فقاعة الالف توقيع

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 04:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2012, 10:28 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فقاعة الالف توقيع

    حكى لي صديقي عن امام حيرة صلى صلاة بغير فاتحة الكتاب وغلط غلطات كثيرة اتعبت المامومين من كثرة التصويبات

    وبعد السلام بدأ النقاش في صحة هذه الصلاة

    فسال احد كبار السن ( هي فاتحتها وين؟ )
                  

01-12-2012, 10:44 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    تم حل الحركة الاسلامية بيد الترابي في بداية التسعينات وذلك ظنا منه بان التنظيم اصبح دولة

    وقد حان الوقت للخروج من ضيق سعة التنظيم الى سعة الدولة وصولجانها وتحويل التنظيم الى تيار كبير تقوده مؤسسات الحكومة او الدولة ( لا فرق )

    وبعد المفاصلة كما يحلو للاسلاميين تسميتها اصبح المؤتمر الشعبي يدعي انه الاصل وان المؤتمر الوطني هو من انشق عن الحركة الاسلامية (التي حلت بايديهم ) وخانوا العهد والمواثيق

    واصبحوا ينظرون لاخوان الامس كالعضو المعلول الذي بتر ليصح باقي الجسم

    وبخروج الترابي من المؤتمر الوطني وتاسيسه للمؤتمر الشعبي حمل معه كل افكاره وبعض من حوارييه وتاريخ الحركة الاسلامية

    وزعم ان حزبه الجديد ما هو الا امتداد لتاريخ طويل من المجهادات منذ العام 1954 اول مؤتمر للحركة الاسلامية السودانيه

    وعبر هذا التاريخ هناك اجيال تم تجاوزها منذ جيل المؤسسيين محمد يوسف وعلي طالب الله وغيرهم مرورا ببرات وشيخ صادق عبد الله والحبر

    واعتبروا ان علي عثمان والبشير وغيرهم محطة من محطات الحركة الاسلامية فاتها قطار الترابي الذي لا يرحم
                  

01-12-2012, 10:51 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    وفي زمن الانقسام سمع الناس ما يعرف بالكيان الخاص وهو تنظيم لا يعرف عنه احد شيئا ومات قبل مولده

    ويدعي من يروج لهذا الكيان الخاص انه تنظيم الحركة الاسلامية القديم ولا علاقة له بالمشاكل بين الشعبي والوطني

    ولانه تنظيم سماعي وهلامي مات خديجا

    وبعدها تم تكوين ما يعرف بالحركة الاسلامية ولم يظهر للاعلام الا بيانات صحفية غير محددة الاتجاه والمضمون

    وامينه العام شيخ علي عثمان ( سابقا كانت كلمة الشيخ مجردة هكذا تعني الترابي فقط )

    وظني انه تنظيم قصد منه محاولة اكتساب بعض العضوية والغرض الاساسي المحافظة على الاسم الرنان الحركة الاسلامية
                  

01-12-2012, 11:00 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    حاول بعض الاسلاميين من اصحاب الاشواق بنهر النيل محاولة لردم الفجوة بين طرفي الصراع ولكنها قوبلت برفض شديد من الجانبين

    سالت احد اصدقائي من المؤتمر الشعبي عن سبب رجوع الحاج ادم للوطني وطلبت منه ان ينفذ مباشرة للاسباب

    ولا يحدثني عن الاغراءات بالمال او عرض وظيفه او مضايقات تعرض لها

    والحقيقة ان الحاج كان يرى انه لا توجد اي خلافات حقيقية بين تياري الحركة الاسلامية

    ويجب توحيد الجهود في الفرتة القادمة لبناء سودان ما بعد الانفصال

    ويجب ان تجتمع الايدي في هذه الفتره بدلا من الصراع بين اخوان الامس

    وللترابي راي لا يتزحزح عنه

    ويخرج الحاج

    ويزداد الخليل قربا
                  

01-12-2012, 11:13 AM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    عندما سمعت بهذه المذكرة تبادر لذهني سؤالين


