لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2012, 03:41 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل

    الكلمة التي ألقاها رئيس مكتب الحركة الشعبيَة في المملكة المتحدة وجمهوريَّة أيرلندا –
    الدكتور عمر مصطفى شركيان – في حفل تأبين الشهيد الدكتور خليل إبراهيم محمد في لندن في يوم السبت 7/1/2012م.

    ذكرى ووفاء
    وداعاً الدكتور خليل إبراهيم.. ليس لعينٍ لم يفض ماؤها عذر(1)



    د. عمر مصطفى شركيان
    [email protected]

    إنَّنا نتجمهر هنا اليوم لإيفاء ديناً علينا غالياً في شخصيَّة الدكتور خليل إبراهيم محمد، والذي اغتالته جهات ظنَّت أنَّها قادرة على إسكات صوت الشَّعب وإصرار بنيه، وذلك في فجر الخميس 23 ديسمبر 2011م. فالدكتور خليل لم يكن يمثل نفسه، بل كان مثقلاً بهموم شعب عانى المعاناة كلها في كل حقب الأنظمة الوطنيَّة السودانيَّة منذ استقلال السُّودان العام 1956م. والجدير بالذكر أنَّ شعب دارفور لم يقبل بالهوان والرزح تحت نير الاضطهاد يوماً، وشعب كريم معتز بنفسه كهذا لا يستكين إلى الظُّلم، حيث قاد إباؤه هذا إلى رفض الاستعمار البريطاني-المصري (1898-1956م). هكذا كان دارفور آخر إقليم تمت تبعيَّته إلى السُّودان الحديث في نوفمبر العام 1916م، وذلك بعد هزيمة السلطان علي دينار وتدمير سلطنة الفور. ومن جانب آخر، اشتبك المساليت مع الفرنسيين في أكثر من موقعة في القرن العشرين من الميلاد، وخرجوا منها منتصرين، وفوق ذلك كله لم يستطع البريطانيُّون فرض نفوذهم بالكامل على دار مساليت إلا العام 1922م، حتى ظللنا نسمع بمناضلين عظام كالسلطان علي دينار "سبق الطيار" والسلطان بحر الدين وعبد الله السحيني وآخرين. ومن بعد، لم تخمد نيران نضال أهل دارفور الذي بدأ باكراً في شكل تنظيمات سياسيَّة-احتجاجيَّة مثل "حركة اللهيب الأحمر" العام 1957م كحركة سريَّة بعد العام فقط من إعلان الاستقلال؛ وظهر هناك كذلك التنظيم العسكري الذي حمل اسم "حركة سوني" في الفترة ما بين (1963-1964م)، والتي كان قوامها من الضباط والعسكريين المتقاعدين من القوات المسلَّحة بعد أن حاربوا في جنوب السُّودان، ثمَّ "جبهة نهضة دارفور" في الفترة ما بين (1964-1965م).

    وحين أقف أمامكم متحدثاً عن الدكتور خليل فإنَّ ذلك يمثَّل بالنسبة إلىَّ فقداناً شخصيَّاً، وذلك لمعرفتي به ومعاصرتي له بجامعة الجزيرة في الثمانينيَّات. فعندما دخلت الجامعة في فبراير 1982م كان خليل قد سبقني إليها بأربع سنوات، حيث كان طالباً في كلية الطب (الدفعة الأولى)، وكنت أنا طالباً في كلية العلوم والتكنولوجيا (الدفعة الرابعة). لذلك لا أحسبه أنَّه كان يعرفني، ولكن جاءت معرفتي له من منطلق أنَّه كان عضواً نشطاً في تنظيم "الاتجاه الإسلامي"، وهو الإسم الذي كانت تُعرف به جماعة الإخوان المسلمين في الجامعات والمعاهد العليا. وبما أنَّني لم أدر ترتيبه في ذلكم التنظيم، إلا أنَّه كان رأس الرمح في نشاطات التنظيم السياسيَّة وتصادماته الجهاديَّة، وقد ظهرت شجاعته في أحداث الإعلان عن قوانين سبتمبر العام 1983م، التي أعلنها الرئيس الأسبق جعفر محمد نميري. ففي ذلك الحين خرج طلاب الإتجاه الإسلامي يجوبون شوارع مدينة واد مدني، وعادوا إلى داخل الحرم الجامعي مع كل من هبَّ ودبَّ من أقاصى المدينة وضواحيها، واصطدموا مع غالبيَّة الطلاب الذين رفضوا الخروج في المبتدأ، وصدوا لهم، وكان الطالب خليل مقاتلاً باسلاً يتقدَّم صفوف الجماعة إياها. وقد تطرَّقت إلى هذه الحادثة في كتابي (السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة) في القسم الخاص بدارفور. وكذلك قد كتب الأخ والزميل الأستاذ علي عسكوري عن سيرة حياة الدكتور خليل النضاليَّة بشيء من الصدق شديد، وذلك حين كان طالباً – بحكم زمالتهما بالجامعة، وفي نفس الدفعة، وحراكهما في العمل السياسي بها – وكذلك حين التقيا في الحياة العامة بعد تخرجهما في الجامعة. ويمكنكم الإطلاع على هذه السيرة العطرة التي سطَّرها قلم الأستاذ علي عسكوري في موقع "سودانايل" الإلكتروني.

