أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2012, 09:18 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) .

    sudansudansudansudansudansudanx1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    مركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية
    الصالون الادبى

    فى نشاطه الشهرى الراتب استضاف الصالون الادبى فى أمسية الاربعاء 15 فبراير 2012 الاب الروحى للموسيقيين السودانيين البروف الفاتح الطاهر . وقدمها وادارها الموسيقار د. كمال يوسف .
    الأمسية كانت عبارة جلسة استماع لمجموعة من الاعمال الموسيقية التراثية الشعبية .



    kacecard15-2-2012copy.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

02-18-2012, 09:49 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    IMG_3706.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    بروف الفاتح الطاهر

    ***
    IMG_3715.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    د. كمال يوسف

    ***
    المعلومات الشخصية:
    الاسم: الفاتح الطاهردياب.
    الجنسية: سوداني .
    الحالة الاجتماعية: متزوج وأب.
    الميلاد: 1936
    المهنة: بروفيسور منذ 1996، موسيقي،مؤلف، باحث، ناقد .
    السكن: أمدرمان ،حى الركابية منزل رقم 353 .
    التعليم قبل الجامعي:
    أمدرمان الأهلية ، الأحفاد الثانوية 1961.
    المؤهلات العلمية:
    - دكتوراه الدولة السوفيتية من كونسرفتوار الدولة –موسكو عام 1988 بإجماع لجنة التحكيم (19)أستاذ بحضور السيد سفير السودان بموسكو السيد أبوبكر عثمان محمد خير والمستشار الثقافي للسفارة عبد العزيز محي الدين ونائبه د. بدرالدين عمر الحاج موسى والسادة أعضاء السفارة .الأطروحة باللغة الروسية بعنوان ( الثقافة الموسيقية السودانية في القرن العشرين وطريقة تكوينها القومي في البلاد).م .
    - دكتوراه في الفلسفة في التعليم الموسيقي معهد الثقافة ليننجراد 1981عنوان الاطروحه العمل الثقافي كأسا س لنشر الثقافة بالبلاد ( باللغة الروسية). .
    - شهادة قسم النظريات بكونسرفتوار الدولة في علوم الموسيقي عام 1988م .
    - دورة تدريبيه لمدة 6 أشهر بكونسرفتوار الدولة بليننجراد في التأليف الموسيقي وقيادة الكورال—1976 .
    - دورة تدريبية في قيادة الاوركسترا من مسرح الفلهارمونية ليننجراد 1976م .
    - دورة تدريبية في الهارموني الحديث والكونتربوينت والمصاحبة 1984.
    - درجة الماجستير في علوم الموسيقي و قيادة الاوركسترا، معهد الثقافة ليننجراد 1973م.
    - شهادة معهد الثقافة ليننجراد ( بطرس بورج حاليا) فتره أعداديه لمدة عام في علوم الموسيقي 68/1969.
    - شهادة قصر الثقافة –موسكو –تخصص بيانو –أكورديون---دراسة مسائية-أربعه أعوام 1963 – 1967 .
    الأوسمة التى نالها:
    - وسام الدولة في الفنون والآداب –المرتبة الثانية .
    - الميدالية الذهبية بمناسبة انعقاد مهرجان الخرطوم الدولي الرابع للموسيقي
    1992.
    الخبرة المهنية:
    - نال درجة الأستاذية بالخدمة الطويلة الممتازة والبحث العلمى 1996.
    - نال درجة أستاذ الموسيقى المشارك..........
    - نال درجة أستاذ الموسيقى المساعد ..........
    - عين محاضرا فى معهد الموسيقى والمسرح 1973.
    الخبرة والإدارية:
    - عميد كلية الموسيقى والدراما 2002 – 2005.
    - نائب عميد المعهد العالي للموسيقي والمسرح 1991 -1992 .
    - عميد المعهد العالي للموسيقي والمسرح بالانابة 1981 - 1983.
    - رئيس قسم الموسيقى 1992 – 1993 .
    - مؤسس ورئيس شعبة دراسات الموسيقى السودانية 2000-2002 .
    الخبرة التدريسية:
    - أستاذ البيانو والأكورديون بالمهد العالى للموسيقى والمسرح 1973- 1985.
    - أستاذ الفلوت 1985 – 2001 .
    - أستاذ مواد نظريات التأليف الموسيقي 1973- 2005 .
    - أستاذ مادة الهارموني .
    - أستاذ مادة الموسيقي السودانية .
    - الإشراف علي البحوث التكميلية لطلاب البكالوريوس .
    الإشراف على البحث العلمى:
    أشرف ومنذ تأسيس الدراسات العليا بالكلية فى العام 2000 وحتى تاريخه على عدد (10) بحوث دكتوراة وعلى عدد ( 7 ) بحوث ماجستير وما زال يشرف على
