شقائق السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2012, 10:07 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شقائق السودان

    تشرفتُ بالعمل كمعلم بالسودان، وجُبتُ معظم مناطق السودان بالشمال والوسط والشرق. حالفني الحظ حين أتيحت لي الفرصة لزيارة بعض قرى الغرب ولكن لم أتمكن من زيارة الجنوب، فقد ابتلعتني الغربة قبل أن أتمكن من ذلك.
    في ستينيات القرن المنصرم، سافر الطلاب في المرحلة الابتدائية وجابوا أطراف السودان عبر منهج الجغرافية، وعلى وجه التحديد عبر كتاب( سبل كسب العيش في السودان).

    المنهج لعب دورا مقدرا في ربط التلاميذ ببعض مناطق السودان وتسليط الضوء على مهن سكان تلك المناطق. ولكن تلك السياحة لم تعطي القدر الكافي من المعلومات عن المناطق المستهدفة جغرافيا وسكانيا.
    الغرض هنا من هذه السياحة هو : إضافة اللمسات الجديدة التي لوّنتْ وتلون وجه الحياة في هذه المناطق المذكورة في أبيات الكتاب، أو في المنطقة برمّتِها، وذلك لتعم الفائدة.
    لنقم بتسليط الضوء على سبل كسب العيش التي أتى بها ذلك المنهج، ومحاولة معرفة ما طرأ من تغيرات في التركيبة السكانية والعمرانية والبيئية وطرق العيش:

    قال المؤلفون :

    فى القولد التقيت بالصديق أنعم به من فاضل صديق
    خرجت أمشى معه في الساقية ويا لها من ذكريات باقية
    فكم أكلت معه الكابيدة وكم سمعت : أور وو ألودا


    * * *

    أختزل المنهج بإيراد إسم القولد كل مناطق الشمال بقبائلها العديدة والمتنوعة، أو بالأخص كل القبائل التي امتهنت مهنة الزراعة باعتماد الساقية آلية لجلب الماء من النيل، و تلك القبائل التي تُزَيِّن ( الكابيدا – القراصة ) موائدهم، ثم أختزل اللغة النوبية في كلمتين وحرف نداء. ولكن كما هو ملاحظ لم يتطرق المنهج إلى أشياء عديدة في تلك المناطق كان من شأنها أن تجعل التلميذ في غرب البلاد يعرف مثلا كيف هي شكل البيوت بهذه المنطقة ومم يبنونها وما هي المحاصيل ومواسمها، ومعلومات كثيرة أخرى تصب في صلب المعرفية الجغرافية والسكانية.

    المنطقة بالشمال الممتدة من دار جعل والرباطاب والمناصير والشايقية والبديرية والدناقلة والمحس والسكود والحلفاويين.
    هذه القبائل لعهد قريب كانت مدينة أتبرا بالنسبة لهم جميعا بوتقة تمازج، ولكن نسبة التزاوج كانت بمقدار ضئيل، فالقبلية كانت تقبض بتلابيب الفكرة رغم ذلك النسيج الاجتماعي الذي نسجته مدينة أتبرا بكل اقتدار حتى بين هذه القبائل وقبائل السودان الأخرى.

    قبائل الشمائل في العقدين الأخيرين، استقبلت أفواجا من كل قبائل السودان، فكان أمرا عاديا أن ترى جنوبيا في مدينة (عبري) أو (فوراويا) في (دلقو)، حيث كان هذا الأمر غير وارد في الثمانينيات والسبعينيات من القرن المنصرم.
    بمعنى آخر، أن هذه القبائل بتلك المناطق قد تخلّتْ عن (الساقية) كآلة من صنع أيديهم لنقل الماء لمزارعهم واستعاضوا عنها بوابورات الماء التي بدأت في موسقة ليالي القرى على الضفتين بإيقاع ينافس نقيق الضفادع الذي كان محتكِرا ليالي القرى جنبا إلى جنب مع رنات الطنابير يحملها الهواء عبر صفحة النيل الخالد. رغم هذه النقلة النوعية في عملية الزراعة، إلا أن الساقية وتوابعها من ( إورتي وكولي وأسكلي وألودا)، لا تزال في أذهان الأجيال القديمة والوسيطة، وشيئا أشبه بالأساطير في مخيلة الأجيال الجديدة.
    أما الكابيدا ( القراصة ) رغم انتشارها في معظم أمصار السودان وقراه، إلا أنها في الشمال الأقصى لا تزال تشكل حجر الرحى في المائدة جنبا إلى جنب مع (الكسرة)، مع ملاحظة أن الأفران التي تعمل بالأخشاب قد غزت بعض القرى بعد غزوها للمدن وأشباهها.
    جاور عرب الكبابيش والقراريش والعبابدة سكان منطقة النوبة. وأمتهنوا الزراعة والرعى والتجارة منتشرين من ( حوض السليم ) شرق دنقلا وحتى تخوم أراضي الحجر وحلفا القديمة.
    ثم من قبائل شتى تأتي في موسم (حش التمر) ببضائع يقايضونها تمرا وعجوة.
    من الأشياء التي يقف عندها المرء طويلا هو نتاج هذا التعايش، تعايش العرب مع النوبيين، فقد أختلط حابل العربية بالنوبية وكان النتاج لهجة هجينة طفت على سطح المنطقة النوبية وتغلغلتْ بين مستعمليها وسامعيها. فعلى سبيل المثال يقول أحد المستعربين :
    فلان قاعد يَجَكِّن الجريد
    فكلمة ( يجكن ) عبارة عن كلمة نوبية هي ( جَك) ثم أدخل الرجل قبلها ياءا في أولها ونونا في آخرها للتأكيد. وهلم حرفنة.
    كل قبيلة من قبائل الشمال لها عاداتها وتقاليدها الموغلة في القدم ولا يمكن أن تُلقي كلمة ( الكابيد وأوري وو ألودا ) أي ضوء على هذه المنطقة المترعة بالتاريخ والأحداث والشخصيات والعادات والتقاليد.
    لذا فإننا هنا بصدد إيراد كل ما طرأ في هذه المنطقة : سكانيا وإقتصاديا وفي مجال التعليم وتداعيات السدود - السد العالي وسد مروي ) والتطور العمراني إلخ ... لتكتمل الصورة تماما في سبل كسب العيش بمفهوم عصري وبمنظور حديث.