    من صاغها ويقف ورائها ؟

    ولمن قدمت ؟

    والسؤالان في رأيي اهم من بنود المذكرة ذاتها

    وبنودها تحتوي على بعض النقاط التي نادت بها الهيئة البرلمتنية للمؤتمر الوطني

    من صاغها الى الان غير معروف

    وقد سمعت انه تجري بعض الاتصالات للتوقيع من ناس فارقوا التنظيم باحسان قبل المفاصلة وقاطعوهم بشعبيهم ووطنيهم

    توقيعات على ماذا ؟ وعلى اي بنود الله اعلم

    من يجمعها ؟ سؤال كبير

    تقدم لمن من القيادات ؟

    ما علاقة نافع علي نافع بهذا الامر الذي رفض التعليق عليه ؟
                  

01-13-2012, 01:06 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    Quote: الحركة الموجودة اعجز من تكتب مذكرة ، يمكن تنعى قيادى اسلامى او تطلع بيان نصرة


    اجاب عضو البورد محمد حامد جمعة على الشق المهم

    ان الحركة الاسلامية المقصودة هي جناح علي عثمان

    وكما ذكرت مسبقا

    Quote: وبعدها تم تكوين ما يعرف بالحركة الاسلامية ولم يظهر للاعلام الا بيانات صحفية غير محددة الاتجاه والمضمون

    وامينه العام شيخ علي عثمان ( سابقا كانت كلمة الشيخ مجردة هكذا تعني الترابي فقط )

    وظني انه تنظيم قصد منه محاولة اكتساب بعض العضوية والغرض الاساسي المحافظة على الاسم الرنان الحركة الاسلامية


    ومن الذي ظهر فانها معنونة للاتية اسمائهم

    Quote: معنونة الى الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادة :
    الاخ الكريم المشير عمرحسن احمد البشير رئيس المؤتمر الوطنى .
    الاخ الكريم على عثمان محمد طه نائب رئيس المؤتمر الوطنى وامير الحركة الاسلامية .
    الاخ الكريم د. نافع على نافع نائب رئيس المؤتمر الوطنى .
    الاخ الكريم د. الحاج ادم القيادى بالمؤتمر الوطنى .
    الاخ الكريم احمد ابراهيم الطاهر عضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى .
    الاخ الكريم بروفيسور ابراهيم احمد عمر عضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى .
    الاخ الكريم د. غازى صلاح الدين العتبانى عضو المكتب القيادى للمؤتمر الوطنى .



    ماهي علاقة ما يسمى بالحركة الاسلامية بامارة علي عثمان بحزب المؤتمر الوطني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

01-13-2012, 08:11 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)
                  

01-15-2012, 03:58 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    الحركة الإسلامية الموءودة ( وخازوق) الإنقاذ