    ( 2) بحث دكتوراة وعلى ( 1 ) بحث ماجستير، وأسهم بذلك فى تأهيل أعضاء هيئة التدريس فأشرف على عدد (9) منهم من الحاصلين على درجة الماجستير وحصلوا تحت اشرافه على الدكتوراة، وعلى عدد ( 4 ) لنيل درجة الماجستير.
    العضوية المهنية:
    - عضو مجلس أساتذة الجامعة منذ 1996 .
    - عضو المجلس الأكاديمى للمعهد العالى للموسيقى والمسرح ومن ثمّ مجلس كلية الموسيقي والدراما منذ 1981.
    - عضو مجلس بحوث الكلية 2000 .
    - عضو مجلس قسم الموسيقي منذ1973
    - عضو مجالس شُعَّب: النظريات والتأليف ، الآلات ، والموسيقي السودانية منذ 1973.
    - عضو لجان امتحانات النقل والبكالوريوس منذ 1973 .
    - عضو لجان معاينات وقبول الطلاب الجدد منذ 1973 .
    العمل العام:
    - رئيس المجلس الوطني للموسيقي ،الهيئة الدولية للثقافة والعلوم ( اليونسكو) 1997-2009 .
    - رئيس المجلس العالمي للموسيقي فرع السودان .
    - رئيس لجنة الألحان والأصوات الجديدة بالإذاعة والتلفزيون 1988 -1994.
    - رئيس لجنة تحكيم أسبوع المرأة بجامعة الاحفاد للبنات 1995 – 2005.
    - عضو لجنة توثيق الموسيقى التقليدية ( تراما ) معهد الدراسات الأفريقية والأسيوية 2002 –2003م.
    - رئيس مهرجان الخرطوم الدولي الرابع للموسيقي ، الهيئة القومية للثقافة والفنون الخرطوم أكتوبر- نوفمبر 1992.
    النشاط الاجتماعي:
    - النقد الفني في الصحافة السودانية منذ العام 1954 (جريدة الأشقاء ، الزمان ،الثورة ،مجلة هنا أم درمان ،الرأي العام ،الصحافة ،الأيام وغيرها).
    برنامج فنان تحت المجهر ،وهو برنامج توثيق لحياة الفنانين والموسيقيين السودانيين "عثمان حسين ،إبراهيم عوض ،الطيب عبد الله، حسن عطية ، العاقب محمد حسن ، التاج مصطفي، محمد الأمين وآخرون (18حلقه)" 1983 –1984م.
    - برنامج إذاعي بعنوان (النقد الفني) 1989—1991
    الأعمال والعروض الموسيقية:
    1. افتتاحية مايو للأبد-للاوركسترا السيمفوني- معهد الثقافة ليننجراد عام 1973.
    افتتاحية مايو للأبد قدمت في قاعة الامتحانات بجامعة الخرطوم والاتحاد الاشتراكي السوداني بحضور السيد رئيس الجمهورية جعفر محمد نميري عام (1974) شارك في الأداء طلبة المعهد العالي للموسيقي والمسرح.
    كونسيرت لأعمال سودانية اشرف عليها (د.أمين حسن عمر)— وكيل وزارة الثقافة والإعلام، كمان بمصاحبة البيانو- صولوا كمان ( محمد عبد الله محمدية )،بيانو بمصاحبة الروسية (ألينا بشكاريوفا )–قاعة الشارقة 1992.
    كونسيرت منوعات غنائية إشراف لجنة المناشط بجامعة الخرطوم بقاعة الشارقة (1995).صولوا كلارنيت (عبد الله إبراهيم عبد الله)— مصاحبة البيانو (ألينا بشكاريوفا).
    كونسيرت مؤلفات المؤلف -- قاعة الصداقة ،أداء مجموعة من العازفين إشراف (د.احمد عبد العال)-الهيئة القومية للثقافة 1992.
    كونسيرت مختارات من الحان أغانى الحقيبة، صولو فلوت كمال يوسف، مصاحبة البيانو ( أوم دى يونغ) قاعة الشارقة، جامعة الخرطوم 1991.
    كونسيرت بمسرح قصر الشباب والأطفال منوعات من الأعمال السودانية –إشراف شركة هارموني صولو فلوت (د.كمال يوسف) مصاحبة البيانو (د.جون جون قو) 1992 .
    كونسيرت منوعات موسيقية بقاعة الشهيد جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا-صولوا شيللو(د.محمد سيف الدين علي )، مصاحبة البيانو (أستاذ احمد بن محمد ) تحت رعاية بروفيسير احمد الطيب.
    قام بتوزيع عشرات الأعمال الغنائية والموسيقية لاوركسترا وكورال الكلية.
    المنشورات:
    أولاً البحوث:
    1/ التربية الموسيقية في السودان:
    يعطي البحث صورة واضحة للتربية الموسيقية في السودان والاهتمام بتطويرها قدم في مؤتمر الموسيقي العربية عام (1982) ونشر في مجلة الموسيقي العربية التي تصدر من المجمع العربي التابع لجامعة الدول العربية.
    2/ الموسيقي والرقص في السودان ( إقليم كردفان نموذجا):
    مكتوب باللغة الانجليزية،قدم في المؤتمر السابع والعشرين للموسيقي التقليدية بنو يورك (أغسطس 1983)، نشر ملخص البحث في الإصدارة التي أصدرها المجلس.
    3/ الفولكلور السوداني:
    مكتوب باللغة الانجليزية ،قدم في المؤتمر السابع والعشرين للموسيقي التقليدية المنعقد في نيويورك في (أغسطس عام 1983) ونشر ملخصا منه في الإصدارة التي أصدرها المجلس بهذه المناسبة ويوضح البحث التنوع الثقافي في السودان، وان كل القبائل السودانية تجمعت في أم درمان بعد ثورة المهدي وهي تحمل عاداتها وتقليدها وإيقاعاتها وإلحانها... فكان ميلاد فن جديد وهو حقيبة الفن.