    ولكن يبدو أنَّ الشهيد خليل كان مدركاً ومهموماً بقضايا أهله بدارفور خاصة، وجل المهمَّشين في السُّودان عامة، منذ أمد مديد. وقد صابر وتعايش مع الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة (المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي حالياً) ردحاً من الزمان، وممنياً نفسه في أن تنصف الجبهة، وبخاصة بعد استيلائها على السلطة في يونيو 1989م، أهل السُّودان المسحوقين، حتى تعلو القيم الإسلاميَّة التي ينشدها قادتها قولاً لا فعلاً، ولكن هيهات! ومثلما فعل الشهيد داؤود يحيي بولاد حين قاد الجيش الشعبي إلى دارفور في أكتوبر 1991م بعد أن أدرك نفاق الجماعة إياها وظلمهم، هجر الدكتور خليل هؤلاء الجماعة هجراً ملياً، وتجاسر في قتالهم بلا هوادة. فلتجدنَّه كان يقود العمليات العسكريَّة بنفسه، والشاهد على ما نحن فيه قائلون هو قيادته لعمليَّة "الذراع الطويل" في أم درمان العام 2008م، وكان يقف وسط مقاتليه الذين أخذوا يردِّدون شعار "كل القوة خرطوم جوَّة"، حيث دخلوها ضحى والناس صحواء، ولم تعتد قواتهم – أي قوات حركة العدل والمساواة – على طفل أو إمرأة أو شيخ هرم، ولم ينهبوا بقرة، أو ينحروا ناقة، أو يسرقوا متجراً، أو يقتلعوا شجرة، كما يفعل جند النظام في إقليم دارفور أو جنوب كردفان أو النيل الأزرق؛ بذلك لذلك خرج الرِّجال والنساء والأطفال ووقفوا صفاً يهتفون ويزغردون بقدوم المنقذ الجديد.

    على أيَّة حال، إنَّ القادة العظام حين ينتقلون إلى عوالم أخرى، لم تمت قضاياهم، فثورة الشُّعوب ينبغي أن تستمر، وبخاصة الشُّعوب المهمَّشة، ولا بد أن تسود العدالة والمساواة، والقيم الإنسانيَّة في نهاية الأمر حتى ولو بدأ النِّضال عسيراً في أول الأمر. فحين أُعدِم قادة اللواء الأبيض العام 1924م وسُجن من سُجن منهم، ونُفي من نُفي منهم، لم تتوقف مسيرة الشُّعب السُّوداني في سبيل الاستقلال من ربقة الاستعمار البريطاني-المصري؛ وحين تمَّ تنتفيذ حكم الإعدام على الملازم رينالدو لوليا قائد التمرد في كتيبة توريت في أغسطس 1955م – بعد الوعود الكذوب بمحاكمات عادلة – لم تقتلع الحكومة السُّودانيَّة جذور التمرد في الجنوب، بل اشتعل حرباً شعواءاً؛ وحين تمَّ اغتيال وليم دينق العام 1965م في أحراش الجنوب، استمر نضال أهل الجنوب حتى نالوا ما نالوه في اتفاقيَّة أديس أبابا للسلام العام 1972م، وبالطبع والطبيعة قبل أن ينقلب الساحر نميري على سحره؛ وحين قُتِل الشهيد داؤود يحيي بولاد العام 1991م ظن أهل الحكم في الخرطوم أنَّ قضية دارفور قد حُسِمت وأمسى أمرها مقضياً؛ وحين مات القائد يوسف كوَّة مكي العام 2001م، استمر أبناء وبنات النُّوبة في نضالهم، فلم تلين لهم قناة، ولم ينكسر لهم عود؛ وحين قُتِل الدكتور جون قرنق دي مبيور العام 2005م، استمرت عربة الحركة الشعبيَّة مندفعة إلى الأمام بعجلة ثابتة، وحقاً حين قال الفريق سلفا كير ميارديت يومئذٍ: "إنَّ الحركة الشعبيّة عربة بدون تعشيقة خلف،" برغم من كل العواصف والزوابع التي أثارها المؤتمر الوطني في سبيلها. إذن، حين يُغتال الدكتور خليل اليوم فنحن على ثقة في أشد ما تكون الثقة بأنَّ قضيَّة دارفور على وجه الخصوص، والسُّودان على وجه العموم، ستظل مشتعلة، ولن تنطفيء جذوتها حتى ينقشع الظلم، ويختفي الفساد والاختلاس والمحسوبيَّة، ويذهب الطغاة، وتعود الديمقراطيَّة راجحة، ويسود استقلال القضاء، وينعم المهمشُّون الكادحون بالعدالة والمساواة والاحترام وحقوق الإنسان الأساسيَّة، والتنمية المتوازية، والتَّعليم والصحة، وتعلو ثقافاتهم، وتزدهر لغاتهم، وتُصان حرياتهم، وتتحقق كل قضاياهم التي في سبيلها يناضلون.
    ومن هذا المنبر نعلن تضامننا الذي لا حد له مع أهل المناصير – وكل متضرِّري السدود التي أُقيمت في شمال السُّودان سواء كان خزان مروي أم الحمداب أم غيرهما – في قضاياهم العادلة، وضد الجور الذي مُورس عليهم في مسألة التعويضات. ومن هنا كذلك نعلن وقوفنا مع قضايا البجة العادلة، ومواطني حلفا الجديدة، وبخاصة المتضرِّرين من المباني السكنيَّة التي شيَّدتها حكومة الفريق إبراهيم عبود في الستينيَّات لإيواء نازحي منطقة حلفا القديمة بعد أن غمرت أراضيهم مياه النِّيل المحتجزة بعد تشييد خزان أسوان في مصر. هذه المباني مشيَّدة بالأسبستوس، وأخذ السرطان يفتك بهم فتكاً شديداً، فعلى المنظَّمات الإنسانيَّة المحليَّة والإقليميَّة والدوليَّة التحرُّك لإنقاذ حياتهم.

