الورقة ان الحرب الدائرة رحاها فى إقليم جبال النوبه منذ عام 1984 – 2012م ، مع توقفها بعد اتفاقية سويسرا 2002 م واتفاقية نيفاشا 2005 م ،وإلا ان الوضع الانسانى إستمر فى ذات الحال تردى فى التعليم والصحة والغذاء وعدم توفير المياه الصالحة للانسان والحيوان وحتى الامن غير مستتب صار بعبعا مخيفا لإنسان الاقليم ، اذ نجد أن الأغتيالات خارج اطار القانون لم يتوقف بتوقف الحرب بل ازدادت الحالات والإختفاء القسرى بين المتعلمين و المثقفين من قبل اعوان وسدنة نظام الموتمر الوطنى فى الاقليم ، وتعزى الوضع تدهور الوضع الانسانى الى الاهمال الظاهر والممتد منذ ما بعد حكومات الإستقلال ، على الرغم ان اقليم جبال النوبه يزخر بالكثير من الموارد الطبيعية ذات القيمة المادية الكبيرة إذا تم أستغلال إيا منها سوف تخلق وضعا نموذجيا لإنسان الإقليم . وهذا بالطبع لا يتحقق إلا من المساهمة معا فى بناء دولة ديمقراطية حقيقية ، او البحث عن مامن اخر خارج إطار الدولة الحالية .
    وعليه لابد من محاربه :
    1/ الفساد السياسى والاجتماعى ومحاولة إحلال بدائل من خارج الأقليم فى المناطق المتضرره بفعل الحرب الموجه بعناية ضد إنسان الاقليم والهامش عموما .
    2/ إستغلال الموادر من قبل المركز دون إستفادة انسان الاقليم منها .
    3/ التنمية غير المتوازنة فى كافة ما تبقى من السودان فضلا عن ضرب القرى بالاسلحة المحرمة دوليا بواسطة طائرات الانتنوف وصواريخ شهاب الإيرانية ، مما تسبب فى نزوح الألاف من المواطنين فى الإقليم الى خارج قراءهم .

    إنتهاكات حقوق الانسان :
    تناولت هذه الورقة انتهاكات الحربين الاولى والثانية فى الاقليم المستمرة حتى حينه متجاوزا كل الاعراف والمواثيق الدولية الخاص بحقوق الانسان وتركزت الانتهاكات على ضرب المدنين العزل من النساء والاطفال وكبار السن وتدمير القرى والمدارس والمساجد والكنائيس واغتصاب النساء وسبيهم وبجانب محاكمة النشطأ والمثقفين والتصفية الجسدية خارج اطار القانون ـ ومنعت حكومة الموتمر الوطنى بواسطة عميله المدعو ( احمد هارون المطلوب دوليا ) توصيل المساعدات الانسانية الى المناطق المتضررة فى الاقليم ، وكما تناولت الورقة جرائم الحرب ( التطهير العرقى ، الإبادة الجماعية ، جرائم ضد الإنسانية ) ، جرائم الاغتصاب ) و استمرار الانتهاكات فى ظل صمت المجتمع الأقليمى والدولى ، مما ادى لجعل الاقليم منطقة كوارث مقبلة للمجاعة وسيؤدى هذا الوضع الى الجوع والفقر والمرض .
    @ الشعوب الأصلية :
    تناولت الورقة تعريف مفهوم الشعوب الاصلية ، ( النوبه ) وفق الاعلان العالمى لحقوق الشعوب الاصلية ، والمعاهدات والمواثيق الدولية ذات الصلة ، والممارسات الممنهجة من الدولة ضد شعب اقليم جبال النوبه وخارجة ، واشارت الوقة الى ضرورة الضغط على الدولة للمصادقة على الاعلان العالمى والاتفاقيات الاخرى الغير مصادقة عليها من قبل الدولة ، والضغط على الدولة ايضا لمنع استغلال ثروات وموارد واراضى شعب النوبة واهمية التمسك بالحدود الادارية لاقليم شعب جبال النوبه ( تقسيم للورد كرومر 1905 / ) ، وضرورة الحفاظ على الهوية النوبية الافريقية ومحاربة الاستلاب الثقافى العروبى وإستغلال الانسان باسم الدين ، وضرورة عقد ورش عمل وسمنارات وندوات لغرس مفهوم الشعوب الاصلية وسط ابناء شعب جبال النوبه ، واهمية التمسك بحق تقرير مصير الشعوب حسب المواثيق والمعاهدات الدولية .