    فلنبدأ بمدينة وادي حلفا ونتجه جنوبا : منطقة منطقة ، قرية قرية ، مدينة مدينة

    (يُستَتبَع في جغرافية المنطقة وبقية المناطق)
                  

02-11-2012, 07:58 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شقائق السودان (Re: ابو جهينة)

    آخر عهدي بوادي حلفا الغريقة في أحشاء النهر الخالد ، كان في صيف عام 1964م و نحن في أتبرا،، فقد ذهبت تلك السنة إليها مع أسرة البلابل و أنا طالب في المرحلة المتوسطة ،، ذهبت إليها لحضور زواج عم البلابل ،، ستظل تلك الإجازة راسخة بدواخلي لن تتزحزح عن ذاكرتي.
    وادي حلفا كان بها أطول كورنيش على النيل ،، يضاهي كورنيشات المدن الحديثة الآن.
    المستشفى في غاية الأناقة و النظافة. و حارس بوابة المستشفى ( العم حسن بصل ) الذي دخل التاريخ فتغنتْ البنات بصرامته ( حسن بصلكة أىْ بلبصا مِسكا
    Hassan Basalka Ay Balbasa Meska) ، يعني أنهن حاولن رشوته لدخول المستشفى دون جدوى.
    المسجد الكبير العتيق ،، تظهر منارته أحيانا كأنها يد غريق تمتد تصارع الموج و الغرق.
    السوق العامر بكل الخيرات من الخرطوم و أسوان و القاهرة.
    اللوكاندات ،، و وكالات الراحة للمسافرين جنوبا للمحس و السكوت و دنقلا ،، و للمتجهين شمالا بالباخرة لمصر.

    عندما بدأت قصة الهجرة ،، تحول أهل حلفا الوادعين ،، إلى أسود ضارية ،، و لكن القوة تغلب الشجاعة.
    لن أنس ذلك اليوم. رحمك الله يا عم عبدالمجيد طلسم.
    أكثر ما آلمني ،، منظر سيدة تحمل أجزاءاً من قبر زوجها ،، و شواهد القبر تحمله في قفة و هي مذهولة تتلفت و كأن أحدهم سيخطف هذه البقايا منها.
    و منظر رجل عجوز يتأبط سعفات من النخيل.
    و منظر إمرأة تجلس على ركبتيها و هي تحثو التراب و تكيله على رأسها الحاسرة و هي تلطم و لسان حالها يندب و يقول ( إشهدوووو ووو حلفا ،، أرض سما لاقجنا )
    Ish-Shdou Woo Halfa-Arid Samalagojna) : إشهدي يا حلفا ،، فإن الأرض و السماء تبكيانك.

    حلفا ،، فإن الأرض و السماء تبكيانك.
    منظر مهول ،، لو كانت لدي الأمكانيات اللازمة قمت بعمل فيلم عن هذه الهجرة التي تمثل خنجر عار مغروس في خاصرة السودان وسياساته.
    تاريخ كامل إندثر. إنسلخ جيل كامل عن ماضيه .
    عندما ذهبت بعد سنوات عديدة إلى حلفا الجديدة كمعلم ،، قابلت مدير مدرسة قال لي بالحرف الواحد و هو رجل تعدى الخمسين :
    هل تصدق يا إبني ،، منذ أن قدمتُ هنا لحلفا الجديدة ،، أقوم كل يوم الصبح و أحسب أنني سأذهب للنيل لكى أتوضأ ، فأصطدم بالواقع المرير.
    أصابتني كلماته بغصة مؤلمة.
    أهلنا الحلفاويين ،، يعتزون لدرجة بعيدة بقبيلتهم ،، و بلغتهم ،، لذا تجد الحلفاوي دون بقية النوبة ،، تجده يتحدث بلغته النوبية بفخر و إعتزاز بمجرد أن يجد حلفاوي مثله أو نوبي يتحدث لغته ،، من شدة عشقه للغته الحبيبة ،، يعتبرها جواز سفر و تصريح مرور لدى بني جلدته،، لذا فهو عفوي المزاج، منفتح الفكر ، يقدس العلم و التعليم ، يحترم المرأة و لها في حياته موقع مميز.
    عشت معهم في أتبرا و في حلفا الجديدة ...

    الكرم متوارث ،، يحبونك ، و يفتحون لك قلوبهم و يجعلونك تحس بأنك واحد منهم.
    لكم العتبى حتى ترضوا يا أهلي العزاز بوادي حلفا و أرض البطانة وأنحاء البلاد و في دول الإغتراب.

    ***

    كانت تلكم هي حلفا

    فما هي الآن ؟
    فليتحفنا أحدكم زارها مؤخرا عن :
    بيوتها
    أهلها
    سوقها
    الميناء

    نواصل عن وادي حلفا في يومنا هذا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de