    وأخيراً نودُّ أن نقول إنَّ اغتيال الدكتور خليل لمن الخطوب الجلل والأمور الفوادح، فلا نجد عذراً لمن لم تفض عيناه دمعاً. وصدق الشَّاعر أبو تمام في رثائه لعزيزٍ له حين قال:
    كذا فليجل الخطب وليفدح الأمر
    فليس لعينٍ لم يفض ماؤها عذر


    والسلام عليكم، وأشكركم على حسن الاستماع.

    عاش نضال الحركة الشعبيّة،،،
    وعاش نضال الجبهة الثوريَّة السُّودانيَّة،،،

    الدكتور عمر مصطفى شركيان
    رئيس مكتب الحركة الشعبيَّة في المملكة المتحدة وجمهوريَّة أيرلندا
    لندن، السبت، 7/1/2012م
                  

01-08-2012, 08:03 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: نزار يوسف محمد)

    الدكتور عمرشركيان أحد معججى الفتن فى جنوب كردفان .. ظل يثير الأحقاد ويعلب القبائل والأثنيات بعضها على بعض فى جنوب كردفان طوال فترة الحرب الأهلية التى أنتهت.

    واليوم أراه يتصدر قيادة الحركة كرئيس لمكتبها فى المملكة المتحدة وأيرلندا.

    سؤال أين كمال كمبال .. أليس هو رئيس نفس المكتب ..؟

    بريمة
                  

01-08-2012, 08:39 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: بريمة محمد)

    Quote: واليوم أراه يتصدر قيادة الحركة كرئيس لمكتبها
    فى المملكة المتحدة وأيرلندا.

    سؤال أين كمال كمبال .. أليس هو رئيس نفس المكتب ..؟

    بريمة

    الأخ بريمة

    مكتب فرع بريطانيا UK Chapter الانتقالى والذى تم تكليفه
    فى ايطار فك الارتباط فى الاجتماع العام فى العام الماضى
    كمال كمبال رئيسا
    عربى يعقوب نائبا
    مصطفى شوقار سكرتيرا عاما
    أما مكاتب الحركة الشعبية والتى أعلنها الأمين العام ياسر عرمان
    فى ندوة لندن يوم 1 اكتوبر 2011 فهى مكاتب كونتها قيادة الحركة
    الشعبية بعد الحرب التى شنتها حكومة البشير على الحركة الشعبية
    والجيش الشعبى ونذكر لك من هذه المكاتب :-
    مكتب لندن:
    د. عمر شركيان
    على عبد اللطيف
    كمال كمبال
    مكتب فرنسا :
    الشفيع بابكر
    واجابة على سؤالك الرفيق كمال كمبال رئيس مكتب الفرع الانتقالى
    وعضو مكتب الحركة الشعبية برئاسة د. عمر شركيان وشكرا للسؤال.
                  

01-08-2012, 08:48 PM

ناصر المحسى
<aناصر المحسى
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 7262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: نزار يوسف محمد)

    يا نزار ليه ما عملت اعلان عن مكان تأبين الشهيد

    خليل قبل وقت كافى انا كنت جاى بس ما عرفت المكان
                  

01-08-2012, 09:44 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: ناصر المحسى)

    الأخ ناصر المحسى
    كل سنة وانت طيب
    علمت أن اللجنة المنظمة أعلنت عن
    التأبين فى سودانيزأونلاين وبقية
    المنتديات ، وأنا كانت لدى التزامات
    خارج مدينة أوكسفورد هذا الاسبوع ولم
    اتمكن من حضور التأبين وتسلم على الاهتمام.
                  

01-09-2012, 02:54 PM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: نزار يوسف محمد)

    كلمة عصماء تستخق الثناء
    شكرا للدكتور عمر شركيان
    الباحث والناشط في مجال حقوق الانسان
                  

01-09-2012, 02:57 PM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: GAAFER ALI)