    أ.د.الطيب زين العابدين

    Quote: جاء بالصفحة الرئيسة لجريدة( التيار) يوم الأربعاء ( 11/ 1/ 2012) مانشيت أول بلون أحمر فاقع يقول ( بوادر ربيع عربي في السودان من داخل الحركة الإسلامية) ، ونقول بلهجة مصرية تعليقاً على العنوان المتفائل ( من بوءك لرب السماء!) . تفصيل الخبر يتحدث عن بعض القيادات في الحركة الإسلامية في مواقع مختلفة تقدمت بعدد من المذكرات تطالب القيادة العليا بإصلاحات ديمقراطية في الحركة والدولة. وأوردت جريدة ( الإنتباهة) خبراً مشابهاً في ذات اليوم، وقيل إنها نشرت يوم الجمعة ( 13/ 1) مذكرة المجاهدين التي وقعها نحو ألف منهم. والحقيقة أن مذكراتٍ عديدة سبق أن رفعت لقيادة الحركة الإسلامية والدولة منذ مطلع التسعينيات،لكنها أهملت جميعاً من قبل المسئولين عدا مذكرة واحدة هي ( مذكرة العشرة) الشهيرة، والسبب أن رأس الدولة رئيس الحزب كان يقف من ورائها وهو الذي ترأس اجتماع شورى المؤتمر الوطني الذي أجاز تلك المذكرة والتي قضت توصياتها بتقليص صلاحيات الأمين العام الدكتور حسن الترابي لمصلحة رئيس الحزب. ولقد تضمنت معظم المذكرات الشكوى من عدم ممارسة الشورى في القرارات المهمة وضعف المؤسسية وبداية انتشار الفساد في أجهزة الدولة والشللية في تعيينات المسئولين وإدارة الدولة، وتضاعفت بمرور الوقت أسباب الشكوى في تلك المجالات وغيرها لأن الدولة والحزب والحركة أصبحت في قبضة مجموعة صغيرة من المتنفذين لا تزيد عن أصابع اليد الواحدة!
    ويمكن تفسير أزمة الحركة الإسلامية التي كانت أقوى التنظيمات السياسية في منتصف الثمانينيات، عندما وقفت نداً قوياً في وجه التجمع الوطني الديمقراطي بكل ما أتيح له من صولة وجولة في أعقاب انتفاضة ابريل 85 ضد الحكم العسكري، وقد ضم العديد من الأحزاب والقوى السياسية، وقفت لا بكثرة جماهيرها العددية ولكن بقوة تنظيمها ووضوح رؤيتها السياسية ومؤسسية أجهزتها الحاكمة وبتأهيل كوادرها التعليمي والعملي وحجم مواردها المالية الذاتية وعلاقاتها الخارجية الجيدة. وتجلت أزمة الحركة الإسلامية بعد أن استولت على السلطة في يونيو 1989 وحكمت كوادرها البلاد لأكثر من عشرين سنة، فقد أصبحت أكثر التنظيمات السياسية ضعفاً بل اختفت تماماً من الساحة بفعل تآمر المسئولين عنها. واُستبدلت الحركة الصلبة الجادة بحزب هلامي تلملم أعضاؤه من كل حدب وصوب عن طريق مغريات السلطة والمال،وأصبح تابعاً مطيعاً للحكومة لا يجرؤ أن يخالفها في أمر مثل طيب الذكر الراحل الاتحاد الاشتراكي العظيم في عهد مايو، تحركه الحكومة أنّى شاءت وكيف شاءت. ولم يعد مغرياً لذوي الرأي والفكر أن يصبحوا أعضاء في قمة هرم الحزب الحاكم أي هيئته القيادية لأنها لا تتخذ قراراً في أي أمر مهم يستحق التحليل والدراسة والنقاش العميق، ويكتفي عند طرح الموضوع أن يقوم الرئيس بتلخيص مسار النقاش وجوانبه ثم ينتهي إلى التوصية بالقرار المتفق عليه مسبقاً مع الشلة المتنفذة، وليس هناك من حاجة لاقتراحات بديلة أو إلى تصويت سري أو علني ( وكلنا إخوان) ! ولن يعدم الاجتماع من وجود عضو ينتمي إلى الماضي قبل موت المشروع الحضاري على مائدة اتفاقية نيفاشا يقوم مكبراً ومهللاً تأييداً للقرار الحكيم الذي قال به الرئيس! ومن بدع حكومة الإنقاذ غير المسبوقة أنها أفرغت الإسلام من مضمونه الروحي والأخلاقي والحضاري، وجعلته عبارة عن شعارات جوفاء وطقوس فارغة المضمون وعقوبات بدنية للفئات المستضعفة في قاع المجتمع، وقصد بكل ذلك خداع القواعد الجماهيرية والكسب السياسي الرخيص.
    ومكمن الداء الذي أوصل الحركة الإسلامية إلى هذا الواقع المزري أن قادتها قبلوا بالوصول إلى السلطة عن طريق إنقلاب عسكري همه الأول تأمين نفسه في السلطة بكل وسيلة، وتولى العسكريون قمة السلطة دون دراية بأجهزة الحركة وتقاليدها وتجربتها الثرة ودون أن تتوفر لهم خبرة إدارية أو سياسية. وقبلت القيادة بذلك الوضع المعكوس لأنها كانت تدير الأمور دون مساءلة من وراء الكواليس. ثم وقعت الخطيئة الكبرى بحل مجلس شورى الحركة المنتخب واستبدل بمجلس معين من العسكريين والوزراء يزيد وينقص على حسب رغبة القيادة، وتعدى التعطيل والإهمال لبقية الأجهزة في مستوياتها المختلفة. ثم نصبت السلطة جهازاً أمنياً كان مسلطاً في البداية لأعداء الثورة الحقيقيين والمتوهمين، ولكنه تصدى فيما بعد حتى لإخوان الأمس الذين يجهرون بالنقد أوالتجريح لهذا أو ذاك من القياديين الكبار، وانقلب النظام إلى سلطة مطلقة ليس لها من يوجهها أو يحاسبها من القوى السياسية والمدنية أو الصحافة المستقلة أو الرأي العام أو من داخل أجهزة الحركة المكبوتة قصداً.ولا غرو أن وصل بنا الحال إلى تأسيس دولة أمنية بحتة في كل مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والإدارية والثقافية استطاعت أن تأكل عرابها وشيخها الكبير وترمي به في السجن دون أن يطرف لها جفن.