|
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
فى المستهل تحدث بروف الفاتح حديثاً قصيراً للغاية . بروف الفاتح الطاهر :- بسم الله الرحمن الرحيم اشكر الحضور لحضورهم , واشكر أسرة مركز الخاتم عدلان , الخاتم عدلان كان مُفكراً عملاقاً وانساناً وجمعتنى به الظروف كثيراً وقدم لى نصائح عديدة عملت بها , وهو واحد من الذين جعلونى اعشق تخصصى , له الرحمة والغفران . سوف اتحدث سريعاً عن بعض المحاور , وهو حديث للتعريف سريع للتعريف فقط , عن الاغنية التراثية , والاغنية الشعبية , والتوزيع الموسيقى . الاغنية التراثية اقصد بها الاغنية الفلكلورية , وهى تعتبر من ابرز انواع الغناء فى السودان , ومن سماتها انها تتميز بطابع الارتجال والشفافة وانتقالها من ا ب الى ابن ومن جيل الى جيل ومن منطقة الى منطقة , وهو ما جعلها خاضعة للتطورات والتغيرات . والاغنية التراثية هى التى تُؤدى على طريقة اهل الريف وسكان القرى والبوادى وتتميز بنتاج غنائى متوارث يتصف بالارتجالية والعراقة , وهى مجهولة المؤلف والملحن , من امثال اغانى (يا عديلة يا بيضاء) . الاغنية الشعبية هى الاغنية الشائعة فى المدن ويكون تأليفها على غرار الاغنية الفلكلورية , لكنها تتميز بان لها مؤلف وملحن معروفين ويتم اذاعتها بواسطة وسائل نشر حديثة , ونحن نعتبر ان اغانى (كرومة) و (سرور) وكل اغانى الحقيبة هى اغانى شعبية . الاغنية الحديثة هى نتاج غنائي مُعاصر صادر من اصل ادبى , ومن خصائصها انها تتحدد وفق صيغ مُعينة وتعبيرات لفظية مُقتبسة من الفاظ المثقفين , وتكون مُدونة بواسطة النوتة الموسيقية. اما التوزيع الموسيقى فيقول عنه دكتور كمال يوسف انه الدراسة الاكاديمية للهارمونى والكونتر بوينت وعلم الالات وعلم الجمال , وهو ايضاً صيغة وثقافة ووعى ومواهبة . ويعتقد المتحدث ان التلحين هو ان تصنع لحن اما الموزع فيقوم بدور الماكير الذى يعمل العمل اذا تنقصه بعض الجماليات , اى ان الموسيقى هى الملودى والتوزيع ماهو الا مكياج الذى تضعه المرأة فاذا كانت جميلة يزيدها المكياج جمالاً اما لو كانت قبيحة فماذا تفعل الماشطة فى الوجه العكر ؟ . ختاماً اقو ل ان الاغنية السودانية لكى تاخذ طريقها نحو العالمية فينبغى ان تعتمد على لحن بسيط يُوزع توزيعاً موسيقياً اركستراليا كبيراً او راقصاً , وان يجعل الملودى التى تقدمها سهلة الاستماع عند المستمع الغربى , وفى نفس الوقت سهلة ومفهومة لانها موضوعة وفقاً للقواعد الموسيقية العالمية .
***
ولما يزيد عن النصف ساعة , استمع حضور الأمسية لتوزيع موسيقى من خلال جهاز (الاب توب) للعديد من الاعمال الشعبية التراثية السودانية والتى قام بتوزيعها بروف الفاتح , مما فتح شهية التعليق وطرح الاسئلة عند جمهور الامسية .