    4/ السلم الخماسي وإمكانية تطوير فن الغناء والموسيقي في السودان:
    قدم في ندوة السلم الخماسي الدولية المنعقدة بالخرطوم في( أكتوبر 1984) ونشر في مجلة الأمانة العامة للمجمع العربي للموسيقي التابع لجامعة الدول العربية.
    يتناول البحث إمكانية تطوير فن الغناء والموسيقي في السودان المبني أصلا علي السلم الخماسي ويستشهد الباحث علي التطورات التي حدثت في البلاد الأخري ويري انه من الممكن انه تتم عملية التطوير والمحافظة علي الأصالة السودانية وعرض نماذج للتطور في تلك البلاد.
    5/ موسيقى الطفل وقضايا السلام في الوطن العربي:
    قدم في مؤتمر الموسيقي العربية ببغداد عام 1986، ويتناول التربية الموسيقية وما يجب ان تحتله من مكانة مميزة في المناهج وبرامج الأطفال المدرسية وذلك نسبة لأهمية الدور الذى يمكن ان تلعبه في حياة الطفل وتربيته وتنميته سلوكياً،ومن أولويات التربية ربط الطفل بأشقائه، والتربية الموسيقية يجب أن تبدأ منذ رياض الأطفال ،فالموسيقي ليست نظرية مثل التاريخ والجغرافيا والأدب والاقتصاد وغيرها من الدراسات الإنسانية ، فهي ذات سلم واحد والنماذج مصطنعة ويمكن أن تكون ماهو موجود ويمثل كافة الأمة العربية ولعل أم كلثوم كانت خير دليل في الوحدة الغنائية للمواطن العربي الذى كان يستمع أليها من الخليج إلي المحيط ونشيد الله اكبر الذي تغنت به المجموعة رددته الملاين في جميع البلاد العربية صيحات مرورية تقول للعدوان الله اكبر وفيما بعد يصبح النشيد القومي للجمهورية العربية الليبية وبرنامج افتح ياسمسم ينتظره الأطفال بفارغ الصبر .
    ومن هنا نقول إن التربية الموسيقي من الضروريات بل هي حتمية لتربية الطفل تربية قومية أصيلة نابعة من الواقع العربي والبيئة العربية..ومن هنا تظهر التربية الموسيقية أهم جسر يمر عليه تبادل المشاعر من قضايا وحدة تهم وطننا العربي والعالم اجمع من اجل السلام،والسلام لآياتي إلا بعد نضال أنساني.
    6/ أغاني الدلوكة:
    مكتوب باللغة الانجليزية . قدم في مؤتمر برلين الشرقية في يوليو 1987.
    يتناول البحث أغاني الدلوكة وهي شكل مهم من أشكال الغناء الشعبي الذي يمتد بجذوره إلي أعماق التاريخ البعيد ويحتل مكان بارزا في نفوس الناس ويمكننا القول بأن هذه الأغانى ترتبط ارتباطا عضويا وثيقا بعجلة الحياة الحضارية التقليدية عند عامة الشعب ، فهي لم تنبع من اجل السعي وراء المتعة وملء الفراغ ولكنها كانت وليدة ظروف اجتماعية تعكس درجة الحضارة الغابرة من معتقدات دينية وطقوس وتطرح موضوعات لها علاقة وثيقة بحياة الإنسان وثقافته وعاداته وقيمه الاجتماعية .وتشمل أغاني الدلوكة أغاني العرضة وأغاني السيرة والمواكب .
    7/ دور خليل فرح في الموسيقي السودانية:
    مكتوب باللغة الانجليزية،قدم في مؤتمر بالإتحاد السوفيتي ( السابق ) في ابريل 1988. لقد جاء خليل فرح بلهجة جديدة في الغناء السوداني وشق لفن الغناءفى السودان طريقا جديدا تتبع ما يطلق عليةه مؤرخو الموسيقي بالاتجاه القومي.وهذا الاتجاه يعتمد علي استلهام التراث الشعبي الغنائي في إنتاجه، مقدما بأساليب فنية متعددة. فأغنية " عزة فى هواك "،اللحن الأساس من الأغنية الشعبية "عمتي حواء " وأغنية " تم دور وأدور "جاري بهاأغنية شعبية .إن تاريخ الموسيقي لدي الشعوب, بما في ذلك تاريخ الموسيقيى السودانية يوضح لنا أن الأخذ والاقتباس من الموسيقي الشعبية يضيف إلي الموسيقي أصالة ولونية وعمقا وهذا ما جاء به الفنان الرائد خليل فرح.
    8/ النقد الموسيقي:
    قدم فى مؤتمر إعادة النظر في مناهج كلية الموسيقي والدراما 1997.
    9/ أرشيف الموسيقي السودانية:
    قدم بمعهد الدراسات الإفريقية والآسيوية عام 1998 وقد تناول المحافظة علي التراث من خلال حفظه وتدوينه وتحليله حتى لا يكون معروضات بالية ويدعو الى البحث عن الرواة ومن عاصروا الأحداث الفنية بغرض التوثيق لهم وتسجيل معارفهم فهم بمثابة مكتبات متحركة نفقد محتوياتها إن فقدناهم هم.
    10/ أغاني الأطفال الشعبية:
