النغم العربى الافريقى محمد وردى !بقلم:وجيه ندى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2012, 09:38 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النغم العربى الافريقى محمد وردى !بقلم:وجيه ندى

    منقول من موقع :-http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2011/09/27/238450.html
    تاريخ النشر : 2011-09-27

    Quote: النغم العربي الافريقى محمد وردى !بقلم:وجيه ندى

    نغم العربي الإفريقي محمد وردى !
    المطرب السوداني محمد وردي أحد أعلام الغناء العربي القادم من السودان يتمتع محمد وردي بمكانة خاصة بين الأصوات الغنائية السودانية تعود إلى صفات صوته ومواصفات غنائه واللون الذي اشتهر به في تقديم هذا الغناء. والمكانة الخاصة التي يشغلها غناء محمد وردي تعود لتعدد لهجات تعبيره عن فئة فهو يغني بالعربية الفصحى مثلما يغني بالعامية السودانية وكما يغني باللهجة النوبية ممتدة الانتشار من جنوب مصر إلى شمال السودان، وهو في كل هذه اللهجات يقدم وحدة التعبير الذي يتميز به غناؤه وحيث يبدو الطابع الذي يعطي هذا الغناء ملامحه من دون أدني تعارض بين الطابع العام لغناء محمد وردي واعتبارات التلوين والتنويع التي تسمح بالتجدد والعطاء في هذا الغناء.
    والمطرب محمد وردي يغني منذ منتصف الخمسينيات وتعود شهرته إلى بداياته من إذاعة ركن السودان التي كانت تبث برامجها من مصر وهي التي تغير اسمها إلى إذاعة وادي النيل، وبجانب انطلاقه من إذاعة ركن السودان ينطلق صوته أيضا من إذاعة أم درمان في السودان بل ومن أكثر من إذاعة أخري في شرق أفريقيا كإذاعات مقديشو وهرجيا وجيبوتي وأسمره حيث اللسان العربي والوجدان العربي في الصومال وجيبوتي وإرتريا الأمر الذي جعل للألحان التي يقدمها والأغاني التي يؤديها مردود الانتشار والصدى ليس في السودان وحدها ولكن أيضا في جنوب ليبيا وفي تشاد والنيجر ومثلها في الصومال وإثيوبيا وإريتريا بل وحتى أوغندا في جنوب السودان وعند منابع نهر النيل.
    وغناء محمد وردي في صورته العامة يعتمد في عزفه وأدائه على السلم الأفريقي الخماسي الذي يختلف عن السلم السباعي المعروف في الموسيقى العربية والشرقية وحيث حروف السلم الموسيقى سبعة تتصاعد حرفا بعد حرف بينما أنغام الموسيقى السودانية والنوبية تقوم على الأنغام المنتظمة التي تغيب فيها انتقالات التلوين ويبدو فيها الاستعراض والمط والتطويل اللحني حتى وإن بدت أنغام هذه الموسيقى وهي في حالات القفز من مقام إلى آخر عبر الإيقاع الأفريقي الذي يقوم على خماسي الصوت وحيث اعتاد الناس في هذه البقاع العربية من منطقة الجوار العربي الأفريقي ومن خلال خط التماس بين الأجناس العربية والأفريقية على تبني هذا اللون من الغناء الذي صحب نشأة الموسيقى وفنون الغناء في تلك البقاع من الأرض العربية والذي ارتبط قيام الموسيقى والغناء فيها مع التعبير عن المناسبات والأعياد التقليدية حيث الميلاد والزواج والحصاد والزراعة والرعي والقنص والهجرة وكان هذا الغناء يجري بصحبته بعض الآلات الموسيقية وثيقة الصلة بالبيئة وكانت في البداية آلات النفخ والدفوف والطبول ثم دخلت عليها الآلات الوترية القريبة من العود والربابة. ولقد انتشر الغناء السوداني في وسط وشرق قارة أفريقيا بسبب طبيعة الهجرات العربية السودانية إلى وسط وشرق وغرب القارة وحيث عرفت بلاد مالي باسم السودان الفرنسي تفرقة له عن السودان العربي الذي كان يعرف في القرن الماضي باسم السودان المصري الإنجليزي، وفي خلال تلك الحقبة انتشرت الأغاني السودانية مع رحيل القبائل وجماعات الرعي والزراعة وحيث كان من أشهر هذه الألوان الشعبية في الغناء السوداني غناء الفلاتة والذي عبرت عنه في السنوات الأخيرة المطربة السودانية عائشة الفلانية التي تعد من جيل محمد وردي غير أن تعبيرها الغنائي يعد من النوع الشعبي التلقائي والارتجالي بينما يعرف غناء محمد وردي اهتمامات واتجاهات أخري فيها من خطوط وظلال الغناء العربي قيام هاذ الغناء على التلقين وحفظ الأعمال التراثية واستخدام الطاقات الصوتية بالفطرة ثم بالتدريب والاجتهاد الشخصي. لقد عبر محمد وردي في أغانيه عن طموحات شعبه التي خذلتها بعض الأنظمة التي عبرت السودان ولم تستقر ولم تحقق هذه الطموحات التي طرحت عبر وعودو وشعارات وأهداف لم يتحقق لها