كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: غايتو يا شيخ عايض القرني الختيتها رقدت ليك لي جنى الجنا! (Re: jini)
|
سلام ياجنى قالو كمان انها ليست المرة الأولى فقد سبق أن سرق
Quote: وللعلم كتابه (شعراء قتلهم شعرهم) مسروق من كتاب بنفس العنوان أيضا لكاتب غير سعودي!! وكون الكاتبة هنا غير معروفة لا يعني أنها مدعية، والحقائق تثبت صدق كلامها.. أنصحك برفع دعوى في وزارة الإعلام والتشهير الصحافي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غايتو يا شيخ عايض القرني الختيتها رقدت ليك لي جنى الجنا! (Re: جمال الباقر)
|
Quote: قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الثقافة والاعلام بتغريم الشيخ عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي اقامتها ضده الكاتبة السعودية سلوى العضيدان واتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية. وتشمل الغرامة 30 ألف ريال "حق عام"، و300 ألف ريال تعويضاً للكاتبة وسحب كتاب الشيخ القرني "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى اسواق ومكتبات المملكة. واعتبر المحامي عبدالرحمن اللاحم الحكم انتصارا لحقوق الملكية الفكرية. ويرى مستشار قانوني أن الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما، باعتباره ابتدائيا حيث يحق للشيخ عائض القرني الاستئناف. |
من النسخة الالكترونية لصحيفة المدينة ..مساء اليوم الاثنين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غايتو يا شيخ عايض القرني الختيتها رقدت ليك لي جنى الجنا! (Re: Salwa Seyam)
|
لا كمان قال ليك القرني حتي وهو يسرق فانه يقتدي بابن تيميه ياسبحان الله!!!!!! اصلوا ايام بن تيميه كانوا بيدرسوا اصول البحث العلمي وكيفية الاقتباس وايراد المراجع !!!! يعني عديل كده حتي السرقة يجدون لها تأصيل عند السلف (الصالح )!!!!!
Quote: استشهد بان ابن تيمية لم يذكر المراجع... والمحكمة تغرمه 330 الف ريال الداعية السعودي عائض القرني يبرر 'الاعتداء على الملكية الفكرية' لكاتبة من بلاده
2012-01-24
لندن ـ 'القدس العربي': حاول الداعية السعودي المعروف عائض القرني تبرير 'الاعتداء الفكري' الذي قام به تجاه الكاتبة السعودية سلوى العضيدان، في حادثة شغلت الاوساط الثقافية السعودية، ووجه لها رسالة نشرتها صحيفة 'عكاظ' امس قائلا 'أنا وإياك يا ابنتي الغالية لم نخترع أفكاراً حصرية ولم نكتشف في كتبنا اكتشافات علمية خاصة بنا كالنظرية النسبية، بل ما كتبناه وما قلناه سبقنا إليه من قبلنا'. واستشهد الداعية السعودي بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء، دون ذكر المرجع، ويتساءل: هل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟ وقال القرني انه ليس عاجزا عن التأليف، واضاف 'أنا أستطيع تأليف كتاب كامل دون الرجوع لمصدر، وقد أعطيت في البحرين جائزة المؤلف العربي الأول، والذي يحفظ القرآن وآلاف الأحاديث وآلاف الأبيات وطالع آلاف الكتب هل يعجز عن التأليف من حفظه؟'. ويأتي حديث القرني بعد أن قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام السعودية بتغريمه مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية العضيدان واتهمته فيها بـ'الاعتداء على حقوقها الفكرية'. وشمل الحكم سحب كتاب القرني 'لا تيأس' من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة. من جهته علق المحامي عبدالرحمن اللاحم الناشط الحقوقي المعني بحقوق الملكية الفكرية على الحكم بأنه يقدم رسالة إيجابية للناس، وأنه عليهم أن لا يتأخروا في التقدم إلى المؤسسات القضائية في حالة الاعتداء على حقوقهم الفكرية، وقال إنه 'لا أحد فوق القانون'. وأضاف المحامي اللاحم إنه سعيد