    الدكتور عمر مصطفي شركيان

    • ولد العام 1960م في قرية تيمين، التي تقع على بعد 25 ميلاً جنوب-غرب مدينة الدَّلنج.
    • تلقَّى تعليمه الأساس بمدرسة جُلُد-مندري الإبتدائيَّة (1966-1972م)، والمتوسِّط بمدرسة سلاَّرا الثَّانويَّة العامة (1972-1975م)، والعالي بمعهد التَّربية بالدَّلنج (1975-1979م).
    • عمل معلِّماً بعد تخرجه من المعهد في مدرستي كلاندي وجُلُد-كُلبي الابتدائيتين (1979-1981م).
    • جلس لامتحان الشَّهادة السُّودانيَّة من منازل الدَّلنج الحكوميَّة، والتحق بجامعة الجَّزيرة – كليَّة العلوم والتَّكنولوجيا – في شباط (فبراير) 1982م.
    • نال درجة البكالوريا الشَّرف (المرتبة الثَّانية، القسم الأوَّل) في تخصص المنسوجات في 5 نيسان (أبريل) 1988م.
    • عمل في شركة نسيج النِّيل الأزرق المحدودة، ومصنع مزارعي الجَّزيرة والمناقل للنَّسيج بمدينة ود مدني، ثمَّ عُيِّن مساعداً للتَّدريس بجامعة الجَّزيرة في مستهل كانون الأوَّل (أكتوبر) 1989م.
    • بُعِث على نفقة المجلس الثَّقافي البريطاني إلى المملكة المتحدة في 19 تشرين الأول (أكتوبر) 1989م للدِّراسات العليا، ونال إجازة الماجستير في تكنولوجيا المنسوجات من جامعة هريوت-واط بإسكوتلاندا في 17 تموز (يوليو) 1992م.
    • نال إجازة الدكتوراه من جامعة مانشستر – معهد العلوم والتكنولوجيا في إنكلترا في 13 حزيران (يونيو) 2000م.
    • الأمين العام لتضامن أبناء النُّوبة بالخارج (المملكة المتحدة) في الفترة (1994-1999م)، ورئيس تضامن أبناء النُّوبة بالخارج (1999-2003م).
    • عمل كمنسِّق للمتطوِّعين في منظَّمة بيرناردو التطوعيَّة، وضابط معلومات في منظمة خدمة المواطنين في مدينة ليدز، وكمنسِّق للمتطوِّعين في منظَّمة برادفورد للاجئين في المملكة المتحدة.
    • له بحوث منشورة في مجاله العلمي، وفي مسألة النُّوبة خاصة والسُّودان عامة، باللُّغتين الإنكليزيَّة والعربيَّة.
    • نُشِر له كتاب "النُّوبة في السُّودان .. نضال شعب في سبيل العدالة والمشاركة في السلطة"، دار الحكمة، لندن، 2006م.
    • متزوِّج وله ثلاثة أبناء.
                  

01-09-2012, 03:02 PM

GAAFER ALI

تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 1697

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: GAAFER ALI)

    آخر مؤلفات الدكتور




    السُّودان

    انتفاض مواطني المناطق المقفولة



    الدكتور عمر مصطفى شركيان







    الفهرس

    الفهرس...................................................................................... 1
    الإهداء....................................................................................... 2
    الاستهلال.................................................................................... 3

    الفصل الأوَّل: بذور الشتات السُّوداني.........................................................
    الباب الأوَّل: التأريخ السُّوداني عبر مرآة الحقائق العقلانيَّة....................................
    مفهوم التأريخ..........................................................................
    السُّودان في عصور الممالك المصرية القديمة ..........................................
    مملكة كوش (مروي): مزج الماضي العريق بالواقع المتغيِّر ............................
    ممالك النُّوبة القديمة ودخول المسيحيَّة إلى السُّودان .....................................
    السُّودان في حقب الممالك والسلطنات (652-1821م)..................................
    ملامح من المجتمع الجنوبي إبان الاستعمار التركي-المصري (1821-1885م).........
    الثورة المهدية (1882-1898م).. الوجه القديم والقناع الجديد...........................
    الاستعمار البريطاني-المصري (1898-1956م) والمقاومة الوطنية في أسمى آياتها.....
    خلاصة.................................................................................
    ملحق رقم (1) بيتر شيني.. أحد روَّاد الآثار الإفريقيَّة...................................
    ملحق رقم (2) بيتر هولت.. مؤرِّخ الشَّرق الأوسط والسُّودان............................
    المصادر والإحالات ....................................................................
    الباب الثَّاني: المهمَّشون في السُّودان.. من الأزهري إلى البشير...............................
    مقدِّمة..................................................................................
    الوحدة الوطنيَّة على أنشودة منقو زمبيري.. نظرة إلى الماضي بغضب.................
    انقلاب الفريق إبراهيم عبود (1958-1964م).. القهر السياسي والقمع العسكري.......
    انقلاب العقيد جعفر محمد نميري (1969-1985م).. بداية انتفاضات أهل الهامش.....
    نظام "الإنقاذ".. الكهنوت الإسلاموي على السلطة استوى...............................
    التهميش في الحاضرة.. ظاهرة السكن العشوائي......................................
    خلاصة..............................................................................
    ملحق رقم (1) مذكرة مؤتمر الخريجين إلى رئيسي وزراء بريطانيا العظمى ومصر وحاكم-عام السُّودان.................................................................
    ملحق رقم (2) دستور حزب تقدُّم السُّودان لتقرير المصير...........................
    ملحق رقم (3) بيان حزب الأمة بشأن اتفاقيَّة الاستفتاء التي توصَّلت لها الوفود السُّودانيَّة في باريس..........................................................................
    ملحق رقم (4) رسالة الحاكم-العام في السُّودان إلى وزير الخارجيَّة البريطاني........
    ملحق رقم (5) محادثة بين إيدن والأزهري..........................................
    ملحق رقم (6) مذكرة طلاب جامعة الخرطوم إلى المجلس الأعلى للقوات المسلَّحة....
    ملحق رقم (7) اتفاق بين حزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي.........................
    ملحق رقم (8) عهد وميثاق الوفاق الوطني والمصالحة الوطنيَّة......................
    المصادر والإحالات................................................................