    قدم إلي مؤتمر الموسيقي العربية بدار الأوبرا المصرية في نوفمبر 2003ويتناول علاقة الطفل بالموسيقي ،إذ يعتقد علماء النفس بأن الدافع الأساسي للغناء لدي الطفل هو الفطرة ،فالطفل منذ السنة الثانية يبدأ بتكرار الكلمات والأنغام ومحاكاتها مما يؤدي إلي تعرفه على ذاته ومركز طاقتها ومميزاتها كما أن الغناء يؤدي إلي رسم الاتجاهات الشخصية مستقبلا ويكسبه أفكار ومهارات تنعكس علي سلوكه المستقبلي الفردي والجماعي . ولا شك إن لكل مرحلة سنية أغانيها التي تناسبها وتنقسم إلي ثلاث
    مراحل:-
    1- مرحلة الأم وما تغنيه لطفلها منذ اللحظة الأولي التي يولد فيها "النوم تعال سكت الجهال" وغيرها.
    2- مرحلة الأصدقاء وما يغنيه الأطفال أنفسهم من خلال ممارستهم لألعابهم قبل مرحلة .
    3—مرحلة المدرسة وما يغنيه الأطفال حتى نهاية المرحلة "هودنا ويا هودنا،
    يوم تطير قمرية بلومة ويا أم احمد دقى المحلب " وغيرها.
    11/ الدوبيت في السودان:
    قدم لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية المنعقد بدار الأوبرا المصرية في نوفمبر 2004 ونشر ملخصا له بنشره المهرجان.
    و البحث يقدم الدوبيت كواحد من ابرز الفنون الشعبية في السودان وهو فن تنوعت أشكاله وهو غنى بالمضامين العاطفية والرؤى الوجدانية ويتسم بالصدق في التعبير عن الإحداث و بالحكمة والموعظة .
    يتناول البحث أيضا خصائص الدوبيت ,الدوبيت والغناء الحديث . وخاتمة البحث توضح بان فن الدوبيت استطاع إن يعبر عن أعماق الوجدان وقوة العاطفة ونبض الحياة الاجتماعية لا في الأرياف والبوادي فحسب بل في المدن أيضاً .
    12/ التوزيع الموسيقي في السودان:
    قدم في مؤتمر ومهرجان الموسيقي العربية المنعقد بدار الأوبرا المصرية في نوفمبر 2005.
    وهو يعطي صورة واضحة عن التوزيع الموسيقي في السودان وانه دخل البلاد عن طريق مصر ، واستفاد منه عدد من المطربين منهم سيد خليفه ووردي في أغنياتهم ، ويعرف البحث بدور المعهد العالى للموسيقى والمسرح الذى خرج عددا من الكوادر المؤهلة فى مجال دراسة التوزيع الموسيقى والتى قامت بإثراء الساحة الفنية بعدد وافر من الإعمال الفنية الموزعة موسيقيا شارك فيها يوسف الموصلي ،عبد الله إبراهيم وكمال يوسف وغيرهم.
    ثانياًالكتب:
    1/ صولفيج غنائي علي المقامات الخماسية من الفولكلور السوداني وأقطار أخرى:
    الناشر المجلس القومي للتعليم العالي .دار الطابع العربي الخرطوم 1981.
    يحتوي الكتاب علي نماذج من أفكار موسيقية مختلفة من أفريقيا وآسياء ويحتوى على ( 168 ) منهاأغنيات شعبية سودانية وأغاني من دول العالم قائمة علي مقامات خماسية هذا الى جانب أغاني مشهورة لمطربين سودانيين بعضها يظهر الانتقال التدريجي من السلالم الخماسية إلي السلالم السباعية.
    2/ مختارات من الأغاني السودانية بمصاحبة البيانو:
    الناشر معهد الموسيقي والمسرح ، مطبعة وزارة الثقافة والإعلام ، أم درمان 1984.
    يحتوي الكتاب علي نماذج مختارة من أشهر الأغنيات السودانية ذات المستوي الرفيع بلغ عددها( 14 ) منها " عازة فى هواك ،عشت ياسوداني، دمعة الشوق ,فلقه الصباح ,يجو عابدين، صباحك مالوا, وقد تمت معالجتها بمصاحبة البيانو بشكل علمي مدروس-وقد سجلت علي أشرطة كاسيت بواسطة عازفين روس على آلات الكمان والبيانو.
    3/ أغاني تقليدية من جميع مناطق السودان بمصاحبة البيانو:
    الناشر مطبعة وزارة الثقافة والإعلام ، أم درمان.
    إحتوى على إحدى عشر أغنية شعبية من مختلف مناطق السودان تم إعدادها للصوت بمصاحبة البيانو.
    4/ الأغانى الذهبية من السودان، للصوت والبيانو:
    الناشر مطبعة وزارة الثقافة والإعلام، أمدرمان 1990.
    إحتوى على عشر أغنيات من الموسيقى السودانية الحديثة تم إعدادها للصوت والبيانو.
    5/ متتالية السودان:
    مؤلف للأوركسترا السمفونى مبنى على ألحان شعبية من السودان، 1990.
    6/ عشرون أغنية سودانية خالدة للصوت والبيانو :
    الناشر دار جامعة الخرطوم للنشر ، الخرطوم 1992.
    يشتمل الكتاب علي (20) أغنية تم إعدادها للصوت بمصاحبة البيانو في أسلوب علمي منظم اعتمد علي الهارموني والكونتربوينت الذي يتناسب مع الأغنيات السودانية الخماسية ,يحتوي علي أغنيات مثل صه ياكنار لإسماعيل عبد المعين،وطن الجدود لعثمان الشفيع ،أنا أم درمان للفرجونى، أنشودة الجن لسيد خليفة، أوعديني لعثمان حسين ، يابهجة حياتي للتاج مصطفي،الشرف الباذخ لخليل فرح ، الغالي تمر السوق أغنية شعبية ،في الضواحي لخليل فرح ، ما هوعارف لخليل فرح ، قائد الأسطول لسرور وغيرها.