بالحكم، داعيا المؤسسات القضائية إلى الاهتمام أكثر بقضايا حقوق الملكية الفكرية، خاصة وأنها تهيئ مناخا للإبداع الحقيقي في السعودية. وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورا، بين اللاحم أن 'الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما'. وكانت العضيدان قد صرحت بأن هناك اتصالا دار بين زوجها ود. القرني، وقد طلبت من الأخير على لسان زوجها بأن يعتذر رسمياً ويقر بالسرقة علناً، وأن يسحب الكتاب من السوق، بالإضافة إلى إيقاف طباعة كتابه، وعدم توزيعه، مؤكدة أن القرني لم يستجب ورفض قبول كل الشروط ، فما كان منها إلا الاستمرار في القضية. وأشارت إلى أنها مصدومة من هذه الفعلة، لافتة إلى أنها وجدت أن هناك نقلا لأجزاء كبيرة من كتابها، بدءاً من المقدمة، وحتى التعليقات، والأخطاء المطبعية في الكتاب، أي نقل حرفي، دون أي تغيير .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غايتو يا شيخ عايض القرني الختيتها رقدت ليك لي جنى الجنا! (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: وجه الداعية السعودي عائض القرني رسالة إلى الكاتبة سلوى العضيدان، قال فيها: «أنا وإياك يا ابنتي الغالية لم نخترع أفكارا حصرية ولم نكتشف في كتبنا اكتشافات علمية خاصة بنا كالنظرية النسبية، بل ما كتبناه وما قلناه سبقنا إليه من قبلنا، كما قال عنترة: (هل غادر الشعراء من متردم؟)، أي لم يترك لنا الشعراء السابقون معاني إلا وطرقوها وقد أخذنا عن غيرنا وأخذ غيرنا عنا». يأتي حديث القرني بعد أن قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام السعودية بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية. وكشف القرني في رسالته التي نشرتها صحيفة «عكاظ» السعودية امس: «أنه كان يدعو الله في السر والعلن له ولأبنته» سلوى العضيدان، موجها خطابه إليها «الآن يا ابنتي، مازال التعاون على البر والتقوى، وعفا الله عني إن اجتهدت فأخطأت، وسامحك الله على اجتهادك، فما بيننا من إيمان وإسلام وبر وصلة يوجب علينا التراحم والتعاون». وأضاف «أضع بين يديك 90 كتابا من مؤلفاتي، خذي منها ما شئت، واتركي ما شئت، وما أخذت أحب إلي مما تركت، فالعلم صدقة جارية وهدية متقبلة، وشكرا لمن وثق بنا فاستفاد من كتبنا أو أخذ من مؤلفاتنا». ووجه القرني حديثه إلى منتقديه خلال الفترة الماضية، قائلا: «أما الذين أساؤوا إلي بتعليقاتهم فأقول سامحكم الله وعفا الله عنكم، وأما ردي وجوابي فهو أعمال قادمة وليس كلاما، فالعمل أبلغ من الكلام»، مشيرا إلى أن لطف الله دائما ما يخرجه من الزوابع والعواصف والقواصف.
شيخ الإسلام لم يذكر المراجع
وأوضح القرني أن أهل العلم والمعرفة والأدب استفاد بعضهم من بعض دون ذكر المرجع، مستشهدا بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي ينقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل «درء تعارض العقل والنقل»، دون ذكر المرجع، فهل كان هذا عجزا من ابن تيمية؟
ووفق ما جاء في الصحيفة، فإن الدكتور عائض القرني حاول كسر حاجز الصمت، بنشر بيان على موقعه الإلكتروني تجاوزت عدد كلماته 1000 كلمة، يمكن إيجاز مضمونه بالاعتذار، ووصف ما قام بأنه نوع من أنواع التأليف العلمي، وأن ما نقل لا يعد نتاجا فكريا حصريا.
وقال القرني في رسالته إن «التأليف على ثلاثة أقسام: نقل بالتنصيص، واشتراك في معنى وبنات فكر، فأحيانا إذا ألفت لا أكتب القصص المعروفة والقصائد المشهورة، لأنها موجودة وصارت إرثا عالميا ونتاجا إنسانيا مشتركا».
وأضاف «أتريد مني إذا ذكرت قصة نجاح أينشتاين أو أديسن أو استيفن كوفي أو قصيدة (قفا نبكي) أو قصيدة (ابتسم) لإيليا أبو ماضي أن أكتبها كلها بقلمي؟ بل أعلق وأستنتج وأضيف وأحذف شأن كل المؤلفين».