وكانت حجة الكبت أن السلطة الوليدة تجابه تحدياتٍ ومخاطر وتمرداً مدعوماً ومؤامراتٍ داخلية وخارجية فلا ينبغي أن تشغل نفسها بشكليات الشورى والمؤسسية، وعلى الجميع أن يقفوا صفاً واحداً خلف القيادة التي تتصدى بشجاعة لمعركة الدفاع عن الإسلام والوطن لأنه لاينبغي لصوت أن يعلو فوق صوت المعركة المقدسة! وبدلاً من أن تعدي الحركة الإسلامية العسكر الجدد الذين اقتحموا دارها بتراثها الشوري والمؤسسي في اتخاذ القرار حدث العكس، فأصبح الترتيب الإداري الأعلى هو صاحب القرار على من دونه من الأجهزة والأفراد. وأذكر أني سمعت لأول مرة في حياتي التنظيمية التي زادت على الثلاثين عاماً كلمة ( تنوير) عندما جاء الأستاذ علي عثمان لمخاطبة مجلس شورى الحركة بعد نحو شهرين من قيام الانقلاب المشئوم، وقيل لنا إن أجندة الاجتماع هي ( تنوير) من نائب الأمين العام عن الأوضاع السياسية( كان الأمين العام قد دخل السجن بمحض اختياره) . وكان ديدننا قبل ذلك أن يناقش مجلس الشورى تقارير أو خططاً أو مقترحاتٍ تأتي من المكتب التنفيذي ليطرح المجلس إزاءها ما يرى من أفكار ويتخذ ما يشاء من قرارات. أما في حالة ( التنوير) وهو مصطلح عسكري يتطلب استماع الجماعة المحتشدة الصامتة لما يقوله القائد، ويمكن لبعضهم تقديم أسئلة محدودة مهذبة لا تجرح حكمة القيادة الملهمة،ثم إبداء الاستعداد الفوري لتنفيذ ما يريده القائد الحكيم من جنوده الأوفياء! ورغم أن الحركة الإسلامية هي التي دبرت وقامت بإنقلاب يونيو 1989 إلا أنها في حقيقة الأمر لم تمارس سلطة الحكم أصلاً، فالأسابيع الأولى كانت تفويضاً خالصاً للأمين العام ومساعديه في تسيير شؤون الدولة ثم جاء حل مجلس الشورى بعد بضعة شهور من قيام الإنقلاب، وعندها استأسدت الأجهزة الأمنية وتولت ما كانت تقوم به الأجهزة التنظيمية المدنية. وقد كان الإسلاميون ولا زالوا في قلب السلطة والمحيطين بها من كل جانب ولكنهم يمارسون السلطة كأفراد لا يجمعهم أي جهاز له صلة بالحركة، وكانوا بالطبع يتشاورون أو يتلقون التوجيه من المتنفذين فوقهم في سلم السلطة الذين كان الشيخ الترابي يقف على رأسهم أثناء العشرة الأولى من الإنقاذ ثم آلت المقاليد بالصورة المعروفة إلى الرئيس البشير إلى يومنا هذا.
    أصبح واضحاً في الآونة الأخيرة أن هناك ململة واسعة متزايدة في أوساط الإسلاميين من شباب ومجاهدين وأساتذة جامعات وبرلمانيين وغيرهم، وقد لا تخلو شكوى البعض من مصلحة شخصية ولكن النقد الذي يوجهه الجميع يتحدث عن قضايا موضوعية واضحة للعيان مثل: استشراء الفساد في كل أجهزة الدولة، اشتغال المؤسسات النظامية وكبار المسئولين بالعمل الاقتصادي في منافسة غير متكافئة وغير أخلاقية مع القطاع الخاص، اشتداد ضائقة المعيشة على عامة المواطنين، ارتفاع مخصصات الدستوريين وترهل أعدادهم بصورة مستفزة وغير عادلة في ظروف اقتصادية صعبة، مسئولية الحكومة عن انفصال الجنوب، لجوء الحكومة إلى الحلول العسكرية لمعالجة قضايا الظلم الاجتماعي في الأقاليم الطرفية، ضعف الصرف على خدمات الصحة والتعليم، توتر العلاقات الخارجية مع كثير من الحكومات الإقليمية والدولية المتنفذة، التوتر المستمر في العلاقة مع جمهورية جنوب السودان مما أضر بالرعاة وتجار الحدود، تراجع الحكومة غير الأخلاقي من تنفيذ اتفاقياتها مع أصحاب الخيار المحلي للمناصير المتأثرين بسد مروي والذين اعتصموا في العراء لحوالي الشهرين دون أن تأبه الحكومة المركزية لمعاناتهم .. والقائمة تطول. ولا يمكن أن يستمر الحال بهذه الصورة المزرية والظالمة لأمد طويل خاصة في ظل مناخ عربي من حولنا ينتفض على الظلم والاستبداد. وآن للحركة الإسلامية الموءودة أن تأخذ زمام المبادرة بيدها لإصلاح الأوضاع القائمة لأنها تتحمل جريرة مجئ هذا النظام الحاكم الذي فشل تماماً في تقديم نموذج مشرف للحكم الإسلامي، وستحاسب عليه عند أول تغيير يطرؤ على أوضاع البلاد. وأدنى درجات الإصلاح المطلوب داخلياً أن تخرج الحركة الإسلامية من القمقم الذي حبست فيه طويلاً للعلن كتنظيم مسجل ومعلن ومستقل لا يسيطر عليه التنفيذيون في الحكومة، ويعمل في كل مجالات الحياة العامة بما فيها السياسة، وله الحق عبر أجهزته المؤسسية والشورية المنتخبة أن يتخذ من المواقف السياسية ما يشاء، وأن يعتمد على موارده الذاتية، وأن لا تكون له أدنى صلة بالأجهزة الأمنية! وتلك معركة شرسة دونها شوك القتاد سيخوضها المتنفذون بكل أسلحتهم المشروعة وغير المشروعة!فهل بقي في الحركة الإسلامية نبض حي يتصدى للمعركة؟وعلى الحركة الإسلامية أن تكفر عن خطئها التاريخي في حق الشعب السوداني الذي جاءته بنظام قهري استبدادي ظالم.
                  