    7/ أنا أمدرمان تاريخ الموسيقى فى السودان:
    الناشر ماستر التجارية، الخرطوم 1993.
    والكتاب عبارة عن سجل يؤرخ لتطور الحياة الموسيقية فى وسط السودان وهو يحتوى على:
    مقدمة وستة فصول تناول فيها:
    - خصائص التطور التاريخى للثقافة الموسيقية السودانية حتى مطلع القرنالعشرين.
    - الحياة الموسيقية فى مدن السودان فى العقد الأول من القرن العشرين.
    - أهمية المدرسة الفنية الأولى " حقيبة الفن " فى أمدرمان.
    - أغانى التم تم وتأثيرها على إبداع المطربين فى الثلاثينيات.
    - الراديو والثقافة الموسيقية السودانية فى أربعينيات القرن العشرين حتى الإستقلال.
    - إستقلال السودان وبناء الثقافة الموسيقية فى ظل سيادة الدولة الوطنية.
    8/ Sudan Folklore
    الناشر وزارة الثقافة والإعلام –الطابع مطابع وزارة الثقافة والإعلام الخرطوم 1998.
    يبحث الكتاب الفولكلور كوسيلة هامة يمكن توظيفها فى تحقيق أهداف المجتمع ويطرح مسائل مصيرية من صميم حياة الإنسان السودانى ومفاهيمه الاجتماعية ويعكس الظروف والرواسب والثقافة القديمة والمعتقدات والشعائر والطقوس وبراعة التعبير التي تتوفر فيها العناصر الجمالية والفلسفية.
    يشتمل الكتاب على فصلين:
    الأول :التطور الاجتماعي والتاريخي
    المستوي الاجتماعي والثقافي للسكان
    الوظائف الرئيسية للعمل الثقافي
    الثاني :الفولكلور كأساس لنشر الثقافة الشعبية.
    والخاتمة توضح إمكانية تطوير العمل الثقافى فى السودان علي أساس تعليم وتطوير الفولكلور الموجود في السودان.
    9/ مع رواد الأغنية السودانية المعاصر:
    الناشر المؤلف ... الطابع نيو أستار الخرطوم 1998.
    يتناول الكتاب حياة الرواد الذين اثروا الأغنية السودانية المعاصرة حيث يرسم الإنسان السوداني طريقة النهضة الموسيقية في وطنه ويفهم مظاهرها وملامحها المميزة ،إذا يشتمل الكتاب علي مجموعة من المقالات التي تمّ نشرها في الصحف ،تضم حياة عشرين مطربا اثروا الحياة الفنية بروائع إنتاجهم الفنى نذكر منهم خليل فرح ، كرومة، إسماعيل عبد المعين، حسن عطية ،احمد المصطفي ،التاج مصطفي ،محمد وردي ،أبو عركي البخيت ،عثمان مصطفي إبراهيم عوض،عثمان حسين وآخرون.
    10/ عثمان حسين حياته وفنه:
    الناشر المؤلف – الطابع نيو أستار – الخرطوم1999 .
    يتناول الكتاب حياة وفن عثمان حسين موضحا أن هناك شخصيات قليلة يمر الزمان ولا ينساها الناس بحسها الصادق المميز، وعثمان حسين واحد من تلك الشخصيات الفنية النادرة التي لن تتكرر ولا تنسي، أخذ علي عاتقه مهمة صعبة تتمثل في ترقية فن الغناء السوداني وجعله ميدانا للتنوير والتثقيف والإمتاع ،حبا في الفن وإدراكا لاهميتة للإنسان ومن هنا كان لا بد من وقفه مهمة في حياة هذا الفنان العبقري.
    يشتمل الكتاب علي أربعه فصول:-
    الفصل الأول :-النشا والبداية
    الفصل الثاني :-مرحله إثبات الوجود
    الفصل الثالث :مرحلة النضج الفني
    الفصل الرابع:الاستقرار والنجومية والخاتمة.
    11/ برعي محمد دفع الله لحن لم يتم (1998....2003):
    الناشر شركة السنا ري – الطابعون نيو أستار الخرطوم 2003.
    يتناول الكتاب حياة الرائد الموسيقار برعي محمد دفع الله الذي ترك آثاره الواضحة في مسار الحياة الفنية وهو إسم كبير وفنان ملتزم له وزنه ومكانته العالية ،لعب دورا عظيما في تطوير وتأسيس واستنباط ملامح المقطوعة الموسيقية وطور قالب التعبير للفنانين وامسك بيده جيل كامل من المطربين أمثال .عبد العزيز محمد داود، سيد خليفة ،عبد الدافع عثمان ،حمد الريح وغيرهم .إشتمل الكتاب على :-
    مقدمة
    النشأة وموثرات التكوين،وهى ثلاث مراحل:
    أ/ المرحلة الأولي ، الانتشار.
    ب/ المرحلة الثانية، مرحلة إثبات الوجود .
    ج/ المرحلة الثالثة، النضج الفني المطلق.
    الخاتمة
    المشاريع المستقبلية:
    يعكف الآن على إعداد مجموعة كبيرة من الأعمال الموسيقية المتنوعة:
    - للآلات المفردة بمصاحبة البيانو.
    - لأوركسترا الحجرة.
    - للأوركسترا السمفونى ( متتالية السودان رقم 1).
    - بعض الأعمال الغنائية.
    - إعادة إنتاج أغنية ( الخرطوم ) وهى مصورة للتلفزيون.

