الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 10:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2012, 03:15 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر

    تؤكد الكاتبة، سلوى اللوباني أنه عند قراءة بعض الكتب والمقالات التي تناولت شخصيات مبدعة اتُّهمت بالكفر، نجد أنَّ معظمهم تميَّز بغزارة إنتاجه الإبداعي، سواء اختلفنا أو اتفقنا مع أفكارهم، فهم نتاج تجربتهم. ولكن يكفيهم بأنهم حاولوا وفكَّروا وبذلوا جهداً للتفسير والتحليل لتقديم إبداعهم، فجميعهم انشغل بالبحث العلمي.

    أما ما يثير الاستغراب هو انشغال البعض في تعميم مواقع على الانترنت أو تأليف كتب وتقديم رسائل أكاديمية لتكفير الآخرين. فعلى سبيل المثال لو أخذنا كتاب «الانحراف العقدي في أدب الحداثة وفكرها» للدكتور سعيد بن ناصر الغامدي.

    وهو رسالة مقدَّمة إلى كلية أصول الدين - قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة- في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للحصول على درجة الدكتوراه، فسنرى أنَّ مؤلِّفه قد كفَّر فيه أكثر من مئتي مبدع، بين مفكِّر وكاتب من مختلف الدول العربية، والسؤال الذي يطرح نفسه :ما مدى الاستفادة من كتاب من هذا النوع؟ وماذا أضاف للإنتاج الإنساني وللتقدم والبحث العلمي؟

    ثمَّ تورد المؤلفة أسماء عدد من المثقفين والمفكرين الذين تمَّ اتهامهم بالكفر والإلحاد، مثل الكاتب المفكِّر مصطفى محمود، والسيناريست والكاتب الدرامي الراحل أسامة أنور عكاشة الذي قَّدم أحد المحامين بلاغاً ضدَّه يتَّهمه فيه باحتقار الطوائف، كما طالب بتفريقه عن زوجته باعتباره مرتداً عن الإسلام.

    ومن الأسماء التي تمَّ تكفيرها أيضاً: د- نوال السعداوي، د- لويس عوض، محمود إسماعيل، تركي الحمد، نزار قباني، غازي القصيبي، فرح أنطون، طه حسين، سيِّد قطب، نصر حامد أبو زيد، رجاء بن سلامة، فرج فودة، نجيب محفوظ، عبد الله خليفة، عبد العزيز المقالح، وآخرهم وليس آخراً الشاعر الأردني إسلام سمحان( 27 عاماً) الذي صدر حكم في يونيو 2009 بسجنه عاماً كاملاً، ودفع غرامة مقدارها 10 عشرة آلاف دينار أردني.

    وفي جانب آخر من الكتاب، تطرح اللوباني سؤالا مفاده : هل يلتقي الدين والإبداع؟

    مشيرة إلى خصوصية ودقة ذلك في ظل تنامي دور المؤسَّسات الدينية في عملية الرقابة على الأعمال الفكرية والإبداعية. وقد شارك في استطلاعها والإجابة عن سؤالها عدد من الأدباء والمفكرين منهم:

    محمود أمين العالم والروائي علاء الأسواني الذي أكد أن الدين والإبداع يلتقيان حسب مفهوم الدين، فمصر والشام والعراق والمغرب كان لديها فهم للدين مستنير جداً، وقد تكوَّن هذا الفهم المستنير في القرن التاسع عشر، لذلك كانت هذه الدول مبدعة وبالتالي لم يكن الفهم الديني في هذه الدول عبئاً على الإبداع.

    وهناك أيضا الكاتب نور الدين الحارثي الذي اعتبر أن الدين قمة الإبداع، والباحثة رجاء بن سلامة التي شددت على أنَّ هناك تنافرا جوهريا بين الدين والإبداع، وإن التقيا وتقاطعا، لأن الدين في حاله المؤسَّسي ينتج الأوهام ويقدم الأجوبة والحلول الجادة.