    @ المستقبل السياسى لجبال النوبه :
    تناولت الورقة الماضى والحاضر والبعد السياسى الذى يفتح المجال للبحث تطورات العملية السياسية فى الأقليم ومن ثم وضع أليات تسهم فى الاستقرار الكامل لإنسان الأقليم حتى تتاح له الفرصة فى استثمار الثروات الطبيعية الهائلة التى توجد فى الاقليم . وإستنكرت النقاشات الحرب المفر وضة على الاقليم دون أسباب سوء هيمنه المركز وإصراره على إضطهاد إنسان الهامش وإزلاله بشتى السبل ليكون ذاعنا للوصايا التاريخية التى اربكت ولا زالت تربك العملية السياسية عامة فى السودان ما بعد الاستقلال فى 1956م .
    وفى سياق اخر طرحت الورقة بعد تناولها للاتفاقيات المبرمة بين المركز والمجموعات السياسية المتعددة منها ، اتفاقية السلام من الداخل 1997 ، اتفاقية سويسرا لوقف اطلاق النار فى جبال النوبة 2002 م ، اتفاقية السلام فى نيفاشا 2005م ، وتطرق المتحدثون لاسباب فشل الاتفاقيات فى مجملها ، وامنت الورقة على الخيارت الاربعة المطروحة فى الورقة وهى :
    1/ الحكم الذاتى واسع الصلاحيات للأقليم .
    2/ البقاء فى الشمال وفق أسس جديدة .
    3/ الإندماج للجنوب بترتيبات و آليات يتفق عليه ( اتحاد كونفدرالى) .
    4/ حق تقرير المصير .
    على ان يتم الإعداد لمؤتمر جامع لابناء جبال النوبة لتاكيد القضايا المصيرية لشعب جبال النوبة واقرارها من خلال الحوارت الشاملة .