    IMG_3631.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

02-18-2012, 10:54 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    IMG_3691.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    فى المستهل تحدث بروف الفاتح حديثاً قصيراً للغاية .
    بروف الفاتح الطاهر :-
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اشكر الحضور لحضورهم , واشكر أسرة مركز الخاتم عدلان ,
    الخاتم عدلان كان مُفكراً عملاقاً وانساناً وجمعتنى به الظروف كثيراً وقدم لى نصائح عديدة عملت بها , وهو واحد من الذين جعلونى اعشق تخصصى , له الرحمة والغفران .
    سوف اتحدث سريعاً عن بعض المحاور , وهو حديث للتعريف سريع للتعريف فقط , عن الاغنية التراثية , والاغنية الشعبية , والتوزيع الموسيقى .
    الاغنية التراثية اقصد بها الاغنية الفلكلورية , وهى تعتبر من ابرز انواع الغناء فى السودان , ومن سماتها انها تتميز بطابع الارتجال والشفافة وانتقالها من ا ب الى ابن ومن جيل الى جيل ومن منطقة الى منطقة , وهو ما جعلها خاضعة للتطورات والتغيرات .
    والاغنية التراثية هى التى تُؤدى على طريقة اهل الريف وسكان القرى والبوادى وتتميز بنتاج غنائى متوارث يتصف بالارتجالية والعراقة , وهى مجهولة المؤلف والملحن , من امثال اغانى (يا عديلة يا بيضاء) .
    الاغنية الشعبية هى الاغنية الشائعة فى المدن ويكون تأليفها على غرار الاغنية الفلكلورية , لكنها تتميز بان لها مؤلف وملحن معروفين ويتم اذاعتها بواسطة وسائل نشر حديثة , ونحن نعتبر ان اغانى (كرومة) و (سرور) وكل اغانى الحقيبة هى اغانى شعبية .
    الاغنية الحديثة هى نتاج غنائي مُعاصر صادر من اصل ادبى , ومن خصائصها انها تتحدد وفق صيغ مُعينة وتعبيرات لفظية مُقتبسة من الفاظ المثقفين , وتكون مُدونة بواسطة النوتة الموسيقية.
    اما التوزيع الموسيقى فيقول عنه دكتور كمال يوسف انه الدراسة الاكاديمية للهارمونى والكونتر بوينت وعلم الالات وعلم الجمال , وهو ايضاً صيغة وثقافة ووعى ومواهبة .
    ويعتقد المتحدث ان التلحين هو ان تصنع لحن اما الموزع فيقوم بدور الماكير الذى يعمل العمل اذا تنقصه بعض الجماليات , اى ان الموسيقى هى الملودى والتوزيع ماهو الا مكياج الذى تضعه المرأة فاذا كانت جميلة يزيدها المكياج جمالاً اما لو كانت قبيحة فماذا تفعل الماشطة فى الوجه العكر ؟ .
    ختاماً اقو ل ان الاغنية السودانية لكى تاخذ طريقها نحو العالمية فينبغى ان تعتمد على لحن بسيط يُوزع توزيعاً موسيقياً اركستراليا كبيراً او راقصاً , وان يجعل الملودى التى تقدمها سهلة الاستماع عند المستمع الغربى , وفى نفس الوقت سهلة ومفهومة لانها موضوعة وفقاً للقواعد الموسيقية العالمية .