    الفصل الثَّاني: بيع الدِّين في سوق الكساد..................................................
    الباب الأوَّل: "الحركة الإسلاميَّة في السُّودان (1969-1985م)" للدكتور حسن مكِّي: الفرق بين الزَّائف والواقع............................................................................
    مقدِّمة.............................................................................
    الحركة الإسلاميَّة: النشأة الأولى...................................................
    الحركة الإسلاميَّة في السُّودان (1969-1985م): تأريخها وخطابها السياسي.......
    الحركة الإسلاميَّة والمؤسسة العسكريَّة: نزع الأقنعة...............................
    العنصريَّة حين تعشعش في مخيَّلة المؤرِّخ.........................................
    مسألة جنوب السُّودان.. وأسئلة الاستقلال الشَّائكة..................................
    تجارة الرِّق: أشباح صامتة في جنازة الذاكرة......................................
    خلاصة...........................................................................
    المصادر والإحالات...............................................................
    الباب الثَّاني: التعدُّديَّة الحزبيَّة في عهد "الإنقاذ".. التسلطيَّة بوجه ديمقراطي...............
    مقدِّمة.............................................................................
    الإطار الدستوري والسياسي لأحزاب التوالي ......................................
    تنظيمات التوالي السياسي.........................................................
    (1) المؤتمر الوطني..............................................................
    مذكِّرة العشرة.. الانقلاب ضد الترابي، أو الثورة تلتهم أباها.......................
    (2) الإخوان المسلمون...........................................................
    (3) حزب وحدة وادي النيل......................................................
    (4) حركة اللجان الثوريَّة السُّودانيَّة...............................................
    (5) حزب جبهة الإنقاذ الديمقراطيَّة المتحدة.......................................
    (6) حزب العمل الوطني القومي السُّوداني........................................
    (7) التجمع الوطني لحركة جنوب السُّودان للحوار................................
    (8) حزب الشعب الفيديرالي السُّوداني............................................
    (9) حزب السَّلام الوطني الديمقراطي............................................
    (10) الحركة السُّودانيَّة المركزيَّة (حسم).......................................
    (11) حزب الأمة..............................................................
    (12) الجبهة القوميَّة السُّودانيَّة.................................................
    (13) الحزب الاتحادي الديمقراطي (جناح الهندي).............................
    (14) الحزب الجماهيري الاشتراكي السُّوداني.................................
    (15) حركة تصحيح المسار الإسلامي.........................................
    (16) حزب الصَّداقة الشعبيَّة العالميَّة..........................................
    (17) التجمع الجماهيري الشَّعبي..............................................
    (18) الحزب القومي السُّوداني الحر.........................................
    (19) مؤتمر الإصلاح الوطني..............................................
    (20) حزب الطريق الإسلامي..............................................
    (21) حزب الجبهة الشعبيَّة القوميَّة.........................................
    (22) حزب التحرير.......................................................
    (23) حزب الخلاص الوطني..............................................
    (24) حزب التضامن الإسلامي المسيحي...................................
    (25) حزب الإخاء والعمل العربي.........................................
    (26) حزب المستقبل......................................................
    (27) حزب الديمقراطيُّون الأحرار........................................
    (28) حزب البعث العربي الاشتراكي.....................................
    (29) تحالف قوى الشعب العاملة..........................................
    (30) الحزب السُّوداني الديمقراطي الإسلامي..............................
    (31) حزب النهضة.......................................................
    (32) مؤتمر وادي النيل...................................................
    (33) الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة............................................
    (34) حزب الوسط الإسلامي.............................................
    في سبيل الدروس والعبر...................................................
    المجلس الاستشاري لتنظيمات التوالي السياسي..............................
    خلاصة وملاحظات عامة..................................................
    ملحق رقم (1) البرنامج الانتخابي لحزب الديمقراطيين الأحرار.............
    المصادر والإحالات........................................................
    الباب الثَّالث: تمدُّد الحركة الإسلاميَّة في دول حوض النِّيل..........................
    مقدِّمة......................................................................
    تنزانيا.. قصة ثقافتين (الإفريقيَّة والعروبيَّة).................................
    ثورة زنجبار.. الاحتجاج الإفريقي في مجتمع متعدِّد الأعراق................
    أساطير عن الثورة..........................................................
    دور أوكيلو.................................................................
    مثلث اليمي.. بين كينيا والسُّودان............................................
    منطقة البحيرات العظمى.. ليالي الخناجر الطويلة وحقول القتل...............
    بوروندي.. الحقب العجاف..................................................
    جمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة.. حينما يغلي المرجل.........................
    إفريقيا الوسطى.. الإمبراطوريَّة التي غابت عنها الشَّمس.....................
    جنوب السُّودان وشمال يوغندا.. (وبينهما برزخ يبغيان)......................
    السُّودان وإثيوبيا.. مسألتي إريتريا وجنوب السُّودان..........................
    السُّودان وإريتريا.. علاقات الشدّ والجذب....................................
    السُّودان ومصر.. والهم المشترك............................................
    اتفاقات مياه النِّيل.. تلك إذن قسمة ضيزى...................................
    اتفاقيَّة تقاسم مياه النِّيل بين مصر والسُّودان العام 1929م....................
    اتفاقيَّة تقاسم مياه النِّيل بين مصر والسُّودان العام 1959م....................
    قناة جونقلي.. تباً للذين لا ينصتون..........................................
    سد كجبار.. النَّظر بعين عوراء والسمع بأذن صمَّاء.........................
    سد مروي.. في البدء كان اسمه سد الحامداب...............................
    التأثيرات البيئيَّة.............................................................
    الإرث القومي من الآثار التأريخيَّة..........................................
    التأثيرات الاجتماعيَّة........................................................
    مسؤوليَّة المستثمرين الأجانب...............................................
    مصر.. حين يرسم الماء السياسة الخارجيَّة جنوباً...........................
    مثلث حلايب...............................................................
    خلاصة....................................................................
    ملحق رقم (1) نص مشروع قرار مجلس الأمن بشأن تشديد العقوبات الدوليَّة على السُّودان....................................................................
    ملحق رقم (2) شبكة الأنهار الدوليَّة تطالب بإيقاف سد مروي...............
    المصادر والإحالات........................................................