القدرة على التنفيذ وبسبب هذه القناعان تعرض الفنان محمد وردي للصعود والارتقاء وللعقاب والاختفاء وحيث تعرض هذا الفنان للاعتقال أكثر من مرة ومن خلال أكثر من عهد من العهود التي تمكنت من السلطة في بلاده. وأغلب تسجيلات المطرب محمد وردي المتاحة للاقتناء في سوق الصوتيات ومبيعات الكاسيت لا نجد عليها أسماء المؤلفين والملحنين وحيث يكتفي فقط باسم المطرب وليبدو الأمر وكأن العمل الغنائي بمفرداته المختلفة منسوب إلى المغني ومن المعروف أن المطرب محمد وردي يغني الألحان التي يضعها بنفسه لأغانيه والتي تنتشر أيضا عبر غيره من الأصوات التي تعجب بألحانه وتستأذنه في غنائها ومثلما فعل المطرب محمد منير وهو من أشهر الأصوات من الجيل التالي لجيل محمد وردي أي جيل عبد الحليم حافظ عندما قدم المطرب محمد منير أغنية محمد وردي "وسط الدايرة" من خلال عزف وأداء وتوزيع موسيقى جديد. والاستماع إلى غنائيات محمد وردي في مراحله الغنائية المختلفة تؤدي بالمستمع إلى التعرف على اختلافات الأداء وتمكن الصوت وقدرته على تصوير الألحان والانتقال بها من طبقة إلى أخري عبر المراحل التي مر بها هذا الصوت من الخمسينيات وحتى التسعينيات وحيث التغيير الذي يطرأ على الصوت وهو أمر طبيعي مرجعه فعل الزمن والتجربة والقدرات المكتسبة وحيث الحرص على الصوت وتنمية حدود نطاقه. وفي غنائيات محمد وردي التي يحرص في عدد كبير منها على الدخول الشبيه بالغناء الحر القريب من الموال المتفق عليه والذي يصاحبه الإيقاع الذي يعطي للصوت فرصته في التمديد من ناحية الدرجة والمقدار وحيث تبدو تمديدات الصوت بمثابة طبقات نغم متتالية مختلفة الكمية وتدل عليها مقادير تلك النغم وحدودها في المتواليات الصوتية.
    ومع حرص محمد وردي على استعراض مهاراته الصوتية يبدو أيضا حرصه الغنائي على أداء الألحان المقرونة بالقول الدال على المعني، وتلك واحدة من قيم الأجناس الموزونة بالإيقاع. يتضح أيضا في غنائيات محمد وردي حرصه علي مستوى الكلمة التي يلحنها ويغنيها وعلى نحو نلحظه في الأغنية التي يقول فيها:
    "عطشتي قلبي وكل يوم تتجملي ما تخجلي يا سمحة قومي استعجلي".
    وهو أمر بين وصريح في غالبية أغنياته عندما يبدو الصوت في أحلي حالات صفائه وعذوبته وقوته وبعيدا عن إرهاق الظروف والبعد عن الصيانة الصوتية وهو أمر وارد بالنسبة لأغلب من يتصدون للغناء في زمن تغيب فيه المقاييس السليمة ولا يعتدل فيه صحو المناخ العام.
    يبدع محمد وردي عندما يغني في حالات الصفو وهو يقدم أغانيه العاطفية التي تميل إلى الأغاني الرومانسية ومثلما الحال في أغنيته "أحلي غرام" وأغنية "لا ما أنساك" "صبرت نفسي" وأغنية "الكلمة الحلوة" ثم في أغنيته التي يقول فيها هذه المعاني الرقيقة.
    يحرسك من عين الناس. الله - يا روعة سحر الأسطورة.- توعدنا تفضل في الصورة. وصوت محمد وردي يحمل مقومات وعناصر تكوينه الصوتي وحيث تأثر محمد وردي بالغناء الشعبي وغناء القبائل الرحل في وطنه السودان، كما تأثر بألحان الأجيال العربية التي سبقت احترافه وفي الصدارة منها أسماء مثل محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش ومحمد فوزي ومحمد الشريف وغيرهم وحيث تعرف على التصوير اللحني ووضع المقدمات الموسيقية للأعمال الغنائية التي تصدي لتلحينها وبعد تعرفه على أصول الغناء الشعبي وحيث كان الغناء القبائلي يعتمد على الأصوات البشرية وعلى صحبة بعض الآلات لهذا الغناء وهذه الآلات لم تكن تزيد عن مكونات الطبول والدفوف والعود في بعض الأحيان وبعض آلات النفخ وهي من فصيلة الناي وبعض الصاجات ثم الآلة التي تشبه الطبلة ويتم الضرب عليها من الجانبين، وقد تجاوز غناء محمد وردي هذه الأشكال الشعبية عندما بدأ في تقديم غنائياته في منتصف الخمسينيات من خلال إذاعة ركن السودان ومن خلال أساليب التسجيل الحديثة والأداء الموسيقى الجديد الذي أعانه على طرق مجالات الجديد ليس فقط في الصحبة الموسيقية ولكن أيضاً في صياغته للألحان التي يؤديها والتى تضم مقدمة موسيقية وتصورات لحنية عرف من خلالها قدرته التي استمدها من خبرته بأساليب الغناء وبراعته في التأثر برواد وأساتذة النغم والتلحين في عالم الموسيقى العربية
    بين القوة والرقة المؤرخ والباحث في التراث الفني وجيـــه نـــدى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de