وزاد أن أهل العلم والمعرفة والأدب يستفيد بعضهم من بعض، وأن ابن تيمية نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء دون ذكر المرجع، «فهل كان هذا عجزا من ابن تيمية؟ ومن نحن إذا قورنا به وبأمثاله من الأفذاذ؟».
لست عاجزا عن التأليف
وتابع: «لست عاجزا عن التأليف، فأنا أستطيع تأليف كتاب كامل دون الرجوع لمصدر، وقد أعطيت في البحرين جائزة المؤلف العربي الأول، والذي يحفظ القرآن وآلاف الأحاديث وآلاف الأبيات وطالع آلاف الكتب هل يعجز عن التأليف من حفظه؟».
وقال: «ماذا أقول لمن يعلق ويقول عني أيضا، حتى كتاب (لا تحزن) ليس له إنما أخذه من كتاب (دع القلق وابدأ الحياة)، وحجمه خمس كتابي، ولم آخذ منه إلا صفحة واحدة»، موضحا أنه استعمل أكثر من 200 مرجع إسلامي في كتابه «لا تحزن»، فكيف يمكن أن آخذ من مؤلف غربي لا أجيد لغته». |
شوفي المكابرة يا بت صيام! اختلاس بعين قوية نقل بي ضبانتو واخطاؤه المطبعية! انا قناعتي بان عائض القرني لم يسرق ولكن هنالك من يسرق له ويؤلف الكتب بااسمه ويتقاضي نسبة من عائد النشر جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غايتو يا شيخ عايض القرني الختيتها رقدت ليك لي جنى الجنا! (Re: jini)
|
Quote: انا قناعتي بان عائض القرني لم يسرق ولكن هنالك من يسرق له ويؤلف الكتب بااسمه ويتقاضي نسبة من عائد النشر |
انا برضو قناعتي القرني لم يسرق ، هل كان ابن تيميه يسرق ؟ حاشا وكلا !!!! انه (بنغالي) يؤلف ويسرق باسمه ويتقاضي نسبة من عائد النشر ولم تدخل هلله واحدة جيب الداعيه الورع المقتدي بالسلف( وابن تيميه تحديدا ) ياجني اخوي الزول دا كان عصروهوا شوية بيقوم ينكش اية من القران تستر عورته ، لقد حملوا الاسلام فوق مايحتمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غايتو يا شيخ عايض القرني الختيتها رقدت ليك لي جنى الجنا! (Re: كمال ادريس)
|
Quote: سلوى العضيدان: د.عائض حاول إسكاتي بـ10 آلاف ريال
دبي - أحمد السهيمي أكدت الكاتبة السعودية سلوى العضيدان أن الدكتور عائض القرني حاول ثنيها عن حقها بمبلغ 10 آلاف ريال، في الفترة الأولى التي تواصلت فيها معه للاعتراض على سرقتها، وهو الموقف الذي جعلها تحجم عن استمرار التواصل معه. وقالت إن أول تواصل مع القرني عندما أهدت إليه كتابها حين نشره في عام 2007، ضمن قائمة من المثقفين والمشايخ، "وهو أرسل لي خطاب شكر، فأخذت مقتطفات من الخطاب ووضعتها في الغلاف الخارجي، كما فعلت مع غيره من الذين علقوا على الكتاب مثل الدكتور طارق السويدان، والأستاذ عبدالرحمن العشماوي". وأبانت أنها لن تستأنف الحكم ضد الدكتور عائض القرني، وأنها راضية به تماما، مؤكدة أن التعويض المادي – الذي وصل إلى 300 ألف ريال سعودي- لا يهمها بقدر اهتمامها برد اعتبارها.
تفاجأت بالسرقة لأول وهلة وأشارت العضيدان إلى أنها "تفاجأت وصدمت" حين عرفت بالسرقة الأدبية لأول مرة، وأنها حاولت تفسير ما حدث، و"بقيت تقلب الغلاف لتتأكد هل كتابها فعلا".
وقالت إن مرجع التردد والفجأة يعود إلى أنها "تعتبره شخصية محترمة، وتأثرت به بشكل كبير"، فلما قارنت الكتابين جاءتها حالة من الذهول.