    الفصل الثَّالث: أين هي الحقيقة في الحرب الأهليَّة في جنوب السُّودان؟.............
    الجنوب.. ومستقبل السُّودان من خلال الماضي..............................
    مقدِّمة......................................................................
    إشكاليَّة الجنوب.. المنشأ التأريخي والمشكل المعاصر.......................
    العودة إلى العدائيَّات العام 1983م.. إيثار العوراء على العيناء..............
    الهُويَّة الثقافيَّة وتأثيراتها الاجتماعيَّة والسياسيَّة..............................
    ثقافة الجنوب بمنظر شمالي................................................
    قبل أن تضع الحرب أوزارها.. العيش وسط اليأس والأمل..................
    الاجتهادات المحليَّة لإحلال السَّلام..........................................
    الحكومة الانتقاليَّة (1985-1986م).. إعلان كوكادام.......................
    الصَّادق المهدي وإهدار فرص السَّلام (1986-1989م)....................
    نظام "الإنقاذ".. غياب السَّلام الناجز في عهد الاستبداد العاجز...............
    التجمع الوطني الديمقراطي.. حساب الرِّبح والخسارة.......................
    تحالف القوى الوطنيَّة السُّودانيَّة.. وكلام عن "الوسطيَّة الإسلاميَّة" في الحكم...
    الصَّادق المهدي.. المبادرات الجوفاء والحل الحربي للمشكل السياسي.........
    الضغوط الدوليَّة.. الأمريكان وسياسة العصا والجزرة........................
    الجهود الإقليميَّة لإحلال السَّلام في السُّودان..................................
    أبوجا.. الأمل العظيم أم الحلم العابر.........................................
    الإجراءات الانتقاليَّة.........................................................
    الإجراءات الفيديراليَّة.......................................................
    حكومة الجنوب.............................................................
    مبادرة "الإيقاد".. مواريث المواجهة وفرص الحوار..........................
    في مسألة الدِّين والدولة.. وحق تقرير مصير الهامش........................
    مفهوم تقرير المصير عند أهل الحكم في الخرطوم...........................
    فرص الحوار تحت مظلة "الإيقاد"...........................................
    المبادرة المشتركة (الليبيَّة-المصريَّة).. ما لها وعليها........................
    أبيي.. من مفوضيَّة ترسيم الحدود إلى محكمة التحكيم الدوليَّة................
    خلاصة.....................................................................
    ملحق رقم (1) مبادرة السَّلام السُّودانيَّة......................................
    ملحق رقم (2) ميثاق السُّودان للسَّلام........................................
    ملحق رقم (3) اتفاقيَّة الخرطوم للسَّلام.......................................
    ملحق رقم (4) نداء لندن....................................................
    ملحق رقم (5) إعلان بون..................................................
    ملحق رقم (6) الإعلان المشترك بين الحزب الاتحادي الديمقراطي والحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان (إعلان القاهرة)............................................
    ملحق رقم (7) إعلان شُقدوم...............................................
    ملحق رقم (8) الاتفاق السياسي لقوى المعارضة الرئيسيَّة...................
    ملحق رقم (9) مذكرة الحزب الاتحادي الديمقراطي لدول الإيقاد حول السَّلام والوحدة والديمقراطيَّة...............................................................
    ملحق رقم (10) مؤتمر القضايا المصيريَّة (البيان الختامي).................
    ملحق رقم (11) مشروع أبيل ألير للكونفيديراليَّة في السُّودان...............
    ملحق رقم (12) توصيات وقرارات اللقاء الأول لتنظيمات المعارضة السُّودانيَّة في المهجر....................................................................
    ملحق رقم (13) مبادرة حكومة السُّودان للسَّلام.............................
    ملحق رقم (14) الهيكل القانوني للحل السِّلمي للحرب الأهليَّة في السُّودان...
    ملحق رقم (15) اتفاق نيروبي على تقرير المصير.........................
    ملحق رقم (16) مشروع "بروتوكول قسمة السلطة" المطروح أمام المفاوضين السُّودانيين في مشاكوس..............................................................
    ملحق رقم (17) رد الحركة الشعبيَّة على وثيقة ناكورو....................
    المصادر والإحالات.......................................................