01-15-2012, 04:14 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    يحاول الدكتور رمي اللوم على كوادر وعساكر الحركة الاسلامية التي حكمت باسمها

    ويتحسر على حال الحركة الموءودة ويبراها وكانما يعيد انتاج عبارة حسين خوجلي

    ان الاسلاميين اللذين يعرفهم لم يحكوا حتى الان

    وينعي التنظيم الهلامي الذي اصبح كحال الاتحاد الاشتراكي الذي يبصم على قرارات حاكمي الدولة

    واعترافه بخطا الوصول للحكم عن طريق الانقلاب العسكري

    وهو خطا يجني السودان كله اوزاره
                  

01-16-2012, 02:48 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    في ظني ان المذكرة عبارة عن فقاعة كبيرة جدا اطلقت وصدقها بعض المساكين من عضوية المؤتمر الوطني

    والمقصود بها حراك واصلاح داخل الحزب ومحاولة غير صادقة لاصلاح مفاسد الحزب وعضويته

    وفي مجملها قد تبدو وكانها برنامج انتخابي مبكر للحزب والذي بدأ للانتخابات القادمة

    ومحاولة لاكتساب بعض العضوية القديمة الجالسة على الرصيف والتي لا يسرهاالحال

    وقد جرت محاولة شبيهه في الانتخابات السابقة بحشد مجموعة كبيرة من المجاهدين السابقين ووصفهم بانهم رصيد وليسوا على الرصيف