    والإبداع شبيه بلعب الأطفال وبالأحلام، ينتج مالا يدَّعي أنه الحقيقة، مبينة أن التنافر بين الإبداع والدين الإسلامي قديم قدم اعتبار القرآن للشعراء كاذبين وهائمين في كل الأودية. وأما الروائية فضيلة الفاروق فرأت أن الله هو المبدع الأكبر، فالإنسان لم يصل إلى درجة الخلق والإبداع، وإنما يفكك ويعيد التركيب.

    وتأسيساً على ما سبق تحاول اللوباني أن تعرض في استطلاع تال، في ما إذا كان من حق القارئ وليس السلطة الدينية، أن يقوم بمحاسبة المبدع، إن على نصه أو على سلوكه. وفي هذا الصدد يشير الروائي هاني النقشبندي إلى أن المبدع يحاسب على نصه لا على سلوكه الشخصي.

    وترى الروائية زينب حفني أن الأديب الحقيقي لا يجب أن يُحاسب على نصه أو يُتحفَّظ على سلوكه أو يصبح فريسة مستهدفة بسبب إبداعاته التي فجرها في أرضية مجتمعه. وكذلك الروائية سميحة خريس التي تعتقد أن السلوك الشخصي أمر يتعلَّق بالمحيطين بالمبدع، وأما النص فهو لكل الناس، فنحن غير معنيين بسلوك أبي نواس الشخصي، ولا تصرفات المتنبي إلا بالقدر الذي تنعكس فيه على إبداعهما.

    أي أن النص هو الحكم بيننا ولا يخولنا بإطلاق أحكام أخلاقية على صاحبه. والمبدع صورة عن وطنه وناسه، وهي مسؤولية خطيرة، كأنها موقع سفارة فكرية، ومع هذا فهي تشدد على أنه لا يجب أبداً محاكمة النص مختلطاً بالسيرة، وإلا حكمنا على مئات المبدعين بالتهميش.

    الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر

    تأليف: سلوى اللوباني

    الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون - بيروت 2009

    الصفحات: 133صفحة

    القطع: المتوسط
                  

02-19-2012, 06:34 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر (Re: Sabri Elshareef)

    Quote:
    ومن الأسماء التي تمَّ تكفيرها أيضاً: د- نوال السعداوي، د- لويس عوض، محمود إسماعيل، تركي الحمد، نزار قباني، غازي القصيبي، فرح أنطون، طه حسين، سيِّد قطب، نصر حامد أبو زيد، رجاء بن سلامة، فرج فودة، نجيب محفوظ، عبد الله خليفة، عبد العزيز المقالح، وآخرهم وليس آخراً الشاعر الأردني إسلام سمحان( 27 عاماً) الذي صدر حكم في يونيو 2009 بسجنه عاماً كاملاً، ودفع غرامة مقدارها 10 عشرة آلاف دينار أردني.
                  

02-20-2012, 06:00 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر (Re: Sabri Elshareef)