    الفصل الرَّابع: في جبال النُّوبة.....................................................
    الباب الأوَّل: في نقد كتاب "جبال النُّوبة: أثنيات وتراث"............................
    مقدِّمة.....................................................................
    منهجيَّة البحث والباحث....................................................
    التأريخ السياسي لجبال النُّوبة.. التقليدي والتجديدي..........................
    الحكم الثنائي والنسق الديني في جبال النُّوبة................................
    المجتمع الأثني والتراث الشعبي في جبال النُّوبة............................
    المسألة الأخلاقيَّة في البحث العلمي........................................
    الأخطاء الواردة في الكتاب...............................................
    خلاصة..................................................................
    المصادر والإحالات......................................................
    الباب الثَّاني: النُّوبة بين عهدين (1985-1989م)...............................
    مقدِّمة....................................................................
    الحكومة الانتقاليَّة (1985-1986م).. الغدر بأحلام الانتفاضة الشعبيَّة.....
    أراضي النُّوبة............................................................
    حكومة الصَّادق المهدي (1986-1989م).. ظلام عند الظهيرة............
    البربريَّة حين يغيب العقل.................................................
    مذبحة الضعين والرِّق في السُّودان........................................
    البحث عن السَّلام.........................................................
    خلاصة...................................................................
    ملحق رقم (1) المرتكزات الأساسيَّة في البرنامج الانتخابي للجبهة القوميَّة الإسلاميَّة.................................................................
    ملحق رقم (2) مشروع بحث علمي متعدِّد الأغراض بالكليَّة...............
    ملحق رقم (3) مذكرة الحزب الشُّيوعي السُّوداني إلى المجلس العسكري الانتقالي..................................................................
    ملحق رقم (4) الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة تقدِّم رؤية شاملة لوقف نزيف الجنوب السُّوداني.................................................................
    ملحق رقم (5) ورقة عمل الحزب الاتحادي الديمقراطي تجاه الجنوب.....
    المصادر والإحالات......................................................
    الباب الثَّالث: النُّوبة بين أهوال الحرب وآمال السَّلام..............................
    مقدِّمة.................................................................................
    قبس من التأريخ القديم.................................................................
    كمولو.. صرخة بلادي الحبيبة........................................................
    التطهير العرقي من خلال الرؤية الفقهيَّة وسوداويَّة العيش وسط الحرب................
    في سبيل السَّلام في جبال النُّوبة.......................................................
    إخوة يوسف العائدون عشاءاً يبكون والقناعة بما دون النجوم...........................
    اتفاقيَّة وقف إطلاق النار بجبال النُّوبة.................................................
    المؤتمر التشاوري لعموم أبناء النُّوبة في كاودا........................................
    بروتوكول جنوب كردفان والنيل الأزرق..............................................
    مهدِّدات السَّلام في جنوب كردفان....................................................
    خلاصة..............................................................................
    ملحق رقم (1) تقرير أبناء كالوقي (لوقان) عن الأحوال الأمنيَّة بالمنطقة..............
    ملحق رقم (2) رسالة من اللجنة العليا لأبناء النُّوبة للسَّلام والتعمير إلى رئيس وأعضاء مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني......................................................
    ملحق رقم (3) رسالة من قبيلة كمدا إلى رئيس مجلس قيادة الثورة....................
    ملحق رقم (4) رسالة من مواطني أبوجنوك إلى عضو مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني ومستشار الأمن الوطني...........................................................
    ملحق رقم (5) فرق التعذيب والإعدامات في جبال النُّوبة..........................
    ملحق رقم (6) رجال الاستخبارات العسكريَّة الذين كانوا السبب في وفاة الأبرياء..
    ملحق رقم (7) أنقذوا قبائل النُّوبة من التطهير العرقي.............................
    ملحق رقم (8) فتوى بقتال النُّوبة..................................................
    ملحق رقم (9) كشف بأسماء العسكريين المعتقلين من النُّوبة والجنوبيين ودارفور تحت تهمة "المؤامرة العنصريَّة"........................................................
    ملحق رقم (10) جزء من محضر اجتماع المجلس الأربعيني للجبهة القوميَّة الإسلاميَّة........................................................................
    ملحق رقم (11) البيان الذي ألقاه الملازم أول خالد عبد الكريم صالح في المؤتمر الصَّحافي الذي نظَّمته المنظمة السُّودانيَّة لحقوق الإنسان بمدينة "بيرن" بسويسرا...
    ملحق رقم (12) هيئة جبال النُّوبة الإسلاميَّة للتنمية والإرشاد.....................
    ملحق رقم (13) بيان من اللجنة المركزيَّة للحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان (قطاع جبال النُّوبة).....................................................
    ملحق رقم (14) بيان إلى الشعب السُّوداني من الحزب القومي السُّوداني.........
    ملحق رقم (15) اتفاقيَّة وقف إطلاق النار بجبال النُّوبة..........................
    ملحق رقم (16) مؤتمر الحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان، إقليم جنوب كردفان (جبال النُّوبة)...........................................................
    ملحق رقم (17) رسالة من رابطة طلاب وخريجي جبال النُّوبة بالجامعات والمعاهد العليا للإيقاد....................................................................
    ملحق رقم (18) رسالة من الحزب القومي السُّوداني للإيقاد....................
    ملحق رقم (19) توصيات مؤتمر عموم أبناء النُّوبة التشاوري في كاودا........
    ملحق رقم (20) إعلان كاودا الختامي.........................................
    المصادر والإحالات..............................................................
    الباب الرَّابع: أعلام في حياة النُّوبة......................................................
    حديث الأربعاء مع يوسف كوَّة مكِّي..............................................
    مقدِّمة............................................................................
    النُّوبة والحركة الشعبيَّة والجيش الشعبي لتحرير السُّودان..........................
    محادثات السَّلام بين الحركة الشعبيَّة وحكومة السُّودان............................
    التجمع الوطني الديمقراطي.....................................................
    خلاصة.........................................................................
    المصادر والإحالات............................................................
    ذكرى ووفاء.. إنَّا يا محمد جمعة نايل لفراقك محزونون.........................
    أسى ووفاء للأب فيليب غبُّوش: نظرة مشتركة بين طفل وكهل..................