    من أهم توصيات هذه الورشه

    1 – الدعوة الى عقد مؤتمر عام لكل ابناء جبال النوبه باداخل و الخارج الاتفاق على القضايا المصيرية ذات الصلة بمستقبل الاقليم .
    2- مناشدة الامم المتحدة , الاتحاد الافريقى , جامعة الدول ,المجتمع الأقليمى والدولى وخاصة اصدقاء النوبه الضغط على حكومة المؤتمر الوطنى بفتح ممرات آمنه للمنظمات المحلية و الاقليمية و الدولية لتوصيل المساعدات الانسانية للمتضررين فى المعسكرات و المناطق التى تسيطر عليها الحركة الشعبية .
    3- مخاطبة مجلس الامن الدولى التدخل الفورى لاصدار قرار حذر الطيران العسكرى ضد المدنيين و ارسال بعثه لتقصى حقائق عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان و جرائم الحرب و التطهير العرقى المنظم الجارى حاليا فى اقليم جبال النوبه .
    4- أعلان اقليم جبال النوبه بأنها منطقة كوارث ولابد من ايجاد ممرات امنه لانقاذ المهددين بالموت .
    5- إنشاء صندوق لدعم شعب اقليم جبال النوبه المتضررين من اثار الحرب وتكوين جهاز ادارى يقوم بدور الاشراف .
    6 - دعوة لكافة ابناء النوبه فى المهجر القيام بتنظيم ورش عمل مماثلة لبلورة الرؤية المسقبلية تمهيدا لعقد الموتمر الجامع لكل النوبة لحسم القضايا المصيرية .
    7- ضرورة التمسك بحق تقرير المصير لحماية شعب جبال النوبه من الابادة المنظمة .
    8 - التمسك بحدود أقليم جبال النوبه بتقسيم اللورد كرومر عام 1905م الى حين .
    9 - دعوة لأبناء جبال النوبه القانونيين داخل وخارج السودان ضرورة انشاة هيئه دفاعية لدفاع عن نشاء المعتقلين من أبناء النوبه فى بيوت اشباح الموتمر الوطنى .
    10 - رفع مذكرة للمحكمة الجنائية الدولية بشان الانتهاكات المستمرة على الارض .
    11 - مناشدة ابناء شعب جبال النوبه فى الداخل والخارج التمسك بحقهم كشعوب أصلية لهم حق الحياة الكريمة فى بلادهم .
    12- الضغط على ( الدولة ) بان شعب جبال النوبه من الشعوب الاصلية يجب الاعتراف بها .
    13 - الضغط على ( الدولة ) للمصادقة على الاعلان العالمى للشعوب الاصلية والاتفاقيات ذات الصلة
    14 - الضغط على الدولة لمنع استغلال ثروات وموارد واراضى شعب جبال النوبه دون الرجوع إليه .
    15 - عقد ورش وسمنارات لغرس مفهوم الشعوب الاصلية وتفاصيل الاعلانات العالمية ذات الصلة .
    16 - الضغط على الدولة لجبر الضرر على شعب جبال النوبه عن الاثار المترتبة نتيجة لسياسات الممنهجة الجائرة تجاه شعب الاقليم منذ الاستقلال 1956م .
    17 - إنشاء معهد للتوعية الفكرية
    18 -- أنشاء معهد مختص فى اللغات النوبيه للقيام بدور حماية اللغات النوبيه من الانقراض .
    19 - ضرورة كتابة تاريخ الصراع السياسى فى السودان وتدريسة وتضمينه فى المناهج التعليمي .
    20 - البحث والتوثيق فى التاريخ الاجتماعى والسياسى لشعب أقليم جبال النوبه .
    21 - تنظيم عدد من الورش والسمنارات والمحاضرات يستهدف من خلالها الاتحادات الفئوية ( طلاب ، شباب ، المراة) .
    22 - طباعة اوراق الورشة فى شكل كتيب وتمليكه لأبناء أقليم جبال النوبه .
    23 -- العمل جاهدين فى ايقاف الحرب فى جبال النوبه ، ووقف العمليات العسكرية بين طرفى النزاع حكومة المؤتمر الوطنى الوطنى والحركة الشعبية لتحرير السودان فى جبال النوبه ، ودعوة المجتمع الدولى بالتدخل الفورى لحماية المواطنيين فى مناطق النزاع المشتعلة زهاء التسعة أشهر .
    24 - السعى لخلق الحوار بين طرفى النزاع ومعاودة التفاوض كما يعمل الجميع فى أقليم جبال النوبه على رفع سقف المطالب الى اقصى مراحلها .
    25 - إحترام الاخر داخل الاقليم والسعى لبناء الثقة بين أبناء الاقليم اجمعين ورتق النسيج الأجتماعى والحفاظ على جسور العمل المشترك والمصير الواحد داخل اقليم جبال النوبه.
    26 - أستصحاب رؤية كافة تنظيمات المجتمع المدنى والاحزاب السياسية والروابط الاجتماعية والفئوية فى التفاوض السياسى .
    27 - العمل بالتضامن مع الفعاليات والقوى السياسية والمدنية الاخرى على تغيير الاوضاع السياسية فى السودان .
    28 - عدم تسيس المؤسسات القومية ( القوات المسلحة ، الشرطة ، القضاء -- الخ --- ) .
    29 - تقديم الدعم السياسى والسند الشعبى لثوار فى أقليم جبال النوبه .
    30 - توحيد الخطاب السياسى والاعلامى لكافة ابناء جبال النوبه .
    31 – دعوة لجميع ابناء جبال النوبه بامؤسسات العسكرية و الامن الالتحاق فورا بالثوار و الامتناع عن قتل شعبهم .



    د/ عبدالباقى على ديدة
    رئيس اللجنة التحضيرية
    E-mail, [email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de