    ***


    ولما يزيد عن النصف ساعة , استمع حضور الأمسية لتوزيع موسيقى من خلال جهاز (الاب توب) للعديد من الاعمال الشعبية التراثية السودانية والتى قام بتوزيعها بروف الفاتح , مما فتح شهية التعليق وطرح الاسئلة عند جمهور الامسية .
    IMG_3727.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    الفنان كمال كيلا :-
    نشكر مركز الخاتم الذى يقوم كل يوم بفتح دروب جديدة فى المعرفة فى الثقافة والفنون .
    دكتور الفاتح قامة كبيرة , وهو من اوائل من قاموا بترجمة الاغانى السودانية الى علم وثقافة تستفيد منها الاجيال القادمة .
    اقول للدكتور انك قمت بالاهتمام بغناء وسط السودان , ولم تهتم ببقية الاطراف . اين انت من الايقاعات والرقصات المختلفة فى بقية مناطق السودان الطرفية ؟ , اتمنى منك الاهتمام بذلك مستقبلاً .
    ***
    IMG_3729.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    الموسيقار على عبداللطيف :-
    بروف الفاتح كان له دور كبير فى التحاقى بكلية الموسيقى والدراما , وكان لى شرف الاستفادة من علمه الغزير .
    من المهم جداً كما قال كمال كيلا الاهتمام بالايقاعات السودانية المتنوعة , وهى ايقاعات غير متوفرة فى اى مكان فى العالم , اقول هذا الكلام لان مشروع تخرجى كان عن الايقاعات السودانية واخذت من كل منطقة ايقاع مُعين , وفى النماذج التى استمعنا اليها الان كان النموذج الوحيد من الاطراف هو (سلطان عجبنا) اما بقية النماذج فكانت محصورة فى الوسط , وهناك بعض النماذج التى كنت اتمنى ان تقدم بايقاعاتنا السودانية المعروفة رغم ذلك فان التوزيع كان بمستوى راقى للغاية , لكننى فى اغنية (يا عديلة يا بيضاء) لم اسمع ايقاع (الدلوكة) المعروف لدينا بل سمعت ايقاع مُختلف .
    ***
    IMG_3734.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    د. الباقر العفيف :-
    شرفتنا يا بروف شرف عظيم فى هذه الأمسية , وهى أمسية فيها خروج عن المألوف فى نشاطاتنا المعتادة , ففيهاجانب ثقافى عن الموسيقى , ونحن بالطبع لسنا متخصصين فى الموسيقى ولكننا نستمع لها ونتذوقها وربما لا نفهم لماذا تم استخدام الألة الموسيقية فى جزء من المقطوعة ولم يتم استخدامها فى الجزء التالى .
    لكنى فهمت من البروف ان الالحان يجب ان تكون بسيطة وموزعة توزيع اركسترالى , وكل النماذج التى تم عرضها كانت الحان بسيطة .
    كنت اتمنى عقب الاستماع الى كل نموذج ان تتحدث عنه باختصار وعن لماذا تم توزيعه بهذا الشكل ولفت نظرنا لطريقة استخدام الالات الموسيقية المختلفة .
    وعلى كل حال فان الناحية الجمالية لهذه الاعمال قد وصلت لنا .
    ***
    IMG_3739.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    أ/ الفاضل كباشى:-
    سعيد اننى فى يوم من الايام كنت تلميذ على يد البروف الفاتح عام 1982 .
    سؤالى حول لماذا ظل معهد الموسيقى هو الجهة الوحيدة فقط فى كل هذا السودان الواسع الذى يهتم بتدريس هذا العلم بشكل اكاديمى ؟ , انا اصلى من اجل ان يهتم من هم على راس الدولة الان وفى المستقبل بانشأ معهد للموسيقى فى مدينة فى السودان , حيث ان الموسيقى قد دخلت فى اقتصاديات الدول مثل فرنسا وهى تكسب الكثير من الموسيقى الافريقية .
    ***

    IMG_3753.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-19-2012, 09:00 AM)

                  

02-18-2012, 12:01 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    IMG_3743.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ اروى الربيع :-
    شهادتى ستكون مجروحة , بروف الفاتح الطاهر هو استاذى وصديقى والاب الروحى لنا .
    الجانب الايجابى انه كلما تعددت الرؤى التى تتناول تراثنا الموسيقى والغنائى بشكل من العلمية والاكاديمية , فهو يمهد الارضية لازدهار ثقافتنا الموسيقية ويعكس الوجه الحضارى الراقى لهذه الموسيقى التى نُعانى حتى الان من الوصول بها نحو العالمية , وليس هذا بسبب عيب فى الموسيقى او التراث السودانى , ولكن لعيب الفراغ الثقافى الناتج عن الظروف التى نعرفها جميعاً , فاذا توفر لنا المناخ الديمقراطى والامكانيات والتخطيط الثقافى السليم فاننا سنشهد بيئة فنية وفكرية وثقافية صحية .
    الجرعة التى قدمها لنا البروف , شعرت بانها كانت كثيرة علينا وانتقلت بى انا شخصياً الى تلك الايام التى كنت فيها طالبة وكان هناك زخم جلسات الاستماع ونشاط الاساتذة الكوريين الذين كانوا يقومون بتنفيذ اعمال البروف .
    فى النماذج التى استمعنا اليها ظهر الاسلوب الادائى الرشيق الحيوى والذى يصل بسهولة للمستمع , وهذا هو الابداع الحقيقى .
    عندما استمعت لنموذج توزيع (يا عديلة يا بيضاء) انتبهت للاستلاب الثقافى الذى نتعرض له فى (الزفات) الهندية والمصرية فى اعراسنا على سبيل المثال بينما لدينا مثل هذه الاعمال الراقية .
    بالتأكيد فان مثل هذه الجلسات تقودنا نحو احترام ذاتنا وتراثنا وثقافتنا.
    ***
    IMG_3745.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ صلاح سليمان :-
    اعترف اننى لست من المتخصصين فى الموسيقى لكننى من عشاقها , استمتعت جداً بما سمعناه فى هذه الجلسة واعتقد انها نقلة كبيرة لعمل هذا المركز .
    الموسيقى هى نوع من انواع العلاج النفسى وهذا معروف , وبينما كنت استمع الى النماذج المختلفة كنت اتذكر الفنانين الذين كانوا يؤدون هذه الاغنيات .
    علينا عدم الاكتفاء بالاستماع هنا فقط بمثل هذه الاعمال وانما يجب النزول بها الى اكبر شريحة ممكنة من الناس , كما اطالب من البروف الاهتمام بالتشوهات التى تتعرض لها الموسيقى والاغنية السودانية فى الاونة الاخيرة .
    ***
    IMG_3748.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أ/ عبدالرحمن كوكو :-
    انا متذوق موسيقى وناقد فى الدراما , وسؤالى للبروف حول الفلسفة التى تكون وراء التوزيع الموسيقى , بمعنى هل اختيارك لاعادة توزيع اعمال معينة يتم على اساس انها حركت فيك شعور مُعين ؟ .
    كذلك لاحظت ان معظم الاعمال الموسيقية السودانية هى اعمال عاطفية لماذا , رغم ان الكثير من المقطوعات الموسيقية فى انحاء مختلفة فى العالم هى اعمال راقصة .
    ***
    IMG_3689.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