واعتبرت النقل صادما لدرجة "أن المقدمة التي كتبتها بالكامل، أخذت وأدرجت ضمن مواضيع كتاب الدكتور عائض".
وقالت إنها بعد ذلك حاولت التواصل مع الدكتور القرني عن طريق زوجها، لكنه لم يصل إلى حل عن طريق الناشر الأستاذ صلاح با دويلان، صاحب دار الحضارة للنشر.
عرض الاعتذار الخطي و 10 آلاف وذكرت أن الدكتور عائض وافق على الاعتذار خطياً، والتعهد منه ومن الناشر بعدم طباعة الكتاب، أما السحب من السوق فرفضه، لأنه نزل في ذلك التوقيت في معرض الكتاب والناس سيبحثون عن كتابه.
وقالت إن القرني قال بعد ذلك لزوجها ناصر العضيدان، "سلوى مثل ابنتي زينب"، وحدد لي موقع بيتكم تحديدا وأنا سأزوركم في البيت وأرضيها بعشرة آلاف ريال.
وأوضحت أن هذا العرض من جهته قطع التواصل مع الدكتور القرني بعدها، وجعلها تتوجه إلى الجهات الرسمية.
دعوى "كيدية" مضادة وأبدت سلوى العضيدان أسفها لأن الدكتور عائض القرني أقام عليها دعوى مضادة، والسبب أنها ستكون دعوى كيدية حسب كلام محاميها، وقالت "اتهمني أني أخذت 10 صفحات أو 60 صفحة من كتابه بدون ذكر المراجع"، مبينة أنها كانت أمينة في النقل، وذكرت المراجع في نهاية كتابها، ومن ضمنها كتب القرني.
يذكر أن لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام حكمت بتغريم الداعية السعودي د.عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، وسحب كتابه "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، وشمل الحكم وضع الكتاب بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.
وجاء القرار على خلفية القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غايتو يا شيخ عايض القرني الختيتها رقدت ليك لي جنى الجنا! (Re: jini)
|
تشابه «غريب» بين قصيدة عائض القرني وبدوي الجبل! ___________________________________________
تشابه «غريب» بين قصيدة عائض القرني وبدوي الجبل! أحمد بن راشد بن سعيّد الحياة - 19/03/07//
نشر الدكتور عائض القرني قصيدة بعنوان «أنشودة الطفولة» في ملحق «الرسالة» الصادر في 16 آذار (مارس) 2007. ويبدو أن الدكتور كان متأثراً بقصيدة «البلبل الغريب» للشاعر بدوي الجبل، التي أهداها إلى حفيده محمد، فجاءت قصيدة الشيخ القرني على نسق قصيدة الجبل من جهة الوزن والقافية، لكن الذي يلفت النظر هو تشابه الموضوع والألفاظ والصور، وتقارب مضمون بعض الأبيات، حتى أن قارئ القصيدة العارف بقصيدة بدوي الجبل لا بد من أن يلحظ أوجه الشبه القوية بين القصيدتين. وهذه أبرز تلك الأوجه:
في مطلع القصيدة يقول القرني: هبي ليَ من تحنان جفنك دمعة أبل بــــها قـــلباً عليــــك تلهبا
وهذا يذكر بقول الجبل: هبينيَ حزناً لم يمر بمهجة فما كنت أرضى منك حزناً مجربا
ويقول القرني: بريئاً كوجه الطفل سمحاً كقلبه تمرس فـي أهــــــواله وتقلبا
بينما يقول الجبل: وما نال معنى القلب إلا لأنه تمرّغ في سكب اللظى وتقـلبا
ويقول القرني: سلام على عهد الطفولة إنه أشد سرور القلب طفل إذا حبا
وهذا يذكّر بقول الجبل: يزف لنا الأعياد عيداً إذا خطا وعيداً إذا ناغى وعيداً إذا حبا