    من مفارقات الزمن‏..‏ أن يبتعد من له حق الاقتراب‏,‏ وأن يسكت من له حق الكلام‏..‏ بهذه العبارة للكاتب الصحفي الراحل أحمد بهاء الدين بدأت الكاتبة الأردنية سلوي اللوباني رحلتها ـ في كتابها أنت تفكر‏..‏ إذن أنت كافر. الي المفكرين والمبدعين العرب وبينهم تطرح التساؤل حول دورهم في المجتمع العربي.. لماذا ابتعدوا.. ولماذا صمتوا أو علي الأكثر تكلموا من دون أن يكون لكلامهم تأثير. تعددت الأسباب في المجتمعات العربية ـ كل حسب ظروفه ـ لكن المشترك بينها جميعا هو تنامي ظاهرة الإسلام السياسي وجماعات الفهم والتفسير الخاطيء للقرآن ومطاردة التفكير والمفكرين بسيف الاتهام بالكفر في بلدان يدين أغلب سكانها بالإسلام الذي حول هذه المجتمعات من الكفر للإيمان باستخدام العقل وملكة التفكير!؟ ويستعرض الكتاب الصادر في بيروت عن دار العربية للعلوم في جانب منه, أحوال بعض المثقفين العرب الذين اتهموا بالكفر والإلحاد, فمنهم من أجبر علي النفي خارج الحدود أو تم اغتياله أو الشروع في قتله, ومنهم من وصل به الحال الي الانتحار أو السجن أو الاعتقال, ومنهم من التزم الصمت وكف عن التفكير والإبداع وانتهي به الحال الي تسول تكاليف علاجه. لكن الكاتبة تشير في نفس الوقت الي أن هذا الاتهام لم يقتصر مصدره علي هذه الجماعات, وانما شاركتها أيضا الأنظمة العربية الحاكمة التي طاردت المثقفين الذين عارضوها أو انتقدوها بنفس السلاح أو بأسلحة أخري, وفي الحالتين عرضت بالتفصيل لنماذج مثل الشاعر نجيب سرور والكاتب أحمد بهاء الدين والجيلاني محمد طربيشان وكاتب ياسين( المرض النفسي أو العضوي), وخليل حاوي وتيسير السبول وقاسم جبارة( الانتحار), وغسان كنفاني وفرج فودة وناجي العلي( الاغتيال), ونجيب محفوظ( محاولة اغتيال) وسيد قطب( محاكمة انتهت بالحكم بإعدامه).. وذلك الي جانب مطاردة طابور طويل من المثقفين والمفكرين العرب بتهمة الكفر والإلحاد ومنهم الدكتور نصر حامد أبوزيد وليلي العثمان وعبدالله العتيبي وعبدالله خليفة, ورجاء بن سلامة والعفيف الأخضر وعبدالعزيز المقالح وإسلام سمحان.. وكذلك تناول الكتاب حالات من المثقفين طاردت السلطة والاسلام السياسي إبداعهم وضيقت عليهم حتي انتهي بهم الحال الي عدم القدرة علي توفير تكاليف العلاج أو تولي السلطة(؟!!!) علاجهم في واحدة من المساخر مثل حالات جارالله الحميد وابراهيم أصلان وخليل كلفت ومحمد أبودومة وعلي الدوعاجي ومحمد ديب ومحمد الثبيتي. ويستعرض الكتاب في أحد فصوله تجربة السجن والمعاناة الإنسانية لعدد من المثقفين والمفكرين دفعوا من حرياتهم ثمن قول كلمتهم ومنها تجربة كل من مفدي زكريا ومحمد الماغوط ومحمود أمين العالم وعبدالقادر الشاوي. وتقول الكاتبة سلوي اللبواني إنه زاد علي ذلك وطأة الحالة الثقافية في العالم العربي خلال الفترة الأخيرة علي أوضاع المثقفين العرب, واستعرضت المناخ الثقافي الذي بات يشيع فيه النفاق والتزلف للحصول علي جوائز الأمير والسلطان وتقدم أنصاف ومعدومي الابداع, والترويج المنظم لأمثالهم من خلال القنوات الفضائية, حتي بات الفنان العربي أهم من المثقف العربي الذي مورست عليه عمليات تعتيم. ومن المفارقات التي تقف عندها الكاتبة, هي أن ذلك يتم دون انزعاج نفس هؤلاء الذين يحاولون أن يروجوا لأن الدين والابداع لا يلتقيان!؟.. لكنهم لا يجدون تناقضا بين الدين والتزويج للمتعة... لأن الأصل عندهم هو أن التفكير ممنوع. وتفرد الكاتبة فصلا خاصا لدور مصر الثقافي, وتري أن عودة الإشعاع الثقافي والإبداعي والفكري في العالم العربي كان وسيظل برغم كل الظروف التي مرت عليها ـ مصدر الالهام وله الريادة لأسباب باتت معروفة.. وتقول: وغدا أيضا.. فمصر ولادة.



    http://www.ahram.org.eg/Culture-world/News/84929.aspx
                  

02-20-2012, 06:15 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر (Re: Sabri Elshareef)

                  

02-20-2012, 06:25 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر (Re: Sabri Elshareef)

                  

02-21-2012, 01:15 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكتاب: أنت تفكر إذن أنت كافر (Re: Sabri Elshareef)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de