02-18-2012, 01:43 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    IMG_3752.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    د. كمال يوسف :-
    لاحظت بشكل عام فى مثل هذه المحاضرات الموسيقية الاكاديمية ان من يقومون بالتعقيب يتخوفون من المداخلات باعتبار انهم ليسوا متخصصين فى علم الموسيقى , نحن كموسيقيين لا نقوم بتوجيه رسالتنا الى متخصصين حيث اننا نقوم بتوجيه لغة وخطاب مختلف لهذا المتخصص , وما يُهمنا كموسيقيين ان نسمع اراء المتلقى العادى لانه هو الهدف , وعلى الناس ان لا تخاف من طرح الرأى الخاص لهم عن اى عمل موسيقى او غنائى , وبالمناسبة هناك الكثير من الشخصيات غير المتخصصة فى علم الموسيقى لكن ثقافتهم الموسيقية تتفوق على الكثير من المختصين مثل دكتور احمد الطيب وهو اخصائى مختبرات وتحليل ولديه اضخم مكتبة موسيقية , كذلك الراحل على المك .
    مسألة التوزيع الموسيقى عرفها البروف بانها مثل المكياج , وانا اريد اضافة جزئية انها مثل البنيان فى الريف او المدينة او الخلاء دون تقييد بشروط , التوزيع هو تعبير حر عن المشاعر دون وجود خطأ او صواب , اهمية التوزيع الموسيقى تكمن فى عالمية الموسيقى وعندما نقول انها لغة عالمية فهذا يعنى ان اى انسان يمكن ان يفهمها ويتجاوز بها حاجز اللغة المنطوقة , وهى لا يمكن ان تكون لغة عالمية اذا لم يكن فيها مُشتركات , والتوزيع الموسيقى يُتيح للموسيقار ان يلتزم بهذه المُشتركات .
    عندما نقول ان الموسيقى السودانية لم تتجاوز الحدود وانها غير عالمية فاننا نتكلم عن حقيقة , ولكن ليس هذا بسبب ان هذه الموسيقى تفتقد عنصر ان تكون عالمية , بل بسبب ان لدينا مشاكل فنية كثيرة للغاية على مستوى التنفيذ والاداء والتقنية وحتى العزف , وهذا بسبب العائق الاقتصادى حيث ان الفن فى نهاية المطاف هو صناعة تحتاج للتخصص والتمويل .
    ***
    IMG_3760.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    بروف الفاتح الطاهر :-
    سعيد بكل النقاش والملاحظات .
    انا سودانى بشكل عام وليس لدى ذلك التقسيم الجغرافى شمال وجنوب وغيره , ووقت المحاضرة ضيق حتى اقوم باستعراض كل النماذج الموسيقية التى قمت بتوزيعها .
    على العموم عندى كتاب تحت عنوان (اغانى من جميع مناطق السودان) وبه كل النماذج المختلفة من المارشات والاغانى الشعبية وغيرها , فى هذه المحاضرة التى قدمت فيها 5 نماذج , قدمت (المردوم) من الغرب و (سلطان عجبنا) , الاعمال التى قمت بتوزيعها والموجودة عندى متنوعة وانا لم اقصد ان اقوم بالتركيز على منطقة معينة فى هذه المحاضرة .
    ايقاع (التم تم) قدمته بطريقة علمية تناسب العمل فى (مهيرة) وكذلك فى (الليمون) , اعتقد اننا كنا سوف نستهلك وقت طويل لو قمت بتقديم نموذج ثم الحديث عنه بالتفصيل , وكل هذه الاعمال هى عبارة عن مسودة للعرض وتحتاج لفرقة موسيقية مُتكاملة حتى تظهر بصورتها الائقة والنوتة موجودة , وهذه النماذج وضعتها بالكمبيوتر فى القاهرة وحاولت تنفيذها لكننى اكتشفت انها مُكلفة للغاية من الناحية المادية .
    فى الاتحاد السوفيتى السابق كنت اعمل فى السفارة نهاراً واقوم بالدراسة فى الليل واكملت هناك دراسة المدرسة الموسيقية ودخلت المعهد وحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة الاولى ثم الدكتوراة الثانية , وقد تأثرت بالموسيقى الروسية للغاية , ووجدت ان الكثير من موسيقى شعوب الاتحاد السوفيتى السابقة هى موسيقى خماسية , وقد استبوعت موسيقى هذه الشعوب واستنبطت لى طريقة هارمونية تناسب الموسيقى السودانية , وما عملته من اعمال هو ما اؤمن به , وفلسفتى ان الموسيقى السودانية لها طابع خاص وقد استفدت من دراستى فى تأكيد هذا الطابع .
    ***
    IMG_3662.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

02-18-2012, 03:39 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    تحيه لاستاذي الكبير بروف الفاتح الطاهر

    وتحيه لمركز الخاتم عدلان على هذا الجمال
    وتحيه لدكتور كمال ولاروى الربيع نحلة المركز
    نمسك الخشب ماشاء الله

    (عدل بواسطة Elmosley on 02-18-2012, 03:40 PM)

                  

02-19-2012, 09:11 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: Elmosley)

    التحية لك مبدعنا الكبير .
    الموسيقار الموصلى , ولكل المبدعين فى بلادنا .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de