الفنان كمال كيلا :- نشكر مركز الخاتم الذى يقوم كل يوم بفتح دروب جديدة فى المعرفة فى الثقافة والفنون . دكتور الفاتح قامة كبيرة , وهو من اوائل من قاموا بترجمة الاغانى السودانية الى علم وثقافة تستفيد منها الاجيال القادمة . اقول للدكتور انك قمت بالاهتمام بغناء وسط السودان , ولم تهتم ببقية الاطراف . اين انت من الايقاعات والرقصات المختلفة فى بقية مناطق السودان الطرفية ؟ , اتمنى منك الاهتمام بذلك مستقبلاً . ***
الموسيقار على عبداللطيف :- بروف الفاتح كان له دور كبير فى التحاقى بكلية الموسيقى والدراما , وكان لى شرف الاستفادة من علمه الغزير . من المهم جداً كما قال كمال كيلا الاهتمام بالايقاعات السودانية المتنوعة , وهى ايقاعات غير متوفرة فى اى مكان فى العالم , اقول هذا الكلام لان مشروع تخرجى كان عن الايقاعات السودانية واخذت من كل منطقة ايقاع مُعين , وفى النماذج التى استمعنا اليها الان كان النموذج الوحيد من الاطراف هو (سلطان عجبنا) اما بقية النماذج فكانت محصورة فى الوسط , وهناك بعض النماذج التى كنت اتمنى ان تقدم بايقاعاتنا السودانية المعروفة رغم ذلك فان التوزيع كان بمستوى راقى للغاية , لكننى فى اغنية (يا عديلة يا بيضاء) لم اسمع ايقاع (الدلوكة) المعروف لدينا بل سمعت ايقاع مُختلف . ***
د. الباقر العفيف :- شرفتنا يا بروف شرف عظيم فى هذه الأمسية , وهى أمسية فيها خروج عن المألوف فى نشاطاتنا المعتادة , ففيهاجانب ثقافى عن الموسيقى , ونحن بالطبع لسنا متخصصين فى الموسيقى ولكننا نستمع لها ونتذوقها وربما لا نفهم لماذا تم استخدام الألة الموسيقية فى جزء من المقطوعة ولم يتم استخدامها فى الجزء التالى . لكنى فهمت من البروف ان الالحان يجب ان تكون بسيطة وموزعة توزيع اركسترالى , وكل النماذج التى تم عرضها كانت الحان بسيطة . كنت اتمنى عقب الاستماع الى كل نموذج ان تتحدث عنه باختصار وعن لماذا تم توزيعه بهذا الشكل ولفت نظرنا لطريقة استخدام الالات الموسيقية المختلفة . وعلى كل حال فان الناحية الجمالية لهذه الاعمال قد وصلت لنا . ***
أ/ الفاضل كباشى:- سعيد اننى فى يوم من الايام كنت تلميذ على يد البروف الفاتح عام 1982 . سؤالى حول لماذا ظل معهد الموسيقى هو الجهة الوحيدة فقط فى كل هذا السودان الواسع الذى يهتم بتدريس هذا العلم بشكل اكاديمى ؟ , انا اصلى من اجل ان يهتم من هم على راس الدولة الان وفى المستقبل بانشأ معهد للموسيقى فى مدينة فى السودان , حيث ان الموسيقى قد دخلت فى اقتصاديات الدول مثل فرنسا وهى تكسب الكثير من الموسيقى الافريقية . ***
(عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-19-2012, 09:00 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
أ/ اروى الربيع :- شهادتى ستكون مجروحة , بروف الفاتح الطاهر هو استاذى وصديقى والاب الروحى لنا . الجانب الايجابى انه كلما تعددت الرؤى التى تتناول تراثنا الموسيقى والغنائى بشكل من العلمية والاكاديمية , فهو يمهد الارضية لازدهار ثقافتنا الموسيقية ويعكس الوجه الحضارى الراقى لهذه الموسيقى التى نُعانى حتى الان من الوصول بها نحو العالمية , وليس هذا بسبب عيب فى الموسيقى او التراث السودانى , ولكن لعيب الفراغ الثقافى الناتج عن الظروف التى نعرفها جميعاً , فاذا توفر لنا المناخ الديمقراطى والامكانيات والتخطيط الثقافى السليم فاننا سنشهد بيئة فنية وفكرية وثقافية صحية . الجرعة التى قدمها لنا البروف , شعرت بانها كانت كثيرة علينا وانتقلت بى انا شخصياً الى تلك الايام التى كنت فيها طالبة وكان هناك زخم جلسات الاستماع ونشاط الاساتذة الكوريين الذين كانوا يقومون بتنفيذ اعمال البروف . فى النماذج التى استمعنا اليها ظهر الاسلوب الادائى الرشيق الحيوى والذى يصل بسهولة للمستمع , وهذا هو الابداع الحقيقى . عندما استمعت لنموذج توزيع (يا عديلة يا بيضاء) انتبهت للاستلاب الثقافى الذى نتعرض له فى (الزفات) الهندية والمصرية فى اعراسنا على سبيل المثال بينما لدينا مثل هذه الاعمال الراقية . بالتأكيد فان مثل هذه الجلسات تقودنا نحو احترام ذاتنا وتراثنا وثقافتنا. ***