ويتحدث بدوي الجبل عن (ضحكة) الأطفال، وضحك الأطفال أو كركرتهم هي ما يشد الناس إلى الطفولة، وهو علامة براءتهم وانعتاقهم من أسر التكلف أو الاتزان الذي يتسم به عادة من تجاوزوا مرحلة الطفولة، ولذا فإن نسبة الضحك إلى الأطفال أولى من نسبة التبسم إليهم. وبينما يتغنى الجبل بـ (ضحكة) الأطفال، يلجأ القرني إلى المضمون ذاته، لكنه يورد (البسمة) بدل (الضحكة)، فيقول: ويا بسمة الأطفال أي قصيدة توفي جلال الطهر ورداً ومشربا
أما بيت الجبل فكان: وصن ضحكة الأطفال يا رب إنها إذا غرّدتْ في موحش الرمل أعشبا
ويمضي القرني داعياً للطفل بقوله: فيا رب بارك بسمة الطفل كي نرى على وجهه الريان أهلاً ومرحبا
أما الجبل فيدعو قائلاً: وهيئ له في كل قلب صبابة وفي كل لقيا مرحباً ثم مرحبا
ويضيف القرني: وحببه للأجيال تحضن طهره وتقبس منه الطهر عطراً مطيبا
وهو تقريبا المضمون ذاته الذي عناه بدوي الجبل عندما قال: ويا رب حبّب كل طفل فلا يرى وإن لجّ في الإعنات وجهاً مقطبا
لكن القــــرني يستــعير أيضاً عبارة (وجهــــاً مقطــــباً) بعــــد بيت واحد فقط، فيقول: أخاف على عش الطفولة جائراً يرون به فظاً ووجهاً مقطبا
ويقول القرني: ويا رب في بيتي عصافير دوحة فقلبيَ من خوف الفراق تشعبا
و (تشعب القلب) صورة رسمها بدوي الجبل بقوله: وتخفق في قلبي قلوب عديدة لقد كان شِعباً واحداً فتشعبا
ومرة أخرى يستعير القرني صورة للجبل بقوله: ولي من تواقيع الغرام شواهد غدت قبلاً لو لاقت الجدب أعشبا
وبيت الجبل يقول: وصن ضحكة الأطفال يا رب إنها إذا غردتْ في موحش الرمل أعشبا
ويورد القرني بضعة أبيات يدعو فيها الله تعالى أن يتوب على المذنبين، منها قوله: ويا رب لا تأخذ بزلّة مذنب وجنّبه عن نار الضلالة مذهبا ووشحه من سربال عفوك حلة فأنت جعلت الصفح والجود أرحبا ويا رب عن أهل الذنوب تجاوزاً ولو عظم الذنب الشنيع وأغضبا
وقد أشار الجبل إلى قضية الذنب والتوبة هذه في قوله: ورد الأذى عن كل شعب وإن يكن كفوراً وأحببه وإن كان مذنبا
ويردف القرني قائلاً: غداً سترى الأيام أعلام عزّنا وتحملنا الجوزاء مغنى وملعبا
بينما يقول الجبل: سقى الله عند اللاذقية شاطئاً مُراحاً لأحلامي ومغنى وملعبا
ويذكر القرني صورة (تلهّب القلب) في بيته: فيا لفؤادي كلما عنّ ذكرهم خشيت على أحشائه أن تلهّبا
وقد أشار الجبل إلى هذا (التلهّب) بقوله: ولا تحرميني جذوة بعد جذوة فما اخضلّ هذا القلب حتى تلهّبا
ويقول القرني: أظل أراعي النجم والطرف ساهر حنانيك من ليل أطال وعذّبا
بينما بقول الجبل: سقاني الهوى كأسين: يأساً ونعمة فيا لك من طيف أراح وأتعبا
هناك تشابه يصعب غض الطرف عنه بين القصيدتين في الصور والتراكيب والأخيلة والألفاظ وبعض المضامين، إضافة - طبعاً - إلى الجرس والإيقاع، وهو ما دفعني إلى تسجيل هذه السطور النقدية. كان حرياً بالدكتور عائض أن يذكر أنه يعارض بأبياته قصيدة بدوي الجبل، أو أنه ينسج على منوالها. والشعراء ربما اقتبسوا من بعضهم، في إطار ضوابط تعارفوا عليها وتوارثوها، وربما عارضوا بعضهم بعضاً، وكانت القصائد المعارضة أحياناً أجمل وأكثر إبداعاً من القصائد الأصلية. هذه مجرد قراءة سريعة لقصيدة الدكتور عائض، حملني عليها قول الحقيقة وأمانة الكلمة.
* أكاديمي سعودي.
| |
|
|
|
|
|
|
|