كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: جمعية التراث والفنون تحتفى بمهرجان الغناء الشعبى وعيد الاستقلال (Re: تاج السر محمد حامد)
|
يوم أمس كان يوما تاريخيا لمهرجان التراث للغناء الشعبى وأيضا المعرض المصاحب للمهرجان وعبر هذه المناسبة كانت للتراث وقفة مع الذكرى السادس والخمسون لاستقلال السودان .
فى تمام الساعة العاشرة والنصف من مساء يوم الخميس الموافق 5/1/2012م وبحضور كل سعادة نائب القنصل المستشار متوكل شرونى .. ونائب القنصل الاستاذ / مصعب والمدير الادارى الاستاذ نور الدائم والاستاذ / السمانى عماره والدكتور ميرغنى عبدالعزيز والاستاذ / عماد ميرغنى والاستاذ / عصام خلف الله والاستاذ / جماع مردس والاستاذ / أزهرى ابوعائشة والاستاذ / بشير نصر الدين والاستاذ/ السر ابوطالب والاستاذ / خيرى عبدالله والاستاذ / محمد حسن الهوارى والاستاذ/ الفاضل الشاذلى والاستاذ / محمد خير ابوزيد وعدد كبير من ابناء السودان .
تم أفتتاح المعرض .. وكان عبارة عن لوحة تراثية تسر الناظر والفضل بعد الله يرجع للاخوات والاخوان الذين وقفوا وسهروا الليالى لانجاح هذا المعرض . وبالفعل لوحة تراثية أسعدت الجميع وستظل فى مخيلة كل منهم ليورثوها للاجيال القادمة بمشئة الله .
وكان لزاما علينا أن نضع بين اياديكم الطيبة وقلوبكم النقية مفهوم هذا الاحتفاء بشكله المعهود .. فنحن اليوم أمام أغانى الحماسة والتى يطلق عليها أغانى الحقيبة والسيرة والدلوكة فى ضرب من ضروب الغناء الشعبى للتراث السودانى الأصيل .
كما نحتفى بعيد الاستقلال المجيد ( ابو الاعياد الوطنيه) كما يحلو لنا أن نسمية هذه الذكرى العزيزة على النفس عرفنا بها مفهوم ومعنى الحرية ..
وكل عم والجميع بألف خير ..
نواصل
تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية التراث والفنون تحتفى بمهرجان الغناء الشعبى وعيد الاستقلال (Re: تاج السر محمد حامد)
|
الاشعار التراثية لها تأثير كبير فى إزكاء الروح القتالية وحث الرجال على الثبات فى المعارك ومقاتلة الأعداء وإدخال الحماسة الى قلوبهم فى وقت الحروب والشدائد وهى تطرد الجبن من القلوب الهشة وتزيل عنها الخوف وتثبت فيها الحماس والنخوة والشجاعة .
وفى بعض الاوقات ترافق ( الحكامة) مع فتح الحاء المقاتلين مرددة أعمالها الحماسية .. مما يعنى أن لهذه الاشعار التراثية رسالة تحريضية تحث الناس على القتال والثبات فى وجه العدو .. أن معظم الأغانى الشعبية وأغانى الحماسة كن من النساء .. والرجل بطبعه فى ذلك الوقت يسعى أن يكون من ذوى الحظوة عند عامة النساء .. ويعمل الرجال على إظهار قوتهم وشجاعتهم وجلدهم من خلال الجلد بالسياط أثناء حفلات الزواج .. وهى تقليد منتشر فى كثير من نواحى السودان ويطلق عليه الشعر التراثى الغنائى الشعبى ..
نواصل
تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية التراث والفنون تحتفى بمهرجان الغناء الشعبى وعيد الاستقلال (Re: تاج السر محمد حامد)
|
جمعية التراث والفنون والموارد الطبيعية بمنطقة مكة المكرمة ( جدة) نعتز بأنها وقفت على أرض صلبة بفضل من الله ومن أبنائها البررة الذين يعملون دون كلل ولاملل ..
ومن أهداف هذه الجمعية العمل على عكس وإبراز الثقافة والتراث السودانى الاصيل وسط الجاليات الاجنبية بالمهجر .. وتعريف الأجيال السودانية التى نشأت بعيدا عن الوطن بالتراث والثقافة والقيم السودانية .. إبراز المشغولات والمنتجات التراثية السودانية وسط الجاليات الأجنبية بدول المهجر .. عكس صورة السودان ومايزخر به هذا الوطن الكبير من ثراء تراثى وفلكلورى وسياحى من خلال وسائل الاعلام المتاحة ... إقامة المعارض التراثية والفلكورية التى تعكس التراث والثقافة السودانية ..
العمل على خلق وتوثيق روابط التعاون والمحبة بين أعضاء هذه الجمعية وتوثيق هذه العلاقات فيما بينهم ... الجمعيه تهدف الى توثيق روابط التعاون بينها وبين الجمعيات الأخرى بالمملكة العربية السعودية من أجل خدمة وأهداف هذه الجمعية نعمل سويا على إبراز القيم والاخلاقيات السودانية التى تعكس تميز الشخصية السودانية بين الجاليات الأخرى ... التنسيق مع جهات الاختصاص من أجل دعم الجمعية وخدمة أهدافها .. فالجمعية لكل أهل السودان والقومة ليك ياوطن .
نواصل
تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية التراث والفنون تحتفى بمهرجان الغناء الشعبى وعيد الاستقلال (Re: السمانى عمارة)
|
Quote: الاخ تاج السر
عمل جميل وكبير ولم تكتمل الصورة بعد
اين الفنان عصام عصام محمد يوسف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومن بعد ذلك عندنا كلام كتير |
الأخ السمانى عمارة تحيتى وتقديرى
شكرا لمرورك الذى يزيدنا قوة وصلابة .. وألف مرحب بحروفك .. وبالفعل وكما ذكرت الصورة لم تكتمل .. ونضم صوتنا لصوتك ونتساءل أين الفنان الرائع عصام محمد يوسف ؟ .. لمساته الرائعة تسعدنا وتسعد الجميع .. لأنه صاحب عدسة يقف عندها الكلام فأين الأخ عصام ..
مرة أخرى شكرا جزيلا الأخ السمانى وفى إنتظار الأخ عصام ومن ثم كلماتك .. تحيتى بلاحدود ..
تاج السر
| |
|
|
|
|
|
|
|