    وما محاولة ابراهيم احمد عمر في وصفها بانها مخصصه للمؤتمر الوطني الا لصرفها لاتجاهها نحو المؤتمر الوطني وليس ما يسمى الحركة الاسلامية
                  

01-18-2012, 10:16 PM

ود الخليفه
<aود الخليفه
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 3178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فقاعة الالف توقيع (Re: ود الخليفه)

    عثمان ميرغني

    حديث المدينة

    Quote: بصراحة اسمحوا لي أن أقدم إعجابي الشديد لمصمم فكرة (الردمية!!).. بكل ذكاء ألمعي وضع الشعب كله في (الردمية!!) وجلس يضحك وهو يتفرج على الفصال والخصام.. على رأي شاعر العرب الفذ أبو الطيب المتنبي، حين يقول: (أنام ملء جفوني عن شواردها.. ويسهر الخصم جراها ويختصم).. وتعبير (الردمية) استقيته من موظف (الكبانية) في شركة كبرى.. حينما يستلم مكالمة هاتفية قادمة للمدير.. إذا علم بعدم رغبة المدير في استقبال هذه المكالمة.. قبل تحويلها له يسأل مديره (هل أضعه في الردمية!!).. فيطلب موظف الكبانية من المتحدث أن ينتظر على الخط لتوصيله بالمدير.. لكنه بدلاً من وضعه في توصيلة المدير. يضعه في (تحويلة) تركت عمداً بلا جهاز تلفون ..يسمع المتصل صوت الجرس بينما لا أحد في الطرف الآخر ليرد عليه.. صاحبنا موظف الكبانية يطلق على هذه التحويلة الوهمية (الردمية!!).
    قبل أيام قليلة نشرت الصحف نبأ (مذكرة إصلاحية للحركة الإسلامية).. طبعاً الخبر خطير للغاية.. النفي أو التأكيد يزيده لمعاناً ورنيناً.. شخص ما.. ذكي ولماح.. وجد الحل.. حل يشطب المذكرة قبل أن تبدأ.. الحل هو أن يضع الشعب كله في (الردمية!).. فماذا فعل.. دبج مذكرة (إصلاحية) من بنات أفكاره.. كتبها بكل دقة حتى لا تجرح خاطر أحد.. واختار لها صحيفة لها مصلحة في وضع الشعب في (الردمية!!).. بل هي –الصحيفة– (الردمية!) نفسها.. ونشرها.. ثم جلس يتفرج على المشهد ولسان حاله يغني مع خلف الله حمد: (أعاين فيهو وأضحك.. وأمشي وأجيهو راجع) (متلاعب ليس إلا..).. في اليوم التالي بدأت الأقلام تكتب.. البعض يحلل في كلمات المذكرة. وآخرون ينسجون الأوهام عن كاتبيها الأشباح.. وأنهم جمعوا لها (ألف توقيع).. انظر جيداً في الرقم (ألف).. فهو رقم شعبي رائج الاستخدام.. يستخدمه الجميع في كل الأوقات مثلاً (ألف مبروك).. (ألف سلامة عليك).
    وحوارات صحيفة مع إسلاميين قدامى وشباب.. وتنشغل مجالس المدينة كلها بتفاصيل ما في المذكرة (الردمية!).. ولا أحد يسأل بكل براءة.. كيف تنشر صحيفة مذكرة لم تولد بعد.. لا تزال في رحم الغيب مجرد مشروع مذكرة لم تكتب حتى اليوم. القصد من (الردمية!) هو ردم الفكرة وقتل الدهشة فيها وإفراغ أي مفعول عملي قبل أن تبدأ.. ترياق يجعل منها مجرد خبر صغير في الصفحة الثالثة.. كل هذا لمصلحة من؟؟ الله أعلم.. أين الخطر.. في المذكرة . أم في كلمة (إصلاحية) التي تتبعها.. أم في (الحركة!!) التي حتى 9 يوليو الماضي كانت (الشعبية) .. وتحول البعبع الآن لـ(الإسلامية)..!!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de