أ/ صلاح سليمان :- اعترف اننى لست من المتخصصين فى الموسيقى لكننى من عشاقها , استمتعت جداً بما سمعناه فى هذه الجلسة واعتقد انها نقلة كبيرة لعمل هذا المركز . الموسيقى هى نوع من انواع العلاج النفسى وهذا معروف , وبينما كنت استمع الى النماذج المختلفة كنت اتذكر الفنانين الذين كانوا يؤدون هذه الاغنيات . علينا عدم الاكتفاء بالاستماع هنا فقط بمثل هذه الاعمال وانما يجب النزول بها الى اكبر شريحة ممكنة من الناس , كما اطالب من البروف الاهتمام بالتشوهات التى تتعرض لها الموسيقى والاغنية السودانية فى الاونة الاخيرة . ***
أ/ عبدالرحمن كوكو :- انا متذوق موسيقى وناقد فى الدراما , وسؤالى للبروف حول الفلسفة التى تكون وراء التوزيع الموسيقى , بمعنى هل اختيارك لاعادة توزيع اعمال معينة يتم على اساس انها حركت فيك شعور مُعين ؟ . كذلك لاحظت ان معظم الاعمال الموسيقية السودانية هى اعمال عاطفية لماذا , رغم ان الكثير من المقطوعات الموسيقية فى انحاء مختلفة فى العالم هى اعمال راقصة . ***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
د. كمال يوسف :- لاحظت بشكل عام فى مثل هذه المحاضرات الموسيقية الاكاديمية ان من يقومون بالتعقيب يتخوفون من المداخلات باعتبار انهم ليسوا متخصصين فى علم الموسيقى , نحن كموسيقيين لا نقوم بتوجيه رسالتنا الى متخصصين حيث اننا نقوم بتوجيه لغة وخطاب مختلف لهذا المتخصص , وما يُهمنا كموسيقيين ان نسمع اراء المتلقى العادى لانه هو الهدف , وعلى الناس ان لا تخاف من طرح الرأى الخاص لهم عن اى عمل موسيقى او غنائى , وبالمناسبة هناك الكثير من الشخصيات غير المتخصصة فى علم الموسيقى لكن ثقافتهم الموسيقية تتفوق على الكثير من المختصين مثل دكتور احمد الطيب وهو اخصائى مختبرات وتحليل ولديه اضخم مكتبة موسيقية , كذلك الراحل على المك . مسألة التوزيع الموسيقى عرفها البروف بانها مثل المكياج , وانا اريد اضافة جزئية انها مثل البنيان فى الريف او المدينة او الخلاء دون تقييد بشروط , التوزيع هو تعبير حر عن المشاعر دون وجود خطأ او صواب , اهمية التوزيع الموسيقى تكمن فى عالمية الموسيقى وعندما نقول انها لغة عالمية فهذا يعنى ان اى انسان يمكن ان يفهمها ويتجاوز بها حاجز اللغة المنطوقة , وهى لا يمكن ان تكون لغة عالمية اذا لم يكن فيها مُشتركات , والتوزيع الموسيقى يُتيح للموسيقار ان يلتزم بهذه المُشتركات . عندما نقول ان الموسيقى السودانية لم تتجاوز الحدود وانها غير عالمية فاننا نتكلم عن حقيقة , ولكن ليس هذا بسبب ان هذه الموسيقى تفتقد عنصر ان تكون عالمية , بل بسبب ان لدينا مشاكل فنية كثيرة للغاية على مستوى التنفيذ والاداء والتقنية وحتى العزف , وهذا بسبب العائق الاقتصادى حيث ان الفن فى نهاية المطاف هو صناعة تحتاج للتخصص والتمويل . ***
بروف الفاتح الطاهر :- سعيد بكل النقاش والملاحظات . انا سودانى بشكل عام وليس لدى ذلك التقسيم الجغرافى شمال وجنوب وغيره , ووقت المحاضرة ضيق حتى اقوم باستعراض كل النماذج الموسيقية التى قمت بتوزيعها . على العموم عندى كتاب تحت عنوان (اغانى من جميع مناطق السودان) وبه كل النماذج المختلفة من المارشات والاغانى الشعبية وغيرها , فى هذه المحاضرة التى قدمت فيها 5 نماذج , قدمت (المردوم) من الغرب و (سلطان عجبنا) , الاعمال التى قمت بتوزيعها والموجودة عندى متنوعة وانا لم اقصد ان اقوم بالتركيز على منطقة معينة فى هذه المحاضرة . ايقاع (التم تم) قدمته بطريقة علمية تناسب العمل فى (مهيرة) وكذلك فى (الليمون) , اعتقد اننا كنا سوف نستهلك وقت طويل لو قمت بتقديم نموذج ثم الحديث عنه بالتفصيل , وكل هذه الاعمال هى عبارة عن مسودة للعرض وتحتاج لفرقة موسيقية مُتكاملة حتى تظهر بصورتها الائقة والنوتة موجودة , وهذه النماذج وضعتها بالكمبيوتر فى القاهرة وحاولت تنفيذها لكننى اكتشفت انها مُكلفة للغاية من الناحية المادية . فى الاتحاد السوفيتى السابق كنت اعمل فى السفارة نهاراً واقوم بالدراسة فى الليل واكملت هناك دراسة المدرسة الموسيقية ودخلت المعهد وحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة الاولى ثم الدكتوراة الثانية , وقد تأثرت بالموسيقى الروسية للغاية , ووجدت ان الكثير من موسيقى شعوب الاتحاد السوفيتى السابقة هى موسيقى خماسية , وقد استبوعت موسيقى هذه الشعوب واستنبطت لى طريقة هارمونية تناسب الموسيقى السودانية , وما عملته من اعمال هو ما اؤمن به , وفلسفتى ان الموسيقى السودانية لها طابع خاص وقد استفدت من دراستى فى تأكيد هذا الطابع . ***
| |
|
|
|
|
|
|
|