    الفصل الخَّامس: الكارثة الإنسانيَّة لإبراز كرامة مظلومي أهل دارفور...................
    دارفور.. حقيقة الصِّراع ومآلاته................................................
    مقدِّمة..........................................................................
    دارفور.. الأرض (الجغرافيا) والشعب والتأريخ...............................
    إعادة سلطنة دارفور.. علي دينار سبق الطيَّار................................
    دارفور عبر ثلاث حقب (1956-1986م)....................................
    النزاعات القبليَّة في دارفور..................................................
    الحركة الإسلاميَّة وصناعة الحركات المسلَّحة في دارفور.....................
    الأوضاع الإنسانيَّة والجهود الدوليَّة في أزمة دارفور..........................
    السُّودان وتشاد.. الإطار الإقليمي لمشكل دارفور..............................
    البحث عن السَّلام لأزمة دارفور.. لكن أي سلام!.............................
    خلاصة......................................................................
    ملحق رقم (1) حكمدار عموم السُّودان وسردار الجيش المصري ودولة الحاكم-العام.........................................................................
    ملحق رقم (2) البيان الأساسي لتنظيم التجمع العربي..........................
    ملحق رقم (3) وثيقة التجمع العربي..........................................
    ملحق رقم (4) الموضوع: قريش (2)........................................
    ملحق رقم (5) التجمع العربي بالإقليم (إدارة العمليات الحربيَّة)...............
    ملحق رقم (6) مذكرة أبناء دارفور (دائرة حقوق الإنسان)....................
    ملحق رقم (7) تقرير عن رحلة مجلس التنسيق (اللجنة السياسية) إلى محليات برام، تُلُس، رهيد البردي، وعد الفرسان..................................................
    ملحق رقم (8) بيان رقم (1) لجماهير ولاية جنوب دارفور...................
    ملحق رقم (9) قبائل دارفور.. بيان رقم (1) حول الفتنة العنصريَّة...........
    ملحق رقم (10) ميثاق التعايش السِّلمي بين القبائل...........................
    ملحق رقم (11) أهمَّ بنود قرار مجلس الأمن الرقم 1564 في شأن السُّودان..
    ملحق رقم (12) المشروع البريطاني-الأمريكي بتعجيل نشر القوات الدوليَّة بدارفور.............................................................................
    ملحق رقم (13) الرؤية المشتركة بين المؤتمر الوطني وحزب الأمة القومي حول مشكلة دارفور......................................................................
    ملحق رقم (14) قضية دارفور.. مبادرة مواطني دارفور للحل الشَّامل........
    ملحق رقم (15) نص البيان الختامي للمؤتمر الجامع لأهل دارفور ...........
    ملحق رقم (16) خريطة الطريق للحل السياسي الوطني وحل أزمة دارفور...
    ملحق رقم (17) وثيقة القوى الوطنيَّة لمعالجة أزمة دارفور..................
    ملحق رقم (18) اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة السُّودانيَّة وحركة تحرير السُّودان.............................................................................
    ملحق رقم (19) البيان المشترك بين وفد حكومة جمهوريَّة السُّودان ووفد جيش تحرير السُّودان.....................................................................
    ملحق رقم (20) بروتوكول القضايا الإنسانيَّة بين حكومة السُّودان وحركتي تحرير السُّودان والعدل والمساواة...................................................
    ملحق رقم (21) مقترحات حركتي التمرُّد بدارفور حول مهام واختصاصات منصب نائب الرئيس ومقترحات الحكومة والحركتين بشأن مسألة الإقليم..................
    ملحق رقم (22) مقترحات حركتي التمرُّد بدارفور حول اقتسام السُّلطة والثروة....................................................................
    المصادر والإحالات........................................................

    تذييل..............................................................................
                  

01-10-2012, 09:39 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: GAAFER ALI)

    Thanks Gaafer Ali
                  

01-10-2012, 09:39 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: GAAFER ALI)

    Thanks Gaafer Ali
                  

01-11-2012, 08:50 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: نزار يوسف محمد)
                  

01-11-2012, 09:38 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: نزار يوسف محمد)

    نزار

    كل سنة و أنت طيب
    أرجو لفت نظر الأخ عمار للإيميل الذي أرسلته له صباح اليوم بخصوص صور التأبين
                  

01-11-2012, 10:27 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لندن: كلمة د.عمر شركيان رئيس مكتب الحركة الشعبية فى تأبين د. خليل (Re: Kostawi)

    الأخ نزار، تحياتى،

    تحية للأخ والصديق الدكتور عمر شركيان،

    وكلى ثقة بانه و بعلمه الغزير وادبه الرفيع وتجربته الثرة يدرك اى منعطف تمر به بلادنا !

    أمثال الدكتور شركيان من يبنون الامم من الرماد ويرتقون النسيج الاجتماعى ... فاليكتب!

    مع الود.

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de